صيد من البورصة

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
الوطنية العقارية: حكم ابتدائي للتمكين من المنطقة الحرة


27/09/2007 كتب محسن السيد:
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان الشركة الوطنية العقارية حصلت أمس على حكم قضائي ابتدائي في القضية المرفوعة من الشركة ضد وزير التجارة والصناعة، حيث قضى الحكم بتمكين الشركة من مقرها بالمنطقة التجارية الحرة.
واوضحت المصادر ان الشركة ستسعى لتنفيذ الحكم، الا ان مصادر قانونية ذكرت انه من الممكن استشكال الحكم الصادر امس كونه حكما ابتدائيا.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
الداود: الدار بصدد توسع مصرفي إضافي


27/09/2007 استحواذ أو إنشاء بنوك إسلامية.. وتحويل تقليدية إلى شرعية
أكد مدير عام شركة الدار لإدارة الأصول الاستثمارية (أدام) عضو مجلس إدارة بنك دار الاستثمار عبدالرحمن الداود أن استراتيجية بنك دار الاستثمار الذي تم تأسيسه اخيرا في البحرين تتلخص في الموازنة بين الربحية والمخاطرة المحسوبة، مشيرا الى ان خبرة القائمين على البنك سوف تبعده عن المخاطرة.
وقال في حوار نشرته مجلة 'المستثمرون' في عددها الاخير لشهر سبتمبر ان انشاء البنك لقي اهتماما كبيرا من قبل رجال الاعمال والقائمين على الصناعة البنكية محليا وخليجيا وعالميا.
واوضح ا ن البنك لن يتوانى في اقتناء بنوك إسلامية صغيرة أو دمجها في كيان كبير داخل مملكة البحرين أو خارجها، مؤكدا انه بحكم خبرة شركة دار الاستثمار سيتمكن البنك بسهولة من تحويل أي بنك تقليدي إلى بنك يعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية.
وكشف الداود عن وجو تفكير بأن يتم طرح جزء من رأسمال البنك للاكتتاب الخاص وفي مرحلة يحددها مجلس الادارة بالتنسيق مع المساهمين.
وحول مبررات قيام البنك قال ان التوسعات التي تشهدها منطقةالخليج العربي وبعض الدول العربية الأخرى خلقت الحاجة إلى تأسيس بنوك الاستثمار الكبيرة، مشيرا إلى أن هناك طموحا لتوسع شركة دار الاستثمار التي اسست البنك في القطاع المصرفي الاسلامي على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي والدول الاسلامية، لافتا الى امتلاكها ما نسبته 40% من بنك البحرين الاسلامي في مملكة البحرين. كما اسست الشركة اول مصرف اسلامي في الجمهورية العربية السورية وهو بنك الشام وتملك ما نسبته 12.5% من رأسماله البالغ 5 مليارات ليرة سورية اي حوالي 100 مليون دولار اميركي. وأخيرا امتلكت حوالي 20% من رأسمال بنك بوبيان في دولة الكويت البالغ 106 ملايين دينار كويتي، وبالتالي جاء تأسيس بنك دار الاستثمار استكمالا لهذه لمنظومة.
وقال ان فكرة تأسيس البنك جاءت وفق خطة واستراتيجية مرسومة سابقا من قبل دار الاستثمار لخدمة انشطة التوسع بما فيها من مشاريع كبيرة سواء عن طريق التأسيس او الاقتناء امتدادا للمنظومة الاستثمارية للشركة، كما ان التوسعات التي تشهدها منطقة الخليج العربي وبعض الدول العربية الاخرى خلقت الحاجة الى تأسيس بنوك الاستثمار الكبيرة التي تستطيع مسايرة احتياجات المستثمرين من التمويل والادارة بكفاءة وبأنسب الاسعار.


 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
الشركة ستحقق أرباحا من عمليات بيع إلكترونية
'المستقبل' تعرض في الهاتف النقال خدماتها على أيقونة 'كتالوغ نوكيا



27/09/2007 أعلنت شركة المستقبل للاتصالات FCC ان باستطاعة معظم مستخدمي هواتف نوكيا في المنطقة شراء خدمات محتويات الهاتف المتنقل التي تقدمها الشركة وتحميلها على هواتفهم، من خلال أيقونة 'نوكيا كتالوج' الإلكترونية المتوافرة في عدد من هواتف نوكيا، حيث تقوم فكرة الكتالوج على تجميع خدمات محتويات الهاتف المتنقل المميزة تحت أيقونة واحدة في الهاتف. وسوف تستفيد المستقبلFCC ماديا من عرض خدماتها في ملف خاص بالكتالوج يمكن أن تستضيف فيه شركات أخرى تقدم خدمات محتويات الهاتف المتنقل.
وقال العضو المنتدب في 'المستقبل للاتصالات' صلاح العوضي إن هذا الكتالوج الذي تطرحه شركة نوكيا من خلال خدمة Download!الموجودة أصلا في معظم الهواتف الجديدة، لهو 'حدث مهم في عالم التجارة الرقمية' وسوف 'يستفيد منه نحو 45 مليون هاتف نوكيا في العالم بحسب الإحصائيات في شهر يونيو الماضي'. وتظهر الإحصائيات أن معدل عدد مستخدمي هذه الخدمة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا شهريا يتجاوز 140 ألف مستخدم.
وأوضح ان فكرة نوكيا كتالوج تتلخص في أنه عبارة عن 'معرض إلكتروني' يضم محتويات عديدة، شريطة أن تكون متميزة، ومن أمثلتها الصور الملونة والنغمات والمقاطع الصوتية والفيديو كليب والصور المتحركة وغيرها من محتويات الهاتف المتنقل ذات القيمة المضافة. وأضاف ان العميل يستطيع من خلال هذا البرنامج شراء وتحميل المحتويات من الكتالوج إلى الهاتف المتنقل مباشرة، وعالميا من خلال مشغلي شبكات الهاتف.
المحتويات
ومن أمثلة ما يحتويه الكتالوج على سبيل المثال لا الحصر، قال العوضي إن منها مقاطع من برامج قرقيعان الفكاهي، وطاش ما طاش، وبعض ما أنتجه سينما هوليوود الأميركية وبوليوود الهندية، وغيرها من برامج موجهة إلى مستخدمي الهاتف في منطقة الشرق الأوسط.
وأشار إلى أن شركة نوكيا جاءت بفكرة وضع أيقونة خاصة باسم 'نوكيا كتالوج' في الهواتف المتنقلة التي تسوق في منطقة الشرق الأوسط، بحيث تجمع كل المحتويات وتضعها في موضع واحد على هاتف نوكيا، مما يسمح للمستخدم بسهولة استخدام وتصفح المحتويات واختيار ما يرغب فيه منها.
وأكد العوضي أن المستقبل FCC هي 'أول شركة في الشرق الأوسط تعاقدت مع نوكيا لتضع خدماتها في الكتالوج' المذكور'. 'وقال إن من خلال نوكيا كتالوج يستطيع أي فرد شراء خدمات المستقبلFCC وغيرها من الشركات المدرجة في ملفها بالكتالوج، بمجرد الضغط على الرقم المخصص لشراء الخدمة أو المنتج الرقمي المعروض. وعن آلية تحصيل المستقبل (نوكيا) لأموالها المستحقة قال: 'تحدث عملية مقاصة بيننا (الشركات المدرجة في الكتالوج) وبين مشغلي شبكات الهواتف المتنقلة، مشيرا إلى أن 'هذه الخدمة ستنعكس إيجابيا على أرباحنا، لأن أسواقنا صارت الآن إقليمية وعالمية'.
تعريف
ومن جهته، قال مدير الأعمال الاستراتيجية مناف بخاري إن 'نوكيا كتالوج' تم تعريفه لدى كبار المشغلين في المنطقة مثل شركتي زين والوطنية الكويتيتين، وموبايلي والجوال السعوديتين، فضلا عن اتصالات الإماراتية، وفاست لينك الأردنية، وسوف يتم تعريفه قريبا لدى مشغلين آخرين مثل عمان موبايل، وأورانج الأردنية، زين وبتلكو في البحرين. وأضاف بخاري إن العمل جار على قدم وساق من قبل FCC لدخول منطقة شمال أفريقيا والتي تعد منطقة واعدة، على حد قوله.
ومن جانبها، قالت مديرة البحوث والدراسات في شركة المستقبل للاتصالاتFCC فرزانا باثيرفا إن الهواتف التي حملت عليها أيقونة 'نوكيا كتالوج' تربو على الأربعين جهازا ومنها هاتفS60 وسلسلة هواتف N ذات الوسائط المتعددة وسلسلة E المستخدمة بكثرة من قبل المؤسسات ورجال الأعمال. وأضافت إن 'لدينا المقدرة الفنية اللازمة والخبرة لإدارة وتطبيق أي نظام شبيه بنوكيا كتالوج بكفاءة عالية، وذلك لمن يرغب من الشركات العالمية ذات العلامات التجارية المرموقة، وغيرها ممن يقدمون خدمات محتويات الهاتف ويرغبون في الوقت نفسه في التوسع في منطقة الشرق الأوسط.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
الأمير للحكومة: أطلقوا المشاريع وكافحوا الفساد وسهلوا على المواطنين
:) :) :)



كتب خالد المطيري ومخلد السلمان وفرحان الفحيمان وبدر الخيال وأحمد خميس: اسس اجتماع مجلس الوزراء امس برئاسة سمو الامير الشيخ صباح الاحمد وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد ورئيس مجلس الامة جاسم الخرافي وسمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد، لما يجب ان تكون عليه العلاقة بين السلطتين في المقبل من الايام، وبما يجب ان يكون عليه ايضا الايقاع الحكومي في انجاز المشاريع من خلال ترجمة الخطط كافة على ارض الواقع وبأسرع وقت ممكن من اجل احداث نقلة نوعية.
وناقش المجلس المخطط الهيكلي الجديد وبرنامج عمل الحكومة والخطة الخمسية.
واكد سمو الامير خلال الاجتماع حسبما ذكرت مصادر وزارية لـ«الراي» ان الدولة تعول على البرامج المقدمة في برنامج العمل والخطة الخمسية الكثير من اجل احداث التغيير النوعي في المؤسسة الحكومية باطلاق المشاريع التنموية التطويرية الجديدة، وجعل الكويت بلدا استثماريا ومركزا اقتصاديا في مصاف الدول المتقدمة.
وامر سمو الامير بترجمة الخطط كافة على ارض الواقع والعمل بأسرع وقت ممكن لاحداث النقلة.
وزادت المصادر ان سمو الامير اعطى اشارة البدء في المشاريع داعيا إلى العمل المشترك في العمل الحكومي وفق الخطط الاستراتيجية من اجل تنمية البلاد مؤكدا امام الحكومة وامام مجلس الامة ممثلا برئيسه جاسم الخرافي ان الهدف الاساسي من تلك الخطط تحويل الكويت الى مركز مالي واقتصادي.
واكد سمو الامير بوجوب تسهيل اجراءات المواطنين في جميع مؤسسات الدولة ووضع الخطط الحكومية لدفع تلك الاجراءات وترجمتها على ارض الواقع، داعيا إلى مكافحة الفساد في المؤسسة الحكومية وفي العمل الاداري والتسيب في الجهات الحكومية وبقوة.
ودعا سمو الامير الى تقديم كافة الانجازات الحكومية الى مجلس الامة واقناع النواب بضرورة التعاون للمرحلة المقبلة وهي المرحلة الحاسمة، وبضرورة اقناعهم ايضا ان العمل الحكومي هو عمل اصلاحي وان الحكومة قادمة للانجاز وبحاجة إلى دعم مجلس الامة.
رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي أكد أن سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد كان حريصا خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء على متابعة القضايا المدرجة على جدول أعمال الاجتماع، والتأكيد على تنفيذها بشكل صحيح، الأمر الذي يدل على رغبة سموه في المراقبة والمتابعة لمثل هذه القضايا.
وقال الخرافي في تصريح للصحافيين في مجلس الأمة أمس بعد حضوره اجتماع مجلس الوزراء الذي ترأسه سمو الأمير، ان الاجتماع كان يتعلق بتطوير العمل العام حيث كان للاطلاع على ما لدى مجلس الوزراء من مواضيع تتعلق بخطة التنمية وبرنامج عمل الحكومة بالاضافة الى المخطط الهيكلي.
وأضاف: حتى يكون اللقاء دستوريا، لم يكن هناك أي قرارات وانما كان هناك اطلاع على ما تم عرضه وكانت هناك ملاحظات عامة، ولا شك ان ما برز في هذا اللقاء هو اهتمام سمو الأمير حفظه الله في متابعة المواضيع والحرص على التنفيذ الصحيح، وهذا يدل على رغبة سموه في الرقابة والمتابعة لمثل هذه القضايا.
وأشار الخرافي ان مثل هذه الامور ستعرض على مجلس الأمة وستناقش وتحال للجان المختصة.
وتمنى الخرافي ان يكون المجلس على أتم الاستعداد لهذه المناقشة وأن يكون هناك لقاء مع اللجنة البرلمانية المختصة ببرنامج عمل الحكومة مع الجهات الحكومية لكي يتم التوصل إلى النتيجة المرجوة وهي الاتفاق على ما فيه صالح الكويت.
وفي رده على سؤال ما إذا كان متفائلا حول مستقبل العلاقة بين السلطتين في ضوء ما تم طرحه خلال اجتماع الأمس، قال الخرافي لا أود أن أسبق الأحداث والموضوع ليس موضوع برنامج بقدر ما هو موضوع تنفيذ ودعني متفائلا ولننتظر ما سوف يقدم وما سوف يناقش وبعد ذلك لكل حادث حديث.
ومن جانبه، ونافيا مانشر في إحدى الصحف حول وجود صفقة بين وزير الإعلام وزير الصحة بالانابة عبدالله المحيلبي والكتلة الاسلامية قال منسق الكتلة النائب احمد باقر ان الاجتماع الذي حضره عشرة نواب طرح ملاحظات عدة على أداء بعض الوزراء والاستجوابات التي ينوي اعضاء الكتلة تقديمها في دور الانعقاد المقبل، وتم الاتفاق على أمرين ان يتم التنسيق بين أعضاء الكتلة في هذه الاستجوابات، وكذلك يناقش هذا الأمر في اجتماعات لاحقة، وأعرب بعض الزملاء عن رغبتهم في استجوابات وطلبوا دعم الكتلة التي رأت ان ينسق في هذه الاستجوابات في الاجتماعات المقبلة من خلال مناقشته بالتفصيل.
وقال باقر ان اجتماع الكتلة ناقش مع الوزير المحليبي جملة قضايا على رأسها الاعلام الذي يدخل كل بيت وما يعرض على التلفزيون والمحطات الفضائية وقانون المرئي والمسموع وسرعة اعداد لائحته واصدارها بقرار وزاري ومراقبة شركات الانتاج.
كما تطرق النقاش مع الوزير المحيلبي، وفقا لباقر الى قضية العلاج في الخارج وتحقيق العدالة والمساواة في هذا الأمر.
وأكد ان الكتلة بدعوتها الوزير المحيلبي انما تؤكد واقعا درجت عليه فهي ليست المرة الأولى التي تدعو فيها وزراء الى اجتماعها.
ونفى عضو الكتلة الإسلامية النائب دعيج الشمري وجود أي صفقة بين الكتلة ووزير الإعلام وزير الصحة بالانابة عبدالله المحيلبي، مؤكدا «ان الكتلة تدعم كل وزير إصلاحي ومنتج ويؤدي عمله وواجبه على أكمل وجه تجاه الوطن والمواطنين».
وقال الشمري لـ «الراي»: «ولا يعتبر حضور المحيلبي اجتماع الكتلة الاسلامية الذي عقد أول من أمس في منزل النائب احمد باقر سابقة، فنحن سبق واجتمعنا مع أكثر من وزير، وحصل ذلك في اجتماعات «الكتلة الاسلامية»، او في اجتماعات الحركة الدستورية»، لافتا الى ان «الاجتماع يأتي في بعض الاحيان بثماره، وتحل الأمور بين النواب والوزراء وديا، ودونما تصعيد برلماني، فلا ضير لدينا من انهاء الامور بشكل ودي، اذا تفهم الوزير الملاحظات، وأقر بالتجاوزات، وعمل على تفاديها مستقبلا».
وأكد الشمري «ان تعيين الوزراء واختبارهم أمر بيد سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح، ونحن في الكتلة الاسلامية ليس بوسعنا اختيار الوزراء، وعموما حضر الوزير المحيلبي اجتماع الكتلة، وفتح معه الملف الصحي، والمسلسلات الهابطة التي عرضت في شهر رمضان»، داعيا «رئيس الوزراء إلى اختيار الأقوياء الأمناء الذين يمتلكون القدرة على انتشال وزاراتهم من الأوضاع المتردية التي تعاني منها بعض الوزارات».
وشن النائب عبدالله عكاش هجوما على وزيرة التربية نورية الصبيح متهما إياها بالفشل في إدارة الوزارة وتفرغها لمسألة تصفية الحسابات مع أركان الوزير السابق الدكتور عادل الطبطبائي، لافتا إلى انها (الصبيح) تختلق أزمات داخلية لتغطية عجزها وسلبيتها».
وأضاف عكاش في تصريح صحافي أن الصبيح تتخبط وما المشاكل التي حصلت أخيرا في وزارة التربية الا دليل واضح على حجم المشاكل التي تعاني منها الوزارة وعجز الوزيرة عن معالجتها، مشيرا الى انها (الوزيرة) «تريد إلقاء المسؤولية في نواقص الوزارة على البعض لانها لا تستطيع محاسبة المسؤولين الحقيقيين عن المشكلة».
ورأى عكاش ان «هناك اخفاقا واضحا لوزيرة التربية» كاشفا عن «وجود مستندات لديه تثبت صحة أقواله ووجود تقصير من جانب بعض قيادات وزارة التربية ومسؤوليتهم عن الخلل الحاصل في الوزارة، والذي لا يعفي الوزيرة الصبيح من المسؤولية عن الأحداث السلبية في وزارة التربية».
من جانبه، قال النائب الدكتور سعد الشريع ان «وزارة التربية تتخبط في قراراتها ولا توجد لديها أهداف ولا رؤية ولا تخطيط، وما يذكر في الصحف من بعض قيادييها بشأن الاستعدادات للعام المقبل ضحك على الذقون، اذ انه لم تحل مشاكل العام الدراسي الحالي فكيف بالعام المقبل».
واستغرب الشريع من «تخبط قيادات وزارة التربية»، مشيرا الى ان «اشكالية الوزيرة الصبيح لا تنحصر على الوزارة فقط بل تتعداها الى الجامعة واهمال القطاع الاكاديمي واحتياجات الاساتذة والدكاترة في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي وتنفيذ طلباتهم ورغباتهم التي لم يصغ إليها أحد».
ومن جهته، أعرب النائب خالد العدوة عن أسفه واستيائه مما وصل اليه مستوى التعليم في الكويت، مؤكدا ان «وزارة التربية باتت عاجزة عن تحمل مسؤولياتها كما ينبغي، وأصبحت تتخبط في إدارة لا تدري ماذا تعمل، وتتحمل هذه المسؤولية كاملة وزيرة التربية والكثيرون من المسؤولين والقياديين في الوزارة».
وتساءل العدوة «كيف تعلم الوزيرة بالنقص الشديد في تجهيز المدارس للعام الجديد عن طريق الصحف اليومية، فلو لم تقرأ الصحف وتشاهد صور التلاميذ الذين يفترشون الأرض لعدم حصولهم على مقاعد دراسية لما علمت بما يدور في وزارتها».
واكدت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح لـ «الراي» انها «ملتزمة تطبيق القانون على الكل بحذافيره دون النظر إلى اي شخصانية أو عنصرية».
واضافت «اعلم ان كل من يطبق عليه القانون ويعتقد انه تضرر منه يلجأ إلى حجة التمييز العنصري أو الطائفي لتبرير التقصير الذي بدر منه».
وتمنت الصبيح من النواب الذين وجهوا اليها الاتهام بممارستها التمييز العنصري بأن يحددوا أسماء من مورست عليهم العنصرية أو اي شكل من اشكالها».
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
تقرير البنك الدولي لسنة :2008
الكويت تتقدم 6 درجات عالميا في تحسين مناخ أنشطة الأعمال


27/09/2007 كتب مارون بدران:
حلت دولة الكويت في المرتبة الثانية عربيا والأربعين عالميا من حيث سهولة ممارسة أنشطة الأعمال. وجاء في تقرير 'ممارسة أنشطة الأعمال 2008' الذي أعده البنك الدولي والمؤسسة الدولية لممارسة أنشطة الأعمال Doing Business أن الكويت تقدمت 6 مراتب مقارنة مع مؤشر 2007 من المرتبة 46 الى ،40 فيما حلت السعودية في المرتبة الأولى عربيا وكل من عمان والإمارات والأردن ولبنان في المراتب الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة عربيا على التوالي. وأوضح التقرير الدولي، الذي صدر أمس، أن الكويت أجرت العام الجاري إصلاحا ذات أثر إيجابي لتحسين ممارسة الأعمال واحتلت المرتبة العاشرة في إصلاح استخراج التراخيص والمرتبة الثانية عشرة عالميا في الإصلاح على الائتمان. ولم تجد الكويت حسب التقرير أي إصلاح ذي أثر إيجابي يذكر في عام /2006 2007 في كل من الممارسات التالية:
بدء النشاط التجاري وتوظيف العاملين وتسجيل الملكية وحماية المستثمر ودفع الضرائب والتجارة عبر الحدود وانفاذ العقود وتصفية النشاط التجاري. وحلت سنغافورة في المرتبة الأولى عالميا تلتها نيوزيلاندا ثم الولايات المتحدة، في حين احتلت مصر موقع القمة في قائمة أكبر البلدان المتصدرة للإصلاحات في عام 2006/2007، حيث حققت تحسنا ملموسا في 5 من بين المجالات العشرة التي خضعت للدراسة في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال. وجاءت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مرتبة متقدمة من حيث الإصلاحات حيث أجرت 59 في المائة من دولها إصلاحا إيجابيا واحدا على الأقل. وتفوقت منطقة أوروبا الشرقية وبلدان الاتحاد السوفيتي السابق على منطقة شرق آسيا هذا العام في الوقت الذي لم تشهد فيه دول أميركا اللاتينية عددا كبيرا من الإصلاحات.
وفيما يلي الإصلاحات الثلاثة الأكثر جرأة، التي أحدثت أكبر التحسينات في مؤشرات تقرير ممارسة أنشطة الأعمال:
تسهيل بدء النشاط التجاري في المملكة العربية السعودية.
زيادة سبل حماية المستثمرين في جورجيا.
افتتاح مركز جديد للمعلومات الائتمانية في روسيا.
قامت المملكة العربية السعودية بإزالة طبقات البيروقراطية التي كانت تجعلها في السابق ضمن أصعب الأماكن في العالم من ناحية بدء نشاط تجاري. وأدت الإصلاحات المنفذة إلى الغاء 6 إجراءات من الإجراءات المعنية بأنشاء الشركات الجديدة، مما أدى إلى تسريع إنجاز المعاملات لبدء النشاط التجاري من 39 الى 15 يوما.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405

المعيلي: طاقتنا التشغيلية في السوق المحلي 98%
خلال الغبقة الرمضانية لـ مبرد في الموفنبيك


احتفاء بحلول الشهر الكريم، ورغبة منها في لقاء ممثلي الإعلام بأشكاله كافة، أقامت «مبرد للنقل» غبقة رمضانية تخللها تصريح مكثف عن نشاطات الشركة، بحضور طواقم عملها والمتعاونين معها.

أكد مساعد المدير التنفيذي لقطاع تطوير الأعمال والتسويق في شركة «مبرد للنقل» محمد المعيلي، أن لدى الشركة دراسة حالية لكيفية الانتشار والتوسع في الخليج العربي، ولاسيما بعد التجربة المفيدة والناجعة في السودان، إلى جانب دراسات مستقبلية أوضح أنه سيتم استكمالها لترى النور قريباً في عام 2008.

وأردف المعيلي أن الطاقة التشغيلية للشركة في السوق المحلي كانت 98% في بداية أغسطس 2007، وذلك لدعم احتياجات هذا السوق، موضحاً أن لدى الشركة مصنع البابطين لهياكل السيارات، الذي ارتفعت طاقته الإنتاجية إلى 20%، وهناك دراسة حالية -حسب المعيلي- لرفع طاقته الإنتاجية إلى 30%، مشيرا إلى أن حملة إعلامية كاملة سترافق هذا العمل الجاد وتغيير مسمى معمل البابطين والمنتجات الجديدة التي لم يذكرها حرصاً على المفاجأة، موضحاً أن لدى الإدارة 5 خيارات فيما يخص اسم المعمل الجديد.

وعلى صعيد متصل أكد المعيلي أن لدى مبرد عدة صلات عبر شراكات محلية وخارجية، الأساسية منها في السودان، حيث هناك تحالف مع شركة النقل -لم يحضره اسمها- بنسبة 50%، وقال: «لدينا اليوم مشاريع نعمل عليها في منطقة شندي ومنطقة عداريل، ونتوقع نتائج إيجابية من أعمالنا الحالية والمستقبلية»،

وتابع المعيلي مشيراً إلى تحالفات «مبرد» مع السعودية والإمارات، لافتاً إلى الأسواق الجديدة في الخليج العربي وأفريقيا وأهمية الدخول إليها بقوة.

وتحدث المعيلي عن شركة تابعة لـ «مبرد» وهي «ناشيونال إكسبرس» التي أوضح أنها تقوم بعمليات التخليص الجمركي والشحن والنقل البري والبحري، ومقرها العراق.

الشركة في مصر

لفت المعيلي إلى أن الغرض من تأسيس الشركة في مصر هو دخول مشروع B.O.T في ميناء شرق بورسعيد، مشيراً إلى أن المشروع قائم حتى اليوم وهناك بعض التأخير والمباحثات، وقد تمت دعوة العديد من المستثمرين من جديد في أول أكتوبر من قبل الهيئة العامة لميناء شرق بورسعيد، لتختار المتعاقد الأساسي منهم وهي شركة هولندية.

جاء كلام المعيلي خلال «الغبقة الرمضانية» التي أقامتها شركة«مبرد للنقل» في فندق موفنبيك، بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، بحضور ممثلي مستشار إدراجها في السوق وهي شركة «أعيان»، إلى جانب حضور إعلامي كبير، وأفراد طاقم الإدارة والعمل في «مبرد».

الغرض من التأسيس في مصر هو دخول مشروع B.O.T في ميناء شرق بورسعيد
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
البراك يسأل عن تعاملات شركة كيفان العقارية مع 'الكويتية للاستثمار


27/09/2007 وجه النائب مسلم البراك سؤالا الى وزير المالية يطلب افادته فيما اذا تم التعامل مع شركة كيفان العقارية سواء بالبيع او الشراء من قبل الشركة الكويتية للاستثمار او من قبل اي صندوق عقاري او استثماري وعقاري يدار من قبل الشركة الكويتية للاستثمار وحدها او من قبل الشركة الكويتية للاستثمار وبيت التمويل الكويتي مناصفة؟ومن هم مساهمو صندوق الفرص العقارية عند التأسيس؟
ومن هم المساهمون الحاليون لصندوق الفرص العقارية؟
وما العقارات التي تم بيعها او شراؤها من قبل شركة كيفان العقارية على الشركة الكويتية للاستثمار او صندوق الفرص العقارية او اي شركة مملوكة جزئيا او كليا للشركة الكويتية للاستثمار؟
وما الطريقة التي يتم فيها بيع العقارات سواء في الشركة الكويتية للاستثمار او صندوق الفرص العقارية؟
وهل احد ملاك شركة كيفان العقارية سواء بصفة طبيعية او اعتبارية يملك بالشركة الكويتية للاستثمار؟ ومن يمثلهم في الشركة؟
وهل تم تخصيص اسهم الشركة الوطنية الكويتية للخدمات العقارية لمساهمي الشركة الكويتية للاستثمار، وهل تم تخصيص اسهم لمساهمين آخرين سواء افردا او شركات؟
ومن هم مساهمو الشركة الكويتية الوطنية للخدمات العقارية عند الانتهاء من عملية زيادة رأس المال وتخصيص الاسهم، مع تزويدي بنسخة من نتائج التخصيص للمساهمين الجدد؟
وهل ساهمت الهيئة العامة للاستثمار في زيادة رأسمال الشركة الكويتية الوطنية للخدمات العقارية، وكم تبلغ مساهمتها المباشرة وغير المباشرة؟ وفي حال عدم مساهمة الهيئة العامة للاستثمار ما الاسباب التي دعتها بعدم المساهمة؟
وما السعر الذي تم تحديده لسهم الشركة الكويتية الوطنية للخدمات العقارية عند البيع، وهل تم بيعه بأسعار تفضيلية لمساهمين آخرين سواء افرادا أو شركات؟ وما الاسباب التي دعت لذلك؟
وهل تم وضع محفظة لاسهم الشركة الكويتية الوطنية للخدمات العقارية عند زيادة رأسمالها لدى احدى الشركات الاستثمارية؟ وفي حالة الاجابة بنعم، طلب تحديد اسباب ذلك واسم صاحب المحفظة؟وهل تم التعامل بين الشركة الكويتية الوطنية للخدمات العقارية وشركة كيفان سواء بالبيع او الشراء؟
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
بمناسبة قرب حلول عيد الفطر
البنك الوطني يعايد جميع موظفيه بمكافأة خاصة


27/09/2007 قررت الادارة التنفيذية في بنك الكويت الوطني تقديم عيدية نقدية خاصة الى جميع موظفي البنك في الكويت الى جانب جميع الفروع الخارجية والشركات التابعة، وذلك بمناسبة قرب حلول عيد الفطر المبارك وتقديرا لمبادرات الموظفين وتفانيهم وجهودهم الكبيرة في خدمة البنك والعملاء والمساهمين.
وذكر البنك الوطني ان ادارة البنك قد دأبت على تقديم هذه العيدية في جميع المناسبات لتحقيق المزيد من التواصل وتعزيزا لروح الاسرة الواحدة وتقديرا لجميع الموظفين على جهودهم. كما ان البنك قرر ان تشمل العيدية جميع الموظفين والعاملين من جميع المستويات في الكويت الى جانب الفروع الخارجية والشركات التابعة اقليميا وعالميا.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
مراقبون يتساءلون عبر الوطن عن مصير صغار المستثمرين الذين اكتتبوا فيها
رفض الإدراج عبر الاندماج قرار ظاهرهُ إيقاف نمو الأسهم الورقية وباطنه »عذاب« للشركات المدرجة

كتب سالم عبد الغفور:
يبدو أن العام الجاري 2007 يحمل عنوان عام »الشدة« و»الحزم« الذي يرى البعض انه تشوبه المبالغة تجاه الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، فبعد قرارات تقنين الادراج ووضع شروط ادراج جديدة في السوق تعتزم ادارة سوق الكويت للأوراق المالية أن تتبع سياسة أكثر تشددا بقرارها بأن أي شركة مدرجة تندمج مع شركة غير مدرجة تم رفض طلب ادراجها سابقا، فانه يتم إيقاف الشركة الناتجة من الاندماج لمدة سنة، وبعد ذلك على هذه الشركة أن تتقدم بطلب ادراج جديد ومن حق لجنة السوق قبول أو رفض هذا الطلب .
وقال مراقبون لـ»الوطن« ان هذا القرار الذي سيجري الاعلان عنه رسميا قريبا أثار موجة من الاستياء في أوساط المتداولين الذين اكتتبوا بهذه الشركات التي ينطبق عليها القرار لكنهم سرعان ما فوجئوا بهذا القرار الذي يأتي في أعقاب فورة عمليات الاستحواذ التي شهدتها البورصة منذ بداية العام الجاري والتي استهدفت شركات مدرجة ذات رأسمال صغير بهدف الترتيب لدمجها لاحقا مع الشركات التي تم رفض ادراجها.
مشيرين الى ان التشدد في شروط الادراج هي التي دفعت الشركات للبحث عن باب خلفي عبر الاندماج مع الشركات المدرجة.
وذكر المراقبون ان المادة 15 من مرسوم تنظيم سوق الكويت للاوراق المالية يتيح للجنة السوق رفض ادراج الشركات دون ابداء الاسباب وهو اسلوب غير اقتصادي للتعامل مع الشركات والمساهمين.
وقالوا انه اذا كان الهدف الحقيقي هو الدفاع عن المساهمين والمصلحة العامة فالاولى بادارة السوق ابداء الاسباب واكدوا ان ادراج الشركات عبر الاندماج مع شركات مدرجة حق يكفله القانون وامر طبيعي لا يجب ان ينتقص، لافتين الى ان استمرار هذه القرارات المفاجئة ينذر بدخول البورصة نفقا مظلما.
واضافوا ان الجميع مقصرون فهناك تراخ حكومي وقرارات خاطئة لادارة السوق وشركات تسعى الى الكسب السريع.
مطالبين بالاسراع في اقرار قانون هيئة سوق المال واجراء تغييرات تتناسب مع تحول السوق من 40 شركة مدرجة الى نحو 200 شركة وحجم الاموال المدارة الى 60 مليار دينار وفيما يلي التفاصيل:
بداية اكد رئيس مجلس ادارة شركة »المدار« للتمويل والاستثمار نبيل امين ان الشروط المجحفة للادراج هي التي دفعت بهذه الشركات الى البحث عن باب خلفي للادراج بالبورصة عبر اندماجها مع شركات مدرجة.
واضاف امين ان هذه الشركات تبرم صفقات بالملايين للاستحواذ على شركات مدرجة بالسوق لكي تستطيع تحقيق هدفها بالادراج.
واشار الى ضرورة ان تكون شروط السوق منطقية وتتفاعل مع الاوضاع الاقتصادية الراهنة وتأخذ بعين الاعتبار مصالح الشركات والمساهمين والاقتصاد بصفة عامة حيث تحرم الاقتصاد من روافد جديدة بحجة منع الشركات الورقية.
واكد امين ان معظم الشركات المتقدمة للادراج جيدة ومختلفة الانشطة متسائلا عن الاسباب الحقيقية وراء هذا المنع؟
وحول المادة 15 من مرسوم تنظيم السوق التي تعطي لجنة السوق الحق في عدم ابداء الاسباب عند رفض ادراج الشركات قال امين ان هذا الاسلوب غير اقتصادي بالمرة وليس الطريقة المثلى للتعامل مع الشركات والمساهمين فالوضع الطبيعي يجبرهم على ابداء الاسباب مهما كانت سيئة واضاف اذا كان الهدف هو الدفاع عن المساهمين والمتداولين والمصلحة العامة فالاولى بهم ابداء الاسباب مشيرا الى انه اذا كان هناك تلاعب من بعض الشركات فالاسلوب الصحيح هو الافصاح عن اسباب الرفض لمصلحة المساهمين والشركة في نفس الوقت حتى تستطيع تعديل اوضاعها وتصحيح النواقص التي حددتها البورصة ومن ثم تتقدم مرة اخرى للادراج.

3 قنابل!

ومن جانبه قال رئيس مركز الجمان للدراسات الاقتصادية ناصر النفيسي ان القرارات الخاطئة في السابق ادت الى انفجار 3 قنابل موقوتة وهي الـ Bot تحييد الأسهم والإدراجات والبقية تأتي.
وقال النفيسي »الجميع مقصر فهناك تراخ وعدم وضوح من جانب الحكومة وسوق الكويت للاوراق المالية وكذلك من جانب بعض الشركات الورقية ذات الاسهم الورقية التي تهدف للادراج بالسوق وتحقيق ارباح ومكاسب خيالية في فترة بسيطة«.
واضاف النفيسي ان سوق الكويت للاوراق المالية لم يطرأ عليه تغيير يتماشى مع زيادة عدد شركاته من 40 الى 200 شركة ومنذ ان كان حجم المبالغ المتداولة فيه 15 مليارا وحتى شارف على 60 مليار دينار.
واشار الى ان ادارة البورصة باتخاذها لتلك القرارات تسعى للمصلحة العامة ولكن بطريقة خاطئة مشيراً الى ان القرار الضعيف تنتج عنه ثغرات وكلما سعت الادارة لسد ثغرة بقرار تولدت المزيد من المشاكل التي تحتاج الى حل.
ولفت الى انه وحتى الآن لم تتخذ خطوات ملموسة لايجاد حل جذري لهذا الوضع.
وقال النفيسي في تعليقه على القرار ان الوضع الذي وصلت اليه ادارة البورصة مع الشركات اصبح اشبه بلعبة القط والفأر وهذا الوضع لا يليق بالاقتصاد الكويتي لافتا الى أن سوق الاسهم السعودي لم يمض عليه سوى 5 سنوات ولكنه اصبح سوقا منظما ذا قوانين واضحة رغم ان المشكلة التي تواجهم هي عدم ثقافة المتدولين في حين ان المشكلة بالكويت هي العكس لدينا المتداولون المثقفون ذوو الخبرة الطويلة في التداول ولكن نفتقد للقوانين والقرارات الصحيحة.
ودعا النفيسي الى الاسراع في اقرار قانون هيئة سوق المال لحسم هذه القضايا من خلال قوانين واضحة ومعايير ثابتة وادارة مؤهلة ومتفرغة لافتا الى ان الادارة الحالية للسوق غير متفرغة للعمل بالسوق.
وارجح النفيسي السبب وراء سعي الشركات للادراج عبر الشركات المندمجة الى الشروط القاسية التي وضعها السوق لشروط الادراج داعيا الى مراجعة تلك الشروط بما فيها تخفيض شروط الارباح التشغيلية ليكون %50 او %75 حتى تكون شروط الادراج واضحة للجميع وتتجاوز مرحلة عدم ابداء الاسباب.
وقال النفيسي ان عدم توضيح المعايير للشركات الورقية والتي ليس فيها انشطة متوافقة مع الغرض التي انشئت من اجله يسهم في تمادي هذه الشركات لمطالبتها بالادراج.
واضاف النفيسي على اهمية بيع الشركات الورقية التي ليس عمل حقيقي من الادراج ولكن ليس بقرارات عشوائية حتى لا تتكبد الشركات تكاليف الادراج وخطوات استراتيجية تكلفها الملايين ثم تذهب هباء منثورا.

حق مشروع

ومن جانبه اكد المحلل المالي في الشركة الرباعية للوساطة المالية ميثم الشخص ان ادراج الشركات في سوق الكويت للاوراق المالية عبر الاندماج مع شركات مدرجة حق مشروع لها بالقانون وامر طبيعي لا يجب أن ينقص منها.
ودعا الى ضرورة تعديل قانون السوق في البداية ثم التطرق الى القرارات الخاطئة حتى لا تعالج المشاكل من اطرافها.
وقال الشخص ان تطبيق قانون هيئة سوق المال كفيل بالقضاء على كل تلك السلبيات التي يشهدها السوق مشيرا الى ان القانون الحالي مبهم ويمكن تفسيره من قبل كل جهة وفقا لمنظورها وتستطيع تفصيله على مقاساتها.
واضاف انه بعد القرارات الاخيرة والشروط القاسية بالادرجات توجهت بعض الشركات للاندماج مع شركات مدرجة حتى تستطيع ان تدرج اسهمها فلماذا نغلق كل الابواب.
واكد الشخص في تعليقه على المادة 15 من قانون السوق التي تسمح للجنة برفض طلب الادراج دون ابداء اسباب ان الاعراف هي التي تقيد لجنة السوق في الغالب وليس القانون بحد ذاته مشيرا الى ان الوضع العام بالسوق اصبح بحاجة الى تعديل في مظلة هيئة سوق المال حتى يمكن استخدام القانون بالشكل الأمثل.
واضاف ان المزاجية هي المتحكم الاوحد من كل القرارات الحالية واستمرارها يعني دخولنا في نفق مظلم.
وقال الشخص نحن مع تقنين الادراة باعتباره امرا جيدا يعطي السوق ثقة وقوة وخاصة ان الكويت بلد صغير وعدد الشركات بها ما زال بالمئات وليس مثل الدول الكبرى بما فيها دول خليجية مشيرا الى ان الشركات المدرجة في السوق الكويتي اكثر من الشركات غير المدرجة بعكس دولة مثل السعودية حيث عدد الشركات المدرجة اقل بكثير من الشركات الورقية والاسهم الثانوية.
واوضح الشخص ان ادارة السوق ربما تطبق قوانين من وجهة نظرها التطبيق السليم ولكن الشيء الأكيد ان تنفيذها يتم بطريقة خاطئة مشيرا الى قانون الافصاح التي بدأت في تطبيقه على اكبر واقوى مجموعة بالسوق دون غيرها ثم بدأت بعد ذلك في المجاميع التالية مشيرا الى ضرورة ان يكون التطبيق بمسطرة واحدة وعلى الجميع دون استثناءات ولا اولويات.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
الخبير القانوني بداح المطيري حذر البورصة من اتخاذ قرار الرفض
اندماجات الشركات من اختصاص »التجارة« وليس لجنة السوق


كتب أحمد الضبع:
حذرالخبير في قانون الشركات بداح المطيري لجنة سوق الكويت للاوراق المالية من الاقدام على اتخاذ قرار برفض اندماج الشركات المرفوض ادراجها مع الشركات المدرجة في السوق معتبرا ان صدور مثل تلك القرارات ليس من اختصاص لجنة السوق.
واشار الى ان قانون الشركات التجارية اعطى لوزير التجارة وليس لجنة السوق سلطة اتخاذ مثل تلك القرارات ولكن وفق ضوابط وشروط معينة اهمها منع الاحتكار وضمان المنافسة.
واكد ان لجنة السوق سترتكب خطأ قانونيا اذا ما اقدمت على اتخاذ مثل هذا القرار لان قانون الشركات اجاز للشركات التجارية الاندماج حيث نصت المادة »222« من القانون على »يجوز للشركات ولوكانت في طور التصفية ان تندمج في اخرى من نوعها او نوع آخر«.
كما نصت الفقرة من المادة »222« على »يعد قرار الدمج بين الشركات الراغبة في الاندماج طبقا للاوضاع المقررة لتعديل عقد الشركة ونظامها الاساسي ، ولا ينفذ قرار الدمج الا بعد موافقة السلطة المختصة التي بينها هذا القانون وفقا للشكل التي تحولت اليه الشركة ، وبالنسبة للبنوك والشركات الاستثمارية الخاضغة لرقابة بنك الكويت المركزي يجب موافقة البنك على قرار الدمج قبل تنفيذه ، ويصدر قرار من وزير التجارة والصناعة في شأن اجراءات واوضاع وشروط الاندماج مع مراعاة الاحكام المنصوص عليها في عدد من المواد القانونية«.
وشدد المطيري على ان قرار الدمج لا يعد نافذا الا بعد الحصول على موافقة السلطة المختصة التي تعد في حالة الشركات القابضة مثلا وزير التجارة حيث ان لوزارة التجارة »في غير البنوك والشركات الاستثمارية الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي« وضع شروط واحكام تصدر بقرار لتنظيم عملية الاندماج.
واشار الى ان القانون حدد ضوابط لوزارة التجارة لاتخاذ قرار الرفض اذا ما تبين لها ان الاندماج سيؤدي الى القضاء على المنافسة او يشكل احتكارا وهو ما يتضح في الشركات التي تستحوذ على الحصة الاعظم من السوق ومثال على ذلك شركتا الاتصالات المتنقلة...وليس شركتين لا يمثلان حصة كبيرة من السوق.
واوضح ان القانون منح وزارة التجارة وليس لجنة السوق الحق في وضع شروط وضوابط لاندماج الشركات حماية للمساهمين مشيرا الى ان لجنة السوق عليها ان تكتفي بعرض مقترحاتها على وزارة التجارة وليس اصدار قرار في هذا الشأن.
وذكر ان قراراً بشأن الاندماج يجب ان يصدر من وزير التجارة بصفتة وزيرا للتجارة وليس رئيسا للجنة سوق الكويت للاوراق المالية في حال استوفى القرار الشروط التي نص عليها قانون الشركات.
واشار الى ان لجنة السوق بعد صدور القرار سيكون لها الحق في اتخاذ العقوبة المناسبة التي يرجح ان تكون ايقاف الشركة المدرجة عن التداول في السوق لحين استيفاء الشركة غير المدرجة المندمجة معها لشروط الادراج.
وأوضح أن وزير التجارة يحق له أيضا ان يستأنس بمقترحات لجنة سوق الكويت للأوراق المالية في تعديل شروط وضوابط الاندماج في حال كان احد أو كل طرفي الاندماج شركة مدرجة في السوق بأن يصدر قرارا جديدا واو يعدل قراره السابق في شأن الاندماج ليتعامل بشكل واضح مع حالة الشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
قال لـ »الوطن« إن رأسمال الشركة 50 مليون دينار وحجم أصولها 75 مليوناً
غانم الغانم: المحكمة الإدارية ستستدعي إدارة السوق لمعرفة أسباب رفض إدراج »خباري«


كتب جمال رمضان:
أكد رئيس مجلس ادارة شركة خباري القابضة غانم الشاهين الغانم أن المحكمة الادارية ستنظر قريبا في الدعوى المرفوعة من ادارة الشركة ضد سوق الكويت للأوراق المالية المتعلق برفضها ادراج الشركة رغم استيفائها كافة شروط الادراج.
وأوضح الغانم في تصريح خاص لـ »الوطن« ان ادارة »خباري« كانت قد ذكرت أمام الجمعية العمومية الأخيرة للشركة أنها ستلجأ الى القضاء لمحاولة انصافها من قرار لجنة السوق برفض ادراج الشركة دون ابداء أسباب وبالفعل نفذت وعدها وقامت خلال الفترة الماضية باللجوء الي القضاء عبر شكوى ضد ادارة السوق ولجنته على حد السواء.
وقال الغانم ان المحكمة الادارية ستستدعي ادارة السوق أو من ينوب عنها خلال الفترة المقبلة بهدف الاطلاع على مبرراتهم لرفض ادراج »خباري« علما بأن المحكمة بحوزتها كافة أوراق الشركة وملفاتها التي تتعارض مع قرار رفض الادراج رغم استيفاء كافة الشروط اللازمة.
وذكر الغانم أن شركة خباري القابضة يبلغ رأسمالها نحو 50 مليون دينار وتدير أصولا متنوعة بين العقار والاستثمار تتجاوز 75 مليون دينار ولديها بعض المشاريع العقارية كما ان لديها محفظة استثمارية في أسهم مدرجة وغير مدرجة ويتنوع مستثمروها بين الشركات والأفراد.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
الإدارة القانونية في السوق تضع لمساتها الأخيرة على صياغته
3 مجموعات استثمارية تدرس مقاضاة البورصة فور الإعلان الرسمي عن منع الإدراج عبر الدمج


كتب ناصر الخالدي:
كشفت مصادر مطلعة لـ »الوطن« ان ثلاث مجموعات استثمارية على الاقل تعكف حاليا على دراسة رفع قضايا ادارية على ادارة سوق الكويت للاوراق المالية في حال الاعلان رسميا عن قرارها الاخير بمنع دمج الشركات المدرجة مع اخرى غير مدرجة.
وذكرت المصادر ان القرار الذي لم يعلن رسميا بعد لكن ادارة السوق اتخذته ولن تتراجع عنه اثار استياء واستغراب معظم المسؤولين في تلك المجاميع والذين يرون ان هذا القرار غير المدروس قد اتى ليقصم القشة ويعرقل خططهم الرامية لتطوير اداء شركاتهم واستثماراتهم.
وعلمت »الوطن« ان احدى المجموعات الاستثمارية الكبرى بالسوق تدرس التحضير لاجتماع يضم جميع الشركات المتضررة من القرار قبل اتخاذ الخطوات القانونية، ونوهت المصادر الى ان ذلك الاجتماع وما قد ينتج عنه من قرارات سيتم دراستها مع ادارة البورصة لمحاولة الوصول الى نتائج قبل اتخاذ القرارات.
واكدت المصادر ان هناك عدة مجاميع استثمارية متضررة من هذا القرار منها مجموعة ايفا ومجموعة دار الاستثمار والمجموعة الدولية للاستثمار والشركة الكويتية للتمويل والاستثمار كفيك، بالاضافة الى عشرات الشركات التي كانت تفكر بعملية اندماج كياناتها في كيان اقتصادي موحد.
ولفتت المصادر الى ان القرار المزمع اعلانه رسميا خلال ايام ينص على ان اي شركة مدرجة تندمج مع اخرى غير مدرجة تم رفض طلب ادراجها سابقا فانه يتم ايقاف الشركة الناتجة من الاندماج لمدة عام وبعد ذلك على هذه الشركة ان تتقدم بطلب ادراج جديد ومن حق الجنة السوق قبول او رفض هذا الطلب فيما تضع الادارة القانونية للبورصة لمساتها النهائية على صياغة هذا القرار.

صياغة قانونية للقرار

أكد مصدر مسؤول في الادارة الفنية للجنة السوق ان اللجنة احالت قرار منع الادراج عبر الاندماج الى الشؤون القانونية بالبورصة لدراسة مدى ملاءمة القرار للاجراءات القانونية والنظم، مضيفا ان اللجنة ستعلن القرار عقب انتهاء الشؤون القانونية من دراسته خلال الايام المقبلة.
 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
28/09/2007


مساع للتوسع في السعودية.. عضويا أو بالاندماج والتملك.
دبدوب: 'الوطني' يتطلع لزيادة مساهمة العمليات الخارجية في الأرباح إلى 50%

28/09/2007 رويترز - أعلن بنك الكويت الوطني (ثالث أكبر بنك في منطقة الخليج) انه يريد التوسع في السعودية في إطار سعيه لزيادة مساهمة العمليات الخارجية في الارباح الى 25% خلال ثلاث الى خمس سنوات.
وقال الرئيس التنفيذي للبنك ابراهيم دبدوب لرويترز انه على المدى البعيد يتطلع البنك الى زيادة مساهمة العمليات الخارجية في الارباح الى 50% مقارنة مع 20% في الوقت الحالي وذلك مع تنامي المنافسة في السوق المحلية ودخول بنوك اجنبية السوق المصرفية الكويتية.
وبنك الكويت الوطني هو أكبر بنك في الكويت من حيث القيمة السوقية ولديه فرع واحد في السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.
وقال دبدوب إن البنك يقوم بمسح مستمر للساحة السعودية بحثا عن فرص للتوسع سواء التوسع العضوي أو من خلال عمليات الاندماج والتملك.
واضاف ان السعودية لا تزال احد الاسواق المستهدفة لبنك الكويت الوطني فهي أكبر سوق في العالم العربي والاكثر ربحية.
وفي يوليو الماضي اتفق بنك الكويت الوطني على شراء 40% من البنك التركي ومقره اسطنبول وفي الشهر التالي اتفق على شراء بنك 'الوطني' المصري مقابل 522 مليون دولار في اطار خطط التوسع في الشرق الاوسط.
وذكر دبدوب أن البنك رفع ايضا حصته في بنك قطر الدولي الى 30% من 20%.
ويمضي البنك قدما نحو تحقيق النمو المستهدف للارباح بنسبة 15% هذا العام وتجاوز مستوى المليار دولار للمرة الاولى.
وفي العام الماضي عرض بنك الكويت الوطني وبنوك اخرى شراء حصة بنك ايه. بي. ان امرو في البنك السعودي - الهولندي البالغة 40 في المائة في صفقة تصل قيمتها الى 1.4 مليار دولار حسب سعر السهم امس الأول الاربعاء.
وقال دبدوب 'ردا على سؤال هل سيدرس البنك الاندماج مع بنك اخر في الخليج فان الاجابة هي نعم اذا رأينا أن الفرصة الملائمة تعرض نفسها' ولكن ليست هناك محادثات تجري في هذا الصدد حاليا.
كما يتطلع البنك لدخول سوريا وفتح فرع في دبي.
وذكر دبدوب أنه ومع اضافة ارباح بنك 'الوطني' والبنك التركي فان أرباح بنك الكويت الوطني هذا العام قد تصل الى 1.1 مليار دولار.
وبلغت ارباح البنك العام الماضي 876 مليون دولار مما يعني أن الزيادة المتوقعة تصل الى 25%.
وقال دبدوب ان من المتوقع أن يحقق بنك 'الوطني المصري' أرباحا تبلغ نحو 50 مليون دولار في عام 2007. وينوي بنك الكويت الوطني مضاعفة شبكة فروع 'الوطني المصري' الى 50 فرعا خلال ثلاث سنوات من 23 فرعا في الوقت الحالي.
واذا انتهت عملية تملك 'الوطني' هذا العام فستزيد اصول بنك الكويت الوطني الى نحو 40 مليار دولار في نهاية العام مقارنة مع 31.6 مليار دولار في 30 يونيو.


 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
تراجعت 14 مرتبة إلى السادسة عربيا و60 عالميا في مؤشر الشفافية العالمي.
الكويت أكثر فسادا في 2007


28/09/2007 إعداد: مارون بدران
تراجعت الكويت 14 مرتبة عالميا على مؤشر الشفافية العالمي، لعام ،2007 لتحتل المركز السادس عربيا وال60 عالميا، بعد أن كانت في المرتبة ال46 في العام الماضي، حسب تقرير الاتحاد العالمي لمكافحة الفساد لعام 2007 الذي صدر الاربعاء. وسجل مؤشر الشفافية في الكويت 4،3 هذه السنة في حين كان 4،8 عام 2006. وأفاد التقرير الدولي أن قطر جاءت في المرتبة الأولى عربيا تليها الإمارات والبحرين والأردن وسلطنة عمان، في الوقت الذي احتلت الصومال وميانمار آخر مركز في العالم من ناحية محاربة الفساد مع علامة 1،4.
وقالت منظمة 'ترانسبيرنسي انترناشيونال' منظمة الشفافية العالمية ومقرها برلين انه في حين يتعين على الدول الاكثر فقرا معالجة قضايا الفساد بنفسها فان الدول الغنية تتحمل المسؤولية كذلك وكثيرا ما يلقى عليها باللوم.
وقال التقرير 'أموال الرشى غالبا ما تأتي من شركات متعددة الجنسية في أفقر دول العالم. ولا يمكن الاستمرار في تقبل ان تعتبر هذه الشركات الرشى في أسواق التصدير سياسة عمل مشروعة'.
والتقرير المجمع من دراسات شملت 180 دولة يصنف هذه الدول حسب المستويات المقدرة للفساد بين ساستها ومسؤوليها الحكوميين.
وحققت الصومال وميانمار أدنى نتيجة وهي ،1،4 وعلى الطرف الآخر جاءت الدانمرك وفنلندا ونيوزيلندا التي أشيد بها باعتبارها دولا تتسم بالشفافية المالية والنزاهة القضائية.
وقالت المنظمة إن المراكز المالية العالمية تلعب دورا رئيسيا في السماح للمسؤولين الفاسدين بالاختفاء واستثمار أموالهم وضربت مثالا بنيجيريا والفلبين حيث نهب المسؤولون ملايين الدولارات.
وقال اكيري مونا نائب رئيسة المنظمة 'انتقادات الدول الغنية للفساد في الدول الفقيرة لا يتمتع بمصداقية، اذ ان مؤسساتها المالية تضم ثروات سرقت من أفقر شعوب العالم'.
وقالت اوجيت لابيل، رئيسة المنظمة لرويترز: إن الدول التي دمرتها الحروب مثل افغانستان والعراق والسودان عانت بشدة كذلك من انتشار الفساد وتحتل مراتب في أسفل القائمة.
وأضافت أن جهود إعادة بناء الدول التي دمرتها أعمال العنف من خلال مشروعات ضخمة للبنية الاساسية تجعلها أكثر عرضة للفساد.
وتابعت 'هذه مناطق خصبة للفساد اذ يحاول الجميع الحصول على هذه العقود المربحة وهم أكثر ميلا لتجربة تقديم الرشى'.
ومضت تقول 'الفساد يصنع الفقر ويغذي العنف ويزعزع استقرار الدول بدرجة كبيرة.'
وأشار التقرير الى ان تقدما كبيرا تحقق في بعض الدول الافريقية منها ناميبيا وسوازيلاند وجنوب افريقيا بفضل جهود مكافحة الفساد والاصلاح السياسي.
وتابعت المنظمة ان عملية الانضمام للاتحاد الاوروبي ساعدت دولا مثل رومانيا على معالجة الفساد.
وتصدرت دول شمال أوروبا (الاسكندنافية) ونيوزيلندا قائمة تصنيف الدول.
التصنيف
ويدرج تقرير عام 2007 الدول في قائمة تتراوح الدرجات فيها من صفر (أعلى درجة فساد) الى 10 نقاط (أعلى درجة شفافية) ويعتمد التقرير على مؤشر مجمع من دراسات قام بجمعها خبراء ومصادر أعمال خلال العامين الماضيين.
واحتلت المركز الأول في القائمة كأكثر الدول خلوا من الفساد هذا العام كل من الدانمرك وفنلندا ونيوزيلندا التي حققت كل واحدة منهما 9.4 نقاط، تلتها في الترتيب سنغافورة والسويد وأيسلندا وهولندا وسويسرا.
ارتباط متبادل
ويكشف المؤشر عن ارتباط متبادل قوي بين الفقر والفساد، إذ ان 40% من الدول التي سجلت أقل من ثلاث نقاط وهو ما يشير الى تفشي الفساد هي دول حددها البنك الدولي كدول صاحبة اقل دخل في العالم.
ويظهر المؤشر تحقيق أفريقيا نتائج طيبة في محاربة الفساد، إذ حققت دول من بينها ناميبيا وجزر سيشل وسوازيلاند نقاطا مرتفعة بشكل كبير عن مستويات العام الماضي.
وكانت بوتسوانا من أقل الدول الأفريقية التي يستشري فيها الفساد لتحتل المرتبة الثامنة والثلاثين تليها جنوب أفريقيا في المرتبة رقم 43 في حين جاءت أوغندا في المرتبة رقم 111. وكان من بين الدول التي شهدت تدهورا كبيرا في مستويات الفساد عام 2007 النمسا والبحرين والأردن ولاوس وماكاو ومالطا وموريشيوس وسلطنة عمان وبابوا غينيا الجديدة وتايلند.
ومن بين دول الاقتصاديات الكبرى في العالم، احتلت بريطانيا المركز رقم 12 وألمانيا المركز رقم 16 واليابان 17 وفرنسا 19 والولايات المتحدة 20، في حين اشتركت الصين والبرازيل والهند في المركز رقم 72. وحثت منظمة الشفافية الدولية التي تتخذ من برلين مقرا لها الحكومات على اتخاذ اجراءات لمكافحة عمليات غسل الاموال للقضاء على الملاذات الآمنة للاصول المسلوبة وهي اجراءات وصفتها المنظمة بانها 'خطوات ملحة' من جانب الحكومات لمحاربة الفساد.
يذكر ان مؤشر ادراك الفساد للمنظمة الذي يقيس مستوى ادراك الفساد لا الفساد نفسه يركز على القطاع العام ويعرف الفساد على انه 'استغلال المنصب العام لتحقيق مكاسب خاصة'.
ومن بين المصادر التي يرجع اليها القائمون على اعداد المؤشر دراسات اجراها البنك الدولي ووحدة الاستخبارات الاقتصادية وبنك التنمية الافريقي وبنك التنمية الآسيوي.




 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
حصة 'بيتك' وصلت 4 مليارات في النصف الأول.
العمر: 16 مليار دولار الصكوك المتوقع طرحها عالميا بنهاية 2007


28/09/2007 قال مدير عام بيت التمويل الكويتي (بيتك) محمد سليمان العمر ان 'بيتك' اتخذ خطوة رائدة على صعيد مساهماته النوعية المتعددة التي تضيف مجالات جديدة الى عمل البنوك الاسلامية بإنشاء شركة برأسمال 100 مليون دينار (حوالي 350 مليون دولار) مملوكة بالكامل ل 'بيتك'، وتكون مختصة بتطوير سوق الادوات المالية الاستثمارية وفق الشريعة الاسلامية وعلى وجه الخصوص التي تعد البديل الشرعي للسندات في الاستثمار والتداول في السوق الثانوي لاصدار الصكوك، مما يمهد لاقامة سوق لتداول الصكوك التي تصدرها المؤسسات المالية الاسلامية حول العالم وذلك لاول مرة في تاريخها.
واوضح العمر خلال كلمة ألقاها في الغبقة الرمضانية التي نظمها 'بيتك' مساء الثلاثاء ان مبادرة 'بيتك' بانشاء الشركة يعزز دوره كصانع سوق من خلال المساعدة في تحقيق عمليات اصدار ومن ثم بيع وشراء الصكوك المصدرة والمصنفة ائتمانيا، وبالتالي تحقيق ما تفتقده الصناعة المالية الاسلامية الان، حيث لا يوجد مجال لحاملي هذه الصكوك من الشركات والافراد لتسييلها والحصول على عائد نقدي سريع من خلال سوق يتم فيه التبادل بتقييم عادل، وكذلك الامر عند رغبة البعض في اقتناء صكوك بعد انقضاء عملية الاصدار، أي أن دور 'بيتك' سيكون توفير البدائل امام الراغبين في بيع او شراء الصكوك مما سيوفر مرونة أوسع في مجال الصكوك كمنتج اسلامي متميز.
سوق الصكوك
واضاف: لقد استقرت قيمة سوق الصكوك الدولي عند 24.5 مليار دولار اميركي (حصة 'بيتك' منها تتجاوز 4 مليارات دولار) خلال النصف الاول من عام 2007 بنسبة 75% زيادة في العام السابق، ومن المتوقع طرح صكوك بقيمة 16 مليار دولار في السوق بنهاية هذا العام.
واصدرت المؤسسات والشركات في دول مجلس التعاون الخليجي صكوك شركات بقيمة 603مليارات دولار في النصف الاول من عام 2007 مقابل اصدارات بقيمة 9 مليارات دولار في عام 2006 بكامله ومن المتوقع ان يبلغ حجم الصكوك الدولية التي لم يتم سداد قيمتها، سواء كانت صكوكا سيادية او صكوك الشركات 70 مليار دولار في منتصف 2008 و 225 مليار دولار بحلول عام 2010.
ويتراوح معدل تداول الصكوك في الوقت الحالي بين 100 و 200 مليون دولار اميركي في الشهر، تمثل ماليزيا حوالي 36% من اصدارات الصكوك التي لم تسدد قيمتها ويمثل المصدرون في الخليج اكثر من 30% منها.
مشاريع خليجية
وقال العمر ان حجم المشاريع المزمع تمويلها في منطقة الخليج وحدها سواء من قبل القطاع الخاص او الحكومات خلال السنوات العشر المقبلة يصل الى 800 مليار دولار ولعل الصكوك تكون من ابرز أدوات التمويل التي يمكن ان تساهم في توفير سيولة لهذه المشاريع، وبالتالي المساهمة في جهود التنمية والتطوير في مجتمعاتنا الخليجية كاحدى أدوات ووسائل العمل المالي الاسلامي الذي يقوم اصلا على مفهوم اعمار الارض.
حصة 'بيتك' محليا
واكد العمر انه على صعيد السوق المحلي سجل نمو في الحصة السوقية ل 'بيتك' وتعاظمها يوما بعد اخر بشكل اصبح معه 'بيتك' صانع سوق رئيسيا ومحركا ايجابيا للعديد من مكونات السوق في ضوء استراتيجية لدعم التاجر وتنشيط السوق لخدمة مصلحة الجميع بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.
ولفت الى ان البيانات تظهر نموا كبيرا حققه 'بيتك' في حصته السوقية من ودائع العملاء، ووصلت حصة 'بيتك' بنهاية النصف الاول من العام الى مستوى 24.5% من اجمالي ودائع العملاء في البنوك الكويتية.
وقد حقق 'بيتك' ارباحا اجمالية للنصف الاول من العام قدرها 249.4 مليون دينار، بنسبة 48% وبلغ حجم الودائع للنصف الاول 4.822 مليارات دينار بزيادة 1.238 مليار دينار وبنسبة زيادة 35% عن الفترة المقابلة من العام الماضي.
وبلغ معدل العائد على الاصول 3.3% سنويا كما بلغ معدل العائد على حقوق المساهمين 30% سنويا.
واضاف وتظهر البيانات انه وخلال اكثر من خمس سنوات وحتى نهاية النصف الاول من العام الحالي، تحقق نمو في اجمالي ودائع العملاء لدى البنوك بنسبة 116% حقق 'بيتك' الحصة الاكبر في هذا النمو، فنمت ودائعه بنسبة 172% وبأعلى من معدل نمو السوق وبلغت قيمة النمو في الودائع اكثر من 3 مليارات دينار.
أهداف
وشدد العمر على ان 'بيتك' يعمل على زيادة حصته السوقية في العديد من الانشطة، مثل البطاقات المصرفية التي تزيد حصته فيها على 35 في المائة من اجمالي السوق وايضا حجم تعاملاته في الانشطة التجارية وتمويل المستهلك بالتعاون مع اكثر من 5 الاف تاجر ومورد وقد قدمنا العام الماضي تمويلات بلغت نحو 500 مليون دينار، كما استطعنا عبر خدماتنا العقارية توفير المسكن المناسب لاكثر من 20 ألف أسرة كويتية على مدى ربع قرن تقريبا.
وقال: اننا في 'بيتك' لا نطمح الى ان نكون البنك الاول فقط وانما نعمل بشكل مستمر ودائم وبحرص دائم لنستمر البنك الافضل، ولنحقق طموحات عملائنا في الحصول على ارقى مستوى خدمة ممكن وفق معايير الدقة والامان والسرعة، وحتى ننقل مفهوم عالمية المؤسسة الذي نجحنا في تحقيقه من خلال الانتشار الدولي في معظم قارات العالم الى طابع وسمة أساسية يعيشها عملاؤنا في تعاملاتهم اليومية في 'بيتك'.
التوسع الدولي
وبين ان التوسع الدولي في أسواق جديدة له ابعاد ايجابية عديدة لنشاط 'بيتك' على المستويين المحلي والاقليمي وقال: نضع في اعتبارنا دوما ان تقوم بنوك الخارجية في ماليزيا وتركيا والبحرين بدور الجسر والرابط التجاري بين الدول التي تعمل فيها وبين دول مجلس التعاون الخليجي وباقي دول العالم، كما نعمل على نقل الخبرات والتجارب الناجحة في هذا الاسواق الى عملائنا في السوق المحلي من خلال اقامة قنوات للاتصال والتعاون مع نظرائهم في الاسواق الخارجية التي نعمل بها، وهو دور حضاري وتنموي نحرص على النهوض به في خط واحد مع النشاط الاقتصادي والتجاري.


 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
الاستثمارات الصناعية والمالية' تشتري حصة. في شركة اتصالات ودعاية وإعلان بريطانية


28/09/2007 اعلن مصطفى بوحمد نائب الرئيس التنفيذي لشركة الاستثمارات الصناعية والمالية ان الشركة قامت بالاشتراك مع بعض المستثمرين بشراء حصة في شركة BLYK في المملكة المتحدة التي تعمل في قطاع الاتصالات والدعاية والاعلان وتبلغ نسبة مساهمة شركة الاستثمارات الصناعية والمالية مع شركائها نحو 15% (2% لشركة الاستثمارات الصناعية والمالية)، مع الاحقية في زيادة هذه الحصة مستقبلا لدى توسع نشاط الشركة والدخول الى اسواق جديدة.
وبين بوحمد ان شركة BLYK سوف تقدم خدماتها عن طريق شبكة MVNO وستنفرد بكونها تجمع ما بين نشاط الاتصالات ونشاط الدعاية والاعلان ويتلخص نشاطها في تقديم خدمات الاتصالات والرسائل النصية القصيرة بالمجان للشريحة التي تستهدفها من العملاء مقابل موافقتهم على تلقي اعلانات واستطلاعات تفاعلية يتم تقديمها من خلال تكنولوجيا جديدة طورتها الشركة خصيصا لغرض الاعلان بكفاءة عالية من خلال الهواتف المتنقلة، وبالتالي فان ايرادات وارباح الشركة ستتولد من خلال المعلنين مع الاخذ بالاعتبار ان عملياتها لن تقتصر على السوق البريطانية فقط، حيث ان ادارة الشركة قد وضعت خطة للتوسع في المستقبل القريب في دول رئيسية اخرى في اوروبا.
من جانب آخر، اشار بوحمد الى ان مؤسسي الشركة يتمتعون بخبرات كبيرة ومتنوعة ومنهم بيكا الاباتيلا الذي يتمتع بخبرة كبيرة في قطاع الهواتف المتنقلة حيث عمل ما يقارب 22 سنة في شركة نوكيا العالمية، قضى منها فترة 6 سنوات كرئيس للشركة، ومن المؤسسين ايضا انتي هرلنغ وهو مؤسس ورئيس شركة كونترا احدى كبريات شركات الدعاية والاعلان العاملة في اوروبا.
واضاف بوحمد ان شركة BLYK كانت قد اعلنت عن بدء عملياتها التشغيلية وتقديم خدماتها في المملكة المتحدة مع بداية هذا الاسبوع بتاريخ ،2007/9/24 وقد نوهت الشركة الى انها قد لاقت اقبالا كبيرا من المؤسسات والشركات المعلنة باستخدام شبكتها ومن خلال التقنيات الخاصة بها للاعلان من خلال الهواتف المتنقلة حيث تم عقد اتفاقيات للدعاية والاعلان لاكثر من 40 شركة اغلبها من كبريات الشركات العالمية ومنها على سبيل المثال: شركات كوكاكولا، اديداس مايكروسوفت (اكس بوكس)، فورد، سوني (بلاي ستاشين) وسكاي وغيرها من الشركات العالمية.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
مزاد بيع حصة من 'النخيل' الأربعاء المقبل


28/09/2007 اعلن سوق الكويت للاوراق المالية انه في يوم الاربعاء الموافق 3 اكتوبر 2007 سيتم عقد مزاد لبيع عدد 27 مليون سهم من اسهم شركة النخيل للانتاج الزراعي تمثل نسبتها 84.112% من رأس مال الشركة بسعر ابتدائي قدره 500 فلس (خمسمائة فلس) للسهم الواحد بقيمة اجمالية قدرها ثلاثة عشر مليونا وخمسمائة الف دينار كويتي، حيث تم الاتفاق بين: الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار طرف بائع شركة بيان القابضة طرف مشتري مبدئي.
علما بأن المزاد يخضع للشروط التالية:
اولا - على من يرغب في دخول المزاد ان يودع لدى وسيطه في موعد اقصاه الساعة الحادية عشرة صباحا من يوم الاربعاء الموافق 3 اكتوبر 2007 شيكا مصدقا بقيمة 10 % من الثمن الاجمالي المشار اليه اعلاه.
ثانيا - يفتح باب المزايده في تمام الساعة الثانية عشرة والربع من يوم التنفيذ المذكور اعلاه في قاعة عبدالله السديراوي في الدور الثامن من مبنى سوق الكويت للاوراق المالية، وسوف يرسى المزاد في تمام الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا من اليوم نفسه على المشتري الابتدائي ما لم يتقدم مشتر آخر بسعر اعلى.
ثالثا: تراعى الوحدات السعرية المعمول بها بالسوق في المزاد ويجوز لأي من المزايدين المزايدة بأكثر من وحدة سعرية.
رابعا - اذا تقدم مشتر اخر بسعر اعلى من السعر الابتدائي ومضى على هذا السعر خمس دقائق دون ان يتقدم مزايد اخر بسعر اعلى يرسى عليه المزاد.
خامسا - من يرسى عليه المزاد يودع باقي مبلغ الصفقة والعمولة المستحقة قبل الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الخميس الموافق 4 اكتبور 2007 في حساب الشركة الكويتية للمقاصة ولا يحق له استرداد المبلغ الذي دفعه اذا لم يقم بسداد ثمن الصفقة كاملا في الوقت والتاريخ المشار اليهما.
سادسا - يقتصر حضور المزاد على وسيط البائع ومن يمثل البائع ووسيط المشتري ومن يمثل المشتري المستوفين للشروط الموضحة في هذا الاعلان.

 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
29/09/2007



المؤشر السعري يواجه مقاومة عند 13100 نقطة
'المركز': البورصة تبدي تماسكا في ظل تداولات متواضعة


29/09/2007 نوه المركز المالي الكويتي (المركز) في تقريره الاسبوعي، عن اداء سوق الكويت للاوراق المالية، بان السوق ابدى خلال الاسبوع تماسكا نسبيا، حيث تحرك المؤشران الوزني والسعري ضمن نطاق محدود حول المستويات 754.74 و 12913 نقطة على التوالي، وفي ظل معدلات تداول متواضعة وصلت الى 309 ملايين سهم يوميا بقيمة 146 مليون دك. على نحو آخر، ارتفع عدد الشركات التي تراجعت اسعار اسهمها الى 87 من اصل 165 شركة تم التداول عليها كما تراجع عدد الشركات التي ارتفعت اسهمها الى 55 شركة.
وذكر ان القيمة السوقية للشركات المدرجة بلغت حتى نهاية اقفال يوم الخميس 51.69 مليار د.ك، وبلغ مضاعف الربحية للسوق 12.4 مرة.
واضاف ان من اخبار الاسبوع، افادة شركة المخازن العمومية (اجيليتي) بان شركة الكازار كابيتال، وهي شركة مملوكة بالكامل لشركة اجيليتي ومتخصصة في الاستثمار في الشركات الملكية الخاصة، قد قامت بشراكة استراتيجية مع شركة كورك تيليكوم (كوركتل) والتي تقدم خدمات الاتصالات المتنقلة بالعراق. وقد فازت كوركتل أخيرا بامتياز تشغيل الرخصة القومية للاتصالات المتنقلة (جي اس ام) في كافة انحاء دولة العراق لمدة 15 سنة.
وعلى صعيد القضاء والدعاوى، افادت الشركة الوطنية العقارية بانها حصلت امس على حكم قضائي ابتدائي في القضية المرفوعة من الشركة ضد وزير التجارة والصناعة، حيث قضى الحكم بتمكين الشركة من مقرها بالمنطقة التجارية الحرة.
وتقدم قطاع الاستثمار القطاعات الاخرى من حيث القيمة الاسبوعية المتداولة بنسبة 30.9% مدفوعا بارتفاع عمليات التداول على اسهم شركات القطاع ذات رؤوس الاموال الصغيرة، بينما جاء قطاع العقار الى المرتبة الثانية بنسبة 19.4% ، فيما حل قطاع الصناعة في المرتبة الثالثة وبنسبة 18.4%.
وقال 'المركز' انه ومن الناحية الفنية يملك المؤشر السعري للسوق دعما عند مستوى 12800، بينما يواجه مقاومة عند مستوى 13100 نقطة.

 

الملفات المرفقه:

  • 30.jpg
    30.jpg
    الحجم: 92.9 KB   المشاهدات: 127

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
البورصة في الأسبوع الأخير ما قبل نهاية الربع الثالث
'الاستثمارات الوطنية': تباين واضح بين الشراء وبناء المراكز.. والمراوحة المستمرة للمؤشر


29/09/2007 لفتت شركة الاستثمارات الوطنية الى ان سمة التداولات في سوق الكويت للاوراق المالية في المرحلة الراهنة، مختلطة، حيث هناك عمليات شراء وبناء مراكز من جهة، وهناك مقاومة عنيفة عند مستوى 13 الف نقطة للمؤشر السعري.
وقالت الاستثمارات الوطنية في تقريرها الاسبوعي عن اداء البورصة: اقفل مؤشر NIC50 في نهاية تداول الاسبوع الماضي (الخميس 27 سبتمبر) عند مستوى 9.088.7 نقطة بارتفاع قدره 22.8 نقطة وما نسبته 0.3% مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي البالغ 9.065.9 نقطة وارتفاع قدره 2.749.4نقطة وما نسبته 43.4% عن نهاية عام 2006 وقد استحوذت اسهم المؤشر على 67.7% من اجمالي قيمة الاسهم المتداولة في السوق خلال الاسبوع الماضي.
واقفل المؤشر السعري للسوق عند مستوى 12.882.5 نقطة بانخفاض 43 نقطة وما نسبته 0.3% مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 12.925.5 نقطة وارتفاع قدره 2.815.1 نقطة وما نسبته 28% عن نهاية عام 2006.
اما المؤشر الوزني للسوق فقد اقفل عند مستوى 752.41 نقطة بانخفاض قدره 0.48 نقطة وما نسبته 0.1% مقارنة باقفال الاسبوع قبل الماضي والبالغ 752.89 نقطة وارتفاع قدره 220.70 نقطة وما نسبته 41.5% عن نهاية عام 2006.
التداول والأسعار
وخلال تداولات الاسبوع الماضي ارتفع مؤشر المعدل اليومي لكمية الاسهم المتداولة وعدد الصفات في حين انخفض مؤشر المعدل اليومي لقيمة الاسهم المتداولة بنسبة 15.4% و22.6% و6.0% على التوالي، ومن اصل ال 191 شركة مدرجة في السوق تم تداول اسهم 166 شركة بنسبة 86.9% من اجمالي اسهم الشركات المدرجة في السوق ارتفعت اسعار اسهم 55 شركة بنسبة 33.1%، فيما انخفضت اسعار اسهم 87 شركة بنسبة 52.4% واستقرت اسعار اسهم 24 شركة بنسبة 14.5% من اجمالي اسهم الشركات المتداولة في السوق ولم يتم التعامل على اسهم 25 شركة بنسبة 13.1% من اجمالي اسهم الشركات المدرجة في السوق.
القيمة السوقية
وبلغت القيمة السوقية الرأسمالية للشركات المدرجة بالسوق في نهاية الاسبوع الماضي 59625.2 مليون دينار كويتي بانخفاض قدره 556.5 مليون دينار كويتي وما نسبته 0.9% مقارنة مع نهاية الاسبوع قبل الماضي والبالغة 60181.7 مليون دينار كويتي وارتفاع قدره 16509.1 مليون دينار كويتي وما نسبته 38.3% عن نهاية عام 2006 .
الاداء العام
واقفل سوق الكويت للاوراق المالية جولته للاسبوع الماضي على تناقض في اداء مؤشراته العامة حيث ارتفع مؤشر NIC-50 بنسبة طفيفة بلغت 0.3% وانخفض المؤشر السعري والوزني بنسب 0.3% و0.1% على التوالي، هذا وقد تأثرا بالمتغيرات العامة كذلك حيث ارتفع المعدل اليومي لعدد الصفقات والكميات المتداولة بنسب 22.6% و15.4% فيما انخفض المعدل اليومي للقيمة المتداولة بنسبة بلغت 6%.
لا شك في ان سمة التداولات التي يشهدها السوق خلال الفترة الحالية هي سمة مختلطة فمن ناحية هناك عمليات شراء وبناء مراكز استراتيجية مبنية على توقعات ارباح الربع الثالث وتسريباتها وهذا ما عكسته عمليات الشراء المحمومة على بعض السلع القيادية والبارزة، ومن ناحية اخرى شهد السوق مقاومة عنيفة عند مستوى المؤشر التاريخي 13000 وهذا امر طبيعي وهو ما يفسر مراوحة السوق عند المستوى نفسه على مدى اسبوعين، ونعتقد بان ما يعزز توجه التذبذب هو وجود حالة من التوتر لدى اوضاع العديد من الشركات المرتبطة ببعض والتي تكون قد تعرضت لبعض الظروف السلبية، الا ان تعاملات السوق بهذا الاتجاه امر منطقي وصحي وليس من المفروض ان تغطي الحالة الايجابية على جميع السلع فلكل شركة ظروف ومؤثرات خاصة وهو ما يعني بطبيعة الحال وجود تباين في اداء الشركات المدرجة وليس ذلك فحسب وانما على شركات القطاع والمجموعة الواحدة، من ناحية اخرى فانه من الوارد انه عندما يكسر السوق حاجز 13.000 نقطة يصحح لينخفض دون ذلك المستوى وذلك كما حدث عندما كسر حاجز 12000 نقطة.




 

dedoo99

عضو نشط
التسجيل
5 مارس 2005
المشاركات
405
بيان للاستثمار': تخوف نفسي مبرر يسيطر على التكهنات بالأداء


29/09/2007 رأت شركة بيان للاستثمار ان قرار المحكمة الكلية بالغاء قرار وزير التجارة المتعلق باجراءات اخلاء الشركة الوطنية العقارية من مقر ادارتها في المنطقة التجارية الحرة، 'يثبت من جديد ومرة تلو الاخرى وحكما تلو الآخر، مدى التخبط الذي وقعت فيه الحكومة خلال فورة فسخ العقود اثناء وجود المستشار الحالي والوزير السابق على رأس الفريق الذي كان قد اوصى وقرر آنذاك لدوافع سياسية لا تسندها اي حجج اقتصادية او قانونية مما سيعرض المال العام الى تعويضات كبيرة'.
وقالت 'بيان للاستثمار' في تقريرها الاسبوعي: اننا نناشد الحكومة اعادة النظر في كل هذه القرارات التي تمس القطاع الخاص، اذا ما ارادت جديا ان تعمل من اجل الاصلاح الاقتصادي واذا ما ارادت ان تحقق رؤية صاحب السمو وتحويل الكويت الى مركز مالي واقتصادي.
حركة التداول
وفي تناولها لحركة تداولات البورصة خلال الاسبوع المنصرم قالت بيان للاستثمار سادت اجواء من الترقب نفوس مستثمري سوق الكويت للاوراق المالية، فمنذ تخطي مؤشر السوق حاجز 12900 نقطة الاسبوع قبل الماضي والتكهنات لاداء السوق يسيطر عليها تخوف نفسي مبرر، بسبب قرب المؤشر من مستوى 13 الف نقطة، وكان هذا المؤشر يتحرك في وتيرة سريعة نسبيا منذ ان صعد الى ما فوق ال 12 الف نقطة، فبعد ان بقي نحو ستة اشهر ما بين 11 و 12 الف نقطة نجده الآن في ثلاثة اشهر يقترب بثبات من الالفية الجديدة له. ولعل هذا التسارع في المكاسب، مدعوما بنتائج الشركات المدرجة لهو دلالة على ان السوق، بالرغم من الكثير من المعوقات التي لا تزال قائمة، يتمتع هيكله الاساسي باحتوائه على مجموعة من الشركات ذات التاثير الايجابي فيه. والجدير ذكره ان المؤشر السعري يواجه حاجزا 'تقنيا' من المقاومة عند 12984 نقطة، وتتجلى صعوبة اختراق هذا المستوى في القرب من الفية جديدة، لذا نلاحظ ان الضغط يتضاعف على السوق الذي انخفضت فيه التداولات تدريجيا بعض الشيء على مدى ايام الاسبوع، باستثناء اليوم الاخير منه.
وعلى الرغم من الهدوء النسبي والاجواء الحالية للسوق، فان الدقائق الاخيرة من اليوم الرابع للاسبوع الماضي استقبلت خبرا مهما حين تم اصدار الحكم لمصلحة الشركة الوطنية العقارية في قضية اخلاء مكاتبها في المنطقة الحرة. الا ان المؤشرات الرئيسية للسوق عادت بعد تذبذب واضح منتصف الاسبوع، الى الهبوط في اليوم الاخير حيث لم يساهم الانتعاش النسبي لحركة التداول خلال هذا اليوم في تغيير الاجواء الضاغطة على المؤشر السعري وقربه من مستوى ال 13 الف نقطة. وبذلك جاءت حصيلة الاسبوع سلبية بعد آمال لدى الكثيرين امتزجت بالمخاوف من الفية جديدة للمؤشر السعري.
في الاداء السنوي، بلغت المكاسب السنوية للمؤشر السعري 2815.1 نقطة، بنسبة 27.96%، في حين نما المؤشر الوزني للسوق خلال المدة نفسها بنسبة 41.51%، باضافة 220.7 نقطة الى اغلاقه العام 2006.
مؤشرات القطاعات
سجلت ستة قطاعات من اصل ثمانية تراجعا في قيم مؤشراتها بنهاية تداولات الاسبوع الماضي. فيما سجل كل من قطاعي الصناعة والتأمين نموا في قيم مؤشراتهما، حيث ارتفع مؤشر قطاع الصناعة بنسبة 1.65% ليصل الى مستوى 8531.7 نقطة، فيما انهى مؤشر قطاع التأمين تداولات الاسبوع عند مستوى 3132.5 نقطة بزيادة نسبتها 1.35%. اما القطاعات التي سجلت انخفاضا في قيم مؤشراتها فتصدرها قطاع العقار اذ فقد ما نسبته 2.98% من قيمة مؤشره التي وصلت الى 6236.4 نقطة ، فيما شغل المرتبة الثانية قطاع الاغذية الذي انخفض مؤشره الى 6817.1 نقطة متراجعا بنسبة 1.71%، اما قطاع الاستثمار فكان اقل القطاعات تراجعا من حيث قيمة مؤشره، فلم تتجاوز نسبة خسارة مؤشره 0.12% مسجلا 16,957.1 نقطة.
تداول القطاعات
حافظ قطاع الاستثمار على المركز الاول لجهة اجمالي حجم التداول في السوق، وذلك للاسبوع الرابع على التوالي، اذ بلغ عدد الاسهم المتداولة للقطاع 546.34 مليون سهم شكلت 35.31% من اجمالي تداولات السوق، فيما تقدم قطاع العقار الى المرتبة الثانية على حساب قطاع الخدمات حيث بلغت نسبة حجم تداولات قطاع العقار 30.57% من اجمالي السوق اذ تم تداول 472.92 مليون سهم للقطاع. اما من جهة قيمة التداول، فقد تمكن قطاع الاستثمار من ان يزيح قطاع البنوك عن المرتبة الاولى ليشغلها بنسبة 30.93% من اجمالي قيمة تداولات السوق اي بقيمة 226.57 مليون د.ك. فيما بلغت قيمة تداولات قطاع العقار الذي شغل المرتبة الثانية، 142.39 مليون د.ك. شكلت 19.44% من قيمة تداولات السوق في الاسبوع الماضي.
القيمة السوقية
وزاد اجمالي القيمة الراسمالية السوقية للسوق بنسبة 0.71% اذ وصل الى 58.15 مليار د.ك. بنهاية تداولات الاسبوع الماضي. وتمكنت اربعة قطاعات من تحقيق نمو في قيمتها الراسمالية، تصدرها قطاع الصناعة، اذ بلغت قيمته الراسمالية 5.45 مليارات د.ك. بزيادة نسبتها 3.92%. فيما تراجع قطاع البنوك الى المرتبة الثانية بعد ان وصلت قيمته الراسمالية الى 17.93 مليار د.ك. مسجلة ارتفاعا نسبته 2.19%، اما المرتبة الثالثة فشغلها قطاع التأمين اذ زادت قيمته الراسمالية بنسبة 1.25% حيث وصلت بنهاية الاسبوع الى 427.06 مليون د.ك. اما القطاعات الخاسرة، فتصدرها قطاع العقار اذ فقد 3.66% من قيمته الراسمالية والتي بلغت 3.89 مليارات د.ك. بينما كان قطاع الشركات غير الكويتية هو اقل القطاعات خسارة، حيث انخفضت قيمته الراسمالية الى 5.57 مليارات د.ك. اي بنسبة 0.11%.

 

الملفات المرفقه:

  • 31.jpg
    31.jpg
    الحجم: 57.7 KB   المشاهدات: 96
أعلى