ألأسبوع ألأسود

المجازف

عضو نشط
التسجيل
15 فبراير 2004
المشاركات
133
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ....... لابالله وصل البلاء حده .. اذا بنمشي على أحاسيسنا رحنا فيها وأفضل لنا نبيع بسوق الجمعه أحسن لنا
وين أهل الخبره هذا وقتهم وين تحاليلهم وين نصايحهم لأخوانهم اللي حاطين اللي وراهم واللي دونهم وين عليمي ياجماعه مانبي توقعات مبنيه على الأحاسيس كافي خساير والله كافي واللي عنده أخبار أو توقعات عن اتجاه السوق مبنيه على أسس وتحاليل صحيحه وواقعيه لايبخل على أخوانه الفقارى اللي بدت عليهم علامات اليأس ... والله المستعان.................
 

الحد الاعلى

عضو نشط
التسجيل
8 مارس 2004
المشاركات
15
السؤال اللي يفرض نفسه .........

هل انكسر الترند لاين للمؤشر و اللا بعد ؟

انا برايي انه انكسر و اتدشدش و صارالاتجاه العام الى الاسفل

مع صعدات خفيفه
 

bu3zoz

عضو نشط
التسجيل
16 يونيو 2003
المشاركات
1,095
الإقامة
الكويت: بلاد المسك والورد
بسم الله الرحمن الرحيم

انكشفت الأوراق.. فأحجمت السيولة

كتب محمد البغلي:
واصل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية امس مسلسل الهبوط المتواصل للأسعار بعد ان خسر خلال 3 ايام للتداول 194 نقطة (9 ،3 في المائة) ليغلق على 2 ،4960 نقطة وسط تداولات شهدت عمليات بيع متواصل بالحد الادنى على عدد كبير من الاسهم، في حين استمرت معدلات وقيم التداول ضمن حاجزي 50 الى 60 مليون دينار في اليوم الواحد.

وشدد عدد من مدراء الصناديق والمحافظ الاستثمارية الذين تحدثت اليهم «القبس» على مجموعة من العوامل هوت بالمؤشر العام للسوق من قمة ادائه عند مستوى 5350 قبل ثلاثة اسابيع الى مستوى اقفال امس، وهي كالتالي:


الاستجواب


> استجواب النوري: طبعا ليس الاستجواب المقدم من النائب مسلم البراك ضد وزير المالية محمود النوري بحد ذاته هو العامل المؤثر سلبا في اداء البورصة، لكن التفوق الذي يبديه عدد من الشركات الاستثمارية حيال امكان دخول البلد في ازمة سياسية يترتب عليها حل مجلس الامة او اختلال التركيبة الوزارية او غيرها تلعب دورا في الاحجام عن الشراء بل والبيع بشكل عشوائي سعيا وراء الخروج بأقل خسارة ممكنة فضلا عن اثر الاشاعات عن دور محافظ تابعة لجهة ما في الضغط على السوق سعيا لايجاد مناخ شعبي ضد الاستجواب ورغم صعوبة تأكيد او نفي هذه المعلومة فان اثرها في السوق اصبح بمثابة العذر لمن يعرف ومن لا يعرف.


25% فقط


> مكاسب السوق: يتضح من خلال المؤشر ان السوق لم يحقق منذ بداية العام اي مكسب بل خسر نحو 100 نقطة عند مقارنة اقفال امس باقفال 31/12/2003 وبالتالي فإن مكاسب السوق في عام 2003 التي تجاوزت 100 في المائة لن تكون حسب توقعات المحللين ومدراء الصناديق اكثر من 25 في المائة في 2004 اي ان المؤشر سيراوح خلال العام ما بين 4600 الى 6000 نقطة حسب المعطيات الحالية مما يعني ان عمليات الصعود والتصحيح الحادين سيتكرران في اكثر من مناسبة.

> اعادة تحديد الاسعار: حسب معطيات التداول وعمليات البيع في البورصة فان هناك توجها نحو بناء مراكز مالية جديدة للعديد من الاسهم المنتفخة التي بلغت مستويات سعرية لا تتناسب مع ادائها او ارباحها والتوقعات المستقبلية بشأنها، وبالتالي فان سياسة تكسير الاسعار كانت واضحة خلال الايام الثلاثة الماضية من خلال اعطاء اوامر للوسطاء بالبيع بالحد الادنى او حتى الشراء باسعار عالية للبيع بالحد الادنى (...) مما يؤكد فكرة تعمد عدد من المحافظ والصناديق لمزيد من الضغط على الاسعار يهدف استثماري او حتى سياسي... من يعلم؟


ضباب الربع الأول


> ضبابية ارباح الربع الاول: بما ان مؤشر السوق لم يحقق غير الخسارة منذ بداية العام فان التساؤل عن ارباح الشركات المدرجة وخصوصا الاستثمارية (التي تعتبر ملح السوق) خلال الربع الاول يكون بحد ذاته عاملا من عوامل الهبوط لان ثمة ارتكازا كبيرا كان في 2003 من الشركات على اداء البورصة، مما يعني ان هناك من يخرج من السوق الآن ليترقب الارباح ثم يعود للشراء على وقع الارباح الجديدة، الا ان ذلك لا يعني ان الارباح ستكون سيئة بالمطلق لان بعض الشركات اتجهت منذ بداية العام الى بيع اصولها كالشركات والعقارات مستفيدة من ارتفاع اسعار الاسهم والعقار، ومع ذلك فان معيار ارباح الربع الاول يعتبر مفتاحا في تحديد اولويات السوق واتجاهاته الآن ومستقبلا.


سيولة ماكو


> سحب السيولة: من خلال متابعة اخبار الشركات المدرجة يتضح ان هناك حالة من سحب السيولة في البورصة الى اسواق خليجية واوروبية واميركية من خلال الاستثمارات المالية او العقارية وهذه الاسواق تحتاج الى قدر من السيولة التي تسعى الشركات المدرجة الى سحب قدر منها، خصوصا ان العديد من الاسواق الخليجية والعالمية لم تزل الاسعار فيها مغرية ومبشرة بمزيد من الارباح ورغم ان هذا التوجه مفيد للسوق وللشركات بصورة عامة الا انه يسبب نوعا من الاختلال في الاسعار نتيجة للبيع بكميات كبيرة. ويكفي النظر الى عدد الشركات التي اعلنت انها ستفعل محافظها الخارجية واستثماراتها المباشرة في عدد من الدول، فضلا عن عشرات الصناديق التي قامت للعقار والاسهم والاحوال الخارجية الاخرى.. لمعرفة ان هناك سحبا للسيولة.


إعمار العراق


> عقود إعمار العراق: حتى الآن لم تحصل الشركات الكويتية المدرجة على ما كانت تتوقعه من عقود لاعمار العراق رغم ان معظمها متقدم بصورة مباشرة، او عن طريق شركات اخرى لمناقصات وعقود في مجالات صناعية او خدمية الا انها حتى الآن لم تحصل على شيء كبير ملموس مما قد يضع اسعار بعض الاسهم في ميزان اعادة التقييم مرة اخرى لان التقدم لمناقصة شيء والفوز بها شيء آخر تماما، تترتب عليه اسعار وتوجهات مختلفة وهو ما بات بعض المستثمرين يتعاملون معه الآن.


توزيعات نص نص


> انكشاف التوزيعات: فوجئ المتعاملون الذين توقعوا توزيعات نقدية غير مسبوقة بان الشركات هي من يطلب الكاش منهم عن طريق زيادة رأس المال مع علاوة اصدار تحقق للشركة المزيد من السيولة، الامر الذي انعكس ردة فعل سلبية في السوق لان المنطق هو ان المساهم هو من يحصل على الكاش وليس الشركة، فضلا عن المبالغة في المنح جعل اتجاهات السوق تتعامل مع التوزيعات بصورة سلبية. فضلا عن ان زيادات رؤوس الاموال والمنح سوف تسحب المزيد من السيولة من السوق.


ضغط الأجل


> ضغط الأجل: يبدو انه لا احد يتعظ بما يحدث في كل مرة في سوق الاجل عند كل عملية تصحيح للسوق. فالعقود في معظمها تتفسخ اما بهبوط الاسعار او بالبيع العشوائي لاستدراك ما تبقى من رأس المال رغم ان صناع السوق ابدوا اكثر من مرة رغبتهم في تطوير نظام الاجل.. ولكن دون فعل.


البيوع المستقبلية


> اثر الهبوط الكبير الذي شهدته سوق الكويت للاوراق المالية سلبا في حركة التعاملات في «البيوع المستقبلية»، حيث ولأول مرة منذ بدء طرح الخدمة يتوافر لدى الشركات الاستثمارية المقدمة لخدمة البيوع المستقبلية سيولة كافية وزائدة خلال تعاملات الامس، وفاقت هذه السيولة المليوني دينار في احدى الشركات، فيما تجاوزت في شركة اخرى المليون دينار دون وجود طلب من المتعاملين على الشراء الاجل للاسهم خلال فترة التداول النقدي.


ليست خاتمة


> ختاما: السوق مفتوح على احتمالات جديدة حاليا بعدما انكشفت معظم الاوراق المستورة، وما خفي منها لم يعد في هذه الاونة مغريا إلى درجة المراهنة الكبرى.. فهل يمكن القول ان السوق صحح نفسه بأقل الخسائر الممكنة وسيستأنف الصعود ام ان المسلسل مكسيكي؟


تصعيد

علمت «القبس» ان هناك رغبة في تصعيد أسعار بعض الأسهم اليوم، وذلك ضمن اتفاق ما بين جهات عدة.. فهل تنجح هذه الرغبة في قلب المعادلة؟
 

boalons

عضو محترف
التسجيل
17 سبتمبر 2003
المشاركات
4,057
الإقامة
KUWAIT
bu3zoz يعطيك العافيه


ماكو سيوله هذي اسطوانه تعودنا عليها منهم مع كل تصحيح:)


وهذا تقرير الاتربي متفائل

خـــــف

كتب محمد الأتربي : خفت حدة البيع نسبيا في بعض فترات التداول وكان واضحا أثرها على مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية، حيث تقلص حجم النقاط التي نزفها مذذ بدء التعاملات الى 37 نقطة فقط، وهو ما رأه مراقبون انها بداية للتماسك، ووداع الحركة الضيقة التي لم يفصلها عن الموجة التي سبقتها سوى أيام معدودة، كانت ضئيلة للبعض لتعديل الاوضاع، لاسيما ان مستويات الاسعار لم تصل الى المستوى الذي تم عنده الشراء.
وخفت حدة الهلع والقلق لدى المستثمرين نسبيا، باستثناء أصحاب العقود الآجلة الذين يتطلعون الى تعديل الاوضاع لتفادي عمليات التكيش او فسخ العقد وكل من الخيارين يعد امرا غير مفضل، وان كانت تلك السلع تتراجع على خلفية «انهيارات» أسهم اخرى صعدت ايضا في الفترة الماضية من دون مبرر كاف، لكنها ايضا كانت على وقع التفاؤل الذي انسحب على الجميع من دون استثناء.
وألمح أحد المراقبين الى أن السيولة المتوافرة لدى الصناديق سيتم اعادتها الى السوق في الوقت المناسب تدريجيا، مشيرا الى أنها ستوجه للاسهم الجيدة والتي باتت أسعارها مشجعة ومقنعة لبناء مراكز، بعد أن تراجعت بفعل البيع الذي كانت غالبيته من صغار المستثمرين وبعض المحافظ والصناديق برغبة رفع الكاش وليس الهلع او الخوف من السوق الذي يعتبر الخيار الوحيد امامهم.
لكن مراقب آخر اشار الى أن البورصة استوعبت التأثيرات النفسية، الناجمة عن الوضع السياسي، لافتا الى أن تأكيدات سمو رئيس الوزراء امس على بقاء الحكومة سيكون له مغزى وبعدا ايجابي على المتعاملين، لان هذا التأكيد يعني معه استقرارا سياسيا وبالتبعية سينعكس على الشأن الاقتصادي الذي يستمد نشاطه من الهدوء السياسي والامن بالنسبة للدولة.
وأضاف أن تأكيدات وزير التجارة والصناعة وقناعاته بأن الشركات الكويتية لم تستفد بعد من السوق العراقية، الى جانب تفاؤله بمستقبل وحركة الاقتصاد الكويتي، كان له اثر ايجابي، لا سيما وان الوزير قاد جولة في المرحلة الماضية لمس خلالها تجاوبا واهتماما غير عادي، ضاعف من اهمية السوق العراقي ومكامن القوى الاقتصادية التي يحتويها.
وشدد المراقب على أن تذبذبات سوق الكويت للاوراق المالية، طبيعية ومنطقية ولم تخرج عن الحدود الطبيعية، لافتا الى أن قوة التعاملات والصعود لابد وان تكون حركات تصحيح حتى تعيد الاسعار الى وضع مشجع لابد ان تتخلص السوق نسبيا من اي زوائد او مبالغات في الأسعار من دون دوافع ايجابية لاسيما المتعلقة بالأرباح.
وقال : اتفق ان حركة التصحيح واستمراريتها عنيفة بعض الشيء، لكن التدافع والهلع يسهمان في ايصال السوق الى هذا المستوى, مشيرا الى أن التجربة التي مرت بها البورصة يجب ان تكون درسا للكثيرين والابتعاد عن الاسهم التي تتميز بالعنف المضاربي خصوصا شراءها بالاجل.
وبين مراقب آخر ان اسعار النفط في اعلى مستوياتها اضافة الى أنه يجب عدم التشاؤم بنتائج الشركات، خصوصا في ضوء تأكيدات غالبية المسؤولين على تفاؤلهم بالاداء, لكن المعلومات التي ابلغ بها مصدر مطلع «الرأي العام» حول تحرك مجموعة المشاريع للشراء بقوة، وكان واضحا امس حيث غيرت هذه العمليات اتجاهات اسهم المجموعة من التراجع الى الصعود، وينتظر ان تواصل دعم السلع التي تراجعت الى مستويات غير مقنعة أو تمت المبالغة من الضغط عليها.
ويتوقع كثير من المراقبين في ضوء المعطيات سواء السياسية او الاقتصادية المستقرة والتي تتطلع ناحية الاحسن لاسيما معدلات الفائدة، واستمرار اسعار النفط من ارتفاع، اضافة الى ان السيولة الهائلة لدى «البنك المركزي» والتي تعطي اطمئنانا اخر، ان يكون أداء السوق ايجابيا.
وكان المؤشر السعري تراجع امس الى مستوى قريب من الـ 70 نقطة، واستمر في التذبذب ما بين الصعود والنزول الى أن استقر متراجعا بمقدار 37,7 نقطة، واقفل عند مستوى 4960,2 نقطة, بينما تراجع المؤشر الوزني بمقدار 1,55 نقطة واقفل عند 289,77 نقطة.
وشمل التداول امس نحو 89 شركة من اصل 109 شركات مدرجة تراجعت 42 وارتفعت 19 وثبت أداء 28 فيما لم يشمل النشاط 20 شركة.
بلغت كمية الاسهم المتداولة امس 116,725 مليون سهم نفذت من خلال 3410 صفقات، بلغت قيمتها الاجمالية 57,573 مليون دينار.
لوحظ تداولات نشطة على سهم المخازن، وعمليات نقل شهدها سهم شركة بيت الاوراق المالية الذي تميز طيلة الفترة الماضية باستقرار رغم حركة التصحيح التي هبت على السوق اكثر من مرة.
 
أعلى