بورصة للطماطم أيضا .. ولما لا ..؟ بقلم / محمد الهاجري .. رئيس فريق دريال للتحليل الفن

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة showbiz, بتاريخ ‏27 سبتمبر 2007.

  1. showbiz

    showbiz عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    401
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    دولــة الكـــــــويت
    الـتاريخ : 27/09/2007

    سمعنا مؤخرا عن تقدم بعض الجهات الاستثمارية بالمطالبة ببورصة ثانية بصفة قانونية يسمح بها القانون لإنشاء بورصة ثانية وثالثة والقرار النهائي في يد الحكومة متمثلة في وزارة التجارة والصناعة والفكرة ليست حديثة عالميا بفكرة بورصة ثانية ، وصحيح إن استغلال القانون يعتبر هروب من المواجهة وسيقف سوق الكويت للأوراق المالية أمام وضع صعب وبلا شك أن المتداولين في البورصة سينتهجوا سياسة القطيع بتحرك الشركات وضخ السيولة نحو أي بورصة.

    حقيقة هناك تجارب عالمية تسبقنا في المجال ولكن نختلف عنهم كبيئة استثمارية ناشئة وصغيرة الحجم ماليا وأفرادا ، وعلي الرغم من وجود 10 بورصات في ثلاث ولايات أمريكية و 9 بورصات في المانيا و 5 بورصات في اسبانيا ومثلها في اليابان وبورصة واحدة في شبه القارة الهندية تضم أكثر من 13 الف شركة ولكن مايدع تلك الدول هي لأسباب إستراتيجية تدعم المستثمرين أينما كانوا سواء في البعد الجغرافي بين ولاية وولاية تقاس بالسفر لعدة ساعات ويختلف فارق التوقيت بتوقيت كل بورصة عن الاخري وبمعني أخر البورصة في منهاتن وسط نيويورك غي ر التوقيت في بوسطن وهذا فقط في أمريكا علي سبيل المثال ، وكذلك وجود أختلاف في مضمون بعض البورصات نظرا لتواجد بورصات متخصصة بالسندات وسوق أخر للمعادن سواء نفط أو ذهب وفضة وبلاتينيوم فهل نحن بحاجة الي بورصة ثانية ؟.. لكن لنكن منطقيين كثيرا مع أنفسنا والقرار بيد الحكومة أصحاب القرار والقطاع الخاص اصحاب الفكرة فهل هناك بعد جغرافي لكي نفكر في انشاء بورصة ثانية وهل التوقيت في منطقة الوفرة يختلف عن العبدلي وهل لدينا ملايين من المستثمرين ؟

    لا بد من التفكير قليلا لكي ننتج كثيرا ولن نندم مستقبلا والعالم الان يتجه الي الاندماجات والاستحواذات بين بورصات العالم كما تم بين البورصات في امريكا والسويد ولندن ولوكسمبورغ ونحن لايوجد لدينا أكثر من 200 الف حساب تداول في البورصة وسيولة لاتصل في الغالب الي مليار دولار وشركات لم يصل عددها الي ال 200 شركة ونحن نعيش افضل حالات البورصة منذ انشائها ونمتلك من العقول التي تدير السوق سواء من قوانين من قبل ادارة البورصة أو صناع سوق أو متداولين يمتلكون من الوعي الاستثماري الناضج لاتملكه من الاسواق الاخري وشركات وصلت الي العالمية في زمن قياسي من بداي ة نشأتها الي يومنا هذا ، فهل يرغبون بأنشاء بورصة للفنادق أو لمكاتب السفريات والسياحة وجعل بورصة للتداول صباحا وأخري مساءا ونجعل العالم يتحدث عن الكويت بوجود مئات الفنادق ومئات المنتزهات الترفيهية والأندية الصحية بدلا من أقتصاد فعال متكامل تحت مضلة حكومة أصلاحية أقتصادية بعيدا عن التكتلات وخطط بعض المجاميع لأهداف شخصية ونحن الاقدم في المنطقة في نشأة البورصة.

    بعتقادي أن نهاية طرحها ماهو الا هروب للمستثمر الاجنبي عندما يجد الركود علي ضوء تشتت شركات وسيولة وقوانين متفرقة تحكم هذا ولا تحكم هذا وعندها سنغلق المنافذ بوجه الاموال الاجنبية بأفكارنا وأهدافنا ، فمن الافضل اشهار الكارت الاحمر بوجه الفكرة بدلا من اضاعة الوقت بدراسة فاشلة وخطة غير مدروسة وغير مجدية.

    * * * * * * *
    أخيرا اقتراح يحتاج الي نظرة وصياغة وقرار .. بما أننا بلد منتج للطماطم لماذا لا نفكر بتأسيس بورصة طماطم ونجعل شركاتها المدرجة جمعيات تعاونية وشركات انتاج زراعي وشركات معلبات الطماطم وكم بقالة ونجعل جميعاتها العمومية مع يوم الطماط العالمي والمقر في مزارع الوفرة والارباح السنوية يتم توزيع 30% منحة معلبات و 20% كراتين طماط .
     
  2. Medo

    Medo عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    662
    عدد الإعجابات:
    1
    مقال فارغ...ما وجه الشبه بين البورصة الشبه الحكومية ...و البورصات في الدول ذات الاقتصاد الحر !!
    نحتاج بورصة ثانية وثالثة ورابعة...وتكون حرة..و المستثمر والمضارب هو من يقرر التواجد فيها
     
  3. قاروه

    قاروه بوعبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏22 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    7,976
    عدد الإعجابات:
    3,656
    كلك عدل يابوعبدالوهاب

    منور ياباشا :)
     
  4. ابومهاوى

    ابومهاوى عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 يوليو 2005
    المشاركات:
    582
    عدد الإعجابات:
    0


    السلام عليكم



    نعم نحتاج بورصة للبحر وبورصة للخرافي وبورصة للجناعات وبورصة للشركات


    الإسلامية .!!!!



    الرجل مقاله ليس بفارغ .



    قال صفوا صفين %%%% قالوا حنا بس أثنين :eek:



    مع التحية ..............
     
  5. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    يسمحلي الاستاذ محمد الهاجري،، ان احتياج بورصات متعددة لا ترجع بالضرورة الى أسباب البعد الجغرافي أو التكدس السكاني أو حتى التخصص في الأوراق المالية!

    ان احتياج بورصات متعددة مطلب أساسي للانتقال من مرحلة الأسواق الناشئة الى الأسواق المتقدمة حيث ستنشأ منافسة بين الأسواق في استقطاب شركات بمتطلبات ادراج معينة منها صعبة جدا و منها سهلة و ذلك على حسب نوع السوق و في النهاية سيستفيد منها المستثمرين و المضاربين سواء كانوا صغاراً أو كبارا. كمثال:

    1-تخيل أن تتوفر بورصة للأسهم القيادية "Blue chips" فهذه بورصة فعلا متميزة للمستثمرين طويلي الأجل و لأصحاب القلوب الضعيفة و الذي يريدون تجنب تقلبات السوق و انتظار توزيع الربح السنوي.

    2- تخيل بورصة مفتوحة الحدود و فيها جميع المشتقات المالية من البيع القصير و الطويل و الخيارات بنوعيها و اّليات التحوط و السندات و الوصولات المالية الأسبوعية و الشهرية و كذلك القروض بالساعة و الليلة. و تنفع هذه البورصة أصحاب الصناديق الكبيرة حيث يجدون جميع اّليات التسييل و الربح السريع لتغطية مصاريف التسييل
    **كمثال: لو كنت أملك 10 ملايين في أحد الصناديق الكبيرة و احتجت أن اسحب أموالي من الصندوق! ستكون وبال على مدير الصندوق! و ربما فترة ال 30 يوم لا تكفي للتسييل و خصوصاً عندما يكون السوق في وضع النزول؟ ماذا سيفعل؟ سيتجه الى هذه البورصة و سيجني الأموال السريعة بحسب خبرته في البيع و الشراء عن طريق هذه الاّليات و التي سبق ذكرها.

    3- تخيل بورصة للمعادن و النفط و العملات و ما سيكون أثرها من انفتاح السوق لمنتجات جديدة تستقطب المستثمرين من الداخل و الخارج و زيادة الطلب على هذه المنتجات سيحفز الشركات على توظيف كم أكبر من الموارد البشرية لتغطية الطلبات على تشغيل المنتجات تلك.

    فوق كل هذا ستجني الحكومة و المتمثلة بهيئة سوق المال بجني أموال طائلة من الرسوم السنوية على تلك البورصات و الضرائب المتحصلة منها و كذلك أموال المخالفات و رسوم التسجيل و غيرها من الرسوم التيي لا تحضرني.

    في الختام:

    الكل سيستفيد حكومة و شركات و شعب.

    *أدري اني قاط كم بدلي على الماشي بس طوفولي تدرون حزة فطور،، و أرجو من أصحاب الخبرة في أسواق المال التعقيب على الموضوع هذا لكونه حساس وايد.
     
  6. راعي فزعة

    راعي فزعة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 يونيو 2007
    المشاركات:
    95
    عدد الإعجابات:
    0
    الاولى يعدلون ويطبقون قوانينهم بالبورصة ويعدلون طريقة حساب المؤشر والاقفالات المفتعلة ..

    منو يصدق اليوم نزول السوق 36 نقطة بس !!!!!! اغلب السوق نازل بكميات كبيرة وكم شركة مرتفعة بالحد الاعلى بتداول بسيط جدا تعدل المؤشر :eek:

    اذا محتاجين بورصة خلوها حق الاسهم الغير مدرجة بدل سوق الجت او بورصة للعقار اللي محتكرينه الشريطية ومتحكمين بأسعاره .........

    التجار ما عجبتهم القوانين بالبورصة يبون يفصلون بورصة على مزاجهم
     
  7. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    الأسهم الغير مدرجة شلون تحط لها بورصة؟ اذا حطيت لها بورصة راح تصير أسهم مدرجة! حالها حال الأسهم بالبورصة في الوقت الحالي...

    قوانين الادراج اليديدة من مصلحة الناس،،، أول أي شركة بأي راس مال صغير حتى لو خسرانة تدش.... الحين الوضع غير :)

    و بالتوفيق