@الصناديق الاستثمارية@

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
المدينة» تؤسس صندوقاً خليجياً بـ 50 مليون دينار
شريف حمدي

10


علمت «النهار» من مصادر مطلعة ان شركة المدينة للتمويل والاستثمار تعتزم تأسيس صندوق استثماري جديد مع بداية العام المقبل برأسمال مفتوح من 5 الى 50 مليون دينار. وذكرت المصادر ان الصندوق يهدف للاستثمار في الأسهم الخليجية. وأشارت المصادر ان الصندوق سيتطرق فيما بعد للاستثمار في الأسهم العربية من خلال تخصيص جزء من الصندوق لهذا الغرض، لافتين الى ان الاستثمار سيكون في اسهم شركات مدرجة وغير مدرجة في هذه الأسواق. ونوهت المصادر الى أن الربع الأول من 2008 سيشهد طرح الصندوق للاكتتاب.
 

سوق التجار

مشرف قسم الناسجت
التسجيل
1 ديسمبر 2004
المشاركات
1,857
المدينة» تؤسس صندوقاً خليجياً بـ 50 مليون دينار
شريف حمدي

10


علمت «النهار» من مصادر مطلعة ان شركة المدينة للتمويل والاستثمار تعتزم تأسيس صندوق استثماري جديد مع بداية العام المقبل برأسمال مفتوح من 5 الى 50 مليون دينار. وذكرت المصادر ان الصندوق يهدف للاستثمار في الأسهم الخليجية. وأشارت المصادر ان الصندوق سيتطرق فيما بعد للاستثمار في الأسهم العربية من خلال تخصيص جزء من الصندوق لهذا الغرض، لافتين الى ان الاستثمار سيكون في اسهم شركات مدرجة وغير مدرجة في هذه الأسواق. ونوهت المصادر الى أن الربع الأول من 2008 سيشهد طرح الصندوق للاكتتاب.

ما شاء الله عليك أخوي حمدان ... منووور اليوم منووور :)
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
الهيئة العامة للاستثمار تسحب 15 مليون دينار من صندوق استثماري

محمد شعبان

الأربعاء, 26 - ديسمبر - 2007






علمت «الوسط» ان الهيئة العامة للاستثمار تخارجت من احد الصناديق الكبرى خلال الأسابيع الماضية.
وبين المصدر ان الهيئة سحبت كامل مساهماتها البالغة نحو 15 مليون دينار.
وأضاف المصدر ان تسييل ملكية «الهيئة» ليس له اي علاقة بأداء الصندوق، إذ يعتبر احد افضل الصناديق الاستثمارية أداء، إذ حقق مكاسب وارباحا جيدة طوال فترة مساهمة «الهيئة» للمال العام. وكشفت مصادر أن أحد أبرز الأسباب وراء سحب مساهمة «الهيئة» هي ضغوط سياسية، علما أن دخول «الهيئة» ومشاركاتها في الصندوق يتمان على اسس ومعايير، وليس بالضرورة ان تسهم في كل صندوق يُؤسس.
الجدير ذكره ان الشركة جذبت كثيرا من العملاء والمستثمرين بدلا من «الهيئة» إذ تلقت طلبات مشاركة بأكثر من 20 مليون دينار.
ووفق المصدر فعليا، سُحبت المساهمة وتسلمت هيئة الاستثمار الـ 15 مليون دينار
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
الغربللي: ارتفاع الطلب وراء استثمارنا في شانغرو

«جلوبل للعقار» يبني وحدات سكنية في الصين



الأربعاء, 26 - ديسمبر - 2007




أعلن بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) بصفته مدير صندوق جلوبل للعقار الآسيوي تنفيذ الصندوق صفقة جديدة في جمهورية الصين الشعبية هي الثالثة في آسيا والثانية في الصين، وكان الصندوق قد أعلن اخيرا تنفيذ صفقتين الأولى في الصين والأخرى في الهند.
وقال نائب الرئيس التنفيذي في جلوبل سمير عبدالمحسن الغربللي، ان طبيعة هذا الاستثمار تختلف عن الاستثمارات السابقة للصندوق حيث ستُطور الأرض التي سيُبنى عليها المشروع الى وحدات سكنية وتجارية في مدينة «شانغزو» الصينية. وأضاف: ان هذا الاستثمار هو ثمرة تعاون مع شركتين صينيتين إحداهما شركة مختصة بالتطوير العقاري والأخرى شركة مقاولات إنشائية.
وبيّن الغربللي ان السبب وراء اتخاذ الصندوق قرار الاستثمار في مدينة «شانغزو» يعود الى الارتفاع المتزايد في وتيرة الطلب على العقارات في المنطقة، وخصوصا السكنية منها، بالإضافة الى الموقع الاستراتيجي المهم الذي تتمتع به المنطقة، حيث يمر بها نهر «ينغتز»، كما انها تعتبر من المناطق المستفيدة من الازدهار الاقتصادي في الصين. وأشار الى ان موقع المشروع قد اختير بسبب سهولة الوصول اليه وقربه من جميع الخدمات الرئيسية بالمنطقة.
من جانبه قال راكيش باتنياك، رئيس وحدة الصناديق العقارية في جلوبل، أن التكلفة الإجمالية المتوقعة للمشروع في حدود 62 مليون دولار اميركي، بينما تبلغ مساهمة الصندوق 49 في المئة تقريبا من تكلفة المشروع الإجمالية. وأوضح ان الصندوق بصدد عمل دراسات لازمة لصفقتين محتملتين في الهند وجنوب كوريا، متوقعا ان يُستثمر رأسمال الصندوق بالكامل في القريب العاجل.
من جهة أخرى، أفادت المديرة التنفيذية في شركة «كوشمان اند ويكفيلد كابيتال آسيا»، ومستشارة صندوق جلوبل للعقار الآسيوي هيلين ونغ، ان آلية التخارج من المشروع ستكون من خلال بيع الوحدات السكنية والتجارية، وتوقعت البدء في عملية بيع الوحدات فور الانتهاء من المخطط الهندسي الخاص بالمشروع، مشيرة الى ان العوائد الإجمالية المتوقعة للمشروع ستزيد عن 25 في المئة. يذكر ان صندوق جلوبل للعقار الآسيوي قد طُرح للمستثمرين خلال العام الماضي ،هو مختص للاستثمار بأسواق العقار الصينية والهندية الى حد كبير والاستثمار في الأسواق الآسيوية الأخرى في الوقت نفسه
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
يتصدرها »إيفا الاستثماري« و»كامكو« و»الوطنية« و»الوسم« و»الهدى« في ذيل القائمة
27 صندوقاً استثمارياً فاعلاً في البورصة بمعدلات نمو بين %6 إلى %66 في 2007
كتب وليد الضبيعي:

أظهرت بيانات الصناديق الاستثمارية التي تستثمر في سوق الكويت للاوراق المالية فقط والتي بلغ عددها 27 صندوقا استثماريا بادارة 18 جهة استثمارية تصدرتها كل من شركة المركز المالي وبيت الاستثمار العالمي »جلوبل« بعدد 3 صناديق لكل منهما، وجاء بالمرتبة الثانية كل من البنك التجاري والبنك الاهلي وإيفا والاهلية ومجموعة الاوراق وشركة وفرة للاستثمار بعدد صندوقين لكل منها، وبالمرتبة الثالثة كل من بنك برقان والكويتية للاستثمار والاستثمارات الوطنية والساحل للاستثمار وكميفك والدار والكويتية للتمويل والاستثمار وكامكو واسكان بعدد صندوق واحد لكل منها، وتراوحت نسبة نمو الصناديق خلال عام 2007 من %6 الى %66تصدرها صندوق إيفا الاستثماري بنسبة نمو بلغت %66، وحل صندوق كامكو الاستثماري بالمركز الثاني بنسبة نمو بلغت %60، وصندوق الوطنية الاستثماري بالمركز الثالث بنسبة نمو بلغت %44، وفي ذيل القائمة جاء كل من صندوق الوسم بنسبة نمو بلغت %7، وصندوق الهدى الاسلامي بنسبة نمو بلغت %6.

تاريخ النشر: الخميس 27/12/2007
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
صناديق الاستثمار: قلة ناجحة
عدد القراء: 24


30/12/2007 كتب مارون بدران:
يومان وينهي سوق الكويت للأوراق المالية تداولات 2007. تقفل المؤشرات هذا العام إيجابية بكل المقاييس. فالمؤشر السعري كسب حتى الساعة 23.6 في المائة، وارتفع المؤشر الوزني 33.9 في المائة منذ بداية العام. وتكشف تسريبات النتائج المالية للشركات المدرجة عن توقعات أرباح وفيرة وتوزيعات أوفر. وهذه هي حالة الصناديق الاستثمارية أيضا. إذ تشير الأرقام المتوافرة عن أداء الصناديق الكويتية إلى تقديمها عوائد لهذا العام تتراوح بين 3.08 في المائة و66.09 في المائة. إذا، الكل خرج رابحا هذا العام، إلا الذي دخل السوق طبعا آخر شهرين ونصف الشهر أي منذ بداية حركة التصحيح التي شهدتها المؤشرات كلها على حد سواء. ومع توقعات بعض التقارير المتخصصة باستمرار التصحيح خلال السنة المقبلة، تعود صورة 2005 إلى الأذهان حين غاب الوجه الوردي للسوق وعوائده، وكذلك كانت حال الصناديق، أو معظمها على الأقل. وهنا بيت القصيد... فمن خلال متابعة حركة سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأعوام القليلة الماضية، يتبين أن الصناديق الاستثمارية في البلاد تشهد أداء جيدا عندما يكون السوق 'زين' وتنخفض عوائدها عندما تدور عجلة التصحيح. وهذا بالمفهوم العلمي لصناديق الاستثمار ليس سليما. إذ تجد أداء هذه الصناديق يرتفع أو ينخفض، يتأرجح ويتذبذب كما هي حال مؤشرات السوق. ليسأل المستثمر نفسه: ما نفع استثمار أموالي في الصناديق ما دامت تقدم لي ما تقدمه أسهم البورصة؟ ولماذا لا استثمر مدخراتي أو أموالي مباشرة في الشركات المدرجة؟ تجدر الإشارة هنا إلى أن هذا الوضع لا ينطبق على جميع الصناديق، فهناك الناجح منها، لا بل يقدم سنويا عوائد ممتازة رغم الأزمات وحركات التصحيح التي تطال الأسهم والمؤشرات. لكن ما هي عيوب الصناديق الاستثمارية في الكويت؟ ولماذا لا يسلم معظمها من الحركة التصحيحية التي يشهدها السوق؟

-1 أحد الأهداف الأساسية لإنشاء عدد كبير من الصناديق في الكويت هو الاستفادة من السيولة الوفيرة في السوق المحلي ومن عرض النقد الذي وصل إلى أرقام قياسية ونما على سبيل المثال أكثر من 20 في المائة خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين حسب بنك الكويت المركزي. ومعدل النمو هذا هو الأعلى منذ نحو 13 عاما. وهذا الهدف للتأسيس مشروع لكنه ليس أساسيا لإطلاق الصناديق التي يتمثل دورها حسب المفهوم العالمي بالأدوات التي تعزز الاستثمار المؤسسي وتبعد السوق عن مزاجية الأفراد قدر المستطاع. كما أن الكثير من هذه الصناديق يخدم مصالح مؤسسيها فقط لا أكثر ولا أقل دون النظر إلى صغار المستثمرين أو حتى كبارهم.

-2 قلة خبرة عدد لا بأس به من مديري الصناديق في الكويت يشوه الصورة العامة للمدير الذي يجب عليه أن يتفادى الأزمات ويتجنب انخفاض العوائد مع حركات التصحيح. باستثناء القلة القليلة من المديرين الناجحين. فهؤلاء الآخرون وهم الأكثر خبرة يبنون إستراتيجيتهم الاستثمارية للسنوات الثلاث المقبلة، وبالتالي غير مكترثين بارتفاع هذا السهم أو ذاك خلال هذه الفترة ولديهم أهداف وغايات أبعد. بالتأكيد إن حجم السيولة والأصول يمنحهم هذه الميزة وتحميهم من ضغوط البيع التي يتعرض لها بقية المستثمرين. وعبر إستراتيجيتهم هذه يستطيعون بناء مراكز قليلة المخاطر، نوعا ما، دون الاعتماد على مؤشرات السوق. فأين هي مهارات وحرفية عدد من المديرين إذا كانت صناديقهم تقدم عوائد مجزية كلما ارتفعت مؤشرات السوق، وتنخفض هذه العوائد كلما هبط السوق.

-3 ينطبع سوء التسويق على معظم الصناديق في الكويت. فبعد الحملة الإعلانية للاكتتاب في هذه الأدوات الاستثمارية، من النادر جدا أن تجد إعلانا في صحيفة أو على وسائل الإعلام والدعاية المختلفة يهدف لجذب مستثمرين إلى صندوق الشركة الفلانية أو المؤسسة العلانية، باستثناء قلة قليلة أيضا في هذا المجال. وأحد الأدلة على سوء التسويق هذا عندما تشارك الهيئة العامة للاستثمار في بعض الصناديق بنسبة 50 في المائة من رأس المال، كما هو مسموح لها، وسرعان ما تجد أن نسبتها ارتفعت تلقائيا إلى 70 في المائة أو أكثر عند تخارج بعض الأطراف، دون وجود بديل. فتضطر الهيئة بدورها إلى التخارج من حصة ما لتعود إلى نسبة ال50 في المائة. وهذا البديل لا يمكن أن يأتي دون حملات تسويقية فعالة كما تفعل جميع الصناديق العالمية.

-4 لم يتعد عمر أي صندوق استثماري في الكويت السنوات العشر. فأقدم الصناديق الاستثمارية العاملة حاليا أسست عام 1998، ومعظمها أسس بعد عام 2002 عندما بدأ سوق الكويت للأوراق المالية موجة الصعود إذ ارتفع المؤشر السعري 620.3 % منذ ذاك العام إلى اليوم. ويبقى معدل العمر الافتراضي لهذه الأدوات الاستثمارية في الكويت لا يتعدى السنوات الخمس ما يشير إلى أن استراتيجياتها تكون بالإجمال قصيرة المدى، فيأخذ معظمها طابع المضاربة أكثر منه الاستثمار طويل المدى. وطبعا، لا يأتي تراكم الخبرة دون أعوام عمل بالجملة. فمعظم الصناديق العالمية الناجحة يتعدى عمرها ال30 عاما.

-5 قلة الإبداع لدى بعض إدارات الصناديق واستسهال جمع رأس المال والاستثمار فقط في عدد من الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، و'النوم في العسل' عندما ترتفع هذه الأسهم، وتبرير أي هبوط في العوائد بهبوط السوق ككل، دون أي نشاط ابتكاري يذكر لتفادي المخاطر. وهذا الاستسهال خلق رغبة جامحة لدى الكثير من مؤسسي الصناديق بوضع أي كان أو أشخاص غير كفوئين على رأس إدارة هذه الأدوات الاستثمارية، عكس ما هو سائد في أسواق المال المتطورة عندما يوضع جهاز كامل من مديرين وخبراء ومستشارين لإدارة صندوق ما.

-6 تعتبر الصناديق الاستثمارية صورة عن مؤسسيها. وتنشط شركات الاستثمار حسب طبيعة عملها في تأسيس هذه الأدوات الاستثمارية. وبما أن عددا لا بأس به من هذه الشركات المدرجة ورقية لا نشاط لها إلا المضاربة، كذا تبدو صناديقها مضاربية من الطراز الأول لا تضع إدارتها استراتيجية واضحة لها على المديين المتوسط والطويل. أضف إلى ذلك عامل الجشع والطمع الذي يسيطر على الكثير من مديري الصناديق والمحافظ مما يحدو بهم إلى المجازفة بأرزاق الناس دون أي حساب للمخاطر.

-7 على الرغم من توجه عدد من الصناديق في الكويت إلى التخصص الاستثماري، يعيب عدد من الخبراء استثمار الصناديق لكل أموالها في سوق الكويت للأوراق المالية وحده، ما يخالف في الكثير من الأحيان المعايير الدولية في الاحتفاظ بالنقدي Fixed Deposit، كما أن قلة التنويع في الأصول تزيد من نسب المخاطر بشكل عام.

-8 قلة النزاهة والشفافية في التعاطي مع العملاء سمة غالبة على الكثير من الصناديق المحلية، إذ تجد أرقام عوائد مزيفة أحيانا. كما تشير بعض المصادر البورصوية المطلعة إلى أن معظم نشرات الاكتتاب في الصناديق متشابهة لا تظهر أي استراتيجية واضحة أو خطة ابتكارية وضعتها إدارة هذه الصناديق. كما أن الإشراف والرقابة على هذه الصناديق ما زالت ضعيفة نوعا ما.

الأفضل خليجيا
تعتبر الصناديق الاستثمارية الكويتية مقارنة مع دول الخليج ممتازة، إذ تتمتع بمسيرة وتاريخ أرفع بكثير مما هو عليه الوضع في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي. فالمستثمر الكويتي يشتهر بحسن صناعة المال، كما أن تاريخ سوق الكويت للأوراق المالية هو من الأقدم في المنطقة. لكن إذا قورنت هذه الأدوات الاستثمارية في السوق المحلي مع نظيرتها في الأسواق المتقدمة تجد الفرق كل الفرق.

خلاصة ونصيحة
على الضفة الأخرى من الموضوع، تجدر الإشارة إلى أن صناديق كويتية عدة تشهد أداء جيدا طوال فترة عملها حتى خلال الأزمات، وقد بنت لها سمعة مشهودة في الأوساط الاستثمارية الخليجية والعالمية. كما أن العديد من مديري الصناديق في الكويت 'تبصم لها بالعشرة' بفضل كفاءتهم وحرفيتهم المعهودة. وقصص النجاح هذه يعرفها القاصي والداني.
وفي الخلاصة، ينصح المحللون الماليون بقراءة جيدة لتاريخ الصندوق إذا أمكن أو حتى تاريخ مديريه أو الشركة التي أسسته. فإذا أردت استثمار أموالك في صناديق شركات أو مصارف عالمية مثل ميريل لينش أو إي بي أن أمرو على سبيل المثال تعطيك هذه الأخيرة أول ما تعطيك السيرة الذاتية لمدير الصندوق والانجازات التي حققها خلال حياته المهنية على الصعيدين الاستثماري والتخطيطي. فليس العيب في أن يكون مستوى الصناديق مثل مستوى السوق، لكن التاريخ يسجل النجاح عندما يظهر في وقت الأزمات.

تفضيل البونص على التسويق
تشير أوساط بورصوية إلى امتناع الكثير من مديري الصناديق عن التسويق والإنفاق على الحملات الإعلانية بحجة أنهم يريدون 'بونص' أكبر نهاية السنة بعد تقليل حجم الإنفاق، غير مدركين أن مسيرة الصندوق على المدى الطويل ونجاحه ستكون مكافأته السمعة الجيدة... و'بونص' أكبر.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
يتوزع نشاطها بين الكويت والأسواق الخليجية والعربية
23 صندوقاً تقليدياً بإدارة 17 جهة استثمارية تحقق معدلات نمو بين %10 إلى %66 في 2007
كتب وليد الضبيعي:
أظهرت البيانات ان عدد الصناديق الاستثمارية التقليدية 23 صندوقا استثماريا يتوزع نشاطها مابين البورصة الكويتية والبورصات الخليجية والعربية وبإدارة 17 جهة استثمارية تتقدمها شركة المركز المالي بعدد 3 صناديق استثمارية، وكل من البنك الوطني والبنك التجاري والبنك الاهلي والكويتية للاستثمار وكميفك وجلوبل بعدد صندوقين لكل منهم، وتراوحت نسبة نمو أداء الصناديق الاستثمارية التقليدية خلال عام 2007 من %10 إلى %66 تصدرها صندوق إيفا الاستثماري بنسبة نمو بلغت %66، وحل صندوق كامكو الاستثماري بالمركز الثاني بنسبة نمو بلغت %60، وجاء صندوق الوطنية الاستثماري بالمركز الثالث بنسبة نمو بلغت %44، وصندوق المركز الخليجي بالمركز الرابع بنسبة نمو بلغت %42، أما المركز الخامس كان من نصيب صندوق العنود الاستثماري بنسبة نمو بلغت %40، وفي ذيل القائمة جاء كل من صندوق جلوبل المحلي بنسبة نمو بلغت %17، وصندوق الأثير للاتصالات بنسبة نمو بلغت%12، وأخيرا صندوق جلوبل المأمون بنسبة نمو بلغت %10.

تاريخ النشر: الاحد 30/12/2007
 

بوزييز

عضو نشط
التسجيل
19 مارس 2007
المشاركات
3,759
الإقامة
بالديره
اول شي يعطيكم العافيه على التغطيه للصناديق الاستثمارية
وثاني شي انا واحد ماعرف شي عن الصناديق وكل الي اعرفه عن الصناديق ان صندوق ايفا الاستثماري هو الاقوى على حسب علمي .
وياريت احد يفيدني بكيفية شراء الوحدات بالصندوق ومتى وهل في تاريخ معين للتسجيل بالصندوق وهل فيه مده معينه ام مدة الصندوق سنه كامله ويعطيكم الف عافيه .​
 

بوزييز

عضو نشط
التسجيل
19 مارس 2007
المشاركات
3,759
الإقامة
بالديره
اول شي يعطيكم العافيه على التغطيه للصناديق الاستثمارية
وثاني شي انا واحد ماعرف شي عن الصناديق وكل الي اعرفه عن الصناديق ان صندوق ايفا الاستثماري هو الاقوى على حسب علمي .
وياريت احد يفيدني بكيفية شراء الوحدات بالصندوق ومتى وهل في تاريخ معين للتسجيل بالصندوق وهل فيه مده معينه ام مدة الصندوق سنه كامله ويعطيكم الف عافيه .​





وين أهل الصناديق والمهتمين بالموضوع موضوعي صارله 4 ايام ومحد رد علي شالسالفه !!!!!!
 

سوق التجار

مشرف قسم الناسجت
التسجيل
1 ديسمبر 2004
المشاركات
1,857
اول شي يعطيكم العافيه على التغطيه للصناديق الاستثمارية
وثاني شي انا واحد ماعرف شي عن الصناديق وكل الي اعرفه عن الصناديق ان صندوق ايفا الاستثماري هو الاقوى على حسب علمي .
وياريت احد يفيدني بكيفية شراء الوحدات بالصندوق ومتى وهل في تاريخ معين للتسجيل بالصندوق وهل فيه مده معينه ام مدة الصندوق سنه كامله ويعطيكم الف عافيه .​







وين أهل الصناديق والمهتمين بالموضوع موضوعي صارله 4 ايام ومحد رد علي شالسالفه !!!!!!

لا ان شاء الله محد ناسيك .. بس منتظرين اعلانات أرباح الصناديق عن عام 2007 تطلع و أبشر بالخير ... لك مني راح أحط لك مقارنه بين أفضل الصناديق المطروحه بالسوق و نسبه أرباحها خلال عام 2007 .. بس خل تكمل اعلانات جميع الصناديق خلال جم يوم... و ان شاء الله خير.

بالنسبة حق اسئلتك ....

بخصوص طريقة الاشتراك بالصناديق .. أغلب الصناديق تكون أشتراكاتها شهريه و يتم تحديد أيام معينه بالشهر بحيث يحق لك أنك تشترك فيها .. و في صناديق اشتراكها بشكل اسبوعي.


بخصوص مدة عمل الصندوق .. اغلب الصناديق تكون مدتها من 5 الى 10 سنوات ... لكن بأمكانك أن تسترد الصندوق قبل انتهاء مدته في أي وقت تشاء .. و اذا كان الصندوق جديد .. فأغلب الصناديق تضع مدة معينه بحيث لايحق لك ان تسترد فيها وحداتك وهي تكون في الغالب بين 3 شهور الى سنة.

اتمنا أني قدرت أجاوب على أسئلتك .. و اذا في شيء لازال غامض بالنسبه لك و حاب اني أوضحه لك .. فأنا حاضر.
 

almotaktak

عضو نشط
التسجيل
4 فبراير 2004
المشاركات
356
الإقامة
الكويت
كما في 31/12/2007

صندوق الهند التابع للمدينه
1.880 دك
 

rahaly

مستشار قانوني
التسجيل
13 أبريل 2005
المشاركات
7,455
الإقامة
الكويت

بوزييز

عضو نشط
التسجيل
19 مارس 2007
المشاركات
3,759
الإقامة
بالديره
لا ان شاء الله محد ناسيك .. بس منتظرين اعلانات أرباح الصناديق عن عام 2007 تطلع و أبشر بالخير ... لك مني راح أحط لك مقارنه بين أفضل الصناديق المطروحه بالسوق و نسبه أرباحها خلال عام 2007 .. بس خل تكمل اعلانات جميع الصناديق خلال جم يوم... و ان شاء الله خير.

بالنسبة حق اسئلتك ....

بخصوص طريقة الاشتراك بالصناديق .. أغلب الصناديق تكون أشتراكاتها شهريه و يتم تحديد أيام معينه بالشهر بحيث يحق لك أنك تشترك فيها .. و في صناديق اشتراكها بشكل اسبوعي.


بخصوص مدة عمل الصندوق .. اغلب الصناديق تكون مدتها من 5 الى 10 سنوات ... لكن بأمكانك أن تسترد الصندوق قبل انتهاء مدته في أي وقت تشاء .. و اذا كان الصندوق جديد .. فأغلب الصناديق تضع مدة معينه بحيث لايحق لك ان تسترد فيها وحداتك وهي تكون في الغالب بين 3 شهور الى سنة.

اتمنا أني قدرت أجاوب على أسئلتك .. و اذا في شيء لازال غامض بالنسبه لك و حاب اني أوضحه لك .. فأنا حاضر.




رايتك بيضه ولد عمي وماقصرت وانا بانتضارك
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
إسكان: صندوق عقاري عالمي ب 500 مليون دولار
أفادت مصادر متابعة ان شركة تمويل الاسكان تحضر حاليا لاطلاق صندوق عقاري عالمي برأسمال يتراوح بين 20 و500 مليون دولار للاستثمارفي الشركات العقارية المدرجة في اسواق المال العالمية.
وقالت المصادر ان الصندوق الذي سيؤسس في جزر العذراء يعد الاول من نوعه على مستوى منطقة الشرق الاوسط، والثاني على مستوى العالم، ويدار حسب احكام الشريعة الاسلامية، مشيرة الى ان الصندوق الذي يطرح فكرة مبتكرة يعد امتدادا لاستراتيجية 'اسكان' التي اعدت مع انطلاقة الشركة في 2003 والتي بدأت بتكملة جهود بنك التسليف والادخار من خلال توفير قرض ال 70 الف للمواطنين، ثم انطلقت للتطوير العقاري، ومن بعدها انخرطت في الاستثمار من خلال تأسيس ادارة للاستثمار تقوم على طرح وادارة الأدوات الاستثمارية، بالاضافة إلى المحافظ العقارية، مؤكدة في هذا الصدد الى ان الملاك الجدد يدعمون الاستراتيجية التي تسير وفقها الشركة منذ سنوات.
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
صندوق لؤلؤة الساحل للاستثمار في السندات
سمح لشركة الساحل للتنمية والاستثمار بإنشاء صندوق لؤلؤة الساحل برأس مال متغير وقدره 5 ملايين دينار كويتي حدا ادنى، وحدا اقصى 50 مليون دينار، وبقيمة اسمية 1 دينار كويتي للوحدة الواحدة، وبحد ادنى للاشتراك 1000 وحدة.
ويهدف الصندوق الى الاستثمار في سندات متوسطة الاجل الى حين انتهائها بعد خمس سنوات قابلة للتجديد، وهي عبارة عن سندات تضمن رأس المال عند انتهاء فترة الخمس سنوات، وتحقق عوائد موازية لمؤشر FTSE Coast Kuwait 40، كما ان العائد ربع السنوي للصندوق لن يتعدى 14% حدا اقصى، وذلك الى حين انتهاء عمر السندات، وتبلغ مدة الصندوق خمس سنوات قابلة للتجديد لفترة مماثلة.
ويطرح للاكتتاب 47.5 مليون وحدة، اي بواقع 47.5 مليون دينار، بقيمة اسمية دينار واحد للوحدة.
 

wbg

عضو نشط
التسجيل
27 يناير 2006
المشاركات
234
صحيفة الوسط

رؤية اقتصادية

صناديق الاستثمار .. أداء متميز أم ضربة حظ؟

أحمد معرفي

الأحد, 6 - يناير - 2008




يقول المثل «عط الخباز خبزه لو أكل نص»، هذا المثل الشعبي الرائع الذي لا أعرف مصدره يلخص أهمية التخصص والتفويض سر التفوق في كلمات معدودة! وهذا هو الهدف من وراء الأمثال، فهي لم تخترع من أجل الفضفضة وإحياء الموروث الشعبي فقط، بل هي خلاصة تجارب الآخرين وفيها حكم ومواعظ، ويعد هذا المثل أحد أسرار تفوق الأمم المتقدمة، فالفرد هناك غارق في مجال تخصصه ولا يعنيه ما عند الآخرين، بل ويفوض الآخرين بالمهمات كل وفق تخصصه.
وهذا المثل مستخدم على نطاق واسع عندنا في السوق أيضا، فغالبا ما يتم التحذير من التعامل بشكل مباشر في السوق، ومناشدة المتعاملين الراغبين في الاستثمار في الأسهم، بوضع أموالهم في أيدي أناس متخصصين، وذلك من خلال الاستثمار في الصناديق الاستثمارية، فالصناديق عادة ما تدار من قبل أشخاص مهنيين ذوي خبرة وكفاءة عالية.. إلا أن أداء عدد كبير من الصناديق نهاية العام الماضي قد أثبت العكس من ذلك، وقد شكك في مصداقية هذا المثل وأن ما يصلح لغيرنا قد لا يصلح لنا.
ففي هذه المرة استطاع كثير من المستثمرين «الأفراد» أن يتخطوا وبنجاح تقلبات السوق، وأن يحافظوا على مكاسبهم التي حققوها خلال العام الماضي، في حين عانت الصناديق والشركات من اتساع دائرة الخسائر! والدليل على ذلك هو نتائج أعمالها عن شهر نوفمبر الماضي، فقد كشفت التقارير الخاصة بأداء الصناديق المحلية أمرين مهمين، الأول: تراجع اغلبية الصناديق بنسب تفوق نسب تراجع المؤشرات العامة والمؤشرات المقارنة لها، فقد بلغ عدد هذه الصناديق 20 صندوقا من أصل 29 صندوقا، أما الأمر الثاني فهو ارتفاع نسبة التذبذب في أداء تلك الصناديق صعودا ونزولا، خصوصا في النصف الأخير من العام الماضي، الأمر الذي يتعارض مع الأهداف التي جاءت من أجلها الصناديق.
وقد يقول البعض إن ما حدث يعد أمرا طبيعيا ولا يمكن القياس عليه، نظرا إلى قصر الفترة، وإن النتائج من بداية العام لاتزال إيجابية. وللرد على هذا التبرير نقول إن هذا صحيح ولكن ترى ماذا سيحدث في حال استمر ذلك التراجع؟ هل ستتآكل جميع تلك الأرباح بشكل أسرع من المؤشر أيضا!
إن ما حدث قد أثار كثيرا من التساؤلات بشأن مدى قدرة الصناديق على المحافظة على الأموال، وهل المستثمر بحاجة إلى تلك الصناديق أم أن مهارات بسيطة في التحليل الفني تمكن المستثمر من أن يفوز بتلك المعركة - إن جاز التعبير - والنجاة من أخطارها؟ وهل فاز من بقي مع الصناديق أم لا؟
يتوجب على كل من الشركات المديرة للصناديق والمستثمرين فيها التوقف لحظة، وعمل تقييم ومراجعة للوضع بشكل عام.
فالشركات بحاجة إلى إعادة ترتيب لوضعها الداخلي من خلال إعادة النظر في سياسة الاستثمار، ومنهجية توزيع المخاطر الخاصة بتلك الصناديق، كما يجب أن توضع إدارات التداول تحت المجهر وتخضع للرقابة اليومية من قبل المسؤولين لمعرفة مواطن الانحراف وتقويمها، بالإضافة إلى عمليات التقييم الدوري لأداء هؤلاء المديرين، فكلما كان أداء الصندوق أفضل من أداء المؤشرات المقارنة كان ذلك إشارة على كفاءة الإدارة والعكس صحيح.
أما بالنسبة إلى المستثمرين في تلك الصناديق ففي ظل مستوى الشفافية والإفصاح المنخفضين لدينا في ما يتعلق بإفصاح الصناديق، فالأمر يتطلب مزيدا من الجهد للوصول إلى الصندوق الأمثل. وذلك عن طريق التحقق عن المسؤولين عن إدارة تلك الصناديق سواء في ما يتعلق بسنوات الخبرة والأداء التاريخي لهم، كما يجب التركيز بشكل أساسي على الأداء التراكمي للصندوق، فالتقييم بالنسبة إلى الصندوق عادة ما يكون تراكميا ولسنوات متتالية، على اعتبار أن الاستثمار في الصناديق هو استثمار طويل الأجل، والتأكد أيضا من مدى التزام الصندوق بالأهداف والسياسة الاستثمارية له.
إن صناديق الاستثمار هي دائما الخيار الأمثل، بشرط أن تطبق الفكرة بالشكل الصحيح ووفق المعايير والأصول المتعارف عليها، ونحن على يقيين أن مايحدث في عدد كبير من الصناديق خلط كبير بين الإدارة المتخصصة التي تنتهج النهج الاستثماري والعلمي في إدارتها للصندوق، والإدارة التي تعتمد على خبراتها السوقية، خصوصا في مجال المضاربة، ومالم تتضح الرؤية لدى تلك الإدارات بشأن الاختيار الأمثل لإدارة الصندوق، فإن الصناديق الاستثمارية مقبلة على مشكلات لا محالة.

عضو مجلس إدارة الجمعية الاقتصادية الكويتية
ahmarafi@gmail.com
 

wbg

عضو نشط
التسجيل
27 يناير 2006
المشاركات
234
18 بليون دينار و210 بلايين دولار رؤوس أموال الصناديق الاستثمارية في الكويت
فريال العطار

annahar@annaharkw.com





أول صندوق تم تأسية هو صندوق «إن بي كي للأسهم الدولية»

كشفت رئيسة قسم تداول الأوراق المالية وصناديق الاستثمار في وزارة التجارة والصناعة سندس المهيني أن عدد الصناديق التي تم تأسيسها أو تسويقها في الكويت منذ تأسيس القسم في العام 1997 وحتى آخر العام 2007 أي خلال عقد من الزمان بلغ 274 صندوقاً استثمارياً متنوع الأهداف والأغراض. مشيرة الى أن من بينها 144 صندوقاً يستثمر بالدينار الكويتي وبحجم فاق 18 بليون دينار كويتي مقابل 115 صندوقاً يستثمر بالدولار الأميركي وبحجم بلغ قرابة 210 بلايين دولار أميركي، بخلاف 3 صناديق تستثمر بالجنيه الاسترليني وبحجم فاق 145 مليون جنيه، وصندوق واحد فقط يستثمر بالدينار البحريني وهو صندوق «درة المارينا للاستثمار» الذي تقوم على تسويقه تسويقاً خاصاً شركة «بيت الاستثمار الخليجي» ويبلغ رأسماله 10 ملايين دينار بحريني.

أول وآخر

وأشارت المهيني ومن واقع احصائية عن كل تلك الصناديق للسنوات العشر الماضية التي تنتهي في 31/12/2007 الى أن أول الصناديق التي تم تسويقها أو تأسيسها في الكويت بعد انشاء القسم هو صندوق «ان بي كي للأسهم الدولية» الذي سوقه بنك الكويتي الوطني عام 1997 برأسمال تراوح بين 5 - 100 مليون دولار أميركي. في حين أن آخر الصناديق هو صندوق «بنتون المياه إس بي سي» الذي يشرف على تسويقه الخاص بيت الاستثمار العالمي ويتراوح رأسماله ما بين 5 - 50 مليون دولار أميركي.

أكبر وأصغر بالدينار

وقالت المهيني: إن أكبر الصناديق التي تم تأسيسها بالدينار الكويتي صندوق «الفرص الاستثمارية الكويتي» الذي أنشأه مؤخراً «الوطني للاستثمار» برزسمال تراوح بين 5 ملايين الى بليون دينار كويتي. مشيرة الى أن أصغر الصناديق التي تم تأسيسها أو تسويقها بالدينار الكويتي هما صندوق «أرزاق للاستثمار المالي» لبيت التمويل الكويتي، وصندوق «المجموعة العقاري الأول» للمجموعة الاستثمارية العقارية الكويتية، حيث يبلغ رأسمال كل منهما 5 ملايين دينار كويتي.

أكبر وأصغر بالدولار

أما فيما يختص بأكبر الصناديق التي تستثمر بالدولار الأميركي قالت المهيني: إن هناك ثلاثة صناديق يبلغ رأسمال كل منها 10 بلايين دولار أميركي اثنان منها لبنك برقان وهما «صندوق النمو الأميركي»، وصندوق «العالمي»، في حين أن الصندوق الثالث «الإسلامي الثالث» هو لبنك الكويت الوطني. مشيرة الى أن أصغر الصناديق التي استثمرت بالدولار الأميركي هو صندوق «المركز للاستثمارات الدولية» للمركز المالي الكويتي ويبلغ رأسماله 3 ملايين دولار أميركي.

أقصر وأطول مدة

وأخيراً.. قالت المهيني ان أقصر مدة لتسويق الصناديق بلغت 3 سنوات فقط وكانت لستة صناديق هي كل من صندوق «الكويتية للاستثمار للتكنولوجيا العالمية» للشركة الكويتية للاستثمار، وصندوق «داماك تكنولوجي بارتنرز ال.ب» لشركة الدار للتمويل، وصندوقي «الوطني المضمون للأسهم العالمية»، والوطني للنمو والدخل في العقارات الأميركية وكلاهما لبنك الكويت الوطني، ثم الصندوق الخاص وهو «غلوبال للعقار الآسيوي المحدود» لبيت الاستثمار العالمي، وأخيراً صندوق «ايفا العالمي المضمون» لشركة الاستشارات المالية الدولية، مشيرة الى أن أطول الصناديق مدة هما صندوق «ريادة الخليجي» لشركة ريادة كابيتال للاستثمار، وصندوق «الوطني للأسهم القطرية» لبنك الكويت الوطني ومدة كل منهما 50 سنة.
 

كويتي 777

عضو نشط
التسجيل
13 أغسطس 2007
المشاركات
887
السلام عليكم.. اخواني ابي نصحيتكم ..في اي صندوق اسلامي اشترك ..؟
 
أعلى