غــــريــــب.

ذو الفقار

عضو نشط
التسجيل
4 أغسطس 2007
المشاركات
541
الحديث المشار اليه باللون الأحمر ، تم البحث عنه في مسند الامام أحمد بن حنبل لكنني لم أجده،


ذو الفقار،

هل تعلم عاقبة الكذب على رسول الله ، لقد توعد رسول اللهُ صلى الله عليه وسلم , من يكذبُ عليه متعمداً بأشد أنواع العذاب ، وتواترت الأحاديث في بيان عظم جريمة الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم , وبينت أن من كذب على رسول الله , قد تبوأ معقده من النار



وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.




وباقي العلماء الافاضل دورت في كتبهم...؟

وله لقيته في كتبهم وما اعترفت...؟



اما عن مسند احمد حاضر راح ايبلك اسم الكتاب وباي مجلد ورقم الصفحه

حاظر
 

MOHAMMED11

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2006
المشاركات
3,046
الإقامة
قلب امــــي
اخي الكريم ذو الفقار
لو كنت اريد النقاش معك لناقشتك في ما تقول ، ولدخلت معكم الحوار من البدايه
ولكن سبب استفساري هو مااعرفه عن عقيدتك
فاستغربت كلامك واردت ان اطرح عليك ماطرحت
وانت اللذي كفّرت وليس انا .. فأردت ان استفسر منك ، كيف ترد على علمائك
هذا كل مافي الامر


امّا ان تجرّني لحوار عقيم وشبهات قد تكلم فيها من هو اعلم منّي ومنك
فهذا الشي انا ارفضه تماما
ولااريد ان اخوض فيه


وسؤالي ان اردت ان تجيب ، اجب ، وان لم ترد الاجابه ، لا يضرني
فانا اردت ان ابين لك كلام علمائك فقط في زيارة القبر وكيفية الصلاه

وامّا ماتطرح من شبهات واكاذيب . فقط طرحها قبلك كثير ،وقد رد عليها من هو اعلم مني ومنك
ولا تبحث عن من قالها . بل ابحث اولا عن من كذبها وضعفها

وانا ولله لست بعاجز عن الرد عليك . ولكني لا اريد ان اخوض في نقاش لأجل النقاش فقط
والسبب في هذا انّك كفرت من يصلي للقبر ، وهذه فطرتك السليمه وعقلك
ولكن بعد ان بيّنت لك قول علمائك بهذا بانت امور التعصب ، وانسللت من قولك
وقلت اتاكد من الفتوى ؟؟!!
ولم تبقى على قولك بالتكفير . او تقول ان كان قالها فقد كفر
بل تراجعت بسرعه ؟؟!!!!

ولكي اسهل على امر التاكد
هي موجوده عندي ان اردت الرابط اعطيتك اياه
 

ذو الفقار

عضو نشط
التسجيل
4 أغسطس 2007
المشاركات
541
هذى اجابة السؤال الاول !!!!!!

السلام عليكم ,,

آسف على التأخير

بالنسبه لجواب سؤالك اخوي بومحمد....

بالنسبه لسر الوجود فهو موضوع طوييييييل يحتاج سنين ليستوعب او قد لا سيتوعب او لن يستطيع استيعابه القارئ...


وين الاجابة الله يهداك بس ....
موضوع طويل ويحتاج سنين ليستوعب او قد لايستوعب!!!!

خوش اجابة!!!!لافهمنا مشكور اخوى!!!!!


اشكره!!!!! اخوي عينك..عينك شطبت نص كلامي.!!!!!!!!!!!!!!

وين الاحاديث الي ذكرتها..!!!!!!!! ليش شاطبها وتقول ما جاوب..!!!!!!

لرجع للموضوع تلقاها...

آنه قلت مقدمه ان الموضوع يحتاج سنين لشرحه وبعدين اكتفيت

بحديثين عن السؤآل نفسه وهو حديث عن النبي(ص) والاخر عن عمر بن الخطاب.


ليش ماسحهم..!!!!!!!!!!! الله يسامحك..
 

***بومحمد***

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2007
المشاركات
2,811
حاضر بومحمد.. بس اطلب منك انك تسامحني بمسألت الوكت شوي

وكتي شوي ضيق لاكن لابد من انك تحصل الجواب اذا الله اراد خلال 3 ايام على الاقل.

وبالنسبه للسؤآل الاول عسى وفى الجواب...؟


عساك على القوه وخذ راحتك وراح أكون بنتظارك في مايخص مفهوم ((سر الوجود))
وبالنسبه للسؤال الأول والمتعلق ((بسيد الوصيين)) والحديث الذي ذكرته فما معنى قول علي بن أبي طالب كرم الله وجهه أنا أول البريه ؟؟؟
وإذا كان يوشع وصي موسى فما مكانت هارون من موسى ؟؟؟


 

ذو الفقار

عضو نشط
التسجيل
4 أغسطس 2007
المشاركات
541
اخي الكريم ذو الفقار
لو كنت اريد النقاش معك لناقشتك في ما تقول ، ولدخلت معكم الحوار من البدايه
ولكن سبب استفساري هو مااعرفه عن عقيدتك
فاستغربت كلامك واردت ان اطرح عليك ماطرحت
وانت اللذي كفّرت وليس انا .. فأردت ان استفسر منك ، كيف ترد على علمائك
هذا كل مافي الامر


امّا ان تجرّني لحوار عقيم وشبهات قد تكلم فيها من هو اعلم منّي ومنك
فهذا الشي انا ارفضه تماما
ولااريد ان اخوض فيه


وسؤالي ان اردت ان تجيب ، اجب ، وان لم ترد الاجابه ، لا يضرني
فانا اردت ان ابين لك كلام علمائك فقط في زيارة القبر وكيفية الصلاه

وامّا ماتطرح من شبهات واكاذيب . فقط طرحها قبلك كثير ،وقد رد عليها من هو اعلم مني ومنك
ولا تبحث عن من قالها . بل ابحث اولا عن من كذبها وضعفها

وانا ولله لست بعاجز عن الرد عليك . ولكني لا اريد ان اخوض في نقاش لأجل النقاش فقط
والسبب في هذا انّك كفرت من يصلي للقبر ، وهذه فطرتك السليمه وعقلك
ولكن بعد ان بيّنت لك قول علمائك بهذا بانت امور التعصب ، وانسللت من قولك
وقلت اتاكد من الفتوى ؟؟!!
ولم تبقى على قولك بالتكفير . او تقول ان كان قالها فقد كفر
بل تراجعت بسرعه ؟؟!!!!

ولكي اسهل على امر التاكد
هي موجوده عندي ان اردت الرابط اعطيتك اياه


بارك الله فيك ولك:)

من فضلك عطني الرابط..!

واكون شاكر مساعدتك لي
 

MOHAMMED11

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2006
المشاركات
3,046
الإقامة
قلب امــــي
حاضر راح ايبلك اسم الكتاب وباي مجلد ورقم الصفحه

حاظر




اخي الحديث موجود عندنا سواء في ماذكرت او غيره .
وهو مكذوب لورد اسم محمد بن شاذان فيه وهو راوي الحديث وهو كذاب دجال وهذا قول اهل العلم فيه

فلا تتعب نفسك

ولقد ذكر عن طريق هذا الدجال ابن شاذان أحاديث كثيرة باطلة سمجة ركيكة في مناقب السيد علي رضي الله عنه


ومناقب سيدنا علي وفضائله كثيره عندنا ولاحصره لها
ولايزيدها ماذكرت شيئا
 

MOHAMMED11

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2006
المشاركات
3,046
الإقامة
قلب امــــي

sa3od29

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2007
المشاركات
1,642
الإقامة
عروس الخليج
انا بصراحه التزم الصمت الحين..............وواثق ثقه عمياء باخوي(محب التوحيد) وانا الحين بخلي اخوي محب التوحيد يرد على ذو الفقار......مو عشان انا مااحجك بشي ...لا....عشان انا علمي قليل واعتبر طالب من طلاب العلم عند اخوي محب

وشكرا يا اسد الاسلام(محب التوحيد) وينصر دييييييييييينك لي يوم القياااامه قووول امين...رد عليه كثر ماتقدر لين يقتنع ولو اني متاكد انه ماراح يقتنع
 

محب التوحيد

عضو نشط
التسجيل
9 فبراير 2005
المشاركات
1,933
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين وبعد:

الاستغاثة بالأموات شرك أكبر مخرج من الملة ، وقد سمى الله دعاءَ غيره شركاً وكفراً فقال سبحانه: " فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ{65} لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ " العنكبوت 65 ,66 .
وقال سبحانه: " وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ{13} إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ{14} " فاطر.

قال ابن عقيل ( ت 513هـ ): لما صعبت التكاليف على الجهال والطغام عدلوا عن أوضاع الشرك إلى تعظيم أوضاع وضعوها لأنفسهم, فسهلت عليهم .. قال: وهم كفار عندي بهذه الأوضاع مثل: تعظيم القبور وإكرامها بما نهى الشرع عنه , وكتب الرقاع فيها : يا مولاي افعل بي كذا وكذا ) تلبيس إبليس لابن الجوزي ص 455 .

والاستغاثة والاستعانة والاستعاذة معان متقاربة , وقد قال إمام الأئمة ابن خزيمة ( ت 311هـ) : ( أفليس العلم محيطاً - يا ذوي الحجا - أنه غير جائز أن يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتعوذ بخلق الله من شر خلقه ؟ هل سمعتم عالماً يجيز أن يقول الداعي : أعوذ بالكعبة من شر خلق الله . هذا لا يقوله ولا يجيز القول به مسلم يعرف دين الله ) التوحيد 1/ 401 .


والله أعلم

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
 

ذو الفقار

عضو نشط
التسجيل
4 أغسطس 2007
المشاركات
541
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين وبعد:

الاستغاثة بالأموات شرك أكبر مخرج من الملة ، وقد سمى الله دعاءَ غيره شركاً وكفراً فقال سبحانه: " فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ{65} لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ " العنكبوت 65 ,66 .
وقال سبحانه: " وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ{13} إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ{14} " فاطر.

قال ابن عقيل ( ت 513هـ ): لما صعبت التكاليف على الجهال والطغام عدلوا عن أوضاع الشرك إلى تعظيم أوضاع وضعوها لأنفسهم, فسهلت عليهم .. قال: وهم كفار عندي بهذه الأوضاع مثل: تعظيم القبور وإكرامها بما نهى الشرع عنه , وكتب الرقاع فيها : يا مولاي افعل بي كذا وكذا ) تلبيس إبليس لابن الجوزي ص 455 .

والاستغاثة والاستعانة والاستعاذة معان متقاربة , وقد قال إمام الأئمة ابن خزيمة ( ت 311هـ) : ( أفليس العلم محيطاً - يا ذوي الحجا - أنه غير جائز أن يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتعوذ بخلق الله من شر خلقه ؟ هل سمعتم عالماً يجيز أن يقول الداعي : أعوذ بالكعبة من شر خلق الله . هذا لا يقوله ولا يجيز القول به مسلم يعرف دين الله ) التوحيد 1/ 401 .


والله أعلم

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


الدنيا جعلت دار اسباب ومسببات..

وليس لك ان تكفر احد.. ما لم تكن عندك الحجه البالغه عليه

على كل هذه الادله هل تستطيع الان ان تنطق وبشكل مباشر لي ان تقول:يا ذو الفقار انت كافر...؟

وتجعلها في عنقك إلى يوم الدين...؟

اذا كان سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم...

((واذا مرضت فهو يشفين))...!!

مما لاشك فيه ان من اصابه مرض دعا الله له بالشفاء...!!

ولاكن هل لك ان لاتذهب للمشفى وينظر الطبيب لوضعك الصحي ومن ثم ياتيك بالدواء لتشفى....!!!

من الذي يشفيك..!! الله..ام الطبيب..؟

ان كان الله سبحانه فما معنى ذهابك للطبيب...؟

اخي حاشا لله ان يكون له شريك بالملك..وآنا واثق بان كل منا يعلم ان لا مؤثر بالوجود غير الله

ولاكن ماذا تفسر ذهابك للطبيب ليشافيك...!! والله يقول اذا مرضت أنا اشفيك..؟

لما لم تلجأ لله مباشرتآ دون وسيط.... والله بيده ان يشفيك بالحال..اذا اراد ان يقول للشيئ كن فيكون..!!!!

بسم الله الرحمن الرحيم((ابتغوا إليه الوسيله))

نعم هناك وسائل تختص بامور الدنيا لابد منا ان نستعين بها مثل ((الطبيب....اخ))

وهناك امور لادنيه ايظن تحتاج لوسيله سهله للوصول إلى المبتغى من حاجه او كرب

قال تعالى((ادعوني استجب لكم))...((اقرب إليك من حبل الوريد))

اشكالك علي باني لما لا ادعو الله مباشرتآ..؟

انا ادعو الله في كل وقت وفي كل شيئ...ولاكن الله يدعوني ان ابتغي الوسيله اذا استصعبت الامور...

وانت كذالك لما لا تطلب الشفاء من الله حين مرضك..؟ اليس الله بقادر على ان يشفيك..!!!!

ونعم بالله وهو الاول والاخر في كل الامور ولاكن المسأله ان اذهب للوسيله التي جعلها الله لي باخذ الدواء اولآ...ثم بالدعاء إلى الله بالشفاء ثانيآ


لاتختلط عليك الامور وتعتقد باننا لاندعو الله نهائيآ
 

ذو الفقار

عضو نشط
التسجيل
4 أغسطس 2007
المشاركات
541
انا بصراحه التزم الصمت الحين..............وواثق ثقه عمياء باخوي(محب التوحيد) وانا الحين بخلي اخوي محب التوحيد يرد على ذو الفقار......مو عشان انا مااحجك بشي ...لا....عشان انا علمي قليل واعتبر طالب من طلاب العلم عند اخوي محب

وشكرا يا اسد الاسلام(محب التوحيد) وينصر دييييييييييينك لي يوم القياااامه قووول امين...رد عليه كثر ماتقدر لين يقتنع ولو اني متاكد انه ماراح يقتنع


اخوي بارك الله فيك شلون ما عندك العلم الكافي واتهمت الي سألتك عنهم انهم مجوس وسيك وعبدت بقر...؟

واذا كلفت الاخ محب التوحيد فأنا بانتضار الاجابه
 

ذو الفقار

عضو نشط
التسجيل
4 أغسطس 2007
المشاركات
541

محب التوحيد

عضو نشط
التسجيل
9 فبراير 2005
المشاركات
1,933
الدنيا جعلت دار اسباب ومسببات..

وليس لك ان تكفر احد.. ما لم تكن عندك الحجه البالغه عليه

على كل هذه الادله هل تستطيع الان ان تنطق وبشكل مباشر لي ان تقول:يا ذو الفقار انت كافر...؟

وتجعلها في عنقك إلى يوم الدين...؟

اذا كان سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم...

((واذا مرضت فهو يشفين))...!!

مما لاشك فيه ان من اصابه مرض دعا الله له بالشفاء...!!

ولاكن هل لك ان لاتذهب للمشفى وينظر الطبيب لوضعك الصحي ومن ثم ياتيك بالدواء لتشفى....!!!

من الذي يشفيك..!! الله..ام الطبيب..؟

ان كان الله سبحانه فما معنى ذهابك للطبيب...؟

اخي حاشا لله ان يكون له شريك بالملك..وآنا واثق بان كل منا يعلم ان لا مؤثر بالوجود غير الله

ولاكن ماذا تفسر ذهابك للطبيب ليشافيك...!! والله يقول اذا مرضت أنا اشفيك..؟

لما لم تلجأ لله مباشرتآ دون وسيط.... والله بيده ان يشفيك بالحال..اذا اراد ان يقول للشيئ كن فيكون..!!!!

بسم الله الرحمن الرحيم((ابتغوا إليه الوسيله))

نعم هناك وسائل تختص بامور الدنيا لابد منا ان نستعين بها مثل ((الطبيب....اخ))

وهناك امور لادنيه ايظن تحتاج لوسيله سهله للوصول إلى المبتغى من حاجه او كرب

قال تعالى((ادعوني استجب لكم))...((اقرب إليك من حبل الوريد))

اشكالك علي باني لما لا ادعو الله مباشرتآ..؟

انا ادعو الله في كل وقت وفي كل شيئ...ولاكن الله يدعوني ان ابتغي الوسيله اذا استصعبت الامور...

وانت كذالك لما لا تطلب الشفاء من الله حين مرضك..؟ اليس الله بقادر على ان يشفيك..!!!!

ونعم بالله وهو الاول والاخر في كل الامور ولاكن المسأله ان اذهب للوسيله التي جعلها الله لي باخذ الدواء اولآ...ثم بالدعاء إلى الله بالشفاء ثانيآ


لاتختلط عليك الامور وتعتقد باننا لاندعو الله نهائيآ


التوسل الشرعي والبدعي

سؤال:
السؤال : أريد أن أسأل عن التوسل فإنني أعرف أن من يطلب التوسل من القبور أو يسأل الميت دعاء لغير الله وغير صحيح. لكن أحدهم يقول: ما الخطأ في أن أطلب الدعاء من رجل صالح وهو حي؟ وما الخطأ في أن أطلب الدعاء منه وهو ميت؟ فكيف أرد على هذا الأخ؟ وما هو التوسل المباح؟ وما هو التوسل غير المباح؟.


الجواب:

الجواب :

الحمد لله
التوسل لغة : هو التقرب ، ومنه قوله تعالى : ( يبتغون إلى ربهم الوسيلة ) أي : ما يقربهم إليه ، وينقسم إلى قسمين توسل مشروع وتوسل ممنوع :

فالتوسل المشروع :

هو التقرب إلى الله تعالى بما يحبه ويرضاه من العبادات الواجبة أو المستحبة سواء كانت أقوالاً أو أفعالاً أو اعتقادات وهذا أنواع :

الأول : التوسل إلى الله بأسمائه وصفاته ، قال تعالى : ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون ) فيقدّم العبد بين يدي دعاء الله تعالى الاسم المناسب لمطلوبه كتقدم اسم الرحمن حال طلب الرحمة ، والغفور حال طلب المغفرة ، ونحو ذلك .

الثاني : التوسل إلى الله تعالى بالإيمان والتوحيد ، قال تعالى : ( ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين ) .

الثالث : التوسل بالأعمال الصالحة بأن يسأل العبد ربه بأزكى أعماله عنده وأرجاها لديه كالصلاة والصيام وقراءة القرآن ، والعفّة عن المحرّم ونحو ذلك ، ومن ذلك الحديث المتفق عليه في الصحيحين في قصة الثلاثة نفر الذين دخلوا الغار ، وانطبقت عليهم الصخرة ، فسألوا الله بأرجى أعمالهم ، ومن ذلك أن يتوسّل العبد بفقره إلى الله كما قال الله تعالى عن نبيه أيوب عليه السلام : ( أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين ) أو بظلم العبد نفسه ، وحاجته إلى الله كما قال تعالى عن نبيه يونس عليه السلام : ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) .

وهذا التوسل المشروع يختلف حكمه من نوع إلى آخر ، فمنه ما هو واجب كالتوسل بالأسماء والصفات والتوحيد ، ومنه ما هو مستحب كالتوسل بسائر الأعمال الصالحة .

أما التوسل البدعي الممنوع :

فهو التقرب إلى الله تعالى بما لا يحبه ولا يرضاه من الأقوال والأفعال والاعتقادات ، ومن ذلك : التوسل إلى الله بدعاء الموتى أو الغائبين والاستغاثة بهم ونحو ذلك ، فهذا شرك أكبر مخرج من الملة مناف للتوحيد ، فدعاء الله تعالى سواء كان دعاء مسألة كطلب النفع أو دفع الضر ، أو دعاء عبادة كالذل والانكسار بين يديه سبحانه لا يجوز أن يُتوجه به لغير الله ، وصرفه لغيره شرك في الدعاء ، قال تعالى : ( وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ) ، فبيّن الله تعالى في هذه الآية جزاء من يستكبر عن دعاء الله إما بأن يدعوا غيره أو بأن يترك دعائه جملة وتفصيلاً ، كبْراً وعُجْباً وإن لم يدع غيره ، وقال تعالى : ( ادعوا ربكم تضرعاً وخفية ( فأمر الله العباد بدعائه دون غيره ، والله يقول عن أهل النار : ( تالله إن كنا في ضلال مبين إذ نسويكم برب العالمين ) فكل ما اقتضى تسوية غير الله بالله في العبادة والطاعة فهو شرك به سبحانه ، وقال تعالى : ( ومن أضل ممن يدعوا من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون وإذا حشر الناس كانوا لهم أعداء وكانوا بعبادتهم كافرين ) . وقال سبحانه : ( ومن يدع مع الله إلهاً آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون ) فجعل الله تعالى من دعا غيره معه متخذاً إلها من دونه ، وقال سبحانه : ( والذين تدعون من دونه ما يملكون من قطمير إن تدعوهم لا يسمعوا دعائكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرن بشرككم ولا ينبئك مثل خبير ) فبين الله تعالى في هذه الآية أنه هو المستحق للدعاء لأنه المالك المتصرف لا غيره ، وأن تلك المعبودات لا تسمع الدعاء ، فضلاً عن إجابتها للداعي ، ولو قُدِّر أنها سمعت لما استجابت ، لأنها لا تملك نفعا ولا ضرا ، ولا تقدر على شيء من ذلك .

وإنما كفر مشركوا العرب الذين بعث النبي صلى الله عليه وسلم لدعوتهم بسبب هذا الشرك في الدعاء إذ كانوا يدعون الله تعالى مخلصين له الدين في حال الشدة ، ثم يكفرون به في الرخاء والنعمة بدعوة غيره معه سبحانه قال تعالى : ( فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون ) وقال : ( وإذا مسكم الضر في البحر ضل من تدعون إلا إياه فلما نجاكم إلى البر أعرضتم ) ، وقال جل وعلا : ( حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها جاءتهم ريح عاصف وجاءهم الموت من كل مكان وظنوا أنهم أحيط بهم دعوا الله مخلصين له الدين ) .

وشرك بعض الناس اليوم قد زاد على شرك السابقين ، وذلك لأنهم يصرفون أنواعاً من العبادة لغير الله كالدعاء والاستغاثة حتى في وقت الشدة ولا حول ولا قوة إلا بالله ، نسأل الله السلامة والعافية .

والخلاصة في الردّ على ما ذكره صاحبك : أنّ سؤال الميت شرك ، وسؤال الحيّ ما لايقدر عليه إلا الله شرك أيضا والله أعلم .


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
 

sa3od29

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2007
المشاركات
1,642
الإقامة
عروس الخليج
اخوي بارك الله فيك شلون ما عندك العلم الكافي واتهمت الي سألتك عنهم انهم مجوس وسيك وعبدت بقر...؟

واذا كلفت الاخ محب التوحيد فأنا بانتضار الاجابه


اخوي ذو الفقار انا وانت ومحب التوحيد ومحمد وكل الي داشين هالمنتدي نتعلم ونستفيد منه....ممكن انا غلط ممكن انت غلط....لكن البراهين تثبت الحق وينه....... مو مهم انا ارد او غيري يرد المهم ان نعرف الحق وينه ومو مهم منو الغلطااان فينا المهم احنا كلنا نتعلم.....اخوي صدقني اهم شي انك تقتنع بكلام الرسول صلي الله عليهم وسلم وتقتنع بالقران الكريم....لان هذول الحق بس وغيرهم كله مو مهم .....اتمنى انك تفيد وتستفيد وتقتنع بالكلام الي تشوفه وتسوي بحث عليه يمكن الله يبين لنا الحق قول ان شاء الله :) مع كل احترامي وتقديري لك اخوي ذو الفقار وان شاء الله ان نكون اخوان ولا يكون بقلوبنا شي باذن الله :)
 

salem.srsr

عضو نشط
التسجيل
12 يوليو 2006
المشاركات
1,826
الإقامة
KUWEIT
الدنيا جعلت دار اسباب ومسببات..

وليس لك ان تكفر احد.. ما لم تكن عندك الحجه البالغه عليه

على كل هذه الادله هل تستطيع الان ان تنطق وبشكل مباشر لي ان تقول:يا ذو الفقار انت كافر...؟

وتجعلها في عنقك إلى يوم الدين...؟

اذا كان سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم...

((واذا مرضت فهو يشفين))...!!

مما لاشك فيه ان من اصابه مرض دعا الله له بالشفاء...!!

ولاكن هل لك ان لاتذهب للمشفى وينظر الطبيب لوضعك الصحي ومن ثم ياتيك بالدواء لتشفى....!!!

من الذي يشفيك..!! الله..ام الطبيب..؟

ان كان الله سبحانه فما معنى ذهابك للطبيب...؟

اخي حاشا لله ان يكون له شريك بالملك..وآنا واثق بان كل منا يعلم ان لا مؤثر بالوجود غير الله

ولاكن ماذا تفسر ذهابك للطبيب ليشافيك...!! والله يقول اذا مرضت أنا اشفيك..؟

لما لم تلجأ لله مباشرتآ دون وسيط.... والله بيده ان يشفيك بالحال..اذا اراد ان يقول للشيئ كن فيكون..!!!!

بسم الله الرحمن الرحيم((ابتغوا إليه الوسيله))

نعم هناك وسائل تختص بامور الدنيا لابد منا ان نستعين بها مثل ((الطبيب....اخ))

وهناك امور لادنيه ايظن تحتاج لوسيله سهله للوصول إلى المبتغى من حاجه او كرب

قال تعالى((ادعوني استجب لكم))...((اقرب إليك من حبل الوريد))

اشكالك علي باني لما لا ادعو الله مباشرتآ..؟

انا ادعو الله في كل وقت وفي كل شيئ...ولاكن الله يدعوني ان ابتغي الوسيله اذا استصعبت الامور...

وانت كذالك لما لا تطلب الشفاء من الله حين مرضك..؟ اليس الله بقادر على ان يشفيك..!!!!

ونعم بالله وهو الاول والاخر في كل الامور ولاكن المسأله ان اذهب للوسيله التي جعلها الله لي باخذ الدواء اولآ...ثم بالدعاء إلى الله بالشفاء ثانيآ


لاتختلط عليك الامور وتعتقد باننا لاندعو الله نهائيآ

شوف اخوي ( ذو الفقار ) انا ابي اكلمك كلام عامي لأني ماافهم جيدا في

امور الدين

ولكن انعم الله علي بعقل استطيع من خلاله ان اميز بين الصح والخطأ

واحب أن اعلق على كلامك اذا امكن .

لو فرضنا ان الطبيب الذي نستشفي عنده توفى

اذا لاستعنى بطبيب آخر حي ( موجود ) أليس هذا هو المنطق

لأن الطبيب المتوفي لآيستطيع مساعدتنا

اذا نستطيع ان نقول هنا ان هذا الأمر ينطبق على سيدنا على عليه

السلام . لانة غير موجود في الدنيا

وذكرت أنه توجد أمور ( دنيويه وغير دنيويه )

وانت تقول انني استعين بالطبيب في وقت المرض وتقصد هنا الأمور الدنيويه

وانك تستعين بالوسيلة ( على عليه السلام ) او غيرة كما تقصد في كلامك

بالأمور الا دنيوية مثل الحاجة والكرب والامور

المستعصية كما ذكرت

اذا

السؤال الذي يطرح نفسه

أليس الحاجة والكرب والامور المستعصية هي من الامور الدنيوية ؟؟؟؟؟

ام ماذا...؟

هذا السؤال يحتاج اجابة

وضح لي ماهي الامور الدنيوية والامر الغير دنيوية

لانني قاعد استفيد منكم

الله يزيدنا ويزيدكم من فضلة
 

ذو الفقار

عضو نشط
التسجيل
4 أغسطس 2007
المشاركات
541
اخوي ذو الفقار انا وانت ومحب التوحيد ومحمد وكل الي داشين هالمنتدي نتعلم ونستفيد منه....ممكن انا غلط ممكن انت غلط....لكن البراهين تثبت الحق وينه....... مو مهم انا ارد او غيري يرد المهم ان نعرف الحق وينه ومو مهم منو الغلطااان فينا المهم احنا كلنا نتعلم.....اخوي صدقني اهم شي انك تقتنع بكلام الرسول صلي الله عليهم وسلم وتقتنع بالقران الكريم....لان هذول الحق بس وغيرهم كله مو مهم .....اتمنى انك تفيد وتستفيد وتقتنع بالكلام الي تشوفه وتسوي بحث عليه يمكن الله يبين لنا الحق قول ان شاء الله :) مع كل احترامي وتقديري لك اخوي ذو الفقار وان شاء الله ان نكون اخوان ولا يكون بقلوبنا شي باذن الله :)


اخي بالله,,,,
الصراحه عباراتك جدآ خجلتني للاسلوبك البليغ
واحترامك الفائض وفن حديثك مع الاخرين ومصداق للآيه((وجادلهم بالتي هي احسن))

اخي الكريم,,

من منا لايريد الصلاح وطريق النور...!!

ان كان حوارنا يؤل إلى الشد و التعصب الاعمى.. فلن نستفيد شيئ

وثق وانت اهل لذالك لما لاحظته من اسوبك الذي

لابد من هو امامك يكن لك كل احترام ويجعل حاجر للتلفظ البذيئ...

بان لو كنا جميعنا يأخذ خطوه...بخطوه ومسأله..مسأله ولانقفز إلى مسائل مشتته حتى ننهي مانحن فيه سواء اتفقنا ام لم نتفق..


وانا والله اي سؤآل اسمعه منكم اذهب واناقش علمائي واطالبهم بالادله

ولو لم افعل ذالك اكون كالقافله التي تسير و(........) من ورائها_محشومين

وانشالله نحصل انا وانت والاخوه لما يحبه الله ويرضاه ونترك تعصب الجاهليه الاعمى الذي لا نهايت لبدايته


اشكرك اخوي sa3od29 شكرآ جزيلا...:)
 

sa3od29

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2007
المشاركات
1,642
الإقامة
عروس الخليج
اخي بالله,,,,
الصراحه عباراتك جدآ خجلتني للاسلوبك البليغ
واحترامك الفائض وفن حديثك مع الاخرين ومصداق للآيه((وجادلهم بالتي هي احسن))

اخي الكريم,,

من منا لايريد الصلاح وطريق النور...!!

ان كان حوارنا يؤل إلى الشد و التعصب الاعمى.. فلن نستفيد شيئ

وثق وانت اهل لذالك لما لاحظته من اسوبك الذي

لابد من هو امامك يكن لك كل احترام ويجعل حاجر للتلفظ البذيئ...

بان لو كنا جميعنا يأخذ خطوه...بخطوه ومسأله..مسأله ولانقفز إلى مسائل مشتته حتى ننهي مانحن فيه سواء اتفقنا ام لم نتفق..


وانا والله اي سؤآل اسمعه منكم اذهب واناقش علمائي واطالبهم بالادله

ولو لم افعل ذالك اكون كالقافله التي تسير و(........) من ورائها_محشومين

وانشالله نحصل انا وانت والاخوه لما يحبه الله ويرضاه ونترك تعصب الجاهليه الاعمى الذي لا نهايت لبدايته


اشكرك اخوي sa3od29 شكرآ جزيلا...:)

العفو وجزاك الله خير على كل حال....واشكرك على الرد الجميل والحلو منك...والله العظيم ويشهد على الله ان ما اجادل اله ابي اوصل للحق بس لا اكثر ولا اقل......صدقني يا اخي انا ما اصف بصف ولا احد في هذا المكان لان ما اعرف فيه ولا احد....وصدقني يا(ذو الفقار) انا من البدايه مادافعت عن اخوي(محب التوحيد) اله لان كان صادق في حديثه وجميع مواضيعه لاني متاكد منها من البدايه...ومافيها شي اذا انا وانت شدينا بالحديث او مع اي انسان...لان بالنهايه نبقى اخوان,,,وحتى الاخوان بينهم وبين بعض يشدون فما بالك بنحن....انا اطلب من الكل انه مايتكلم اله بدليل لان هذا دين وشريعه غير قابل للتغير...وتاكدو يا اخوان ان القرأن الكريم وسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم...قابله وصالحه لاي زمان باي مكان انا بقولكم قصة رجل اعرفه شخصيا منذ سنوات وهو رجل كويتي دينه نصراني(مسيحي)وجميع عائلة نصارى...يا اخوان لما كنا نكلمه بالدين الاسلامي ونعطيه ادله وبراهين كان اهو يعطينا ادله وبراهين وكان يعطينا معجزات بعد ومقتنع فيها اقتناع كامل ان الدين النصراني هو الدين السليم...لكن بعد مده ماهي بسيطه بعد سنوات اقتنع الرجل بالدين الاسلامي واعلن اسلامه مو منا احنا لا من تفكيره وبحثه عن الحقيقه مع الاقتناع...لان جميع عائلته كان مقتنعين بالدين النصراني وكان من المستحيلات انهم يدخلون الاسلام...تصدقون يا اخوان لما كانو يكلمونه الشباب وبعد ما دخل الاسلام يقول ان القسيس الي عندهم بشكل اسبوعي كان يعطيهم دروس تقوي من دينهم حتى اهله الي يومنا هذا هم نصارى اله هو الوحيد من اهله مسلم وطردوه من الببيت وزوجته انفصلت عنه بحكم انها اجنبيه وعياله في غربة وحالته حاله.....صحيح احنا شباب ندخن ونسمع اغاني و و و و لكن بالنهايه مسلمين محافظين على صلاتنا واعتقاداتنا بان الاسلام هو الدين السليم...والاسلام فرق كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم يتشعب الاسلام الي بضع وسبعون شعبه كلها بالنار اله واحده..او كما قال...ومو كل المسلمين على حق ومو كلهم اعتقاداتهم صحيحه...مع احترامي للجميع...اله اهل السنه (السلف الصالح) الذين اتبعو نهج الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم....انا بعطيكم امثله...في جنسيات وافده عندنا بالكويت...جزاهم الله خير بالمسجد لما الامام يصلي عندهم اعتقاد بان صلاه السنه لازم قبل الفرض حتى لو الامام يصلي....وعندهم بعد ان اذا نزل المطر او الجو بارد او اذا في سفر او اي سبب كان بس شرعي سليم ماعندهم جمع بالصلاه باعتقادهم ان الجمع بالصلاه مو صحيح وهو مباح في المطر او السفر لكن عندهم مايجوز ويخزون الي يصليها ويهاوشونه.....فهل نعتقد ان هذول على صواب طبعا لا....لازم نثبت بالبراهين والحجه ولازم نستعمل العقل بكل شي ان السلف الصالح هو المذهب الوحيد السليم في الاسلام ان شاء الله....وانا اقول للجميع اذا صار في اختلاف لازم نبحث بالقران والسنه والمقارانات والتعاليل...مثلا في احاديث ضعيفه ماناخذ عليها وممكن ناخذ عليها اذا لزم الامر ...والاحاديث لازم تكون متواتره على حد علمي بعلم الحديث...انا ماني مطول عليكم بس اقولكم كلكم جزاكم الله خير...على كل حال...واتمنى ان الكل يستفيد ويسال ومافيها شي اذا الواحد سال شيخ دين وقام يناقشه

واتمنى اني ماقلت شي غلط من الكلام الي كتبته وسامحوني على الاطاله وجزاكم الله خير وشكرا
 

MOHAMMED11

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2006
المشاركات
3,046
الإقامة
قلب امــــي
الدنيا جعلت دار اسباب ومسببات..

وليس لك ان تكفر احد.. ما لم تكن عندك الحجه البالغه عليه

على كل هذه الادله هل تستطيع الان ان تنطق وبشكل مباشر لي ان تقول:يا ذو الفقار انت كافر...؟

وتجعلها في عنقك إلى يوم الدين...؟

اذا كان سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم...

((واذا مرضت فهو يشفين))...!!

مما لاشك فيه ان من اصابه مرض دعا الله له بالشفاء...!!

ولاكن هل لك ان لاتذهب للمشفى وينظر الطبيب لوضعك الصحي ومن ثم ياتيك بالدواء لتشفى....!!!

من الذي يشفيك..!! الله..ام الطبيب..؟

ان كان الله سبحانه فما معنى ذهابك للطبيب...؟

اخي حاشا لله ان يكون له شريك بالملك..وآنا واثق بان كل منا يعلم ان لا مؤثر بالوجود غير الله

ولاكن ماذا تفسر ذهابك للطبيب ليشافيك...!! والله يقول اذا مرضت أنا اشفيك..؟

لما لم تلجأ لله مباشرتآ دون وسيط.... والله بيده ان يشفيك بالحال..اذا اراد ان يقول للشيئ كن فيكون..!!!!

بسم الله الرحمن الرحيم((ابتغوا إليه الوسيله))

نعم هناك وسائل تختص بامور الدنيا لابد منا ان نستعين بها مثل ((الطبيب....اخ))

وهناك امور لادنيه ايظن تحتاج لوسيله سهله للوصول إلى المبتغى من حاجه او كرب

قال تعالى((ادعوني استجب لكم))...((اقرب إليك من حبل الوريد))

اشكالك علي باني لما لا ادعو الله مباشرتآ..؟

انا ادعو الله في كل وقت وفي كل شيئ...ولاكن الله يدعوني ان ابتغي الوسيله اذا استصعبت الامور...

وانت كذالك لما لا تطلب الشفاء من الله حين مرضك..؟ اليس الله بقادر على ان يشفيك..!!!!

ونعم بالله وهو الاول والاخر في كل الامور ولاكن المسأله ان اذهب للوسيله التي جعلها الله لي باخذ الدواء اولآ...ثم بالدعاء إلى الله بالشفاء ثانيآ


لاتختلط عليك الامور وتعتقد باننا لاندعو الله نهائيآ

اخي الكريم ذو الفقار هدانا الله واياك للحق


الله قالها صريحه ، ادعوني استجب لكم
اتظن ان الله سوف يسئلك لماذا لم تدعو بجاه فلان وفلان وتتوسل بهم لكي استجيب لك .. كيف هذا والله صرّح لك ، ادعوني استجب لك
هذا الله وليس بشر ، يقول مالا يعي احيانا ، او يقول قولا ويرجع فيه بعد ذلك
او يقول قولا لا يعنيه بحال وحال


اما الآيه وابتغوا إليه الوسيله
هي اعمالك الصالحه فقط ، من صلاه وصيام وزكاه وصدقه
صلاتك بجوف الليل هي وسيله لتقربك لله
صدقتك على محتاج هي وسيله لتقربك لله
نصرتك لمظلوم هي وسيله لتقربك لله
الى آخر هذه العبادات والفرائض

ولاتعقّد المسئله على نفسك فإن الله كفاك كل هذا ، وقال ادعوني استجب لكم

ولا تكن كالذين امرهم الله ان يذبحوا بقره
فعقدو المسئله على انفسهم فعقدها الله عليهم حتى انّهم اشتروا بقره بثمن عالي
وكان يكفيكم كما قال العلماء ان يذبحوا اي بقره ولكنهم عقّدوا المسئله يأنفسهم

لان الله قال ، ان الله يأمركم ان تذبحوا بقره )
وهم من قال ادعوا الله يبين لنا مالونها ؟!!!
ولو اخذوا قول الله حق ، واكتفوا به .وذبحوا اي بقره لكفاهم هذا ، من الطلبات الكثيره اللتي اتتهم بعد ذلك
ولكنهم عقدّوها على انفسهم بانفسهم



اذًا دعك من كل شي والتزم بقول الله
ادعوني استجب لكم ،، وهذه الآيه تكفيك عن التوسل بأي انسان مهما على قدره ،، ولاتعقّد المسئله على نفسك فـ يعقدها الله عليك



،،،

امّا المثال اللذي ضربته ،،

هو بعيد كل البعد عن مانقول

ولو قسناها على ماتقيسه انت
لقلت لك لماذا تاكل وتشرب ، والله هو يطعمك ويسقيك
لان الله كما قال انا اشفي ، قال انا اطعم

انتظر حتى يشبعك الله ولاتاكل شي ؟!!
وانا اسئلك . هل الطعام هنا وسيله ام سبب لكي تعيش ؟

كذلك الطبيب
الطبيب سبب من اسباب الله للشفاء ، ان اراد الله لك الشفاء شفيت ، وان لم يرد مت انته والطبيب بنفس الداء اللتي تريد العلاج منه

الم تسمع عن دكتور اعصاب مات بجلطه بالرأس او من يعالج السرطان مات بنفس الداء

الم يكن يستطيع ان يعالج نفسه بنفسه ، لاكن شاء الله له ان يموت ولا يشفى

فالطبيب ليس وسيله بل هو سبب

الله خلقك وامرك ان تتبع اسباب كل شي ، اسباب الرزق والعلم والشفاء


وإليك قصة سيدتنا مريم عندما اتاها المخاض تحت جذع النخله
الم يامرها الله ان تهز جذع النخله لتاكل .. وهزي إليك بجذع النخله

الم يكن الله قادر ان يهز جذع النخله بريح او ماسواه ويسقط الرطب
لماذا امرها هي ان تهز الجذع

لان الله يريك المسببات وانت من يسعى للسبب

ان مرضت تبحث عن طبيب وعن علاج تتداوه به مع قدرة الله على ان يشفيك دون شي
ان جعت وضمئت تبحث الاكل والماء لكي تاكل وتشرب مع علمك ان الله قادر ان يطعمك ويسقيك دون شي
فالله على كل شي قدير
ولكن هذا هو الوجود وهذه الحياة
ولا يجوز ان نربط هذه الاشياء بالتوسل بل هي مسببات للعيش وللحياه



و كلامك لا ينطبق على شرحك للآيه ابدا


وانا هنا اسئلك او اطلبك ان تأتي باي حديث صحيح من كتبك يبين ان احد آل البيت قد توسل باحد ..او اشرك بدعائه احد غير الله ؟؟!!!!!!!!!!!
 

ذو الفقار

عضو نشط
التسجيل
4 أغسطس 2007
المشاركات
541
اخي الكريم ذو الفقار هدانا الله واياك للحق



اما الآيه وابتغوا إليه الوسيله
هي اعمالك الصالحه فقط ، من صلاه وصيام وزكاه وصدقه
صلاتك بجوف الليل هي وسيله لتقربك لله
صدقتك على محتاج هي وسيله لتقربك لله
نصرتك لمظلوم هي وسيله لتقربك لله
الى آخر هذه العبادات والفرائض




وانا هنا اسئلك او اطلبك ان تأتي باي حديث صحيح من كتبك يبين ان احد آل البيت قد توسل باحد ..او اشرك بدعائه احد غير الله ؟؟!!!!!!!!!!!


والدعاء أليست وسيله للتقرب إلى الله..؟ ام ليست من الاعمال كما تقول((هي اعمالك الصالحه فقط))


نحن لم نتعلم طريقة الدعاء إلى من ائئمتنا..هم الذين علمونا آداب الدعاء وطريقت التوسل بهم إلى الله

وإذا اردت حديث صحيح من كتبي يبين ان احد آل البيت قد توسل باحد...

فإليك كتاب ((مفاتيح الجنان)) وهو من الكتب التي لايخلو بيت من بيوتنا إلا وفيه هذا الكتاب

الذي هو عصارت احاديث الائمه الاطهار سلام الله عليهم.

وهناك كتب كثيره لاتعد ولاتحصى ولاكن هذا الذي أتى في بالي
 

MOHAMMED11

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2006
المشاركات
3,046
الإقامة
قلب امــــي
والدعاء أليست وسيله للتقرب إلى الله..؟ ام ليست من الاعمال كما تقول((هي اعمالك الصالحه فقط))


نحن لم نتعلم طريقة الدعاء إلى من ائئمتنا..هم الذين علمونا آداب الدعاء وطريقت التوسل بهم إلى الله

وإذا اردت حديث صحيح من كتبي يبين ان احد آل البيت قد توسل باحد...

فإليك كتاب ((مفاتيح الجنان)) وهو من الكتب التي لايخلو بيت من بيوتنا إلا وفيه هذا الكتاب

الذي هو عصارت احاديث الائمه الاطهار سلام الله عليهم.

وهناك كتب كثيره لاتعد ولاتحصى ولاكن هذا الذي أتى في بالي


حياك مرّه اخرى

ومن قال الدعاء ليس من الاعمال الصالحه
اذا مامعنى قولي ( صلاتك في جوف الليل )
اليست الصلاه يتخللها دعاء وتوسل وتقرب وتضرع وتذلل إلى الله
اذا كيف نستغفر الله وكيف نطلب منه حاجاتنا اليس بالدعاء
وانا قلت لك ايضا في سياق كلامي ( إلى آخر هذه العبادات )
وهي تحصر كل شي به عباده جائزه نتقرب بها لله وترك المعاصي ومانهى عنه سبحانه
؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



عموما

بينت لك قول علمائك بالصلاه على القبر واستبدار القبله ولم تجب
طلبتك حديث صحيح لآل البيت يتوسلون بأحد ولم تجب ؟؟!!!!


لاتقول الكتاب الفلاني
افتح الكتاب واخرج لي حديث صحيح رواه جمع عن جمع
فلان عن فلان عن فلان إلى ان يصل لاحد الامه يقول فيه الامام انّه توسل باحد

وايضا اتحداك ان تاتي بحديث واحد صحيح عن رسول الله يجيز التوسل باحد ..من كتبك وليس من كتبي


واجب عن من يصلي للقبر هل لازلت على قولك بالتكفير ام لا


وانا الآن آتيك باقوال من كتبت وليس من كتبي تصديقا لما قلنا نحن وقلته انا


مارايك بقول سيدنا علي بنهج البلاغه
(أفضل ما توسل به المؤمنون: الايمان بالله ورسوله والجهاد في سبيل الله).


وقول السجاد في صحيفته (اللهم لا وسيلة لنا إليك إلا أنت)


وقال ايضا

(اللهم لا أدعو أحدا غيرك) بمعنى اللهم لا اتوسل بأحد غيرك).



يقول المجلسي


ان الوسيله تعني العمل الصالح


أي ما تتوسلون به إلى ثوابه والزلفى منه من فعل الطاعات وترك المعاصي )

بحار الأنوار جـ 67 ص ( 271 )



ويقول الطبرسي :

( الوسيلة كل ما يتوسل به إليه من الطاعات وترك المقبحات )

جوامع الجامع جـ 1 ص ( 496 )


والكثير الكثير ولاكن اكتفي بهذا
ولاحظ انها من كتبك وليس من كتبي

مارايك الآن
 
أعلى