أخبار أقتصادية ليوم السبت 22-9-2007 "جريدة القبـــــس"

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة q8_chamber, بتاريخ ‏22 سبتمبر 2007.

  1. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    كل شيء وارد من تذبذبات وجني أرباح... وتوقعات النتائج محرك رئيسي .
    'الاستثمارات الوطنية': تداولات الأسبوع القوية أدخلت البورصة في مرحلة جديدة ومهمة

    عدد القراء: 85


    22/09/2007 رأت شركة الاستثمارات الوطنية ان سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) دخل مرحلة جديدة ومهمة في ضوء تداولات الاسبوع المنصرم، لافتة الى ان القيمة المتداولة يوميا 'اكثر من ممتازة' وخصوصا انها تأتي في شهر رمضان حيث وقت التداول اقل بنسبة 40 % من الوقت المعتاد.
    كما لفتت في تقريرها الاسبوعي عن اداء السوق الى ان المحرك الاساسي للتداولات حاليا هو تسريبات ارباح الربع الثالث، حيث من المتوقع ان تعلن ابرز الشركات ارباحا ممتازة خصوصا في قطاع البنوك الذي يبرز كأحد اكبر المستفيدين من ارتفاع السيولة في السوق.
    وجاء في تقرير 'الاستثمارات الوطنية':
    أقفل سوق الكويت للاوراق المالية جولته للاسبوع المنصرم على ارتفاع في المؤشرات العامة (السعري - NlC50 - الوزني) الى مستويات قياسية جديدة وبنسب بلغت على التوالي 1،1%، 0،7% 1،06% مما انعكس على المتغيرات العامة حيث ارتفع المعدل اليومي للقيمة المتداولة بنسبة 6% فيما انخفضت (الكمية - عدد الصفقات) بنسب تراوحت ما بين 25% و38%.
    ولاشك ان تداول الاسبوع ادخل السوق الى مرحلة جديدة ومهمة، فعلى الرغم من بدء شهر رمضان وتخوف البعض من تدني مستوى السيولة الا ان القيمة المتداولة تراوحت عند مستويات ممتازة بلغت 124 مليون د.ك في بعض ايامه الاعتيادية وبلغت 376 مليون د. ك في اليوم الاخير ولكن 246 مليون د. ك منها تتعلق بتداولات سهم بنك الكويت الوطني. وبقراءة اخرى فإن قيمة ما تم تداوله لغير اسهم الوطني تعادل 130 مليون د. ك وهي اكثر من ممتازة، خصوصا ان وقت التداول اقل بنسبة 40% من الوقت الاعتيادي في غير رمضان وهو ما يؤكد ما نشرناه من تقارير في وقت سابق حول عدم وجود علاقة بين رمضان وتدني القيمة المتداولة اذا ما تم قياسها بمعدلات نسبية.
    تذبذب
    ومن الملاحظ ايضا وجود تذبذب في اليوم قبل الاخير من اقفال الاسبوع، حيث انخفض ولامس السوق نقطة الدعم الواقعة عند 12875 نقطة ومن ثم عاد ليغلق عند اعلى مستوى تاريخي له (12914) وتبعه في اليوم الاخير ليكون التداول على هذه الشاكلة انخفاض وتذبذب ومن ثم كسر حاجز نفسي جديد عند مستوى .12925. في ظل الظروف الحالية كل شيء وارد على المدى القصير من تذبذبات وجني ارباح الا ان المحرك الاساسي للتداولات في الوقت الحالي هو تسريبات ارباح الربع الثالث والتي قد تمتد بالسوق ليكسر حاجز ال 13000 نقطة على الامد المتوسط وهذا ما يستشف من تداولات الاسبوع من خلال الحركة العريضة التي شملت كل اسهم قطاع البنوك وهو مؤشر جيد ومتوقع، حيث من المتوقع ان تعلن ابرز شركات القطاع عن ارباح ممتازة بذات النمو المحقق في النصف الاول الذي بلغ نسبة 32% فقد استطاع هذا القطاع (البنوك) ان يبرز كأحد اهم المستفيدين من ارتفاع السيولة في السوق المحلي في الوقت الذي تأتي فيه معظم ارباحها تشغيلية ونسبة غير المحقق منها تبلغ 1% وهي الادنى بالسوق.
     
  2. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    تقرير بنك الكويت الوطني الأسبوعي عن أداء أسواق المال العربية
    الأخضر يصبغ معظم المؤشرات: صعود 10 وتراجع 2
    رقم قياسي في بورصة الكويت.. وتفاؤل بنتائج جيدة للربع الثالث

    عدد القراء: 70


    22/09/2007 اشار بنك الكويت الوطني الى ارتفاع معظم بورصات المنطقة خلال الأسبوع المنصرم، لافتا الى تسجيل مؤشر بورصة الكويت السعري رقما قياسيا، حيث قال في تقريره الأسبوعي عن أداء أسواق المال العربية:
    ارتفعت معظم أسواق المنطقة خلال الأسبوع، فتقدمت مؤشرات 10 أسواق وتراجع مؤشر سوقين آخرين، وقد أقفل مؤشر السوق الكويتي مرتفعا بواقع 1.1% خلال الأسبوع بعد ان حقق رقما قياسيا جديدا يوم الخميس يبلغ 12925.5 نقطة. ويشهد السوق حالة من التفاؤل في ظل النتائج الإيجابية والجيدة المتوقعة للشركات عن الربع الثالث من عام ،2007 علما ان البنوك تكون سباقة في الإعلان عن نتائجها المالية، وبالإضافة إلى ذلك، أعلن بنك الكويت المركزي عن موافقته بصورة مبدئية على الترخيص لبنك الدوحة القطري لفتح فرع له في الكويت. ومن ناحية أخرى، أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) انها وعبر اتحاد مع حلفائها تقدمت للمنافسة على الرخصة الثانية للهاتف النقال في قطر. وبالإضافة إلى ذلك، حسمت تلك المجموعة أمر نقل مقر أعمالها إلى خارج الكويت واتخذت قرارا بالاستقرار في البحرين.
    السعودية
    وفي السعودية، أقفل مؤشر السوق مرتفعا بواقع 1% خلال الأسبوع، على وقع تقدم شركة الاتصالات السعودية ب 3.1%. وأعلنت شركة اتحاد اتصالات (موبايلي) عن توقيعها مذكرة تفاهم للاستحواذ على شركة بيانات الأولى لخدمات الشبكات المحدودة (بيانات)، وذلك بقيمة 1.5 مليار ريال سعودي. وبهذا الاستحواذ من المتوقع ان تزيد موبايلي من حصتها السوقية. ومن ناحية أخرى، أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عن الاتفاق مع شركة التعدين العربية السعودية (معادن) للمشاركة في مشروع معادن للفوسفات، الذي تبلغ تكلفته الرأسمالية 21 مليار ريال مقسمة بنسبة 70% ل'معادن' و30% ل'سابك'.
    البحرين
    وفي البحرين، أقفل مؤشر السوق مرتفعا بواقع 0.7% خلال الأسبوع، وقد أعلن البنك الأهلي المتحد معاودة دراسة تحوله إلى بنك إسلامي والعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية، وذلك عقب إعلان كبار الملاك التمسك بالبنك وعدم بيعه، وإلغاء كل المفاوضات المتعلقة بشراء حصة أغلبية في أسهمه.
    الإمارات
    وفي الإمارات، أقفل مؤشر سوق دبي مرتفعا بواقع 0.7% خلال الأسبوع، على وقع تقدم سهم إعمار القيادي ب 2.4%. وقد ترددت بعض الاشاعات ان بورصة ناسداك الأميركية وبورصة دبي توصلتا الى اتفاق بشأن شراء شركة أو. إم. اكس السويدية، التي تدير بورصات في شمال أوروبا، ولكن لم ترد أي معلومات مؤكدة. وقد قدمت بورصة دبي سابقا عرضا رسميا لشراء الشركة واستوفت الإجراءات المطلوبة، وكان ذلك العرض بقيمة 4 مليارات دولار. وبدوره، أقفل مؤشر سوق أبوظبي مرتفعا بواقع 1.3%. وقد أعلن بنك المشرق عن نيته التقدم بعرض لشراء بنك القاهرة الحكومي المصري في اطار خطته للتوسع في الدول العربية، ولم يتم تحديد حجم العرض الذي قد يقدمه بنك المشرق.
    قطر
    وفي قطر، أقفل مؤشر السوق مرتفعا بواقع 2% خلال الأسبوع. وقد أعلن المجلس الأعلى للاتصالات في قطر انه تلقى عروضا من سبع شركات من بين 12 شركة ومجموعة تأهلت للمشاركة في المنافسة على رخصة الهاتف النقال الثانية في قطر. وسيدرس المجلس العروض الفنية قبل دعوة الشركات لتقديم عروضها المالية في مزاد من المتوقع ان يقام في اوائل نوفمبر. وبذلك سينتهي احتكار شركة الاتصالات القطرية (كيوتل) لقطاع الاتصالات في قطر.
    من ناحية أخرى، أعلن بنك قطر الوطني، أكبر مصرف في قطر، انه يخطط لزيادة رأسماله عن طريق اصدار أسهم جديدة من أجل تمويل عمليات توسع اقليمية ومحلية، بالإضافة الى اشتداد المنافسة في السوق المحلية. ومن المتوقع ان تكون قيمة زيادة رأس المال نحو 5.06 مليارات ريال قطري.
     
  3. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الصناعات' و'التخصيص' و'الأهلية للتأمين' تشتري أسهم خزانة البنك الوطني عدد القراء: 96


    22/09/2007 علمت 'القبس' ان 3 جهات اقدمت على شراء اسهم الخزانة التي باعها البنك الوطني في البورصة الخميس الماضي وهي:
    - شركة الصناعات الوطنية
    - الشركة الاهلية للتأمين
    - شركة التخصيص
    ويذكر ان شركة الصناعات الوطنية تملك نحو 12.9% في الاهلية للتأمين وهي الجهة الوحيدة المعلنة في ملكيات الاهلية.
    كما تملك شركة الصناعات 28.21% في شركة التخصيص الى جانب ملكية تعود لشركة المركز المالي وهي 5%، علما بان شركة الصناعات الوطنية تملك ايضا في المركز المالي اكثر من 10%.
    وقال مصادر متابعة ان حصة الأسد في الصفقة تعود مباشرة الى شركة الصناعات التي ستستفيد من زيادة رأسمال البنك الوطني بنسبة 20% حيث من المقرر ان تقر هذه الزيادة خلال الجمعية العمومية التي سيعقدها البنك غدا الاحد.
    وكانت التداولات على اسهم البنك الوطني بلغت الخميس الماضي نحو 101 مليون سهم بقيمة 246 مليون دينار. وتبلغ نسبة الاسهم المتداولة الى اجمالي رأس المال نحو 4.8%.
    واشادت المصادر بالخطوة الجيدة التي قام بها البنك الوطني حيث انها ستحقق له سيولة اضافية من بيع اسهم الخزانة ليستخدمها في تمويل مؤسساته، كما ان البنك سيستفيد من سيولة زيادة رأس المال.
     
  4. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    12850 نقطة مستوى دعم ل'السعري' و13100 حاجز مقاومة.
    'المركز': عودة النشاط على أسهم 'ثقيلة' دفعت المؤشرات إلى ارتفاعات مميزة

    عدد القراء: 60


    22/09/2007 قالت شركة المركز المالي الكويتي (المركز) في تقريرها الاسبوعي عن أداء سوق الكويت للاوراق المالية:
    تمكن سوق الكويت للاوراق المالية خلال الاسبوع المنصرم من تجاوز التراجعات التي شهدها خلال الاسابيع الماضية ليحقق ارتفاعا مميزا مدفوعا بعودة اللاعبين الكبار للساحة مرة أخرى، حيث نشط التداول على أسهم كل من بنك الكويت الوطني، أجيليتي ومجموعة الصناعات الوطنية. وقد تجاوز المؤشر السعري للسوق حاجز 12900 نقطة مسجلا بذلك مكاسب سنوية فاقت 28%، كما ارتفعت قيمة التداول الاسبوعية بنسبة 6%.
    والنشاط على سهم بنك الكويت الوطني كان مرده الاقبال على تجميع السهم بقوة وذلك قبل انعقاد الجمعية العمومية للبنك الخاصة باقرار زيادة رأسمال البنك بنسبة 20% والمقرر انعقادها يوم الاحد القادم 23 سبتمبر 2007.
    على صعيد آخر، شهدت الاسواق العالمية خلال الاسبوع ارتفاعا محموما في أسعار النفط العالمية حيث أعلنت مؤسسة البترول الكويتية ان سعر برميل النفط الكويتي ارتفع الثلاثاء الماضي ليصل الى 72،69 دولارا وهو اعلى مستوى بلغه في تاريخه ضمن عملية التصاعد التي تشهدها اسعار النفط العالمية والتي سجلت اعلى رقم قياسي بتعديها مستوى 82 دولارا. كما اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) في 11 سبتمبر على زيادة الانتاج 500 الف برميل يوميا تضاف الى مستويات اغسطس، وذلك منذ اول نوفمبر بحسب ما أوردته الامانة العامة لمنظمة اوبك، لترتفع بموجبها حصة الكويت من 2.446 الى 2.531 مليون برميل يوميا.
    ومن أخبار الاسبوع، أفادت شركة الاتصالات المتنقلة (زين) أنها وعبر 'اتحاد ام تي سي وحلفائها قد تقدمت بعطاء رسمي الى المجلس الاعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات القطري (اي سي تي قطر) للمنافسة على رخصة الهاتف النقال الثانية في دولة قطر.
    وتصدر قطاع البنوك القطاعات الاخرى من حيث القيمة الاسبوعية المتداولة بنسبة 41.3% مدفوعا بارتفاع عمليات التجميع على سهم بنك الكويت الوطني، بينما تراجع قطاع الاستثمار الى المرتبة الثانية بنسبة 22.6% ، فيما استمر قطاع الخدمات في المرتبة الثالثة وبنسبة 15.6%.
    من الناحية الفنية يملك المؤشر السعري للسوق دعما عند مستوى 12850 نقطة، بينما يواجه مقاومة عند مستوى 13100 نقطة.
     
  5. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    أنشطة محدودة نسبيا للصناديق والمحافظ.
    'بيان للاستثمار': تركيز على التجميع في قطاعي البنوك والاستثمار

    عدد القراء: 74


    22/09/2007 اعتبرت شركة بيان للاستثمار ان الهدوء ميز تداولات سوق الكويت للأوراق المالية خلال الاسبوع، إذ كانت أنشطة الصناديق الاستثمارية ومحافظ الاستثمار محدودة نسبيا مقارنة بالاسابيع السابقة فيما غلبت على السوق التداولات الفردية.
    وقالت في تقريرها الاسبوعي عن البورصة ان ذلك انعكس على حجم وقيمة التداول اليومي اللذين شهدا انخفاضا واضحا، متأثرين فيما يبدو بشهر رمضان المبارك وترقب نتائج الربع الثالث من العام. وتركزت العديد من الصفقات على عمليات تجميع لقطاعي البنوك والاستثمار وخصوصا قطاع البنوك، الذي أثر توقع المستثمرين لأرباحه الجيدة عن الربع الثالث في حركة الشراء عليه، فيما ظهرت عمليات جني أرباح واضحة كذلك خلال تداولات الاسبوع. وظهر جليا خلال الاسبوع، نمط متكرر بشكل يومي وهو انخفاض مؤشرات السوق بشكل تدريجي خلال تداولات اليوم ثم ارتفاع المؤشرات في اللحظات الاخيرة ليقفل السوق رابحا.
    حصيلة التداول
    واضافت انه وعلى صعيد التداولات اليومية تمكن السوق من الاقفال رابحا لمؤشريه الرئيسيين بشكل يومي بفضل عمليات الإنقاذ التي تحدث قبيل الإغلاق مباشرة، والتي أكسبت مؤشرات السوق مكاسب محدودة لكنها مستمرة، وقد انعكس ذلك أيضا على مؤشرات القطاعات، حيث كانت إغلاقات أغلبها إيجابية بشكل يومي. وقد استمرت الحال على هذه الشاكلة بدءا من الاحد وحتى يوم الاربعاء الذي لم تفلح فيه ارتفاعات اللحظة الاخيرة في تجنيب المؤشر الوزني الخسارة على الصعيد اليومي، فيما ظل رابحا على الصعيد الاسبوعي بنسبة 0.80%، بينما تمكن المؤشر السعري من الإغلاق مرتفعا ليزيد من ربحه الاسبوعي إلى 1.01%. عاد السوق في اليوم الاخير إلى نمط نشاط الايام الثلاثة الاولى من الاسبوع غير أنه شهد تداولات كثيفة على سهم بنك الكويت الوطني ساهمت في زيادة كمية وقيمة التداول بشكل ملحوظ، وبنهاية اليوم ارتفع السوق كعادته ليسجل المؤشر السعري رقما تاريخيا جديدا إذ أغلق عند 12,925.5 نقطة مسجلا ربحا أسبوعيا نسبته 1.10%، فيما وصلت نسبة ربح المؤشر الوزني إلى 0.98% حيث أغلق عند 752.89 نقطة.
    القطاعات
    وتمكنت جميع قطاعات السوق من أن تنهي تداولات الاسبوع الماضي وقد حققت مؤشراتها أرباحا باستثناء قطاع التأمين الذي كان الخاسر الوحيد في الاسبوع الماضي.
    القيمة السوقية
    وزاد إجمالي القيمة الرأسمالية (السوقية) للسوق بنسبة 0.97% إذ وصل إلى 57.74 مليار د.ك. بنهاية تداولات الاسبوع الماضي. وتمكنت ستة قطاعات من تحقيق نمو في قيمتها الرأسمالية، تصدرها قطاع البنوك إذ بلغت قيمته الرأسمالية 17.55 مليار د.ك. بزيادة نسبتها 2.62%. فيما حل قطاع الاغذية في المرتبة التالية بعد أن وصلت قيمته الرأسمالية إلى 1.33 مليار د.ك. مسجلة ارتفاعا نسبته 2.14%، أما المرتبة الثالثة فشغلها قطاع الصناعة إذ زادت قيمته الرأسمالية بنسبة 1.33% حيث وصلت بنهاية الاسبوع إلى 5.25 مليارات د.ك. أما القطاعات الخاسرة، فتصدرها قطاع التأمين إذ فقد 1.89% من قيمته الرأسمالية والتي بلغت 421.79 مليون د.ك. بينما كان قطاع الخدمات هو أقل القطاعات خسارة، حيث انخفضت قيمته الرأسمالية إلى 14.11 مليار د.ك. أي بنسبة 0.92%.
     
  6. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,313
    عدد الإعجابات:
    38
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    الف شكر لك على الاخبار الحلوه يا حلو
     
  7. الفال الطيب

    الفال الطيب عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 مايو 2007
    المشاركات:
    1,925
    عدد الإعجابات:
    42
    الف الف شكر اخوي جمبر علي النقل ..
    والحمدلله ان شاءالله الامور زينه , ونفرح بارتفاعات قادمة , وتكون ارباح الربع الثالث ايضا ممتازة ..
     
  8. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت

    تآمر أمر :)





    كن واثق ان اذا تكلمو الكبار "الاستثمارات الوطنية" يعني السوق بخير بأذن الله :)
     
  9. ***بومحمد***

    ***بومحمد*** عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2007
    المشاركات:
    2,811
    عدد الإعجابات:
    1
    قواك الله

    ومشكور على النقل
     
  10. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    جزاك الله خير
     
  11. Master-Leo

    Master-Leo عضو مميز

    التسجيل:
    ‏27 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    10,156
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    مشكوووور يا أبو شمبره :)
     
  12. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يعافيكم :)