ألية أحتساب الزكاة ...

*أبوعثمان2007*

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2007
المشاركات
251
اخوي بوعثمان جزاك الله خير
انت ذكرت الراتب (المعاش)؟؟؟؟؟؟؟؟
هل المعاش عليه زكاة؟ مع العلم ان الراتب مايبقى فيه شي علطول يتبخر بنفس الشهر.. وإذا كان عليه زكاة والشخص طول هالسنين مايدري عن هالسالفة شيسوي؟
ارجو الإفادة وجزاك الله خير.

‏‏1- إذا كان هناك موظف يوفر من راتبه شهريا فكيف تكون زكاة ماله مع العلم أن الحول لم يمر على بعض ما يوفر؟

من كان عنده نصاب من أول الحول فنما ماله بربح أو غيره كميراث أو هبة أو راتب أو علاوات‏, ‏ فإنه يضم ذلك إلى ما عنده من النصاب ويزكي الجميع عند تمام الحول‏, ‏ ولو لم يمر حول كامل على ذلك المال الذي استفاده أثناء الحول‏.


‏16‏- كيف يزكي المسلم زكاة الراتب والأرباح من المهن الحرة وسائر المكاسب والهبات المختلفة؟

صدرت الفتوى الآتية في مؤتمر الزكاة الأول الذي عقد في الكويت بخصوص هذا الموضوع وهي كالآتي‏:‏
هذا النوع من الأموال يعتبر ريعا للقوى البشرية للإنسان أن يوظفها في عمل نافع وذلك كأجور العمال ورواتب الموظفين وحصيلة عمل الطبيب والمهندس ونحوهم‏, ‏ ومثلها سائر المكاسب من مكافآت وغيرها وهي ما لم تنشأ من مستغل معين‏.‏
وهذا النوع من المكاسب ذهب أغلب الأعضاء إلى أنه ليس فيه زكاة حين قبضه ولكن يضم الذي كسبه إلى سائر ما عنده من الأموال الزكوية في النصاب والحول فيزكيه جميعا عند تمام الحول منذ تمام النصاب‏, ‏ وما جاء من هذه المكاسب أثناء الحول يزكي في آخر الحول ولو لم يتم حول كامل على كل جزء منها‏.
 

MONEY ON FIRE

عضو نشط
التسجيل
6 أغسطس 2005
المشاركات
90
جزاك الله خير اخوي بوعثمان
اللي فهمته من ردك انه يوجد حالتين لزكاة الراتب:
1- إذا كنت انا لا أوفر من راتبي شي معناته ماعلي زكاة.
2- إذا كنت انا اوفر من راتبي فالزكاة تجب على المبلغ اللي انا وفرته إذا حال عليه الحول.
صح ولا انا غلطان و مافهمتك عدل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 

*أبوعثمان2007*

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2007
المشاركات
251
جزاك الله خير اخوي بوعثمان
اللي فهمته من ردك انه يوجد حالتين لزكاة الراتب:
1- إذا كنت انا لا أوفر من راتبي شي معناته ماعلي زكاة.
2- إذا كنت انا اوفر من راتبي فالزكاة تجب على المبلغ اللي انا وفرته إذا حال عليه الحول.
صح ولا انا غلطان و مافهمتك عدل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صح كلامك بشرط ما ينزل عن النصاب طول الحول .
 

المحمدي11

عضو نشط
التسجيل
7 فبراير 2006
المشاركات
565
شكرً للإخوان على طرح الموضوع المهم

ولي ملاحظة : البعض ذكر أن نصاب الزكاة ولعله الأخ الفاضل أبا عثمان حينما ذكر (الزكـاة الواجبة = ( عروض التجارة + النقود + الديون المرجوة على الغير ـ الديون التي على التاجر ) X نسبة الزكاة حسب الحول القمري 2.5% ، أو حسب الحول الشمسي 2.577%)

وقد ذكر العلماء في مسألة الزكاة ثلاثة شروط :
1 - أن تكون قد بلغت النصاب ( وهو 85 جرام ذهب) أي أن تسأل كم قيمة جرام الذهب و تضربه ب 85 فيظهر النصاب فإذا كان سعر جرام الذهب 6.405 فلوس فيكون النصاب (544.425) دينار
2 - أن يدور عليه الحول وهو سنة هجرية كاملة وليست شمسية كما ذكر الأخ أبا عثمان.
3 -أن يكون مالكاً للمال.
فعنذ تجب فيه الزكاة ...

وهذه طريقة سهلة لمعرفة نصاب الزكاة بالنسبة للشركات
عدد الأسهم × القيمة الإسمية للسهم وقت وجوب الزكاة % 40 فيظهر النصاب
فإذا قلنا عن شخص يملك 12000سهم في بيتك
فنقول إن مقدار الزكاة يكون
12000 × 2.900 % 40 = 870 دينار
أما الحساب بالسنة الشمسية وإخراج الزكاة عليها فهذا لا دليل عليه ...
و ما لم يكن ديناً عند السلف لا يكون ديناً عند الخلف
اللهم اجعلنا متبعين

و الله الموفق
 

المحمدي11

عضو نشط
التسجيل
7 فبراير 2006
المشاركات
565
صح كلامك بشرط ما ينزل عن النصاب طول الحول .

أخي
لعلي لم أفهم ما ذكرته بنفس الصورة التي تريد ...
فإن قصدت أن متى ما قل المبلغ عن النصاب في وقت الحول فليس عليه زكاة فالكلام صحيح ...

أما إن كان الكلام متى ما قل المبلغ عن النصاب في أي يوم من أيام السنة الهجرية، فإن هذا المبلغ ليس عليه زكاة، وإنما يبتدئ حولاً جديداً...
فهذا الكلام لم أسمع من قال به ، ولعله قصور عندي فأرجو التوضيح
 

*أبوعثمان2007*

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2007
المشاركات
251
شكرً للإخوان على طرح الموضوع المهم

ولي ملاحظة : البعض ذكر أن نصاب الزكاة ولعله الأخ الفاضل أبا عثمان حينما ذكر (الزكـاة الواجبة = ( عروض التجارة + النقود + الديون المرجوة على الغير ـ الديون التي على التاجر ) X نسبة الزكاة حسب الحول القمري 2.5% ، أو حسب الحول الشمسي 2.577%)

وقد ذكر العلماء في مسألة الزكاة ثلاثة شروط :
1 - أن تكون قد بلغت النصاب ( وهو 85 جرام ذهب) أي أن تسأل كم قيمة جرام الذهب و تضربه ب 85 فيظهر النصاب فإذا كان سعر جرام الذهب 6.405 فلوس فيكون النصاب (544.425) دينار
2 - أن يدور عليه الحول وهو سنة هجرية كاملة وليست شمسية كما ذكر الأخ أبا عثمان.
3 -أن يكون مالكاً للمال.
فعنذ تجب فيه الزكاة ...

وهذه طريقة سهلة لمعرفة نصاب الزكاة بالنسبة للشركات
عدد الأسهم × القيمة الإسمية للسهم وقت وجوب الزكاة % 40 فيظهر النصاب
فإذا قلنا عن شخص يملك 12000سهم في بيتك
فنقول إن مقدار الزكاة يكون
12000 × 2.900 % 40 = 870 دينار
أما الحساب بالسنة الشمسية وإخراج الزكاة عليها فهذا لا دليل عليه ...
و ما لم يكن ديناً عند السلف لا يكون ديناً عند الخلف
اللهم اجعلنا متبعين

و الله الموفق

أخوي المحمدي أنا موافقك على إن الحول على السنه الهجريه والنقل للقاعدة من موقع بيت الزكاة والكلام موجه منهم للشركات اللي قاعده تحسب الزكاة بناء على الميزانيه السنوية وراجع قائمة المدار .


واللا بالنسبة لنا كأفراد يجب أن نخرج الزكاة بالحول الهجري وما نأخر عن ذلك .ومشكور على التنبيه .
 

*أبوعثمان2007*

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2007
المشاركات
251
أخي
لعلي لم أفهم ما ذكرته بنفس الصورة التي تريد ...
فإن قصدت أن متى ما قل المبلغ عن النصاب في وقت الحول فليس عليه زكاة فالكلام صحيح ...

أما إن كان الكلام متى ما قل المبلغ عن النصاب في أي يوم من أيام السنة الهجرية، فإن هذا المبلغ ليس عليه زكاة، وإنما يبتدئ حولاً جديداً...
فهذا الكلام لم أسمع من قال به ، ولعله قصور عندي فأرجو التوضيح

وضح لأن الأخ يسأل عن الراتب وزكاته .
 

المحمدي11

عضو نشط
التسجيل
7 فبراير 2006
المشاركات
565
وضح لأن الأخ يسأل عن الراتب وزكاته .

الكلام ليس على الراتب و زكاته لأن المعلوم أن الراتب ليس عليه زكاة، إلا إذا نوى التوفير منه ، فمتى بدأ التوفير يبدأ الحول ، فإن دار عليه الحول وهو السنة الهجرية كاملةً ينظر للمبلغ الموجود لديه هل بلغ النصاب أم لا ، فإن بلغ وجبت زكاته لأنه مال، إلا إذا كان المبلغ الموفر يخص صندوقاً خيرياً عائلياً من محموعة أفراد ليس القصد التربح من وراءه فقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أنه ليس عليه زكاة.

أرجو أن يكون فُهم المقصود
 

*أبوعثمان2007*

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2007
المشاركات
251
المعتبر في الحول أوله آخره ، ولا عبرة للنقص أو الزيادة التي يتعرض لها المال أثناء الحول ، بشرط أن لا يبلغ النقص إلى حد ينزل بالمال عن حد النصاب الذي تجب فيه الزكاة ، فإن نزل عن ذلك ، فإنه يبدأ به حولا جديدا من حين عودة اكتمال النصاب .
أما الراتب فكما ذكرنا (ولكن يضم الذي كسبه إلى سائر ما عنده من الأموال الزكوية في النصاب والحول فيزكيه جميعا عند تمام الحول منذ تمام النصاب‏, ‏ وما جاء من هذه المكاسب أثناء الحول يزكي في آخر الحول ولو لم يتم حول كامل على كل جزء منها)‏
 

MONEY ON FIRE

عضو نشط
التسجيل
6 أغسطس 2005
المشاركات
90
جزاك الله خير يابو عثمان
واسأل الله ان يرزقك الربح الحلال في كل سهم تدخل عليه
 

حمدان

عضو مميز
التسجيل
1 فبراير 2006
المشاركات
6,558
الإقامة
kw
مراقبون لـ الوطن: المشكلة أن البورصة ساحة للمضاربة
خلاف حول آلية احتساب زكاة الأسهم المدرجة: بالقيمة السوقية أم الدفترية؟
كتب سالم عبد الغفور:
زكاة الأسهم أحد الروافد الزكوية الحديثة وتجاوباً مع فروض الدين والتطورات المعاصرة يجتهد العلماء لايجاد الصيغ المناسبة التي توضع وتبسط للمسلم كيفية إخراج الزكاة وتحديد قيمتها وهو ما تفعله العديد من الشركات الاسلامية متطوعة لبيان زكاة الاسهم لمختلف الشركات والمؤسسات المدرجة لسوق الاوراق المالية وما على المتداول الراغب في اخراج الزكاة إلا ان يضرب قيمة الزكاة للسهم الواحد في عدد الاسهم التي يمتلكها وبغض النظر عن الفروقات في قيمة الزكاة الواجبة على السهم بين شركة واخرى من الشركات التي تحسب القيمة الا ان السؤال الذي يطرح نفسه لماذا تحتسب قيمة الزكاة على اساس القيمة السوقية للسهم وليس القيمة الدفترية؟
فما يحدث ان قيمة السهم تحتسب وفقا للمعادلة التالية: القيمة السوقية للسهم في وقت وجوب الزكاة مضروبا في عدد الاسهم المملوكة مضروبا في قيمة الزكاة الشرعية عن السنة الميلادية %2.577. ورغم ذلك إلا أن هناك تباينا في آراء بعض المحللين بشأن احتساب الزكاة وفقا للقيمة السوقية.
وفي تعليقه على هذا التساؤل يقول المحلل المالي واستاذ الاقتصاد الاسبق د. محمود حجي: الواجب احتسابها على أساس القيمة السوقية في حالة تسييل الاسهم لانها تتحول الى مال مملوك للشخص ولكن اذا بقيت اسهما فالافضل ان تكون على القيمة الدفترية.
وأوضح حجي ان القيمة الدفترية ثابتة وليست متغيرة فالسهم قد يكون سعره اليوم ديناراً وغدا 900 فلس وربما اقل او اكثر وقد يحدث انهيار تام فكيف بي ان ادفع على شيء غير ثابت.
وشار الى ان المحاكم الشرعية عندما توزع تركة عبارة عن اسهم فانها توزعها على القيمة الدفترية وليست السوقية.
وقال اذا تم التقسيم على القيمة السوقية فان من يحصل على حصته عند وفاة الاب وسعر الاسهم مرتفع يأخذ اكثر من انتظر حتى صدور حكم القاضي او العكس وهو ظلم بين.
وقال حجي ان البضائع في عمل تجاري قبل يوم واحد من انتهائها تكون قيمته السوقية مرتفعة ولكن في اليوم التالي تصبح بلا قيمة فهل ادفع عنها اليوم ام انتظر الى الغد حتى تفقد القيمة.
واضاف ان المسلم الحقيقي يسيل الاسهم ثم يخرج الزكاة ولكن اذا كان من المؤسسين فهو ممنوع من البيع لمدة عامين واذا كان مساهما ممن يمتلكون %5فيجب عليه ان يأخذ تصريحا بالبيع من البورصة وهذا التصريح يأخذ وقتا طويلا وهنا هل ادفع زكاتي وفقا لسعر السهم عند تقديمي الطلب ام عند حصولي على الموافقة!!
وذكر ان الشركات عندما تخرج الزكاة تخرجها وفقا للقيمة الدفترية للشركة وليس وفقا لقيمتها السوقية وكذلك الحكومة فلماذا الفقير يخرجها على القيمة السوقية!! لافتا الى انه في الوقت الراهن الكثير من الشركات العقارية قيمتها السوقية غير حقيقة نتيجة المضاربات عليها وان قيمتها التقييم الحقيقي فانها تكون اقل بكثير نتيجة تدخلات عديدة احداها رغبة الشركة نفسها في رفع قيمتها السوقية وهنا هل تجب الزكاة على القيمة السوقية ام القيمة الدفترية.
وأكد حجي ان القيمة الدفترية هي القيمة الحقيقية للسهم وللشركة اما القيمة السوقية فهي قيمة غير حقيقة ولا يجب التعامل على اساسها وخصوصا في قضية الزكاة لافتاً الى ان القيمة السوقية للسهم هي نتاج عدة عوامل من بينها المضاربة والعوامل النفسية والسياسية والشائعات والاخبار الصادقة والكاذبة وتحركات صناع السوق وخاضعة لرغبات من يرغبون بالتداول ومن لا يرغبون.
وقال حجي انه عندما تشتكي شركة بأنك تريد ان تأخذ قيمة اسهمك فان المحكمة تحكم لك بالحصول على القيمة الدفترية للسهم وليس القيمة السوقية فلماذا اذا الزكاة على القيمة السوقية!!
وأشار الى ان الاسهم مثل الثمار فرض الله عليها الزكاة عند حصادها لذا يجب ان تسيل الاسهم ثم يذكر عنها.
وطرح حجي عدة اسئلة نحتاج الى اجابات واضحة وشافية من المختصين والمتصدين لقضية زكاة الأسهم من بينها اليتيم الذي يمتلك اسهما في تركة أبيه كيف يزكي عنه؟ وكيف تقوم الشركات بأداء الزكاة عن مساهميها فإذا كان من بينهم من لا يرغب في إخراج الزكاة فهو مجبر على أدائها لأن الشركة أخرجتها عنه فهل ينال الثواب والأصل أن يؤديها المسلم خاضعا متطوعا الى الله لكي تزكي نفسه وماله.

القيمة السوقية
ومن جانبه قال الخبير الاقتصادي حجاج بو خضور انه علينا تغليب مبدأ الاستقرار والتوازن والموضوعية على عدم التوزان الذي يخلقه اعتماد القيمة السوقية في حساب الزكاة.
وقال بوخضور ان سوق الكويت للأوراق المالية يدار بالمضاربة التي لاتعكس القيمة الحقيقية للسهم وبالتالي لا تصبح هي القيمة السليمة التي تؤسس عليها الزكاة عند احتسابها وفقا للقيمة السوقية.
وأشار الى ان هناك ثلاث قيم للسهم الواحد وهي القيمة الاسمية والدفترية والسوقية ويفترض ان يكون هناك تناسب قائم ومستمر بين القيم الثلاث وهو الأمر المفتقد في الوقت الراهن لذا تبقى القيمة الدفترية هي الأفضل والأدق لحساب الزكاة.
وحول الدعوات التي تطلقها بعض المدارس الفقهية بضرورة تسييل الاسهم لإخراج الزكاة قال بوخضور ان هذه الدعوات ستسهم في إحداث ارتباك داخل السوق واعتراض آلية العرض والطلب.
وأضاف انه في هذه الحالة يصبح صانع السوق ليس مبنيا على عملية قائمة على اداء استثماري مما يتسبب في إحداث ربكة شديدة تحدث اضرارا كبيرة على الاسهم المتداولة وعلى المستثمرين أنفسهم.
وأشار الى انه اذا كان الهدف من التداول على الاسهم هو المضاربة فيجب التسييل ولكن ليس لكل مايمتلكه المستثمر من اسهم بل الجزء الذي يكفي اخراج قيمة الزكاة وبالتالي لا يحدث الارتباك في السوق.

قيمة محاسبية

ومن جانب اخر قال المحلل المالي ضاري المذن ان القيمة الدفترية ايضا غير حقيقية ولا تعكس القيمة الحقيقية باعتبارها قيمة محاسبية.
وأوضح المزن ان هناك اصولا في الميزانية محاسبيا تسجل في قيمتها السابقة في الوقت الذي تعتبر قيمتها الحالية أعلى بكثير عنها في وقت التسجيل.
واضاف ان القيمة السوقية على هذا الاساس تعتبر اوقع لأنها تشير الى ان المال المستثمر في بداية العام اصبح في الوقت الحالي يساوي قيمة معينة وبالتالي تخرج عنها الزكاة.
وأشار الى ان هناك اختلافات كثيرة بين المشايخ في هذه الاتجاه فبيت التمويل يأخذ بالقيمة السوقية في حين يفرق بيت الزكاة بين المضارب والمستثمر في الاسهم عند اخراج الزكاة.
ونوه بأن الاسهم غير المدرجة بسوق الاوراق المالية ليس لها قيمة سوقية وقد يصعب الوصول الى قيمتها الدفترية ومن هنا نخرج عن الزكاة وفقا لقيمتها الاسمية.

تاريخ النشر: الثلاثاء 25/9/2007


 

MONEY ON FIRE

عضو نشط
التسجيل
6 أغسطس 2005
المشاركات
90
بوعثمان ابي أأذيك شويه بس ماعليك انشالله كله بأجره انشالله عند ربك:

الحين إذا بطلع الزكاة... أكسر حساباتي كلها وأطلع مجموع النقدي اللي عندي... يعني لو كان عندي اسهم بشركات وصناديق اشوف كم سعرهم النقدي في وقت الحول لماااااااااااااااااااااااااا اطلع المبلغ اللي اهو المجموع...والسؤال كالتالي:

هل اخصم الديون اللي علي من تورق ومرابحة وناس يطالبوني من مجموع المبلغ اللي طلعلي ثم اظربه ب 0.025 واطلع الزكاة؟

وإذا كان الجواب بنعم

إذا : معناة هذا الكلام ان الناس اللي يطالبوني اهم اللي يدفعون زكاة المبلغ اللي يطالبوني اياه.
صح هذا الكلام ولا غلط.؟

وأرجو مشاركة الشباب لأن دار علي الحول من شهرين وللحين ماطلعت الزكاة.

وجزاكم الله خير
 

*أبوعثمان2007*

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2007
المشاركات
251
بوعثمان ابي أأذيك شويه بس ماعليك انشالله كله بأجره انشالله عند ربك:

الحين إذا بطلع الزكاة... أكسر حساباتي كلها وأطلع مجموع النقدي اللي عندي... يعني لو كان عندي اسهم بشركات وصناديق اشوف كم سعرهم النقدي في وقت الحول لماااااااااااااااااااااااااا اطلع المبلغ اللي اهو المجموع...والسؤال كالتالي:

هل اخصم الديون اللي علي من تورق ومرابحة وناس يطالبوني من مجموع المبلغ اللي طلعلي ثم اظربه ب 0.025 واطلع الزكاة؟

وإذا كان الجواب بنعم

إذا : معناة هذا الكلام ان الناس اللي يطالبوني اهم اللي يدفعون زكاة المبلغ اللي يطالبوني اياه.
صح هذا الكلام ولا غلط.؟

وأرجو مشاركة الشباب لأن دار علي الحول من شهرين وللحين ماطلعت الزكاة.

وجزاكم الله خير

ذكرنا هذا الشيء في السابق .( الديون التي عليك مما تتوقع سدادها خلال السنة نفسها. وعلى سبيل المثال إذا اشتريت منزلاً بالتقسيط بمليون ريال، فإن لا تخصم المليون كاملاً ولكن تخصم ما ستدفعه خلال السنة الحالية (مبلغ القسط × 12).
الناتج النهائي مما سبق بعد خصم الديون هو الزكاة الواجب إخراجها.)

وبعض أهل العلم يفرق بين الدين الحال( مثل القسط وقت إخراج الزكاة ) فيجب زكاته دون الدين الذي لم يحل فلا تجب زكاته .والله أعلم.
 

bosalman

عضو نشط
التسجيل
27 مارس 2006
المشاركات
433
الإقامة
الكويت
سؤال بوعثمان لو تكرم

لو سمحت بوعثمان كم نسبة زكاة السهم للتمويل الخليجى بالفلس مو بالدولار؟؟؟؟ انا املك السهم من 3سنوات تقريبا


وسهم انابيب مجبر فية صارلى سنتين كم نسبة زكاتة ؟؟؟

ارجو الرد للأهمية
وجزاك الله خير
 

رومنسيات

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2006
المشاركات
213
الأخ بوعثمان

انا الحين عندى اسهم مخليهم ومتى مارتفع السهم ابيعهم
يعنى مابيع واشترى بس شارى جم سهم ومثل ماقلت انتظر الوقت
المناسب وابيعهم
جذى انا اعتبر مضارب ولا مستثمر

لأن حسب مافهمت انه المضارب هو اللى بيبع ويشترى والمستمثر
هو اللى ينتظر اخر السنة وياخذ الأرباح

وانا وضعى الحين نفس المستثمر

فيليت توضح انا اكون بالحالة هذى مستثمر ولا مضارب

وابى اعرف بالنسبة للشركات اللى مابين جم زكاة السهم مالها
مو مع اللى انزلو بالجدول الخاص بزكاة الأسهم شلون نعرف زكاتهم
مثل شركة الهواتف زين

ولك الشكر
 

*أبوعثمان2007*

عضو نشط
التسجيل
30 يونيو 2007
المشاركات
251
لو سمحت بوعثمان كم نسبة زكاة السهم للتمويل الخليجى بالفلس مو بالدولار؟؟؟؟ انا املك السهم من 3سنوات تقريبا



حسب ما عرفت إن حسبة شركة المدار لبيت التمويل الخليجي بالدولار . فالسهم زكاته

(0.049)سنت أمريكي .فلازم تحسب الزكاة بالدولار وبعدين تشوف الصرف بالدينار

وتخرجه مثال : تملك 10000 سهم × 0.049 = 490 دولار وتقيمه بسعر الصرف كم

يسوى دينار وتخرجه .
 
أعلى