رسالة في التحليلين الفني والاساسي

بوالريم

عضو نشط
بسم الله الرحمن الرحيم
أحب أتكلم عن التحليلين الفني والاساسي بإختصارأو بإعتصار وهذي تقريبا رساله أتمنى أن تلقى قبول عند القراء .
أولا التحليل الفني :
في البدايه أود انوه على أن المحليين الموجودين في هذا المنتدى هم من خيرة المحلليين وعندهم علم في التحلييل أنا لا أجامل بس أحكم عليهم من خلال مراقبتي الطويلة لهم فجزاهم الله خير الجزاء وجعله في ميزان اعمالهم .
فالتحليل الفني علم واسع وكل يوم تقريبا قاعد يطلع مؤشر جديد بعلم جديد وهو في تطور مستمر لابد أن الشخص يتطور معاه فمن بدايته بسوق الارز باليابان وتكوينه للشمعه اليابانيه الاولى الى اليوم الحاضر وهو في تطور مستمر وحسب رأي الشخصي أن التحليل الفني كلوحه لفنان يقرأها الفنان بشكل ويقرأها فنان اخر بشكل أخر فمنهم مصيب واخر مخطأ وأكبر خطأ أخي الكريم أن تعتقد بأن المحلل لا يخطأ أبدا وأعتقد ان المحللين مأيديني على هذا الكلام فمنهم مخطأ ومصيب ولكن يبقى العلم أفضل من الجهل فتجد محلل أفضل من محلل ثاني ويبقى بينهم تفاوت وهذي دعوه للاجتهاد ومثل مايقولون ولكل مجتهد نصيب .
المهم ان التحليل الفني ليس للشخص غنى عنه خاصة اذا كان هذا الشخص مضارب فهو سلاحك الاول بعد التحليل الاساسي فقد ينبؤك بكثير من أحوال السهم كإشارتين الدخول والخروج للسهم فمثلا عند شراء الشخص لاي سهم دون معرفة اتجاه السهم تكون نسبة المخاطره 100% والعكس صحيح وهذا الكلام ينطبق على جميع الاسواق وأكبر دليل على هذا الاثنين الاسود اللي حصل بأمريكا وطبعا سوق الكويت كذا مره يصير فيه تصحيح قوي والمحلل الشاطر باع واللي ما يدري شالسالفه الله يعينه وهذا ينبهنا أخواني ان قبل تحليل أي سهم لابد أن نقوم بثلاث خطوات الاولى : تحليل المؤشر العام للسوق والثانية : تحليل مؤشر القطاع والأخيره هي تحليل السهم المراد تحليله وطبعا مثل ما أنتوا عارفين لابد ان يكون التحليل على أكثر من مؤشر ووجه يعني مثلا واحد يقول أنا وبناءا على الترند اشوف السهم بلامس هذا الترند ويرتد ( وهذا غلط ) فليش ما يشوف مثلا بعض المؤشرات مثل التدفق المالي او القوه النسبيه او ستوكاستك او الماكد او البولينجر وغيرهم كثير ومن ثم بعد ما يكون فكره كامله يعطي قراره بالشراء او البيع وأنا ودي والله لو أضيف مؤشر وهو مؤشر الاتفاق وهو ان لو أي شخص بهذا المنتدى قال أنا اشوف هذا السهم صاعد يكون في أكثر من محلل يحللون وراه السهم وإذا أيدووه يكون الخطأ أقل حتى لو شرى السهم واحد مايعرف شي مثل حالاتي يكون نسبة الخطأ عنده قليله وعلى العموم هذي ترد للمشرفين .
وثانيا : التحليل الاساسي
وهذا أكثر ما يبونه هم المستثمرين وبصراحه أنا قليل ما أضارب على سهم عنده خساير أو عنده أكثر من 50% ارباح غير محققه أو سعره بالسوق أكبر من سعره العادل طبعا مكرر الربحيه غير ثابت إفتراضي بالنسبه للسنوات الماضيه , وهذا النوع من التحليل يدوخ يعني لازم تكون عندك كل شارده ووارده عن الشركه من قوائم ماليه الى أخبار ايجابيه او سلبيه بس المضارب على سهم يكون شركته في تطور او نماء خير من المضارب على شركة تكون كل ارباحه غير محقق وتلاعب بحسابات الشركة واعتقد الاخوان المحللين يعرفون هذا الشي عدل .
وأخيرا لكم مني كل التحية والتقدير وارجوا اني ما اكون غثيتكم وادري ان الكلام قالوه كثير بس مثل مايقولون التكرار يعلم الشطار وبالاعاده الافادة.

almared

عضو مميز
الله يعطيك العافية علي كلامك الطيب ...

وإن شاء الله نشوف تحاليلك للأسهم ...

والله يحييك وسط إخوانك الأعضاء :)

yoyo1983

عضو نشط
بارك الله فيك

النــاقــد

عضو نشط
كلام جميل و موزون اخوي بوالريم.

ماشاء الله عليك باين انك خبرة ومحترف ولهذا أحيي فيك صفة التواضع اللي بدت لي في نهاية كلامك.

والله اتشيشون الواحد ياخذ كورسات في التحليل الفني والاساسي.

والله ضيعنا عمرنا ندرس خرابيط :)

هذا وانا دارس كمبيوتر :)

بوالريم

عضو نشط
حياكم الله يالمارد وسويت ليلا والناقد ومشكورين على المرور والاهتمام بالاعضاء الجدد

ميكانيكي

عضو مميز
جزاك الله الف خير

حياك الله بين اخوانك :)

وان شاء الله تفيد وتستفيد

ebety

عضو نشط
جزاك الله خيييييير

بوالريم

عضو نشط
مشكورين على الاهتمام سواء بالرد او القرائه
:):):)

العربي77

عضو نشط
شكرا اخي ابو الريم
لابد من اي شخص يدخل على سهم يكون عنده
فكرة عن القوائم الماليه لمعرفه ماحقيقة الشركة
ومن ثم يتابع التحليل الفني

SMoOoKY

عضو نشط
حياك الله أخوي بوالريم بين أخوانك....

كلام جميل و موزون اخوي بوالريم.

ماشاء الله عليك باين انك خبرة ومحترف ولهذا أحيي فيك صفة التواضع اللي بدت لي في نهاية كلامك.

والله اتشيشون الواحد ياخذ كورسات في التحليل الفني والاساسي.

والله ضيعنا عمرنا ندرس خرابيط :)

هذا وانا دارس كمبيوتر :)

أخوي الناقد صدقني قلتها قبلك بس لمن خذيتلي دورات وبديت أقرأ اتضحتلي الصوره...... تشجع وأخذ دوره وبتشوف الفرق كبير وترى التحليل الفني ماهو رسالة دكتوراه...انا اختصرله لك بأنه قواعد و أسس تعلمها وتعلم طريقة تطبيقها وبتشوف شلون تغير نظرك للتحليل الفني...;)

موفق خير ان شاءالله....

النــاقــد

عضو نشط
حياك الله أخوي بوالريم بين أخوانك....

أخوي الناقد صدقني قلتها قبلك بس لمن خذيتلي دورات وبديت أقرأ اتضحتلي الصوره...... تشجع وأخذ دوره وبتشوف الفرق كبير وترى التحليل الفني ماهو رسالة دكتوراه...انا اختصرله لك بأنه قواعد و أسس تعلمها وتعلم طريقة تطبيقها وبتشوف شلون تغير نظرك للتحليل الفني...;)

موفق خير ان شاءالله....

تسلم حبيب قلبي على هذي النصيحة والاهتمام و النية الحلوة الصادقة منك في نصح اخوك.

تبي الصج انا ودي اتعلم واخذ دورات في التحليل الفني لكن بصراحة مو عارف وين اروح او منو الافضل او حتى شنو ابي ادرس ... يعني ادرس مبادئ او تحليل فني متقدم اشوي او ادرس تحليل اساسي.

بس شكلي بروح اخذ دورة بالمبادئ لكن خوفي يدوخون راسي بكلام ما يفيد على بو اني جديد و تو الناس على المتقدم.

مشكور مجددا :)

أعلى