الولايات المتحدة تراجع الجوانب الامنية في صفقة ناسداك/دبي

ناصر250

موقوف
التسجيل
30 يونيو 2007
المشاركات
366
قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن السلطات الأميركية تدرس النتائج المترتبة على شراكة بورصة دبي مع البورصة الإلكترونية ناسداك على الأمن القومي للولايات المتحدة.

وأضاف بوش خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض الخميس أنه سينظر في هذه المسألة لمعرفة عواقبها الممكنة التي ستفرزها هذه الصفقة على الأمن القومي الأميركي.

وستجرى هذه الدراسة بمقتضى قانون جديد يسمح بمراجعة شراء شركات أميركية من قبل شركات أجنبية.

وقد حصلت شركة موانئ دبي سابقا في إطار صفقة ضخمة مع شركة بريطانية عام 2006 على حق إدارة ستة موانئ أميركية لكنها تخلت عن أعمالها في إدارة الحاويات بهذه الموانئ جراء معارضة الكونغرس الذي أثار مخاوف بشأن انعكاسات ذلك على الأمن الوطني.

وكانت بورصتا دبي وناسداك قد أعلنتنا أمس أن المجموعة الإماراتية ستشتري حصة نسبتها 19.99% من بورصة ناسداك الأميركية لشركات التكنولوجيا, ضمن اتفاق توصل إليه الطرفان.

وقال بيان للجانبين إن الصفقة تهدف إلى توحيد جهودهما لشراء شركة "أو أم أكس" السويدية لإدارة البورصات.

وستتملك ناسداك كل أسهم الشركة السويدية التي ستشتريها بورصة دبي، بينما تمتلك بورصة دبي 19.99% من ناسداك إضافة إلى 28% من سوق لندن للأوراق المالية مملوكة لناسداك.

وستدفع بورصة دبي أربعة مليارات دولار نقدا إلى الشركة السويدية لكنها ستبيع كل أسهمها إلى ناسداك. وفي المقابل ستقوم ناسداك بدفع مبلغ 1.72 مليار دولار نقدا إلى بورصة دبي وتعطيها حصة 19.99% في أسهمها. وإضافة إلى ذلك ستمتلك بورصة دبي حصة 28% في سوق لندن للأوراق المالية.

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/2C773F17-30B9-4B78-B1B9-96773BB82D77.htm
 

نيويورك

مستشار قانوني
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
1,159
الإقامة
الكويت
الفرق انهم يفكرون في شراء نسب مؤثره في اسواق عالميه .. و ربعنا يستانسون اذا ادرجت شركه وحده بسوق خارج الكويت .. هني فرق التفكير ...
 
أعلى