شركة كفيك للإستثمار ش.م.ك.ع ( كفيك ) .. 2

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الغانم: «كفيك» تخلصت من معظم قروضها وأعادت جدولة المتبقي
الاثنين 20 أكتوبر 2014

«نسعى إلى تطوير استثمارات الشركة وتنويعها»


ذكرت نائبة رئيس مجلس إدارة شركة الكويتية للتمويل والاستثمار «كفيك» رهام الغانم ان الوضع المالي للشركة جيد، حيث استطاعت التخلص من اغلب قروضها، ولم يتبق الا جزء بسيط من الديون، إذ تم الاتفاق على إعادة جدولتها مع الجهات الدائنة.
وقالت الغانم، في تصريح صحافي عقب الانتهاء من أعمال الجمعية العمومية غير العادية، التي عقدت امس بنسبة حضور بلغت 80.91 في المئة، إن الجهات الدائنة أبدت مرونة مع الشركة، حيث وافقت خلال الفترة الماضية على تخفيض الدفعات السنوية التي تسددها كفيك وفقا لخطة إعادة هيكلة ديونها الموقعة مع الدائنين عام 2012، بحيث يتم سداد 4 ملايين دينار سنويا بدلا من 8 ملايين سنويا، من أصل القروض القائمة، ومد فترة السداد سنة إضافية حتى يناير 2018 بدلا من يناير 2017.
وأضافت ان «كفيك» تركز خلال الفترة القادمة على تحقيق أفضل عائد لمساهميها، إضافة الى انها تسعى الى تطوير استثماراتها وتنويعها، بحيث لا يتم الاعتماد على مصدر معين للدخل، موضحة ان الشركة استوفت جميع متطلبات قانون الشركات الجديد ومتطلبات هيئة أسواق المال.
وتابعت ان الشركة استثمرت خلال الفترة الماضية في استثمارات محلية سواء عن طريق شركات تابعة أو استثمار مباشر، إضافة الى استثمارات في الولايات المتحدة، حيث يتراوح العائد بين 5 و8 في المئة، مشيرة الى ان الشركة تدرس فرصا استثمارية جديدة في كل من انكلترا وأميركا، سيتم إعلانها في حال إتمام عملية الاستثمار.
ووافقت العمومية على البنود الواردة في جدول الأعمال، التي تضمنت تعديلات على عقد التأسيس والنظام الأساسي لشركة، طبقا لأحكام قانون الشركات ولائحته التنفيذية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
10:08:47 ايضاح من الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك)يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه كتاب من الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) نصه كالاتي:

بالإشارة تعليمات هيئة أسواق المال رقم (هـ.أ.م/ق.ر/أ.م/2/2012) بشأن الإفصاح عن المعلومات الجوهرية وآلية الإعلان عنها، يرجى العلم بأن الشركة قد قامت بالتوصل إلى اتفاق مع أحد عملائها لتسوية المديونية المستحقة عليه بحيث تحصل الشركة على بعض الأصول العينية فضلا عن تحصيل دفعة نقدية، هذا وقد بلغ الأثر المالي لتلك التسوية ربح بمبلغ 400 ألف دينار كويتي تقريباً سوف يتم تسجيله ضمن نتائج الربع الرابع من هذا العام
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
«كفيك»: ندير أصولاً بأكثر من مليار دولار و9% عوائد استثماراتنا في السوق الكويتي


الأحد 16 نوفمبر 2014

• العطار لـ الجريدة: حجم الأصول لدينا يتعاظم ويبعث رسالة إيجابية بثقة العملاء في الشركة وإدارتها التنفيذية
• العصيمي لـ الجريدة: حققنا عوائد لمحافظ العملاء المدارة من السوق السعودي بنسبة 28.04%

أكد حمد العطار، مدير ادارة الاسواق المحلية في قطاع ادارة الاصول في الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) وعبدالله العصيمي، مساعد متداول في ادارة اسواق الاسهم الخليجية في قطاع ادارة الاصول في «كفيك»، أن السوق الكويتي يمتلك اليوم العديد من الأسهم الجاذبة للمستثمر التي يمكنها أن توفر له عوائد تبلغ 8 - 9 في المئة، لكن نظراً لصعوبة التخارج بسبب ضعف السيولة، فإنه يتجه لأسواق أخرى ذات سيولة عالية تسهل عليه عملية التخارج.
وأضاف العطار والعصيمي، في لقاء مع «الجريدة»، أن الاموال المدارة من «كفيك» تفوق المليار دولار، وأكثر من 77 مليون دولار متوزعة ما بين صناديق ومحافظ عملاء واستثمارات مباشرة في السوق السعودي وحده، لافتين الى ان «كفيك» حققت عوائد لمحافظ العملاء المدارة من السوق السعودي وحده 28.04 في المئة وذلك حتى نهاية سبتمبر الماضي، في حين بلغت عوائد المحافظ العاملة في السوق الكويتي 9 في المئ...


ما رؤية قطاع الاستثمار في "كفيك" للمرحلة المقبلة في ظل حركة التصحيح التي تشهدها الاستثمارات على المستوى المحلي والعالمي؟
- العصيمي: نحن متفائلون بأسواق الخليج وخاصة السوق السعودي، حيث كان لقرار السماح للاجانب بالاستثمار مع بداية العام القادم تأثير إيجابي على مؤشرات السوق، وخلال فترة قصيرة من إصدار القرار ارتفع السوق حوالي 10 في المئة، وهذه النسبة الكبيرة من الصعب جداً أن تحدث بشكل متكرر.
ان قرارات الحكومة السعودية مشجعة وذلك من خلال تسهيل إدراج الشركات العائلية في السوق، وهذا كله يصب في صالح استمرار نمو سوق المال السعودي وتعدد الخيارات الموجودة أمام المستثمرين، وهذا ما يجعلنا نتفاءل فيه بشكل أكثر من غيره.
العطار: الإجراءات الرقابية التي قامت بتطبيقها هيئة السوق في السعودية تصب جميعها لصالح المستثمر الأجنبي، وهي قريبة من الإجراءات المطبقة بأسواق الإمارات وقطر والتي ساهمت برفع تصنيفها إلى أسواق ناشئة.

أسهم جاذبة بالسوق الكويتي

• ما نظرتكم للسوق الكويتي؟
العطار: نمو أرباح الشركات في النصف الاول من العام الحالي كان متميزا جداً حيث وصل إلى 15 في المئة، بالإضافة إلى التغيير الذي حصل على مستوى هيئة أسواق المال والتي تعتبر الجهة الرقابية الاولى على السوق وتولي الدكتور نايف الحجرف قيادة الهيئة، وما قام به من اجتماعات داخلية وحتى خارجية على مستوى هيئات أسواق المال الخليجية، تصب كلها في جانب تطوير سوق المال الكويتي وتمهد لرفع تصنيفه إلى الاسواق الناشئة مثلما تم مع "الإمارات" و"الدوحة".
السوق الكويتي يملك اليوم العديد من الأسهم الجاذبة للمستثمر والتي يستطيع أن يحقق عوائد من خلالها بحدود 8 في المئة إلى 9 في المئة، لكن نظراً لصعوبة التخارج والناتجة عن ضعف السيولة، فإنه يتجه لأسواق أخرى ذات سيولة عالية تسهل عليه عملية التخارج.
اضافة الى عملية ترسية المناقصات الحكومية الضخمة على شركات لا علاقة لها بالشركات المدرجة في البورصة، وهو ما يبعد اي أثر إيجابي عن تداولات السوق، وهذا لا يشبه ما يحدث في "دبي" أو "الدوحة" مثلاً عندما يتفاعلان مع أي مشروع كبير يتم إسناده إلى إحدى الشركات المدرجة وينعكس إيجاباً على تداولات السوق.

البنوك والبتروكيماويات

• في أي القطاعات يمكن للمستثمر أن يراهن خلال الفترة القادمة؟
- العطار: على المستوى المحلي والخليجي أرى أن القطاع العقاري وقطاع البنوك، ونتوقع أن تحقق هذه القطاعات نمواً ما بين 14-15 في المئة خلال الفترة القادمة.
العصيمي: أرى أن تركيز المستثمرين الأجانب على السوق السعودي سيشمل قطاعي البنوك والبتروكيماويات، وهما من أبرز القطاعات التي تحقق العوائد المجزية لهم وخصوصاً البتروكيماويات.

صناديق الشركة

• ما أداء الصناديق التابع لـ"كيفك"؟
- العطار: الشركة تدير صندوقين، "الوسم" وهو صندوق محلي، و"البشاير" وهو صندوق متوافق مع احكام الشريعة الإسلامية ويعمل في الأسواق الخليجية، وقد حقق "الوسم" حتى تاريخ 30-9-2014 عوائد بنسبة 5.7 في المئة، أما "البشاير" فقد حقق لنفس الفترة عوائد بنسبة 24.1 في المئة.
• ماذا عن الخدمات الجديدة التي تسعى "كفيك" إلى تقديمها للعملاء خلال الفترة المقبلة؟
- العصيمي: فتحت "كفيك" المجال لعملائها للاستثمار بالأسواق العالمية وذلك من خلال فريق متخصص، بخبرة تقارب 15 عاماً في إدارة المحافظ والتداول بالاسواق العالمية، وعن طريق هذه الخدمة يستطيع العملاء الدخول في الاكتتابات العالمية، ومنها الاكتتاب الأخير لعملاق التجارة الالكترونية "علي بابا".
العطار: تعتبر إدارة الاستثمار الدولي جديدة نسبياً، حيث أنشئت بداية العام الحالي، لكن الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها طاقم العمل والسنوات الطويلة في العمل في الاسواق العالمية يؤهلها لجذب العملاء وإدارة أموالهم.

السوق السعودي

• كيف تقيمون أداء استثمارات الشركة في السوق السعودي؟ وتطورها هناك؟
- العصيمي: الاموال المدارة من "كفيك" بشكل عام تفوق المليار دولار، وهناك أكثر من 77 مليون دولار متوزعة بين صناديق ومحافظ عملاء واستثمارات مباشرة في السوق السعودي وحده، وقد حققت "كفيك" عوائد لمحافظ العملاء المدارة من السوق السعودي وحده 28.04 في المئة وذلك حتى نهاية سبتمبر الماضي، أما بالنسبة الى عوائد المحافظ العاملة في السوق الكويتي فقد بلغت 9 في المئة.
العطار: كون السوق السعودي أكبر أسواق المنطقة، فإن أغلب العملاء متواجدين فيه، ويتم التركيز بشكل كبير عليه نظراً للفرص الاستثمارية المجزية الموجودة فيه.
• كيف تقيمان الفترة السابقة للشركة خصوصاً بعد تشكيل مجلس إدارة جديد ودخول دماء جديدة؟
- العطار: حجم الأصول لدينا بازدياد مستمر مقارنةً بالسنوات الماضية، وهذا يبعث رسالة إيجابية بمدى ثقة العملاء في الشركة وإدارتها التنفيذية.

حماية المتداولين

* هناك نشاط ملحوظ في العديد من أسواق الخليج، خصوصاً بعد دخول بورصات دبي وأبوظبي والدوحة لمؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة، كيف تقيّمون الوضع؟ وماذا نحتاج في الكويت للحاق بها؟
- العطار: ألخصها بالمطالب التالية: تطوير ومتابعة الأداء والارتقاء في ظل الرقابة والتشريعات وفق أعلى درجات الشفافية لحماية المتعاملين، كما أننا نحتاج الى نظام مرن لإدراج أسهم الشركات المساهمة في البورصة لرفع مستوى أداء الشركات، من خلال تسهيل إجراءات الإدراج للشركات الراغبة في ذلك.
• هل تؤيدون إبعاد الشركات المتعثرة ووضعها في سوق خاص حتى لا تؤثر على الشكل الفني السليم للسوق؟
العطار: أغلب الشركات قامت العام الماضي بتعديل أوضاعها سواء بتسويات أو تخارجات أو غيرها، لكن تبقى هناك نسبة بسيطة لاتزال متعثرة ومدرجة في الوقت ذاته في البورصة، ومن الممكن أن تُبعد من السوق الرسمي للسوق الموازي مثلاً أو حتى سوق ثانوي يتم إنشاؤه وذلك لحين الانتهاء من حالة التعثر، وهذا الإجراء من الممكن أن يحمي التداولات في السوق وكذلك الشركات الجيدة.
• هل هناك أدوات استثمارية جديدة ستطرحها الشركة قريباً؟
- العطار: لدينا فكرة لطرح صندوق استثماري خليجي من المتوقع أن يبدأ العمل به مع بداية العام القادم، يهدف إلى الاستثمار في أسهم مدرجة في أسواق الخليج وسيتراوح رأسماله ما بين 5 و50 مليون دينار.
• ما النسبة المستهدفة من الشركة لإدارة أموال العملاء؟
- العطار: نطمح لزيادة الاصول المدارة من خلال تطوير الخدمات والمنتجات المقدمة للعملاء في إدارة المحافظ والصناديق، سواء في الأسهم أو الاستثمارات البديلة الأخرى، ومن أهمها السوق العقاري الدولي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
13:44:32 ايضاح من الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك)
يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه كتاب من الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) نصه كالاتي:
بالإشارة إلى تعليمات هيئة أسواق المال رقم (هـ.أ.م/ق.ر/أ.م/2/2012) بشأن الإفصاح عن المعلومات الجوهرية وآلية الإعلان عنها، نود الإفادة بأن كفيك قد حصلت على موافقات كافة البنوك الدائنة على تخفيض الدفعات السنوية التي تقوم كفيك بسدادها وفقا لخطة إعادة هيكلة ديونها الموقعة مع الدائنين في عام 2012، بحيث يتم سداد 4 مليون دينار كويتي سنويا بدلا من 8 مليون دينار كويتي سنويا من أصل القروض القائمة ومد فترة السداد سنة إضافية حتى يناير 2018 بدلا من يناير 2017.
إن تغيير دفعات السداد هذا، سوف يساعد كفيك على تنفيذ خططها الاستثمارية والاستثمار في أصول وعقارات طويلة الأجل ذات عوائد مرتفعة والتوسع في مجال التمويل الاستهلاكي.
هذا وقد قامت الشركة بانتظام بسداد مبلغ 20 مليون دينار كويتي خلال الفترات من يونيو 2012 وحتى سبتمبر 2014 وفقا لخطة إعادة هيكلة الديون لتصبح إجمالي القروض القائمة 20.6 مليون دينار كويتي كما في 30 سبتمبر2014.
وجارى حاليا الحصول على موافقة حملة السندات لتنفيذ تطبيق الشروط الجديدة بداية من شهر يناير 2015.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
حوار مع عضو مجلس الإدارة التنفيذي لشركة «كفيك»

البحر: قدّمنا أفضل نموذج إعادة هيكلة ناجحة

قال عضو مجلس الإدارة التنفيذي للشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) طارق مشاري البحر ان الشركة في وضع مالي مستقر حالياً، ومرحلة اعادة الهيكلة انتهت منذ أكثر من عامين، و«كفيك» الان في مرحلة جديدة.

وأكد البحر أن الشركة حالياً بات لديها ثلاثة قطاعات أساسية تعتمد عليها في تحقيق تدفقات نقدية مستقرة ومستدامة، ألا وهي: الوساطة المالية وإدارة الأصول والقطاع العقاري والتمويل الاستهلاكي والتجاري، بالاضافة الى قطاع الوساطة المالية والتداول الالكتروني الذي يشهد تذبذبات في أعماله نتيجة الوضع الحالي في سوق الكويت للأوراق المالية. وكشف البحر عن أن «كفيك» تتطلع الان لما بعد مرحلة اعادة الهيكلة، فالأزمة باتت وراء ظهرها منذ أن نجحت عملية إعادة الهيكلة عام 2012، مشيراً إلى أن «كفيك» قد تخارجت من بعض أصولها خلال عامي 2013 و 2014، كما ان لديها تخارجات جديدة من خلال العام القادم، ودخلت بالفعل في استثمارات جديدة مدرة ستظهر نتائجها خلال الأعوام القادمة، وتدرس الدخول في استثمارات أخرى وطرح منتجات استثمارية جديدة في العام المقبل، وفيما يلي تفاصيل اللقاء.

● ما آخر تطورات المركز المالي للشركة؟

- الشركة حالياً في وضع مالي جيد ومستقر منذ أن تمت عملية إعادة الهيكلة بنجاح، حيث شكلّت هذه العملية منعطفاً إيجابيا في مسيرة الشركة. ومن الجدير بالذكر أن نجاح عملية إعادة الهيكلة كان نتاج المبادرة السريعة والحاسمة التي اتخذها كبار مساهمي الشركة في ضخ رأسمال جديد بالشركة، والاتفاق مع كبار الدائنين بالدخول في زيادة رأس المال لتسوية الديون.

ومن الجدير بالذكر أن عملية إعادة هيكلة «كفيك» كانت نموذجاً مميزاً حيث كانت «كفيك» من اوليات الشركات التي أنهت أزمة الديون، مما حدا كثيرا من الشركات فيما بعد لتطبيق النموذج نفسه.

وفيما يلي نظرة عن كثب للمركز المالي للشركة كما في آخر بيانات مالية معلنة في 30 سبتمبر 2014:

● حجم الموجودات 64.8 مليون دينار كويتي تقريبا.

● حجم الالتزامات 23.7 مليون دينار كويتي تقريبا.

● حقوق الملكية 41.1 مليون دينار كويتي تقريبا.

● كم يبلغ حجم الديون القائمة حالياً على الشركة؟

● حجم الديون الحالية 20.6 مليون دينار كويتي تقريبا، وهي مبلغ الدين المتبقي بعد أن تمكنت «كفيك» من سداد 20 مليون دينار كويتي من الديون، بالإضافة إلى حوالي مليوني دينار كويتي تمثل فوائد خدمة الديون، وذلك خلال عامين ونصف العام من بعد توقيع إعادة الهيكلة مع البنوك في عام 2012 مما يعكس قدرة «كفيك» على توليد تدفقات نقدية من أنشطتها الأساسية.

كما وافقت البنوك خلال الربع الأخير من هذا العام على إعادة جدولة القروض المتبقية بمبلغ 20 مليون دينار كويتي (مدة فترة السداد)، وتخفيض الدفعات السنوية من 8 ملايين د.ك الى 4 ملايين د.ك، مما يعكس ثقة البنوك في استراتيجية عمل كفيك، وتأهيل كفيك لمرحلة النمو في أعمالها، وجميع الإجراءات التي تم العمل بها بشكل عام شكلت دافعاً للشركة على المضي قدماً في بناء مستقبلها رغم كل الظروف والتحديات.

● ما نموذج عمل الشركة الحالي؟ وما هي مصادر تحقيق الأرباح والتدفقات النقدية لديكم؟

- نموذج عمل يعتمد على توليد تدفقات نقدية ثابتة بشكل كبير من أنشطة أساسية واضحة، ترتكز على أربعة قطاعات أساسية، قطاع إدارة الأصول، حيث تدير وتحتفظ الشركة بأموال للعملاء بما يزيد على مليار دولار في الوقت الحالي، ويعتمد هذا القطاع بشكل أساسي على توليد إيرادات بشكل مستمر، من خلال رسوم الإدارة وأتعاب والخدمات الاستشارية التي تتقاضاها الشركة مقابل الخدمات المقدمة للعملاء، كما يقدم قطاع إدارة الأصول خدمات استشارية لحلول ومنتجات تتناسب مع جميع عملاء الشركة في الكويت، وشركاء كفيك الاستراتيجيين في منطقة الخليج العربي كذلك.

قطاع التمويل الاستهلاكي والتجاري الذي من المتوقع أن يشهد نموا خلال الفترة المقبلة، وبالذات في مجال التمويل الاستهلاكي، حيث تعتبر كفيك من الشركات الرائدة في هذا المجال، وقطاع أعمال الوساطة وخدمات التداول الالكتروني، الذي يشهد تذبذباً في الاعمال، نظرا لاوضاع السوق الحالية، بالإضافة الى قطاع الاستثمار بالشركة، حيث تم الاستثمار خلال عام 2014 في استثمارات عقارية مدرة لتوليد تدفقات نقدية ثابتة، كان آخرها استحواذ الشركة على مركز طبي في سان فرانسيسكو، أميركا، وتم الإعلان عن هذا الاستثمار بشكل مفصّل في وقت سابق من هذا العام.

● ما خطط الشركة المستقبلية؟

- تعمل الشركة حاليا برؤية استراتيجية بعيدة ومتوسطة الأجل، بهدف تحقيق التوازن في عملياتها وتدفقاتها النقدية وإدارة المخاطر المتعلقة بالأسواق. وسوف تستمر «كفيك» في خططها للتخارج من بعض استثماراتها المباشرة خلال عام 2015، لتوليد تدفقات نقدية لاستخدامها في أنشطة الشركة الرئيسية.

بالإضافة لذلك، تعمل إدارة الشركة على بذل الجهود للتوصل لتسويات مع العملاء المتعثرين لتسوية الديون المستحقة عليهم بكل الطرق التي تضمن حفظ حقوق الشركة، وبالتالي حقوق المساهمين. ومن ثم الوصول بمحفظة تمويلية تتميز بكفاءة الأداء، لتضمن تغطية تكاليف التشغيل، وتحقيق عوائد تفوق تكلفة رأس المال، من خلال التوسع في قطاع التمويل الاستهلاكي بشكل خاص.

ستقوم «كفيك» بتقديم منتجات جديدة مميزة لعملائها، من خلال تدعيم هذا القطاع بالكفاءات البشرية المميزة في مجال البحوث وإدارة الثروات. هذا وقد تم تأسيس إدارة الأصول العالمية لتوفير فرص استثمارية في أوروبا وأميركا في مختلف القطاعات.

● كيف تستطيع «كفيك» أن تميز عملها عن باقي شركات التمويل والاستثمار؟

- التميز دائما يكون نتاج العمل الدؤوب، لذلك نحن نسعى باستمرار إلى تكريس جهودنا لتوفير منتجات استثمارية وعقارية متنوعة لعملائنا في الأسواق المختلفة، التي تتمتع بالنمو والاستقرار، ذات العوائد المتزنة والمخاطر المحدودة. هذا وتتميز الشركة بالحصافة الاستثمارية، حيث تتم دراسة كل العمليات الاستثمارية التي تقبل عليها الشركة بدقة، ويتم كذلك انتقاء الفريق الذي يدير هذه الاستثمارات والعمليات بحرص. إذ تتمتع كفيك بفريق مهني على أعلى مستوى من الكفاءة والخبرة.

● ما الاستثمارات التي ترتكز عليها الشركة في الوقت الحالي؟

- قامت الشركة خلال عام 2014 بالدخول في استثمارات عقارية مدرّة في السوق الكويتي والخليجي والأميركي، وكان آخرها عقار طبي في اميركا، مما يعكس استراتيجية كفيك في تنوع مخاطر الاستثمارات في الأسواق المختلفة، وهناك خطة قائمة للتوجه إلى الاستثمار في الأسواق الآسيوية.

● ما مدى توافق الشركة مع اللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال؟ وكيف تعاملت الشركة بملف الحوكمة وتوفيق أوضاعها؟

- «كفيك» من أوائل الشركات التي توافقت مع اللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال، وحصلت الشركة على ترخيص المزاولة بشكل مؤقت، وتقريبا وصلت إلى المراحل النهائية في استكمال باقي المتطلبات.

وفيما يتعلق بالحوكمة، قامت الشركة خلال هذا العام بتعيين أحد المكاتب الاستشارية العالمية لمساعدة الشركة في الانتهاء من الالتزام بمتطلبات حوكمة الشركات، وفقاً للقرار الصادر من هيئة أسواق المال عام 2013.

● ما الخدمات والمنتجات الجديدة التي ستطرح خلال العام المقبل؟

- «كفيك» بصدد إنشاء صندوق أسهم للاستثمار في الشركات الخليجية المدرجة، وتهدف إلى طرح خدمات جديدة تختص بالإدارة والاستشارات الخاصة بمحافظ الأوراق المالية سواء في الأسواق المحلية أو الخليجية، ولعملاء محافظ الأسهم العالمية كذلك.

ومن ناحية التمويل فإن الشركة بصدد طرح القروض النقدية الاستهلاكية والمقسطة، والعمل على التأجير التشغيلي وتقديم تمويل السلع الاستهلاكية للعملاء.

وفي ما يختص بالاستثمارات العقارية، فان الشركة تقتنص الفرص العقارية المتميزة في الكويت والولايات المتحدة الأميركية وتبحث عن فرص استثمارية في القطاعات الزراعية والصحية والتعليم كذلك.

● كيف ترى وضع سوق الأسهم حالياً في الكويت؟

- أعتقد أن أكثر ما يشكل حالة ضغط على السوق حالياً، هو عدم وضوح الرؤية الاقتصادية. حيث التعاطي بشكل لحظي دون أن يكون هناك خطط بديلة واستراتيجية لمواجهة التقلبات، وهذا يعرّض القطاع الخاص والمستثمر للمخاطر. ومن الطبيعي أن يدفع القطاع الخاص ضريبة تلك الأوضاع المتقلبة، لأنه يعمل في تلك البيئة بشكل أساسي.

وسوق الكويت في الآونة الأخيرة بطيء التعافي في حين أنه شديد الحساسية نحو التراجع والنزول، ورغم التراجعات الحادة التي تعرض لها السوق، إلاّ أنه يبقى أقل من الأسواق الأخرى وذلك لأنه لم يتعاف ولم يصعد أو يحقق أي أداء إيجابي يذكر.

● هل ترى ان الأسعار الحالية تعكس اداء بعض الشركات الجيد؟

- في السوق فرص عديدة وشركات تحقق أداء مميز فهي تعمل في قطاعات تشغيلية وتعتمد على أنشتطها، كما انها تقوم بتوزيع أرباح نقدية سنوياً، ولكن لضبابية الأوضاع العامة والمحيطة تـأثرت مع غيرها.

● ماذا نحتاج تحديدا للخروج من دوامة الارتباك الاقتصادي؟

- أكثر ما نحتاج إليه هو تعديل القوانين وتيسيرها وتشجيع المستثمرين الأجانب على الدخول للسوق بمرونة ويسر ونقل تجاربهم وخبراتهم الاستثمارية والصناعية والتكنولوجية وتسهيل التنقل لهم ولرؤوس الأموال وتعديل سريع للقوانين المعيقة أو المحبطة.

ولا أيّ ضير من الاستعانة بخبرات أجنبية تخطط وتدير إذا كان هذا هو الحل، رغم أن القطاع الخاص الكويتي أثبت كفاءته في الداخل والخارج فانه لا يستحق الوضع والبيئة التي يعيش فيها حاليا.

ونحتاج أيضا للثبات والإصرار على تنفيذ وتطبيق خطة التنمية بغض النظر عن أي أمور أخرى. حيث ان خطة التنمية تعتبر الضامن الوحيد لتطوير وتنمية الاقتصاد وإيجاد فرص بديلة ورديفة للإيراد النفطي.





ماذا قال عن السوق

1 - البورصة تدفع ثمن عدم وضوح الرؤية الاقتصادية العامة

2 - لا خطط لمواجهة التقلبات مما يعرّض المستثمر والقطاع الخاص للمخاطر

3 - لا بد من تعديل بعض القوانين وجذب المستثمر الأجنبي

4 - خطة التنمية الضامن الوحيد لتطوير الاقتصاد وتنميته

5 - لماذا لا نستعين بخبرات أجنبية للتخطيط والإدارة؟





صندوق خليجي في 2015

قال طارق البحر ان شركة {كفيك} تحضر لإطلاق صندوق خليجي متميز للاستثمار في الأسواق الخليجية. وأضاف كذلك أنه سيتم طرح الصندوق في 2015 كباكورة أعمال الشركة للعام الجديد.





خريج مدرسة «الوطني»

ذكر البحر أنه ابن البنك الوطني، حيث سبق أن عمل فيه لمدة 14 سنة متواصلة وهذه الفترة منحته تجربة مصرفية فريدة في احد أعرق البنوك في العالم، كما أنه واكب قيادات مصرفية مخضرمة في القطاعات التي عمل بها وتبوّأ مناصب قيادية كان آخر منصب له في البنك مديرا عاما بمجموعة الخدمات المصرفية للشركات.





يصعب التوقع في الضباب

أكد البحر انه في ظل الأوضاع الحالية يصعب التوقع والتنبؤ بالنسبة للسوق، خصوصاً أن الوضع غائم ولا توجد معطيات واضحة يمكن الاستناد عليها، حيث ان الأوضاع تتبدل وتتغير فجأة وبلا سابق إنذار سواء للأفضل او للأسوأ.





مساهمات اجتماعية مميزة

تولي «كفيك» الكثير من الاهتمام لدعم الأنشطة التي تخدم المصلحة العامة، وتحرص على أن يكون لها بصمة مميزة في مختلف مجالات خدمة المجتمع من خلال طرح المبادرات التي تساهم في التنمية الاجتماعية. وقد قامت كفيك برعاية عدة أنشطة اجتماعية وخيرية منها حملة التبرع بالدم ورعاية مركز «رحلة الأمل» لرسومات الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى الرعاية السنوية لإفطار صائم مع حملة «ارسم البسم». وأيضا رعاية مناسبات الأعياد الوطنية كذلك.
 
التسجيل
7 يناير 2006
المشاركات
2,914
الإقامة
محافظة الفروانيه
علامك يا كفك خابرك مدعوم على 60 فلس
اذا غيرك من يلعب ترى مافيه غيرك با الصوره
واذا عندك مشكله الله يزينها
 

AHMAD ALI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2008
المشاركات
1,757
الإقامة
Kuwait
11:34:23 موافقة هيئة أسواق المال للشركة الكويتية للتمويل والاستثمار بشراء أو بيع أسهمهايعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن هيئة أسواق المال وافقت بتاريخ 25-12-2014 على طلب الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) بشراء أو بيع ما لا يتجاوز 10% من أسهمها وذلك لمدة ستة أشهر من تاريخ منح الموافقة مع مراعاة ألا يتجاوز مبلغ الشراء مبلغ مصادر التمويل المتاحة في حقوق الملكية وذلك وفقا لمواد القانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية والقرارات والشروط المنظمة لذلك من الجهات الرقابية.
 

AHMAD ALI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2008
المشاركات
1,757
الإقامة
Kuwait

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
ايـــــــــــام :p
مرحبتين اخوي احمد سهم كفيك سهم ( 4X4 ) فور ويل درايف مايغرز

السهم تعرض لاعادة هيكلة قوية
وحاليا يملكونه 4 بنوك و 4 تجار من اكبر التجار لهم ثقل اقتصادي وسمعة قوية جدا
وهالملاك يقدرون يخلون الحية ترقص والسهم بيرتفع ولكن يحتاج صبر يعتبر استثمار على المدى الطويل


1- بنك ابو ظبي الوطني / 7.453‏
2- غير مباشرة بنك الكويت الوطني / 17.70
3- البنك الاهلي الكويت / 8.08
4- بنك الخليج / 6.84‏

1- شركة العبدالجليل المتحدة / 10.046‏
2- فؤاد محمد الغانم ( واخرين ) / 13.70‏
3- يعقوب يوسف الحميضى ( واخرين ) / 11.74‏
4- شركة عبد الله الحمد الصقر واخوانه / 7.21


اجمالي الملكيات المعلنة 82.769 %
 
التعديل الأخير:

AHMAD ALI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2008
المشاركات
1,757
الإقامة
Kuwait
مرحبتين اخوي احمد سهم كفيك سهم ( 4X4 ) فور ويل درايف مايغرز

السهم تعرض لاعادة هيكلة قوية
وحاليا يملكونه 4 بنوك و 4 تجار من اكبر التجار لهم ثقل اقتصادي وسمعة قوية جدا
وهالملاك يقدرون يخلون الحية ترقص والسهم بيرتفع ولكن يحتاج صب يعتبر استثمار على المدى الطويل


1- بنك ابو ظبي الوطني / 7.453‏
2- غير مباشرة بنك الكويت الوطني / 17.70
3- البنك الاهلي الكويت / 8.08
4- بنك الخليج / 6.84‏

1- شركة العبدالجليل المتحدة / 10.046‏
2- فؤاد محمد الغانم ( واخرين ) / 13.70‏
3- يعقوب يوسف الحميضى ( واخرين ) / 11.74‏
4- شركة عبد الله الحمد الصقر واخوانه / 7.21


اجمالي الملكيات المعلنة 82.769 %


وهذا اللي خلاني اقرا كل صفحات الموضوع من 2007 إلى اليوم :p
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
@Aljoman_Center: انخفضت قروض " كفيك " بـ 8.0 مليون دك وبمعدل 27.9 % من 28.6 إلى 20.6 مليون دك خلال ثلاثة أرباع العام 2014 على الرابط http://****/ZseTToARhP
 

AHMAD ALI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2008
المشاركات
1,757
الإقامة
Kuwait
ممكن نظرة فنية من الاخوان المحللين ونكون شاكرين لكم
 

AHMAD ALI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2008
المشاركات
1,757
الإقامة
Kuwait
10:59:05 ايضاح من الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك)يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه كتاب من الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) نصه كالاتي:

بالاشارة الى الكتاب المرسل من هيئة اسواق المال بتاريخ 20 يناير 2015، إشارة رقم إ.إ./ ق.س./ 410/ 2015 بخصوص تداول غير اعتيادي على سهم الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار خلال جلسة تداول 18 يناير 2015، يرجى العلم بإن الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار- كفيك لا علاقة لها بهذه التداولات ولا توجد اى أحداث جوهرية تستحق الإفصاح.
 

AHMAD ALI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2008
المشاركات
1,757
الإقامة
Kuwait
الظاهر تداول ٢٠٠ ولا ٣٠٠ الف سهم يعتبر تداول كبير على هالشركة :oops:
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
image.jpg
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
image.jpg
صندوق البشائر= الاتصالات السعودية + مصرف الريان+ اعمار العقارية + سابك + مصرف الراجحي
 
التعديل الأخير:

AHMAD ALI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2008
المشاركات
1,757
الإقامة
Kuwait

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
للمرة الأولى منذ 2008 مجلس الادارة يوصي بتوزيع %5 منحة

«كفيك» تحقق 1.6 مليون دينار أرباحا صافية عن 2014
2015/02/23 09:04 م

427715_e.png

bullet.png
طارق البحر

أعلنت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) عن نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2014 محققة أرباحاً بلغت 1.6 مليون دينار وبمعدل ربحية 5.52 فلس للسهم مقارنة بأرباح بقيمة 3.2 ملايين دينار وربحية 10.99 فلوس للسهم في نهاية 2013 ومن الجدير بالذكر ان أرباحاً عام 2013 تضمنت أرباح استثنائية ناتجة عن التخارج من شركة زميلة بمبلغ 1.3 مليون دينار.
وأوصى مجلس ادارة بتوزيع أسهم منحة بنسبة %5 من رأس المال على المساهمين، حيث تعتبر هذه أول عملية توزيع أرباح للشركة منذ عام 2008 الذي شهد بداية الأزمة المالية العالمية وتأتي هذه التوصية لتأكد تعافى كفيك وانهاء مرحلة اعادة هيكلتها بنجاح.
وفي هذه المناسبة قال عضو مجلس الادارة التنفيذي في الشركة طارق مشاري البحر على الرغم من الانخفاض الكبير الذي شهدته أسواق المال الخليجية خلال الربع الأخير من عام 2014 الا ان كفيك حافظت على ربحيتها بما يعكس استراتيجية الشركة في تنوع محفظتها الاستثمارية والاعتماد على توليد ايرادات وتدفقات نقدية من أنشطة التمويل وادارة الأصول والاستثمارات المدرة وليس الاعتماد فقط على التداول في أسواق المال.
وأضاف البحر: تتمتع الشركة حالياً بمركز مالي قوي يؤهلها لمرحلة نمو في أعمالها حيث بلغ اجمالي الموجودات 64.4 مليون دينار منها موجودات متداولة تبلغ 30 مليون دينار، وبلغ اجمالي المطلوبات 24 مليون دينار منها مطلوبات متداولة بمبلغ 7 ملايين دينار، كما بلغت حقوق الملكية لمساهمي الشركة الام 37 مليون دينار.
 

AHMAD ALI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2008
المشاركات
1,757
الإقامة
Kuwait
image.jpg
 

AHMAD ALI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2008
المشاركات
1,757
الإقامة
Kuwait
«الأهلي الكويتي» يوقع اتفاقية مع «كفيك» لشراء القروض الاستهلاكية الخاصة بتمويل السيارات http://****/cco6JeGNa8
 
أعلى