صيد من البورصة

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
يعقد يومي 9 و10 نوفمبر ويشهد تكريم العيار
ملتقى تونس الاقتصادي يعرض المشاريع الكبرى وفرص الاستثمار


18/10/2007 أعلنت مجموعة الاقتصاد والأعمال ان شخصيات كويتية تشارك في ملتقى تونس الاقتصادي، الذي تنظمه المجموعة ويشهد تكريم رئيس مجلس إدارة شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) فيصل العيار.
وقالت إن الرئيس زين العابدين بن علي سيرعى الملتقى الذي ينعقد يومي 9 و10 نوفمبر المقبل في تونس، بحضور حشد من المسؤولين ورجال الأعمال من تونس ومختلف الدول العربية والأجنبية، بينهم مجموعة من الشخصيات الاقتصادية الكويتية.
ويناقش الملتقى مناخ وفرص الاستثمار والأعمال في تونس، في ضوء التطورات الجديدة التي تميزت مؤخرا بالإعلان عن المخطط التنموي الجديد وبرنامج تونس الغد، ومتابعة برنامج الخصخصة، الأمر الذي خلق فرصا متعددة للاستثمار، وأدى إلى توجه كثيف للمستثمرين نحو تونس في الآونة الأخيرة.
مشاريع كويتية
وخصصت في برنامج الملتقى جلسة لعرض المشاريع الكبرى في تونس التي أعلنت الحكومة عن رغبتها في تنفيذها خلال السنوات المقبلة، وتتوزع على قطاعات البنى التحتية من طرق ومطارات وموانئ ومحطات الكهرباء، إضافة إلى المدن والمجمعات السياحية وبرامج التطوير العقاري، ومشاريع الصحة والتعليم وتكنولوجيا المعلوماتية والاتصالات.
كما خصصت جلسة لعرض فرص الاستثمار في السوق المالية التونسية التي تشهد حركة ناشطة بعد انفتاحها على الخارج واستقطابها أهم شركات وصناديق الاستثمار من منطقة الخليج ومن بلدان عربية وأجنبية. وسيتم الإعلان عن انطلاق السوق المالية البديلة التي توفر فرصا لشريحة جديدة من الشركات للدخول إلى السوق ومن المستثمرين في أسواق الأسهم.
تكريم
ويكرم الملتقى شخصيات عربية وتونسية ذات انجازات ريادية، أبرزها رئيس مجموعة كيبكو فيصل العيار، فيما يشارك من الكويت عدد من الشخصيات من قادة المجموعات الاستثمارية وكبار رجال الأعمال، ويتم تسليط الضوء على الاستثمار الكويتي الذي كان أول استثمار عربي شهدته تونس، واستمر ينمو عبر العقود السابقة، ثم شهد تطورا مهما منذ بضع سنوات لا سيما بعد دخول مجموعة المشاريع في استثمارات مصرفية وسياحية وفي قطاع الاتصالات والسوق المالية، وتبعتها مجموعات كويتية أخرى أبرزها بيت الاستثمار العالمي غلوبل.
أبوزكي
وصرح المدير العام لمجموعة الاقتصاد والأعمال رؤوف أبوزكي، ان المجموعة تتابع عن كثب منذ سنوات عدة التطورات الايجابية الحاصلة في تونس، إن على صعيد أداء الاقتصاد التونسي ومرونته في مواجهة الصعوبات الإقليمية والدولية، أو على صعيد التغير الجذري في أسلوب التعاطي مع المستثمرين وخصوصا العرب منهم الذين باتوا يحظون بمعاملة متميزة وترحيب واسع، ظهر جليا من خلال حرص الرئيس التونسي على استقبال، ليس فقط المسؤولين الرسميين، وإنما جميع قادة المجموعات الاستثمارية التي زارت تونس في السنتين الأخيرتين، ومتابعة ملفات المستثمرين وإعطاء التعليمات اللازمة لإزالة أي معوقات بسرعة قصوى.
وتنظم الملتقى مجموعة الاقتصاد والأعمال بالتعاون مع الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة وهيئة السوق المالية ووكالة تشجيع الاستثمار الخارجي في تونس، ويحضره رجال أعمال ومستثمرون يمثلون أهم المجموعات الاقتصادية والاستثمارية في البلدان العربية، إضافة إلى مشاركات من أوروبا والولايات المتحدة الأميركية. ويكرم الملتقى عددا من المؤسسات والشخصيات من تونس وعدد من البلدان العربية التي كانت لها انجازات استثمارية في تونس في السنوات السابقة.
ومن أبرز الشركات الراعية للملتقى: شركة مشاريع الكويت-القابضة (الشريك الاستراتيجي)، بنك تونس العربي الدولي، مجموعة كرطقو، BTU Industries، FINA Corp، شركة الدراسات والتنمية السياحية بالجنوب (صودات سود)، اتصالات تونس، مجمع الوكيل LOUKIL، ماك MAC والخطوط التونسية (الناقل الرسمي للملتقى).


 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
غلوبل: 'القناص2' يدرس توزيع 32 مليون دولار أرباحا لمستثمريه


18/10/2007 أعلنت شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) أن صندوق غلوبل القناص 2 الذي يستثمر في الاصدارات العامة الأولية وما قبل الاصدارات العامة الأولية، يدرس توزيع أرباح على مستثمريه، وذلك بعد تحقيقه عوائد مجزية نتيجة تخارجه من استثمارين رئيسيين في الصين والهند.
وذكرت ان الصندوق كان قد تخارج اخيرا من الاستثمارين وهما شركة صناعة التعدين 'زوجين' المحدودة في الصين بمعدل عائد داخلي بلغ 48 %، وكذلك تسييل جزء من استثماراته في شركة ريلاينس بتروليوم المحدودة في الهند بمعدل عائد داخلي أيضا بلغ 100 في المائة.
وقال شاليش داش، رئيس ادارة الاستثمارات الخاصة في 'غلوبل': ان التوزيع الجغرافي (يعمل 17 دولة) لصندوق القناص 2 يعد الثالث من نوعه خلال فترة الاشهر السبعة الماضية، مشيرا الى أن الصندوق يتطلع حاليا الى توزيع اجمالي أرباح تبلغ 32 مليون دولار أميركي، مما سيجعل التوزيع الاجمالي التراكمي للصندوق حتى تاريخه أكثر من 61 مليون دولار أميركي، والعائد الحقيقي لهذه التوزيعات يبلغ حاليا 84%.
وأضاف 'مكنت الارتفاعات التي شهدتها أسعار الذهب والنفط في الآونة الأخيرة الصندوق من تحقيق أرباح مجزية، مما جعل الوقت مناسبا للتخارج من هذين الاستثمارين'.
وأشار الى أن الصندوق حقق بداية متميزة منذ اطلاقه، حيث قام الصندوق بالحصول على حصة كبيرة في الطرح الخاص لشركة ريلاينس بتروليوم التي تستثمر فيها شركات عالمية مثل 'شيفرون'، 'فيديلتي'، 'غولدمان ساكس'، 'سيتي جروب'، 'دويتشى سيكيوريتيز'، وغيرها. وبين أن المشروع في طور التنفيذ ومن المقرر تدشينه في الموعد المحدد.
ولفت الى أن 'القناص 2' يرى أنه 'ما زالت هناك فرصة جيدة للاستثمار في الشركة ولذلك سيتم الاحتفاظ بجزء من أسهمها'.




 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
23 أكتوبر انتهاء فترة سريان عرض شراء 'إيماك' لأسهم 'راكتا'


18/10/2007 القاهرة - القبس:
اعلنت شركة ايماك لتصنيع الورق التابعة لمجموعة الخرافي ان فترة سريان العرض عرض الشراءالاجباري لشراء 10867860 سهما من اسهم الشركة العامة لصناعة الورق تمثل 100% من اسهم الشركة ينتهي في 23 اكتوبر ،2007 مشيرة الى انه على مالكي الاوراق المالية محل عرض الشراء الراغبين في بيع اسهمهم من خلال هذا العرض اصدار اوامر لبيعها الى احدى شركات السمسرة في الاوراق المالية في بيان لها ان الحد الادنى لتنفيذ عرض الشراء هو 75% من اسهم شركة 'راكتا' وفقا للباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 على ان يتم تنفيذ عملية الشراء ببورصتي القاهرة والاسكندرية خلال 5 ايام عمل بعد انتهاء فترة سريان العرض.


 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
ايفا للفنادق والمنتجعات تعرض مشاريعها خلال 'سيتي سكيب'


18/10/2007 اعلنت شركة ايفا للفنادق والمنتجعات انها تعرض مجموعة من مشاريعها العقارية خلال مشاركتها في معرض سيتي سكيب دبي 2007 الذي يقام في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات ويستمر حتى اليوم.
وتعد الشركة من اكبر المستثمرين في جزيرة النخلة جميرا في دبي، حيث تضم قائمة المشاريع التي تنقذها بما فيها فيرمونت بالم ريزيدنس Fairmont Palma Residence وبالم ريزيدنس Palm Residence وبالم غولدن مايل Palm Golden Mile ومملكة سبأ Kingdon Of Sheba ونادي ايفا لتملك اليخوت IFA Yacht Ownership Club.
وقال بياراس مورياتي، نائب الرئيس لبرامج العطلات في 'ايفا للفنادق والمنتجعات': يعد سيتي سكيب محطة مهمة على جدول اعمالنا كونه واحدا من اضخم المعارض العقارية في منطقة الشرط الاوسط، وتتيح لنا المشاركة فرصة لتعريف العملاء ورجال الاعمال بقائمة مشاريعنا المتنامية، ويشهد هذا المعرض اهتماما كبيرا، حيث نتطلع الى النجاح الذي سنحققه من خلال هذه المشاركة. وتمارس ايفا للفنادق والمنتجعات نشاطها في كل من الامارات ولبنان والمملكة المتحدة والبرتغال وفرنسا وجنوب افريقيا وكينيا وزنجبار ونامبيا وجزر السيشل وتايلند ومنطقة البحر الكاريبي. وتسعى الشركة الى التوسع وانشاء منتجعات في مناطق جديدة فضلا عن تعزيز وجودها في المناطق التي تعمل فيها حاليا، وستوفر هذه الخطوة للمستثمرين والعملاء التمتع بمرافق ذات جودة عالمية من خلال شبكة من الفنادق والمنتجعات السكنية الى جانب العديد من الوجهات السياحية لقضاء العطلات.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
المزايا: زوار 'سيتي سكيب' يثنون على مؤشر الشركة ومشاريعها


18/10/2007 قالت شركة المزايا القابضة، انها تستكمل ومؤشر المزايا العقاري، مشاركتهما في معرض سيتي سكيب العقاري. وقد حققت الاجنحة العائدة للشركة اقبالا منقطع النظير من قبل الزوار والمتخصصين والمحللين العقاريين والمستثمرين منذ اللحظة الاولى لافتتاح المعرض، حيث شكلت اجنحة المؤشر الثلاثة وجناح الشركة نقطة استقطاب للراغبين في التعرف بالارقام والتقارير على واقع السوق العقاري في المنطقة، وتكوين صورة واضحة عن اكثر القطاعات رواجا من بين القطاعات العقارية في المنطقة.
واضافت: اعرب الزوار عن اهمية وجود مثل هذا المؤشر العقاري في اسواق المنطقة الخليجية، في ظل غياب المعلومات الشفافة التي تعكس حركة العقارات في المنطقة. كما اشادوا بالتقنية العالية وسهولة استخدام الموقع الالكتروني وشمولية المعلومات التي يمكن استقصاؤها من خلال الخدمات والروابط الموجودة في الموقع.
وقالت المهندسة سلوى ملحس، نائب رئيس اول لتطوير المشاريع في شركة المزايا: 'ان ردود الفعل التي لمسناها عند زوار اجنحتنا المختلفة تزيدنا ايمانا بما نقدمه من مشاريع، وتثبت صوابية السياسة التي نعتمدها في اختيار مشاريعنا. لم نفاجئ بالاقبال والتجاوب الذي شهدناه منذ اللحظة الاولى للمعرض، لان الزائر يدرك قيمة المشاريع والافكار التي نعرضها من خلال سيتي سكيب'.
واضافت: 'جميع الآراء التي تلقيناها حتى الساعة هي وسام اضافي على صدر الشركة، ونحن سنعمل على الاستفادة من جميع الطروحات البناءة التي اعطيت حول مؤشر المزايا العقاري من اجل تطوير الموقع وتحديثه، وزيادة كم ونوعية المعلومات الموجودة وضمان وصولها الى اكبر عدد ممكن من ذوي العلاقة بالشأن العقاري، اينما وجدوا'.



 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
'أبيار' تطلق أول مشروع. من تصميم بوتمان في دبي


18/10/2007 اعلنت شركة ابيار للتطوير العقاري انها تعاقدت اثناء مشاركتها في معرض 'سيتي سكيب' مع اندري بوتمان التي تعد واحدة من كبار مصممي الديكور الداخلي في العالم، ومن اجل بث الحياة في اوصال احد مشروعات الشركة.
وقال مرزوق الرشدان نائب الرئيس والعضو المنتدب في شركة ابيار. لقد تم التعاقد مع هذه المصممة الفرنسية بهدف تقديم تصميمات الديكور الداخلي في واحد من المشروعات الفاخرة التي سنقدمها من ضمن مشروع "اكاسيا افنيوز"، وسيكون ذلك اول مشروع تقوم هذه المصممة بتنفيذه في مدينة دبي.
واضاف: 'يبدا تقديم اقصى مستويات الانماط المعيشية الفخمة مع التصميم الداخلي، لذلك فاننا نعرب عن بالغ سرورنا ازاء توصلنا الى علاقة عمل خاصة مع اندري بوتمان التي قدمت لنا مجموعة من افضل اعمالها'.
وقد حضر الى سيتي سكيب مدير التطوير التجاري سيريل بوتمان. وقالت بوتمان بالمناسبة انها مسرورة جدا لحصولها على فرصة للعمل مع شركة ابيار في مدينة دبي.
واضافت: 'باتت دبي تحظى بمستوى عالمي من الشهرة في شتى انحاء العالم، والكل يتحدث عن انجازاتها وتاريخها المثير للاعجاب. كما انه من الممتع حقا العمل في مدينة تكون بمنزلة ورشة عمل دائم'.
ووفق مجلة 'انتيريور ديزاين' التي ادرجت بوتمان في قائمة 'قاعة الشهرة' العالمية في عام 1987، فان هناك مجالات قليلة جدا في شتى جوانب عالم التصميم لم تترك هذه المصممة بصماتها عليها.
وقال الرشدان: سيتم تعزيز اول مشروع تقوم بوتمان بتصميمه في دبي بالمستلزمات والمواد العصرية الفخمة المناسبة ليكون متوافقا مع معايير التصميم الداخلي.
وعلاوة على ذلك كله، ستنعم جميع الشقق في مشروع 'اكاسيا افنيوز' بالخدمة الراقية من قبل منتجعات 'انسانا' Angsana Resorts & Spas.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
«أجيليتي»: غير معنيين بالتحقيقات الأميركية عن صحة إجراءات طرح عقود الجيش

كتب رضا السناري : اكد مصدر مطلع فى شركة أجيليتي (المخازن العمومية سابقاً) لـ «الراي» ان الشركة غير معنية بالتحقيقات التى تجريها الجهات الاميركية (وزارة العدل ووزارة الدفاع) حول تعاقدات الجيش الاميركي، مشيرة الى ان تلك التحقيقات تتركز على مدى صحة وسلامة ودقة بنود واجراءات طرح العقود من قبل الجيش الاميركي نفسه ،وليس العلاقة مع الشركات بشكل عام و «اجيليتي» بشكل خاص.
واشار المصدر الى ان «اجيليتي» تجدد تأييدها لقيام الجهات الاميركية بأى اجراءات من شأنها تعزيز الشفافية فى طرح العقود ومحاربة الفساد ،موضحا ان الشركة سبق وطالبت الجهات الاميركة بذلك.
واوضح المصدر ان «اجيليتي» سبق وكشفت للجيش الاميركي احد الضباط الاميركيين المتورطين فى قضية فساد عرفت باسم «عريفجان» وساعدت الحكومة الاميركية فى ضبطه وادانته بتهمة محاولة تقاضي رشوة من «اجيليتي» ،كما سبق ونبهت السلطات الاميركية بعدما كشفت مراجعة للحسابات في 2005 عن «رسوم غير عادية للشحن البري تقاضتها شركة كانت مقاولا من الباطن من الدرجة الثانية عمل مع أحد مورديها.
واشار المصدر فى تعليق على خبر يشير الى خضوع «اجيليتي» لتحقيق واسع النطاق من قبل وزارة الدفاع فى عمليات احتيال جنائية ومدنية تتعلق بمئات ملايين الدولارات «ان هذا الموضوع قديم ومضى عليه اكثر من عامين وان الشركة ليست لها علاقة»، مؤكدا ان المسألة «تنصب على اجراءات وبنود تعاقد الجيش الاميركي نفسه».
وشدد على ان طبيعة تعاقدات «اجيليتي» مع الجيش الاميركي «تتضمن الزامها بالتعاقد مع قائمة من الموردين يحددها الجيش الاميركي حسب اجراءات التعاقد كما ان (اجيليتي) تقوم بتحديد كمية ثابتة للتوريدات وبسعر ثابت ايضا وبالتالي لا يوجد هناك مجال لتقاضي اسعار أعلى من اللازم».
كما اكد المصدر على «ان الاسعار التي تقدمها (اجيليتي) مكشوفة للمنافسين وخاضعة للمنافسة من قبل الشركات الاخرى كما انها تخضع للموافقة من الجهات الحكومية الرسمية على الكميات والاسعار.
و ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أمس الاربعاء نقلا عن مصادر انه يجري التحقيق مع شركات اغذية من بينها «سارة لي كورب» و «كون اجرا فودز» و«بيردو فارمز» للاشتباه في تورطها في عمليات احتيال وفساد في توريد اغذية للجيش الاميركي في العراق والكويت.
وقالت الصحيفة ان التحقيقات التي تجريها وزارة العدل ووزارة الدفاع «تدرس ما اذا كانت تلك الشركات قد تقاضت أسعارا أعلى من اللازم من شركة المخازن العمومية الكويتية (اجيليتي) وهي المورد الرئيسي للمواد الغذائية للجيش الاميركي في العراق».
واضافت ان «أجيليتي» التي تتقاضى اكثر من مليار دولار سنويا لاطعام القوات الاميركية في العراق ربما تكون قد استردت اموالا من الموردين على نحو غير سليم. وذكرت الصحيفة أن الشركة الكويتية نفت ارتكاب أي مخالفات. وكانت وزارة الدفاع الاميركية قد أعلنت في يونيو أن «اجيليتي» فازت بعقد لمدة عام قيمته الى 2.8 مليار دولار لتوريد أغذية الى القوات الاميركية.
وقالت الصحيفة ان برايان ميزوجوتشي المحامي في وزارة الدفاع ابلغ محكمة في واشنطن دي.سي في يونيو أن «اجيليتي» تخضع «لتحقيق واسع النطاق ونشط في عمليات احتيال جنائية ومدنية تتعلق بمئات الملايين من الدولارات».
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
الكويتية الصينية تتوقع تحقيق 33 فلساً في 2007
الإدراج في البورصة بداية العام المقبل

علمت «الجريدة» ان الشركة الكويتية الصينية الاستثمارية (شركة مساهمة عامة) كلفت شركة الاستثمارات الوطنية القيام بدور مستشار الادراج، تمهيدا لتسجيل اسهمها في بورصة الكويت خلال الربع الاول من عام 2008.

وقالت مصادر مطلعة ان اجمالي الربح المتوقع للشركة عن العام الجاري سيوازي 27 مليون دينار، اي 33 فلسا لكل سهم مقابل 7 فلوس لكل سهم عن عام 2006، في حين حققت الشركة عن النصف الاول من العام الجاري ارباحا بلغت 19 فلسا لكل سهم، حيث يبلغ رأسمال الشركة 80 مليون دينار، وهي شركة متخصصة في الاستثمار في القارة الاسيوية، لاسيما الصين والهند اضافة الى اسواق النمو في شرق القارة الاسيوية.

وبينت المصادر ان الشركة حققت ارباحا صافية فاقت 95% من استثمارها في البنك التجاري الصناعي الصيني احد اكبر البنوك في الصين، وان لديها العديد من المشاريع والتوسعات والصناديق الخاصة بقطاعات النفط والطاقة والبنية التحتية، فضلا عن ان لديها استثمارات على شكل حصص واسهم مسجلة في بورصة شنغهاي.

واشارت المصادر الى ان الشركة بصدد تأسيس صندوقين استثماريين للاستثمار في قطاعات الطاقة والاتصالات والعقار، اضافة الى تملك حصص في شركات لإدارة الاصول، كما ان الشركة بصدد طرح صندوق عقاري للاستثمار في العقارات السكنية في السوق الهندي وتحديدا برأسمال يتراوح بين 100 و150 مليون دولار، متوقعة عائدا على الاستثمار في هذا الصندوق بين 25 الى 30 في المئة.

يذكر ان الهيئة العامة للاستثمار وشركتي الاستثمارات الوطنية والكويتية للاستثمار، الى جانب شركة صناعات الغانم يشكلون كبار ملاك الشركة الكويتية الصينية الاستثمارية.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
الدار: زيادة رأس المال بين 20 و25% وعلاوة الإصدار من 500 إلى 600 فلس

فسرت مصادر استثمارية الحركة القوية التي شهدتها أسهم مجموعة دار الاستثمار أمس في سوق الكويت للأوراق المالية بقرب اعلان الشركة عن زيادة رأسمالها بنحو 20 إلى 25%.

وقالت المصادر ان زيادة رأس المال المتوقعة والتي تجري حاليا تحديد علاوة الإصدار المناسبة بين 500 إلى 600 فلس ستكون عن طريق اختيار مؤسسة عالمية هي ميريل لنيش التي ستتولى دور المستشار في عملية زيادة رأس المال من 76 مليون الى 100 او 110 مليون دينار كويتي.

واضافت المصادر ان الدار التي توسعت بشكل كبير خلال الأعوام الثلاثة الماضية عبر شراء حصص في شركة استون مارتن للسيارات و تأسيس بنوك إسلامية في البحرين وسورية ومساهمتها في حصة تصل الى 20% من رأسمال بنك بوبيان الى جانب تملكها لعقارات في لندن كل ذلك جعل الدار تحتاج الى قدر عال من التمويل عن طريق طرح اسهم جديدة وليس عن طريق الاقتراض.

وكان سهم الدار قد تحرك امس استثنائيا بعد اشهم من الركود ليتداول ما قيمته 8 ملايين دينار كويتي.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
أفق قابضة لا تنوي زيادة رأسمالها... ولا عروض بيع تذكر

نفت شركة «الأفق الخليجي القابضة» ما نشر في إحدى الصحف المحلية حول زيادة رأسمال الشركة وتلقيها عروضاً لبيع أراض ‏في منطقة أبو فطيرة وفلل في منطقة الفنطاس، وأكدت أيضاً أنه لا أساس لهذا الخبر من الصحة، ولا توجد توجهات أو أهداف في الوقت الحالي لزيادة رأس المال، ولم تتلق عروضاً لبيع أراض وفلل بحيث تحقق لها أرباحاً ما بين ‏50 و100%.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
تملك حصة 5%... والهدف لَيّ ذراع الملاك!


محمد البغلي
ظاهرة جديدة في البورصة هذه الايام هي أن تتملك شركة حصة مؤثرة في شركة أخرى للضغط على ملاكها كلما احتاجت إلى ذلك.

كشفت مصادر استثمارية مطلعة في البورصة عن ظاهرة جديدة بدأت في التبلور هذه الايام في اوساط التداولات وتتمثل في استحواذ شركة ما على ما نسبته 5 في المئة من اسهم شركة اخرى لا لهدف استثمار بقدر ما هو نوع من عمليات «لي الذراع» .

فمن خلال مصادر تتابع التعاملات على اسهم بعض المجاميع الاستثمارية تبين ان هنالك حركة من بعض الشركات للاستحواذ على حصة اقلية في شركة ما خصوصا ان كان ثمة منافسة بين الشركتين على حصة او مشروع ما فان تملك ما نسبته 5 او 6% يعد نوعا من انواع الضغط على الشركة المستهدفة فان احتدم الخلاف في ما بعد بات بامكان الشركة المالكة ان تهوي باسهم الشركة المنافسة الى الحضيض من خلال عمليات بيع قوية تجعل السهم في الحد الادنى اياما متتالية.

وتشير المصادر الاستثمارية الى ان هذا الاسلوب الذي يعد جديدا على آليات التداول في البورصة يعبر بشكل كبير عن ظاهرة خطيرة تتمثل في مدى تركيز بعض المجاميع في البورصة على اسعار الاسهم والمضاربات من دون اي خطط او سياسات استثمارية تتعلق بمعايير الربحية ومضاعفي السعر الى الربح او القيمة الدفترية او جودة الارباح مما يشيع اجواء و ثقافة المضاربة لا الاستثمار في البورصة فضلا عن التفرغ لمعارك جانبية وتضييع اصول وسيولة الشركة في استثمارات لا تهدف إلى اكثر من لي الذراع.

وتضيف المصادر انه لو تفشت هذه الظاهرة في البورصة فان معارك المناقصات والشخصنة يمكن ان تنتقل الى البورصة ووقتها يكون الاستثمار في الاسهم نوعا من اللعب بالنار كون اتخاذ قرارات التملك والاستحواذ يجب ان تكون وفق معايير واتجاهات استثمارية بحتة وليس من قبيل الضغط والتهديد بل والتلويح بعمليات الاستحواذ القسري (تيك اوفر) كلما شدت محاولات المنافسة بين طرف وآخر.

وتؤكد المصادر ان مجموعتين استثماريتين حديثتين في السوق تتنازعان على شركة صغيرة تبادلتا عمليات «لي الذراع» عبر تملك كل واحدة منهما نحو 5% في اسهم الشركة الاخرى في ما يشبه سياسة عض الاصابع ولمن يصرخ اولا.



 

stock sniper

عضو نشط
التسجيل
18 سبتمبر 2007
المشاركات
921
الله يعطيك العافية على الاخبار الحلوه خصوصا الخبر الاخير
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
20/10/2007


التجميع مستمر في انتظار إعلانات أرباح بـ 'الجملة'
الاستثمارات الوطنية: محاولة تلقائية لخلق نقطة دعم للمؤشر السعري عند 13 ألف نقطة


20/10/2007 قالت شركة الاستثمارات الوطنية ان هناك محاولة تلقائية، وليست توجها معلنا او مقصودا لخلق نقطة دعم لدى مؤشر البورصة السعري عند مستوى 13 ألف نقطة.
وجاء في التقرير الاسبوعي ل'الاستثمارات الوطنية' عن أداء سوق الكويت للأوراق المالية:
أقفل سوق الكويت للأوراق المالية جولته للاسبوع الماضي، والذي اقتصر على ثلاثة أيام من التداول على استقرار نسبي في وجهته، حيث ارتفع المؤشر السعري بنسبة طفيفة بلغت 0.4% بينما انخفض مؤشر NIC-50 والوزني بنسب 0.1% و0.09% على التوالي.
وقد ارتفعت المتغيرات العامة (المعدل اليومي لعد الصفقات والكميات المتداولة والقيم المتداولة) بنسبة بلغت 45.1% و29.4% و25.5% على التوالي، وجاءت قيم التداول مرتفعة وهو ما يعطي اشارة الى ان عمليات التجميع لاتزال مستمرة، ترقبا لجملة كبيرة من إعلانات الارباح التي من المتوقع صدورها في تداول الاسبوع الجاري.
إن ما شهده السوق من تذبذبات تخللتها عمليات ارتفاع وانخفاض متفرقة في الاسابيع الماضية من أيام التداول لهو أمر طبيعي، سواء للفترة ما قبل ان يكسر السوق حاجز 13.000 والذي ظل قرابة ثلاثة اسابيع في محاولة لكسره، حيث كانت المضاربة على أشدها في تلك المرحلة أو كانت للفترة الجديدة التي دخل معها السوق عند المستوى النفسي الجديد وكسر حاجز 13.000.
وقد اشرنا في الاسبوع الماضي الى وجود مقاومة أولية عند مستوى 13.140 نقطة وبالفعل لامس المؤشر يوم الثلاثاء مستوى 13.137 ولكنه عاد لينخفض ما دون ذلك يوم الاربعاء وهو أمر طبيعي.
يذكر ان مستوى المقاومة بعد المستوى الأولي هو 13.400 وان مستوى الدعم الموجود هو عند 12.804 وان مراوحة السوق عند مستوى محدود مع وجود قدر من التذبذب لهو أمر أساسي لتهيئة السوق للمرحلة المقبلة، وذلك بغرض عدم خلق فجوات سعرية يتعرض لها السوق في حال الارتفاع المتسارع، بمعنى آخر هناك محاولة تلقائية وليست توجها معلنا أو مقصودا لخلق نقطة دعم لدى المؤشر عند مستوى 13.000.
القطاعات الأكثر نشاطا
واستمر قطاع الشركات الاستثمارية في المرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 345.5 ميون سهم بنسبة 29% موزعة على 8932 صفقة بنسبة 30.1% بلغت قيمتها 156.3 مليون د.ك بنسبة 32.9% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.
كما استمر قطاع شركات الخدمات في المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 337.98 مليون سهم بنسبة 28.4% موزعة على 6389 صفقة بنسبة 21.5% بلغت قيمتها 100.1 مليون د.ك بنسبة 21.1% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.
واستمر قطاع الشركات العقارية في المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 284.6 مليون سهم بنسبة 23.9% موزعة على 7354 صفقة بنسبة 24.8% بلغت قميتها 100 مليون د.ك بنسبة 21.1% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة.
الشركات الأكثر نشاطا
واستمرت شركة المدينة للتمويل والاستثمار بالمرتبة الاولى للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 54.5 مليون سهم موزعة على 984 صفقة بلغت قيمتها 33.9 مليون د.ك .
وتقدمت شركة مجموعة الصفوة القابضة الى المرتبة الثانية للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 136.8 مليون سهم موزعة على 1513 صفقة بلغت قيمتها 23.9 مليون د.ك.
كما تقدمت شركة المخازن العمومية الى المرتبة الثالثة للتداول من حيث قيمة الاسهم المتداولة بتداول 10.9 ملايين سهم موزعة على 611 صفقة بلغت قيمتها 18.9 مليون د.ك.


 

مضارب عقاري

عضو نشط
التسجيل
10 ديسمبر 2006
المشاركات
1,898
شكرا شباب على الاخبار اللي تونس
 

ATCC

عضو نشط
التسجيل
30 سبتمبر 2007
المشاركات
73
الإقامة
Kuwait
شكرا
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
22/10/2007



اجتماع إدارة السوق مع الوسطاء تطرق إلى أوضاع خطيرة:
شركات وساطة تتلاعب في ترسية صفقات خاسرة على متعامل.. ورابحة على آخر


22/10/2007 كتب حسن ملاك:
عقدت إدارة سوق الكويت للأوراق المالية ممثلة بنائب المدير العام لشؤون التداول فالح الرقبة ومدير إدارة الوسطاء عبدالعزيز المرزوق اجتماعا أمس مع ممثلي شركات الوساطة العاملة في السوق.
وذكر مصدر ان المجتمعين تطرقوا إلى موضوع تعديل الصفقات الذي يرقي إلى درجة التلاعب من حيث قيام الوسيط بترسية الصفقة على أسماء معينة في حالة صعود الأسعار، وترسيتها على عملاء آخرين في حالة نزول سعر السهم.
وقال لقد تم الاتفاق على تقنين تعديل الصفقات لتلافي هذا الخطأ الجسيم علما بأن الذي يخطئ في هذا الجال مرة أو مرتين وعلى فترات متباعدة لا يعتبر متلاعبا، وذلك بعكس الحالات المتكررة بشكل شبه يومي.
وأشار إلى تناول موضوع ضرورة توفير رصيد الأسهم للمتعامل الراغب في البيع وكذلك توفير رصيد السيولة للمتعامل الراغب في الشراء، وكذلك موضوع تخفيض الضغط على مبنى البورصة من جمهور المتداولين المتواجدين بكثافة في قاعة التعامل وذلك من خلال فتح فروع لشركات الوساطة في مناطق متفرقة مع احتمال خروج شركات البيوع المستقبلية من قاعة التداول حيث يوجد توجه بهذا الخصوص. والدراسة تقوم باعدادها ادارة السوق.
اجتماع تنسيقي
واعتبر ان تكسير العظم من خلال تقديم خصومات على عمولات شركات الوساطة امر غير اخلاقي وغريب استوجب الدعوة الى اجتماع تنسيقي بين ممثلي هذه الشركات لوضع آلية لتطبيق ميثاق الشرف الموقع فيما بينها.
ووضع جزاءات على الشركات غير الملتزمة وذلك بحضور مكتب محاماة ومكتب تدقيق محاسبي للتدقيق على عمليات التداول والتثبت من عدم تقديم خصومات.
وأعلن مصدر ذو صلة في تصريح ل'القبس' ان شركات الوساطة طلبت من ادارة السوق وقف تدخلها بشأن تقديم الخصومات على عمولات الخدمات المقدمة لعملائها. علما بان الشركات ذاتها طلبت من ادارة السوق التدخل عام 2005 بعد ان وصلت الامور الى حد تكسير العظم فيما بينها وليس تكسير اسعار وحسب.
ولفت الى ان ادارة السوق اكتشفت طرقا مستترة وملتوية في تقديم هذه الخصومات من قبل بعض شركات الوساطة تتمثل في خصم جزء من الارباح وتقديمه على شكل خصومات.
وانتقد المصدر شركات الاستثمار المطالبة بتقديم خصومات من منطلق ان المبالغ التي تحصل عليها لا تليق بمستواها المادي او المعنوي واصفا هذه المبالغ بالزهيدة ولا تستحق ان تطرح شركات الاستثمار نفسها ساعية المبالغ كهذه.
وبين المصدر نفسه تدني مستوى الثقة بين شركات الوساطة وخوفها من بعضها البعض بسبب 'سرقة العملاء'.
ودعا هذه الشركات الى تكوين فوائض مالية مجزية من خلال العمولات لمواجهة التطورات المستقبلية وتحسين ادائها وكذلك التحلي بالوعي الكامل لخطورة منح خصومات على عمولات التداول.
وبشأن السماح لشركات الوساطة بتأسيس محافظ استثمارية وادارتها قال المصدر ان هناك شركات تمارس هذا الدور بموجب ترخيص قانوني مثل الكويتية للاستثمار وشركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي.



 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
من بنوك ومؤسسات محلية وعالمية
'الديرة' تحصل على قرض جماعي بقيمة 53 مليون دولار



22/10/2007 صرح عبدالوهاب أحمد النقيب رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الديرة القابضة انها قد اتمت بنجاح اتفاقية قرض جماعي بقيمة 53 مليون دولار لمدة ثلاث سنوات مع عدة بنوك محلية وعالمية وهي بنك ستاندرد شارترد بنك قطر الوطني، شركة ابوظبي الاستثمارية، البنك التجاري الكويتي، البنك التجاري الدولي، بنك HSBC وبنك عمان الوطني.
وقد قام بالتوقيع عبدالوهاب احمد النقيب مع ممثل البنك الرئيسي الذي قام بترتيب القرض وهو بنك ستاندرد شارترد وبحضور ممثل الشركة الاستشارية البين كابيتال، وصرح عبدالوهاب أحمد النقيب خلال حفل التوقيع الذي اقيم في الكويت 'ان حصول شركة الديرة القابضة على القرض الجماعي خلال الفترة الزمنية القصيرة التي استغرقها ترتيب القرض لهو دلالة على القوة الائتمانية التي تتمتع بها الشركة وعلى سمعتها الجيدة لدى المؤسسات المالية، كما تعكس ايضا قناعة تلك المؤسسات في الخطط المستقبلية والاستراتيجيات الناجحة التي تتبعها الشركة والتي تهدف للنمو المنظم والمدروس على المدى المتوسط والطويل وسيتم استخدام القرض في تمويل ودعم استثمارات الشركة المستقبلية'.
كما اضاف خالد مجدي المرصفي المدير العام لشركة الديرة القابضة 'لقد تمكنت شركة الديرة من بناء وتأسيس علاقات متينة مع مجموعة من المؤسسات المالية العالمية والتي بدورها قد انعكست في تخفيض تكلفة الاقتراض، كما انها خطوة مهمة لشركة الديرة القابضة التي ستتمكن من خلالها من هيكلة عمليات تمويلية كبرى مع هذه المؤسسات مستقبلا'.
وقد صرح ممثل بنك ستاندرد شارترد قائلا: 'نحن في بنك ستاندرد شارترد سعداء باعطائنا هذه الفرصة من قبل شركة الديرة القابضة لترتيب مثل هذا القرض الجماعي، كما اننا نود ان نتقدم بالشكر ايضا الى مجموعة البنوك المساهمة في هذا القرض والتي تمثل مجموعة متفرقة من البنوك في الشرق الاوسط لمساهمتهم ومساندتهم لهذه الصفقة.
والجدير بالذكر ان شركة الديرة القابضة تعتبر احدى الشركات الرائدة في مجالها، وتركز الشركة نشاطها على الاستثمار في الشركات المدرجة وغير المدرجة في القطاعات التي تشهد نموا قويا، ومن ابرز مساهماتها على المستوى المحلي: شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا)، شركة كويت انفست، الشركة الدولية للتمويل، الشركة الدولية للمشروعات الاستثمارية، الشركة الوطنية الكويتية لتصنيع زيوت التزييت، شركة الاسواق وخدمات التسويق، الاولى للتأمين التكافلي، شركة جيزان القابضة، مجموعة يونيفست الاستشارية، شركة ABC العقارية وشركة ايوا غلف Aiwa Gulf.
اما على المستوى العالمي، فقد قامت الشركة بالمساهمة في شركات عالمية مثل شركة المملكة للاستثمارات الفندقية، شركة ترايتون لانظمة التوزيع Triton، شركة يو اس هليكوبتر Us Helicopter، شركة BPL Glopal، شركة PCNY بولو كمبيرو، شارت فينتشر بارتنرز، شركة تشارت غروب وشركة Sea Mobile وهي بذلك تعتمد على توزيع استثماراتها جغرافيا بهدف توزيع المخاطر.
وقد بلغت اصول شركة الديرة القابضة في نهاية يونيو 2007 الماضية 186 مليون دينار كويتي، فيما بلغ مجموع حقوق المساهمين 157 مليون دينار وصافي الارباح 18 مليون دينار حيث بلغت ربحية السهم في ذلك التاريخ 52 فلسا، علما بأن شركة الديرة القابضة قد ادرجت بسوق الكويت للاوراق المالية منذ سنتين فقط.
ومن الجدير بالذكر أن شركة البين كابيتال قد لعبت دورا مهما ومحوريا في ترتيب الشروط الخاصة بالقرض في مراحله الاولية والذي تم التوقيع عليه بين كل من شركة الديرة القابضة، والبنك الرئيسي الذي قام بترتيب القرض هو ستاندرد شارترد.
واختتم النقيب قائلا انه ستتم الاستفادة من القرض في تمويل مجموعة متميزة من الفرص الاستثمارية التي سيتم الافصاح عنها في المرحلة المقبلة.



 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
بالتعاون مع شركة المقاصة وبما ينهي التعامل بالشيكات
'بيتك': تحويل مبالغ بيع وشراء الأسهم إلكترونيا عبر الحسابات


22/10/2007 اعلن بيت التمويل الكويتي (بيتك) عن استكمال اعمال الربط الالكتروني مع الشركة الكويتية للمقاصة والمعني بعملية تسوية المبالغ المتعلقة بتعاملات عملائه سواء بيع اوشراء الاسهم في سوق الكويت للاوراق المالية مباشرة دون الحاجة لتواجدهم بصفة مستمرة لاتمام ذلك، كما هو الوضع السابق، وذلك في تطور تقني جديد يستهدف تقديم المزيد من المزايا والتجاوب السريع مع تطلعات العملاء وخدمتهم باسلوب يحقق رضاهم اينما كانوا .
وقال نائب مساعد المدير العام انور بدر الغيث ان خدمة تحويل المبالغ الكترونيا التي تقدم بالتعاون مع الشركة الكويتية للمقاصة،هي خدمة مجانية يحصل عليها عملاء 'بيتك' من خلال استيفائهم للاجراءات عبر اي من الفروع، والاستفادة من عملية خصم وايداع المبالغ المترتبة على شراء وبيع الاسهم من سوق الكويت للاوراق المالية في حساباتهم مباشرة بما يوفر الجهد والوقت ويحقق السرعة والامان والدقة في التعاملات.
واوضح الغيث ان الخدمة الجديدة تستهدف راحة العملاء وتخفيف الازدحام في فروع بيتك، وانهاء التعامل بالشيكات والتحويل اليدوي في مجال بيع وشراء الاسهم، مشيرا الى انه وفق آلية الخدمة الجديدة سيتم خصم المبالغ الناتجة عن شراء الاسهم من حسابات العملاء الشخصية دون الحاجة الى التوجه الى فروع بيتك لاجراء التحويل المالي ومن ثم ارسال نسخة منه الى الشركة الكويتية للمقاصة، كما كان عليه الوضع قبل الخدمة الجديدة، وفي حال قيام العميل ببيع الاسهم فسيتم تحويل المبلغ الناتج عن عملية البيع الى حسابه الشخصي مباشرة وذلك في يومي الاحد والاربعاء من كل اسبوع بالتنسيق مع الشركة الكويتية للمقاصة، بحيث يتم ترحيلها مباشرة الى حسابات المستفيدين دون الحاجة لقيامهم بمراجعة موقع الشركة الكويتية للمقاصة لاستلام الشيكات ومن ثم صرفها من اي من فروع بيتك.
وحدد الغيث دور بيتك من خلال الخدمة في تنفيذ طلبات التحويل او الخصم الواردة اليه من قبل الشركة الكويتية للمقاصة بشكل مجاني ومباشر الى حسابات العملاء المعنيين، فيما يتعين على العملاء اتمام اجراءات الاشتراك في الخدمة، منوها باهمية ان يتم الاشتراك في الخدمة اولا عبر احد الفروع والتي يعد فرع بيتك بسوق الكويت للاوراق المالية هو الاقرب الى العملاء المعنيين بهذه الخدمة.
وأشار الى ان الخدمة الجديدة تأتي ايضا في اطار الاهتمام بوسائل التقنية والنقل الالكتروني للاموال وتوظيف التكنولوجيا الحديثة لخدمة العملاء بما يوفر الخصوصية والسرعة والامان ويساعد في تطبيق معايير الجودة وزيادة القدرة التسويقية للفروع والموظفين .


 
أعلى