شركات تدعو الى تأسيس مؤشر خاص لقطاع الاتصالات والتكنولوجيا في البورصة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ((بن حسين)), بتاريخ ‏14 سبتمبر 2007.

  1. ((بن حسين))

    ((بن حسين)) عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 ابريل 2007
    المشاركات:
    1,399
    عدد الإعجابات:
    0
    شركات تدعو الى تأسيس مؤشر خاص لقطاع الاتصالات والتكنولوجيا في البورصة

    اقتصاد/كويت/بورصة/اتصالات
    شركات تدعو الى تأسيس مؤشر خاص لقطاع الاتصالات والتكنولوجيا في البورصة

    من محمد كمال الكويت - 13 - 9 (كونا) -- دعا مسؤولون في شركات مدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية الى ضرورة التفات ادارة البورصة الى اهمية وجود مؤشر خاص لقياس اداء اسهم شركات الاتصالات والتكنولوجيا لاسيما وان هناك استراتيجية جديدة تهدف الى جعل السوق اقليمية.

    وقالوا في لقاءات متفرقة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان البورصة الكويتية تتلقى حاليا مقترحات من شركات استثمارية في شأن تطوير الاداء ومن اجل جعلها محط انظار المستثمرين الاجانب وبما ان قطاع الاتصالات يشهد نموا في الكويت بتأسيس الشركات فالضرورة تستدعي مؤشر خاص لقياس الاداء.

    واشاورا الى ان ادراج شركتين تقدمان خدمات التكنولوجيا للاتصالات اضافة الى الشركات المدرجة يكفي لتأسيس مؤشر خاص يمكن الصناديق ومدراء المحافظ والافراد من معرفة اداء اسهم هذه الشركات ومن اتخاذ القرار الاستثماري على اسسس مدروسة بدلا من اعتمادها من قطاع الخدمات الذي يضم شركات خدماتية متنوعة.

    وقال المدير التنفيذي في شركة حيات للاتصالات عادل سفر ان البورصة تشهد حاليا طفرات في كافة المؤشرات وعلى كل القطاعات وهو الامر الذي وصل بالمؤشر السعري الى مستويات قياسية ما يستدعي خروج القطاعات المؤثرة في تداولاته لتكون في قطاع واحد ومنها الاتصالات والتكنولوجيا كما في بعض الاسواق العالمية.

    واضاف ان اسهم قطاع الاتصالات تشغيلية 100 في المئة وهي التي تحدد في بعض الاحيان صعود السوق الى مستويات تاريخية كما حدث في صفقتي شركتي الوطنية وزين كما ان القطاع يشهد اقبالا من جانب شرائح المستثمرين دون استثناء.

    واكد ان شركات الاتصالات التي تقدم خدماتها في السوق المحلي والاقليمي والعالمي ستكون بؤرة الاهتمام من جانب المستثمرين الاستراتيجيين ما يستدعي وجود قياس دقيق يساعدهم على فهم حركة القطاع في البورصة.

    وقال العضو المنتدب في شركة الكيبل التلفزيوني عبدالله السابج ان تأسيس مؤشر خاص لشركات التكنولوجيا والاتصالات ضمن القطاعات المدرجة في البورصة يستلزم وجود قناعة لدى الشركات الراغبة على اعتبار ان القطاع من القطاعات التي تشهد نموا مضطردا ليس فقط على الكويت بل على المستوى العالمي.

    واضاف ان المتابع لحركة شركات الاتصالات والتكنولوجيا يلاحظ انها من اهم الشركات الخدماتية التي تقدم احدث المنتجات لعملاءها وهو الامر الذي يعظم ارباحها وبالتالي ينعكس على مجريات اسهمها في البورصة بدليل الصفقات التي تتم من جانب شركات قيادية في السوق.

    وقال المدير التنفيذي في شركة المستقبل العالمية صلاح العوضي ان قطاع الاتصالات على مستوى العالم وليس الكويت فحسب يشهد طفرات غير مسبوقة بدليل ان منطقة الخليج وحدها تشهد تأسيس شركات عملاقة مااستدعى تطوير البنية التحتية لتوفير الشبكات المكملة لاداء القطاع .

    واوضح ان النمو الذي يشهده قطاع الاتصالات على المستوى الاقليمي يصب في مصلحة عملاء المنطقة التي من المتوقع ان تحصد استثماراتها من خدمات الجيل الثالث في العام 2010 بعدما بدأت المنطقة الاوروبية في الحصاد جراء هذه الاستثمارات.

    واشار الى ان حجم السوق العالمي من الخدمات المضافة مثل الفيديو والصوتيات وغيرها ووفق احدث احصائية بلغت نحو 4ر32 مليار دولار متوقعا ان تشهد التطورات التكنولوجية في هذا المجال احداث متلاحقة لاسيما خلال الاعوام الاربعة المقبلة.

    يذكر ان سوق الكويت للاوراق المالية تنفذ حاليا استراتيجية لاعادة هيكلة البورصة من اجل اللحاق بتوجه الحكومة للتحول الى مركز مالي وتجاري وذلك من خلال تحيث نظم التداولات والبحث عن ادوات مالية جديدة تسير وفق هذه المخطط وهو الامر الذي لقي استجابة من جانب بعض الشركات لتقديم مقترحاتها ومنها الشركات التي تقدم الاتصالات والتكنولوجيا.

    (النهاية)

    م ك ع / ن ا

    كونا131138 جمت سبت 07
     
  2. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw

    بالفعل هناك حاجة ملحة لوجود مؤشر خاص لشركات الأتصالات والتكنولوجيا
    خاصة بوجود شركة زين والوطنية والمستقبل وحيات والقادم الجديد
    كما سوف يتم أستحداث مؤشر فى المستقبل المنظور لقطاع الطاقة نتيجة الغزارة بتأسيس شركات تعنى بمجال الطاقة
    فيما سوف يستحدث مؤشر للقطاع الصحى والتعليمى فى المستقبل البعيد

    وبالتوفيق للجميع ​
     
  3. cid

    cid عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 مايو 2007
    المشاركات:
    224
    عدد الإعجابات:
    0
    ليش لا عدل كلامك
     
  4. باش مهندس

    باش مهندس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 أغسطس 2007
    المشاركات:
    3,074
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويـــت
    شركات الاتصالات والتكنولوجيا
    زين - الوطنية للاتصالات - المستقبل - حيات كوم - العالمية - التقدم

    يعني وايد مو شوية

    بس السؤال: هل شركات المواصلات مثل -الجزيرة- راح تتبع هالقطاع؟