الحكومة تدرس 4 بدائل لزيادة الرواتب

Crusher

عضو نشط
التسجيل
5 يناير 2006
المشاركات
231
الإقامة
الكويت
الوطن

الوطن

حذرها من مغبة تجاهل أوضاع المواطنين: ستدفع الثمن مع من يناصرها من النواب
جمال العمر: حل مشكلة مديونية وقروض المواطنين المحك لاستمرار بقاء هذه الحكومة
كتب محمد السلمان:
حذر عضو مجلس الأمة النائب جمال العمر الكتل النيابية من مغبة خلط الأوراق في قضية معالجة مديونية وقروض والمواطنين ومساعدة الحكومة في التسويف والمماطلة لحل القضية. وقال العمر في تصريح صحافي إن الحديث عن تشكيل لجنة لدراسة القضية كلام مرفوض وليس في مكانه فالقضية معروفة ولا يوجد حل غير معالجتها فورا وليس الانتظار والتداول فيها داخل اجتماعات اللجان مشيرا الى ان النواب يتحملون مسؤولية منح الحكومة الفرصة التي تبحث عنها لعرقلة القضية.
ورفض العمر التسريبات الحكومية التي تنشر في الصحف عن وجود بدائل لاسقاط ومعالجة المديونية والقروض وزيادة الرواتب لافتا أن المسؤولين الحكوميين الذين يسربون مثل هذه التوجهات الحكومية تنقصهم الجرأة والشجاعة للكشف عن اسمائهم وهو الامر الذي يؤكد ان محامي الحكومة فاشل وقضاياها أيضا فاشلة.
وذكر العمر أن الحكومة وبعض النواب للاسف بدأوا في اشاعة افكار وبدائل كمنح المواطنين منحة مقطوعة او الانتقائية في معالجة القضية التي يعاني منها نحو 90 بالمائة من المواطنين رافضا بشدة ان تكون السلطة التشريعية التي يؤكد الدستور استقلاليتها كغيرها من السلطات بيد السلطة التنفيذية او خاضعة لارادة الحكومة التي للاسف الشديد لا تفكر في ظروف المواطنين والازمة التي يواجهونها بسبب غياب الرقابة الحكومية على البنوك وشركات الاستثمار وابتزاز المواطنين بالمزيد من الفوائد.
وقال العمر في تصريحه ان حل مشكلة قروض المواطنين هو المحك لاستمرار وبقاء هذه الحكومة رافضا مزايدة بعض الكتل النيابية وعقدها اتفاقيات مع الحكومة لتأخير معالجة القضية مشيرا الى ان الشعب الكويتي يتابع مواقف النواب وستكون له وقفة تجاه من يساعدون الحكومة في تأخير معالجة القضية.
واضاف العمر ان حملة المطالبة بحل موضوع القروض وزيادة الرواتب ستطبق بعد العيد مباشرة وستكشف الجادين في القضية والآخرين الذين يتبرعون بتقديم بدائل للحكومة تساعدهم على طي ملف القضية وتعليقه دون حلول لافتا الى ان المزج بحلول مثل صرف منحة مالية مقطوعة أو القول ان اسقاط ومعالجة القروض قضية غير عادلة يتذاكون على الشعب الكويتي خاصة وان الحكومة سبق لها واعترفت بوجود المشكلة لكنها لم تقدم الحل المنطقي لمعالجتها من جذورها وليس من خلال حلول ترقيعية لا تغني ولا تسمن من جوع.
وحذر العمر الحكومة من مغبة تجاهلها لوضع المواطنين مشيرا الى انها ستدفع الثمن مع من يناصرها من النواب وان غدا لناظره لقريب:D.
 

Crusher

عضو نشط
التسجيل
5 يناير 2006
المشاركات
231
الإقامة
الكويت
«عالم اليوم»

أكدوا أنها لن تغلق باب المطالبات الشعبية للوقوف ضد الغلاء وإصلاح الأحوال المالية للمواطنين
نواب: المنحة الحكومية لا تكفي ..!

كتب ناصرالحسيني وعلي العيد


تأكيدا لما انفردت «عالم اليوم» بنشره قبل ثلاثة أيام، تتجه النية نحو صرف منحة حكومية للمواطنين تتراوح ما بين 300 الى 350 دينارا للفرد، ليحصل الأب لثلاثة أبناء على حوالي 1500 دينار، والأب لسبعة أبناء على ما يقارب 2500 دينار.

المنحة التي تسعى الحكومة من خلالها لإغلاق باب المطالبات المالية التي ينوي النواب طرحها بدور الانعقاد المقبل، لن توقف سيل المقترحات النيابية التي تبدأ بتعميم زيادة الـ50 دينار على جميع المواطنين، وتمر بتخصيص اسهم مجانية لبنك جابر الإسلامي للمواطنين، وتنتهي بالمطالبة باسقاط القروض الاستهلاكية.

فقد اعتبر النواب المنحة المقترحة لا تفي بطموحات المواطنين الذين اصبحوا يعانون من غلاء مستمر في الاسعار، وزيادة في الاعباء المالية والاجتماعية والتعليمية وغيرها.

النائب أحمد باقر يؤكد حرص مجلس الأمة على تحقيق الرفاهية للمواطن ودعم الأسرة محدودة الدخل، لافتا الى ان المجلس أقر بدور الانعقاد الماضي خمسة قوانين مالية جميعها يحتوي على دعم مالي للأسرة ومنها اسقاط الفوائد عن المتقاعدين الذين استبدلوا رواتبهم التقاعدية، واقرار الولدين السادس والسابع للمتقاعدين، وصرف منحة المئتي دينار، وغيرها، إضافة الى المساعدات التي يقدمها بيت الزكاة والتي رصد لها عشرة ملايين في الميزانية العامة للدولة.

وأضاف باقر إن اللجنة المالية أقرت زيادة خمسين دينارا لمن تقل رواتبهم عن 750 دينارا، وبالنهاية القرار لمجلس الأمة فبإمكانه رفع سقف الراتب الى 850 أو 900 دينار، مشيرا الى ان أي مشروع حكومي لصرف منحة للمواطنين سيعرض على مجلس الأمة لتدرسه اللجنة المالية من النواحي الفنية والاقتصادية.

مشددا على ضرورة عدم استباق الأحداث والانتظار الى حين تقديم هذا الامر إلى المجلس. النائب وليد العصيمي اعتبر ان المنحة جزء من المطالبة المالية التي يطالب بها المواطنون، مؤكدا وقوفه مع كل مشروع أو اقتراح أو قانون من شأنه تعزيز الوضع المالي للمواطن وتحقيق الرفاهية له.

وقال العصيمي انه سيدعم قضية شراء القروض التي اصبحت تحظى بدعم نيابي قوي، متمنيا تعاون الحكومة بهذا الأمر الذي نعتبره الحد الأدنى للمطالبات النيابية.

وأعرب العصيمي عن رفضه لقصد زيادة الرواتب على من تقل أجورهم عن 750 دنيارا، داعياً الى شمول الزيادة لجميع المواطنين، والمتقاعدين أيضاً لمواجهة هذا الغلاء المتنامي، لاسيما ان المواطن أولى بالوفرة المالية التي نتمتع بها حالياً.

النائب صالح عاشور يعارض صرف منحة للمواطنين بدون ضوابط واضحة تكافح زيادة الأسعار، مبيناً أن المنحة بدون أي ضوابط للأسعار سوف تكون مردوداتها عكسية على المواطن وسوف تكون تكلفتها أعلى من سعر المنحة.

ودعا عاشور الحكومة الى تبني التوجه النيابي الخاص بشراء الدولة لمديونيات المواطنين وإعادة النظر في جدول الرواتب لاسيما ان هناك من يتقاضى رواتب عالية ويحظون بزيادات مستمرة، بينما لم يحصل الغالبية من الموظفين على زيادات وهو ما يؤكد وجود خلل في سلم الرواتب.

وشدد عاشور على ان إعادة النظر في سلم الرواتب أفضل من أي منحة للموظفين، مشيرا الى ان تعديل سلم الرواتب سوف يشمل العائلة جميعها.

ولفت عاشور الى ان جميع الاقتراحات المالية التي قدمها النواب مثل زيادة الرواتب 50 دينارا وشراء فوائد القروض وبنك جابر وغيرها تدل على وجود ضغوط كبيرة يتعرض لها المواطنون في المعيشة، لاسيما في ظل ارتفاع الاسعار وتنامي الأعباء الأسرية والاجتماعية والتعليمية التي يواجهها المواطنون يوميا.

النائب حسين مزيد المطيري رحب بقرار تقديم منحة حكومية للمواطنين، لكنه اعتبر ان هذه المنحة ليست كافية لإصلاح أوضاع المواطنين، ويجب ان تصاحبها قرارات أخرى مثل زيادة الرواتب ومنح أسهم بنك جابر للمواطنين بالمجان، وإسقاط القروض، مؤكدا إن اقرار المنحة لا يكفي عن المطالبة برفع الرواتب وإسقاط القروض.

وقال مزيد ان المنحة شيء طيب يستحق تقديم الشكر والثناء للحكومة، لكن هذه المنحة لا تلبي طموح المواطنين ولا تعتبر حلا لمشكلاتهم المالية، بل هي حل مؤقت لذلك لابد من إقرار زيادة الرواتب واسقاط القروض.

مصدر برلماني اعتبر ان المنحة هي أفضل الحلول مشيرا الى صعوبة اقرار الاقتراحات النيابية الداعية الى زيادة الرواتب واسقاط القروض لتكلفتها المرتفعة وتأثيرها السلبي على الصناديق الاكتوارية.

وقال المصدر ان تكلفة زيادة الرواتب 50 دينارا ستصل الى 6 مليارات دينار بعد 20 عاما، وهو يجعل الموافقة عليها امرا صعبا، مستبعدا في نفس الوقت موافقة الحكومة على أي زيادات دائمة لعدة أسباب.

منها اقرار اكثر من 25 كادرا، واقرار بدل الإيجار للجميع، واقرار مكافأة الطلبة الدارسين في الجامعة والتطبيقي، وكل هذه المشاريع تخفف الاعباء المالية عن الأسرة، وكل هذا يعزز التوجه الحكومي للاكتفاء بتقديم منحة مالية مقطوعة للمواطنين.​

أخر تحديث 12/10/2007
 

ابو مالك

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2006
المشاركات
321
والله عيب هالحجى شنو انتو ما تشبعون حرام عليكم الحكومه مو مقصره معاكم عندكم معاشات وخدم وسيارات واللى عنده قرض مشكلته اهو يحلها وزيادة 50 مالها داعى يخلونها حق الاجيال افضل والمنحه مالها داعى تطوير الخدمات احسن من المنح وكل دول العالم فيها رسوم واتمنى من القائمين على المنتدى ما يسمحون بمثل هالمواضيع اللى لها اثار سلبيه على الكويت واللى حالته الماديه الله بالخير يروح بيت الزكاه والا اللجان يطر منهم .
 

ALSERHAN

عضو نشط
التسجيل
25 فبراير 2007
المشاركات
2,289
أما سالفة الراتب فوق و تحت ال750 آنا ماني مقتنع فيها نهائيا و راح اضرب لكم بعض الامثلة :

واحد متزوج و عنده 4 أطفال و معاشة 750 دينار لا تصرف له ال 50 دينار بالمقابل واحد عزوبي ما عنده التزامات معاشه 700 دينار تصرف له ال 50 دينار
ومثال آخر واحد درس دراسات عليا و تعب معاشه 750 دينار ولا تصرف له ال 50 دينار بالمقابل واحد عنده متوسطه معاشه 700 دينار تصرف له ال 50 دينار

ياجماعة كم تبون يوصل برميل النفط علشان ترحمونه ؟؟؟ من 18$ لي 80$ والرواتب هي هي ،،، التسليف يعطيك 70 الف بعد مايذلك و البيوت على 250 الف لغاية رقم من سبع خانات ( ترى الحين ما كو بيت حكومة أقل من 150 الف ) وياريت انشوف تطور بالديرة ،،، خليجيا نحن بذيل القائمة ،،،

و ،،، و ،،، و ،،، يطقون الباب الله يستر ،،،


ماشاءالله عليك..

كلام 10000%
 

Bent_alq8

عضو نشط
التسجيل
28 سبتمبر 2007
المشاركات
3,735
الإقامة
حبيبتي الكويت

bo5aled

موقوف
التسجيل
17 أغسطس 2007
المشاركات
460
أما سالفة الراتب فوق و تحت ال750 آنا ماني مقتنع فيها نهائيا و راح اضرب لكم بعض الامثلة :

واحد متزوج و عنده 4 أطفال و معاشة 750 دينار لا تصرف له ال 50 دينار بالمقابل واحد عزوبي ما عنده التزامات معاشه 700 دينار تصرف له ال 50 دينار

ومثال آخر واحد درس دراسات عليا و تعب معاشه 750 دينار ولا تصرف له ال 50 دينار بالمقابل واحد عنده متوسطه معاشه 700 دينار تصرف له ال 50 دينار

ياجماعة كم تبون يوصل برميل النفط علشان ترحمونه ؟؟؟ من 18$ لي 80$ والرواتب هي هي ،،، التسليف يعطيك 70 الف بعد مايذلك و البيوت على 250 الف لغاية رقم من سبع خانات ( ترى الحين ما كو بيت حكومة أقل من 150 الف ) وياريت انشوف تطور بالديرة ،،، خليجيا نحن بذيل القائمة ،،،

و ،،، و ،،، و ،،، يطقون الباب الله يستر ،،،

هذا دليل ان حكومتنا لم تفشل بالتخطيط انما خططت للفشل وآنا أأيد كلامك ياخوي هرقل 100000000000%
 

Crusher

عضو نشط
التسجيل
5 يناير 2006
المشاركات
231
الإقامة
الكويت
الوطن

الوطن​


علينا النظر إلى صعوبات تعيشها الأسرة الكويتية
سعدون العتيبي: إسقاط فوائد القروض مطلب شعبي وليس لدغدغة الناخبين
اكد النائب سعدون العتيبي ان «اسقاط فوائد القروض امر لا بد منه ومطلب شعبي وكنت من اوائل المطالبين والمتقدمين بذلك وما زلت متمسكا».
واضاف العتيبي: «هذا المطلب ليس لدغدغة الناخبين كما يدعي البعض، بل هو مطلب شعبي يريده المواطنون جميعا، وهو بعيد عن ما يدعيه البعض من ان ليس فيه عدالة».
وزاد العتيبي: «فوائد القروض اصلا محرمة شرعا ومن باب اولى يجب على النواب جميعا تجنب مثل هذا وكذلك على الحكومة الاستجابة الى هذا المطلب».
وقال: «ليس صحيحا ان هذا المطلب له علاقة بالانتخابات المقبلة، بل هو نظرة الى واقع الاسرة الكويتية التي تعاني من ويلات ارتفاع تكاليف المعيشة، ولذلك فإن الواجب علينا النظر الى هذه الاسر والتفاعل مع احتياجاتها».
وتابع: «بعض دول الجوار اسقطت قروضا عن مواطنيها بعد ارتفاع اسعار البترول، ومن باب اولى يجب علينا اتباع هذا الامر، لا سيما انها لا تكلف على الميزانية شيئا كبيرا».
واكد العتيبي ان «هناك اتفاقا نيابيا كبيرا على بحث اسقاط فوائد القروض ونحن مصرون على ان يكون هذا الموضوع من الاولويات».

تاريخ النشر: الاثنين 15/10/2007​
 
أعلى