موضوع طبي / نصائح للمصابين بالسلس البولي / سلس البول

ناصر250

موقوف
التسجيل
30 يونيو 2007
المشاركات
366
موضوع طبي / نصائح للمصابين بالسلس البولي / سلس البول

ونصائح للمصابين بالسلس البولي

زادة: يؤثر المرض في مزاج المريض فتقل كفاءته في ممارسة نشاطاته بهراد: فتيات صغيرات يعانين المرض ولا يأتين لزيارة الطبيب
غادة يوسف

تعتبر الوحدة الكويتية-الألمانية لجراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية في بوشهري كلينك من أفضل الوحدات العلاجية في الكويت وايضا على مستوى العالم، لما تتميز به من وجود نخبة من الاطباء المتخصصين الزائرين والعاملين بها، «الجريدة» التقت رئيس الوحدة د.علي مهدي زادة، فكان هذا الحوار:
• ما تعريف وتشخيص مرض السلس البولي؟
- هو حالة عامة عالمية تؤثر في الملايين من الرجال والنساء خاصة من جميع الاعمار، ويعرف السلس البولي على أنه: عدم القدرة على التحكم في اندفاع البول، وتسربه لا اراديا على شكل نقاط او بكميات متفاوته.
يظهر هذا المرض في صورة الرغبة الملحة في دخول الحمام والشعور بتسرب البول لا اراديا عند الكحة او العطسة او صعود السلالم، وعند بذل أي مجهود عضلي، وهنا تقل كفاءة المريض في اكمال نشاطاته اليومية، ويؤثر ايضا في مزاجه العام وتعايشه مع من حوله.
• بما اننا في شهر رمضان ويقل تناول السوائل خاصة من قبل المرضى كيف يتعامل مرضى الكلى والمسالك البولية وخاصة السلس البولي مع الصيام في شهر رمضان؟
- يواجه مريض الكلى والمسالك البولية العديد من المشاكل الصحية في شهر رمضان اذا لم يلتزم بتعليمات الطبيب واهمها شرب السوائل بكثرة حتى لا يتعرض للجفاف ويدخل في متاهات مرضية اخرى وخاصة مرضى الحصوة الكلوية.
ويجب شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل في الليل وقبل الصيام حتى يتم تعويض الجسم عما ينقصه من السوائل.
• هل يضر الصوم مرضى الكلى ويؤثر عليهم؟ وبماذا تنصح المريض الذي يصوم شهر رمضان؟
- الصوم عامة له أثر ايجابي في المرضى فهو يعتبر عملية تنظيف الجسم من السموم المتراكمة طوال السنة فهو هنا ايجابي جدا، لكن هناك حالات ينصح فيها بعدم الصوم ومنها امراض السكري وامراض الكلى والالتهابات الشديدة، ففي هذه الحالات يؤثر الصوم في المريض وقد يصيبه بالجفاف ويوصى المريض باتباع الارشادات الطبية الخاصة بحالته، ومساعدته على القيام بعبادة الصوم وفق ارشادات طبية لا تؤثر في حالته الصحية.
د.مهري بهراد
كما التقت «الجريدة» اختصاصية المسالك البولية والتناسلية والسلس البولي د.مهري بهراد وجرى هذا الحوار:
• هل هناك فرق بين النساء والرجال في ما يتعلق بمرض السلس البولي؟
النساء اكثر اصابة بالمرض لعوامل جسدية ونفسية، ويأتي في مقدمة الأسباب ضعف وترهل في عضلات جدار البطن والحوض والاحليل والمهبل وخاصة هبوط المثانة، وينتج ذلك بسبب الولادات المتكررة.
• هل ترين أن النساء في الكويت يعانين المرض أكثر من الرجال؟
هذا صحيح النساء في الكويت يعانين المرض اكثر من الرجال ويعود ذلك الى الخجل من زيارة الاختصاصي والكشف عن اسباب المرض، وأرى أحياناً فتيات صغيرات يعانين السلس البولي ولا يأتين لاستشارة الطبيب الا في حالات متأخرة.
سلس البول يصيب فئات مختلفة من المجتمع صغاراً وكباراً، لكنه يصيب خاصة اصحاب المهن التي تستدعي الوقوف او الجلوس فترات طويلة والأعمال المجهدة، وايضا يصيب المرضى ضعاف البنية والمصابين بالهزال او السمنة المفرطة.
• كيف يتم تشخيص السلس البولي؟
- اولا يجب معرفة التاريخ المرضي للمريض ومن ثم تعبئة جداول التبول التي توضح عدد مرات الذهاب للتبول وكميات السوائل المتناولة في اليوم.
ايضا يجب اجراء فحص سريري وتحليل البول الروتيني والمسحات المهبلية، وعمل سونار للمثانة والكلى، واجراء منظار للمجرى البولي والمثانة.
•وماذا عن الحالات التي تأتي لمراجعة العيادة؟
إن اكثر الحالات المراجعة هي للنساء خاصة اللائي يكون لديهن اعراض ودرجات المرض متأخرة بسبب الإهمال وعدم مراجعة الطبيب منذ بداية المرض، ويأتي في مقدمة الاسباب كما ذكرنا الخجل الاجتماعي الذي يمنع المريضة من التوجه والكشف في العيادة.
• يعتقد بعض الناس ان التدخل الجراحي هو الحل الامثل لعلاج السلس البولي، ما رأيك؟
بالتأكيد هذا الاعتقاد خاطئ خاصة ونحن نعيش في مجتمع تختلف فيه الثقافات والجنسيات ويحتاج الى مزيد من الإرشاد والتوعية.
• ما أفضل علاج لهذا المرض؟
- يختلف علاج السلس البولي حسب درجة الحالة المرضية أي ان هناك علاجات بالادوية اثبتت نجاحها وهناك ايضا التمارين الرياضية الخاصة بتقوية عضلات قاع الحوض والمهبل، بالاضافة الى التنبيه الكهربائي او الكهرومغناطيسي لعضلات الحوض والعضلة القابضة للمجرى البولي، ويتم العلاج بالجمع بين الجراحة والتمارين الرياضية للحصول على افضل النتائج.
• ما النصائح التي توصين بها لمريضات السلس البولي في شهر رمضان؟
اولا يجب استشارة الطبيب ووصف الاعراض من دون خجل، والتقيد بجرعات الدواء والمتابعة المستمرة، ففي رمضان يقل تناول السوائل عامة لكن انصح بالقيام بالتمارين الرياضية وتدريب المثانة، والتحكم في سلوكيات التبول والاستجابة للإرشادات الصحيحة والثقة بالنفس حتى يتم التحكم في المثانة، كما الوضع السابق قبل الإصابة المرضية.
• ما الخدمات الأخرى التي تقدمها الوحدة للمرضى في الكويت؟

تقدم الوحدة الكويتية-الألمانية لجراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية الكثير من الخدمات الطبية منها زيارات منزلية للمرضى واستقبال الحالات الطارئة للمسالك البولية... ونقوم ايضا بالعلاج عن بعد عن طريق ارسال التقارير الطبية للخارج والتنسيق للعلاج او الجراحة في المانيا. تحتوي الوحدة على اختصاصيين عالميين على مستوى عال من الخبرة والمهنية الطبية نذكر منهم:
البروفيسور د.باول غيرهارد فابريسيوس
الدكتورة سلافة الخضراء
الدكتورة كريستينا شزرفانز
الدكتور ميشيل كونيش

http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=25981&searchText=الألمانية
 

Bokandar79

عضو نشط
التسجيل
19 مايو 2007
المشاركات
2,535
الإقامة
Q8

موضوع جميل ومفيد الله يجزيك الخير

واضيف على العلاج نقطه واحده مهمه لم تذكرها...
العقار له مضاعفات كثيره على اللون والرائحه والألم اثناء التبول,,
وبعض التمارين الحوض وهو العلاج الشائع والتقليدي,,
ومن افضل علاج للمرض(العامل النفسي) ترويح للنفس مرتبط بالمرض وله دور كبير للاسترجاع ماكان,,,


الله يجزيك الخير..

كثر من هالمواضيع المفيده... :)

موفق..​
 

سهمى خضر

عضو نشط
التسجيل
3 أغسطس 2007
المشاركات
1,816
الإقامة
الكويت بلد العز
مشكور اخوى وجزاك الله خير
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
شكرا
 
أعلى