البنك المركزي الأميركي يخفض سعر الخصم و ينعكس إيجابياً على الاقتصادات العالمية

WISE MAN

عضو نشط
التسجيل
5 يونيو 2005
المشاركات
204
خفض سعر الخصم ينعكس إيجابياً على الاقتصادات العالمية

في خطوة مفاجئة تهدف إلى تهدئة أسواق المال العالمية المضطربة أقدم مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) على خفض سعر الخصم نصف نقطة مئوية.

وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي سعر الخصم الذي يحكم القروض المباشرة من البنك المركزي للبنوك التجارية من 6.25% إلى 5.75% لتضييق الفارق بين سعر الخصم الأساسي والمستوى الذي تستهدفه لجنة السوق المفتوحة لسعر الفائدة على الأموال الاتحادية إلى خمسين نقطة أساس.

وأبدت لجنة السوق المفتوحة التابعة للمجلس في بيان صدر بالإجماع تخوفها من أن يؤدي تدهور الأوضاع في أسواق المال والضغوط المتزايدة على الائتمان إلى الحد من النمو الاقتصادي.

وفي نطاق ردود فعل الأسواق على الخطوة الأميركية ارتفعت الأسهم الإسبانية بنسبة 1.84%، فيما ارتفعت الأسهم التركية حوالي 5% والليرة 2%.

وساعدت الخطوة التي اتخذها البنك المركزي الأميركي على تعويض بعض الخسائر التي منيت بها الأسواق التركية الخميس عندما هبطت الأسهم حوالي 9 %، والليرة التركية أيضاً حوالي 5% إلى 1.4200 مقابل الدولار.

أما بورصة نيويورك فشهدت عند افتتاحها الجمعة ارتفاعاً قوياً متأثرة بقرار خفض سعر الخصم، حيث سجل مؤشر داو جونز ارتفاعا بنسبة 2.22%، في حين ارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 2.47%.

وتقدم مؤشر داو جونز الصناعي 40،284 نقطة، في حين ارتفع مؤشر ناسداك 52،60 نقطة، أما مؤشر "إس آند بي 500" فارتفع بدوره بنسبة 1.18%.

وأغلقت الأسهم الأوروبية الجمعة مرتفعة في ختام جلسة متقلبة بعد أن أدى قرار البنك المركزي الأميركي المفاجئ إلى انحسار المخاوف بشأن سوق الائتمان وأعطى دفعة قوية لأسهم الشركات المالية التي عانت خسائر حادة مؤخراً.

وبين أكبر الرابحين صعد سهم بنك (إتش.إس.بي.سي) 4.7%، فيما سجل سهم بنك أوف سكوتلاند قفزة بلغت 6% وارتفع سهم بنك أ.ب.ن أمرو 5.4%.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا مرتفعا 2.3% بعد صعوده أثناء التعاملات بنسبة 3.5% عقب قرار البنك المركزي الأميركي.
 
أعلى