من الباديه تعرف على انواع الفناجيل وأحلا الشعر

ابو حضين

موقوف
السلام عليكم...
أنشالله موضوعنا يهمكم وتستفيدون منه
موضوع.....هو
الأعراب..والفناجيل..
أعني بالأعراب هم البدو الذين يعيشون في البادية , وهم مكونين من عدة عشائر أ و قبائل كل قبيلة له عاداتها وطبائعه وله أحكام وشروط عند استضافة ضيف يحل عليه , تجد بين العشائر تنافس في ما بينه في كيفية استضافة الضيف فهذا لايحتسيك القهوة حتى تأكل تمره والآخر عنده شروط وتسميه لكل فنجان يحتسيه الضيف فمثلاً يسما الفنجال الأول ( الهيف ): وهو أول فنجال يحتسيه المضيف أو المعزب قبل ما يقدمه لضيف , ليأمن ضيفه من أن تكون القهوة مسمومة .
وحديثاً : جرت العادة ليختبر المعزب جودة وصلاحية القهوة قبل التقديم القهوة خوفاً من ان تكون غير صالحه لضيف .
والثاني ( الضيف ) : وهو الفنجال الأول الذي بقدم لضيف وهو واجب الضيافة , والبعض لا يحتسي الفنجال حتى تلبي طلبه وهذا من أعظم الأمور أن يأتي الضيف ولم يشرب فنجالك إلا بعد تلبية طلبه وإلا لحق به العار عند الناس .
والثالث ( الكيف ) : وهو الفنجال الثاني لضيف فهو غير مجبر على شربه ولا يضر المضيف أذا لم يشربه إنما هو مجرد تعديل كيف ومزاج الضيف .
والربع ( السيف ): وهو الفنجال الثالث لضيف , وهذا الفنجال غالباً ما يتركه الضيف ولا يحتسيه , لأنه أقوى فناجيل القهوة لدى البادية إذ انه يعني أن من يحتسه فهو مع الضيف في السراء والضراء و مجبر على الدفاع عنه بحد السيف وشريكه في الحرب والسلم ويعادي من يعاديه ويتحالف مع حلفائه .
والخامس (الفارس ) : وهو فنجال يصبه شيخ القبيلة عند ما يكون هناك شخصاً مطلوب بدم أو ثأر أو ما شابه فيرفع الفنجال عالياً أمام شباب وفرسان القبيلة ويقول هذا فنجال فلان بن فلان من يشربه ؟
أي من يخذ حقنا أو ثأرنا أو دمنا منه ؟
فيقوم أحد الفرسان ويقول أنا له , ويأخذ الفنجال ويشربه ويذهب في طلبه فلا يعود إلا بعد إحضار بينه على أنتقام لصاحب الفنجال, وأذا لم ينتقم منه فله أحد الخيارين :أما أن يجلى من القبيلته ولا يعود له أبداً لما لحقه من ذل وعار وصم بها جبينه , إما أن يعود محملاً بالخزي والعار ويصبح سخرية أمام
أفراد القبيلة , ولا يتزوج منها ولا يخرج للحرب مع فرسانها .

وللحديث بقيه .....

ودمتم بخير...

أبو فلسين

عضو نشط
ماشرب فنجالك لى مايتم طلبي انزين بالله طلبه شى جايد شاسوى فيه هذى:)

سهمى خضر

عضو نشط
مشكور اخوى

sa3od29

عضو نشط
فنجال الفارس اذا ماقتله امامه خيارين اما ان يغادر او ان يغسل حصانه او فرسه امام القبيله ولا يغزي معهم ويكون اقل مكانه من الرجال

اما اخوي الي يقول والله ما اشرب فنجالك لين تلبي طلبي والشي جايد :) ههههههههههه
طبعا الشي هذا يكون بالمعقول مثلا بضرب لك مثال انت ويا صاحب المجلس او احد ربعه ماتكلمه وتبي تزوج بنته وانت تدري انه راح يردك اتروح تشوف منو الي يمون عليه اكثر واحد ولا يرده بطلب وتشرب القهوه عنده عرفت الحين شنو معناها

مو مثل الي يقول اذا ماشربت الفنجال وقلت لك عطني سيارتك تعطينياها (هذا يكون خبل) هههههههههههههههههههههههههههه عرفت الحين اخوي بوفلسطين

yoyo1983

عضو نشط
شكرا

دحيم 06

عضو نشط
والله ياخوي بوحضين انا بدوي وعمري ماسمعت عن هالكلام اللي تقوله!!!!

القهوة ماهي الا عبارة عن طريقة من طرق الترحاب والكرم فقط لاغير...

وفنجال الهيف والضيف والسيف...كلها مبالغ فيها ...او انها عند بعض القبائل بادية سوريا والاردن ...وليس كلها ....

يعني اللي بيطلب شي بيطلب وشدخل الفنجال !!!

ارجو ان تكون حريص في صحة معلومات مواضيعك اخوي...

Bubyan

عضو نشط
مشكور اخوي بوحظين

هذه العادات موجودة عن العرب بادية وحاضرة حتى في جنوب تونس او بدو سيناء :p وفيها اختلافات بسيطة لكن قريبة من بعض والتسميات اول مرة اسمع فيها

اما عن الفنجان الاول فمعروف دايماً يشف منه المعزب شفه وذلك ليتأكد الضيف بأن القهوة غير مسمومه

الفنجان الثاني "ما أشرب قهوتك لين ما تنفذ طلبي" هذه معروفه عند البدو وبعض حضر الجزيرة

أما الفنجان الرابع والخامس هذه جديدة وأول مرة اسمع فيها وقد تكون عند بعض القبائل ولم اسمع فيها عند الحضر. وقد تكون قديمة واندثرت.

وكذلك أول مرة اسمع بأسماء ترتيب الفناجين وقد يكون احد الشعراء سماها في قصيدة وأخذ بها من سمع بالقصيدة...

والله اعلم

ابو حضين

موقوف
والله ياخوي بوحضين انا بدوي وعمري ماسمعت عن هالكلام اللي تقوله!!!!

القهوة ماهي الا عبارة عن طريقة من طرق الترحاب والكرم فقط لاغير...

وفنجال الهيف والضيف والسيف...كلها مبالغ فيها ...او انها عند بعض القبائل بادية سوريا والاردن ...وليس كلها ....

يعني اللي بيطلب شي بيطلب وشدخل الفنجال !!!

ارجو ان تكون حريص في صحة معلومات مواضيعك اخوي...

الشكر لكم جميعا على المرور
وياخوي يادحيم انا بدوي بحت لا من العمان ولا الخوال:d
اسأل قبل ما تنتقد احد مافيه شي وبعدين سوالف وايد اقصد واجد علشان تعرف اني بحت :d
وبعدين ياخوك السوالف القديمه تنسي مع الزمن والحضاره ولو مثل ماقلت هالسوالف بس بسوريا وغيرها
تدري ليش لانهم لحد الحين ناس عايشه بالبر روح سينا في مصر وانت تشوف ابل وهبت ريح وكرامه والذبح والصلخ احنى الله لا يغير علينا بنعمه فضيله وبعد تبي الدليل انا التحداك اذا جاك ضيف وذبحتله كرامه بالبيت وطبختها بالبيت شرط الذبيحه ذابها هندي بالمصلخ وطبختها بالمطابخ اللي تارسه هالديره ونادر اللي طبخ بالبيت انطر كم سنه وتلقا حتى قهوتك وشاي من المطعم ;)
وسلامتكم

أبو فلسين

عضو نشط
محد راح يشرب فنجالك الا انا يا ابو حضين والوعد بالفيضه ام العصافير :)

bo fawaz

عضو نشط
مشكور وماقصرت بس الامور هذى مبالغ فيها ولاهى موجودة اصلا"

فى الجزيره العربيه

الشياب اول اذا قعدوا ايتقهون والله مايقومون الا مخلصين الدله ومعها

قلة تمر

اما الى تقولها والله ما عرفناها الا فى المسلسلات السوريه

سهمى خضر

عضو نشط
احسنت

ابو حضين

موقوف
محد راح يشرب فنجالك الا انا يا ابو حضين والوعد بالفيضه ام العصافير :)

مرحبا والله ومسهله عليك الله وجاه الله انك تقول تم تم تم:d

ابو حضين

موقوف
مشكور وماقصرت بس الامور هذى مبالغ فيها ولاهى موجودة اصلا"

فى الجزيره العربيه

الشياب اول اذا قعدوا ايتقهون والله مايقومون الا مخلصين الدله ومعها

قلة تمر

اما الى تقولها والله ما عرفناها الا فى المسلسلات السوريه

عزيز وغالي يابو فواز انا معاك الشياب مثل ماتفضلة هالأيام يشفطون الدله وعليهم بالعافيه:) بس حنى نتكلم عن ايام ماكانو هالشياب هذولي كانو يلعبون التيل او مقصيي او يصيدن ضبان :D انت تقول بس بالمسلسلات سوريه :eek:
فديت عمرك قبل ما يجي الأعلام هالكلام
سامحوني على اي خطئ
وسلامتكم

أعلى