شركات للأكتتاب العام فى ابوظبى...

الموضوع في 'الأسواق الخليجيه للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏14 سبتمبر 2007.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    أخر تحديث 02/09/2007
    خاصة بإنتاج الأسلاك الدليلية الطبية
    شركة جديدة للاكتتاب العام في ابوظبي



    قالت بيغي فارلي، رئيسة شركة ’أسنت كابيتال مانجمنت‘ الأميركية، أن وحدة التصنيع الجديدة المتخصصة بإنتاج الأجهزة الطبية والتي هي عبارة عن مشروع مشترك بين ’صندوق أسنت الثاني للاستثمار في القطاع الطبي وشركة صلالة لتصنيع المعدات الطبية، تتهيأ لطرح أسهمها في اكتتاب أولي عام في أسواق الشرق الأوسط خلال ثلاث سنوات من تأسيسها.
    وتتمتع ’شركة صلالة لتصنيع الأجهزة الطبية‘، وهي وليدة الشراكة الناجحة بين ’أسنت‘ و’صلالة لتصنيع المعدات الطبية‘، بقدرات إنتاجية متكاملة للمعدات الطبية، ويوجد مقرها في صلالة بسلطنة عُمان.
    وأكّدت فارلي أنه رغم كون الدفعة الأولى من المنتجات لن تخرج عن خط الإنتاج قبل بدايات العام 2008، إلا أن الطلب على منتجات وحدة التصنيع الجديدة عال جداً وقد يكون هناك طرح لأسهم الشركة في اكتتاب أولي عام بحلول العام 2010.
    والهدف من وراء هذا التعاون المشترك هو دخول الأسواق الإقليمية للأسلاك الدليلية الطبية والتي يبلغ حجمها نحو 800 مليون دولار أميركي سنوياً، وذلك عبر تطوير وتصنيع منتجات الأسلاك الدليلية والأدوات الجراحية.
    وأشارت فارلي قائلة: “تُعتبر هذه المنتجات ذات تطبيقات واسعة النطاق وتلبّي احتياجات العديد من أفرع الطب، في الوقت الذي توفر فيه امتداداً طبيعياً لمنتجات ومهارات ’شركة صلالة لتصنيع المعدات الطبية‘ الحالية، ما مكننا من تحقيق هذه الشراكة بسهولة.” وأوضحت بقولها: “تُستخدم الأسلاك الدليلية في الإجراءات الطبية التي تستهدف الدخول في الطبقات الواقعة تحت الجلد وعبره وفي التصوير الدليلي للقلب وعمليات قسطرة الشرايين والأوردة، وهي إجراءات تشهد تزايداً كبيراً في استخدامها من قِبل الأطباء على المستوى العالمي، ونحن واثقون من تحقيق النجاح إقليمياً.”
    وسوف يتم استثمار الأموال والوقت في مجال الأبحاث وتطوير المنتجات الجديدة، بحيث يتم تصنيع منتجات مبتكرة للأسواق العالمية. وقالت فارلي: “تتوافق هذه الأهداف مع الرؤيا المستقبلية في عُمان والتي تتمحور حول بناء قطاع تصنيعي ذات قيمة إضافية عالية في السلطنة. ومن شأن اتفاقية التجارة الحرة مع عُمان أن تسمح للشركات الأميركية والأوروبية الاستفادة من المزايا المتوافرة وأبرزها قلة تكلفة اليد العاملة.”
    وأشارت فارلي إلى أن الاستثمار في التكنولوجيا الطبية يحقِّق أرباحاً مرتفعة وتتوقع تحقيق أداء مماثل لدى طرح أسهم الشركة الجديدة في اكتتاب أولي عام في المستقبل. وأكدت تقول: “نتوقع أن لا تقل العائدات عن مستوى معدل العائد الداخلي لدينا والبالغ 60 في المئة.” وقد بلغ متوسط العائد الاستثماري لشركة أسنت في مجال التقنيات الطبية حوالي 824 في المئة سنوياً، بينما يبلغ متوسط عائد الأسهم التقليدية وأسواق المال نحو 100 في المئة فقط. وختمت فارلي تقول: “يعتبر التاريخ الطويل من الإصدارات الأولية الناجحة للشركات العاملة في قطاع التقنيات الطبية الأميركي، وبمعزل عن اختيار التقنيات المتفوقة، من أبرز أسباب ارتفاع هذه العائدات، وهو ما يتوافق أيضاً مع موجة الإصدارات الأولية للأسهم التي تشهدها أسواق الشرق الأوسط حالياً.”
     
  2. أحمـــــــد

    أحمـــــــد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 أغسطس 2005
    المشاركات:
    1,310
    عدد الإعجابات:
    5
    بارك الله فيك حمدان
     
  3. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    دبي للاستثمار الأكثر زيادة لرأس المال بقيمة 858 مليون درهم
    7 شركات تطرح أسهماً للاكتتاب بـ 3.57 مليارات درهم في النصف الأول



    قالت مصادر معنية ان 7 شركات مساهمة عامة من بينها 5 شركات قيد التأسيس تعد حاليا لطرح أسهم للاكتتاب بقيمة 573. 3 مليارات درهم خلال النصف الأول من العام الحالي 2008. وأبلغت تلك المصادر «البيان الاقتصادي» ان هيئة الأوراق المالية والسلع قد أعدت جدولا بتنظيم الاكتتابات الدولية وزيادة رؤوس أموال الشركات المساهمة.


    ووفقا لهذه الجدولة الأولية والتي يمكن- كما أفادت المصادر- تعديلها وفقا للموافقات التي تصدرها الهيئة لشركات مساهمة جديدة محتملة، فإن 5 شركات جديدة قيد التأسيس ستطرح أسهمها للاكتتاب العام خلال الفترة من يناير إلى نهاية يونيو 2008 بقيمة 355. 2 مليار درهم فيما ستقوم شركتان بزيادة رأس المال بقيمة 208. 1 مليار درهم تطرح في اكتتاب لمساهمي الشركتين.


    وبحسب الجدولة التي أعدتها هيئة الأوراق المالية والسلع فإن شركة القدرة القابضة ستطرح مبدئياً في مارس المقبل ولم تتضمن الجدولة حجم رأس المال لكن من المؤكد ان الإعلان عنها قريبا سيرفع قيمة الاكتتابات في النصف الأول إلى أكثر من 4 مليارات درهم.


    وسوف تطرح داماك للتجارة والخدمات أسهما للاكتتاب في شهر يونيو المقبل بقيمة 900 مليون درهم كما ستطرح شركة «تكافل الإمارات» أسهما للاكتتاب في مارس المقبل بقيمة 83 مليون درهم فيما سيطرح مصرف عجمان في فبراير أسهما للاكتتاب بقيمة 550 مليون درهم.


    وتتجه شركة النهضة العالمية للتعليم في حال حصولها على موافقة المجلس التنفيذي لطرح أسهم للاكتتاب بقيمة 750 مليون درهم. وبالنسبة للزيادة في رأس المال فإن شركة الخليج للمشاريع الطبية وفقا للجدولة التي أعدتها الهيئة سوف تطرح أسهما بقيمة 350 مليون درهم في مارس المقبل.


    أما أكبر زيادة في رأس المال فسوف تكون من نصيب شركة دبي للاستثمار التي ستكون بحدود 858 مليون درهم خلال يونيو المقبل. وتشمل الجدولة أيضاً شركة ميثاق للتأمين التي بدأت اعتبارا من يوم أمس طرح أسهم في اكتتاب عام بقيمة 83 مليون درهم


     
  4. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    وسط ازمة الاسواق المتطورة
    قمة الاصدارات الاولية 16 - 19 مارس المقبل بأبوظبي


    مع تصاعد مخاوف حدوث ركود اقتصادي يعطل الاصدارات الاولية العامة في الاسواق المتطورة، يركز المستثمرون حاليا على الاسواق الناشئة في الشرق الاوسط حيث تعمل العوامل الاساسية القوية للاسواق ومستويات السيولة المرتفعة على تحفيز طرح العديد من الاصدارات الاولية المغرية خلال العامين المقبلين. وقال ديب مرواها مدير اول المؤتمرات لقمة الاصدارات الاولية الثالثة في الشرق الاوسط:«ان طرح 30% من اسهم طيران الامارات للاكتتاب العام والذي قد يجمع 9 مليارات دولار- متجاوزا مبلغ الـ 4.96 مليارات دولار التي جمعها الاكتتاب العام على اسهم موانئ دبي العالمية الذي اعتبر اضخم اصدار عام اولي في المنطقة – هو اكتتاب يستحوذ منذ الآن على اهتمام واسع النطاق».
    وتنعقد قمة الاصدارات الاولية التي تنظمها آي آي آر الشرق الاوسط في ابوظبي في الفترة بين 16-19 مارس 2008 في فندق انتركونتننتال. وقال مرواها:«اضافة لذلك اعلن محمد القرقاوي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء في الامارات والرئيس التنفيذي لدبي القابضة خلال منتدى دافوس الاخير ان بعض الشركات المنضوية تحت مظلة دبي القابضة مثل دبي العقارية وسما دبي وجميرا انترناشيونال قد تطرح للاكتتاب العام خلال عامين». ودفع الازدهار الاقتصادي في الشرق الاوسط سوق الاصدارات الاولية التي يبلغ حجمها عدة مليارات من الدولارات. وتشير التقديرات الى ان فائض ميزانيات دول مجلس التعاون الخليجي وصل الى 150 مليار دولار العام الماضي الامر الذي قد يخفف من آثار اي ركود اقتصادي عالمي بقيادة الولايات المتحدة. واضاف مرواها:« مما يبدو معقولا ايضا ان تقوم الصناديق الاستثمارية المقومة بالدولار ان تستثمر في المنطقة خاصة في ظل احتمالات قيام دول الخليج كالسعودية والامارات وقطر بإعادة تقييم عملاتها او فك الارتباط بالدولار». ويقوم خبراء الاستثمار والمشروعون وقادة الاسواق بإجراء المداولات والنقاشات في القمة التي تتمحور حول القضايا التنظيمية وتقلب الاسواق واسواق المال وغيرها من القضايا الملحة فضلا عن المنتجات والشؤون التي تغير البيئة الاستثمارية.
    وهذا العام، تشتمل قمة الاصدارات الاولية على فعالية «يوم الشرق الاوسط للاستثمار» التي تجمع ابرز خبراء الاستثمارات من المنطقة والعالم. وقال مرواها:« الهدف من هذه الفعالية اطلاع المشاركين على الاتجاهات الاستثمارية والفرص الحالية على المستويين الاقليمي والدولي من وجهة نظر عدد من انجح اللاعبين في السوق» وتنطلق الفعالية بمحاضرة معمقة للمسؤولين التنفيذيين يقدمها الخبير الاستثماري العالمي الشهير الدكتور مارك فيبر الذي يتخذ من هونغ كونغ مقرا له ويبرز الدكتور فيبر في تقاريره التي تحمل عنوان «تشاؤم وازدهار وكارثة» الفرص الاستثمارية غير التقليدية وهو مؤلف كتاب «ذهب المستقبل – عصر الاكتشافات الآسيوية» الذي يركز على مستقبل الاسواق العالمية وكجزء من وجهات نظره المخالفة للسائد.