عاصفة جديدة تضرب البورصات العالمية

ماسنجر كويتي

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2007
المشاركات
175
أخر تحديث 16/08/2007
بسبب أزمة القروض العقارية
عاصفة جديدة تضرب البورصات العالمية



عواصم- وكالات- هزت المخاوف من ازمة القروض العقارية في الولايات المتحدة اسواق المال في العالم ومن جديد امس.

وبدأت ثلاث من البورصات الاوروبية جلساتها على انخفاض مواصلة تأثرها بازمة القروض المصرفية العقارية في الولايات المتحدة.

وبعيد بدء الجلسة، تراجعت بورصة باريس مجددا 1.19 % ليسجل مؤشر كاك 40 للاسهم الكبرى 5413.51 نقطة.كما تراجعت بورصة لندن 0.94 % الى 6085.60 نقطة بينما خسرت بورصة فرانكفورت 0.81 % ليسجل المؤشر داكس7365.02 نقطة.

وفي طوكيو ثاني سوق مالية في العالم، سجل مؤشر نيكاي لاسهم الشركات الكبرى تراجعا كبيرا بلغت نسبته 2.19 % ليقفل عند 16475.61 نقطة، ادنى معدل له منذ ثمانية اشهر.وكان هذا المؤشر سجل بعض التحسن (0.27 %) الثلاثاء.

الا ان نيكاي تأثر امس بانخفاض اسعار اسهم ميتسوبيشي يو اف جي فايننشال غروب، اكبر مصرف في العالم من حيث الاصول وثاني اكبر مجموعة في بورصة طوكيو.وقد تراجعت اسعار اسهمه 5.26 %.

وكانت هذه المجموعة ذكرت انها ستخسر حوالى خمسة مليارات ين (31 مليون يورو) بسبب ازمة القروض العقارية العالية المخاطر، وهو مبلغ ضئيل بالمقارنة مع حجم هذا المصرف العملاق الذي يتوقع ارباحا صافية بمقدار 800 مليار ين (خمسة مليارات يورو هذه السنة.
 

ماسنجر كويتي

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2007
المشاركات
175
تأثر الصناديق



وتخشى السوق المالية خصوصا ان تقوم صناديق استثمارية غير قادرة على استعادة اموال بسبب ازمة القروض العقارية، بالتعويض عن هذه الخسائر عبر بيع اسهم يابانية بكثافة مما سيؤدي الى انخفاض قيمة اسهم عدد كبير من الشركات.

وفي الوقت نفسه، تأثرت اسهم شركات التصدير اليابانية الكبرى سلبا بالتراجع الكبير لسعر الين مقابل الدولار بينما يقوم اليابانيون باستعادة اموالهم المودعة في الخارج لضمان امنها.

وفي هونغ كونغ اقفل مؤشر هانغ سينغ في جلسة الصباح على تراجع نسبته 2.8 % بينما انخفضت بورصة سنغافورة في منتصف الجلسة 3.26 % وخسرت بانكوك 1.76 %.اما بورصة شنغهاي فتراجعت قليلا بنسبة 0.06 % بسبب عمليات سحب للارباح.

وقال متحدث باسم مجموعة كاسيكورن سيكيوريتيز في بانكوك حجم مشاكل القروض العقارية في الولايات المتحدة ليس واضحا.هذه النقطة التي تثير القلق ما زالت تؤثر على معنويات المستثمرين.

وعند الاغلاق سجلت بورصة سيدني انخفاضا نسبته 3.03 % وتايبيه 3.7 % ومانيلا 4، 08 % ونيوزيلندا 1.53 %.

اما بورصة سيول المغلقة امس، فقد تراجعت 1.70 % عند الاغلاق الثلاثاء اذ ان عددا كبيرا من المستثمرين باعوا اسهما خوفا من عاصفة يمكن ان تضرب بورصات العالم في يوم العطلة.

واغلقت بورصة بومباي ايضا بمناسبة عيد استقلال الهند.

وكانت بورصة نيويورك شهدت تراجعا لمؤشرها الرئيسي بلغ اكثر من مئتي نقطة اي ما نسبته 1.57 % ليقفل عند 92.13028 نقطة.

ويشعر المستثمرون الاميركيون بالقلق من الانباء التي تتحدث عن احتمال تعليق صندوق الاستثمار سانتينيل الذي يدير اصول بقيمة 1.5 مليار دولار، دفع الاموال لعملائه.

كما اثر اعلان شركة التوزيع الاميركية العملاقة وول مارت خفض توقعاتها لنتائج السنة، على معنويات المستثمرين.

ولم يجد الاحتياطي الفدرالي الاميركي (البنك المركزي) سببا للتدخل الثلاثاء بعد ان قام بخطوة من هذا النوع في الايام الثلاثة الاخيرة من عمل البورصة.

اما المصرف المركزي الاوروبي، فقد واصل الثلاثاء ضخ الاموال لتأمين سيولة للمصارف.وقد بلغ مجموع المبالغ التي ضخها في اربعة ايام 230 مليار يورو.الا انه رأى في الوقت نفسه ان الوضع اقترب من الطبيعي في اسواق المال الاوروبية.

وخلافا للاوروبيين والاميركيين، قام البنك المركزي الياباني بسحب حوالى الفي مليار ين (12.7 مليار يورو) الاربعاء ايضا من اسواق النقد اليابانية.

وكان هذا المصرف سحب الثلاثاء 1600 مليار ين بسبب فائض في السيولة.

وانخفضت الاسهم الاوروبية في أوائل المعاملات اذ كان لتزايد عدد المؤسسات المالية التي تكشف عن مشاكل ترتبط بأسواق الائتمان أثر سلبي على أسهم القطاع المصرفي بينما ارتفعت أسهم شركة نستله بعد اعلانها أرباحا تدعو للتفاؤل.

وكانت أسهم بنوك يو.بي.اس واتش.اس.بي.سي وباركليز أكبر ثلاثة عوامل سلبية مؤثرة على المؤشر مما دفع مؤشر ستوكس لقطاع البنوك في أوروبا للانخفاض بنسبة 1.5 في المئة.

وانخفضت أسواق الاسهم العالمية بعد أن حاول صندوق استثماري أميركي أمس الاول منع العملاء من سحب أموالهم لتجنب خسائر استثمارية.ومن ناحية أخرى لم يتمكن صندوق كندي من ايجاد الاموال اللازمة لرد قيمة أوراق تجارية مضمونة ببعض الاصول.

وتصدرت أسهم نستله أكبر شركة للمواد الغذائية في العالم الاسهم الصاعدة على مؤشر يوروفرست وارتفعت أكثر من أربعة في المئة بعد أن قالت الشركة انها ستحقق نموا أفضل من توقعاتها.

وأعلنت نستلة أن صافي أرباح النصف الاول من العام ارتفع بنسبة 18.4 في المئة متجاوزا التوقعات.
 

ماسنجر كويتي

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2007
المشاركات
175
ارتفاع الين



وعلى صعيد اسواق العملات قفز سعر الين الى أعلى مستوياته في اربعة أشهر ونصف الشهر أمام العملات الرئيسية امس اذ دفعت انخفاضات في اسواق الاسهم واستمرار المخاوف بشأن أسواق الائتمان المستثمرين لخفض مراكزهم في عمليات الاقتراض بالين منخفض العائد لتمويل شراء أصول ذات عائد مرتفع وهي عمليات تنطوي على مخاطر.

وهبطت اسعار الدولار والاسترليني واليورو والدولار الاسترالي والدولار النيوزيلندي الى ادنى مستوياتها منذ أواخر مارس وأوائل ابريل أمام الين مع استمرار المستثمرين في خفض مراكزهم من العملات مرتفعة العائد وسط اضطرابات في أسواق المال.

ومن ناحية اخرى استمر الدولار في الاستفادة من الاستياء العام في الاسواق وأدى نقص السيولة الى دعم سعر العملة الاميركية أمام سلة عملات الى أعلى مستوياتها في ستة أسابيع.

وفي احدى مراحل التعامل في لندن انخفض سعر الدولار 0.7 بالمئة أمام الين الى 116.70 ين مقتربا من أدنى مستوياته خلال الجلسة البالغ 116.62 ين. وهبط سعر اليورو واحد بالمئة الى 157.45 ين بعد أن بلغ أدنى مستوياته عند 157.22 يناً.

وهبط اليورو ثلث نقطة مئوية الى 1.3490 دولار بعد انخفاضه في وقت سابق الى 1.3476 دولار وهو أدنى مستوياته منذ أواخر يونيو.

وانخفض سعر الاسترليني الذي مازال متضررا من بيانات التضخم التي جاءت أضعف بكثير من المتوقع أمس الاول لينزل عن مستوى 1.99 دولار.وبلغ ادنى مستوياته خلال الجلسة 1.9868 دولار.
 

ماسنجر كويتي

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2007
المشاركات
175
أسهم طوكيو في أدنى مستوياتها




طوكيو- رويترز- هبطت الاسهم في بورصة طوكيو أكثر من اثنين بالمئة لتغلق على أدنى مستوى في أكثر من ثمانية شهور امس مع تراجع الاسهم المالية بسبب تجدد المخاوف من حدوث أزمة ائتمانية كما تضررت أسهم المصدرين من جراء القلق من تباطؤ الاقتصاد الاميركي.

وانخفض سهم ماتسوشيتا اليكتريك اندستريال خمسة بالمئة الى 2015 ينا بد ان قالت شركة نوكيا انها ستسحب 46 مليون بطارية انتجتها شركة ماتسوشيتا وتستخدم في هواتفها المحمولة.

وفقد مؤشر نيكي القياسي في بورصة طوكيو 369 نقطة توازي 2.19 بالمئة ليغلق على 16475.61 نقطة مسجلا أدنى اغلاق منذ الثامن من ديسمبر 2006 .

وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 2.64 بالمئة لينهي التداول على 1594.15 نقطة.مسجلا ادنى اغلاق منذ 29 نوفمبر 2006.

منخفض استوائي رفع «برنت»



لندن-رويترز - ارتفعت أسعار مزيج برنت والخام الاميركي الخفيف في المعاملات الاجلة امس بسبب المخاوف من منخفض استوائي جديد في المحيط الاطلسي قد يهدد انتاج النفط والغاز في منطقة الساحل الاميركي على خليج المكسيك. وقال مركز الاعاصير الاميركي ان المنخفض قد يتحول الى عاصفة استوائية خلال 36 ساعة. وأوقفت شركة شل انتاج خمسة ملايين قدم مكعب يوميا من الغاز في خليج المكسيك وبدأت اجلاء العمال غير الاساسيين كاجراء احترازي. وقد تكونت العاصفة الاستوائية دين في المحيط الاطلسي في منتصف المسافة بين افريقيا والبحر الكاريبي امس الثلاثاء وقال مسؤولو الارصاد الجوية انها قد تصبح اول اعصار في الاطلسي لعام 2007 في وقت لاحق من الاسبوع لكنها لن تصل البر قبل مرور بضعة ايام. ويتوقع محللون استطلعت رويترز اراءهم قبل قبل اعلان بيانات المخزونات الاميركية الاسبوعية ان تكون مخزونات الولايات المتحدة من الخام قد انخفضت 2.3 مليون برميل خلال الاسبوع الماضي.
توقعت الاسواق انخفاضا قدره 900 الف برميل في امدادات البنزين وارتفاع مخزونات المشتقات بواقع 1.2 مليون برميل.

وفي احدى مراحل التعامل ارتفع سعر مزيج برنت 38 سنتا الى 70.89 دولارا للبرميل وبلغ سعر الخام الاميركي الخفيف 72.68 دولارا بارتفاع 30 سنتا. كما ارتفع سعر السولار 8.75 دولارا الى 623.75 دولارا للطن.


سلة اوبك

من جهة ثانية قالت منظمة أوبك امس ان سعر سلة خامات نفط المنظمة انخفض الى 67.71 دولارا للبرميل أمس الاول من 68.25 دولارا يوم الاثنين الماضي.

وتضم سلة أوبك 11 نوعا من النفط الخام.

وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وميناس الاندونيسي والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الاماراتي وخام بي.سي.اف 17 من فنزويلا.
 

خوش خبر

عضو نشط
التسجيل
1 يناير 2006
المشاركات
669
السوق الكويتى

لا تحاتى يا بوسيف راح تشوف سوقنا ان شاء الله فوق لان يبون يحولون فلوسهم عندنا :)
 

سلفادور

عضو نشط
التسجيل
28 يونيو 2007
المشاركات
1,300
الانهيار السابق للبورصات العالمية تفاعل معه سوق الكويت للاوراق المالية لبضعت ايام ربما يومين اوثلاث ايام ومن بعد ذلك عاد للصعود والنشاط وكان اكثر من ماكان علية سابقا ( قبل الانهيار ) واذكر في ذلك الوقت كان الحديث عن عودة السيولة من الخارج للاستثمار في اسواق المنطقة حتي تستقر الاسواق العالمية والله الموفق ( تفاألو بالخير تجدوه )
 

بركان السوق

عضو نشط
التسجيل
13 أكتوبر 2005
المشاركات
354
الإقامة
بولاق الدكرور
صعود الاسواق الامريكيه

نيويورك (رويترز) - أغلق ستاندارد اند بورز القياسي في سوق نيويورك للاوراق المالية مرتفعا يوم الخميس مدعوما بمكاسب قوية في اواخر الجلسة لاسهم الشركات المالية بفعل تفاؤل بأن السلطات المنظمة مؤشر ربما تسمح لفاني ماي وفريدي ماك وهما أكبر شركتين لتمويل الرهن العقاري في الولايات المتحدة بلعب دور أكبر في تهدئة القطاع المنهك.
لكن مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى انخفض لسادس جلسة على التوالي.
وأغلق داو جونز منخفضا 15.69 نقطة أي بنسبة 0.12 في المئة الي 12845.78 نقطة فيما أغلق ستاندارد اند بورز مرتفعا 4.56 نقطة أو 0.32 في المئة الي 1411.26 نقطة.
وأنهى مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا الجلسة منخفضا 7.76 نقطة أو 0.32 في المئة الي 2451.07 نقطة.
وكانت مؤشرات الاسهم الثلاثة قد سجلت في وقت سابق من الجلسة خسائر بلغت حوالي 2 في المئة.

© Reuters 2007. All Rights Reserved
 

اقتصاد77

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2005
المشاركات
1,568
الإقامة
kuwait
السوق الامريكي صعد ...
وغدا الجمعه صعود الاسواق االعالميه
حسب تقرير سمعته من قناة العربية .....
 

سعود222

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2005
المشاركات
692
الإقامة
الكــــــــــــــويت
ان شاء الله السوق بخير
 

Nagooshy

عضو نشط
التسجيل
17 مايو 2006
المشاركات
3,228
الإقامة
الخالديه - الكويت

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
اخ ماسنجر السوق الامريكي صاعد بقوه .الحين فلوس الهوامير راح تروح عندهم واحنا نتعلق حسب راي المحللين والا شرايك ؟؟
 

xnet226

عضو نشط
التسجيل
6 يناير 2006
المشاركات
526
شوفو السوق الامريكى اشلون اخضر
 

الملفات المرفقه:

  • untitled.JPG
    untitled.JPG
    الحجم: 184.4 KB   المشاهدات: 121
أعلى