الأخبارالإقتصادية ليوم الأربعاء 15/8/2007م

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة ok.., بتاريخ ‏15 أغسطس 2007.

  1. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    تعلن الشركة السعودية لصناعة الورق عن انشاء موقع جديد لتدويرالورق بمدينة جدة. روابط متعلقة
    السعر المفصل
    ملف الشركة
    2007-08-15 08:12:30

    قررت الشركـة السعودية لصناعة الورق إنشاء مشروع توسعة لمركز تجميع وفرزالمخلفات الورقية التابع لها في مدينة جدة ومضاعفة الطاقة الانتاجية فيه لتصل إلى 35.000 طن سنوياً على مساحة 30 الف متر مربع وبتكلفة قيمتها 15 مليون ريال وذلك إضافة إلى الفروع الحالية المنتشره في كافة مناطق المملكة وخارجها. يقام هذا المشروع وفق الخطة الاستراتيجية المستقبلية والتوسعات المرسومه للشركة والتخفيف من الاعتماد على استيراد اللب والذي بدوره يخفف من تكلفة الانتاج ويرفع من مستوى المحافظة على البيئة في المملكة. وقد صرح بذلك المهندس/ محمد علي الحرازي المديـر التنفيذي للشركـة علـي أن يتم تشغيل المشروع خلال الربع الثاني من العام 2008م إن شاء الله.
     
  2. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    النقل الجماعي تعلن عن توقيع عقد تمويل اسلامي لتمويل شراء( 150) حافلة للنقل الداخلي روابط متعلقة
    السعر المفصل
    ملف الشركة
    2007-08-15 08:47:49

    وقعت الشركة السعودية للنقل الجماعي ، صفقة مرابحة إسلامية بقيمة (118.4) مليون ريال سعودي ,ولمدة ثلاث سنوات مع مجموعة سامبا المالية ( الخدمات المصرفية الإسلامية ) ، وذلك لتمويل شراء ( 150) حافلة مرسيدس ( كونيكتو 0345 ) تستخدم للنقل الداخلي. وذلك في إطار خطة الشركة التي تبنتها لتحديث أسطولها وتوفير وسائل نقل آمنة ومريحة، علما بأن الحافلات سيتم استلامها خلال هذا الشهر.
     
  3. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    ساب تكافل تعين عضوا جديداً في مجلس إدارتها روابط متعلقة السعر المفصل
    ملف الشركة
    2007-08-14 16:24:12

    قرر مجلس إدارة شركة ساب تكافل تعيين الدكتور فيصل بن حمد الصقير عضوا جديداً في مجلس إدارة الشركة اعتبارا من 30/07/1428هـ الموافق 13/08/2007 م.
     
  4. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    شركة جازان للتنمية (جازادكو) تمتلك 5% من رأس مال شركة أنترفش (Interfish) اليونانية روابط متعلقة
    السعر المفصل
    ملف الشركة
    2007-08-14 15:34:33

    صرح سعادة الأستاذ/ خالد بن صالح الشثري رئيس مجلس إدارة شركة جازان للتنمية (جازادكو) بأن الشركة في إطار سعيها المتواصل لتوسيع قاعدتها الاستثمارية في مجال إنتاج الأسماك بما يعود بالنفع على مساهميها لقد تملكت شركة جازان للتنمية عدد (536.100 سهم) والتي تمثل نسبة 5% من أسهم شركة إنترفش وذلك (بقيمة 3.418.660 ريال) وشركة انترفش متخصصة في مجال استزراع الأسماك البحرية بواسطة الأقفاص العائمة وإنتاج الأصبعيات وأعلاف الأسماك وتسويق منتجاتها في اليونان والدول الأوربية الأخرى
     
  5. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    إعلان من هيئة السوق المالية بشأن إدراج شركة الأهلي للتكافل 2007-08-14 15:54:57



    تعلن هيئة السوق المالية انه سوف يتم – إن شاء الله – اعتبارا من يوم السبت 5/8/1428هـ الموافق 18/8/2007 م إدراج وبدء تداول سهم شركة الأهلي للتكافل ضمن قطاع التأمين بالرمز 8130، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط.
     
  6. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    منظمة التجارة تتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد والتجارة في 2007


    جنيف - رويترز

    توقعت منظمة التجارة العالمية في تقريرها السنوي للعام 2007 الصادر أمس الثلاثاء تباطؤ نمو الاقتصاد والتجارة العالميين هذا العام؛ نتيجة اضطراب الأسواق واختلالات ضخمة في الاقتصاد الكلي.

    وقال التقرير (المخاطر في الأسواق المالية والعقارية وضخامة الاختلالات التجارية في السلع والخدمات تعني زيادة عدم التيقن في 2007 واحتمال ضعف النمو الاقتصادي والتجاري في العام القادم).

    وأضاف من شأن متوسط التوقعات لنمو الاقتصاد العالمي بنحو ثلاثة بالمئة في 2007 أن يكبح نمو تجارة السلع إلى حوالي ستة بالمئة مقارنة مع ثمانية بالمئة في 2006م.

    وقال باسكال لامي المدير العام لمنظمة التجارة العالمية إن ابرام اتفاق جديد للتجارة العالمية في إطار جولة محادثات الدوحة التي انطلقت من العاصمة القطرية عام 2001

    هو التحدي الرئيسي للمنظمة حتى نهاية العام.

    وقال في مقدمة التقرير يوجه نجاح التوصل لاتفاق في جولة الدوحة رسالة ثقة، تشتد الحاجة إليها، إلى الحكومات والوكلاء الاقتصاديين وإلى الشعوب.

    إنه يظهر أننا لا نزال ملتزمين بفتح الأسواق وبالقواعد متعددة الأطراف وأن أسس الاقتصاد العالمي راسخة.
     
  7. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    سابك تخفض بيع سندات قيمتها 2.7 مليار دولار

    لندن -رويترز

    قالت بنوك إن الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) تعتزم خفض بيع سندات بمقدار النصف إلى 1.5 مليار دولار وسط مخاوف من أن يؤدي القلق من أزمة سوق الائتمان العقاري عالي المخاطر إلى الحد من إقبال المستثمرين.

    وكانت سابك أكبر شركة للبتروكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية تعتزم بيع سندات تبلغ قيمتها 2.7 مليار دولار للمساعدة في تمويل شراء وحدة اللدائن التابعة لجنرال الكتريك مقابل 11.6 مليار دولار في صفقة اتفق عليها في مايو - أيار الماضي.

    وكان من المقرر بيع السندات على دفعتين منها سندات قيمتها مليارا دولار مقومة بالدولار وسندات قيمتها 700 مليون دولار مقومة باليورو.

    وقال مسؤولون من بنكين يشرفان على الإصدار طلبوا عدم الكشف عن هويتهم إن السندات المقومة بالدولار ستخفض الآن إلى 1.5 مليار دولار، وسيتم اسقاط السندات المقومة باليورو.

    وتقوم بنوك سيتي جروب وايه.بي.ان أمرو وجي.إي موني وجيه.بي.مورجان واتش.اس.بي.

    سي بترتيب تمويل نحو ثمانية مليارات دولار من ثمن صفقة الاستحواذ.

    وقال مسؤول من أحد البنوك إن السندات التي يبلغ أجلها ثماني سنوات ستسعر يوم الاثنين المقبل بسعر مخفض وسيبلغ عائدها 10.25 بالمئة. وقال أحد المسؤولين إنه لتعويض خفض السندات المبيعة ستزيد سابك قروضها إلى نحو 6.5 مليار دولار من 5.3 مليار دولار.

    وقال المسؤول: كان الأمر مغريا جدا للبنوك سواء القروض أو بيع السندات.. لكن فيما يتعلق بالسندات قد يحجم المستثمرون الذين كانوا سيقبلون في ظروف أهدأ.

    ولم يتسنَّ على الفور الاتصال بمطلق المريشيد المدير المالي لسابك للتعليق.

    وكانت المخاوف الائتمانية التي أثارتها مشكلة الائتمان العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة وهو الرهن العقاري الممنوح لمن يفتقرون إلى جدارة ائتمانية جيدة قد أثرت على اسواق الائتمان العالمية في الأسابيع القليلة الماضية، وخفضت احجام الأموال المتاحة وزادت من تكلفة الاقتراض.

    وقال أحد المسؤولين إن قروض سابك لتمويل عملية الاستحواذ ستقسم على ثلاثة أجزاء، الأول تسهيل متجدد مدته خمس سنوات بسعر فائدة 125 نقطة أساس، إضافة إلى سعر التعامل فيما بين البنوك في لندن (لايبور) وقرض يسدد على مدى عمره بأجل 6.5 عام وفائدة 125، إضافة لسعر لايبور وقرض يسدد خلال مدى عمره سبع سنوات بفائدة 250 نقطة أساس إضافة إلى لايبور. وقال المسؤول إن سندات سابك من المرجح أن تباع أساسا لمستثمرين من الشرق الأوسط الذين يفضلون الدين المقوم بالدولار.

    وقالت شركة ستاندارد اند بورز للتصنيف الائتماني أمس الاثنين إن سابك تعتزم جمع قروض مصرفية أكبر من المتوقع بقيمة 6.65 مليار دولار.
     
  8. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    الأسهم الأوروبية تتراجع مع تجدد مخاوف الائتمان


    باريس - رويترز

    تراجعت الأسهم الأوروبية أمس الثلاثاء مواصلة خسائرها للمرة الثالثة في أربع جلسات مع تأثر أسهم المؤسسات المالية بتجدد المخاوف بشأن سوق الائتمان وتوقعات متشائمة من يو.

    بي.اس. وزاد قلق المستثمرين جراء توقعات مخيبة للآمال من عملاق التجزئة الأمريكي وول مارت ستورز مما أجج المخاوف من أن المتاعب في سوق الاسكان الأمريكية تعصف بإنفاق المستهلك.

    وفقد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 1.23 في المائة ليغلق عند 1494.64 نقطة متخليا بذلك عن بعض مكاسبه أمس الاثنين.

    وفقد مؤشر الأسهم الأوروبية نحو 9 في المائة على مدى الشهر المنصرم وبات مرتفعا 0.8 في المائة فقط منذ مطلع العام.

    وقال فيليب جيسل خبير أسواق الأسهم لدى بنك فورتيس في بروكسل أعتقد أنه من السابق لأوانه اعلان انتهاء هذه الفترة من التقلب الشديد وتشجيع العملاء على الشراء بقوة أكبر عند تلك المستويات.

    وأضاف: المشكلات في سوق الرهن العقاري مرتفع المخاطر قد تطفو مجددا وربما تأتي بنوك أخرى بأنباء سيئة وسيكون من السهل جدا انطلاق عمليات البيع مجددا.

    وكانت الأسهم الأوروبية تراجعت بشكل حاد نهاية الأسبوع الماضي متأثرة بالمخاوف بشأن تداعيات الأزمة في سوق الائتمان العقاري مرتفع المخاطر بالولايات المتحدة.

    وعانت البنوك من تراجع حاد جديد اليوم الثلاثاء يقودها يو.بي.اس الذي تراجع 4 في المائة في حين نزلت أسهم سوسيتيه جنرال 4.6 في المائة وبي.ان.بي باريبا 3.5 في المائة وكريدي سويس 3.2 في المائة.

    وحذر يو.بي.اس من احتمال أن ينال اضطراب السوق من أنشطته المصرفية الاستثمارية في النصف الثاني من العام قائلا إن استمراره في الربع الثالث من شأنه أن يفضي إلى نتيجة تداول ضعيفة جدا في الأنشطة المصرفية الاستثمارية.
     
  9. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    وجوه جديدة في اجتماع أوبك تغير السياسة بعد 11 سبتمبر


    «الجزيرة» - فيصل الحميد - رويترز

    تعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اجتماعاً في فيينا في الحادي عشر من سبتمبر المقبل لتحديد سياسة الإنتاج في فصل الشتاء الذي يشهد ذروة الطلب. ويأتي الاجتماع مصحوباً بضغوط كبيرة على المنظمة من أجل رفع سقف الإنتاج من قبل الدول المستهلكة تقوده الولايات المتحدة والذي صرح وزير الطاقة فيها سام بودمان بأنه يجب على أوبك زيادة إنتاجها، غير أن الجديد في الاجتماع هو أن نحو ثلث المجتمعين والذين يمثلون وزارات النفط جدد, فتأتي إيران ثاني أكبر منتج في أوبك بوزير جديد للنفط بالإنابة بعد أن أعلن الرئيس محمود أحمدي نجاد بشكل مفاجئ استقالة كاظم وزيري هامانه الأسبوع الماضي، ووزارة النفط الكويتية يتولاها كذلك قائم بالأعمال في حين لا يبدو في الأفق أي تعيين دائم بعد أن قدم الشيخ علي الجراح الصباح استقالته في نهاية يونيو حزيران الماضي. وفي نيجيريا أكبر منتج للنفط في افريقيا تولى السلطة رئيس وطاقم جديد للطاقة. والحكومة العراقية على وشك الانهيار وأيام وزير النفط حسين الشهرستاني قد تكون معدودة في منصبه، وهذا التغيير ربما يؤثر في اتخاذ القرار, وعلق منوشهر تاكين المحلل النفطي البارز في مركز دراسات الطاقة العالمية في لندن إن سياسة أوبك المعتدلة قامت على أساس قوي من اقتصاديات السوق، وأن عهد المواقف السياسية قد انقضى, وأضاف أن المنظمة (أصبحت أكثر ارتباطا باقتصاديات السوق وأقل عرضة للتأثر بالأطياف السياسية وبالطبع سيكون من الأفضل وجود وزراء دائمين لأن النواب سلطاتهم أقل) وتابع منوشهر بقوله (المهيمن على الأمر هو وزير النفط السعودي والسياسة السعودية لأن السعودية لديها طاقة إنتاجية تبلغ 11 مليون برميل يومياً.
     
  10. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    المؤشر يفقد مكاسبه عند مستوى 8000 ويتراجع 16 نقطة
    عروض بيع متزايدة تدفع السوق إلى عمليات جني أرباح متأخرة


    تحليل - هاني البركاتي

    فشل المؤشر العام يوم أمس في المحافظة على مكاسبه عند مستوى 8000 نقطة بعد أن حاول أكثر من مرّة التماسك فوق هذا المستوى واستدعاء الأسهم الثقيلة لدعم عملية البناء إلا أن جميع هذه المحاولات لم يكتب لها النجاح إثر التراخي الذي أصاب معظم الأسهم القيادية وخاصة سهم الاتصالات الذي قاد محاولة الاختراق مع بدء التداول ولكن بقي وحيداً دون مساندة مما دفع به للتراجع بعد تزايد وتوالي عروض البيع عند مستويات منخفضة.

    وكان المؤشر قد انهى تداولاته عند مستوى 7929 فاقداً 16 نقطة إثر عمليات جني أرباح في الساعة الأخيرة من التداول تسببت في هبوط أسهم 61 شركة وتقليص مكاسب 20 أخرى حيث فقد سهم الراجحي 1.25 ريال من أعلى سعر عندما حقق 86.5 ريال كحد أعلى ثم أغلق عند 84.75 ريال وسابك من 128.5 كحد أعلى إلى 127.5 سعر الإغلاق والاتصالات من 72 كحد أعلى إلى 70.5 عند الإغلاق فيما فقد سهم شركة الجماعي جميع مكاسبه عندما عاد إلى سعر الإغلاق السابق 15.75 ريال دون تغير بعد أن ارتفع أثناء التداول إلى 10% عند سعر 17 ريالاً. وعلى مستوى القطاعات تراجعت جميع القطاعات عدا قطاعي التأمين والاسمنت وبقي قطاع البنوك دون تغير فيما كان قطاع الكهرباء أكثر الخاسرين بنسبة 2.1% ثم الزراعة بنسبة 1.3% .

    وفي قائمة الشركات الصاعدة واصلت شركات التأمين التقدم حيث اعتلت ملاذ قائمة المتصدرين بنسبة 8.1% بعد تمركز السيولة الساخنة في هذا القطاع الخفيف . وفي الجانب المقابل انخفضت الدرع العربي بنسبة 4.7% متصدرة قائمة الأسهم الهابطة. وفي جانب الكمية حققت إعمار أعلى تداول بعد أن قطعت 14 مليون سهم تقريباً من الحجم العام للتداول 203 ملايين سهم. أما على مستوى القيمة فقد تربعت أليانز في المقدمة بعد أن حققت 693 مليون ريال من القيمة العامة البالغة 9.5 مليارات ريال.
     
  11. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    هيئة سوق المال ترخص لست شركات وساطة


    الرياض - «الجزيرة»

    أصدرت هيئة سوق المال تراخيص لست شركات وساطة جديدة هي شركة البلاد للوساطة وإدارة الأصول ورخص لها ممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل ووكيل، والإدارة، والحفظ في الأوراق المالية، وشركة البلاد للاستثمار ورخص لها ممارسة نشاط التعامل كمتعهد بالتغطية، والترتيب، وتقديم المشورة في الأوراق المالية كذلك رخصت لمجموعة النفيعي للاستثمار ورخص لها ممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل ووكيل والتعهد بالتغطية، والإدارة، والترتيب، وتقديم المشورة، والحفظ في الأوراق المالية، وشركة دار الأرباح للاستثمارات المالية ورخص لها ممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل ووكيل والتعهد بالتغطية، والإدارة، والترتيب، وتقديم المشورة، والحفظ في الأوراق المالية، إضافة إلى شركة الخليج للخدمات المالية ورخص لها ممارسة نشاطي الترتيب، وتقديم المشورة في الأوراق المالية، ومكتب هيكلة للاستشارات المالية ورخص لها ممارسة نشاطي الترتيب، وتقديم المشورة في الأوراق المالية.
     
  12. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    التجارة ترخص ل3 شركات مساهمة برأسمال 622 مليون ريال للاستثمار المالي

    الرياض - واس

    وافق معالي وزير التجارة والصناعة القاضي بالموافقة على تأسيس شركة الشرق الأوسط للاستثمار المالي (شركة مساهمة مقفلة) برأسمال قدره (400) مليون ريال سعودي مقسم إلى (40) مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم (10) ريالات سعودية اكتتب المؤسسون بكامل أسهم الشركة وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لهاً.

    ووافق معاليه أيضاً على تأسيس شركة اتحاد الخليج للتأمين التعاوني (شركة مساهمة عامة) برأسمال قدره (220) مائتان وعشرون مليون ريال مقسم إلى (22) مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم (10) ريالات سعودية اكتتب المؤسسون في 13.2 مليون سهم قيمتها الاسمية 132 مليون ريال سعودي تمثل (60%) من رأسمال الشركة وتم طرح 8.8 ملايين سهم بقيمة 88 مليون ريال سعودي للاكتتاب العام وتتخذ من مدينة الدمام مقراً لها.

    كما وافق معاليه على تأسيس شركة الصناعات الكهربائية (شركة مساهمة مقفلة) برأسمال قدره (2) مليون ريال سعودي مقسم إلى (200) ألف سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم (10) ريالات سعودية اكتتب المؤسسون بكامل أسهم الشركة وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها.
     
  13. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    منافسة عربية وأجنبية على تراخيص إنشاء مصانع جديدة للأسمنت في مصر

    القاهرة - علي البلهاسي

    دخلت بنوك مصرية - سعودية في منافسة قوية مع عدة شركات وبنوك عربية وأجبنية للحصول على تراخيص لإنشاء مصانع أسمنت جديدة في مصر، وفى هذا الإطار دخل بنك فيصل الإسلامي المصري وبنك التمويل المصري السعودي في تحالف مع المصرف العربي الدولي وأحد كبار المستثمرين المصريين لتكوين كونسورتيوم للمنافسة على رخصة لإنشاء مصنع أسمنت، وقام الكونسرتيوم بالفعل بسحب كراسة الشروط. ويرى خبراء أن المنافسة ستكون شديدة بين الجهات التي سحبت كراسة الشروط المالية والفنية الخاصة بمصانع الأسمنت الجديدة، خاصة أن وراءها مستثمرين وشركات أجنبية كبرى، وطالب الخبراء بتراجع وزارة التجارة والصناعة المصرية عن طرح التراخيص في مزايدة لأن ذلك يمثل عبئاً كبيراً على المستثمرين، ويفتح الباب للشركات الأجنبية الكبرى لتتحكم سوق الأسمنت للفوز بالتراخيص الجديدة. وكانت الحكومة المصرية قد قررت مؤخراً منح 14 ترخيصاً لإقامة مصانع جديدة للاسمنت بنظام المزايدة، الأمر الذي أثار الكثير من الجدل بين منتجي الاسمنت في مصر، حيث أثار تخوفات لدى البعض من أثر زيادة الإنتاج التي ستوفرها هذه المصانع في نصيب مصر من الصادرات إلى الأسواق الخارجية وخاصة بعض دول الخليج التي تتجه حالياً إلى إنشاء مصانع للاسمنت، فيما رحب آخرون بخطوة منح التراخيص الجديدة ودخول منافسين جدد بقطاع الاسمنت، مؤكدين أن ذلك سوف يؤدي إلى ضبط سوق الاسمنت بعد أن شهد احتكاراً وارتفاعات مستمرة في الأسعار، مشيرين إلى قدرة السوق على امتصاص الزيادة في الإنتاج في ظل حالة الرواج العقاري الحالية.
     
  14. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    «جازادكو» تستحوذ على 5% من إنترفش اليونانية


    صرح الشثري رئيس مجلس إدارة شركة جازان للتنمية (جازادكو) بأن الشركة تملكت (536.100 سهم) من أسهم شركة إنترفش وهي تمثل نسبة 5% بقيمة (3.418.660 ريال) وشركة انترفش متخصصة في مجال استزراع الأسماك البحرية بواسطة الأقفاص العائمة وإنتاج الأصبعيات وأعلاف الأسماك وتسويق منتجاتها في اليونان والدول الأوروبية الأخرى.
     
  15. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    مليار ريال استثمارات معادن في الخمس سنوات المقبلة

    «الجزيرة» - فيصل الحميد

    تعتزم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) استثمار 35 مليار ريال (9.3 مليارات دولار) خلال الخمسة سنوات المقبلة. وقالت الشركة في بيان أمس الثلاثاء إنها أقرت خطة لرفع مساهماتها في القطاع التعديني والصناعات التحويلية ذات العلاقة في الاقتصاد الوطني إلى 4 إضعاف.

    واستندت الخطة الجديدة إلى جملة من المؤشرات النامية ومنها استثمار الشركة 638 مليون ريال في تطوير خمسة مشروعات للذهب في مناجم مهد الذهب والصخيرات والحجار وبلغه. وحصلت الشركة على رخص استكشاف لخام الذهب في كل من (وادي زبيدة) و(سمرات) وشيبان والضويحي وظل والجرذاوية ، وورشة شعبة ورخص استكشاف خامات الفوسفات في وادي السرحان وطريف.
     
  16. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    التشريع والموارد البشرية والطبيعية والبنية التحتية أمام منتدى الرياض الاقتصادي


    - "الاقتصادية" من الرياض

    دعا الدكتور محمد الكثيري الأمين العام لمنتدى الرياض الاقتصادي رجال وسيدات الأعمال والخبراء والأكاديميين في المجالات الاقتصادية، إلى مزيد من التفاعل مع الجهود التي يبذلها المنتدى في خدمة الاقتصاد الوطني، في نطاق رسالة المنتدى التي تركز على دفع مسيرة التنمية المستدامة، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في تحقيقها، وفقا لما نصت عليه خطط التنمية في المملكة. وتأتي دعوة الكثيري في إطار التحضيرات المكثفة من قبل الأمانة العامة لمنتدى الرياض الاقتصادي لدورته الثالثة التي تعقد في كانون الأول (ديسمبر) 2007، والتي سوف تناقش خمس دراسات، تتصل بالمحاور الخمسة الأس --- تكملة
     
  17. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    3 عوامل "تكاملية" تقفز بالأسهم السعودية فوق "الحواجز"



    - محمد البيشي من الرياض - 02/08/1428هـ
    تخطت سوق الأسهم السعودية في تعاملات أمس حاجز 8000 نقطة، قبل أن تغلق عند مستوى 7929 نقطة، وهو المستوى الذي لم تبلغه منذ أكثر من أربعة أشهر مضت عندما أغلقت في السابع من نيسان (أبريل) عند مستوى 8061 نقطة، دار بعدها المؤشر بين مستوى 6000 إلى 7800 نقطة. وقادت كل مؤشرات السوق تداولات أمس نحو مستويات جيدة يعتقد الكثير من المراقبين أنها دليل على توجهه نحو قناة صاعدة قد تعود به إلى مستويات أعلى في المستقبل القريب، خصوصا أن هذا التحرك الإيجابي لمؤشر السوق يأتي وسط تقلبات مزعجة شهدتها أسواق المال العالمية مع نهاية الأسبوع الماضي.
    واتفق محللون تحدثوا لـ "الاقتصادية" على أن الأزمة التي عاشتها أسواق العالمية أسهمت في دفع السوق المحلية للارتفاع حيث فضلها المستثمرون المحليون الذين لا يرغبون في المخاطرة العالية في الأسواق الخارجية. ويضيف المحللون سببا ثانيا للارتفاع هو توقف الاكتتابات الأولية التي كانت تعمل على سحب السيولة من السوق, ويضاف إلى هذين العاملين, تزايد الثقة بالاقتصاد المحلي من خلال المؤشرات التي تصدرها مؤسسة النقد فيما يتعلق بالسيولة.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    لامست سوق الأسهم السعودية في تعاملات أمس الثلاثاء حدود ثمانية الآلاف نقطة، قبل أن تغلق عند مستوى 7929 نقطة، وهو المستوى الذي لم تبلغه منذ أكثر من أربعة أشهر مضت عندما أغلقت في 7/4/2007 عند مستوى 8061 نقطة، دار بعدها المؤشر بين مستوى ستة الآلاف إلى 7800 نقطة.
    وقادت كل مؤشرات السوق تداولات أمس نحو مستويات جيده يعتقد الكثير من المراقبين أنها دليل على توجهه نحو قناة صاعدة قد تعود به إلى مستويات أعلى في المستقبل القريب، خصوصا أن هذا التحرك الإيجابي لمؤشر السوق يأتي وسط تقلبات مزعجة شهدتها أسواق المال العالمية مع نهاية الأسبوع الماضي.
    وهنا قال لـ"الاقتصادية" بشر بخيت المدير التنفيذي لمجموعة بخيت للاستشارات المالية، أن الأزمة التي تعيشها أسواق المال العالمية، أسهمت في دفع سوق الأسهم المحلية نحو الصعود، لكن ليس بعودة أموال من الخارج، إنما من خلال رغبة المستثمرين في عدم المخاطرة بالاستثمار في أسواق المال العالمية، وتفضيل السوق المحلية عليها.
    وزاد" هناك مستثمرون محليون كانوا يتطلعون للاستثمار في الأسواق الخارجية، إلا أن أزمة الرهن العقاري الأمريكي، ونمو أرباح الشركات في النصف الثاني من العام الجاري، إلى جانب تراجع خطورة مكررات الربحية للشركات المساهمة السعودية، جعلت من سوق الأسهم السعودية أكثر جاذبية بالنسبة لهم".
    وبين بخيت أن كل العوامل المنطقية ومنها أرباح الشركات وارتفاع حجم التداول في قطاعات كبيرة من السوق، ومنها القطاع البنكي والصناعي، ساعدت المؤشر على الوقوف عند مستويات جيدة، وأضاف" أتوقع أن يستمر هذا الطقس الإيجابي في سوق الأسهم المحلية لفترات مقبلة، تدعمها البيانات الاقتصادية الجيدة للاقتصاد المحلي، ورغبة المستثمرين في الاستفادة من مكررات الربحية الجذابة للشركات المدرجة في السوق".
    من جهته قال الدكتور عبد الرحمن السلطان، اقتصادي سعودي، إن هناك عاملين مهمين قادا سوق الأسهم السعودية في تعاملات هذا الأسبوع نحو الصعود، وهما عودة جزء بسيط من الثقة للسوق، نتيجة توقف الاكتتابات وارتفاع مستوى جاذبية مكررات الربحية للشركات المساهمة والمدرجة في السوق.
    وقال السلطان"إن تأثير ما يجري في أسواق المال العالمية في سوقنا المحلية محدود جدا، وقد يكون مبالغ فيه، وإذا كان هناك تأثير فسيكون بطريقة أخرى، من خلال أن تراجع البورصات العالمية يعني تباطؤا في الاقتصاد العالمي، مايعني تأثير في الاقتصاد السعودي والأسهم جزء منه، وهذا لا يزال الوقت مبكرا للإحساس به".
    وبين الدكتور السلطان أن تقليل حجم الاكتتابات شجع المستثمرين على أن يكونوا أكثر جرءة في ضخ مزيد من سيولتهم، رغم أن الاكتتابات لم تكن مشكلة رئيسية، وهذا ما دفع بالسوق نحو التحرك الإيجابي، لمستويات نيسان (أبريل) الماضي، مشيرا إلى أن المهم في المرحلة الراهنة هو تعزيز مستوى الثقة في السوق من خلال ممارسة الهيئة مزيدا من الرقابة والتدخل للحد من بعض الممارسات المضاربية التي تتم على شركات قطاع التأمين.
    وتابع" أن السيوله الكبيرة في الاقتصاد الوطني، خصوصا أن التقارير تشير إلى أنها تنمو بنسبة 18 في المائة سنويا وهي نسب عالية، تعطي انطباعا للمستثمرين بأن الوضع الاقتصادي للبلاد جيد، وهو ما سينعكس بالتأكيد على سوق الأسهم، رغم ما في تلك الزيادات في حجم السيولة من مخاطر اقتصادية أخرى".
    وكانت سوق الأسهم السعودية قد أنهت تداولات الأمس بعد موجة تذبذب انخفض بعدها المؤشر العام بشكل طفيف بفعل عمليات جني أرباح متفرقة مع بداية الساعة الأخيرة للتداول أفقدته 16 نقطة ليغلق عند مستوى 7929 نقطة بنسبة انخفاض 0.2 في المائة. بعد تداول ما يزيد على 203 ملايين سهم توزعت على 247 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 9.5 مليار ريال.
    أما على مستوى القطاعات فقد تباينت حركة مؤشرات السوق بين الارتفاع والانخفاض حيث خسر قطاع الكهرباء 25 نقطة بنسبة 2.08 في المائة. وكذلك القطاع الزراعي 53 نقطة بنسبة 1.29 في المائة. كما انخفض كل من قطاع الخدمات 16 نقطة بنسبة 0.78 في المائة, وقطاع الاتصالات 20 نقطة بنسبة 0.71 في المائة, والقطاع الصناعي 29 نقطة بنسبة 0.15 في المائة. بينما وعلى الجهة المقابلة كسب قطاع التأمين 53 نقطة بنسبة 2.43 في المائة, فيما ارتفع قطاع الأسمنت 13 نقطة بنسبة 0.24 في المائة. وبدوره ربح قطاع البنوك 31 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 0.15 في المائة.
     
  18. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    تراجع أسهم 61 شركة.. وتداولات بقيمة 9.5 مليار ريال
    عمليات جني أرباح تفقد سوق الأسهم 16 نقطة والمؤشر يلامس 8000 نقطة



    - فيصل الحربي من الرياض - 02/08/1428هـ
    أنهت الأسهم السعودية تداولات الأمس بعد موجة تذبذب انخفض بعدها المؤشر العام بشكل طفيف بفعل عمليات جني أرباح متفرقة مع بداية الساعة الأخيرة للتداول أفقدته 16 نقطة ليغلق عند مستوى 7929 نقطة بنسبة انخفاض 0.2 في المائة. بعد تداول ما يزيد على 203 ملايين سهم توزعت على 247 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 9.5 مليار ريال.
    أما على مستوى القطاعات فقد تباينت حركة مؤشرات السوق بين الارتفاع والانخفاض حيث خسر قطاع الكهرباء 25 نقطة بنسبة 2.08 في المائة. وكذلك القطاع الزراعي 53 نقطة بنسبة 1.29 في المائة. كما انخفض كل من قطاع الخدمات 16 نقطة بنسبة 0.78 في المائة، وقطاع الاتصالات 20 نقطة بنسبة 0.71 في المائة، والقطاع الصناعي 29 نقطة بنسبة 0.15 في المائة. بينما وعلى الجهة المقابلة كسب قطاع التأمين 53 نقطة بنسبة 2.43 في المائة، فيما ارتفع قطاع الأسمنت 13 نقطة بنسبة 0.24 في المائة. وبدوره ربح قطاع البنوك 31 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 0.15 في المائة.
    وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ انخفاض 61 شركة كان أبرزها شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني التي خسرت 3.5 ريال لتغلق عند مستوى 71 ريالا للسهم الواحد، وشركة العبد اللطيف للاستثمار الصناعي التي أغلقت عند مستوى 72 ريالا بخسارة 3.25 ريال في كل سهم. بينما وعلى الجهة المقابلة أغلقت 20 شركة على ارتفاع كان أبرزها شركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني التي كسبت سبعة ريالات لتغلق عند مستوى 93.25 ريال للسهم، وشركة الزامل للاستثمار الصناعي التي أغلقت عند مستوى 90 ريالا بمكسب 5.5 ريال في كل سهم. فيما أنهت أسهم 17 شركة تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
    وعلى صعيد أداء الأسهم القيادية فقد خسر سهم الشركة السعودية للكهرباء ربع ريال ليغلق عند مستوى 11.75 ريال، بعد تداول ما يزيد على 6.7 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 79 مليون ريال. وأغلق سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) دون تغير عند مستوى 127.5 ريال، حيث تجاوزت كمية الأسهم المتداولة 1.7 مليون سهم قاربت قيمتها الإجمالية 223 مليون ريال. أما سهم شركة الاتصالات السعودية فقد خسر 0.75 ريال ليغلق عند مستوى 70.5 ريال بنسبة انخفاض 1.05 في المائة، بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 76 مليون ريال توزعت على ما يزيد على مليون سهم. وأنهى مصرف الراجحي تداولات الأمس عند مستوى 84.75 ريال كاسبا نصف ريال بنسبة ارتفاع 0.59 في المائة، بعد تداول ما يزيد على 2.8 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 245 مليون ريال.
    من جهة أخرى، تصدر سهم "إعمار المدينة الاقتصادية" قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب الكمية بعدما تجاوزت كمية الأسهم المتداولة 14 مليون سهم بلغت قيمتها الإجمالية 230 مليون ريال ليغلق سهم الشركة كاسبا ربع ريال عند مستوى 16 ريالا للسهم. تلاه سهم الشركة السعودية للنقل الجماعي بحجم تداول لما يزيد على عشرة ملايين سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 175 مليون ريال، ليغلق سهم الشركة دون تغير عند مستوى 15.75 ريال للسهم الواحد.
    وتصدر سهم الشركة السعودية الفرنسية للتأمين التعاوني (أليانز إس إف) قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 693 مليون ريال توزعت على ما يقارب 3.7 مليون سهم، ليغلق سهم الشركة خاسرا 6.75 ريال عند مستوى 181 ريالا للسهم. تلاه سهم شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدغلف) بقيمة إجمالية قاربت 445 مليون ريال توزعت على 7.9 مليون سهم، لينهي سهم الشركة تداولات الأمس عند مستوى 55.75 ريال كاسبا 2.75 ريال في كل سهم.
     
  19. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    مؤشر "بي إم جي" يواصل نشاطه بفضل سهم الراجحي


    - - 02/08/1428هـ
    أنهى مؤشر "بي إم جي" لسوق الأسهم السعودية تداولات اليوم على ارتفاع طفيف بفارق 0.88 نقطة أي بنسبة 0.21 في المائة، ليصل إلى مستوى إغلاق 412.51 نقطة ليواصل بذلك صعوده لليوم الثالث على التوالي نظراً لارتفاع سعر سهم "الراجحي" الذي أغلق على سعر 84.75 ريال سعودي للسهم الواحد. ارتفعت أيضاً السيولة الاستثمارية في السوق بنسبة 25.2 في المائة لتصل إلى قيمة إجمالية للتداول بلغت 3.9 مليار ريال سعودي (نحو 1.04 مليار دولار أمريكي). على عكس أداء المؤشر، انخفضت جميع القطاعات في المؤشر، حيث أنهى القطاع الصناعي التعاملات بانخفاض نسبته 0.07 في المائة، وانخفض القطاع الخدمي بنسبة 0.58 في المائة، كما انخفض القطاع الزراعي بنسبة 0.66 في المائة
     
  20. ok..

    ok.. فريق المتابعه اليوميه

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2007
    المشاركات:
    2,032
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    السعوديه
    السعودية تتصدر السوق الإقليمية للتأمين وتوقعات بارتفاع حجمها إلى 6.3 مليار ريال


    - فايز المزروعي من الدمام - 02/08/1428هـ
    سجلت تقارير دولية ارتفاعاً ملحوظاً على طلب منتجات التأمين الصحي الخاص في منطقة الخليج منذ بداية العام الجاري، في ظل معدلات نمو غير مسبوقة في عدد السكان واستقطاب الشركات الأجنبية، وسعي الأفراد والشركات إلى الحصول على تأمين صحي. وبدأت منتجات شركات التأمين الخاصة تأخذ طريقها إلى المنطقة، في ظل تطور التشريعات ذات الصلة، إذ بات هذا النوع من التأمين شرطا إلزاميا على المؤسسات والشركات في ما يخص العاملين لديها، حيث بدأت شركات عالمية متخصصة في قطاع التأمين الصحي بالتدفق إلى المنطقة لمواكبة هذه الطفرة.
    وأشارت التقارير إلى أن حجم الأموال المدفوعة لشركات التأمين والمجالات المرتبطة بالقطاع في السعودية العام الماضي بلغ مليار ريال، متوقعة أن يرتفع إلى 6.3 مليار ريال عام 2009 ، وحقق القطاع نمواً فاقت نسبته 20 في المائة العام الماضي، ويشهد نمواً أكبر العام الجاري مع نمو التأمين الصحي. وقدرت مصادر حكومية حجم الإنفاق على قطاع التأمين في السعودية بنحو30 مليار ريال، ويتوقع أن يتضاعف إلى 60 مليارا في الأعوام المقبلة.
    وقد لفت في وقت سابق محمود نجومي الرئيس التنفيذي لشركة نيكزس، إلى اهتمام الزبائن في المنطقة بمنتجات الرعاية الصحية، خصوصاً العائلات التي تتحمل تكاليف نفقاتها العلاجية، حيث اعتبر السوق السعودية هي الأكبر في المنطقة بحجم القطاع المقدر بين 15 و 20 مليار ريال، مشيراً إلى أن عدد المغتربين المقيمين في المملكة قد يصل إلى سبعة ملايين مغترب، ما يجعل سوق التأمين في السعودية الأضخم في المنطقة.
    أما في الإمارات فزادت أهمية التأمين الصحي الشخصي لتتصدر أولويات الدولة، بعدما أقرت إمارة أبوظبي أخيراً قانوناً يلزم جميع أصحاب الأعمال في الإمارة بتوفير الحد الأدنى من التغطية الصحية لموظفيهم، كما أعلنت دبي عن نيتها إقرار قانون مشابه للمقيمين في الإمارة. وتتزامن هذه التطورات مع إعلان الإمارات تشكيل هيئة اتحادية للتأمين ضمن استعدادات دول المنطقة لتحرير القطاع لمواكبة التطورات العالمية وفي مقدمها انضمام دول المجلس إلى منظمة التجارة العالمية. ويقدر مسؤولون إماراتيون حجم سوق التأمين في الإمارات بنحو 4.7 مليار دولار العام الماضي، مع توقعات ببلوغه حجم ستة مليارات العام الجاري.