من المقصود,,,,,,, ؟

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة abdullah alajmi, بتاريخ ‏13 سبتمبر 2007.

  1. abdullah alajmi

    abdullah alajmi عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 مايو 2007
    المشاركات:
    278
    عدد الإعجابات:
    0
    القبس:
    أحد مسؤولي الشركة يعتزم الاستقالة.
    البورصة تفتح تحقيقا موسعا في تلاعبات لدى شركة استثمارية

    13/09/2007 كتب محسن السيد:
    علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان ادارة البورصة فتحت منذ ايام قليلة تحقيقا موسعا مع احدى شركات الاستثمار المعروفة للتأكد من سلامة بعض التعاملات التي تمت من خلال ادارة الاستثمارات المحلية لدى الشركة الاستثمارية المعنية لمصلحة احد اكبر عملاء الشركة، بعد ان ارتابت البورصة من خلال المتابعة الدقيقة لتلك التعاملات على مدى فترة زمنية طويلة. ورأت من خلال آليات تنفيذ هذه التعاملات انها قد تنطوي على تلاعبات معينة لمصلحة العميل الكبير على حساب باقي العملاء.
    واوضحت المصادر ان ادارة البورصة كلفت فريقا فنيا متخصصا، يداوم تقريبا في الشركة الاستثمارية المعنية منذ ايام قليلة، لمراجعة سجلات الشركة، وفي الوقت ذاته كلفت ادارة الشركة مكتب التدقيق الذي تتعامل معه لفحص وتدقيق السجلات للتثبت فعليا من وجود تلاعبات ارتكبها بعض مسؤولي ادارة الاستثمار في الشركة، مشيرة الى ان تحرك الشركة هذا جاء بعد مخاطبة ادارة البورصة وتنبيه الشركة الى ان تلاعبا محتملا يكون قد تم.
    وفي التفاصيل تشير المصادر الى ان العميل كانت ادارة البورصة قد اتخذت ضده اجراءات قاسية، عمد الى فتح محفظة لدى الشركة وتواطأ مع احد المحاسبين الوافدين في ادارة الاستثمارات المحلية بالشركة، الذي كان يطلع العميل الكبير على اسرار وتعاملات عملاء المحافظ الاخرى لدى الشركة، ويوفر له تسهيلات بأسلوب او بآخر من خلال استغلال اموال باقي العملاء الى الحد الذي كانت فيه تعاملات العميل الكبير تصل الى اكثر من 10 ملايين دينار يوميا من خلال الشركة.
    وتقول المصادر ان عميل الشركة الكبير يرتبط بعلاقات وثيقة مع محاسب الشركة الوافد وان العميل اشترى بيتا للمحاسب.
    الى ذلك تشير المصادر الى ان عميل الشركة الكبير قدم مبلغا ضخما لمسؤول اخر في ادارة الاستثمارات المحلية، بيد ان المسؤول خلال التحقيقات ادعى انه حصل على المبلغ من العميل الكبير على سبيل القرض (...).
    وذكرت المصادر ان عمليات فحص السجلات داخليا كشفت ان العميل الكبير فتح اربع محافظ مالية لدى الشركة تديرها ادارة الاستثمار بشكل غير مبرر، فيما يعتقد ان بعض هذه المحافظ يعود لموظفين في الشركة وعلى رأسهم المحاسب كمكافأة من العميل لموظفي الشركة على خدماتهم، وهو ما يجري التثبت منه حاليا.
    ولفتت المصادر الى ان مسؤولا في ادارة الاستثمارات المحلية في الشركة يعتزم تقديم استقالته خلال ايام بدعوى ادارة شركة خاصة به.
    والمعروف ان شركات الاستثمار تدير اموالا لحسابها ولحساب الغير والمفترض ان تكون هناك ضوابط واضحة وحازمة للفصل بين مصالح الشركة ومصالح العملاء.