كوست نت عملية نصب واحتيال

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة الجاثوم, بتاريخ ‏22 سبتمبر 2007.

  1. الجاثوم

    الجاثوم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 أغسطس 2007
    المشاركات:
    11
    عدد الإعجابات:
    0

    دعاني صديق منذ شهرين بدعوى إشراكي بالخير وتمنى علي عدم تفويت فرصة تحقيق الربح المادي الوفير ببذل جهد قليل، ورفضت ذلك عندما علمت أنها تتعلق بشركات التنظيم الهرمي، ورفضت مقابلة أي شخص وتضييع وقتي بهذه التفهات. حيث الموضوع قديم ومتداول منذ عدة سنوات ولكن تم إحياؤه هذه الأيام من جديد. صادف اليوم عند زيارتي صديق آخر بمحاضرة عن شركة كوست نت - quest.net - وكيفية تحقيق الملايين بأصغر رأس مال... محاضرة تتلاعب بالمغفلين باستغلال طمعهم وجشعهم للربح السريع خصوصا وأن رأس المال قليل.. ولكن ما دعاني للكتابة عن الموضوع هو إكتشاف أكثر من صديق مشارك ولذا حتم علي الواجب أن أنقل لكم فتوى تحريمها وتبيان ضررها وزيف هدفها ومرامها.

    عزيزي إحذر الوقوع بفخ كوست نت والمشاركة بعملية إحتيال على أقاربك وأصدقاءك، وانشر الفتوى لتعم الفائدة وتفوت الفرصة على النصابين الذين يتلاعبون بأحلام المساكين...

    ......................

    فتوى الدكتور سامي السويلم حول قضية شركة كوست ...
    الدكتور سامي السويلم لمن لا يعرفه هو باحث اقتصادي معروف بالمملكة العربية السعودية ويشغل منصب مدير مركز البحث والتطوير بشركة الراجحي المصرفية للاستثمارات وهي من أقوى شركات الاستثمارات بالمملكة العربية السعودية ، وقد كان الدكتور هو أول من كتب مقالا محذرا من بداية انتشار برامج التسلسل الهرمي في العالم العربي. وقد اطلع الدكتور على نظام كوست وأفتى بحرمته.

    نص الفتوى :
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، محمد وآله وصحبه، وبعد:
    هذه الشركة، وغيرها كثير، تعمل وفق مفهوم "التنظيم الهرمي pyramid scheme"، ويسمى أحياناً التسويق الشبكي " network marketing" أو التسويق متعدد الطبقات "multi-layer marketing--MLM". وهذا النوع من التسويق يصنف من حيث المبدأ ضمن صور الغش والاحتيال التجاريbusiness fraud . وقد تناولته دراسات وأبحاث وكتب، تحذّر من هذه الشبكات والوهم والتغرير الذي توقع فيه أتباعها، فتجعلهم يحلمون بالثراء السريع مقابل مبالغ محدودة. وفي نهاية الأمر تصب هذه المبالغ في جيوب أصحاب هذه الشركات والمنظمات، ولا يحصد الأتباع سوى السراب. ولذلك تمنع قوانين العديد من الدول التنظيم الهرمي بشكل أو بآخر. كما تحذر الأجهزة الرسمية الجمهور من الوقوع في مصيدة هذه الشبكات بعد تغليفها بصورة جذابة من خلال الزعم بأنها فرصة لتسويق منتجات مفيدة للجمهور، تعليمية أو غير ذلك.
    كما أن هناك شركة تعمل في نفس المجال، تسمى سكاي بز skybiz.com ، وهي شديدة الشبه بشركة كوست من حيث نوعية المنتجات وآلية التسويق ونظام العمولات، مقرها الولايات المتحدة ولها فروع عبر العالم. هذه الشركة رفعت وزارة التجارة الأمريكية ضدها قضية تتهمها فيه بالغش والاحتيال على الجمهور، وصدر قرار المحكمة بولاية أوكلاهوما في 6/6/2001م بإيقاف عمليات الشركة وتجميد أصولها تمهيداً لإعادة أموال العملاء الذين انضموا إليها.
    إن هذا الموقف ضد شركات التسويق الهرمي مبني على قناعة في معظم دول العالم بأن هذا النمط من التسويق ما هو إلا صورة من الصور الاحتيال والتغرير بالناس. سنبيّن فيما يلي كيفية عمل هذه الشبكات، ثم نبيّن مكمن الخلل فيها.

    لتكملة الفتوى الرجاء الإطلاع على الرابط التالي وذلك لطولها

    http://groups.yahoo.com/group/HoMeLeSs_inDeeD/message/5355
     
  2. الجاثوم

    الجاثوم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 أغسطس 2007
    المشاركات:
    11
    عدد الإعجابات:
    0
    فتاوي

    قد أصدرت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية فتوى مفصلة عن عمل

    شركات التسويق الهرمي أو الشبكي مثل شركة (بزناس) وغيرها.

    ومما جاء في الفتوى:

    إن هذا النوع من المعاملات محرم، وذلك أن مقصود المعاملة هو العمولات وليس المنتج.

    (قلت: وهذا ينطبق على شركة شينل الصينية).

    ثم جاء في الفتوى:

    «فالمنتج الذي تسوقه هذه الشركات مجرد ستار وذريعة للحصول على العمولات والأرباح، ولما كانت هذه هي حقيقة هذه المعاملة فهي محرمة شرعًا لأمور:

    أولا:أنها تضمنت الربا بنوعيه ربا الفضل وربا النسيئة، فالمشترك يدفع مبلغًا قليلاً من المال ليحصل على مبلغ كبير منه فهي نقود بنقود مع التفاضل والتأخير، وهذا هو الربا المحرم بالنظر والإجماع، والمنتج الذي تبيعه الشركة للعميل ما هو إلا ستار للمبادلة، وهو غير مقصود للمشترك، فلا تأثير له في الحكم.

    ثانيًا:أنها من الغرر المحرم شرعًا، لأن المشترك لا يدري هل ينجح في تحصيل العدد المطلوب من المشتركين أولا؟

    وهكذا يتضح أن عمل شركة شينل الصينية محرم شرعًا لاشتماله على الربا والميسر، والغرر، وهو هنا يمثل 55% من الأموال المدفوعة للشراء، والهدف العمولات، أي أن هذا المبلغ هو الذي يدخل في عمليات الربا، ثم القمار كما بينت في هذه الكلمة.

    نسأل الله تعالى أن يرينا الحلال حلالاً ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه، «سبحان ربك رب العزة كما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين».

    وللمزيد طالع أيضا :

    http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1172072121866



    ويقول فضيلة الدكتور علي السالوس أستاذ الاقتصاد الإسلامي بكلية الشريعة جامعة قطر:

    فمنذ ما يزيد على عقدين من الزمان ظهرت فكرة لعبة النصب الهرمية، وقد ظهرت في الغرب ثم دخلت بلاد الإسلام، واتخذت أسماء مختلفة، مثل: هانك، والدولار الصارخي، والبنتاجون، وغيرها.

    وتبدأ بشراء قائمة فيها ستة أسماء مثلاً، مرتبين من المرتبة الأولى إلى السادسة، في أسفل القائمة يكتب المشتري اسمه وعنوانه باعتباره مشتركًا جديدًا، ويرسل مبلغًا مماثلاً للشركة غير المبلغ الذي دفعه ثمنًا للقائمة، ويرسل مثله أيضًا لحساب المشترك رقم (1) في أعلى القائمة، إذن المبلغ الذي يدفع تأخذ

    الشركة ثلثيه، ويبقي الثلث للمشتركين، والشركة تأخذ الثلثين مقابل لا شيء سوى أنها تقوم بعملية المقامرة، فجوهر المقامرة هو غُرم محقق مقابل غُنم محتمل، هذا واضح في المسابقات التي تعلن في وسائل الإعلام؛ فهو مثلاً يدفع ثمن المكالمة الهاتفية وهذا غرم محقق، مقابل غنم محتمل من ربح المليون أو المليونين أو

    السيارة أو غير ذلك.



    لعبة قذرة يستفيد منها كثير من الشركات

    والمشترك الأول في اللعبة الهرمية يغرم المبلغ الذي دفعه لشراء القائمة، وما يرسل للشركة وما يرسل لرقم (1)، وتصله ثلاث قوائم فإن استطاع أن يبيعها استرد المبلغ الذي دفعه، واسمه يدخل في القائمة إلى أن يصل إلى رقم (1) فتأتيه الأموال من كل المشتركين، وإن لم يستطع بيعها خسر كل شيء.وهذه اللعبة القذرة استفاد من طريقتها كثير من الشركات مثل: جولد كوست، وبيزناس، وأكوام، وكوم، وقد بينت هذا في مقالات نشرت في بعض المجلات والصحف، وكتبت مقالاً جامعًا أثبته في كتابي «موسوعة القضايا الفقهية المعاصرة».

    «الشجرة الخبيثة»

    وأخيرًا ظهرت شجرة خبيثة صينية تسمى شركة شينل العالمية، مستفيدة من الشركات السابقة التي أدخلت سلعة في هذه المقامرة المحرمة:

    فهي تبيع سلعة مماثلة وأعلنت هي نفسها أن التكلفة والأرباح التي تأخذها هي 45% فقط، والباقي وهو 55% للموزعين.

    وشراء السلعة شرط أساسي لدخول هذه المقامرة، فالمشتري يشتري سلعة كلفت الشركة خمسة عشر جنيهًا مثلاً، وربح الشركة ثلاثون جنيهًا، فهل يشتري أي عاقل سلعة بأكثر من ضعف ثمنها؟!! إذن المشتري لا يريد السلعة وإنما يريد أن يكون ضمن الموزعين حتى يأخذ الجوائز، فإن لم يستطع أن يوزع لا يأخذ شيئًا، إذن غرم محقق حيث خسر خمسة وخمسين جنيهًا (55%) عندما اشترى السلعة.

    والشركة تزداد مبيعاتها بسرعة غير عادية، ولا تدفع شيئًا من أموالها للموزعين، وإنما تعطي الجوائز والحوافز من المبلغ الذي تأخذه زيادة على التكاليف والأرباح.



    تطوير لعبة النصب الهرمية

    فالشركة طورت لعبة النصب الهرمية، حيث أوجدت سلعة، واللعبة تكون في توزيع المبلغ الزائد عن التكاليف والأرباح في صورة جوائز وحوافز؛ فالمشتركون في مجموعهم يخسرون 55% من الأموال التي يدفعونها، ومع ذلك تعلن الشركة أن شينل تجلب الصحة والثراء لكل عائلة، وهي في الواقع تجلب خسران الدنيا والآخرة، ويشعر بهذه الخسارة الدنيوية من يشترون ولا يستطيعون أن يوزعوا، أما الخسارة الأخروية، وهي الخسارة الحقيقية فهي أن يأخذ المشترك عقاب المقامر.




    حلب
    الصفحة الاخيرة
    الاحد 22-9-2007
    الدكتور الشيخ . محمود عكام

    السؤال : ما حكم التعامل مع الشركة المسماة » كوست نت « بشكلها الشبكي الهرمي والتي تعتمد الطريقة التالية :

    أن يشتري الإنسان منتجاً من الشركة ويأخذ صفة وكيل وله رقم ثم يقوم بتسويق منتجات الشركة ويبيع أحد هذه المنتجات الى شخصين وتصبح لهما أرقام أيضاً , ثم يعلمهما ويدربهما ويقوم كل واحد منهما بدوره ببيع أحد المنتجات الى شخصين آخرين , فإذا ما تم بيع المنتج الى الطبقة الثالثة يميناً ويساراً فعندها يأخذ الشخص بالطبقة الأولى مبلغاً معيناً , وهكذا في كل طبقة حتى تصبح شبكة هرمية لا حد لها أفيدونا جزاكم الله خيراً ? .‏

    الجواب : إن المتتبع لجميع الصور المعروضة لهذا النوع من التسويق يلحظ :‏

    - أن المقصود الأهم للشركة وللعميل هو الإثراء السريع عن طريق الربح الفاحش غير المسوّغ عقلاً أو شرعاً .‏

    - كما يلحظ أن هذا النشاط الاقتصادي لا يتحرك ولا يتم إلا إذا تحوّل جميع المستهلكين الى وسطاء » سماسرة « يعلمون بوفاء لمعادلة مجافية لروح الدين الحنيف وهي » الإنسان لخدمة المال « .‏

    هذا وإن الإسلام في مقاصده يسعى الى أن يكون حجم الإنتاج واقعياً منسجماً مع الحاجات الحقيقية للمستهلك عن طريق استئصال الأدوار الطفيلية للوسطاء والدعايات أو التقليل منها ما أمكن , لأن كثرتهم تؤدي الى تضخم مصطنع دون اعتبار لحاجات حقيقية للمستهلكين , وتداول للمال في ايدي قلة محتكرة من أبناء المجتمع .‏

    ولذا فإننا نقول : بعدم جواز هذا النوع من التسويق شرعاً . على أن رأياً آخر لنا في هذه القضية لو أن هذا التسويق حقق الشروط والصفات التالية :‏

    1- إذا كان المنتج المتداول في عملية التسويق حلالاً .‏

    2- إذا كان المنتج يلبي حاجة حقيقية وفعلية للمستهلك .‏

    3- إذا كان ثمنه هو ثمن المثل في السوق .‏

    4- اذا كان الوسيط مسؤولاً عن المشتري المباشر له فقط ويقبض عن عمولته معه فقط .‏

    وفي النهاية : أما وأن التسويق الشبكي الهرمي اليوم في شتى صوره لا يوفّر هذه الشروط التي ذكرناها فالحكم فيه عدم الجواز . والله أعلم .‏

    » يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض ... « .‏

    وهذا الذي نتحدث عنه ليس تجارة ولكن سمسرة . والفرق بين الأمرين واضح .‏
     
  3. الجاثوم

    الجاثوم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 أغسطس 2007
    المشاركات:
    11
    عدد الإعجابات:
    0
    دول حاربت هذه الشركة وطاردتها بقضايا النصب والإحتيال :

    لمزيدأ من الإطلاع أدخل على هذا الرابط

    http://en.wikipedia.org/wiki/Goldquest

    Pyramid schemes are illegal in many countries, including the United States,[1] Great Britain, Australia and New Zealand. [2] These types of schemes have existed for at least a century.

    التنظيم الهرمي تجارة غير قانونية في العديد من الدول بينها الولايات المتحدة وبريطانيا واستراليا ونيوزلاند ...

    يوجد موقع أمريكي يسمى MLM watch ( مراقبة التسويق متعدد الطبقات ) للدفاع عن من وقعوا ضحايا لعمليات النصب والاحتيال من قبل هذه الشركات .. وهذا موقعهم ..

    http://www.mlmwatch.org/09Advisors/legal.html

    السؤال : أين دور جمعية المحامين الكويتية في الذود عن ضحايا هذه الشركات التي تريد شفط السيولة من دولة الكويت وتجفيفها .. إذا كانت مجرمة قانوناُ ، وأن لم تكن فلما لا تثيرها قانونياً والمطالبة بإصدار قانون يجرمها ..

    أين دور الصحافة الكويتية؟

    أين دور وزارة التجارة ؟ وحماية المستهلك ؟


    سؤال كبير .. هل يجوز تقديم شكوى بحقهم ومطاردتهم قانونياً حسب القوانيين الكويتية ؟
     
  4. الجاثوم

    الجاثوم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 أغسطس 2007
    المشاركات:
    11
    عدد الإعجابات:
    0
  5. الجاثوم

    الجاثوم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 أغسطس 2007
    المشاركات:
    11
    عدد الإعجابات:
    0
    [​IMG]


    جريدة الرياض

    جمعت 60 مليون ريال مقابل بيع أسطوانات منسوخة للمواطنين
    «التجارة» تتنصل من مسؤولياتها حيال تلاعب أشهر شركة للتسويق الشبكي بالسعودية


    تنصلت وزارة التجارة والصناعة من مسؤولياتها تجاه حماية عدد من المواطنين والمقيمين تورطوا في قضية تلاعب أشهر شركة سعودية متخصصة بالتسويق الشبكي، وذلك بعد أن جمعت نحو 60 مليون ريال من المواطنين مقابل شرائهم اسطوانات كمبيوتر منسوخة مع وعود بحصول المشتري على عوائد مجزية خلال فترة وجيزة.
    وتعود تفاصيل القضية التي تنظرها حالياً المحاكم القضائية داخل البلاد، إلى قيام الشركة تحتفظ «الرياض» باسمها ببيع اسطوانات «سي دي» منسوخة بقيمة 500 ريال تمنح المشتري حق الدخول مباشرة ضمن نظامها للسعي والمكافآت، حيث إن للشركة مرحلتين عند احتساب أرباحها الأولى احتساب الأرباح عند اكتمال الدورة المالية الشهرية ومدتها من شهر إلى ثلاثة أشهر تمنح الشركة خلالها كل متسوق مكافأة قدرها 600 ريال، والثانية احتساب الأرباح عند اكتمال الدورة السنوية ومدتها من سنه إلى ثلاث سنوات تمنح الشركة خلالها جزء من أرباحها للمتسوقين بقيمة 42,5 ألف ريال.. وبناءً على نظام الشركة يحصل كل متسوق على سعي مقداره 75 ريال عن كل متسوق جديدة دخل الشركة عن طريقه.

    إلا أن الشركة أخلت بوعودها مع المشترين الذين حققوا الشروط التي تخولهم لنيل المكآفات التي وعدت بها الشركة، ما دعا عدد من المواطنين والمقيمين المتورطين في هذه القضية إلى اللجوء لوزارة التجارة والصناعة لإستصدار قرار من شأنه استرداد الحقوق المالية للمساهمين في هذه الشركة.

    غير أن الوزارة أكدت أن هذه القضية ليست من اختصاصاتها وأن على المتضررين من هذه الشركة التوجه للمحاكم القضائية للفصل في الموضوع، الأمر الذي دعا بعض المواطنين والمقيمين إلى التوجه لإمارة منطقة الرياض التي وجهت بدورها الشرطة للنظر في الموضوع وتمت إحالة القضية إلى المحكمة العامة بالرياض.

    ووفقاً لمعلومات موثقة حصلت عليها «الرياض»، فإن المحكمة العامة بالرياض ارتأت بعد عام من الجلسات والمداولات صرف النظر عن القضية، في الوقت الذي اعترض فيه المتضررين على الحكم في محكمة التمييز التي جاء ردها بأنه لا يوجد في القضية ما يستحق التمييز

    وقال ل «الرياض» مجدي بليطة أحد المتضررين أنه توجه بعد ذلك لديوان المظالم الذي أبدى عدم استطاعته نظاميا إصدار حكم مخالف لحكم المحكمة العامة في نفس القضية، مطالباً الجهات المختصة بالقيام بدورها في حماية أموال المواطنين والمقيمين من بعض الجهات التي تستغل ضعف الرقابة من خلال التحايل على الأنظمة للحصول على الأموال بطريقة غير سليمة وبالتالي عدم الوفاء بالتزاماتها. وبين أن هناك الكثير من المتضررين من عمل هذه الشركات، مشيرا إلى أنه وفق عدد المشتركين في هذه الشركة فإنها استطاعت الحصول على مبالغ تتجاوز 60 مليون ريال من المواطنين والمقيمين دون أن تلتزم بالاتفاق المبرم معهم، وسط وتهرب المسئولين فيها من مواجهة المشتركين.

    وأبدى تخوفه من عدم التوصل إلى حل مرضي لعدم وجود جهة معينة تحمي حقوق المواطنين والمقيمين وإيقاف المتلاعبين.

    وكانت الشركة قد أفادت خلال جلسات المحكمة بأنها قامت ببيع سلعة استلمها المشترين إضافة إلى أنهم وقعوا على شروط البيع وبالتالي فهم عالمين بشروط هذا البيع علما نافيا للجهالة والغبن، وأن هذه الشروط تعتبر عقدا ملزما للطرفين.

    يشار إلى أنه ظهرت بعض الفتاوى تحرم مثل هذه الأنشطة التي تضع السلعة ستارا لعمليات مشبوهة يدخل فيها الربا والميسر، إضافة إلى أنه بيع تغرير وفيه غش وتدليس وأكل لأموال الناس بالباطل لأنه لا يستفيد من العقد المبرم إلا الشركة فقط

    http://www.alriyadh.com/2006/08/15/article179147.html
     
  6. الجاثوم

    الجاثوم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 أغسطس 2007
    المشاركات:
    11
    عدد الإعجابات:
    0
    جريدة أخبار اليوم السودان


    فشل شبكي

    بالرغم من هوس الشباب هذه الايام للانضمام لشركات التسويق الشبكي التي تنشط في استقطاب الشباب الا ان كل الذين انضموا اليها اصيبوا بالاحباط بعد بضعة اشهر لشعورهم بان احلامهم في الثراء السريع لم تتحقق وانهم يشاهدون من سبقوهم بسنوات لا جديد في حياتهم

    http://www.akhbaralyoumsd.net/modules.php?name=News&file=print&sid=3914
     
  7. الجاثوم

    الجاثوم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 أغسطس 2007
    المشاركات:
    11
    عدد الإعجابات:
    0
    اليوم تفتح ملفها السري بالمملكة..

    شركات التسويق «الشبكي» غسل للأموال و هيئة كبار العلماء حرمتها

    نشاط تجاري يتنامى بعيدا عن الرقابة الاقتصاديةوالضحايا يتساءلون عن الحماية

    حمود الحمود - الرياض


    بهو الفندق ويظهر عدد من الحاضرين


    جانب من المحاضرة


    الاتصالات قنوات وصول سريعة للشركات الوهمية

    هل ينتهي راتبك في منتصف الشهر . . ؟ ماذا جمعت من أموال خلال فترة عملك. . ؟ هل تحلم بالزواج والبيت والسيارة والسفر ومازال المال عائقاً لك في تحقيق طموحك. . ؟ هذه الأسئلة تراود كل شخص منا وهو ما يستغله ضعاف النفوس لترويج أفكارهم بحيلة انطلت عليهم أولاً وطرحوها بحسن نية و بسوء نية أحياناً أخرى هل فكرت في وظيفة أخرى تدر عليك مالاً وأنت لا تستطيع أن توفق بين وظيفتك الأساسية والثانوية ؟
    إذا كنت شخصا تفكر بصوت عال في إيجاد إجابات لكل هذه الأسئلة فإنك ستجد دعوى فورية من شخص يجلس بجانبك يدعوك إلى الالتحاق بشركة تحقق لك طموحاتك من خلال الترويج لمنتج تشتريه أولا ثم من بعد ذلك ترشح آخرين للانضمام للشركة يدعمون موقفك وتجد أمام كل شخص جديد نقاطا يمكنك عبرها الحصول على دولارات إضافية ،
    كان هذا ما تم طرحه في احد القاعات بفندق في مدينة الرياض ولم يكن هذا اللقاء الوحيد فهناك سلسة لقاءات كل يوم احد سابقة ومقبلة واجتماع يومي في بهو الفندق لاصطياد اكبر قدر من الأعضاء ( الضحايا ) .

    اقتحام الاجتماع الدوري
    (اليوم الاقتصادي ) اقتحمت الاجتماعات لتكون المفاجأة بأن الطريقة المطروحة ليست جديدة بل كانت قد شغلت الشارع السعودي منذ خمس سنوات مضت وكان لها عدد من الضحايا الذين يبحثون ويتساءلون عن الحماية ، وأن تلك الطريقة لم تكن سوى ما يعرف بالتسويق الشبكي و سبق ان طرحت إحدى الشركات هذه الطريقة بزعم إعطاء دورات تدريبية على الانترنت ومساحة مجانية وبريد الالكتروني إضافة إلى عمولة على كل شخص تقوم بدعوته ولم تكن الدورات ولا المساحة ولا البريد بهاجس المشتركين فهذه الخدمة تقدم مجاناً من مواقع الانترنت المختلفة بل ومن كبريات الشركات بل الهدف الحصول على اكبر مشتركين.
    العوض على الله
    يقول سعد المنصور : « اشتراكت في إحدى هذه الشركات حيث اكتشفت أن هناك غموضا يحيط بنشاط الشركة فبالامكان سؤال شخصين سؤالاً واحداً لتجد إجابتين على سؤالك ، إضافة إلى عدم وجود مرجعية أو مدير ليتم سؤاله «وعند سؤاله عن الخدمات ومدى استفادته منها أجاب بأنه لم يجد صحة من كلام المسوق بل لم يستفد من أي منها حتى ان ما ذكر من الدورات الحاسوبية اكتشف أنها دورات في فن التسويق وكيف تكسب شخصا آخر لينتهي به المطاف بترك الشركة والعوض على الله في المال .
    اتخاذ الدين ستارا
    أحمد البريدي لم يخف كلمة العوض على الله وكانت تجربته مع الشركة الثانية التي اتخذت الدين مع الأسف ستاراً لها فالمنتج عبارة عن قرص ( cd ) يحتوي على مجلدات لمجموعة من الكتب الشرعية ولكن يلاحظ أن السعر الحقيقي لمثل هذه المحتويات في السوق لا يتجاوز نصف مبلغ الاشتراك ..
    يقول البريدي : « بما أن هدفي الحصول على عمولة التسويق وليس القرص فقد وضعت مكافآت الكلية كاملة في المشروع وسددت 5 آلاف ريال وقريبي سدد10 آلاف ريال للحصول على فرص أكبر في المشروع . وبعد فترة انتقلت الشركة لمقرها الجديد على أكبر الشوارع التجارية في مدينة الرياض لتغلق بعد فترة أبوابها وتعلن عن انتهاء المشروع وبعد الشكوى التي وصلت من إمارة الرياض إلى الشركة إلى المحكمة تخرج الشركة رابحة للقضية ببساطة لأن شروط العقد تنص على أن الأرباح هي عبارة عن هبة من الشركة ولا يحق لنا المطالبة بها وأن ما دفعناه هو قيمة المنتج» .
    عودة الى اجتماع الشركة
    وبما ان التاريخ يعيد نفسه فقد زعم مقدم المحاضرة عدم جدية الشركات السابقة وأن طريقتها تختلف. . وكان قد بدأ محاضرته في تمام الساعة الثانية عشرة والربع ليلا في ثاني ايام رمضان المبارك لارتباط أكثر المسوقين بأعمال خلال الفترة المسائية و سبقه تقديم من احد اعضاء اللجنة المنظمة ليخرج بعاصفة من التصفيق الغريبة من الصف الخلفي ليتضح مؤخراً بأنهم من الجنسية الاسيوية التي لا تعلم ماذا يقول المقدم ولكنهم كانوا على رأس الهرم بالمملكة وأنهم المسوقون لها .
    بدأ المتحدث (مهندس ميكانيكي من حنسية عربية ) بذكر الأسئلة المعهودة ثم انتقل بعدها الى صميم العمل حيث كان الشرح في قاعة تم استئجارها خصيصاً للندوة ليبدأ بالأسئلة عن الراتب وماذا جمعت منه وينتقل بعدها إلى طريقة كلنا نقع فيها وهي التسويق بدون عمولة فعندما يسألك شخص ما عن شيء تملكه فإنك ستخبره عن المحل ولكن صاحب المحل لن يعطيك عمولة إضافة إلى أن القطعة التي تشتريها تمر بمراحل عديدة من تاجر جملة وموزع وبائع فستخرج لك بتكلفة عالية بينما الشركة تعطيك القطعة مباشرة لتصبح أرخص ثمناً . . وهنا أبدى الحاضرون نوعاً من الإقناع فكلامه نوعاً ما مقبول .
    علاقات تجارية مزيفة
    انتقل المحاضر بعدها لقضية المصداقية ليذكر قائمة من الدول والشركات العملاقة زاعما علاقاتها بالشركات فالفيفا مثلاً يصدر ميدالياته وشركة «ميكروسوفت» العالمية احد الموزعين لها إضافة إلى دولتي مالطا والصومال وبنك عمان . . هنا وددت السؤال عن ماهية هذا التعاون فاشرت بيدي في محاولة للمداخلة إلا أن المحاضر أصر على تأجيل الأسئلة إلى نهاية المحاضرة . . . بدأ بعد ذلك بنوعية المنتج الموزع قائلا : « إننا لن نطيل ويمكن الرجوع إليها في الموقع لكن التسجيل في الموقع يتطلب منك دفع 10 دولارات وهي قيمة الانضمام إلى الاتحاد العالمي للتسويق الشبكي»
    وأردف قائلاً : « اعلموا أن هدفنا الرئيسي الحصول على مكافأة التسويق وليس المنتج» ذاكرا نوعية المنتجات من المصكوكات وسرد قصة اشار فيها الى ان « ديانا » أميرة ويلز كانت تمتلك إحدى قطعها وأن أحد البريطانيين رأى شبيهة لهذه القطعة مع احد العرب وعرض عليه شراءها بمبلغ 15000 دولار واشتراها أخيرا بمبلغ500 دولار فقط . . بعد ذلك زعم أن الفيفا تقوم بعمل ميدالياتها المشهورة لدى مصنع الشركة إضافة إلى أن الشركة تقدم جهاز اتصالات خاصا بالاتصال الدولي بتخفيض يصل إلى 70 بالمائة لبعض الدول واتضح من الشرح أن هذه الطريقة ليست سوى تمرير للمكالمات عبر أقمار صناعية !! مشيرا الى انه يمكن الاشتراك والحصول على مجموعة من المنتجات الحيوية التي لا يعلم مصدرها . وذكر أنها أقراص ومنشطات ومزيلات للسموم في الجسم وان العرض الأخير الحصول على عروض إجازات وامتلاك أيام في منتجعات على مستوى العالم.
    وبعد الانتهاء من هذا القسم قفز « المهندس العربي» الى قسم هو الأخطر على حد تعبيره وهو عبارة عن طرق عملية لتكون معينة في العمل الجديد خاصة عندما يصبح الشخص مديرا لنفسه وصاحب عمل خاص حيث يتطلب الامر حضور بعض المناسبات التدريبية والتي يتم بالشركة الترتيبات والاعداد لها حاليا إضافة إلى الالتقاء بالشخص المناسب بصفة مستمرة للتدريب والحصول على مهارات التواصل مع الآخرين حيث يتم الالتقاء بالصديق والزميل وهناك المسئول ولكل شخص طريقته الخاصة في إقناعه .
    عمليات حسابية للإقناع
    بعد ذلك قام «المهندس العربي» باجراء بعض العمليات الحسابية البسيطة لاقناع الحاضرين بأنهم لو عملوا بطريقة مناسبة متوسطة فإن إجمالي ما سيحصلون عليه خلال عام واحد يبلغ 85000 ألف دولار وبإلامكان الحصول على المزيد بالقيام بجهد اكبر من العمل .
    انتهت المحاضرة ليقوم أحد الحضور من الاعضاء بمد ورقة للمحاضر تحتوي على ثلاثة أسماء قاموا بإكمال القصة وهم من المشتركين الجدد تختلف المدد الزمنية لاشتراكهم لكنهم يتفقون بعدم التنسيق المسبق معهم في تقدمهم للحديث عن فوائد الاشتراك وجميعهم من جنسية عربية «افريقية» كل واحد منهم يلقى تصفيقا حارا وعناقا طويلاً مع المحاضر في أمر محير لتنتهي المحاضرة بعقد لقاءات جانبية صغيرة . . بعدها توجهت بالسؤال للمهندس العربي حول اوجه التعاون مع تلك الشركات العملاقة ليبدأ بشرح معلومات عن الشركة مشيرا ال أنها معروفة لدى الصغير قبل الكبير وعندما لاحظ إصراري على عدم فهمي قال لي: « من الشخص الذي دعاك لحضور الندوة ؟ « فأجبته متظاهراً بطيب نية انه «فلانا» فقال : « هو سيعطيك معلومات أكثر» .
    مشاهدات من داخل القاعة
    * قبل المؤتمر بينما كنا في بهو الفندق لاحظنا تضايق العاملين بالفندق من احتلال المروجين للشركة معظم المقاعد وعرض علينا عامل البهو إحضار شاي فتعمدت حينها عدم دفع الحساب لأجد « المحاضر» يطلب من الجرسون الفاتورة ويقوم بدفع الحساب .
    * قارب عدد الحضور 40 شخصا أكثرهم من الجنسيتين الآسيوية والعربية « الافريقية» وجنسيات متفرقة أخرى .
    * اجرينا اتصالا بشركة « ميكروسوفت» ومجموعة «الفيصلية» وذلك للاستفسار عن الشركة فأجابت كلتا الشركتين بعدم سماعها بهذا الاسم وبأن الشركتين لا تستخدمان أبدا هذه الطريقة في الترويج.
    * عند البحث في الفتاوى تبين أن هيئة كبار العلماء كانت قد أصدرت فتوى في العام 1425هـ بتحريم هذه الطريقة لما تحويه من جهالة وتغرير في الشروط .
    * تصنف بعض الدول هذه الطريقة على أنها غسيل أموال


    المصدر جريدة اليوم السعودية
    http://www.alyaum.com/issue/page.php?IN=12350&P=14


    مجموعة من الفتاوي حول حرمة التسويق الشبكي

    http://saaid.net/fatwa/f41.htm


    فتوى من الكويت
    http://www.islamic-fatwa.com/index.php?module=fatwa&id=20731

    http://www.islam.gov.kw/site/fatwaa/fatwaa_detail.php?fatwaa_id=2229
     
  8. الجاثوم

    الجاثوم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 أغسطس 2007
    المشاركات:
    11
    عدد الإعجابات:
    0
    التسويق الشبكي أو ما يعرف بالتسويق متعدد الطبقات ( وهو بالتأكيد نظام هرمي لا جدال حوله ) نظام يهدف للتغرير بالسذج وخطره كبير على الاقتصاد القومي حيث يشفط السيولة ويجففها من السوق المحلية بلا مبرر ولا مسوق مقنع على منتجات تباع بأعلى من قيمتها السعرية بكثير ولا جدوى من وراء شرائها ..

    النظام هذا مئاله للإنهيار ولا يمكن أن يستمر طويلاً .. فلو تتبعنا نظرية الشركة بتجنيد كل شخص لشخصين في الشهر سينتهي بنا المطاف لتغطية سكان الكرة الأرضية 22 مرة خلال ثلاث سنوات من شبكة واحدة فقط حيث سيصل عدد المشتركين 131 مليار .. فقط عمل شبكة وحدة..

    يعني المفروض أنا وأسامة بن لادن وجورج بوش بالشبكة .. علماً أن هذا النظام مجرم بالولايات المتحدة

    أنظر للجدول


    [​IMG]
     
  9. الجاثوم

    الجاثوم عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 أغسطس 2007
    المشاركات:
    11
    عدد الإعجابات:
    0
    التسويق الشبكي.. غش وتزوير
    قررت الندوة بخصوص التسويق الشبكي أو التسويق المتعدد الأبعاد:
    تتضمن صور التسويق الشبكي السائدة اليوم مفاسد شرعية مختلفة لاشتمالها على الغش والتغرير، وعليه فلا يجوز الانضمام إلى مثل هذه التجاوزات، وان لا ينضم المسلمون لتجارة تتعارض مع مبادئ الإسلام المضبوطة والمحددة في المعاملات.
    تتلخص الفكرة الجوهرية للتسويق الهرمي أو التسويق الشبكي، في أن يشتري الشخص منتجات الشركة مقابل الفرصة في أن يقنع آخرين بمثل ما قام به بأن يشتروا هم أيضا منتجات الشركة، ويأخذ هو مكافأة أو عمولة مقابل ذلك. ثم كل واحد من هؤلاء الذين انضموا للبرنامج سقنع آخرين ليشتروا أيضا، ويحصل الأول على عمولة إضافية، وهكذا. فأنت تدفع لزيد على أن تأخذ من عمرو وعبيد.
    وتشترط الشركة ألا يقل مجموع الأفراد الذين يتم استقطابهم من خلال زيد ومن يليه في الهرم عن 9 أشخاص من أجل الحصول على العمولة.
    ومكمن الخلل في هذا النظام هو انه غير قابل للاستمرار، فلابد له من نهاية يصطدم بها ويتوقف عندها. وإذا توقف كانت الطبقات الأخيرة من الأعضاء هي الخاسرة، والطبقات العليا هي الرابحة. والطبقات الأخيرة تفوق في العدد أضعاف الطبقات العليا، وهذا يعني ان الأكثرية تخسر لكي تربح الأقلية. ولذلك فإن هذه البرامج في حقيقتها تدليس وتغرير وبيع للوهم للجمهور لمصلحة القلة أصحاب الشركة.

    مجمع الفقه الإسلامي في الهند
    http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=303284


    ما حكم التعامل مع شركة كويست نت للتسويق الشبكي ؟
    http://almosimiry.islamlight.net/index.php?option=com_ftawa&task=view&id=19509


    الرياض: الوطن
    أصدرت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فتوى حول عمل شركات التسويق الهرمي أو الشبكي وذلك برقم 22935 وتاريخ 14/3/1425هـ إثر ورود أسئلة كثيرة عن هذا الموضوع. حيث أوضحت اللجنة أن هذا النوع من المعاملات محرم لتضمنه الربا بنوعيه، ولكونه من الغرر المحرم شرعا، واشتماله على أكل الشركات أموال الناس بالباطل، فضلا عن احتوائه للغش والتدليس والتلبيس.
    وقد وقع على الفتوى سماحة مفتي عام السعودية رئيس اللجنة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ وكل من الأعضاء: الشيخ صالح بن فوزان الفوزان، والشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الغديان، والشيخ عبدالله بن محمد المطلق، والشيخ عبدالله بن علي الركبان، والشيخ أحمد بن علي سير المباركي. وفيما يلي نص الفتوى:
    "الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم... وبعد:


    جريدة الوطن السعودية
    http://www.alwatan.com.sa/daily/2004-05-24/first_page/first_page13.htm
     
  10. al7bebe

    al7bebe عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 مارس 2005
    المشاركات:
    10,052
    عدد الإعجابات:
    941
    الجواب


    ------------------
    الجواب :-
    حبر على ورق مع دفع عمولة المحامي للقضية اذا انت فكرت باللجوء اليهم والله يبعدنا عنهم . وبالنهايه ((((((((((((((تحفظ القضية)))))))))) وخساره اموالك وخسارة عمولتك. يعني --__ سالب تحت الصفر. وضياع وقت.
    فقط ان كانت هناك قضية رأي للشارع الكويتي هناك الكثير من المحاميين الكويتيين يسل سيفه ويقول انا من يدافع عن قضيتك ويأتي في بحقك المقصود طبعاً ليس قضيتك وليس حقوقك وانما الشهرة والدعاية لمكتب هذا او سوبر ماركت السيد المحامي. وهناك قضية تسمى هبتكو الي الان لم يستيطع محامي كويتي استرجاع حقوق اموال المستثمرين .
    ولكم مع التحية نقابه المحامين والصحافة وحمايه المستهلك ووزارة التجارة .
    حبيبي كاتب الموضوع انسى ان هناك حمايه لك او استرجاع اموالك . ونصيحه تعامل مع وزارة حكومية في التجارة مع وثائق وادله ايضاً تثبت لك حقوقك . ولاتتعامل مع شركات لانك مواطن كويتي وهذا هو الفرق بين حقوق الشركه وحقوق الفرد.
     
  11. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    للرفع للتذكير



    يثبت للاهمية​
     
  12. Navigator

    Navigator مشرف مشرف

    التسجيل:
    ‏14 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    28,212
    عدد الإعجابات:
    5,970
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم

    بو مشعل شلونك

    عسى ما شر ؟
     
  13. مستثمر 1

    مستثمر 1 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 فبراير 2010
    المشاركات:
    3
    عدد الإعجابات:
    0
    يعطيك العافيه أخوي على هذا المجهود لأن هذي الشركه بالذات "كوست نت" بدأت تنتشر بقوه كبيره جدا رغم محاولات العديد من الناس لإيضاح مدى نصبها و إحتيالها
     
  14. بوفيصل86

    بوفيصل86 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 مارس 2010
    المشاركات:
    23
    عدد الإعجابات:
    0
    الشركه صارلها 3 سنين (بالكويت) وللحين الناس شغاله فيها ومافي اي نصب او احتيال
     
  15. جنون عاشقه

    جنون عاشقه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يونيو 2010
    المشاركات:
    23
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    بكويتنا الحبيبه
    شكرا على الافاده والتوضيح اخوي
     
  16. Cozmo

    Cozmo موقوف

    التسجيل:
    ‏11 مارس 2008
    المشاركات:
    5,333
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دار جابر وسعد ومن بعدهم صباح ووليه نواف راعي العهد
    نصابين والله العظيم
    يبيعونك سلعه بسعر كلمة مبالغ فيه شويه
    ويقولون لك راح نعطيك عموله مبلغ تافه اذا يبت 2 يشترون نفس السلعه
    انزين السلعه بروحها قيمتها خياليه ومبالغ فيها وما تسوى
    يعني الموضوع نصب في نصب

    الله يكافينا شرهم
     
  17. q8designer

    q8designer عضو جديد

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2009
    المشاركات:
    363
    عدد الإعجابات:
    0
    مع احترامي لك الردود الموجوده ولكن لي راي مختلف جدا بخصوص هذا النوع من العمل مع احترامي لكل الخبراء والمجتهدين الاسلاميين
    باللهجه الكويتيه اقول شركة كويست نت متابعها من بداية تاسيسها سنة 1998 في ذاك الزمان كنت ادرس بالجامعه واتصل علي احد الاصدقاء يخبرني عن الشركة وترددت فيها لانه الشخص ما شرحلي عدل محتواها والحين احنا في سنة 2010 والشركة ناجحه وعملائها بازدياد وما فيها نصب والي يشتغل فيها يحصل لانه الشغل الي فيها تسويق وهذا الهدف من دراسة التسويق الوصول الى افضل مستويات بيع يعني يا جماعة الخير من سنة 98 لي 2010 هل يعقل انه الشركة نصابه وفاشله التاريخ يحكم بنجاحها واخر اتصال حق عضو من اعضائها قبل يومين من كتابتي هذا الموضوع ومع العلم اني ما سجلت فيها وما افكر اسجل فيها ردعني تحريم العلماء الي لي يومكم هذا مو مقتنع فيه ومو شايف منطق بعلة التحريم لا عند سنه ولا عند شيعه لان في استفتاء شخصي للسيد السيستاني ورد علينا بالاجابه التاليه لا يجوز التعامل مع هذا النوع من الشركات
    شنو السبب الله اعلم يعني اجتمع الطرفين بالتحريم واقطعوا ارزاق العالم لكن بدون عله مقنعه
    والي يشوف تعديل سياسة التسويق في هذي الشركه يلقاها مختلفه عن التسويق الهرمي وبنمط جديد من التسويق الشبكي والمنتجات الي فيها تستاهل كافي شركة انفويس الي تبيع الخطوط لو انتشرت هذي الخدمه كسرت شركات الاتصال عندنا لما فيها من مزايا روعه وغيره من الخدمات والسلع اللامتناهيه يعني بازدياد يومي فيا محترمين خل انخلي التعصب على جنب وانشوف كل الاطراف ونقول الحق فيها ادري في ناس بتزعل وتقول انت افهم من العلماء هذوله الي حرموها وانتقدوها راح اقول لا يبه انا ما افهم بس لي الحين مافي عالم عطاني رد مقنع في هذي المساله ويشهد الله علي انا مو قاعد ارفع للشركه ومو مسجل فيها
     
  18. weld.q8

    weld.q8 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 يونيو 2008
    المشاركات:
    668
    عدد الإعجابات:
    35
    مكان الإقامة:
    دار الخير والعز(الكويت)
    ياجماعه السلعه الزينه تفرض نفسهه انا ياني المندوب ذبحني جنه طرار الريال احن حن موطبيعي الا اخذ السلعه وانا مومقتنع لمه كشيته .وين راحت كرامه الناس وين راحت الهيبه علشان افلوس .:(
     
  19. ابو عبدالله 7

    ابو عبدالله 7 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    128
    عدد الإعجابات:
    1
    شكرا
    خنسوفيقاب
     
  20. AL-3raab_ku

    AL-3raab_ku عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 يناير 2009
    المشاركات:
    706
    عدد الإعجابات:
    279
    الله يستر