اداء متميز للسوق في الربع الثالث واستمرار التوقعات الايجابية في الرابع

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الفارس الجسووور, بتاريخ ‏12 أكتوبر 2007.

  1. الفارس الجسووور

    الفارس الجسووور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,273
    عدد الإعجابات:
    53
    في تقرير المركز المالي عن البورصة
    اداء متميز للسوق في الربع الثالث واستمرار التوقعات الايجابية في الرابع



    قال تقرير المركز المالي ان سوق الكويت للأوراق المالية ابدى أداء مميزا خلال فترة الربع الثالث من يوليو حتى نهاية سبتمبر، حيث ارتفع المؤشران الوزني والسعري بنسبة 4.2 % و 6 % على التوالي وصولا الى مستويات جديدة اطلاقا لم يعدها السوق من قبل، هذا ولم تؤثر فترة الصيف المعتادة بركودها على التداولات اليومية بل بالعكس اذ وصل معدل التداول اليومي الى 358 مليون سهم بقيمة 164 مليون دك، مقارنة بمعدلات العام الماضي 2006 والتي بلغت 108 مليون سهم بقيمة 45 مليون دك، أي بارتفاع أكثر من 230% و 260% على التوالي. ارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة بالسوق حتى نهاية آخر يوم تداول من شهر سبتمبر بنسبة 3.6% تقريبا الى 52.05 بليون دك عن نهاية تداول شهر يونيو والذي بلغت القيمة السوقية له آنذاك 50.25 بليون دك، كما بلغ مضاعف الربحية للسوق 15.4 مرة مقارنة ب 12.0 مرة للفترة المقارنة.

    الأداء التصاعدي المميز للسوق خلال الفترة جاء على وقع الأرباح المعلنة للشركات الكويتية المدرجة بالسوق للنصف الأول من العام الحالي والتي بلغت 2.6 بليون دك بارتفاع 122% عن أرباح نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 1.2 بليون دك. تخلل الفترة العديد من الأحداث والأخبار المالية والاقتصادية، فعلى الصعيد العالمي شهدت الأسواق العالمية ارتفاعا محموما بأسعار النفط العالمية حيث أعلنت مؤسسة البترول الكويتية ان سعر برميل النفط الكويتي وصل الى 72،69 دولارا وهو اعلى مستوى بلغه في تاريخه ضمن عملية التصاعد التي تشهدها اسعار النفط العالمية والتي سجلت اعلى رقم قياسي بتعديها مستوى 82 دولارا. كما اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) في 11 سبتمبر على زيادة الانتاج 500 الف برميل يوميا تضاف الى مستويات اغسطس وذلك منذ اول نوفمبر بحسب ما أوردته الأمانة العامة لمنظمة اوبك، ليرتفع بموجبها حصة الكويت من 2.446 الى 2.531 مليون برميل يوميا.

    أما على الصعيد المحلي، فقد شهدت الساحة الاقتصادية والمالية والقضائية أيضا العديد من الأحداث كان أبرزها الخبر الذي أعلنت عنه أكبر شركة اتصالات محلية وثاني أكبر شركة عربية، شركة الاتصالات المتنقلة، حيث أعلنت عن نيتها نقل موقعها الرئيسي لبلد غير الكويت وذلك لمزاولة عملياتها الدولية. الجدير بالذكر ان مجموعة ام تي سي وسعت مؤخرا من انتشارها، بفوزها في منتصف هذا العام بالرخصة الثالثة لشبكة الهاتف النقال في المملكة العربية السعودية، ما يعطي الشركة فرصة دخول اضخم سوق في المنطقة، كما أعلنت عن بداية انطلاقتها تحت اسم جديد “زين”.

    تم خلال الفترة أيضا اتمام صفقة استحواذ بنك الكويت الوطني على البنك الوطني المصري بقيمة 516 مليون دولار و اعلان بنك الكويت الوطني عن زيادة رأس المال 20% بسعر دينار للسهم.

    عادت أجيليتي مرة أخرى الى أضواء المناقصات العالمية عندما أعلنت عن فوزها بعقد ضمن فريق عالمي يمثل أحد ثلاث فرق تم اختيارها لتقديم خدمات لوجستية متعددة لبرنامج التوسع المدني التابع للجيش الأميركي، وتبلغ مدة العقد الاجمالية 10 سنوات مقسمة الى سنه اساس و9 سنوات اختيارية وتبلغ القيمة القصوى لاجمالي فترة العقد ما يقارب الى 50 مليار دولار اميركي.

    وعلى صعيد القضاء والدعاوى، فقد حصلت الشركة الوطنية العقارية على حكم قضائي ابتدائي في القضية المرفوعة من الشركة ضد وزير التجارة والصناعة، حيث قضى الحكم بتمكين الشركة من مقرها بالمنطقة التجارية الحرة.

    تم خلال الفترة ادراج 6 شركات بالسوق وهي:

    مبرد للنقل، القرين للبتروكيماويات، الكويتية للمتنزهات، الأرجان العقارية، التقدم التكنولوجي ومجموعة الكوت الغذائية.
     
  2. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,659
    عدد الإعجابات:
    25
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    بارك الله فيك