لجنة السوق لا تسمع أصداء ناقوس الخطر

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة alemperator, بتاريخ ‏27 سبتمبر 2007.

  1. alemperator

    alemperator بو عبدالعزيز

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2004
    المشاركات:
    1,347
    عدد الإعجابات:
    218
    عدد القراء: 2


    28/09/2007 تتفاقم الأزمة بين لجنة سوق الكويت للأوراق المالية وعدد من المجموعات الاستثمارية على اكثر من صعيد، وآخر تلك الأزمات القرار المتوقع صدوره عن اللجنة في شأن ايقاف التداول لمدة سنة لأسهم الشركة المدرجة التي ستندمج مع شركة منعت من الادراج.
    للجنة السوق وجهة نظر في منع الدمج وتريد منع الالتفاف على ذلك المنع بالقرار الجديد.
    تفاعلت الاسهم ودفع ثمنها اولا سوق بعض الاسهم التي تضررت ونزلت أسعارها في جو ضبابي لا رؤية فيه. فقد اصاب المتداولين هلع، علما بأن القرار لم يصدر بعد.
    على لجنة السوق ان تكون اكثر شفافية وتخرج على الملأ لتقول رأيها وبكل شفافية لأن الأمر لا يخص شركة او شركتين بل آلاف المساهمين.
    أجل، ما ذنب هؤلاء المساهمين في أزمة غامضة غير واضحة المبررات ولا المواقف الواضحة؟ لماذا تتقهقر اسعار اسهم لمجرد تسريب في الصحف عن قرار مزمع اتخاذه.
    لجنة السوق وإدارته معنيتان بحماية المتداولين من الاشاعات، ومن حق المتداولين على لجنة السوق الشفافية المطلقة التي مازالت غائبة في هذه القضية للأسف الشديد.
    الى ذلك، هناك اتهامات بتحويل القضية الى قضية شخصية ضد هذا وذاك، ومن يعتقد كذلك يورد جملة مواقف وقرارات صدرت لا تمس الا عددا محدودا من المجموعات الاستثمارية لاسيما في منع الادراجات، وكان حريا بلجنة السوق ان تكون اكثر وضوحا في قرارات المنع بابداء الاسباب،لا ان تكتفي بمقولة ان لها الحق في ذلك 'من دون ابداء الأسباب'.
    علاوة على ذلك، هناك التباس واضح في شأن 'منع الاندماج'، هل للجنة السوق الحق في ذلك. طبعا لا. ليس من اختصاصاتها السماح بالاندماج او منعه. في المقابل هناك من يؤكد ان حقها وقف التداول لمدة سنة لأسهم الشركة المدرجة مع تلك الممنوعة من الادراج لحين ثبات الاهداف والنشاط التشغيلي المتأتي من الدمج. وهنا ايضا التباسات قانونية. فكما تواجه لجنة السوق تهديدات باللجوء الى القضاء في قرار وقف التداول لمدة سنة لأسهم الشركة التي تزيد رأسمالها 300%، ستواجه القضاء ايضا في قرار وقف التداول لأسهم المدرجة مع الممنوعة من الادراج.
    اذا، فإننا امام مسلسل من الدعاوى بدأ عند تحييد الأسهم ولا نعرف أين ينتهي. هل اصبحت لجنة السوق أزمة في حد ذاتها؟ واذا كانت على حق، فلماذا اللجوء الى قضاء ضدها؟
    تبقى الاشارة في هذه القضية وغيرها الى ان السوق مهدد بأزمة كبيرة اذا استمرت المواقف على ما هي، لأن صغار المساهمين والمتداولين الذين يشكلون نسبة كبرى من اجمالي المتعاملين في سوق الكويت للاوراق المالية مصابون بالخوف حاليا والسبب لجنة السوق وقراراتها.
    أين التطمين لهؤلاء؟ أين تطبيق مسألة حماية المتداولين؟ ان هذه القضية دقت ناقوس خطر يجب ان تصل اصداؤه الى لجنة السوق ليسمع من رفض السماع ويعي من يأبه الوعي ويتعظ من ظن نفسه فوق الوعظ.
    المحرر الاقتصادي




    خوش مقاله بس وين اللى يسمع ؟
     
  2. garmin

    garmin عضو محترف

    التسجيل:
    ‏3 يوليو 2005
    المشاركات:
    2,446
    عدد الإعجابات:
    0
    آنا عندي رأي ولحد يقول مايصير أو مستحيل

    اللي صار بالفعل مهزله من إدارة السوق وصمت غريب يشجع على إيقاع الضرر على صغار المستثمرين من حملة أسهم البحر دون أستثناء

    الكل شراء لديه (بون شراء ) فيها موضح سعر الشراء ولديه( بون )آخر لمن باع بخساره
    تجمع هذه البونات وتقدم لدى محامي متوطع من مرتادين منتدى المؤشر نت ويرفع قضبه على لجنة السوق بصفتها المتسبب بضرر لحق بالكثيرين ..أو تكليف محامي ولو يدفع له من قبل الناس المتضرره كل حسب مقدرته
    وأعتقد القانون سيطال لجنة السوق

    لحد يقولي صعبه

    هذا رأي أخوكم وآنا شخص مستعد أو غيري أعتقد مستعد لترتيب هذه العمليه ومن لديه إضافه على تعليقي فل يتفضل
    أخوكم
    بوفواز

    (البون )= ورقه الشراء أو البيع ............لمن لايعرف ماهو البون
     
  3. البيت الخليجي

    البيت الخليجي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 يونيو 2005
    المشاركات:
    1,479
    عدد الإعجابات:
    1
    كلام صحيح مالنا إلا المحاكم ... هي اللي راح تنصف المظلوم وأما أولياء الأمور فما وراهم فايدة لأنهم هم اللي حطوا هالأشكال ..
     
  4. المضارب السريع

    المضارب السريع عضو نشط

    التسجيل:
    ‏27 مارس 2006
    المشاركات:
    704
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    الكويت
    انا وياك يابوفواز يا بو فواز بصراحه قرارات قاعده تطلع من ادارة السوق كلها عكسيه اخر قرار اول كان تشتري اجل اثناء التداول وتبيع اخر السوق الحين قالو ممنوع لازم تبيع وبعدين تشتري زين اشلون اظمن اذا بعت راح احصل السهم اللي ابي 0 لا والتسويات ممنوع مع العلم اكثر بورصات العالم مسموح 0 الدلال مسكين اذا قلط علطه ياويله لو كان قديم كل هل الاشياء اتأثر على السوق ما ني عارف اتحس جنهم يبون ينحشون المستثمرين لا ويقولون يبون المستثمر الاجنبي
     
  5. السور

    السور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    6,919
    عدد الإعجابات:
    5,148
    اى قضية ترفع على ادارة البورصة لو محامى بوطقة راح يربحها لان دايما ادارة البورصة تتخذ قرارت فيها ثغرات وغير مدروسة والامثلة كثيرة !!
     
  6. BO-MUBARAK

    BO-MUBARAK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 مارس 2006
    المشاركات:
    3,995
    عدد الإعجابات:
    6


    وانا وياك حدد الوقت والمكان والمحامي
     
  7. محترف الاسهم

    محترف الاسهم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏30 مارس 2007
    المشاركات:
    470
    عدد الإعجابات:
    6
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السؤال المهم اذا نزل قرار من ادارة السوق بالايقاف هل ينفذ باثر رجعى!
     
  8. كويت2

    كويت2 موقوف

    التسجيل:
    ‏17 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    774
    عدد الإعجابات:
    0
    سياسة الأبواب المغلقة التي تمارسها ادارة البورصة ستعيد الحياة لسوق المناخ من جديد
     
  9. sayer

    sayer عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    2,497
    عدد الإعجابات:
    1,454
    الحدث / إدارة السوق تمضي في «شخصنة» علاقاتها بالمجموعات الاستثمارية وتفصّل قرارا جديدا لرفض الإدراج عبر الاندماج


    كتب رضا السناري:
    خطت إدارة سوق الكويت للأوراق المالية خطوة خطيرة في إطار «شخصنة» علاقاتها بالمجاميع الاستثمارية التي لا تتفق معها، والتي تعارض سياستها، عبر توجيهها مذكرة الى لجنة سوق الكويت للأوراق المالية تطلب فيها رفض خطة دمج شركة جيزان العقارية مع شركة الكويت القابضة، بل ذهبت الى حد طلب تعميم هذا التوجه على جميع الشركات التي تم رفض طلبات ادراجها في البورصة وتسعى للاندماج او الاستحواذ على شركات مدرجة.
    ورفض أكثر من عضو من أعضاء لجنة سوق الكويت للأوراق المالية اتصلت بهم «الراي» لتوضيح هذا التوجه وأسبابه، طالبين مراجعة مدير السوق صالح الفلاح على اعتبار أنه هو من بادر وعرض الموضوع على لجنة السوق طالبا منها اتخاذ هذا القرار، لافتين أيضا الى أن «الموضوع شائك و معقد» ولا يمكنهم الخوض فيه.
    وذكرت أوساط مطلعة على نقاشات اجتماع لجنة السوق الذي تم نهاية الاسبوع الماضي أن بعض الأعضاء فوجىء من عرض الموضوع بهذه الصورة، خصوصا أنه لم يكن مدرجا على جدول الأعمال، لافتة الى أن هناك من الأعضاء من سأل عن قانونية مثل هذه الخطوة، مع تنبيه الادارة الى أنها قد تفتح سيلا من الدعاوى القضائية الجديدة والمطالبات ضدها، لكن الفلاح أكد على سلامة موقفه القانوني، طالبا «الفزعة» من الأعضاء «لمواجهة الشركات التي تريد الدخول من الشباك الى البورصة، بعد رفض طلب إدراجها من الباب» وفقا للتعبير الذي استخدمه الفلاح.
    على صعيد متصل حذرت أوساط اقتصادية وقانونية من هذا التوجه «الذي يسلب حقا أساسيا للمساهمين والجمعيات العمومية، ويعاقبهم على أي توجه اندماجي، داخلا في النوايا انطلاقا من نظرة ضيقة تهدف الى عدم كسر كلام السوق حتى لو كان على حساب القانون».
    وتابعت الأوساط أنه حتى لو كان الهدف من عمليات الاستحواذ والاندماج هو الدخول الى سوق الكويت للأوراق المالية، فما المانع في ذلك إذا كان متوافقا مع أحكام القانون، ويخدم آلاف صغار المساهمين الذين اكتتبوا بهذه الشركات.
    وأشار أحد المتابعين الى أن ما يحدث من تعديل متواصل لشروط الادراج في السوق يؤكد أن البعد الشخصي هو المتحكم، إذ أنه من غير المعقول أن يتم تعديل شروط الادراج على بعض الشركات كلما استوفت الشروط التي تم وضعها حتى لو لم يمض سوى أسابيع قليلة على الشروط السابقة .
    وأضاف أن إدارة السوق سبق وأن تمسكت بقرارات في السابق، رأت أنها«قانونية»، إلا أن ماحصل لاحقا من أحكام قضائية أكد عدم سلامة الكثير من قراراتها التي ورطت لجنة السوق فيها.


    نص القرار
    علمت «الراي» أن لجنة السوق قررت في ضوء ما عرضه عليها مدير البورصة صالح الفلاح، أن أي شركة مدرجة تندمج مع شركة غير مدرجة تم رفض طلب إدراجها سابقا، فإنه يتم ايقاف الشركة الناتجة من الاندماج لمدة سنة، وبعد ذلك على هذه الشركة أن تتقدم بطلب إدراج جديد، ومن حق لجنة السوق قبول أو رفض هذا الطلب.
    وبناء على هذا القرار فإن المساهمين يخضعون لعملية ترهيب قد تفقدهم ميزة إدراج شركتهم المدرجة، حتى لو كان مضى على إدراجها سنوات طويلة.
    ويرى مراقبون أن هذا التوجه يخرج عن إطار تنظيم عمليات الادراج، أو الخلاف بين إدارة السوق وبعض المجاميع، بل يذهب الى حد الحاق الضرر بصغار المساهمين الذين اكتتبوا بهذه الشركات على مرأى من الجهات الحكومية المعنية ليفاجأوا لاحقا بهذا السيل من الإجرات العقابية التي لحقت بهم جراء اكتتابهم بهذه الشركات. ​



    [COLOR="Blue"]هذا الخبر كان بتاريخ 23 سبتمبر 2007 في جريدة الراي ومن يومها ليومك هذا وشركة جيزان المقصودة بالخبر نزول بحد ادنى وبدون توقف

    سؤالنا المهم الحين أليس من المفروض بعد هذا التصريح من مدير ادارة السوق بالجرائد ان يكون هناك تصريح رسمي ينفي او يؤكد ما جاء سابقا؟؟؟

    لكن ادارة السوق لا اكدت ولا نفت الخبر مع العلم انه بعد يومين ارسلت شركة جيزان بكتاب استفسار عن الخبر الى ادارة السوق وحتى يومك هذا لا يوجد هناك رد من ادارة السوق

    سؤالي أليس من حق اي شخص خسر في جيزان خلال هذا الاسبوع مقاضاة ادارة السوق على التقصير وعلى عدم نفي او تأكيد الخبر السابق علما بأن ادارة السوق هي التي تطلب من الشركات ايضاحات عن وجود اي خبر وهي الان لم تقم بعملها الصحيح بتأكيد او بنفي الخبر المصرح من قبلها مما أدي الى نزول سهم جيزان نزول غير طبيعي

    رجاءا من يملك خبرة بالناحية القانونية ان يفيدنا بهذا الموضوع المهم لانه بالامانة هناك مساهمين خسروا خسائر فادحه بسبب تصريح غير منطقي للأسف من شخص المفترض ان يكون مسؤول عن جهه رسمية كبيرة وهي سوق الكويت للأوراق المالي عليه ان لا يدخل الناحية الشخصية في عمله ويضر بذلك مصالح عدد كبير من صغار المساهمين الذين لجؤا الى سوق رسمي للتداول


    رجاء اخر ممن لديه الخبره القانونية ان يفيدنا هل لمن خسر بسهم جيزان لدية الحق في رفع قضية على ادارة السوق لعدم اتخاذها مبدأ الشفافية التى تحاسب الشركات عليه فيجب ان تحاسب هي عليه لان

    ارجوا من الاخوان المشاركة بجدية في هذا الموضوع ولمن لدية الخبرة القانونية بالذات وجزاكم الله خير وحسبنا الله ونعم الوكيل على من تسبب بخسارتنا

    اخوكم ساير[/COLOR]
     
  10. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    ينزل السهم ترفعون قضية على البورصة؟ و العكس صحيح... سهم يرتفع و مايكون عندي أرفع قضية على شركة السهم؟ واااااااااااااااااااااااااااو خوش راي أنا وياكم.
     
  11. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الله يستر من تصفية الحسابات :(
     
  12. بــلد الخير

    بــلد الخير عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 أغسطس 2007
    المشاركات:
    96
    عدد الإعجابات:
    0
    اخي الكريم لاتستخف بعقول اخوانك الاعضاء ترى معاهم حق متضررين السالفه مو سالفة نزول حد ادني السالفه انهم تضررو من سكوت البورصه جن عاجبهم اللي قاعد يصيرر وهالشي يحملهم المسؤووليه الماديه والمعنويه لحقوق المساهمين ولو انك خسرت تضررت من هالاسهم مايكون هذا رايك
     
  13. waleedy 2000

    waleedy 2000 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يونيو 2007
    المشاركات:
    258
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    ديرتي الكويت


    كلامك حلو أخوي الجيماز .......... ولكن لا جريمه ولا عقوبه إلا بنص وهذا طبعا أساس القانون ....... يعني إذا مافي نص قانوني صريح يجرم الفعل مافي عقوبه .


    الله يكون بالعون
     
  14. sayer

    sayer عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    2,497
    عدد الإعجابات:
    1,454

    [SIZE="5[COLOR="Red"]"]"لا جريمه ولا عقوبه إلا بنص وهذا طبعا أساس القانون" كلامك اخوي صحيح لكن شلون ادارة السوق تسمح بنشر خبر عن موضوع الدمج وعن ايقاف الشركة لمدة عام وتترك الشركة المقصودة "جيزان" تتخبط لمدة 5 ايام نزول بالحد الادني دون اي مسؤولية من ادارة السوق بنفي او تأكيد الخبر أو على الاقل بوقف الشركة المقصودة عن التداول حتى صدور القانون

    عتابنا على ادارة السوق بعدم الافصاح عن ما نشر بالصحف على لسان لجنة السوق ومدير السوق وهذا يعتبر عدم افصاح من ادارة السوق لذلك اقول اليس لدي المساهم الخاسر في جيزان الحق في رفع قضية على ادارة السوق للاهمالها في عملية الافصاح

    هذا سؤالنا وياليت ممن لدية خبرة قانونية يفيدنا
    [/COLOR][/SIZE]
     
  15. garmin

    garmin عضو محترف

    التسجيل:
    ‏3 يوليو 2005
    المشاركات:
    2,446
    عدد الإعجابات:
    0
    يعني لما إحدى الصحف تحط إعلان تقول فيه مصادرنا أو مسئول كبير صرح بأن الشركة (س) حصلت على عقد في أسرائيل على سبيل المثال

    تتوقف الشركة من قبل البورصه وتطلب إيضاح يا تنفي يا تأكد ..كلامي اعتقد ليلحين مضبوط ..
    أنزين إذا نفت وبعدين تم بالفعل التأكد بأن هذا الخبر الذي نفته كان صحيح تعاقب الشركة
    أنزين لما جريدة تصرح بان إدراه البورصه المتمثله في لجنة السوق (لجنة ماني قايل )
    تقول بأن اللجنه تدرس إصدار قانون بمنع أندماج أي شركة مدرجه مع غير مدرجه سبق لإدارة السوق رفض إدراجها كون أنهم يرون في هذا تلاعب والكلام المنشور المقصود في شركة جيزان بالتحديد ..في وقت الإعلان

    إنزين

    إهنيه مو المفروض لجنة السوق تصرح بأن الكلام اللي ذكر في الصحف صحيح أو غير صحيح أو هي دراسة راح نشوف نتايجها ..وهي تشوف وتعي الضرر كل يوم على سعر السهم في السوق ..
    للأسف يوم جيزان دزت خبر أندماجها تم تنزيل الإعلان من قبل أدارة البورصه للناس يعني اللجنه كانت عارفه في الموضوع ليش مو في وقتها نزلت إيضاح برفض هذا الإندماج ؟

    شي غريب عجيب

    اخوي الحاق الضرر بالغير جريمة يعاقب عليها القانون

    الخرافي كسب قضيته ضد المقاصه
    المطوع (شركة بيان ) كسب قضيته ضد الدكتور صعفق الركيبي بصفته مدير للسوق


    ياخوي ترى ماضاع حق وراه طالب

    أخوك
    بوفواز