ميزة الاقتراض من بيت التمويل

الحالة
موضوع مغلق

فهد الفهود

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2006
المشاركات
791
خذ من أي شركة اسلامية بس لا تروح حق الوطني لا تروح حق الحرام. اهما يحطون عليك ربى بسيط بالبداية و بعدين يزيدونه على كيف كيفهم. التمويل مو بس حلال التمويل مافيه جمبزة لأنه عقوده واضحة.

اذا ما تبي التمويل روح شركة وارد و مكانهم على الدائري الرابع و راح تلقى عندهم اسعار طيبة. بس احذر الحرام.

وارد: شركة تمويلية تابعة لشركة دار الاستثمار

الوطني ربا صريح
وكذلك بيت التمويل ربا

أما عن بيت التمويل فهو يستغل الدين من أجل الربا
آنا شريت سيارة وبالأقساط وراتبي محول عليهم ومع ذلك وقعوني على كمبيالة بكامل قيمة السيارة مع أني موقع وياهم عقد التزم فيه باللي علي


عشان جذي آنا ما أدش بأسهم البنوك سواء كانت ربويه صريحه أو ما يسمى بنوك إسلامية
 

فهد الفهود

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2006
المشاركات
791
أعلم بأن المسألة خلافية ولكن آنا مقتنع بأدلة الشيخ الألباني رحمة الله عليه في هذه المسألة ( ولا أكفر من لا يأخذ بفتواه ) ، ولكوننا مأمورين بإتباع الرسول بالدليل أرجو منكم قراءة الفتوى ومن إقتنع بالدليل عليه بالإلتزام

هذا فتوى للشيخ الألباني رحمة الله عليه
وهذا الرابط الصوتي http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=FullContent&audioid=109312


( حكم البيع الآجل بشرط زيادة ثمن السلعة ) جزء من محاضرة : ( بيع التقسيط ) للشيخ : ( محمد ناصر الدين الألباني )




حكم البيع الآجل بشرط زيادة ثمن السلعة

السؤال: بالنسبة لبيع الآجل، هل هو منهي عنه؛ لأنه نقد وآجل في وقت واحد؟ فعندنا رجل في اليمن يبيع بيعاً آجلاً فقط، لا يبيع نقداً، ويزيد في ثمن السلعة، فهل هذا داخل في هذا النهي، علماً بأنه لا يبيع نقداً مطلقاً؟ الجواب: لماذا؟! بعد أن نعرف جواب (لماذا؟) نستطيع أن نجيبك؛ لأني أخشى أن يكون يَمَنِيُّكم ككُوَيْتِيِّنا! هل تعرف ماذا فعل؟! كان يبيع بسعرين؛ سعر النقد، وسعر التقسيط، فلما بلغه النهي عن الرسول عليه السلام عن بيعتين في بيعة، وأنه لا يجوز أن يأخذ الزيادة مقابل التقسيط؛ لأنه سيصير هناك سعران، حينئذٍ وحَّد السعر، فجعل البيع كله -كما تقول عن صاحبك- بيعاً نقدياً؛ لكن بسعر التقسيط، فهل فهمت؟! السائل: لا. الشيخ: هذه المسجلة، يبيعها أحد التجار نقداً بمائة دينار، وآجلاً -أي: بالتقسيط كما يقولون اليوم- بمائة وعشرين ديناراً. فهذا التاجر الكويتي عنده وكالة سيارات ضخمة، وأنت تعرف الكويت قبل حدوث هذه المشكلة، فكان يبيع بسعرين، فالسيارة التي ثمنها مثلاً عشرين ألف دينار نقداً، يبيعها بخمسة وعشرين ألف دينار بالتقسيط إلى سنة، أو ما شابه ذلك، فهو صار يبيع السيارة التي كان يبيعها نقداً بعشرين ألف دينار. صار يبيعها بخمسة وعشرين ألف دينار، إلى هنا وضح. السائل: نعم. الشيخ: حسناً! فهو مثلاً له زبائن، نصف الزبائن كانوا يشترون بسعر العشرين، والنصف الآخر بسعر الخمسة وعشرين، والآن أصبح الزبائن كلهم يشترون بالخمسة وعشرين، فهو كان يظلم النصف، ثم صار يظلم الكل.. هل وضحت لك الصورة؟ السائل: وضحت. الشيخ: إذاً: نحن الآن نريد أن نفهم من هذا الأخ: لماذا لا يبيع سعر التقسيط بسعر النقد؟ لماذا وحَّد البيع ببيع النقد؟ لماذا لا يبيع بسعر التقسيط؟! إن كان تحاشياً كما فعل الكويتيون فقد زاد ظلماً على ظلم! وإلا فنحن نريد أن نعرف لماذا؟ لأنني أنا حينما أتكلم عن هذا البيع أقول: إن التجار كما قال عليه الصلاة والسلام: (هم الفجار إلا من بر وصبر)، فهؤلاء التجار مِن جَورهم وفجورهم أنهم يستغلون حاجة المحتاج، فيزيدون على الذي لا يجد السعر نقداً يزيدون عليه في الوفاء آجلاً، هؤلاء التجار الفجار لو كانوا من المستثمرين كأن يستغلوا تجارتهم في الخير، فإنهم يربحون من الأجر والثواب عند الله أكثر من قائم الليل وصائم النهار، أفهمتَ؟ لو كانوا كذلك لكسبوا عند الله عز وجل أكثر من ثواب قائم الليل وصائم النهار. كيف ذلك؟ يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في بعض الأحاديث الثابتة: (قرض درهمين صدقة درهم) أي: أنت إذا أقرضت أخاك المسلم درهمين؛ كأنك تصدقت بدرهم لوجه الله، فإذا أقرضت صاحبك المسلم مائة دينار، كأنك تصدقت بخمسين، وعلى ذلك فقِس. الآن هذا التاجر كلما باع بيعاً بسعر واحد وهو سعر النقد -لكن ليس سعر النقد الكويتي، انتبه!- فكلما ربح تكون أضعافاً مضاعفة؛ لأن هذا التاجر يبيع بعشرة آلاف ويبيع بعشرين ألفاً.. فإذا أقرض الشاري للسيارة عشرين ألفاً فكأنه تصدق بعشرة آلاف.. الله أكبر! تجارة رابحة جداً؛ لكن حب الدنيا وكراهية الموت -الذي جاء في الحديث المعروف لديكم جميعاً- هو علة الأمراض القائمة اليوم في المجتمع الإسلامي: (إذا تبايعتم بالعينة، وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم ا لجهاد في سبيل الله؛ سلَّط الله عليكم ذلاً لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم). والحديث الآخر: (تتداعى عليكم الأمم كما تتداعى الأكلة إلى قصعتها، قالوا: أمِن قلة نحن يا رسول الله؟ قال: لا. أنتم يومئذ كثير؛ ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولَيَنْزعن الله الرهبة من صدور عدوكم، ولَيَقْذِفن في قلوبكم الوَهْن، قالوا: وما الوهن يا رسول الله؟ قال: حب الدنيا وكراهية الموت). فإذاً: حب الدنيا، وحب المال -مِن أي طريق جاء- هو المسيطر الآن على أغلب تجار المسلمين؛ إلا من عصم الله، وقليلٌ ما هُم. فإذاً: هذا التاجر عندكم ما عرفنا لماذا لا يبيع بسعر التقسيط، وهو ربح له؟ السائل: هو يشتري بآجل، مثلاً: يشتري السلعة -سيارةً- وسعرُها في السوق -مثلاً- مائة ألف ريال يمني، فهو يشتريها بمائة وعشرين ألف ريال يمني لمدة ثلاثة أشهر، وبعد أن تنتهي المدة يدفعها كاملة -مائة وعشرين ألفاً- فما حكم صورة هذا البيع؟ الشيخ: هو نفسه. السائل: هو شارٍ وليس بائعاً! الشيخ: سواء كان في البائع أو الشاري يا أخي: (لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه). السائل: تعني: أنه رباً؟ الشيخ: لا يجوز. فالمجتمع الإسلامي مترابط بعضه مع بعض، جزاك الله خيراً.
 

فهد الفهود

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2006
المشاركات
791
وهذه فتوى أخرى للشيخ الألباني أيضا

وهذا رابطها الصوتي لمن أراد http://audio.islamweb.net/audio/index.php?page=FullContent&audioid=109312


( حكم شراء سيارة بالتقسيط لعدم توفر المال النقدي ) جزء من محاضرة : ( بيع التقسيط ) للشيخ : ( محمد ناصر الدين الألباني )




حكم شراء سيارة بالتقسيط لعدم توفر المال النقدي

السؤال: ما حكم من اشترى سيارة من الشركة بالتقسيط، وذلك لعدم توفر المال النقدي، والسيارة كما تعلمون هي حاجة ضرورية في هذا الزمان؟ الجواب: إذا كان السائل يعتقد معنا أن بيع التقسيط الذي يأخذ زيادة في الثمن على الحاجة رباً؛ فلا أعتقد أن هناك ضرورة لاستباحة هذا المحرم، إذا كان السائل يعتقد معنا أن هذه الزيادة رباً، -كما قال عليه السلام: (مَن باع بيعتين في بيعة فله أَوْكَسُهُما، أو رباً) فليس هناك ضرورة مطلقاً في أن يستحل المسلم أكل المال الحرام، إلا في حالة واحدة، قد لا أتصور وجودها في هذه البلاد، وذلك من فضل الله علينا وعلى الناس، وهي أن يموت جوعاً! ما سمعنا به في هذه البلاد، وإن كنا نسمع في بلاد أخرى، كـأفريقيا، وتلك النواحي المشهورة بالمجاعات، وما ندري هل هي حقائق أم مبالغات؟ الله أعلم، لكن المهم: الضرورة التي تبيح أكل الحرام هي الضرورة التي لولاها، أو لو لم يتخذ صاحبها السبب للقضاء على لازمها، لتعرض للهلاك. فما أعتقد أن الإنسان يضطر لأنْ يستعمل السيارة؛ سواء كانت سيارة لركوب الشخص أو العائلة، أو كانت لاستعمالها في البيع والشراء، والنقل، والحمل عليها، وما شابه ذلك. والمسلم يجب عليه أن يضع أمام عينيه دائماً وأبداً قوله تبارك وتعالى، وأن ينطلق منه دائماً، لا يغيب عن باله وعن قلبه، وهو قوله عز وجل: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ [الطلاق:2-3] . أنا أعتقد أن من مصائب العالم الإسلامي ككل: غياب الإيمان الصحيح من قلوبهم؛ لأن هذا الإيمان إذا حل في قلب أي إنسان قنع بأي عيش صعب ضنك؛ لأنه يعتقد أن الله عز وجل في تقديره على الناس الضنكَ والفقرَ، إنما هو بعدلٍ وعلمٍ، بل وبحكمةٍ. فإذا آمن المسلم بهذه الحقيقة إيماناً جازماً فحينئذ تطيب له الحياة مهما كانت حياته صعبة؛ سواء من جهة المال، أو من قلة الصحة، أو من ضغط الطغاة والحكام الظالمين، أو من نحو ذلك، فهو يصبر ويتدرَّع بالصبر، ويتذكر قول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بالإضافة إلى الآية: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً [الطلاق:2] وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ [الطلاق:3] يتذكر معها قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (عجباً لأمر المؤمن! إن أمره كله له خير، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن). وبناء على ما سمعتم من بعض كلمات الأستاذ أبي مالك -جزاه الله خيراً- فقد خطر في بالي حديث والآن جاءت مناسبته، ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام: (ليس الغنى غِنى العَرَض؛ ولكن الغنى غِنى النفس) فمتى ما كان المسلم غني النفس فلن يجد ضرورةً إلى أن يتعامل بالربا، والتعامل بالربا لا يكون فقط أن يأكل هو الربا، بل وأن يُطْعِم غيره الرباً، ولذلك قال عليه السلام: (لعن الله آكل الربا، ومُوْكِله، وكاتبه، وشاهديه).
 

فهد الفهود

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2006
المشاركات
791
شروط البيع بالتقسيط..

السائل : yasser adel المستشار : عبد العزيز بن محمد بن حماد العمر



السؤال:
ما رأى العلماء في البيع بالقسط؟

الاجابة :
الحمد لله وحده، وبعد: فقد اختلف العلماء في بيع التقسيط، والراجح هو الجواز بشروط.
ويحسن تعريف التقسيط قبل ذكر الشروط، فبيع التقسيط هو: "عقد على مبيع حال بثمن مؤجل يؤدي مفرَّقاً على أجزاء معلومة في أوقات معلومة".

وشروط جوازه ما يلي:
1ـ الشروط العامة للبيع.
2ـ أن لا يكون بيع التقسيط ذريعة إلى الربا، وأبرز صوره بيع العينة.
3ـ أن يكون البائع مالكاً للسلعة، ولا يجوز أن تكون السلعة غير مملوكة للبائع أثناء بيع التقسيط، على أن يشتريها البائع بعد العقد.4ـ أن تكون السلعة مقبوضة للبائع وحازها حيازة مثلها.
5ـ مما لا يجر بينهما ربنا لنسيئة.
6ـ أن يكون الثمن في بيع التقسيط ديناً لا عيناً.
7ـ أن تكون السلعة المبيعة حالة لا مؤجلة.
8ـ أن يكون بيع التقسيط منجزاً، فلا يصح تعليق عقد البيع على أداء جميع الأقساط.
والله الموفق.
 

kobr

عضو نشط
التسجيل
8 مارس 2007
المشاركات
903
الإقامة
وطني
الله يكفينا بحلاله عن حرامه ان شاء الله تاخذ هالنصيحه مني روح وارد او اصول وتوكل على الله
 

kandaaa

عضو نشط
التسجيل
28 أكتوبر 2006
المشاركات
218
شباب الي يبي راي الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يزور هذا الربط:

http://www.binothaimeen.com/publish/article_563.shtml


الي شد انتباهي في راي الشيخ مايلي:

ولكن من المؤسف أن كثيرا من الناس اليوم صاروا يتحيلون على هذا الربا بأنواع من الحيل والحيلة أن يتوصل الشخص إلى الشيء المحرم بشيء ظاهره الحل فيستحل محارم الله بأدنى الحيل أيها المسلمون إن الحيل على محارم الله خداع ومكر إنها خداع ومكر يخادع بها الإنسان ربه يخادع بها من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور أفيظن هذا المخادع الذي تحيل على الربا أنه إذا لاذ بخديعته فإنه سيخفى أمره على الله أفلا يقرأ قول الله عز وجل (وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنْفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ )(البقرة: من الآية235) أليس في نية هذا المخادع وقرارة نفسه أنه يريد ما حرم الله إنه يريد الربا إنه يريد الزيادة ولكنه يكسوه بثوب من الخداع والمكر لا ينطلي إلا على مثله ممن جعل الله علي بصره غشاوة أيها المسلمون إن هذه الحيل الربوية التي شاعت بين الناس تتضمن محاذير عديدة الأول أنها خداع ومكر وتحيل على محارم الله والحيلة لا تحلل الحرام ولا تسقط الواجب ولهذا قال بعض السلف في أهل الحيل يخادعون الله كما يخادعون الصبيان لو أتوا الأمر على وجهه لكان أهون المحظور الثاني أن الحيلة على المحرم توجب التمادي في المحرم لأن المتحيل يرى أن عمله صحيح فيتمادى فيه أما من أتى الأمر الصريح فإنه يشعر أنه وقع في معصية فيخجل ويستحي من ربه ويحاول أن ينزع من ذنبه ويتوب إلى الله المحظور الثالث أن الإنسان المتحيل على الربا بمثل هذه الحيل يكون مشابها لليهود الذين لعنهم الله ومقتهم
 

الاديب

عضو نشط
التسجيل
8 ديسمبر 2006
المشاركات
707
الإقامة
kuwait
صج في استغلال بالشركات الأسلاميه،،بس شتسوي أبرئ لدينك وعرضك ومالك عن الحرام،،،عندك بوبيان،،والدار،،ووارد،،العقاري،،،ويستحسن تترك هذا الأمر اشلك بالدين،،،
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه
السلام عليكم
منو يعرف رقم شركة وارد
 

UNIX

موقوف
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
7,556
الموضوع يطول و بصراحة ما اعرف مدى رسوخ المشاركين العلمي في الأمور هذي. الوطني معطينك أرخص؟ روح لهم. الوطني شريف و التمويل حرامي.

علشان ما أعور راسي :)
 

UNIX

موقوف
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
7,556
مجلة فوربز:"بيتك" أصبح "هارفارد" البنوك الإسلامية

أشارت إلى نجاحه في توسيع آفاق التمويل الإسلامي

نشرت مجلة فوربز Forbesالعالمية في العدد الصادر لهذا الشهر تقريرا بعنوان "الكويت..تركيز على المستقبل" ، حيث استعرضت تجربة بيت التمويل الكويتي "بيتك" في نجاحه وتوسعاته وإنجازاته على المستوى الإقليمي والدولي ،وأن "بيتك" أصبح "هارفارد" البنوك الإسلامية من خلال تلك الإنجازات وكذلك توسيعه آفاق التمويل الإسلامي في تطور متواصل.
و قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبيت التمويل الكويتي"بيتك" بدر عبدالمحسن المخيزيم إن النمو والتوسع الذي يشهده "بيتك" في بلوغه العالمية وانتشاره من تركيا في الغرب إلى ماليزيا في الشرق هو نموذج للاقتصاد الكويتي ونجاح تحقق من بدايات متواضعة قبل 30 عاماً .
وأشار إلى أن ارتفاع حصة "بيتك" من السوق المحلي عام 2006 بنسبة 21.1% ما هو إلا دليل نجاح العمل المالي الإسلامي الذي أصبح يحقق ربحية أعلى من حيث العائد على الموجودات بالمقارنة مع البنوك التقليدية وذلك وفق الدراسة التي قدمها معهد الدراسات المصرفية على مستوى الخليج،حيث كان "بيتك" قد حقق أعلى عائدات على حقوق الملكية في بلدان مجلس التعاون الخليجي خلال العام الأخير.
وأضاف المخيزيم إن "بيتك" استطاع أن يجعل للإبداع مجالاً في التمويل الإسلامي وذلك بدمج عدد من المنتجات التقليدية وأسلمتها لتتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية معزياً ذلك للقدرات البشرية المتفوقة التي يحتويها "بيتك" وكذلك أعضاء هيئة الفتوى والرقابة الشرعية المتفهمة للعمل المالي الإسلامي.
وتابع أن إبداع "بيتك" في التمويل الإسلامي كان واضحا وجليا في معالم أخرى منها تشكيل إدارة السيولة في البحرين لمساعدة البنوك الإٍسلامية على استثمار سيولتها الفائضة الأمر الذي أدى إلى تحفيز السوق العالمية للصكوك أو السندات الإٍسلامية والتي يتوقع أن تصل إصداراتها إلى 5 مليارات دولار في هذا العام.
وتابع إن "بيتك" كان له دور بارز في مجال الصكوك حيث أشرف على إصدار صكوك بقيمة 2 مليار دولار لشركات داخل الكويت وخارجها،مشيرا إلى أن المعدل السنوي لنمو الصكوك 45 % على مستوى العالم ، رغم أن صناعة الصكوك الإسلامية ما زالت في بداياتها وستلقى دفعة إلى الأمام مع توجه "بيتك" إلى إنشاء سوق ثانوية للصكوك،وذلك لارتباط نمو "بيتك" مع نمو الصناعة البنكية على الصعيد العالمي.
وأكد المخيزيم على أن جهود "بيتك" أسهمت في خدمة الاقتصاد الوطني حيث تحولت فروع "بيتك" في العالم إلى جسور للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الكويت وماليزيا وتركيا والبحرين وجميع الدول التي يتركز بها النشاط الاقتصادي لـ "بيتك" حيث يعتبر التواجد الإقليمي لـ"بيتك" في ماليزيا نقطة انطلاقة إلى الصين وشرق آسيا ، و تواجده في تركيا إلى الاتحاد الأوروبي والغرب،وفي البحرين دعم اقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط.




بيت التمويل هارفرد الشركات الاسلامية. طبعاً هارفرد حق اللي ما يدل وين جبلة و وين شرق، هارفرد هذي من أقوى و ألمع جامعات العالم و تقع في بوسطن في أمريكا "انظر الأطلس"

:) و واحد ايي يقولي حرامية و الثاني مادري شيقول
 

NBK

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2006
المشاركات
5,323
الإقامة
الكويت الحبيبه

tareq74

عضو نشط
التسجيل
26 نوفمبر 2005
المشاركات
383
محارب الله ورسوله (شريف ) . ؟؟؟؟!!!!!!!!! والله عجيبة
 
التسجيل
3 يونيو 2005
المشاركات
1,945
الإقامة
KUWAIT
مهم

لو يقولون لك نعطيك سياره مرسيدس من الوكاله ب 100 دينار ربا بس على شرط نحرق وجهك ترضى كذلك يوم القيامه سوف تكوى بها جباههم وجنوبهم
 

فهد الفهود

عضو نشط
التسجيل
10 يونيو 2006
المشاركات
791
لو يقولون لك نعطيك سياره مرسيدس من الوكاله ب 100 دينار ربا بس على شرط نحرق وجهك ترضى كذلك يوم القيامه سوف تكوى بها جباههم وجنوبهم

المفروض محد يرضاها سواء جائت من البنك الوطني ولا من بيت التمويل
 

I T C

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2006
المشاركات
2,302
الإقامة
الكويت.القيروان
انا اوضحلك

ازيدكم من الشعر بيت
اذا اشتريت سياره عن طريق الوطنى
دفتر السياره غير مختوم بختم مطلوب اقساط
يعنى تقدر تبيعها كاش عادى وتحولها رسمى
خل بيت التمويل يستريح على جنب راحت موضة الاسمنت والحديد
عند الصفار وربعه استغنوا على ظهور المواطنين اللى يدورون الحلال.
قمة الاستهتار استغلال الدين بالتجاره .علما بان الفوائد فى بيت التمويل محدده من البنك المركزى يعنى بالعربى الفصيح بيت التمويل اذا حلال الوطنى حلال واذا كان الوطنى حرام بيت التمويل معاه صبها احقنها لبن
ما اقول الا عسى الله يغنينا حنا وياكم عن الاقساط
وتراا هالموضوع مثل اللى يقول
ايهو قبل البيضه ولا الدجاجه ما راح نخلص :)

تدرى ليش مايختمون على الدفتر لانك انت ماخذ قرض مو اقساط سياره..

الحين عرفت ليش وانا ما ادافع عن التمويل ولكن للتوضيح فقط

وانا تعاملت مع الدوليه بصراحه احسن شركة تعاملت وياها بالاقساط ناس اوادم
 
التسجيل
29 يونيو 2005
المشاركات
139
ياشباب المشكلة مو في الوطني او بيت التمويل المشكلة ان الواحد موقادر يعيش على حسب مقدرتة يعني مد ارجولك على قد افراشك
والله ياأخي عند اركب حمار (تكرم انت والأخوان) ولا اخذ فلس ربا او اي شي فيه حرام
اما بيت التمويل اللي يستغلون خوف الناس من الحرام فأمرهم متروك الى الله والله يهديهم

بيض الله وجهك
عين العقل
 

فؤاد

عضو نشط
التسجيل
8 مايو 2004
المشاركات
912
بيت التمويل الكويتي شركة مساهمة كويتية تقوم على استثمار اموال المساهمين والمودعين في شراء وتمويل احتياجات المواطنين بأسعار تقل عن التكلفة ، وذلك حتى يرضي رغبات عملاءه ويقولون عنه خوش ادمي...
ولم يقم بيتك منذ نشأته وقبل ولادة بعض منتقديه بالعمل على إحياء وبعث كثير من المعاملات والعقود التي كان معمولا بها في ايام ازدهار الدولة الاسلامية من خلال المؤتمرات العديدة التي عقدت....والتي حدت بكثير من البنوك الربوية مثل سيتي بانك واتش اس بي سي ودويتش بانك ليس بالعمل بها بل باستقطاب علماء لتطوير عقود شرعية كالصكوك وغيرها...وتغيير طبيعة عملها من الاقراض الربوي بل بالدخول في المتاجرة والاستثمار والتأمين ....مما حدا بالبنك المركزي الكويتي على ان يستحي على ويهه ويسمح لبيت التمويل بالعمل بالتجارة بعد رفضه وتعنته على مدى سنوات طويله لعمل قانون للبنوك الاسلامية مقارنه بكل الدول الاسلامية التي نظمت ورعت اعمال البنوك الاسلامية ما عدا دولة واحدة ...
اقول للاخوان الافاضل الذي يتهمون بيتك وغيره من المؤسسات التي تعمل وفق الشريعة .. فيما يتعلق بالفرق بينه وبين بنوك ربوية من حيث السعر او المعاملة ..التالي :
هل هذا الدين صالح لكل زمان ومكان...ام ..لا...؟
كم عمر البنوك الاسلامية وشركات التكافل الاسلامية و شركات الاستثمار الاسلامية ..مقارنة بعمر البنوك الربوية و شركات التأمين ؟
وهل تؤجر ام تؤزر بالتعامل مع الشركات الاسلامية ...وكذلك التعامل مع الشركات الربوية ؟
الا ترغب ان تكون معول بناء في نمو هذه الشركات؟وتطورها؟ ونصحها وتوجيه الناس للتعامل معها...لكي تنمو....وتوفر فرص عمل حلال لابناءك من بعدك....؟
.
عموما اللي اعرفه ان اسعار البنوك الاسلامية دائما اقل من البنوك الربوية.....
ولاتوجد فوائد تأخير عند العجز عن السداد..
كما ان البنك الاسلامي يدفع الزكاة... وغيره من الواجبات...وينشر الثقافة الاسلامية....

كنت اسمع من احد مدراء الفروع في بيتك ان بعض التجار يضعون اموالهم في حسابات جارية وليس حسابات توفير لرغبتهم بتشجيع البنك على الوقوف على قدميه....فرحم الله الميت منهم خاصة ابوبدر الذي فقدت الكويت بوفاته ركنا اساسيا لم يحل محله احد في الانفاق في سبيل الله...اللهم في هذه الليلة الفضيلة ارحم موتى المسلمين وخاصة من كانوا يهتمون بهذا الدين ورفعته ونصرته وليس التخذيل والطعن واللمز والغمز...من اجل فتات او ديوانية سخيفة....تخرج لنا بغبغاوات...لاتفكر و لا تحلل ولا تسأل ....كفى بالمرء اثما ان يحدث بكل ما سمع...حديث شريف...
 

كويتي من ذهب

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2006
المشاركات
357
والله انا عن نفسي مو مقتنع بالاثنين الوطني ربوي ويستخدم الربا وهذا حرام لكن التمويل يستغل امور المسلمين ويتستر بالدين وهذا انا اشوفه العن من الوطني يعين بيت التمويل جريمته اكبر .. ولو كان بيت التمويل هامه الدين واحوال المسلمين واحتياجاتهم جان طبق الحديث اللي يقول المؤمن اخو المؤمن كالبنيان المرصوص .. ولو تلاحظ بيت التمويل ماعنده شي بالدين فقط المرابحه .. كانه المرابحه اهي بس الدين وباجي الامور مالها اي علاقه بالدين ... لو الدين يهم بيت التمويل جان غير من ربحيته وقللها على الاقل ليساعد المسلمين وبنفس الوقت اهو ربحان لكن الطمع والجشع كبير فاعلى فايده ربحيه والسبب انه اسلامي والناس المساكين يقولون فلس حلال ولا دينار حرام .. وفيه بعض الناس تقول كيفهم على ذمتهم .. ليش على بو انه ذمتهم وسيعه افيدهم لا والله مو كفو .. انا رايي اخذ من الوطني ولا غيره ولا اني اخذ من بنك يتستر باسم الدين علشان يستفيد .. وعند الضروره تحل المحرمات انشاء الله .. والناس مالها بالقروض الا لانها محتاجه وضوروه .. اما اللي مو محتاج ولا عنده شي ضروري يفتك من القروض احسن له ..

والدين مو بس مرابحه تره هم بعد الدين مساعدة اخوك المحتاج وعدم استغلال ضعفه وحاجته ..
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى