بيتك:اذا بعت أحصل فلوسي فورا؟؟؟؟؟؟؟

المرسومي

عضو نشط
سؤال:
السؤال : يستثمر العديد من المسلمين في الأسهم (سوق الأسهم) . ويقولون أنه طالما وجدت مخاطرة احتمال المكسب والخسارة , وطالما أن هذا النوع من الاستثمار يتصل بالأعمال التجارية ولا يشمل التداول الجانبي للأسهم؟ أو الضلوع في استثمارات بفوائد, فلم لا. نرجو توضيح حدود الاستثمار في سوق الأسهم, وهل هو محرم, ولماذا؟.

الجواب:

الجواب :

الحمد لله
لا بأس ببيع الأسهم وشرائها إذا كانت أسهماً لشركات مباحة ، فإذا كانت الشركة زراعية مثلا تنتج المحاصيل الزراعية المباحة فيجوز له شراء أسهمها وبيعها ، كذلك إذا كانت الشركة تعمل في العقار أو الصناعة وما أشبه ذلك .

ويجوز له أن يشتري أسهم الآخرين ويدفع لهم الثمن فوراً حتى لا يكون بيع دين بدين .

ويستثنى من ذلك إذا كانت الشركة تتعامل بالمحرمات كبيع الخمور والدخان وأشرطة الغناء فلا يجوز المساهمة بها ، أو شراء أسهمها . وإذا كانت تتعامل بالربا علانية فلا يجوز له التعامل معها ، لكن إذا اضطرت الشركات الصناعية والزراعية والتجارية إلى إيداع أموالها لدى البنوك لحفظها من الضياع والسرقة فيجوز للضرورة وعلى القائمين على الشركات التخلص من الربا الذي تدفعه إليها البنوك على الودائع . وكذلك على الشركات أن تمتنع عن تشغيل مصانعها وخطوط إنتاجها بالقروض الربوية بل يكون ذلك من سيولتها وأموال المساهمين . والله ولي التوفيق.

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

المرسومي

عضو نشط

المرسومي

عضو نشط
كيف يتخلص من أسهم البنوك الربوية ؟

سؤال:
رجل اشترى أسهما من بنك يتعامل بالربا ، ويريد الآن أن يتخلص منها ، فماذا يفعل ؟.

الجواب:

الحمد لله

أولاً :

لا يجوز شراء أسهم البنوك الربوية ، أو الشركات القائمة على الربا ؛ لما في ذلك من أكل الربا , وقد لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آكِلَ الرِّبَا وَمُؤْكِلَهُ . رواه مسلم (1597) .

وقد جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي في دورة مؤتمره السابع بجدة في 1412هـ ما يلي :

" لا خلاف في حرمة الإسهام في شركات غرضها الأساسي محرم ، كالتعامل بالربا ، أو إنتاج المحرمات ، أو المتاجرة بها " انتهى .

" مجلة المجمع الفقهي" العدد السابع ، المجلد الأول ، (ص711) .

ثانيا :

من ابتلي بشراء هذه الأسهم ، فالواجب عليه أن يتوب إلى الله تعالى ، بالندم على ما فات ، والعزم على عدم العود ، وبالخروج من البنك أو الشركة ، وبيع هذه الأسهم ، وليس له إلا رأس ماله فقط ، وما زاد على رأس المال فإنه ينفقه في وجوه البر .

سئل علماء اللجنة الدائمة : كانت لي مساهمات في شركة ، وأفلست هذه الشركة قبل 25 عاما ، وكان هناك أوصياء على الشركة ، اشتروا بالمبلغ المتبقي أسهما في بنك الرياض قبل 25 عاما ، بمبلغ ألف ريال للسهم الواحد ، والآن ثمن السهم الواحد 30 ألف ريال ، وأنا بحاجة لهذا المبلغ ، فهل يجوز لي أن آخذ المبلغ الحالي للسهم ؟ علما بأن شراءهم لأسهم بنك الرياض تم بدون علمنا طيلة هذه المدة .

فأجابوا : " تسلّم المبلغ كله ، أصله وفائدته ، ثم أمسك أصله ؛ لأنه ملك لك ، وتصدق بالفائدة في وجوه الخير ؛ لأنها ربا ، والله يغنيك من فضله ، ويعوضك خيرا منها ، ويعينك على قضاء حاجتك ، ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ، ومن يتوكل على الله فهو حسبه " انتهى .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (13/506) .

وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (13/508) أيضاً : " المساهمة في البنوك أو الشركات التي تتعامل بالربا لا تجوز ، وإذا أراد المكتتب أن يتخلص من مساهمته الربوية فيبيع أسهمه بما تساوي في السوق ، ويأخذ رأس ماله الأصلي فقط ، والباقي ينفقه في وجوه البر، ولا يحل له أن يأخذ شيئا من فوائد أسهمه أو أرباحها الربوية ، أما إن كانت المساهمة في شركة لا تتعامل بالربا فأرباحها حلال " انتهى .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=35726&ln=ara&txt=أسهم الشركات الربوية

سعود222

عضو نشط
وضح ما دخل ما كتبته في موضوعنا جزاك الله خير

باش مهندس

عضو نشط
اشلون طريقة الاشتراك مجانا او فيه رسوم وهل يجبرونك في المده
وهل تقدر تشوف البرنامج وطريقة عرض الاسهم

الى الان مجانا وبدون رسوم

ما عدا الـ 500 دينار اللي لازم تودعها على اساس يعرفون انك ماخذ الامور جد

البرنامج سهل الاستخدام بشكل انت ما تصوره

أنا توقعت تعقيدات مالها نهاية ..... بس صدقني البرنامج اسهل من برنامج الرسم اللي مع الويندوز :cool:

النــاقــد

عضو نشط
مشكور اخوي المرسومي ولكن انا للحين مو قادر احدد الجواب لسؤالي:

هل المضاربة باسهم شركات لا تعتبر شرعية هل هو حلال ام حرام ؟

طبعا من كلامك في شركات تتاجر بالخمور او الغناء والاصل في تعاملها الربا, وهذه لا خلاف على حرمية التعامل بها سواء مضاربة او استثمار.

لكن ماذا عن الشركات الاخرى التي الاصل في تعاملاتها التجارة و لكنها لا تندرج تحت قائمة الشركات الشرعية ؟

هذي يقولون يجوز تضارب بها فقط ... <<<------------ هل هذا صحيح او لا ؟

وشكرا

الجعده

عضو نشط
أنا أستخدم طريقة بيتك للتداول

وأهم شي فيها إنك ما تتداول إلا بالشركات الإسلامية وهذي ميزة يعني ما تتعب ودور الشركات الإسلامية لأن أساساً المعروض لك الإسلامي فقط

و الشي الثاني تخليك تنسى تطلع من بيتك عشان تاخذ شيك أو أو لأن شغلك بالكمبيوتر

ملاحظة برنامجهم للتدوال سريع جداً ( ماشاء الله - أخاف أصك برنامجي عين :) ) وثانية بثانية من غير مبالغة ومجاني للمشتركين الجدد أو ثلاث أشهر وبعد ذلك كل شهر 20

والله المستعان

سعود222

عضو نشط
أنا أستخدم طريقة بيتك للتداول

وأهم شي فيها إنك ما تتداول إلا بالشركات الإسلامية وهذي ميزة يعني ما تتعب ودور الشركات الإسلامية لأن أساساً المعروض لك الإسلامي فقط

و الشي الثاني تخليك تنسى تطلع من بيتك عشان تاخذ شيك أو أو لأن شغلك بالكمبيوتر

ملاحظة برنامجهم للتدوال سريع جداً ( ماشاء الله - أخاف أصك برنامجي عين :) ) وثانية بثانية من غير مبالغة ومجاني للمشتركين الجدد أو ثلاث أشهر وبعد ذلك كل شهر 20

والله المستعان

اشلون على تقديم الطلبات سريعه
اللي عرفته تحط 500 دينار
بس السؤال
هل لازم تروح فرعك او اي فرع ؟
هل يشتغل على طول او يبي كم يوم على ما يشتغل؟

باش مهندس

عضو نشط
اشلون على تقديم الطلبات سريعه
اللي عرفته تحط 500 دينار
بس السؤال
هل لازم تروح فرعك او اي فرع ؟
هل يشتغل على طول او يبي كم يوم على ما يشتغل؟

أخوي تبي الصراحة

أنا صارلي أكثر من اسبوعين أحن .... البرنامج ما اشتغل .... البرنامج ما اشتغل
اشلون ومالون .... لوعوا جبدي لين بطلولي اياه

بالمختصر المفيد ومع احترامي الشديد
تعاملهم مع العميل رايح فيها .... بيتك وشركة المثنى

Bubyan

عضو نشط
الي جرب الوطني شباب يفيدنا اذا كانت زينه او نفس الاؤسط

أنا ما جربت الاوسط لكن الوطني انا شايفه ممتاز يعني ولد يعرف يكتب ويقرأ :D
تحط امر الشراء يبلغك بالايميل والموبايل فيه ويبلغك في حال تنفيذه :cool:
وكذلك ممكن تحط امر بيع او شراء على سعر معين حتى تاريخ معين وهذه بالفعل عاجبتني كثير ;)

سعود222

عضو نشط
أخوي تبي الصراحة

أنا صارلي أكثر من اسبوعين أحن .... البرنامج ما اشتغل .... البرنامج ما اشتغل
اشلون ومالون .... لوعوا جبدي لين بطلولي اياه

بالمختصر المفيد ومع احترامي الشديد
تعاملهم مع العميل رايح فيها .... بيتك وشركة المثنى

هذا بلا ابوك يا عقاب
هذا اللي ما نبيه
بيت التمويل معاملتهم تعبانه وشايفين نفسهم حيل
لانهم عارفين انك محتاج لهم لانهم البنك الوحيد الاسلامي في السوق
بس بعد ظهور بنك بوبيان يمكن يتعدلون هذا اذا ما سوى نفسهم بوبيان
لكن يقول المثل ( خلك على مجنونك لا يجيك اللي اجن منه )

cid

عضو نشط
يا جماعة الخير هونوها شوي لاتصيرون عليهم انتوا بعد
لاتنسون ان بيت التمويل من افضل البنوك على الاقل الموجودة بالكويت وتعامل معاها جدا مريح مسألة واحد صار معاه موقف ويطلع يشهر فيهم لا احنا ما نرضى ولا الله يرضى
انا قاعد استخدم بيتك للتداول من اول ما حطوا الخدمه
بصراحة جدا سهل وسريع ولا في اي مشاكل ولا يعلق وفوق هذا كله ان معاملتهم بالتلفون جدا طيبه
ومتعاونين
واغلب الناس الي تحارب بيتك للتداول تشهر فيها علشان تشترك وتبطل حساب عند البنوك الربويه لدرجة حتى الدورات الي تعقد بالكويت يدخلون فيها ساعه يجيك واحد من هالبنوك الربويه من طقت الخليج وربعها ويقعد يشرحلك علشان تبطل حساب ويدبسونك

باش مهندس

عضو نشط
يا جماعة الخير هونوها شوي لاتصيرون عليهم انتوا بعد
لاتنسون ان بيت التمويل من افضل البنوك على الاقل الموجودة بالكويت وتعامل معاها جدا مريح مسألة واحد صار معاه موقف ويطلع يشهر فيهم لا احنا ما نرضى ولا الله يرضى
انا قاعد استخدم بيتك للتداول من اول ما حطوا الخدمه
بصراحة جدا سهل وسريع ولا في اي مشاكل ولا يعلق وفوق هذا كله ان معاملتهم بالتلفون جدا طيبه
ومتعاونين
واغلب الناس الي تحارب بيتك للتداول تشهر فيها علشان تشترك وتبطل حساب عند البنوك الربويه لدرجة حتى الدورات الي تعقد بالكويت يدخلون فيها ساعه يجيك واحد من هالبنوك الربويه من طقت الخليج وربعها ويقعد يشرحلك علشان تبطل حساب ويدبسونك

أخوي انا احترم رأيك ... و أؤيده وبشده

الاعتراف بالحق فضيلة .... بيتك للتداول خدمة سريعة وسهله للغاية ومعاملتهم بالتلفون ماكو أروع منها

بس طلعوا عيني يالله فتحولي حساب التداول
أنا بس حبيت اوضح للاخوان ان البداية كانت سيئة (ولو ان الكل مبتسم) هذا اللي خلاني أعصب واتنرفز منهم

أعلى