استثمارات شركات الاستثمار نمت 43،7% خلال سنة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة dedoo99, بتاريخ ‏19 سبتمبر 2007.

  1. dedoo99

    dedoo99 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 مارس 2005
    المشاركات:
    405
    عدد الإعجابات:
    0
    استثمارات شركات الاستثمار نمت 43،7% خلال سنة

    19/09/2007 كونا - شهدت الاستثمارات الخاصة بشركات الاستثمار المحلية بشقيها التقليدي والاسلامي نموا ملحوظا حتى يوليو الماضي، حيث سجلت نموا بلغت نسبته43،7% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي لتقفز الى 23 مليار دينار.
    ورصدت وكالة الانباء الكويتية (كونا) عبر عدد من المصادر الرسمية، ومن بينها بنك الكويت المركزي ومصادر شركات الاستثمار، توجهات هذه الاستثمارات والقطاعات التي توجهت اليها سواء كانت داخل الكويت او خارجها. وانقسمت استثمارات شركات الاستثمار الى استثمارات مباشرة من بينها البورصة المحلية والاسواق العالمية والصكوك والسندات الى جانب صناديق الاستثمار، واستثمارات غير مباشرة عن طريق الصناديق التي تديرها هذه الشركات فضلا عن استثمارات اخرى خارج التصنيفين السابقين.
    فبالنسبة للاستثمارات المباشرة كان للنمو الايجابي لمؤشر سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) الاثر الواضح في تحقيق هذه الشركات ارباحا كبيرة من خلال رفع حصصها ومساهماتها في الشركات المدرجة في السوق والتي بلغت نحو 13 مليار دينار بنسبة نمو 60،4 في المائة.
    وخلال الفترة من (يوليو 2006 الى يوليو 2007) قفز مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية اكثر من ثلاثة الاف نقطة من 9427 الى 12527 نقطة.
    كما شهدت استثمارات شركات الاستثمار في الاسواق العالمية معدلات نمو جيدة بلغت نحو 39،7% لتصل الى حوالي 1،3 مليار دينار (نحو 4،5 مليارات دولار).
    وبلغ اجمالي استثمارات هذه الشركات في صناديق الاستثمار نحو 1،45 مليار دينار منها 1،22 مليار دينار في الصناديق المحلية والباقي في صناديق اجنبية خارج الكويت.
    الصكوك والسندات
    كما قامت هذه الشركات بالاستثمار بصورة مباشرة في السندات والصكوك والتي بلغ اجماليها نحو 200 مليون دينار قسمت بالنصف تقريبا بين الاسواق المحلية والعالمية الى جانب انواع اخرى من الاستثمارات المباشرة والتي بلغت نحو 1،4 مليار دينار في السوق المحلي و392 مليون دولار في الاسواق العالمية. من ناحية اخرى شهدت الاستثمارات غير المباشرة لشركات الاستثمار والتي تمت من خلال صناديقها الاستثمارية المسجلة في الكويت، والتي تزيد على ال80 صندوقا نموا ملحوظا بلغت نسبته نحو 33 في المائة لتصل الى حوالي 3،2 مليارات دينار.
    وتوزعت استثمارات هذه الصناديق ما بين مساهمات في البورصة المحلية والبورصات العالمية بقيمة 1،8 مليار دينار وصكوك وسندات محلية وعالمية بحوالي 100 مليون دولار ومساهمات في صناديق استثمارية اخرى بحوالي 900 مليون دولار الى جانب استثمارات اخرى.
    استثمارات أخرى
    اما الاستثمارات الاخرى التي لم تندرج تحت ما سبق فقد بلغت نحو1،3 مليار دينار بزيادة 35،5 في المائة.
    يذكر ان عدد شركات الاستثمار الكويتية الخاضعة لرقابة بنك الكويت المركزي قد بلغ حتى يوليو الماضي 77 شركة مقارنة مع 51 شركة قبل عامين