البراك لـ «الراي»: الكويت طاردة للاستثمار ولا تصلح مركزا مالياً باقتصادها المسيس

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
البراك مؤكدا بحث «إم تي سي» عن مقر جديد: الكويت لا تصلح مركزا ماليا بقوانينها واقتصادها المسيس
كتب علاء السمان: فجرت مجموعة الاتصالات المتنقلة (ام تي سي) مفاجأة باعلانها انها تدرس نقل مقرها الى واحدة من ثلاث مدن هي امستردام والبحرين ودبي، حاملة رسالة قاسية الى صناع القرار الاقتصادي، ستكون لها تبعاتها.
فهل باتت بيئة الاعمال في الكويت سيئة الى الحد الذي يدفع اكبر شركة وطنية من حيث القيمة السوقية إلى تغيير مقرها؟ وهل يئست المجموعة التي تعد واحدة من اكبر عشرين شركة اتصالات في العالم من الحديث الدائم عن تحويل الكويت الى مركز مالي اقليمي؟
الجواب على هذه التساؤلات يأتي برسائل اكثر قسوة من نائب رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في مجموعة الاتصالات المتنقلة الدكتور سعد البراك الذي اعتبر ان الكويت لاتصلح لتصبح مركزا ماليا او استثماريا في ظل القوانين والتشريعات الاقتصادية الحالية التي تسببت اخيرا في تلاطم سياسي نتج عنه اقتصاد مسيس.
واكد البراك في تصريح خاص لـ«الراي» ان هذا الامر يجعل الكويت بيئة طاردة وليست جاذبة، لافتا الى ان Mtc هي شركة عالمية وليست محلية مما يستوجب التعامل معها طبقا للمعايير الدولية والضوابط العالمية... «فالعالم اكبر بكثير من الكويت».
واكد البراك ان «الاتصالات المتنقلة شركة عالمية وتختار الانسب لها ولعملياتها الدولية فيما اشار الى ان هذا التوجه ناتج عن دراسات استراتيجية تعد حاليا على ارض الواقع»، وقال البراك: «ان المجموعة تخطط لذلك بل واختارت ثلاثة مقار للدراسة هي البحرين وامستردام ودبي، وذلك ضمن مساعي تحسين عملياتها».
وابدى البراك استياءه للتخبط الذي يعيشه الشارع الاقتصادي وذلك ما اتضح اخيرا بشأن عقود الـbot على سبيل المثال.
واضاف قائلا: «هناك من يتخيل ان الكويت مركز العالم... وان كان هناك دول خليجية اخرى اكثر جاذبية واستقرارا للاستثمار والعمل التجاري من الكويت وmtc مثلا تفكيرها اليوم دولي وتسعى الى تغيير واقعها تغيير جذري، خصوصا وان ايراداتها من السوق الكويتي تقدر فقط بنحو 15 في المئة ويتوقع ان تصل اقل من 7 في المئة خلال العامين المقبلين.
ولفت في مضمون حديثه الى ان مجموعة الاتصالات لها اعتبارات واستراتيجيات دائما ما تحرص عليها.
وردا على سؤال حول اجواء المنافسة التي ستشهدها الرخصة الثالثة للهاتف المحمول في الكويت والتي تقدمت لها العديد من المجموعات المحلية والاقليمية قال البراك: «الله يهني سعيد بسعيدة» واي خطوة فيها خير للكويت والمنطقة فنحن معها ولها سواء كانت رخصة ثالثة او رابعة او حتى خامسة».
وتحدث البراك لـ«الراي» عن توسعات Mtc المستقبلية في ظل وجودها في 21 دولة اذ قال: قريبا سنكون في 22 دولة وmtc هي الاكثر تنافسية خصوصا في ظل انتشارها في هذا الكم من الاسواق وليس في دولة واحدة او اثنتين، فنحن نتنافس مع 45 شركة محلية واقليمية وعالمية منها فودافون وفرانس تليكوم وmtc افضل واول من يتمتع بالمنافسة وآخر من يخاف منها مؤكدا ان المنافسة بالنسبة لها بمثابة «حياة».
ومن ناحية اخرى، ألقى البراك الضوء على اداء الشركة التابعة في تنزانيا مشيرا الى انها كانت تحتل المركز الرابع في السوق التنزاني إلا انها اصبحت في المرتبة الثانية حاليا من حيث الصدارة في السوق خلال العام المقبل 2008 وان كان هذا السوق يشهد منافسة كون اكبر المنافسين هناك «فودافون».
وعن مساعي ادراج Mtc في اسواق عالمية اوضح الدكتور سعد البراك ان «هذه الخطوة ستنجز خلال 2008 والادراج سيكون في بورصة عالمية قد تكون «لندن» او غيرها بما يتماشي مع استراتيجيتنا الموضوعة».
ومن جانب آخر، توقع البراك ان تشهد الرخصة الثانية للمحمول في قطر منافسة شديدة مضيفا: «لا اعتقد ان بامكانية Mtc الفوز بها خصوصا وان ثمنها سيكون غاليا اذ من المنتظر ان تزيد على 300 مليون دولار».
وقال: «نحب ان نتواجد في قطر كونها بلدا عزيزا علينا ولكنها بلد صغير وعدد سكانها اقل من مليون نسمة ونسبة التشبع فيه تصل الى 135 في المئة».
وألمح البراك الى ان هناك خطوات واعدة يحَّضر لها من قبل مجموعة الاتصالات المتنقلة Mtc سوف يعلن عنها في حينها».
وكان الدكتور البراك قد قال لجريدة «الميثاق» البحرينية في عددها الصادر امس ان مجموعة الاتصالات المتنقلة قررت تأسيس مكاتب للدعم الاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط وافريقيا سوف تعمل بمثابة فروع تابعة لها... وان مملكة البحرين مرشحة لاحتضان احد هذه المكاتب ان لم يقع الاختيار عليها بمفردها كمقر دائم ورئيسي لادارة عمليات المجموعة في 21 دولة حول العالم.
واكد البراك كذلك ان المنافسة كانت محتدمة بين العديد من الدول الاقليمية والاجنبية لاجتذاب المقر الرئيسي للمجموعة كونها من اكبر 20 شركة اتصالات في العالم، وتبلغ قيمتها الرأسمالية 30 مليار دولار اميركي. ويعمل بها 15 الف موظف، وتغطي مساحة جغرافية هائلة تتجاوز الـ15 مليون كيلو متر مربع.
 

وحش السوق

موقوف
التسجيل
23 أبريل 2007
المشاركات
937
الإقامة
Kuwait
23-08-2007, 04:04 AM #152
وحش السوق
عضو نشط


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mtaher


السلام
اللة يبارك فيك وبالجميع ....يارب
ترى ما عندى سهم الاتصالات ولكن......
اسمحلى افسر السبب وراء السعر هذا بالمنطق
1- الخرافى يريد ان يدخل السوق العالمي ......فيجب اولا ان يجمع معظم الاسهم تحت مظلت شركة استثمارات لها القدرة على الدخول فى الاسواق العالمية (يعنى ضخمة باستثماراتها).
2- هذا يستدعى ان يتم نقل \شراء الاسهم من جميع المحافظ مع تجميع الاسهم الباقية من الناس (على قدر الاستطاعة ) الي الشركة الاستثمارية الام.
3- وكما توقعت (عند بداية التعاملات ) ان التعاملات الكبيرة سوف تخف كل يوم الى ان يتم تجميع العدد المطلوب (واللة اعلم كم المطلوب).

4- والان (اللى مو مقتنع لا يكمل القراءة) سوف تبقى كمية بسيطة بالسوق وبعد ذلك يعلن الخرافى ان mtc العالمية لها اسم ثانى غير mtc الكويت (كما لمح الخرافى سابقا) ويبيع الشركة الكويتية الى اى مستثمر ويقول باىباى خلى الشركة الثالثة للاتصالات تنفعكم .
ودمتم
السلام
الموضوع قديم ولكن ....سبحان اللة .......حدث معظم ما توقعتة .... mtc صار اسمها زين والاسهم معظمها تجمعت تحت شركة استثمارية واحدة ........وباقى شئ واحد وتكتمل التوقعات مالتى 100% ........وهى بيعت mtc الكويت ويقولكم باى باى ..........

السلام
وحدث الجزء الاخير من المسلسل المصرى قبل الجزء اللى قبلة ......انتقال المقر الى خارج الكويت .......والمفروض ان يتم بيع الجزء الصغير من الاسهم اللى بالكويت ثم الانتقال ..........ثم باى باى ............لقد كتبت ذلك منذ اربع اشهر تقريبا
شلون عرفت كل هذا ......يمكن سحر ......و يمكن دراسة ومعرفة حركت الشركات والناس ؟؟؟؟؟؟؟؟
 

خفاق

عضو نشط
التسجيل
13 أغسطس 2007
المشاركات
198
شفيهم اكثر شركه تشفط وزعلانين مايبون احد يدش السوق

الحسد اللى ماكل الديرة الله يكفينا شرة

فيه دول اصغر من الكويت وفيها 6 شركات لتشغيل الهواتف النقاله

ماتذمروا وتشكوا واسحبوا من اماكنهم وهددوا حكوماتهم بالتصاريح

ان الوضع مايتحمل والوضع طارد للاستثمار من قروا شركه ثالثه

والام تى سى كل يوم طالعلنا البراك بالجرايد يتكلم عن

الاستثمار والبلد مايستوعب لشركات وكله كلام فاضى وين المنافسه اذا فيها خير الام تى سى

لو الله يفكنا من هالحسد حنا بخير وستين نعمه

قال الله يهنى سعيد بسعيدة حلوة من الام تى سى خخخخ:
d

:D:D:D:D:D:D:D
 

*أبوعثمان2007*

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2007
المشاركات
251
ليش التوقيت هذا . هل المقصد منه فركشت مناقصة الإتصالات الثالثة والإعتراض على المزايدة لأن فيه شركات قويه داخله على المزايدة مثل الإتصالات السعودية والإماراتية والمصرية .
والظاهر الجماعة ما يبون الوضع ينكشف لأنهم ماخذين راحتهم في الأسعار وما يبون أحد ينافسهم . مع إنهم دخلوا السوق السعودي ومحد اعترض بل رحبوا فيهم ...

((لافتا الى ان Mtc هي شركة عالمية وليست محلية مما يستوجب التعامل معها طبقا للمعايير الدولية والضوابط العالمية... «فالعالم اكبر بكثير من الكويت».))

((وردا على سؤال حول اجواء المنافسة التي ستشهدها الرخصة الثالثة للهاتف المحمول في الكويت والتي تقدمت لها العديد من المجموعات المحلية والاقليمية قال البراك: «الله يهني سعيد بسعيدة»))


الله أكبر الحين كبرتوا وصارت الكويت صغيرة .... بعد ما تغذيتوا من الإستثمار في الكويت ومن جيوب أهلها تقولون الحين الكويت صغيرة وحنا كبار . الشره مو عليكم علينا حنا يوم دعمناكم وخلينا السوق مفتوح لكم تمرحون فيه على راحتكم ..!!!

الله أكبر الحين الكويت صارت ((سعيدة)) الغير مرغوبه . الله لا يهينكم ردوا كل الأرباح اللي ربحتوها من الكويت .. وبعدين دورولكم أرض تحتضكم وبالهنا والشفا ....!!!

الله يعين الشباب الكويتي المتوظفين بهالشركة وين يبون يقطونهم الظاهر بجزر القمر ولا سيراليون ولا غانا ...تعرفون الحين mtc عالمية ومو شايفتنا شيء ...!!

لكن أنصحهم يلحقون على أنفسهم ... ويطلبون من الحكومة تشرط على الشركه الجديدة توظيفهم عندها ... قبل لا يحاشرون العالم في ديوان الخدمه ....!!!
 

alajmiktv

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2004
المشاركات
557
الإقامة
kuwait
ما أقول للبراك غير إكل جح (( رقي ))

بس تصدقون كلام البراك ذكرني بمقابلة بودي مع أعضاء الكونغرس الأمريكي منو يقول ليش ..؟؟
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
بعد ما شبع من السوق اللي ترس جيوبه من خيره قام يذمه

مسكينة الكويت ، عومة ، مأكولة ومذمومة

العوم : سمك صغير مفيد جداً لصحة الإنسان و يحتوي على عنصر (أوميغا3) ويسوون منه المهياوة
 

kwt.to.kwt

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2007
المشاركات
4,264
روح يا البراك ما تشوف شر
ومن طلع من داره قل مقداره
 

مهندس الأسهم

عضو نشط
التسجيل
17 سبتمبر 2006
المشاركات
62
اعتقد ان البراك ماراح يقدر ينقل مقر الشركة !
لانه هو اكبر الخاسرين.
بسبب مافيه جرايدة تقبل اطلع صورة كل يوم باصفحه الاولى
الا بالكويت :D
 

بوفارس الخبرة

عضو جديد
التسجيل
28 أغسطس 2007
المشاركات
4
شيئ محزن عند تفكير سمو الامير بان الكويت مركز مالي والبراك يقول ان الكويت لا تصلح.....
 

kwt.to.kwt

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2007
المشاركات
4,264
الله يعز الكويت اللي رزتك وإلا قبل ما تعرفك إلا امرتك
 

abdullah alajmi

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2007
المشاركات
278
ياجماعه نقل مقر الشركه مو معناته نهاية الكويت كمركز مالي ,, بالعكس لأن الشركه راح يبقى لها بالسووق نسبه وايضا راح تحل محلها شركه اخرى ,,, وبعدين نقل المقر : اتوقع نقل الإداره فقط ,,ويمكن ابرك لنا ,, على الأقل نفتك من التصريحات اللي مالها والي
 

خبير النفط

عضو نشط
التسجيل
15 يناير 2007
المشاركات
4,638
عمار يا كويت نبيكى لو ما تبينا ونفديك لو تخليتى عنا وما لنا عز الا بدارنا (((دار العز والبقا الى عنها ثقيلات الحمول نشيلها))) بتصرف عن قصيده حمود الناصر البدر يرحمه الله
 

بونور2

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2007
المشاركات
1,240
خل يذلف حق الضرايب و رد يبجي حق عقد Bot........فلم مصري ماراح يطلع يبوووووون ارض من الحكومة ببلاش......عماااااااااااااااااار ياكويت يا ام الخير يا مدللة عيالج
 

Abdullah Alhajeri

عضو نشط
التسجيل
5 نوفمبر 2006
المشاركات
2,486
الإقامة
الفحيحيل
خل يذلف حق الضرايب و رد يبجي حق عقد Bot........فلم مصري ماراح يطلع يبوووووون ارض من الحكومة ببلاش......عماااااااااااااااااار ياكويت يا ام الخير يا مدللة عيالج

عدل :>

تبي الحكومه تترجاهم وتعطيهم كل الدعم عشان يقعدون

بس خل يولون

عندنا الشركه الثالثه وانشالله ياخذها ولد الامير

وتصير ابرك من شركته :>
 

UNIX

موقوف
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
7,556
عدل :>

تبي الحكومه تترجاهم وتعطيهم كل الدعم عشان يقعدون

بس خل يولون

عندنا الشركه الثالثه وانشالله ياخذها ولد الامير

وتصير ابرك من شركته :>



بالضبط :)
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
انا من الحكومة اطلعه بدلاغاته !!

بعد ما صار ملتى مليايردير من الحكومة يذم الكويت وصارت طاردة للاستثمار خلاص يااخى خلى يصير فيك خير واوقف مع البلد مو عند اول ازمة اتهد الديرة وانحش والله ماعندكم ذرة وطنية بس شاطرين تنهبون الكويت والشعب!!

بس حسوا ان مالهم حصة بالكيكة قاموا يذمون.....

وخلى الكويت تعرف منو عيالها من المدعين الوطنية مقابل الفلوس وخلى الشعب يعرف منو اللى نهب الكويت وليش الديرة ما تتطور!!
 

KUWAITI MAN

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2006
المشاركات
370
شركة الاتصالات صارلها فترة عندها حركات مش ولا بد

بداية من احتكار السوق ووقوفها ضد انشاء الشركة الوطنية للاتصالات

أما ان الكويت قوانينها ما تساعد على الاستثمار فهذا الكلام صحيح لان قوانين الاستثمار بالبلد مو قاعدة تتطور وتسهل الاستثمار المحلي والاجنبي بالذات (ويمكن البراك عباله ان شركته اجنبية بالذذذات)

ودمتم
 

UNDER_0

عضو نشط
التسجيل
2 أبريل 2006
المشاركات
788
من بداية فكرة إنشاء شركة إتصالات ثالثه والبراك يشيل ويحط عالحكومه ورافض مبدأ إنشاء شركه ثالثه ...mtc ما وصلت هالمواصيل الا بدعم الحكومه لها لو بديره ثانيه جان الحكومه ما تساعدك نفس ما حكومةالكويت ساعدت mtc ...​
 

بيل غيتس

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2005
المشاركات
599
الصراحه هذا الكلام المفروض ما ينقال

لو افترضنا بان صاحب السمو سمع بهالكلام شراح يكون رد فعله

انا اقولكم

امر واحد يصدر منه لصناديق الهيئه العامه للاستثمار وتشوفون الويلات ويكسر مجاديفهم كلهم

لخلى السوق اقل من 6000 نقطه خلال شهر

فعلا ناس ما تستحى

وتشوفون البراك يدلل على سهم الهواتف بال500 فلس
 
أعلى