لجنة السوق تفتح عينها على تلاعبات التداول والتصعيد المصطنع للأسهم

البراق2

موقوف
التسجيل
27 أغسطس 2007
المشاركات
190
لجنة السوق تفتح عينها على تلاعبات التداول والتصعيد المصطنع للأسهم


12/09/2007 كتب حسن ملاك ومحسن السيد:
هل من جديد على صعيد ضبط التداول لا سيما مراقبة عمليات التصعيد المصطنعة في سوق الكويت للاوراق المالية؟ يبدو ان شيئا ما يلوح في الافق بعدما تسرب ان هناك مقترحات بهذا الشأن.
فقد علمت 'القبس' انه جار اعداد التوصيات والمقترحات الهادفة لتنظيم وترتيب عدد من المسائل الخاصة بالسوق، تمهيدا لعرضها على لجنة السوق واقرارها في اجتماعها المقبل المقرر عقده في 20 سبتمبر الجاري، وجاء بين تلك المسائل كيفية ضبط التداول المشوب بالتلاعب.
على صعيد آخر قال مصدر مسؤول ان اللجنة الفنية تبنت توصية بشأن ضرورة استمرار الشركات المدرجة، وتحديدا الشركات التي تم ايقاف تداول اسهمها في السابق بتقديم بياناتها المالية في الاوقات المحددة والالتزام بذلك وفقا للنظام المعمول به في هذا الخصوص.
وهذا يتعلق خاصة بالشركات التي تم ايقاف اسهمها لانها زادت رأسمالها اكثر من 300%، لكن هناك بحثا في كيفية خفض الرسوم على تلك الشركات الموقوفة طالما ظلت اسهمها غير متداولة.
ومن المقرر وفقا لمصادر مطلعة ان تنظر لجنة السوق في العديد من التوصيات والمقترحات وفي طليعتها معالجة خفض سعر السهم اثناء توزيع المنح وزيادة رؤوس اموال الشركات المدرجة، والآلية الواجب اتباعها لتحقيق هذا الغرض الى جانب سلوكيات بعض المتعاملين الخاطئة ذات الصلة بالتداول والتعامل في السوق، مثل الاتفاقيات المسبقة لرفع سعر سهم معين واقفالات الدقائق الاخيرة من التداول.
ومن المتوقع ان تنظر اللجنة في تحديد الفترة الزمنية الممنوحة للشركات الجديدة الراغبة في الادراج لترتيب اوضاعها لتسجيل اسهمها في السوق وفقا للمهلة المحددة. وعلمت 'القبس' ايضا ان اللجنة سوف تستكمل بحث آخر المستجدات والتطورات الخاصة بمركز المعلومات وتحديث نظام الحاسب الآلي.
وفي هذا الاطار عقدت اللجنة الفنية اجتماعا لها امس الاول برئاسة مدير عام البورصة صالح الفلاح لمناقشة التوصيات والمقترحات المقرر رفعها الى لجنة السوق واستكمال التفاصيل الخاصة بها. وكان امين سر لجنة السوق يوسف حبيب قد قال في تصريحات للصحافيين عقب انتهاء اجتماع اللجنة الفنية مساء امس الاول والذي استغرق نحو ثلاث ساعات، قال: ان اللجنة استكملت مناقشة بنود الاجتماعات السابقة وخصوصا ما يتعلق بالاجراءات التنظيمية والامور الفنية والقانونية التي تنظم عمليات التداول وحركة الاسهم.
واضاف حبيب قائلا: التوصيات التي اتخذتها اللجنة في اجتماعها مساء امس الاول ستعرض على لجنة السوق 'الام' في اجتماعها المقرر في 20 من الشهر المقبل الذي سيترأسه وزير التجارة حيث ستتم مناقشتها واتخاذ القرارات اللازمة حيالها.
وفيما اذا كان اجتماع اللجنة قد تطرق لهيكلة السوق قال حبيب فيما يتعلق بنظام الهيكلة فقد اتخذت قرارات في السابق بهذا الخصوص ويجري حاليا تفعيل هذه الامور، مضيفا ان اللجنة الفنية لا تتخذ قرارات وانما توصيات.. سترون قرارات تنظيمية واقعية عقب اجتماع اللجنة الام في 20 المقبل.

http://www.alqabas.com.kw/Final/News...ticleID=313149
 

البراق2

موقوف
التسجيل
27 أغسطس 2007
المشاركات
190
اعتقد لازم بعد هلخبر ان الواحد يحرص علي الاسهم ذات الارباح التشغيلية ويبتعد عن الاسهم الي يرفعها صاحبها بدون سبب وعلي هواه


واعتقد الكل عارف الاسهم الزينه من الاسهم الشينة
 

مضارب عقاري

عضو نشط
التسجيل
10 ديسمبر 2006
المشاركات
1,898
اعتقد لازم بعد هلخبر ان الواحد يحرص علي الاسهم ذات الارباح التشغيلية ويبتعد عن الاسهم الي يرفعها صاحبها بدون سبب وعلي هواه


واعتقد الكل عارف الاسهم الزينه من الاسهم الشينة

علمنا شنو الاسهم الزينه وشنو الاسهم الشينة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
أعلى