عااااااااجل / انخفاض ارباح المملكه 60 %

الموضوع في 'السوق السعودي للأوراق الماليه' بواسطة برفسور وخبير, بتاريخ ‏1 أكتوبر 2007.

  1. برفسور وخبير

    برفسور وخبير عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    29
    عدد الإعجابات:
    0
    بيانات مؤسسة النقد تظهر تراجعا حادا ومفاجئا في أرباح البنوك السعودية المجمعة خلال شهر أغسطس الماضي ( - 53 % )

    أرقام 01/10/2007
    سجلت أرباح البنوك العاملة في السعودية (11 بنكا محليا وفروع لبنوك أجنبية) تراجعا كبيرا وحادا خلال شهر أغسطس، حيث هبطت الأرباح المجمعة خلال الشهر إلى 1323 مليون ريال فقط، والتي تعد أقل مستوى للأرباح الشهرية منذ عدة سنوات، وذلك حسب بيانات استقتها "أرقام" من تقرير مؤسسة النقد الشهري الذي صدر صباح اليوم.

    ودرجت البنوك العاملة في السعودية على تحقيق معدل أرباح شهرية في حدود 2.65 مليار ريال خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، أي أن أرباح شهر أغسطس جاءت أقل بنحو 50 % من المعدل المعتاد هذه السنة.

    وجاءت أرباح شهر أغسطس منخفضة بشكل حاد أيضا مقارنة مع أرباح شهر أغسطس من العام الماضي والتي بلغت 2785 مليون ريال، فبلغ الانخفاض خلال شهر أغسطس من العام الحالي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي نحو 53%.


    الأرباح الشهرية المجمعة للبنوك العاملة في السعودية *
    الشهر

    الأرباح (مليون ريال)
    التغير عن الفترة المماثلة
    يناير

    2436
    ( 21 % )
    فبراير

    2587
    ( 30 % )
    مارس

    2814
    ( 8 % )
    أبريل

    2618
    ( 25 % )
    مايو

    2768
    ( 2 % )
    يونيو

    2628
    ( 11 % )
    يوليو

    2706
    + 1 %
    أغسطس

    1323
    ( 53 % )

    * بيانات مؤسسة النقد الشهرية

    ولا تعطي تقارير مؤسسة النقد أي إيضاحات إضافية، ولا يعرف إذا ما كان هذا الانخفاض المفاجئ مرتبط بخسائر استثنائية لأحد البنوك أم أنه يشمل عددا منها.

    ويجئ هذا الانخفاض الحاد للأرباح الصافية خلال شهر أغسطس بعد أن كانت الأرباح المجمعة للبنوك السعودية قد حققت خلال شهر يوليو الماضي أول ارتفاع مقارن في أرباحها منذ نحو السنة.

    وأظهرت بيانات مؤسسة النقد أيضا أن أرباح البنوك المجمعة بلغت 19.88 مليار ريال خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام مقارنة بـ 24.57 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي، أي بانخفاض قدره 19%.
    _________________
     
  2. برفسور وخبير

    برفسور وخبير عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    29
    عدد الإعجابات:
    0
    نيويورك (رويترز) - قالت مجموعة سيتي جروب أكبر المؤسسات المصرفية الامريكية من حيث القيمة السوقية يوم الاثنين ان أرباحها الصافية في الربع الثالث من العام الجاري ستنخفض بنسبة 60 في المئة بسبب اضطراب أسواق الائتمان والرهن العقاري بالاضافة الى ضعف أنشطتها الخاصة بالمستهلكين.

    ووصف الرئيس التنفيذي تشارلز برينس النتائج بانها "خيبة أمل جلية" وقال ان الانخفاض يرجع الى عوامل منها أداء ضعيف في أنشطة الاسواق الائتمانية لادوات الدخل الثابت وزيادة كلفة الائتمان الاستهلاكي.

    وقالت المجموعة أيضا انها ستتحمل خسائر قبل الضرائب تبلغ 1.3 مليار دولار نظير شطب قيمة اوراق مالية مضمونة بقروض عقارية في قطاع الرهن العقاري عالي المخاطر.

    ويعد هذا التحذير علامة على انه رغم النتائج الافضل من المتوقع التي حققتها معظم شركات الوساطة المالية في وول ستريت مثل جولدمان ساكس وليمان براذرز فان بنوكا أمريكية كبرى مازالت تواجه صعوبات من جراء ابتعاد المستثمرين هذا الصيف عن أشكال الائتمان ذات المخاطر الاعلى.

    وجاء التحذير في اليوم نفسه الذي كشف فيه بنك يو.بي.اس السويسري أكبر مؤسسة في العالم لادارة الثروات عن خسائر قيمتها 3.4 مليار دولار وقرر تغيير مديرين كبار والاستغناء عن وظائف.



    © Reuters 2007. All Rights Reserved

    http://ara.today.reuters.com/news/ne...ROFITS-AH3.XML
     
  3. بو عبدالله العت

    بو عبدالله العت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    142
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يستر
    لان هذى المعلومه لها تأثير على المؤشر
    نزول