ملياردير طيار سابق بالجيش الكويتي

بــلد الخير

عضو نشط
التسجيل
29 أغسطس 2007
المشاركات
96
من قائد للطائرات الحربية في الكويت إلى مستثمر في 'اتش أس بي سي'.. طريق مهده العمل الدؤوب والمهارات القيادية
الصانع: النجاح لا تصنعه الأحلام الصغيرة
عدد القراء: 1551

معن الصانع


29/04/2007 تعريب وإعداد: إيمان عطية
المليارديرات الذين صنعهم النفط في السعودية هم كثر بحيث لا يمكن حصرهم، لكن معن الصانع، الذي كشف اخيرا عن شرائه حصة في مصرف 'اتش اس بي سي' البريطاني بقيمة 3.3 مليارات جنيه استرليني، جمع امواله بالكد والاجتهاد. ففي حين ان الآخرين يضخون الدولارات خارج البلاد، اسس الصانع اعمالا وشركات تقوم على المباني والعقار والمدارس والمستشفيات.
وتعد مجموعة سعد التي يملكها الصانع، رابع اكبر شركة خاصة في البلاد، وتوظف حوالي 13 الف موظف. لكن ورغم ثروته البالغة 15 مليار دولار (قدرت مجلة فوربس ثروته ب 7.5 مليارات دولار وحل في المركز 97 في قائمة 2007 لأغنى أغنياء العالم)، يظهر التناقض صارخا بينه وبين زملائه المليارديرات الآخرين. فهو هادئ ووقور وبالغ التهذيب لكنه متكتم وحريص جدا على خصوصيته.
منزله الواقع في منطقة الخبر في شرقي السعودية مؤثث بذوق رفيع وهو الافخم، بدون منازع في المدينة. وهو مكان يحفظ فيه مقتنياته من الفنون والرسوم الاسلامية للخيول العربية، اكثر من مجرد معرض للاستعراض والتباهي.
كما ان يخته الذي يرسو على شاطئ الخليج اصغر من السفن واليخوت التي يقتنيها اثرياء السعودية في كان.
وعندما يأتي الى بريطانيا، لا يكون ذلك لحضور سباق اسكوت للخيول او بطولة ويمبلدون للتنس، بل لمتابعة استثماراته او لزيارة الجامعات البريطانية التي يساهم في تمويلها.
ورغم ملكيته لشقة في ويست ايند، فانه يقيم دوما في الفنادق ويتناول طعامه في مطاعم لندن البسيطة ويرتدي البذلات غير الرسمية.
لياقة صحية
يتميز الصانع بطول قامته وبلياقته الصحية وبشارب مشذب بأناقة. وفي السعودية يحب ارتداء البرنس ويناضل بشدة من أجل الاصلاح في بلده، رغم انه من مواليد الكويت.
ويقول الصانع 'علينا ان نتقبل حقيقة ان التقدم لا يعني التضحية بالتقاليد والمبادئ'.
ويؤمن الصانع بقوة ب'السعودة' حتى ان تعين على الشركات الغربية تعليم السعوديين أسرار المهنة، وهو شغوف جدا حيال التعليم، مشيرا الى وجوب تعليم الشباب السعودي المهارات ذات القيمة، غير انه يضيف 'يجب ان نعلمهم قيمة ومعنى العمل الجاد والدؤوب'.
العمل الجاد والدؤوب لم يكن أبدا مصدر خوف للصانع، اذ أسس شركة سعد للتجارة والمقاولات في غرب السعودية في منتصف الثمانينات لتركيب أنظمة صرف المياه في جدة، انتقل بعدها الى المنطقة الشرقية بعد ان تزوج من سناء القصيبي، ابنه أكثر العائلات السعودية نفوذا في مجال الأعمال والتجارة، لتتوسع الشركة الى التطوير العقاري وشراء الأراضي الرخيصة الثمن.
مجموعته
تضم مجموعته الآن مراكز تجارية للتسوق وملاعب غولف وشركات للسياحة والسفر كانت بداياتها لتقديم خدمات للعاملين لديه من الوافدين، لكنها ما لبثت ان توسعت لتقدم رحلات السفاري وتنظيم حملات الحج، كما انها بنت 1500 فيللا وشقة فاخرة، فضلا عن مرافق رياضية ومطاعم للوافدين في مجمع الواحة السكني الممتد على مساحة 30 ميلا مربعا في مدينة الخبر التي يقطنها، لكن الأعمال الارهابية التي يعاني منها العالم العربي طالته منذ ثلاث سنوات عندما هاجم ارهابيو القاعدة المجمع وذهب ضحية ذلك الاعتداء 22 مقيما.
وكان نقل المقر الرئيسي لمجموعته الاستثمارية من البحرين إلى جنيف بسبب حرب الخليج الأولى وسجل أدواتها الاستثمارية كالشركة التي اشترت حصة ال 3.3% في مصرف اتش. اس. بي. سي في جزر كايمان.
الطائرات الحربية
قاد الصانع الطائرات الحربية للكويت، ويعزو المهارات القيادية التي يتمتع بها الى سنوات التدريب التي تلقاها في أميركا، فمدربو أريزونا.. لا تهاون ولا تراخ. وعندما أراد مديرا عاما لشركة 'سعد التجارية'، اختار كريستوفر هارت، المصرفي السابق في لندن والذي كان 'كابتن' سابقا في الجيش الأميركي.
ويسافر الصانع الى جنيف لرؤية هارت على متن طائرة ايرباص ،320 استبدلت مقاعدها ال 150 بغرفتي نوم وقاعة مؤتمرات وغرفة طعام، ومفروشة بسجاد مزود بإضاءة مبرمجة من الألياف البصرية، وتعد هذه الطائرة من مظاهر البذخ النادرة لرجل يتحاشى هذا النوع من التبذير رغم ان طائرة ايرباص 340 تجهز بناء على طلبه لتشمل أجنحة للضيوف.
يضع الصانع الاستراتيجية الاستثمارية وهو يعتقد ان أسهم اتش. اس. بي. سي قد بالغت في رد فعلها تجاه التحذير الذي اطلقه البنك حيال خسائر القروض المخصصة للعقار، ويعلق زملاء له حول معرفته بالأسواق العالمية بالقول انه سريع في اتخاذ القرار ويتمتع بذاكرة قوية ولافتة للتواريخ (فهو ليس متواضعا أبدا حيال ذاكرته وقدرته على تذكر تواريخ اجتماعات عقدت منذ عقدين من الزمن).
مزيج متحفظ
ويصر الصانع على ان عناصر محفظته الاستثمارية مزيج يدار ويعد بتحفظ، فهي متنوعة وتشمل السيولة والاهم انها تستثمر في الاصول القيمة ذات الجودة.
وهو يفضل الربح الصغير اليومي على التقلبات. فلسفيا، يصف التراجعات الحادة ب'الصدمات السريعة وليس بالعوائق'.
ويعرف الصانع مصرف اتش اس بي سي كزبون قبل ان يكون مساهما فيه: فالمصرف كان موجودا في السعودية قبل عامين على ولادة الصانع، كما انه (المصرف) اكبر مساهم في البنك السعودي البريطاني.
ويعرف الصانع المشهد المصرفي السعودي جيدا فهو يملك حصصا في العديد من المصارف المحلية ومنها سامبا (البنك السعودي الاميركي) الذي كان يعمل فيه مديرا ويرأسه شقيق زوجته سعود.
كما ان ستيفن غرين، رئيس اتش اس بي سي يعرف الصانع ايضا، اذ عاش في السعودية قبل ان يلتحق بالبنك.
وفي الوقت الراهن، ستبقى اسهم اتش اس بي سي خارج محفظة 'سعد الاستثمارية' البالغة 3.5 مليارات جنيه استرليني التي تشمل مجموعة ثري آي (3i) وشركة التأمين على الحياة ريسوليوشين وعددا من الشركات البريطانية الصغيرة مثل بيوكير سوليوشينز وسيرافيجن فضلا عن مصارف عملاقة مثل سيتي غروب وبنك الصين.
لكن المائتي شركة او اكثر لا تشكل سوى 29% من محفظة 'سعد الاستثمارية' التي تشمل ايضا سندات وعقارات وصناديق تحوط واستثمارات في شركات استثمارية خاصة.
تصنيف عالمي
ومع منح وكالة التصنيف العالمية ستاندارد آند بورز 'مجموعة سعد' تصنيف BBB+، وصفتها بكونها صندوق الصانع التقاعدي اذ قالت 'ان الأصول تدار بتحفظ وحذر'، مشيرة الى انه 'لا يقتصر الامر على ان الشركة لم تدفع ابدا اي ارباح لمالكها، بل انه في 8 مناسبات، ضخ سيولة جديدة من مصادر ثروته الاخرى'.
ورغم ان الشركة الاستثمارية قامت بتمويل نحو نصف اصولها بواسطة القروض، فإن الصانع اقترض معظم مبلغ ال 6.6 مليارات دولار لشراء حصته في اتش اس بي سي.
وحتى وقت قريب، فإن اكبر استثمار بريطاني للصانع كان حصة تعادل 29% في مجموعة بيركلي لبناء المنازل التي يديرها طوني بيدغلي. ولدى الصانع الآن مشاريع عدة مشتركة مع بيركلي، غير ان العلاقة مع بيركلي تعود الى 25 سنة الى الوراء مما يشير الى رغبة الصانع في عقد استثمارات طويلة الاجل.
وكان بيدغلي يجلس على رأس الطاولة الى جانب الصانع في عشاء رسمي استضافه عمدة لندن الشهر الماضي تقديرا للصانع على مساهمته الاخيرة الى جامعة سيتي. اذ كان الصانع تبرع الى الجامعة بمبلغ 1.9 مليون جنيه استرليني لمصلحة وحدة تدريب العلاج بالاشعاع كما انه قدم هذا العام الى الجامعة اكبر مساهمة من نوعها على الاطلاق وكانت عبارة عن تبرع بقيمة 5 ملايين جنيه استرليني لتوسيع تلك الوحدة وتجديد مرفق الفنون التابع لها.
دكتوراه فخرية
وقد منحته الجامعة دكتوراه فخرية تقديرا لمساهماته، كما ان ابنته وهي اكبر ابنائه الخمسة انهت دراستها اخيرا في الجامعة نفسها وحصلت على شهادة في ادارة الاعمال.
وفي هذا السياق يقول الصانع انه يتعين اثناء تطبيق 'السعودة' (احلال السعوديين محل الوافدين في الوظائف) اعادة مراجعة دور المرأة في ادارة الاعمال والشركات وغيرها من المهن وإعادة تقييم امكاناتها في الاقتصاد.
وابنته عضو في مجلس ادارة مجموعة سعد الى جانب زوجته التي تتملك 10% من الشركة التي لا يملكها الصانع مباشرة.
ويرى الصانع ان مدرسته في الكويت كانت قاعدته المبكرة للعمل التجاري..' لا يفيدك ان تبدأ حياتك بالاحلام الصغيرة'، على حد قوله.
صنداي تلغراف

شغف بالتعليم
أنشأ الصانع عيادة صغيرة للاطفال الذين يعانون من مشاكل في السمع والكلام، وقد اتسعت وكبرت هذه العيادة الصغيرة الآن لتضم 600 سرير ومستشفى متخصص بزراعة الاعضاء والجراحة. وقد زاره الامير اندرو مع الصانع الشهر الماضي.
كما ان هناك وحدة لعلم الاورام تضم 320 سريرا تابعا لجامعة اولستر تمنح شهادات لطواقم التمريض، وفي الوقت الراهن، تقدم مدرسة سعد الوطنية للاولاد ومدرسة سعد الوطنية للبنات التي تضم كلتاهما 3500 طالب وطالبة شهادات معتمدة من جامعة سيتي.

الصانع في سطور
معن الصانع: رئيس مجموعة سعد
تاريخ الميلاد: 1955
التعليم: الكلية العسكرية في الكويت
العائلة: متزوج من سناء القصيبي ولديه خمسة ابناء
مكان الاقامة: الخبر، السعودية
 

بــلد الخير

عضو نشط
التسجيل
29 أغسطس 2007
المشاركات
96
الله يعافيك قلت نتسلى بالويك اند ونريح تفكيرنا من الاسهم :)
 

فلس

عضو نشط
التسجيل
7 يونيو 2007
المشاركات
356
الله يعطيك العافية على هالمعلومات:)
 

WishToWin

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2007
المشاركات
2,245
الله يرزقنا:)
 

ناصر250

موقوف
التسجيل
30 يونيو 2007
المشاركات
366
يقولون عنده خوش مصبغه حق الفلوس :)


اسمح لي بنصيحة اخوية ان لا تتهم احد بالباطل و تتحمل اثم و ذنب انت في غنى عن تحمله اذا صحيفتك التي يكتب فيها الملائكة اعمالك كل يوم بيضاء لماذا تتهم احد بالباطل ويسجل عليك ذنب انت في غنى عن ذلك و كذلك ربما تجد احد مستقبلا يتهمك بالباطل ويتبلى عليك فراجع نفسك فهذه النصيحة اوصى نفسي بها وكل مسلم
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
يقولون عنده خوش مصبغه حق الفلوس :)

ليش تروح بعيد عندك شركات واشخاص اكبار وايد بالبورصة يشتغلون بنفس المصبغة بس رقابة البنك المركزى على ناس وناس وعندى اسم هذه شغلته من زمان اذا فيهم خير البنك المركزى خليهم يقربون يمه .... اهوه الواجهةبس واللى واره يدير كل شى !!
 

kkekke

عضو نشط
التسجيل
26 أبريل 2004
المشاركات
414
معن الصانع يشتري 3.1 % من أسهم HSBC مقابل 25 مليار ريال

إشترى المليونير السعودي "معن الصانع" حصة قدرها 3.1 % من أسهم بنك HSBC مقابل 6.6 مليار دولار (25 بليون ريال) ليصبح بذلك ثاني أكبر مالك في البنك بعد "بنك باركلي" الذي يمتلك حصة تقل قليلا على 3.8%.

ويعتبر بنك HSBC أكبر بنك أوروبي على الإطلاق وهو البنك الذي عاني في الأشهر الماضية من قروض معدومة مرتبطة بقطاع الرهن العقاري في لولايات المتحدة الأمريكية بلغت نحو 10 مليار دولار. وأدت أخبار الديون المعدومة إلى هبوط سعر السهم في بورصة لندن من 1020 بنسا في نوفمبر الماضي إلى 880 بنسا في بداية شهر مارس.


Maan_sanea.jpg



وقالت "مجموعة سعد" التي يملكها ويديرها معن الصانع في بيان لها أنها وجدت فرصة مغرية في أسهم البنك بعد هبوطه خلال الشهرين الماضيين.

واشارت مصادر من بورصة لندن إلى أن "مجموعة سعد" قد تملكت هذه الحصة تحت الأسم الشخصي لمعن الصانع ومن خلال شركتين قابضتين مسجلتين في جزر الكايمان. كما أشار محللون إلى أن الصفقة تبدو مربحة خصوصا بعد قيام البنك بشطب الديون المعدومة وكون جزء مهم من أعماله تنتشر في مناطق ذات نمو عالي في الشرق الأوسط وأسيا.

يشار إلى ان إسم "معن الصانع" قد قفز فجأة في قائمة فوربس لأثرياء العالم خلال عام 2006 حيث قدرت المجلة ثروته بأكثر من 7 مليار دولار بالرغم من كونه رجل أعمال معروف على المستوى المحلي. وعلى حسب الترتيب الذي أعدته "أرقام" بناءا على قائمة فوربس لأثرياء العالم فإن معن الصانع إحتل المرتبة الثالثة في قائمة الأثرياء السعوديين متخطيا أسماءا أكثر شهرة مثل الأخوين "سليمان الراجحي" و "صالح الراجحي".



اللهم بارك له في ما رزقته وارزقنا من فضلك
 

سناعيس

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
14,995
الله يرزقه ويزيده من فضله
ويرزقنا واياه
 

بو هادي.

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2006
المشاركات
282
أستغرب أن تكون هناك بركة والشخص يستثمر بالبنوك الربوية ويتم الإعجاب به الدعاء له بالبركة

قال تعالى:
يَمۡحَقُ ٱللَّهُ ٱلرِّبَوٰاْ وَيُرۡبِى ٱلصَّدَقَـٰتِ‌ۗ وَٱللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ (٢٧٦)

الله يهديه ويغفر له إن شاء الله
 

الاديب

عضو نشط
التسجيل
8 ديسمبر 2006
المشاركات
707
الإقامة
kuwait
المشكله شلون كويتي يهد ديرته،،السمجه اذا طلعتها برا الماي ماتعيش،،،:confused:
 

cocacola

موقوف
التسجيل
9 مايو 2007
المشاركات
1,296
الإقامة
الكويت
سؤال بريئ حق معن من اين لك هذا؟
 

alajmiktv

عضو نشط
التسجيل
23 ديسمبر 2004
المشاركات
557
الإقامة
kuwait
المشكله شلون كويتي يهد ديرته،،السمجه اذا طلعتها برا الماي ماتعيش،،،:confused:


لو قعد معن الصانع بالكويت ... جان تلقاه الحيل متقاعد سابق ويطقطق بالبورصة ... وتلقى عنده الكلسترول والسكر والضغط
 

المؤشراتي2

عضو نشط
التسجيل
16 مايو 2007
المشاركات
2,176
الإقامة
الكويت
المشكله شلون كويتي يهد ديرته،،السمجه اذا طلعتها برا الماي ماتعيش،،،:confused:

كيف تصبح مليونير بسهوله ؟ قز في المجمعات وكسر السبعه وخلك ملطشه لمل يفتحها الله عليك في عانس او متصابيه مليارديريه وتدخل نادي المليونيريه من اقصر الطرق:D
 

filfil

عضو نشط
التسجيل
6 يناير 2007
المشاركات
113
كيف تصبح مليونير بسهوله ؟ قز في المجمعات وكسر السبعه وخلك ملطشه لمل يفتحها الله عليك في عانس او متصابيه مليارديريه وتدخل نادي المليونيريه من اقصر الطرق:D
صح لسانك
أرزاق مقسمها الخلاق
سبحان الله العظيم
وما التوفيق إلا من عند الله
 

Q8 Stock

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
12 يونيو 2005
المشاركات
25,895
الإقامة
Q8
يقولون عنده خوش مصبغه حق الفلوس :)

ما يصير اشتري نفس المصبغه :D :D

ليش تروح بعيد عندك شركات واشخاص اكبار وايد بالبورصة يشتغلون بنفس المصبغة بس رقابة البنك المركزى على ناس وناس وعندى اسم هذه شغلته من زمان اذا فيهم خير البنك المركزى خليهم يقربون يمه .... اهوه الواجهةبس واللى واره يدير كل شى !!

طيب في مجال اني اتعرف عليهم
او اصير من ربعهم :D :D :D

كيف تصبح مليونير بسهوله ؟ قز في المجمعات وكسر السبعه وخلك ملطشه لمل يفتحها الله عليك في عانس او متصابيه مليارديريه وتدخل نادي المليونيريه من اقصر الطرق:D

مادري خلنا انشوف موضوع جيمي
والبيت الوردي :D :D :D :D

:p
:p :p
:p :p :p
:p :p
:p
 

مضارب شجاع

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2007
المشاركات
4,705
ما اعتقد ان شخص يصير ملياردير مع عرق جبينه !!!!!!!!
والدليل ان هناك ناس عندهم عمارات وطول عمرهم تجار ، ومع هذا هم على نفس الوضع ، يعنى نفس العماره ويمكن يكون مطلوب للبنك ، وحتى عمارته ما يقدر يجددها ، هذا هو الواقع ، وحتى لو كان شاطر وبخيل حده !!! يمكن يطلع عماره نفسها من فلوس الايجار
اما سالفة واحد بين يوم وليلة يصير مليونير !!!!!!! هذا مو صحيح ، تأكد ان السالفه فيها غسيل اموال او وراه شخصية كبيره ، او انه استفاد من مناقصة من الحكومه ، او تلاعب فى اموال الدوله
هذا هو الواقع ،،،،،،،،،،
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
ما اعتقد ان شخص يصير ملياردير مع عرق جبينه !!!!!!!!
والدليل ان هناك ناس عندهم عمارات وطول عمرهم تجار ، ومع هذا هم على نفس الوضع ، يعنى نفس العماره ويمكن يكون مطلوب للبنك ، وحتى عمارته ما يقدر يجددها ، هذا هو الواقع ، وحتى لو كان شاطر وبخيل حده !!! يمكن يطلع عماره نفسها من فلوس الايجار
اما سالفة واحد بين يوم وليلة يصير مليونير !!!!!!! هذا مو صحيح ، تأكد ان السالفه فيها غسيل اموال او وراه شخصية كبيره ، او انه استفاد من مناقصة من الحكومه ، او تلاعب فى اموال الدوله
هذا هو الواقع ،،،،،،،،،،

رد شجاع من عضو شجاع :)
 

بوسعود66666

عضو مميز
التسجيل
1 أغسطس 2007
المشاركات
15,265
الإقامة
مجلس الوزراء
ياشباب انتم اشفيكم حاطين على الرجال فى ناس غيرهم اغنى منه بس مو ظاهرين للاعلام وبسكم حش بالرجال ؟
 
أعلى