شيكات المستثمرين في البورصة الأحد والأربعاء

زمان اقتصادي

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
17,609
بعد اتفاق بين إدارة السوق والمقاصة واعتباراً من الأسبوع المقبل
شيكات المستثمرين في البورصة الأحد والأربعاء

محمد الإتربي
الثلاثاء, 28 - أغسطس - 2007
علمت «الوسط» ان إدارة سوق الكويت للأوراق المالية والشركة الكويتية للمقاصة، اتفقتا على ان يتم اصدار شيكات المستثمرين والمتعاملين في البورصة يومي الأحد والاربعاء.
وأوضح المصدر انه اعتبارا من الأسبوع المقبل ستبدأ الدولة في تطبيق الاجازة يوم السبت بدلا من الخميس، وبالتالي ستعطل البورصة مع الدوائر الحكومية، ما ترتب عليه تغيير يومي الإصدارات السابقة (السبت والثلاثاء).
وذكرت المصادر ان إدارة البورصة نسقت وتشاورت مع المقاصة في هذا الشأن، وتم الاتفاق نهائيا على يومي الأحد والأربعاء.
وبيّن المصدر ان العملية بالنسبة إلى المقاصة عادية جدا، ولن تسبب اي إرباكات او تغيرات جوهرية في في «سيستم» وآلية العمل.
وأوضح المصدر ان المسألة ستكون مجرد ترحيل يوم.
ووفق المصدر تم ابلاغ المصارف الكويتية كافة بالعملية من جانب المقاصة، ورحبت البنوك وأكدت انها مستعدة لتوفيق اعمالها، وتنفيذ اي متطلبات تحترم المستثمرين والسوق.
جدير بالذكر ان هناك شريحة ضخمة من المستثمرين الافراد يتعاملون بالشيكات اليدوية في البيع والشراء في البورصة، خصوصا صغار المستثمرين، بينما تعتمد المحافظ والصناديق الاستثمارية على الحسابات المدورة، إذ يتم التقاص وخصم قيمة البيع او استدخال الارباح تلقائيا بشكل آلي.
الى ذلك هناك بعض البنوك قامت بعملية ربط آلي مع المقاصة، تمكن عملاء البنوك من الاستفادة من تحويل اموالهم، وخصم قيمة مبيعاتهم عبر الحسابات وبشكل آلي.
ووفق المصدر يستعد عدد من النبوك الأخرى في ترتيب اوضاعه للربط المباشر مع المقاصة، تمهيدا لإلغاء الشيكات الورقية وتدوير الأموال آليا.


صحيفة الوسط
 
أعلى