البراك يطالب بوقف إجراءات إنشاء شركة «أمانة» للتخزين

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة المهم500, بتاريخ ‏20 أغسطس 2007.

  1. المهم500

    المهم500 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يونيو 2007
    المشاركات:
    36
    عدد الإعجابات:
    0
    طالب الناطق الرسمي باسم كتلة العمل الشعبي مسلم البراك بوقف إجراءات إنشاء شركة أمانة للتخزين لمخالفتها الاتفاق بين السلطتين في شأن طرح نسبة الـ40 في المئة في المزاد العلني. ودعا البراك في تصريح للصحافيين امس سمو رئيس مجلس الوزراء الى المبادرة بوقف قرار انشاء الشركة ومحاسبة المسؤولين عن المعلومات المضللة التي وصلت إليه.

    وتحدث البراك عن معلومة لم يتأكد من صحتها بعد تشير الى ان وزير المالية ووزير التجارة والصناعة بالإنابة بدر الحميضي هو من وقع قرار إنشاء الشركة متسائلاً عن دوافع ومبررات الاستعجال في هذا القرار؟. واستهل البراك تصريحه. قائلاً: لفت انتباهي تصريح قدير عمران نائبة الرئيس التنفيذي لشركة أموال الدولية للاستثمار لوكالة الأنباء «رويترز» عن ان الشركة ستدير عملية طرح بيع حصة 60 في المئة من اسهم شركة أمانة للتخزين العام الكويتية وان الاكتتاب العام سيغلق يوم 17 سبتمبر المقبل.

    وذكر انه من المعروف ان الشركات ذات المساهمة العامة وضعها يختلف اختلافاً كليا عن الشركات المساهمة الخاصة المقفلة حيث ان ادراج الشركات المقفلة في البورصة يتطلب سنة تأسيس وثلاث سنوات أخرى كما يجب ان تحققق 7 في المائة من الارباح من النشاط الأساسي أما الشركات ذات المساهمة العامة فهي تخلق التزامات من الدولة لتدعيم نشاطها.

    ورأى ان العجيب في الأمر هو هذا التكتم الشديد في انشاء الشركة والاسلوب والذي يتم فيه طرح الاكتتاب العام لجمع 31 مليون دينار ونصف من المواطنين لافتا الى انه بعد تتبع هذا الموضوع بعد قراءة هذا الخبر الصحافي علمت ان هناك اعتراضاً من بعض المختصين لانشاء هذه الشركة ومع ذلك مورست ضغوط كبيرة ادت إلى الانشاء مخالفة بذلك الاتفاق الذي تم بين السلطتين والذي اعلنه وأكده غير مرة سمو رئيس مجلس الوزراء.

    وأكد ان القرار لم يصل الى هذه المرحلة إلا أن هناك معلومات مغايرة للواقع قد قدمت لسمو الرئيس وإذا كانت الدولة ووزارة التجارة على سبيل المثال عندما تقدم لها جدوى اقتصادية وتجد الوزارة ان هناك فائدة اقتصادية ستعود على البلد من خلال هذا النشاط تكلف جهة حكومية مثل هيئة الاستثمار على سبيل المثال باستقطاع حصة الـ40 في المئة لتعرض على القطاع الخاص وتباع بكل شفافية وعبر المزاد العلني على ان تدخل كل الشركات المسجلة في سوق الكويت للأوراق المالية.

    واستغرب البراك ان يتم انشاء شركة للتخزين وفق هذه الآلية متسائلاً: أية مبادرة يتحدثون عنها وهي تخالف جميع اللوائح والاتفاق الذي تم بين السلطتين. وتساءل مجددا: من سمح لثلاثة أشخاص أو اربعة الاستيلاء على 40 في المئة من الشركة من دون ان يدفعوا فلساً واحدا للخزينة العامة للدولة ومن دون طرحها في المزاد العلني بالإضافة الى انهم اعطوا انفسهم الحق في طرح 60 في المئة من اسهم الشركة للاكتتاب العام ليس بهدف منفعة الناس ولكن حتى يجدوا للدولة مبررا لعملية تنفعيهم لافتا الى انه ما يثير الاستياء في هذا الاتجاه هو ان الجدوى التي قدمت لوزارة التجارة ومجلس الوزراء تشير الى ان شركة التخزين تريد 9 كم من اراضي الدولة.

    واعتبر البراك ان هذا الأسلوب هو عملية التفاف باسم المبادرات على أملاك الدولة لافتاً الى ان ثمة توجها لمنح هذه الشركة ميناء الدوحة وتحدث البراك عن معلومة لم يتأكد من صحتها تشير الى ان من وقع كتاب هذه الشركة هو وزير المالية ووزير التجارة والصناعة بالإنابة بدر الحميضي.

    وقال: إذا كانت هذه المعلومة صحيحة فما هو مبرر الاستعجال الذي دفع الوزير الحميضي ومجلس الوزراء للموافقة على طلب الشركة ومن ثم رفعه الى مجلس الوزراء لاخذ موافقته ومن ثم رفعه لإصدار مرسوم أميري بإنشاء الشركة. وأوضح ان انشاء هذه الشركة وفتح باب الاكتتاب وفق الجدوى المقدمة سيعطي ثلاثة الى اربعة اشخاص الحق على ان يستولوا على 9 كم من اراضي الدولة لإنشاء شركة التخزين ومن ثم الاستيلاء على هذه المواقع الرئيسة بهدف استخدامها بشكل مباشر في عملية اعمار العراق.

    وتساءل البراك: وفقاً لمبدأ الشفافية المفقودة في هذا الأمر من هم الذين حصلوا على نسبة الـ40 في المئة من اسهم الشركة ومن اعطى الحق لوزير التجارة بالإنابة الموافقة على الطلب وأيضاً من سمح لمجلس الوزراء اصدار قرار انشاء هذه الشركة. وطالب البراك بوضوح سمو رئيس مجلس الوزراء ايقاف ما اعتبره: «هذا العبث ومحاولة الالتفاف على أملاك الدولة، لافتاً الى ان سموه هو قد اعلن بنفسه في قاعة عبدالله السالم ان أية نسبة تخصيص في شركات القطاع الخاص ستطرح من خلال المزاد العلني والاكتتاب العام.

    ورفض البراك بشدة اعطاء أية شركة هذه النسبة من الاسهم من دون طرح الموضوع في مزاد علني لا أن يتم الامر بهذا الاسلوب الذي ستحصل الشركة من ورائه على مصاريف التأسيس من الناس.وتساءل البراك أيضاً: هل يدرك سمو رئيس مجلس الوزراء وفق المعلومات التي قدمها وزير التجارة ما هي الخسارة التي جنتها الدولة من وراء طرح هذا الموضوع بهذا الشكل وهي التي تقول انها بحاجة الى الاموال لدعم التنمية في الكويت، متسائلاً أين الشفافية التي تتكلم عنها الدولة وأين الجانب الإصلاحي في هذا الموضوع.

    واضاف: نحن قلنا لسمو الرئيس ان هناك أطرافاً في الحكومة مدعومة من أطراف خارجها تسيء للتوجهات الإصلاحة التي يؤمن بها سموه مؤكدا ان المختصين الذين طرح عليهم انشاء هذه الشركة رفضوا الامر ولكن في النهاية فرض عليهم لان الاجراءات التي صاحبت عملية التأسيس باعتبار الشركة مساهمة عامة ذات اكتتاب عام خالفت الاتفاق الذي تم بين السلطتين.

    وأكد البراك ان المعلومات عن انشاء هذه الشركة التي قدمت الى سموه فيها الكثير من التضليل متمنياً من سموه الى اصدار قرار لوقف قرار انشاء الشركة الى حين التأكد من سلامة الاجراءات.ورفض ان تترك اراضي الكويت لقمة سائغة تقدم الى ثلاثة أو أربعة اشخاص مشيراً الى انه في هذا الموضوع تم حرمان المؤسسات العامة مثل التأمينات لخدمة المتقاعدين والأمانة العامة للأوقاف وغيرها من احقية الحصول على نسبة في هذه الشركة.واعتبر البراك ان الاستعجال في انشاء هذه الشركة يثير الريبة ويضع علامات استفهام حول الجوانب الغامضة في هذا الموضوع معرباً عن اسفه،

    لأننا اليوم الاثنين امام واقع فتح باب الاكتتاب العام ليتسنى للشركة الحصول على 31 مليون دينار ومن ثم سيعطون الحق بعد عام ادراج الشركة في البورصة من دون الضوابط الخاصة بالشركات المقفلة وسيحصلون على الأراضي على اعتبار ان هذه الشركات من دون الأراضي لا تساوي شيئاً.واختتم قائلاً: إذا كانت القضية ذات فائدة اقتصادية للدولة فهناك اجراءات واضحة وقواعد ثابتة تضمن عدم ضياع اموال الدولة واملاكها داعياً سمو الرئيس الى المبادرة والتأكد من هذه المعلومات بهدف محاسبة كل من ساهم بالتضليل للوصول الى هذا القرار.


    المصدر:جريده اليوم
     
  2. الساهر_qt

    الساهر_qt عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 مايو 2007
    المشاركات:
    568
    عدد الإعجابات:
    143
    مشكور وجزاك الله خير ...
     
  3. حياة الأسد

    حياة الأسد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2007
    المشاركات:
    24
    عدد الإعجابات:
    0
  4. bo3ali

    bo3ali عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 يناير 2006
    المشاركات:
    518
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    كويت الخير
    جزاك الله خير على نقل الخبر

    ابصراحه طريقة طرح الأكتتاب ودخول اربع اطراف فيها بدون لانعرف كيف واشلون تمت الصفقه !!!!!!!!!!! تضع علامة استفهام كبيره وسرعة الموافقة
    والبراك يذكر ارض بحجم 9 كيلو هم !!!!!!!!!!! يعني السالفه فيها تنفيع
    وفوق هذا ماخذين 40 بالميه والباجي يعطيهم العافيه اعطفوا علينا ب 60 وهذا كافي عشان يتحكمون عدل بالسهم عند الأدراج بالعربي محد راح يحط راسه ابراسهم ألآ اذا صار خلاف بين الأطراف الأربع وكل واحد فيهم انهد بتجميع السهم
     
  5. bo-5amis@

    bo-5amis@ عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    377
    عدد الإعجابات:
    0
    .



    صوت الامة
    ضمير الشعب





    عسا ربي يردك سالم يابو حمود​






    .
     
  6. عادل94

    عادل94 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏20 مايو 2006
    المشاركات:
    402
    عدد الإعجابات:
    0
    النحشة نص المرجلة
    العراق - ايران - سوريا

    فلوسي بجيبي وفلوسكم عندكم



    شنو قصدك ماني فاهم اخوي bo-5amis@
     
  7. yasserhh

    yasserhh عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 يوليو 2007
    المشاركات:
    46
    عدد الإعجابات:
    0
    هل الاكتتاب بدأ

    اخواني افيدونا عن الاكتتاب هل بدأ واين يتم الاكتتاب
     
  8. المهندس الكويتي

    المهندس الكويتي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    380
    عدد الإعجابات:
    0
    اخوي بنك بوبيان من 20-8 الي 17-9 وراجع رابط الشركة في صفحة الاسهم غير المدرجه
     
  9. دبدوب

    دبدوب عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 ابريل 2006
    المشاركات:
    211
    عدد الإعجابات:
    0
    اعتقد انة ما تسوى الإكتتاب فيها لأن كل بطاقة راح يعطوني 300 سهم خل انقول يعطوني 500 سهم وعندي اربع بطايق المجموع 2000 سهم :confused: بالنسبة لي ما تسوى نفس الوقود الأولى
     
  10. بيرم

    بيرم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    71
    عدد الإعجابات:
    0
    البراك شخص حسود و مزعج لكل الامور و يسعى ان يكون المجتمع الكويتي مجتمعاً يئن تحت وطأة الازمات ، و لو كانت الشركة تضم احد اخوانه او ابناء عمومته لما صاح معترضاً
     
  11. راعي سيمنز

    راعي سيمنز عضو نشط

    التسجيل:
    ‏14 يونيو 2005
    المشاركات:
    604
    عدد الإعجابات:
    1
    يحليلك والله فاهم :D

    تعبت نفسك بالتحليل الفني لشخصية البراك :D
     
  12. مضـــارب

    مضـــارب عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 فبراير 2007
    المشاركات:
    207
    عدد الإعجابات:
    0
    مسلم البراك وغيره من النواب مجرد فرقعات صوتيه ولا وينه عن شركات ........................ اسمحولي ما أقدر أكمل الفراغ علشان :cool::cool::cool::cool::cool::cool::cool::cool: :p
     
  13. خبره بالسوق

    خبره بالسوق عضو جديد

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    237
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت-العاصمة
    مسلم البراك .. أكبر ممثل سينمائي

    للأسف
     
  14. Master-Leo

    Master-Leo عضو مميز

    التسجيل:
    ‏27 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    10,156
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    سؤال اذا في أحد يملك الاجابه

    شركة أموال من مهم الملاك الرئيسيون فيها ومن رئيس مجلس ادارتها ؟
     
  15. الفضي

    الفضي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    112
    عدد الإعجابات:
    0
    قصدك بوفطيره الصناعيه كلامك عدل في عدل
     
  16. المهم500

    المهم500 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 يونيو 2007
    المشاركات:
    36
    عدد الإعجابات:
    0

    دبدوب عطني الاربع بطايق :Dانا اكتتب فيهم بدالك
     
  17. وحش السوق

    وحش السوق موقوف

    التسجيل:
    ‏23 ابريل 2007
    المشاركات:
    937
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    السلام
    خووووش شغلة وخووووش تنفيع ....اخسفوا بشركة المخازن والوطنية .....والحين القضايا شغالة للراس ......ثم يعرضون شركة ما تدرى شنوا راسها من كرياسها ...ولا .....التنفيع عينك عينك .
    ما اقول الله يحفظك يا كويت من المتنفعين ويحفظ حكامنه من الناس المتنفذين (ماخذين الديرة مشراع ....) . وتبون الكويت تكون مركز مالى ؟؟؟؟؟؟
     
  18. بو_وليد

    بو_وليد عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 أغسطس 2007
    المشاركات:
    52
    عدد الإعجابات:
    0
    ياشباب مسلم البرك صج يسوي اكش في الامور بس تري كلامه في منه ويد عدل في ويد شغلات اللهم احفظ الكويت من كل شر انشاء الله
     
  19. الاديب

    الاديب عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    707
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    يعني مسلم البراك من كلامه 5 % صحيح،،،واعضاء مجلس الأمه صفر%والله ثم والله ثم والله مافي احد يترشح لمنصب يفكر بمصلحة بلدة ،،،كلهم يفكروون بمصالحهم الشخصيه،،جمعيات انديه نقابات (ومجلس الخ....)اقصدمجلس الأمه
     
  20. 1st choice

    1st choice عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2007
    المشاركات:
    763
    عدد الإعجابات:
    0
    حط حيلهم بينهم...وماكو دخان من غير نار
    البراك كل ما نبش اكثر...راح يكون من صالح اللى ناوى يكتتب...
    لان راح تتكشف امور خافية...وتقدر تاخذ قرار الاكتتاب من عدمه;)