الشيخ سالم صباح السالم الصباح في ذمة الله ... إنا لله وإنا إليه راجعون

q8_chamber

عضو مميز
التسجيل
24 سبتمبر 2005
المشاركات
7,553
الإقامة
الكويت
ان لله وانا اليه راجعون

رحمك الله ابو باسل واسكنك فسيح جناته

اللهم غسله بالماء والثلج والبرد اللهم نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم ثبته بقولك الثابت
اللهم اجعل قبره روضتآ من رياض الجنه ولا حول ولا قوة الا بالله وعظم الله اجر عائلته والهمهم الصبر والسلون
 

sporty

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2004
المشاركات
1,637
ان لله وان اليه راحعون

الله يرحمه ويغفر له في هذا الشهر الفضيل
 

Winchester

عضو نشط
التسجيل
9 يناير 2004
المشاركات
595
الإقامة
kuwait
انا لله وانا اليه راجعون


الله يرحمه ويسكنه فسيح جناااته
 

كويتي 777

عضو نشط
التسجيل
13 أغسطس 2007
المشاركات
887
الله يــــــــــرحمه ويتغمد الفقييد بواسع رحمته .. إن لله وان اليه راجعووووووووووووووووووون
 

sporty

عضو نشط
التسجيل
15 أكتوبر 2004
المشاركات
1,637
جريدة الوطن

shaikhsalem.jpg
الشيخ سالم صباح السالم الصباح في ذمة الله
فجعت الكويت فجر اليوم بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ سالم صباح السالم الصباح، وكان الراحل رحمه الله قد تقلد في حياته العديد من المناصب التي خدم فيها بلاده بروح المسؤولية من أبرزها وزارة الشؤون، وزارة الدفاع وزارة الداخلية، وزارة الخارجية واللجنة الوطنية لشؤون الأسرى والمفقودين التي حمل من خلالها قضية الكويت الأولى إلى قمم الاهتمامات الدولية.
راجين الله تعالى لفقيدنا الرحمة ولأهل الكويت الصبر والسلوان

وقت النشر: 1:27 ص

تاريخ النشر: الاثنين 8/10/2007
 

boalons

عضو محترف
التسجيل
17 سبتمبر 2003
المشاركات
4,057
الإقامة
KUWAIT
انا لله وانا اليه راجعون ..........الله يرحمه
 

ابو ريم

عضو نشط
التسجيل
3 يوليو 2005
المشاركات
211
انا لله وانا اليه راجعون
الله يرحمه ويغفرله وجميع موتى المسلمين
 

almoress

عضو نشط
التسجيل
9 ديسمبر 2005
المشاركات
925
الإقامة
دولة الكويت
أسأل الله العلي العظيم


أن يرحمه ويغفر له ويثبته عند السؤال


كان رجل عظيم ومحب لوطنه الله يرحمه
 

showbiz

عضو نشط
التسجيل
26 سبتمبر 2005
المشاركات
401
الإقامة
دولــة الكـــــــويت
ارتبط اسمه بالمهمات الصعبة والأحداث الجسام.
سالم صباح السالم.. رجل من هذا الزمان



عوض والده رحيل شقيقه الأكبر محمد
قضية الأسرى والمفقودين كانت ومازالت
شغله الشاغل بايع الأمير من فوق 'كرسيه المتحرك'

وحدها الأقدار جعلت من عام مولده 1938 مدخلا لشخصيته الفذة، فهذا العام شهدت الكويت خلاله ثلاثة حوادث بالغة الدلالة والاهمية، اولها تصعيد والده الى منصب كبير وهو في الثالثة والعشرين من عمره، ثانيها بدء دخول الكويت الى مرحلة الرفاهية مع الاعلان عن توافر كميات كبيرة من النفط، ثالثها مولده الذي عوض رحيل شقيقه الاكبر محمد.
هذه الثلاثية القدرية جعلت منه 'رجل المهام الصعبة' حيث ارتبط اسمه (مصادفة او تعمدا) بالتواجد في مواقع مسؤولية تتماس بشكل مباشر مع احداث جسام.
عن الشيخ سالم صباح السالم الصباح نتحدث، عن الرجل الذي حمل في عقله وقلبه حب الوطن منذ نعومة اظفاره، فمنحه عمره كله واخلص في خدمته، فاستحق ان يبقى في ذاكرة شعبه كضوء قمر منير في ليال ضبابية، وصفحة ناصعة البياض في كتاب تاريخه، ومثالا وقدوة يحتذى به كل محب ومخلص لوطنه.
من أين نبدأ الرحلة؟
من بيت المسيلة الذي شب فيه وتعلم الحب والاخلاص والتسامح من والده الامير الراحل الشيخ صباح السالم ووالدته السيدة منيرة فهد العدواني، ام من بيت شارع سالم المبارك في السالمية الذي شهد صباه والتحاقه بفريق كرة القدم، ام من كتاب الملا محمد المسباح، الذي التحق به طفلا لحفظ القرآن الكريم، ام من مدرسة الشويخ التي التحق بها في الثانوية، ام من العاصمة البريطانية لندن التي سافر اليها ليدرس القانون.
لا فرق.. من اي مكان سنبدأ سنصل الى النتيجة نفسها، وهي اننا امام رجل من طراز فريد، صلب العزيمة، رقيق الاحساس، قوي الارادة، رحيم بالضعفاء، عاشق لوطنه، متفان في خدمته.. والآن نبدأ بإلقاء نظرة عليه من خلال كتاب 'رجل من هذا الزمان' الذي رصد فيه كاتبه بدر علي صقر العدواني اهم المحطات في حياته.
جميع المناصب التي تولاها الشيخ سالم تؤكد انه بحق رجل المهام الصعبة، فبعد عودته من لندن عين مديرا للادارة القانونية بوزارة الخارجية مع بداية تأسيسها عام 1961، حينما اعلن استقلال البلاد واستمر بها حتى عام 1965، عندما انتقل سفيرا للكويت لدى المملكة المتحدة، ثم سفيرا الى الولايات المتحدة الاميركية عام 1971.
وكل هذه السنوات عاشت الدبلوماسية الكويتية الوليدة احداثا جسام على مختلف المحاور الاقليمية والدولية، وشهدت منطقة الشرق الاوسط العديد من الاحداث السياسية الفارقة، منها حربان خاضتهما مصر وسوريا مع اسرائيل 1967 و1973، حيث كان سفيرا في واشنطن العاصمة الرئيسية في صنع احداث تلك الفترة.
ومنذ عام 1975 عندما عين وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل حتى عام 2001 عندما ترك اخر مناصبه الوزارية كنائب لرئيس الوزراء ووزير الدفاع، كان 'رجل أقدار المهمات الصعبة'.
في الفترة التي تولى فيها مسؤولية وزارة الدفاع عام 1978 وطوال عشر سنوات، شهدت المنطقة منذ نجاح الثورة الإسلامية في ايران عام 1979 احداثا جسام، مثل الحرب الايرانية العراقية، الاعمال الارهابية التي تعرضت لها الكويت.
وعندما وضعت حرب الخليج الأولى أوزارها عام 1988 انتقل الى وزارة الداخلية مع بدء التطورات الداخلية التي شهدت ما عرف باسم 'ديوانيات الاثنين' التي انتشرت بعد حل مجلس الأمة، واستمر في الداخلية حتى الغزو الصدامي عام 1990.
بعد التحرير، تولى مسؤولية وزارة الخارجية في مرحلة كانت الكويت خلالها تحتاج الى اعادة ترتيب اوراقها وصياغة علاقاتها مع جميع الدول وفق أطر ومعطيات فرضتها مواقف تلك الدول من الغزو. وهي المهمة التي اكملها باقتدار عميد الدبلوماسية حينها سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد.
في عام 1992، كانت الكويت وهي تعيد بناء ما دمره الغزو قد اعلنت انها لن تترك دماء شهدائها الأبرار تذهب سدى، وانها لن تسكت حتى تستعيد جميع أسراها، فأسست اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى والمفقودين فتولى رئاستها منذ تأسيسها وحتى الآن.
في عام 1996 عاد صدام حسين لحشد جيوشه على الحدود الكويتية وهدد باعادة غزوها، فحمل حقيبة وزارة الدفاع للذود عن تراب الوطن في حال تعرضه لأي عدوان. واستمر في منصبه حتى عام 2001، عندما قرر ان يأخذ 'استراحة محارب' بعد ان بدأت حالته الصحية تسوء، واستمر في خدمة قضية الأسرى والمفقودين، وخدمة الكويت حتى الآن.
عام الولادة
شهد عام 1938 ثلاثة حوادث بالغة الدلالة والأهمية، بعضها كان عاما وبعضها كان شخصيا تماما للأمير الراحل الشيخ صباح السالم الصباح، ففي اليوم الأخير من تلك السنة أصدر المغفور له الشيخ أحمد الجابر، عاشر حكام الكويت، أمرا أسند بموجبه مهمة قيادة وادارة قوة أمن مدينة الكويت الى الشيخ صباح السالم الذي كان لا يزال بعد في الثالثة والعشرين من عمره.
كان التعيين بمنزلة تصعيد حقيقي للأمير الراحل بعد ان تأكد للجميع حسن ادارته لكل ما يسند إليه من دون تهويل او تفريط في الالتزام بالأوامر والقرارات ومن دون الدخول كطرف في التهافت على المناصب أو التكالب عليها.
أما الحدث الثاني خلال تلك السنة، فقد تمثل في توصل احدى الشركات التي كانت تنقب عن النفط داخل الأراضي الكويتية، إلى توافر كميات كبيرة منه في الحقل الذي يعرف حاليا بحقل برقان.
ويأتي مسك ختام احداث تلك السنة التي كانت مبعث سرور وسعادة للأمير الراحل عندما رزقه الله بابنه سالم يوم 15 يونيو عام 1938، وكان الشيخ صباح قد تزوج من المغفور لها السيدة منيرة فهد العدواني في عام 1936، فرزقه الله منها بمحمد ونورية وسالم وبدرية. غير ان الطفل الأول محمد توفي وهو صغير، وشاءت ارادة الله ان يعوض الأمير الراحل عما أصابه فرزقه بسالم ليكون واسطة العقد بين شقيقتيه نورية وبدرية.
في بيت المسيلة
ظلل البيت الذي شب فيه الشيخ سالم حالة من الحب الذي لا مثيل له، سواء من قبل الأمير الراحل أو من قبل الأم السيدة منيرة فهد العدواني.
عاش الشيخ سالم فترة في بيت المسيلة، ثم انتقل الى شارع سالم المبارك في منطقة السالمية التي مازال لها في داخله ذكريات خاصة ووقع خاص، ففيها كانت مرحلة الصبا، وتشكيل فرق كرة القدم، وتنظيم دوراتها وتذوق طعم الفوز وكلفة الخسارة.
ورغم ان الشيخ سالم كان يعشق الرياضة بدءا بكرة القدم في صغره، فانه كذلك احب العلم وأقبل على الدراسة، فدخل كتاب الملا محمد المسباح، وأحضر قطعة الحصير التي كان يجلس عليها ككل منتسبي الكتاب. وقرأ وحفظ من القرآن الكريم ما تيسر له، وتعلم القراءة ومبادئ الحساب.
وبعدها التحق الشيخ سالم بثانوية الشويخ، ومنها توجه الى المملكة المتحدة لاستكمال الدراسة الجامعية في القانون بجامعة جريزان.
تزوج الشيخ سالم من الشيخة بدرية ابنة الشيخ عبدالله الجابر الصباح في عام 1956، أي وهو في الثامنة عشرة من عمره، وكانت ثمرة هذا الزواج الموفق الشيخ باسل - الابن الاكبر - وبارعة وعبدالله وسماح، وكلهم ساروا على نهج والدهم.
اتيح للشيخ سالم بعد ان عاد مع اخوانه الذين تدربوا في بريطانيا والولايات المتحدة ان يشارك في جانب من عملية تأسيس وزارة الخارجية وتسلم مهامه بالفعل في يناير من العام 1962.
من يصدق ان طالب العلم الذي ينهل من كتب القانون في بريطانيا، سيعود بعد سنوات قليلة يمتطي العربة الملكية المذهبة التي تتخطى شهرتها الآفاق، ويقدم اوراق اعتماده الى الملكة اليزابيث الثانية كسفير للكويت لدى المملكة المتحدة، وان يلقي في حضورها كلمة موجزة عن العلاقات بين البلدين، ويستمع منها الى ما يدعو الى الزهو والفخر وهي تثني على الكويت قيادة وشعبا.
عاد الشيخ سالم الصباح الى بريطانيا في اكتوبر 1965 سفيرا لدولة الكويت لتشكل بريطانيا ابرز 3 محطات في حياة الشاب الدبلوماسي الشيخ سالم في بريطانيا ينجز دراسة القانون بتفوق في عام 1961 ولم يستقر في حضن الوطن الا شهورا حتى عاد الى بريطانيا ليتدرب مع النخبة الاولى من شباب الكويت على العمل في السلك الدبلوماسي وهكذا استطاع الشيخ سالم ان يقفز الى مرتبة سفير في غضون سنوات تعد على اصابع اليد الواحدة، لانه حصن نفسه بالعلم والتدريب والعطاء، وكان تلك مفردات الثقة التي حصل عليها من الحاكم وأهلته ليتبوأ المكانة الدبلوماسية التي يستحقها.
العبور إلى واشنطن
رصدت القيادة الكويتية بذكائها المعهود صعود الولايات المتحدة وتوجهها نحو قيادة العالم ومنظمته الدولية، مما يحتم ضرورة وجود قنوات اتصال معها من نوع خاص يتولاها اشخاص اثبتوا الكفاءة والمقدرة في مواقعهم السابقة، ففي عام 1968 اعلنت بريطانيا عزمها على الانسحاب من الخليج، ونفذت ذلك فعلا في 1971 مما اعطى مؤشرا بمتغير قادم في المنطقة، خاصة وقد انتقل الزعيم المصري جمال عبدالناصر الي جوار ربه في 28 سبتمبر من عام ،1970 ولعل ابسط ما بينته عملية الرصد ان الولايات المتحدة الاميركية هي القوة المتنفذة في المرحلة المقبلة، لذلك كان الاختيار على الشيخ سالم الصباح الذي نجح خلال نحو ست سنوات من الوصول بالعلاقات مع المملكة المتحدة الى ذروة التعاون، وكانت هذه الكفاءة والمقدرة والمهارات مفردات اختياره ليكون سفيرا لدى الولايات المتحدة، وانتقل الشيخ سالم بالفعل من لندن الى واشنطن عابرا الاطلسي، بكل اسراره وغموضه ومهابته في ،1971 ليقدم اوراق اعتماده في 27 ابريل الى الرئيس الاميركي في ذلك الوقت ريتشارد نيكسون.
وجاء اختيار ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء وقتها سمو الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح له - اي للشيخ سالم - وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل في الوزارة التي شكلها في 9 فبراير عام 1975 ليجد نفسه امام مسؤوليات جديدة.
وزيرا للدفاع
يبدو ان القدر اختار الشيخ سالم الصباح ليكون رجل المهام الصعبة، فبعد ان استقرت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وتوسعت وعرفت بين مختلف فئات المجتمع الكويتي، صدر المرسوم الاميري في 4 مارس 1978 متضمنا اسمه كوزير للدفاع في اول وزارة شكلها ولي العهد ورئىس مجلس الوزراء حينذاك سمو الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، واحتفظ الشيخ سالم بهذه الحقيبة حتى عام 1988 اي نحو عشر سنوات، ثم عاد اليها ثانية كنائب لرئيس الوزراء ووزير للدفاع في اكتوبر 1996 الى ان طلب اعفاءه من جميع مناصبه الرسمية في اغسطس 2000 وقبل الاستقالة سمو امير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح في فبراير 2001.
في عام ،1988 في التشكيل الوزاري الذي صدر به المرسوم الأميري اسندت وزارة الداخلية الى الشيخ سالم الصباح. واذا كانت المرحلة التي تولى فيها الشيخ سالم مسؤولية وزارة الدفاع مليئة بالتحديات والصعوبات، فإن الفترة التي تولى فيها مسؤولية وزارة الداخلية كانت مليئة بتحديات أشد وصعوبات أكثر.
كان الوضع الداخلي عندما تسلم الشيخ سالم حقيبة الداخلية محتقنا ويشهد توترا متصاعدا بسبب حل مجلس الأمة في فصله التشريعي السادس يوم 3 يوليو 1986م، أي بعد عام وأربعة أشهر وثلاثة أيام من انتخاب المجلس.
في اول وزارة تم تشكيلها بعد تحرير الكويت في 1991 اختير الشيخ سالم الصباح نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للخارجية. ولم تكن المهمة الملقاة على عاتق وزارة الخارجية في تلك الفترة باقل من تلك التي كانت ملقاة على عاتق وزارة الداخلية قبل واثناء عدوان الثاني من اغسطس 1990. وعلى الرغم من ان الشيخ سالم لم يكن غريبا على وزارة الخارجية والعمل فيها، فان المستجدات التي نشأت بعد الغزو كانت في حاجة الى دبلوماسية جديدة تعتمد من ناحية على المصارحة، ومن ناحية اخرى تزيد من اصدقاء الكويت وتحاصر كل الاصوات التي ظهرت معادية او حاقدة او حتى محايدة وكان الموقف العربي ازاء الكويت وقضيتها العادلة.
في يوم 15 اكتوبر عام 1996 صدر المرسوم رقم 230 لسنة 96 بتشكيل الوزارة برئاسة سمو ولي العهد حينذاك الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، وتضمن التشكيل تعيين الشيخ سالم صباح السالم نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للدفاع، واحتفظ الشيخ سالم بمنصبه الرفيع في حكومة 22 مارس 1998 وحكومة 3 يوليو 1999 (المرسوم رقم 169 لسنة 99). واستمر الشيخ سالم في موقعه حتى عام ،2001 اي ان مجمل سنوات توليه مسؤولية الدفاع بلغت أكثر من أربعة عشر عاما وبنسبة تصل الى 38% من الفترة الواقعة بين 1963 تاريخ تشكيل اول حكومة في دولة الكويت المستقلة حتى عام 2001 تاريخ استقالة الشيخ سالم.
رجل الحكمة
توفي الشيخ جابر الاحمد الصباح، رحمه الله، فجر الخامس عشر من يناير ،2006 قام مجلس الوزراء بتطبيق نص المادة 4 من قانون توارث الامارة وبايع مجلس الوزراء سمو الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، وبعد مبايعة سمو ولي العهد اميرا ولكن ظروف سموه الصحية ـ وهي معروفة للاسرة وللهيئة التشريعية ولشعب الكويت بأسره تحول دون قدرته على اداء اعباء ومتطلبات الحكم وفي هذه المرحلة الدقيقة على وجه الخصوص.
وفرضت هذه الوضعية مسارين لا ثالث لهما لتطبيق مواد الدستور وشغل المنصب السامي وعدم ترك المجال لكثير من القيل والقال بل ولإغلاق وسد كل المنافذ امام من يريد ان يؤثر في وضعية الاسرة بين ابناء الشعب الكويتي.
المسار الاول الذي حظي بالاهمية والاسبقية، هو تقدم سمو الشيخ سعد باعتذار عن تولي مسؤولية امارة او مسؤولية الحكم لظروفه الصحية اما المسار الثاني فهو نقل صلاحياته الى مجلس الوزراء طبقا لما ينص عليه الدستور.
وكانت كلمات الشيخ سالم التي قالها يوم 18 يناير 2006 بالغة الدلالة، اذ قال بكل صراحة ووضوح 'انا الذي نال المرض من جسدي ولم ينل من عقلي، لو عرضتم علي امارة الكويت لامتنعت عنها لان الكويت تستحق قيادة قادرة اكثر مني، ومن ثم فإني ارفض تعريض تاريخ الشيخ سعد للاحراج والشفقة، وارى ان يتنحى عن امارة الكويت'.
هكذا قالها الشيخ سالم بكل صراحة، وهو الذي اكد انه لا يوجد من يستطيع ان يزايد على محبته للشيخ سعد ووفائه له. وكان لقوله اثره الكبير في تجاوز الازمة والدفع باتجاه حلها وانفراجها. وقد ابلغ الشيخ سالم الوفد الوزاري الذي زاره لشكره على موقفه ان موقفه كان نابعا من الحرص على الكويت ومستقبلها 'فالكويت هاجسي، وهي مع الكويتيين اهم شيء بالنسبة لي'. انها واحدة من وصايا الامير الاب المغفور له الشيخ صباح السالم واحد مبادئه التي تركها لابنائه واولهم الشيخ سالم الصباح الذي شب وترعرع وحمل المسؤولية الوزارية ووالده على قيد الحياة بل على قمة هرم السلطة في الكويت.
إنها حكاية اخرى من مسيرة الشيخ سالم الصباح وجانب اخر من عطائه للكويت وشعبها
 

العربي77

عضو نشط
التسجيل
2 نوفمبر 2005
المشاركات
190
انا لله وانا اليه راجعون
الله يرحمه
 

alashum

عضو نشط
التسجيل
28 أبريل 2006
المشاركات
587
انا لله وانا اليه راجعون
رحمة الله عليه
 

1aziz

عضو نشط
التسجيل
22 مايو 2005
المشاركات
1,187
اسأل الله العلي العظيم رب العرش العظيم أن يرحمه ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله الصبر والسلوان​
 

e-Go777

عضو نشط
التسجيل
19 سبتمبر 2007
المشاركات
26
لاحول ولاقوة الا بالله ان لله وانا اليه راجعون
الله يرحمه ويغفر له في هذا الشهر الفضيل ويسكنه الجنه
 

hamadxp

عضو نشط
التسجيل
10 يناير 2007
المشاركات
265
انا لله وانا اليه راجعون

الله يرحمك يا ابو باسل واسكنك فسيح جناته

اللهم غسله بالماء والثلج والبرد اللهم نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم ثبته بقولك الثابت 00

اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنه
ولا حول ولا قوة الا بالله
وعظم الله اجر عائلة آل الصباح والهمهم الصبر والسلون​
 

بدرالعتيبي

عضو نشط
التسجيل
8 يوليو 2007
المشاركات
1,094
الإقامة
مجلس التعاون الخليجي
بسم لله والحمدلله وصلاة وسلام على اشرف خلق لله
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبهي
ابي بكر وعمر وعثمان وعلي

امابعد
كل نفسن ذائقت الموت ويبقى وجهه ذالجلال والأكرام



الله يرحمك يابو باسل فقدنا رجل من الرجال الأخيار
انا لله وانا اليه راجعون
ولاحول ولاقوة الا بالله
 

اهم1

عضو نشط
التسجيل
28 مارس 2005
المشاركات
215
انا لله وانا اليه راجعون

الله يرحمك يا ابو باسل واسكنك فسيح جناته

اللهم غسله بالماء والثلج والبرد اللهم نقه من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم ثبته بقولك الثابت 00

اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنه
ولا حول ولا قوة الا بالله
وعظم الله اجر عائلة آل الصباح والهمهم الصبر والسلون
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
إنا لله وإنا إليه راجعون
 

azzd

عضو نشط
التسجيل
30 أكتوبر 2005
المشاركات
1,062
انا لله وانا اليه راجعون
الله يرحمه
 
أعلى