البورصة أمام احتمال تصحيح جديد بعد الارتفاعات المتوالية

التقرير الشهري لشركة المدار للتمويل والاستثمار
البورصة أمام احتمال تصحيح جديد بعد الارتفاعات المتوالية
أداء مؤشري السوق يتفوق على المؤشرين الإسلاميين

15/10/2007 أظهر التقرير الشهري لشركة المدار للتمويل والاستثمار تخلف مؤشري التداول للشركات الاسلامية في سبتمبر عن مؤشري سوق الكويت للاوراق المالية (السعري والوزني)، حيث ارتفع الاخير بنسبة 1.3% و0.7% على التوالي، في حين اقتصرت نسبة ارتفاع المؤشرين الاسلاميين 0.7% و0.052% .
وقالت شركة المدار في تقريرها الشهري عن اداء سوق الكويت للاوراق المالية: ارتفع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية السعري لشهر سبمتبر بمقدار 162.6 نقطة او 1.3% ليكون بذلك قد حقق ارتفاعا بمقدار 27.6% منذ بداية العام.
وسجل مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية الوزني ارتفاعا بمقدار 0.7% لشهر سبتمبر ليكون بذلك مرتفعا بمقدار 218.910 نقطة عن اقفال شهر ديسمبر 2006 .
وبلغت كمية الاسهم المتداولة لشهر سبتمبر 6.692 ملايين سهم بقيمة 3.789 ملايين دينار كويتي موزعة على 186 الف صفقة.
اما اداء مؤشرات المدار للتمويل والاستثمار فكانت كالتالي:
اقفل مؤشر الكويت للمعايير الشرعية في نهاية تداولات 30 سبتمبر عند مستوى 435.533 نقطة مسجلا ارتفاعا بمقدار 0.7% عن اقفال شهر اغسطس 2007 . وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة لشهر سبتمبر 5.011 ملايين سهم موزعة على 127 الف صفقة بقيمة 2.77 مليون دينار كويتي.
واقفل مؤشر القطاع الاسلامي عند مستوى 352.482 نقطة مسجلا بذلك ارتفاعا بمقدار 0.002% عند اقفال شهر اغسطس، وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة لشهر سبتمبر 3.220 ملايين سهم موزعة على 75 الف صفقة بقيمة 1.109 مليون دينار كويتي.
وجاءت حركة اسعار الاسهم للشركات المتوافقة خلال سبتمبر الماضي كالتالي:
47 (مرتفع)، 46 (منخفض)، 14 (ثابت).
ويعكس المؤشر حركة الشركات المتوافقة مع المعايير الشرعية المعتمدة من قبل هيئة الرقابة الشرعية لشركة المدار للتمويل والاستثمار والبالغ عددها 107 شركات.
اما مؤشر القطاع الاسلامي فيقيس حركة الشركات التي يشترط نظامها الاساسي على العمل وفق احكام الشريعة الاسلامية ويبلغ عددها 45 شركة.
مخاوف
وعلى الرغم من المستويات المنطقية والعقلانية التي يتمتع بها سوق الكويت للاوراق المالية، خصوصا على مستوى مضاعف السعر للربحية، لكنه لا تزال هناك مخاوف من حدوث حركة تصحيحة كنتيجة طبيعية للارتفاعات المتواصلة والقياسية التي حققها مؤشر السوق، لكن ما يجعل الوضع مطمئنا، هو انه وعلى الرغم من تلك الارتفاعات المتواصلة، فإن مضاعف السعر للربحية لا يزال في حدود المعقول، حيث انه لا يزال ضمن نطاق 13 ضعفا تقريبا وهو امر يعد جيدا وضمن المستويات المعقولة، وبالتالي يمكننا ان نستنتج أنه وان حدث تراجع، فسيكون ضمن نطاق محدود.
وعلى الرغم من البيانات الايجابية لنتائج الشركات، التي يتوقع الاعلان عنها في الايام المقبلة، لكنه من المتوقع ان يستمر تذبذب مؤشر السوق وذلك بسبب الترقب لتلك النتائج بالاضافة الى المفاجآت التي قد تحدث كنتيجة للمشاكل التي وقعت اخيرا بين الشركات المدرجة ولجنة السوق والتي يتوقع ان يتم تصعيدها في الايام القادمة، الامر الذي قد يؤثر سلبا على السوق بشكل عام.

سايق الخير74

عضو نشط
تقرير متناقض...قالو هناك تصحيح متوقع بسبب الارتفاعات المتواليه علما بأن كل المحللين قالو انه هناك تصحيح ذاتي وصعود السوق كان صعود متزن... وبعدين قال التقرير ان الوضع يطمن وبعدين تذبذب وبعدين مفاجآت...لو كان الخوف من المفاجآت اذا على طول السوق يمكن يشهد نزول بأي لحظه بسبب حدث مفاجيء بأي لحظه...حرب مثلا او وفاة لاسمح الله او اي شي من هذا القبيل....واغلب المحللين توقعوا مواصلة السوق للصعود الى 13500نقطه بسبب الارباح القياسيه علما بأن صعود السوق بالفتره الاخيره كان بدون تحرك من اي من المجاميع الكبيره فمابالكم اذا تحركوا عقب العيد؟....تقرير غريب.

عصويد

عضو نشط
ياعمي طالع من مطلع التقرير شركة دايخه أطلعت عليها اكبر اشاعه بسوق ان اهلها بيوصلونها600 دبسوا الناسب350

تقرير متناقض...قالو هناك تصحيح متوقع بسبب الارتفاعات المتواليه علما بأن كل المحللين قالو انه هناك تصحيح ذاتي وصعود السوق كان صعود متزن... وبعدين قال التقرير ان الوضع يطمن وبعدين تذبذب وبعدين مفاجآت...لو كان الخوف من المفاجآت اذا على طول السوق يمكن يشهد نزول بأي لحظه بسبب حدث مفاجيء بأي لحظه...حرب مثلا او وفاة لاسمح الله او اي شي من هذا القبيل....واغلب المحللين توقعوا مواصلة السوق للصعود الى 13500نقطه بسبب الارباح القياسيه علما بأن صعود السوق بالفتره الاخيره كان بدون تحرك من اي من المجاميع الكبيره فمابالكم اذا تحركوا عقب العيد؟....تقرير غريب.

عزيزي انا ما نقلت الخبر الا عشان الاخوان يعلقون مثل ماتفضلت انت , وقلت واحد ممكن يقول رائيه وانا عن نفسي ما اظن ان سوق الكويت ممكن يمشي مع توقع هنا او هناك مهما كان ورايي ان السوق وايد زين وفي طلعه حلوه جدا وراح نشوف بأذن الله ارقام قياسيه عوده وغير مسبوقه وانا اليوم كنت قاعد بديوانيه تاجر قديم بالسوق ومن يومه بالبورصه من ايام المناخ وقالي ان السوق راح يصعد صعده طيبه بعد ولكن الخوف من حرب امريكا وايران فقط والا السوق ميه بالميه

سايق الخير74

عضو نشط
عزيزي انا ما نقلت الخبر الا عشان الاخوان يعلقون مثل ماتفضلت انت , وقلت واحد ممكن يقول رائيه وانا عن نفسي ما اظن ان سوق الكويت ممكن يمشي مع توقع هنا او هناك مهما كان ورايي ان السوق وايد زين وفي طلعه حلوه جدا وراح نشوف بأذن الله ارقام قياسيه عوده وغير مسبوقه وانا اليوم كنت قاعد بديوانيه تاجر قديم بالسوق ومن يومه بالبورصه من ايام المناخ وقالي ان السوق راح يصعد صعده طيبه بعد ولكن الخوف من حرب امريكا وايران فقط والا السوق ميه بالميه

ان شاء الله ماكو الا العافيه يالجسور وقبل اسبوعين بوش قال وبالفم المليان ماراح نضرب ايران وفاز باللذات من كان جسورا يالجسور:)

ان شاء الله ماكو الا العافيه يالجسور وقبل اسبوعين بوش قال وبالفم المليان ماراح نضرب ايران وفاز باللذات من كان جسورا يالجسور:)

احنا مانقول الا الله يحمي الكويت والامه الاسلاميه من كل مكروه ان شاء الله ولكن اذا يت لى بوش فهو اكبر كذاب فالعالم ومحد يدري اشبيصير يعني معقوله يخلون ايران تسوي قنبله نوويه ويسكتون والله مايندرى

سايق الخير74

عضو نشط
احنا مانقول الا الله يحمي الكويت والامه الاسلاميه من كل مكروه ان شاء الله ولكن اذا يت لى بوش فهو اكبر كذاب فالعالم ومحد يدري اشبيصير يعني معقوله يخلون ايران تسوي قنبله نوويه ويسكتون والله مايندرى

بهذي صدقت عز الله انه جذاب درجه اولى بس هالمره غير ...المارد الروسي بدأ يستيقظ....عاشت لنا الكويت وعاشو اهلها...عز ياكويت يا أرض الخير والعطاء...عمري ياكويت.

بهذي صدقت عز الله انه جذاب درجه اولى بس هالمره غير ...المارد الروسي بدأ يستيقظ....عاشت لنا الكويت وعاشو اهلها...عز ياكويت يا أرض الخير والعطاء...عمري ياكويت.

هههههههه طال عمرك هالروسي هذا قام يبي فلوس عشان يسكت مو عشان سواد عيون ايران وهذا اسلوب روسيا من عمرها بالعربي مشيلي وامشليك

سايق الخير74

عضو نشط
هههههههه طال عمرك هالروسي هذا قام يبي فلوس عشان يسكت مو عشان سواد عيون ايران وهذا اسلوب روسيا من عمرها بالعربي مشيلي وامشليك

اي ادري مو الفلوس اللي خلته اهو والصين يمشون قرار مجلس الامن اللي يسمح باستخدام القوه لإخراج العراق من الكويت اثناء الغزو لاتلومهم الفقر ذابحهم واحد من الربع دارس طب اسنان هناك يقول الله لايوريك حتى كتكات ماعندهم...عز ياكويت.

ابو سالم

عضو نشط
اشوف الموضوع انقلب من اقتصاد الى سياسة الظاهر ماكو شغل واحد يرفع والثاني يكبس :d

سايق الخير74

عضو نشط
اشوف الموضوع انقلب من اقتصاد الى سياسة الظاهر ماكو شغل واحد يرفع والثاني يكبس :d

السوق كله(اقتصاد)حاط عينه على موضوع امريكا وايران(سياسه) وفعلا ماكو شغل عطلة عيد وسهرانين شالمانع من السوالف ليش متضايق.

أعلى