شركة القدرة القابضة

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة ضرغام, بتاريخ ‏17 أكتوبر 2007.

  1. ضرغام

    ضرغام عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 فبراير 2007
    المشاركات:
    662
    عدد الإعجابات:
    14
    «القدرة القابضة» تنوي طرح أسهم للاكتتاب العام في الربع الأول



    الأربعاء, 17 - أكتوبر - 2007





    قالت شركة القدرة القابضة التي تستثمر في مجالات تشمل العقارات والبنية الأساسية إنها تعتزم بيع أسهم في اكتتاب عام للمرة الأولى قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل، في إطار سعيها إلى التوسع في العالم العربي.

    وقال رئيس مجلس ادارة الشركة صلاح سالم الشامسي لـ «رويترز» هاتفيا من دبي: إن الشركة التي تأسست عام 2005 برأسمال قدره 550 مليون درهم ستبيع على الأرجح 25 في المئة من الأسهم وتدرج اسهمها في بورصة ابوظبي.

    وقال الشامسي: إن الشركة تتطلع إلى اليمن وسورية والمغرب والجزائر.

    وأضاف دون ان يذكر المبلغ الذي تسعى الشركة إلى جمعه: ان الشركة ستبيع نسبة محدودة تبلغ نحو 25 في المئة من خلال اكتتاب عام في وقت ما في الربع الأول من عام 2008، ثم تدرج أسهمها في سوق ابوظبي للأسهم.

    وأوضح ان بنك شعاع كابيتال ومقره دبي يقدم النصح للقدرة في بيع الأسهم. ولم يتسنَ على الفور الاتصال بمكرم القبيسي العضو المنتدب بالبنك للتعليق.

    وقال الشامسي: ان الشركة تتطلع كذلك إلى بعض الأسواق الآسيوية مثل: فيتنام والهند، إذ تعتبر فرص نمو القطاع العقاري جيدة جدا.

    وأفاد تقرير اعدته شركة الاستثمار في الأسهم جلف كابيتال أن عمليات الطرح الأولي العام في الخليج انخفضت بنسبة اربعة بالمئة في الأشهر التسعة الأولى من العام إلى 5.9 مليار دولار مع تراجع طلب المستثمرين، خصوصا في قطر والكويت والبحرين.
     
  2. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    تسعى للإدراج في دبي أو أبو ظبي
    «الصفاة» تشتري 10 ٪ من رأسمال «القدرة» الإماراتية

    كتب محمود محمد

    علمت «عالم اليوم» أن شركة الصفاة للاستثمار ستعلن اليوم عن صفقة ضخمة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وأوضحت المصادر في تصريحاتها لـ«عالم اليوم» أن هذه الصفقة عبارة عن تملك نسبة تتجاوز 10% من رأسمال شركة القدرة القابضة، مشيرة إلى أن هذه الشركة تمارس العديد من الأنشطة من خلال تملكها عدة شركات متنوعة والتي تعمل تحت مظلتها في السوق الإماراتي. ولفتت المصادر إلى أن الملاك الرئيسيين في الشركة هم من المستثمرين الاستراتيجيين.
    غير مدرجة
    وأشارت المصادر إلى أن شركة القدرة القابضة غير مدرجة سواء في سوق دبي أو أبوظبي للأوراق المالية، مبينة أن الشركة تستعد في الوقت الحالي للادراج في الفترة المقبلة.
    وكانت شركة الصفاة للاستثمار قد خاطبت إدارة سوق الكويت للأوراق المالية برغبتها في إيقاف السهم عن التداول الخميس الماضي واليوم حفاظا منها على حقوق المساهمين على حد قول رئيس مجلس الإدارة في الشركة. وبينت المصادر ذاتها أن هذه الحصة المباعة التي تقدر بـ10 في المائة كانت تابعة لأحد الملاك الاستراتيجيين الذي أبدى رغبته لبيعها حيث قامت «الصفاة» بشرائها. ورفضت المصادر الإفصاح عن أية تفاصيل أخرى تخص هوية البائع.
     
  3. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    3 طروحات مؤكدة و«القدرة القابضة» في مارس المقبل
    «شعاع» تدير 7 اكتتابات عامة في 2008



    كشف مكرم قبيسي مدير إدارة تمويل الشركات في شعاع كابيتال، عن تحضيرات الشركة لإدارة 7 عمليات طرح عام، لشركات مساهمة خلال العام الحالي، بقيمة تصل إلى 12 مليار درهم وأشار قبيسي في تصريحات خاصة لـ «البيان الاقتصادي»، أن 3 عمليات طرح تم توقيع الاتفاقية مع أطرافها، والتي ستتراوح قيمة طرحها بين 6 إلى 8 مليارات درهم.


    في حين مازالت 4 اتفاقيات قيد البحث والدراسة، متوقعاً أن تنتهي المفاوضات بشأنها في وقت قريب وأكد قبيسي على أن شركة القدرة القابضة ستكون أولى الشركات المؤكد طرحها للاكتتاب العام في شهر مارس المقبل على أبعد تقدير، والمرهونة بموعد صدور موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع على الطرح في حين يتبقى شركتان مؤكد طرحهما، رافضاً ذكر أي تفاصيل عنهما باستثناء، أن إحداهما تتخذ من دبي مركزاً لها والأخرى في إحدى الإمارات الشمالية.


    أما بالنسبة للشركات التي مازالت في مرحلة المفاوضات، فهي تتراوح بين 3 و4 شركات بقيمة تصل إلى 4 مليارات درهم. وكانت شعاع كابيتال قد حصلت على المركز 23 عالمياً في عام 2007، من حيث حجم الطروحات العامة ضمن المؤسسات المالية التي تتولى إدارة الطرح العام بين 518 مؤسسة استثمارات عالمية بحسب قوائم «بلومبيرج»، إثر مساهمتها في إدارة الطرح العام الأولى لأسهم موانئ دبي العالمية للاكتتاب في بورصة دبي العالمية، بقيمة 2. 18 مليار درهم.


    بالإضافة إلى قيامها بإدارة 3 عمليات طرح عام أولي لأسهم شركات كبرى وهي، شركة الخليج للملاحة القابضة بقيمة 910 ملايين درهم، والعربية للطيران بقيمة 6. 2 مليار درهم، وشركة ديار العقارية بأسهم بلغت قيمتها 2. 3 مليارات درهم.


     
  4. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    القدرة القابضة الاماراتية تثبت قدرتها من خلال تحالفات مع جلوبال واجيليتي والتجارية العقارية
    كونا 14/01/2008

    اثبتت شركة القدرة القابضة الاماراتية نجاحها في اقتناص الفرص من خلال اعلانها توقيع اتفاقية مع شركة التجارية العقارية واجراء مباحثات مع شركات كويتية اخرى من بينها بيت الاستثمار العالمي (غلوبال) واجيليتي .

    وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة صلاح الشامسي لوكالة الانباء الكويتية هنا اليوم ان القدرة وقعت اتفاقية مع شركة التجارية العقارية لانشاء شركة تطوير عقاري ستفتتح لها مقرين في الامارات والكويت للبدء في تنفيذ مشاريع داخل الامارات ومن ثم الانطلاق الى اسواق خارجية.

    وتجرى الشركة حاليا مباحثات مع (جلوبال) لانشاء بنك استثماري مقره ابوظبي يتوقع ان يتم الاعلان قريبا عن اتفاقية هامة مع اجيليتي في القطاع الصناعي .

    وتعتبر القدرة التى تاسست عام 2005 براسمال 550 مليون درهم ( نحو 150 مليون دولار) من اسرع الشركات الاستثمارية نموا في المنطقة حيث تمكنت من خلال شراكاتها الاستراتيجية والتحالفات التى قامت بها من الاستحواذ على مشاريع وفرص استثمارية كبيرة في الامارات وخارجها.

    واوضح الشامسي ان الشراكات المشار اليها تاتى ضمن التحالفات والشراكات التى تقوم بها القدرة مع شركات كويتية مشيرا الى ان "الاشخاص الذين يؤمنون باهمية الاستفادة من الخبرات الخليجية والعربية قبل الاجنبية".

    وقال ان اول شراكة للقدرة كانت مع شركة الخرافي حيث تم تاسيس شركة لادارة مشروع بنية تحتية هام وهو مشروع معالجة النفايات الصلبة حيث الاستفادة من خبرة شركة الخرافي في هذا المجال وهو مجال معالجة النفايات.

    وتستحوذ الشركات الكويتية حسب الشامسي على معظم الشراكات والتحالفات التى تقوم بها القدرة القابضة بسبب الخبرات الكبيرة التى تتمتع وقدرتها على اقتناص الفرص الاستثمارية في المنطقة والعالم.

    وتوقع ان يتم طرح جزء من اسهم شركة القدرة القابضة للاكتتاب العام قريبا حيث ستتحول من شركة مساهمة خاصة الى عامة خلال الربع الاول من العام الحالي بعد الحصول على الموافقات المطلوبة وسيتم فتح باب الاكتتاب لجميع مواطني مجلس التعاون الخليجي .

    كما توقع ان يكون للشركات الكويتية والافراد نسبة كبيرة من الاكتتاب العام بسبب معرفة السوق الكويتي بالشركة وامكانياتها والفرص الاستثمارية التى تسحوذ عليها.

    وحول توقعاته لارباح الشركة في عام 2007 قال الشامسي انها ستكون اكبر من الذي تحقق في عام 2006 دون ان يحدد نسبة نمو متوقعة او رقم محدد مشيرا الى ان الشركة حققت خلال عام 2006 ارباحا صافية بلغت نحو 637 مليون درهم بزيادة تفوق 200 في المئة عن عام 2005.

    - وعزا هذا التطور في اداء الشركة خلال وقت قياسي الى وجود فرص الاستثمارية والمناخ الاستثماري العام في الامارات الى جانب الدعم الحكومي للقطاع الخاص والتوجه لاعطائه دورا اكبر في العملية التنموية الى جانب حسن استغلال الفرص.

    وحول اهمية الشراكات الاستراتيجية والتحالفات التى تقوم بها الشركة مع الاخرين قال ان فلسفة التحالفات بسيطة وتعتمد على البدء من حيث انتهى الاخرون والبناء على نجاحات الاخرين لانه لا داع للبداية من الصفر او البداية اعتمادا على نظرية الصواب والخطا.

    واضاف ان الشركة تعتقد ان الشراكات الاستراتيجية هي افضل وسيلة للاستفادة من الفرص الموجودة لانه معروف ان الفرص موجودة ولا داعي للانتظار حتى ترتب الشركة اوضاعها وتستعد لاقتناص هذه الفرصة ما دام هناك امكانية للحصول عليها من خلال التعاون مع الاخرين خاصة اذا كانوا من اصحاب الخبرة.

    واشار الى مزايا الشراكات ومنها توزيع المخاطر والاستفادة من تجارب الاخرين موضحا انه من غير التحالف مع الاخرين من الصعب ان تخطو أي شركة مهما كان حجمها خطوات كبيرة .

    واعترف الشامسي بان جزءا كبيرا من نجاح الشركة يرجع الى الشراكات والتحالفات الناجحة مع الشركاء سواء من داخل الامارات او من خارجها لان أي تحالف من شانه ان يضيف قيمة سواء كانت معنوية او مادية لشركة القدرة القابضة.

    واكد ان الشركة تعتمد على حقيقة ان " الفرصة الحقيقية لا تنتظر طويلا" وان عليها ان تسابق الزمن لكي تكون في المقدمة من خلال استطاعتها على استغلال الفرص الموجودة بما يحقق القيمة للمساهمين .

    واشار الى دخول الشركة لاسواق غير مطروقة بقوة من قبل الاخرين موضحا ان الشركة تسعى دائما وراء الفرص والمجالات غير المطروقة في دول لا يوجد عليها اقبال كبير من قبل المستثمرين لان فيها فرص اكبر كما ان العوائد فيها تكون اكبر.

    وبالنسبة لملامح خطط 2008 قال الشامسي انها تتركز على الاستحواذ على شركات ومشروعات قائمة لاننا بطبيعة الحال شركة استثمارات عامة تعمل في مختلف المجالات مع التركيز على 4 قطاعات وهي العقارات والبنية التحتية والنقل والصناعة وهي تستحوذ على معظم استثمارات الشركة.

    وقال انه سيتم في العام الحالي الاعلان عن مزيد من التحالفات والشراكات الاستراتيجية الهامة موضحا ان الشركات الكويتية سيكون لها نصيب الاسد من هذه التحالفات.

    يذكر ان القدرة هي أول شركة مساهمة خاصة في قطاع الاستثمارات العامة في الامارات وهي أسرع الشركات نموا من حيث الاداء فيها واكبرها من حيث قيمتها في السوق.

    وتنوى الشركة العمل عبر مجموعة الشركات التي تنطوي تحت لوائها في مختلف القطاعات الاستثمارية كالتطوير العقاري والصناعة والزراعة والبنية التحتية وبناء وادارة وتشغيل المرافق العامة والرعاية الصحية وقطاع التعليم والبيئة والرياضة والادارة والاعلام والخصخصة وأسواق المال ومختلف الخدمات المساندة
     
  5. المتفائلون

    المتفائلون عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    2,046
    عدد الإعجابات:
    0
    تحمل اسم »ام ارسي كيو«
    »اجيليتي« و»القدرة« تؤسسان شركة للاستثمار في الألمنيوم والحديد والصلب
    دبي ـ رويترز: أعلنت القدرة القابضة للاستثمار ومقرها أبوظبي أمس ان شركة أجيليتي الكويتية لخدمات الامداد والتموين اتفقت مع وحدة تابعة لها على اقامة مشروع مشترك للاستثمار في صناعات المنطقة مثل الحديد والصلب.
    وأضافت القدرة في بيان أن وحدتها كيو الصناعية اتفقت مع ام.ار.سي ذراع الاستثمار الصناعي لشركة أجيليتي على تأسيس شركة ام.ار.سيـكيو للاستثمار في صناعات الالومنيوم والرصاص والنحاس والحديد والصلب.
    ولم تذكر تفاصيل بشأن حجم حصة أجيليتي ولا قيمة استثماراتها في المشروع.
    وتقول أجيليتي كبرى شركات الامداد والتمويل الخليجية انها تتوسع في الخارج للحد من اعتمادها على عقود الحكومة الامريكية لامداد القوات في العراق وغيره من المناطق.
    وكانت القدرة التي تملك 30 وحدة تعمل في العقارات والنقل والبنية التحتية قد قالت في أكتوبر تشرين الاول انها بصدد طرح أسهم للاكتتاب العام في الربع الاول من السنة.
    وفي الاسبوع الماضي قالت شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) والقدرة انهما تعتزمان اقامة بنك استثمار في أبوظبي للاستفادة من النمو في ثاني أكبر اقتصاد عربي.
    وقالت أجيليتي الاسبوع الماضي انها سوف تستثمر 29.2 مليون دولار في شركة لخدمات الامداد والتموين في أبوظبي مع شركة مبادلة للتنمية المملوكة لحكومة الامارة وشركة البطين للاستثمار دبي.

    تاريخ النشر: الاحد 20/1/2008
     
  6. المتفائلون

    المتفائلون عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    2,046
    عدد الإعجابات:
    0
    »اجيليتي« و»القدرة« تؤسسان شركة للاستثمار في الألمنيوم والحديد والصلب

    تحمل اسم »ام ارسي كيو«
    »اجيليتي« و»القدرة« تؤسسان شركة للاستثمار في الألمنيوم والحديد والصلب

    دبي ـ رويترز:
    أعلنت القدرة القابضة للاستثمار ومقرها أبوظبي أمس ان شركة أجيليتي الكويتية لخدمات الامداد والتموين اتفقت مع وحدة تابعة لها على اقامة مشروع مشترك للاستثمار في صناعات المنطقة مثل الحديد والصلب.
    وأضافت القدرة في بيان أن وحدتها كيو الصناعية اتفقت مع ام.ار.سي ذراع الاستثمار الصناعي لشركة أجيليتي على تأسيس شركة ام.ار.سيـكيو للاستثمار في صناعات الالومنيوم والرصاص والنحاس والحديد والصلب.
    ولم تذكر تفاصيل بشأن حجم حصة أجيليتي ولا قيمة استثماراتها في المشروع.
    وتقول أجيليتي كبرى شركات الامداد والتمويل الخليجية انها تتوسع في الخارج للحد من اعتمادها على عقود الحكومة الامريكية لامداد القوات في العراق وغيره من المناطق.
    وكانت القدرة التي تملك 30 وحدة تعمل في العقارات والنقل والبنية التحتية قد قالت في أكتوبر تشرين الاول انها بصدد طرح أسهم للاكتتاب العام في الربع الاول من السنة.
    وفي الاسبوع الماضي قالت شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) والقدرة انهما تعتزمان اقامة بنك استثمار في أبوظبي للاستفادة من النمو في ثاني أكبر اقتصاد عربي.
    وقالت أجيليتي الاسبوع الماضي انها سوف تستثمر 29.2 مليون دولار في شركة لخدمات الامداد والتموين في أبوظبي مع شركة مبادلة للتنمية المملوكة لحكومة الامارة وشركة البطين للاستثمار دبي.

    تاريخ النشر: الاحد 20/1/2008
     
  7. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    «الأمان» تتملك حصة في «القدرة» الإماراتية وتتوسع في السعودية

    علمت «القبس» من مصادر مسؤولة ان شركة الامان للاستثمار تملكت حصة محدودة في رأسمال شركة القدرة القابضة الاماراتية.
    وقالت المصادر ان الأمان تعتبر هذه الملكية استثمارا قصير الأجل انتظارا لادراج شركة القدرة المتوقع ان يتم خلال مارس المقبل وهو الأمر الذي سيحقق لشركة الأمان عوائد جيدة، بيد أن المصادر المسؤولة فضلت عدم تحييد الحصة التي تملكتها «الأمان» في القدرة لكنها وصفتها بالجيدة.
    على صعيد متصل، أفادت المصادر بأن وفدا من مسؤولي شركة الأمان للاستثمار سيغادر الاسبوع المقبل الى السعودية للالتقاء بمسؤولين ومستثمرين سعوديين لبحث فرص تعاون مشتركة ستتبلور خلال الفترة القريبة بناء على دعوات تلقتها الشركة من مستثمرين وشركات سعودية، متوقع ان تتضح ثمار هذه الشراكة في مشاريع وكيانات عقارية واستثمارية مشتركة في السوق السعودي
     
  8. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    الصفاة أكبر المستفيدين من إدراج القدرة الاماراتية في دبي و»أبو ظبي«

    ذكر مصدر مطلع لـ »الوطن« أن شركة القدرة الاماراتية التي ساهمت فيها الصفاة للاستثمار مؤخراً بنسبة %10 تعقد عموميتها في 19 من شهر فبراير الجاري لمناقشة الميزانية مفيدة أن الشركة تتوقع إدراج اسهمها في سوق دبي و»أبوظبي« في أوائل مارس المقبل باعتبارها شركة إماراتية وسيكون أول المستفيدين الصفاة.
    يذكر أن شركة الصفاة للاستثمار الكويتية كانت قد أعلنت سابقا عن تملكها 60 مليون سهم، نحو %10 من أسهم شركة القدرة القابضة، وذلك في صفقة قدرت بـ 600 درهم، ومن خلال هذه العلاقة الاقتصادية الجديدة سيتم فتح الباب للمزيد من التطور، والتقدم على صعيد نشاطنا الاستثماري في المنطقة، والعالم بشكل عام.

    تاريخ النشر: الاحد 10/2/2008
     
  9. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    رئيس شركة "القدرة القابضة".. دعوة الشركات الخليجية لإنشاء كيانات عملاقة لاستغلال الفرص التجارية عالمياا
    لاقتصادية 11/02/2008

    حث المهندس صلاح بن سالم الشامسي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبو ظبي، رئيس مجلس إدارة شركة القدرة القابضة الإماراتية، رجال الأعمال الخليجيين على اغتنام التحسن المبهر في المناخ الاستثماري العالمي والمحلي، عبر إنشاء كيانات عملاقة تتولى مسألة الريادة في قطاعات اقتصادية مختلفة.

    وأكد الشامسي لـ"الاقتصادية" على هامش زيارته أمس لمبنى الشركة السعودية للأبحاث والنشر في الرياض، أن الشركات الخليجية حققت تنافسية عالية على مستوى العالم، ويمكن بمزيد من الشراكات العملاقة أن تصبح شركات قيادية وعابرة ومؤثرة في الاقتصاد العالمي.

    ودعا رئيس مجلس إدارة شركة القدرة القابضة إلى استثمار القدرات الخليجية الهائلة, والتي من أهمها السيولة النقدية والخبرات الشابة والحاجة المتنامية لتحقيق أثر حقيقي وفعال ومستمر في الاقتصاد العالمي، مشيرا إلى أن توسيع قاعدة عمل الخليجيين لتشمل قطاعات مبتكرة وجديدة عالميا، مثل الاستثمار في الطاقة المتجددة والحيوية، أو الاستثمار في الصناعة الزراعية وصناعة البتروكيماويات سيحقق للمواطن الخليجي تنمية غير مسبوقة.

    وزاد" الفرص الحقيقية لا تنتظر طويلا، فعندما انتظرنا نتائج الاستثمار في التقنية الإلكترونية سبقتنا دول وسيطرت عليها والهند مثال جيد".
    وبين المهندس صلاح الشامسي أن الاقتصاد الخليجي متطور وناضج وينمو بسرعة ممتازة، وأن حديث البعض عن عوائق استثمارية مناف للحقيقية، وأضاف" هناك تحديات وليست عوائق والتحديات موجودة في جميع أنحاء العالم".

    وأوضح الشماسي أن دليل نجاح الشركات ورجال الأعمال الخليجيين هو ظهورهم عالميا في مجالات متنوعة منها الصناعية والاتصالات والمواني وغيرها من القطاعات التي أصبح للمال والخبرة الخليجية دور مؤثر فيها وباتت تتنقل من دولة إلى أخرى.

    وطرح المهندس الشامسي فكرة أن الدور التنموي اليوم في منطقة الخليج بات من اختصاص القطاع الخاص الذي عليه الاستمرار وتكملة الدور الحكومي الذي امتد خلال السنوات الماضية، موضحا أن إجراءات مجلس التعاون والتي منها السوق الخليجية المشتركة والعملة الموحدة هي طريقنا نحو الاستمرار والتميز التجاري.

    ونادى بضرورة نقل العمل البيني بين رجال الأعمال في دول الخليج إلى مرحلة أكثر نضجا بحيث يمكن وبالقدرات المتوافرة أن ينشأ الخليجيون شركات عملاقة على المستوى الوطني والعالمي، تعزز من قاعدة فرص العمل لمواطنيها وتسهم في الاستفادة من الإمكانات الهائلة المتاحة في الوقت الراهن.

    ونوه المهندس الشامسي إلى أن الاقتصاد الخليجي يمر اليوم بمرحلة نمو وليست طفرة كما يردد البعض، وتابع" الطفرة فترة وتتوقف ولكن النمو مستمر، لذا علينا أن نسابق الزمن لكي نصبح روادا، لقد تجاوزنا فعلا مرحلة الوكالات واستيراد الأفكار، نحن الآن في مرحلة الإبداع والابتكار، وعلينا أن نضع يدانا على كل فكرة أو صناعة يمكن أن تحقق لنا ميزة تنافسية في ظل عالم اقتصادي متغير وسريع الديناميكية".

    وحول الفرص المحلية المتاحة للشركات الخليجية، بين الشامسي أنها متنوعة، ويبرز منها اليوم قطاع الإسكان، والذي يرى أنه فرصة ذهبية للقطاع الخاص, خصوصا في السوق السعودية، كما أن الخليجيين غير واعيين حتى الآن لأهمية الاستثمار في الطاقة المتجددة.

    وتناول اللقاء الذي أجرته "الاقتصادية" مع رئيس مجلس إدارة شركة القدرة القابضة الكثير من المحاور الاقتصادية عالميا وخليجيا ومحليا في السعودية والإمارات، والتي أكد من خلالها الشامسي أن الاقتصاد السعودي والصناعة السعودية متميزان وحققا الكثير من النتائج الجيدة والتي يمكن الاستفادة منهما، معلنا أن لدى شركة القدرة القابضة خطط مختلفة للعمل في السوق السعودية عبر شركات استراتيجية مع آخرين، وفي المجالات كافة والتي منها قطاع العقار والإسكان والبنى التحتية.

    وأضاف" أدركت القدرة القابضة التي تأسست كشركة مساهمة خاصة في أبو ظبي عام 2005 برأسمال قدره 550 مليون درهم، أن الرصيد الحقيقي لها هو مدى مساهمتها في دفع مسيرة التنمية والتطوير التي تعيشها الدولة، وبلورة صورتها إقليميا وعالميا كشريك مفضل للعديد من الشركات الإقليمية والعالمية التي ارتبطت معها بشراكات استراتيجية في أماكن كثيرة من العالم".

    وذكر الشامسي أن "القدرة القابضة" تستعد قريبا لطرحها كمساهمة خليجية عامة، وهذا ما سيساعدها على توسيع أعمالها، والاستمرار في المنافسة على التقدم والريادة، وتوسيع طبيعة الأعمال المنفذة.

    وفيما يتعلق بدور الإعلام الاقتصادي في هذا الجانب، أكد المهندس صلاح الشامسي أن الصحافة وخصوصا الاقتصادية منها شريك أساسي وفعال في نجاح العمل التجاري، مبينا أن القناة التي توصل الشركات ورجال الأعمال للسوق المحلية والعالمية هي الصحافة والتلفزيون والإذاعة، وأضاف" نحن ممتنون للجهد الذي تبذله جريدة "الاقتصادية" لسد هذا العجز في التحرير الاقتصادي في الخليج، وسعيدون بما تقدمه لمجتمع الأعمال, سواء في السعودية أو في الخليج ككل".
     
  10. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    أرباح «القدرة القابضة» الإماراتية 191 مليون دولار في 2007

    17/02/2008 أبوظبي ــ رويترز ــ قالت شركة القدرة القابضة الاماراتية التي طرحت اسهما للاكتتاب العام في العام الحالي أمس ان ارباحها الصافية في عام 2007 بلغت 703 ملايين درهم (191,4 مليون دولار) من دون ان تعطي بيانات مقارنة لعام 2006.
    وقالت الشركة في بيان لها ان اجمالي الموجودات زاد 62,9 في المائة الى 3,36 مليارات درهم.
    وقالت شركة القدرة التي تملك 30 وحدة تابعة تعمل في قطاعات العقارات والنقل والبنية التحتية في اكتوبر الماضي، انها ستبيع اسهما في طرح عام أولي قبل ابريل المقبل. واوضحت انها اوصت بمنح المستثمرين توزيعات نقدية بواقع 45 في المائة.
     
  11. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    القدرة» توزع 45 نقداً

    أعلنت شركة القدرة القابضة (تمتلك فيها شركة الصفاة للاستثمار %10) تحقيق أرباح تشغيلية صافية قدرها 703 ملايين درهم خلال عام 2007، بما يعادل %117 من رأس المال البالغ 600 مليون درهم، واوصت الجمعية العمومية توزيع %45 نقدا.

    وبين التقرير المالي للشركة ارتفاع إجمالي الأصول من 2063 مليون درهم بنهاية العام المالي 2006، لتصل مع نهاية ديسمبر 2007 إلى 3360 مليون درهم، بزيادة قدرها %63.
     
  12. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    آخــر تحديــــث 2008-02-17

    تدخل في شراكة مع "ابن لادن" و"هايدرا"
    عمومية "القدرة" 19 فبراير


    أبوظبي - “الخليج”:

    أعلنت شركة القدرة القابضة عن دعوة مساهميها لحضور الجمعية العمومية العادية وغير العادية المقرر عقدها في 19 من فبراير/ شباط الحالي في فندق روتانا الشاطئ بأبوظبي .

    وحققت الشركة أرباحا تشغيلية صافية قدرها 703 ملايين درهم خلال عام ،2007 بما يعادل 117% من رأس المال البالغ 600 مليون درهم .

    وبين التقرير المالي للقدرة القابضة تحقيق الشركة نتائج مالية مميزة خلال عام 2007 حيث ارتفع اجمالي أصول الشركة من 2،06 مليار درهم بنهاية العام المالي 2006 لتصل مع نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2007 إلى 3،36 مليار درهم، بزيادة قدرها 63%، كما ارتفعت حقوق مساهمي الشركة القابضة من 1،44 مليار درهم لتصل إلى 2،29 مليار درهم بزيادة قدرها 60% مقارنة مع نهاية العام ،2006 وارتفعت ربحية السهم الواحد من 06 .1 درهم إلى 17 .1 درهم بنسبة زيادة قدرها 4 .10% عن نفس الفترة .

    من جانب آخر، شكلت شركة القدرة القابضة وشركة هايدرا ائتلافا مع مجموعة ابن لادن متخصصاً في الأعمال الانشائية لتنفيذ الأعمال في ابوظبي .

    وذكرت “ميد” ان الائتلاف جاء بعد اتفاقية أبرمتها شركة القدرة مع مجموعة ابن لادن في 27 يناير/ كانون الثاني 2007 لدراسة وسائل العمل المشترك بين الشركتين .

    ويتوقع أن ينفذ الائتلاف الذي حمل اسم كيوكونستراكت أعمال البناء الخاصة بشركتي القدرة وهايدرا، حيث تملك ابن لادن حصة بنسبة 49% منه وتوزع البقية بين الشركتين الآخريين بنسبة 26% للقدرة و25% لهايدرا .

    وسوف يباشر الائتلاف العمل في مشروع أبراج الصحراء في مدينة محمد بن زايد والمقر الرئيسي لشركة القدرة في أبوظبي ومشروع عين الفايضة .
     
  13. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    التقييم المبدئي بـ 11 مليار درهم وطرح 3.7 مليارات بالمرحلة الأولى أوائل مارس
    «القدرة القابضة» تتحول إلى مساهمة عامة عملاقة برأسمال 24.5 مليار درهم




    أعلن المهندس صلاح سالم بن عمير الشامسي العضو المنتدب ورئيس مجلس إدارة شركة القدرة القابضة ان الشركة سوف تتحول إلى شركة مساهمة عامة برأسمال قدره 24.5 مليار درهم تحت مسمى شركة القدرة الإماراتية القابضة لتصبح بذلك واحدة من اكبر الشركات الاستثمارية في المنطقة.


    وكشف الشامسي في مؤتمر صحفي عقب اجتماع الجمعية العمومية ان نتائج تقييم الشركة والذي تم اعتماده مبدئيا من سوق أبوظبي للأوراق المالية يشير إلى ان هذا التقييم يتراوح بين 10.5 مليارات درهم إلى 11.5 مليار درهم وسيتم في المرحلة الأولى طرح 25% فقط للاكتتاب العام أي حوالي 3.7 مليارات درهم في الأسبوع الأول من مارس المقبل في حين سيتم استكمال رأس المال تدريجيا وعلى مراحل متتالية ليصل إلى 24.5 مليار درهم خلال فترة 5 سنوات.


    وأشار الشامسي إلى ان مبلغ التقييم لشركة القدرة القابضة »11 مليار درهم« يمثل 45% من الشركة المساهمة العامة يضاف إليها حوالي 13.4 مليار درهم من الاكتتاب العام والتي تمثل 55% المتبقية لرأس المال, مؤكدا ان جاهزية التحول إلى شركة مساهمة عامة قد تحققت في زمن قياسي وان الشركة اختصرت عاما كاملا من إجراءات التحول.


    وردا على سؤال حول ما رشح عن اجتماع الجمعية العمومية بان موعد الاكتتاب سيكون اعتبارا من 2 مارس المقبل قال الشامسي: هذا وارد لكننا نفضل ان نتحدث عن الأسبوع الأول من مارس لمراعاة كافة الاحتمالات.


    ولفت الشامسي إلى ان الشركة سوف تفتتح فرعا آخر بعد فرع العين في دبي هذا العام لمتابعة أعمال ومشروعات الشركة في الإمارات الشمالية.


    وذكر انه تم تشكيل لجنة مؤسسين لاستكمال إجراءات تأسيس الشركة مشيرا إلى ان الاكتتاب سيكون محصورا بالمواطنين وأبناء دول مجلس التعاون لكنه أوضح ان النظام الأساسي يسمح بدخول الأجانب, وان الشركة ستقوم بتقديم طلب إلى المجلس التنفيذي بعد التحول إلى مساهمة عامة للسماح للأجانب بشراء وبيع الأسهم وبأسرع وقت ممكن.


    وقال الشامسي: ان حرصنا الدائم على نمو أعمال الشركة والشفافية التي التزمنا بها في جميع أعمالنا كان من شأنه المحافظة بل وتصاعد سعر سهم الشركة باستمرار حتى في أحلك الظروف, مشيرا إلى انه على الرغم من ان سعر سهم القدرة ومن خلال تداوله الخاص قد وصل إلى ما يزيد على 11 درهما الا ان هذا السعر لا يعكس قيمته الحقيقية.


    وفي تقديمه لتقرير مجلس الإدارة أشار الشامسي إلى الانجازات الكبيرة التي حققتها الشركة على جميع المستويات إضافة للأرباح القياسية التي تم تحقيقها خلال عام 2007 حيث حققنا أرباحاً تشغيلية صافية قيمتها 703 ملايين درهم أي ما يعادل 117% من رأسمال الشركة المدفوع.


    وذكر ان إجمالي أصول الشركة ارتفع من 2.063 مليون درهم بنهاية العام المالي 2006 لتصل مع نهاية ديسمبر 2007 إلى 3.360 ملايين درهم، بزيادة قدرها 63%، كما ارتفعت حقوق مساهمي الشركة القابضة من 1.441 مليون درهم لتصل إلى 2.299 مليون درهم بزيادة قدرها 60% مقارنة مع نهاية العام 2006، وارتفعت ربحية السهم الواحد من 1.06 درهم إلى 1.17 درهم بنسبة زيادة قدرها 10.4% عن نفس الفترة.


    وأوضح ان تلك الأرباح »النتائج المالية« التي تتزايد عاما بعد عام لم تكن المكسب الوحيد للقدرة القابضة ومساهميها، فهناك مكاسب معنوية وإستراتيجية قريبة وبعيدة المدى لا تقل أهمية عن الأرباح والمكاسب المادية التي تم تحقيقها في زمن قياسي لا يتعدى الثلاث سنوات من تاريخ تأسيس الشركة، حيث استطعنا وبفضل الله وتوفيقه وبالعمل الدؤوب إرساء قواعد راسخة لشركة استثمارية عملاقة ومتطورة تحمل مفاهيم الريادة في الاستثمار والابتكار في الأفكار.


    وقد قمنا في سبيل ذلك بالاستعانة بأفضل وأشهر بيوت الخبرة على مستوى العالم في جميع المجالات لوضع وتطبيق استراتيجيات استثمارية متطورة حسب أفضل التطبيقات العالمية.


    وأشار إلى ان عدد الشركات التابعة للقدرة القابضة بلغ 30 شركة تم تأسيسها بمشاركة شركاء استراتيجيين لافتا إلى ان معظم هذه الشركات لديها بالفعل عقود ومشاريع عملاقة سيتم تنفيذها وحصد أرباحها حسب الخطط خلال الأعوام القليلة المقبلة.


    وعن مستوى التنفيذ في مشروعات الشركة بدأ الشامسي بمشروع شركة أكاديمية الإمارات للمحاكاة الذي وصفه بأنه من أهم مشروعات الشركات التابعة حيث انه يقوم بتدريب المهندسين والفنيين في قطاعات الطاقة المختلفة.


    وأضاف: يعد هذا المشروع الفريد من نوعه في المنطقة بل والشرق الأوسط بالكامل علامة مميزة ومضيئة في مسيرة القدرة القابضة حيث استطعنا وبحمد الله تعالى تحويل هذا الحلم إلى واقع. وذلك من خلال جذب شركاء استراتيجيين مميزين في هذا المجال وهم شركة GSE الأمريكية والتي تملك التكنولوجيا المتقدمة في مجال التدريب بالمحاكاة إضافة لمؤسسة تعليمية وطنية عملاقة وهي كليات التقنية العليا ممثلة في إحدى شركاتها وهي »سرت« وتم بالتعاون الفعال مع هذه الجهات انجاز المشروع والمقرر افتتاحه رسميا في منتصف الشهر المقبل.


    اما في القطاع العقاري الذي يعد احد الركائز الهامة في استثمارات القدرة ومن خلال شركة القدرة العقارية، فقد قمنا بما يلي:


    ٭ تم الانتهاء من أعمال البنية التحتية لكل من مشروع دانة أبوظبي ومشروع أبراج الصحراء.


    وجارٍ تطوير أعمال الإنشاءات الخاصة بالفنادق وغيرها من المرافق التي تطورها القدرة بالمشروعين.


    ٭ اما بالنسبة لمشروع العين الفايضة الذي تبلغ مساحته حوالي 24 كيلو مترا مربعا فقد تم الانتهاء من التصميم الأولي لجميع مراحل المشروع وجارٍ إعداد المخطط التفصيلي للمرحلة الأولى التي تشمل مكوناته فلل، تاون هاوس، ملاعب جولف، وجارٍ إعداد التصاميم النهائية للبنية التحتية علما بان عمليات البيع لهذه المرحلة ستنطلق في مايو 2008 من خلال معرض سيتي سكيب أبوظبي، وجارٍ إعداد التصاميم النهائية لبقية المراحل.


    ٭ اما بخصوص مشروع (E.I.P) الذي تبلغ مساحته حوالي 22 كيلو مترا مربعا فقد تم الانتهاء من التصاميم الأولية للمشروع والتي يتم حاليا مناقشتها مع جهاز أبوظبي للتخطيط العمراني تمهيدا لبدء التصاميم التفصيلية لمراحل المشروع المختلفة.


    ٭تم الانتهاء من إعداد التصاميم النهائية لمشروع القدرة والذي يقع في جزيرة الريم ويتكون المشروع من خمسة أبراج يصل ارتفاعها إلى حوالي 45 طابقا وتم اختيار مقاول المشروع وجارٍ الإعداد لبدء الأعمال في المشروع قريبا.


    وفي قطاع البنية التحتية ومن خلال شركة مرافق الإمارات القابضة مع تحالف عالمي فقد استطعنا وبحمد الله تعالى الفوز بمناقصة معالجة النفايات الصلبة بعد منافسة كبيرة مع كبرى الشركات المحلية والعالمية، ويبلغ إجمالي قيمة هذا المشروع 1.6 مليار درهم.


    وبعد ذلك مباشرة استطعنا أيضا الفوز بمناقصة معالجة مياه الصرف الصحي والحصول على مشروع بعد منافسة كبيرة أيضا مع الشركات العالمية والمحلية المتخصصة ويبلغ إجمالي قيمة هذا المشروع 4.9 مليارات درهم.


    ويعتبر هذا المشروع بمثابة التجربة الأولى لهيئة مياه وكهرباء أبوظبي في مجال خصخصة مشاريع الصرف الصحي وذلك بعد نجاحها في خصخصة مشاريع توليد الطاقة وتحلية المياه بالإمارة وسوف تشارك الهيئة بنسبة 60% في الشركة المالكة للمشروع.


    ٭ اما في المجال الزراعي ومن خلال كيو الزراعية فتعتبر القدرة القابضة من الشركات الرائدة في مجال الزراعة حيث تمتلك حاليا اكبر مزرعة في الشرق الأوسط لإنتاج الخضروات العضوية وأيضا الزهور.


    حيث تبلغ مساحة المزرعة حوالي 3 كم مربع في منطقة شويب بين العين ودبي، وسيظهر باكورة إنتاجها في نهاية هذا العام حيث سيغطي إنتاجها المطلوب من الاستهلاك المحلي إضافة إلى تصدير كميات كبيرة من هذه المنتجات المتميزة وبذلك ستصبح كيو الزراعية لاعبا رئيسيا في الدولة بل وفي المنطقة في مجال الزراعات العضوية.


    ٭ كذلك تم تأسيس شركة كيو سكيب لتنسيق وتصميم الحدائق والمساحات الخضراء وجارٍ إنشاء شركات زراعية كبرى بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية.


    وفي قطاع المواصلات ومن خلال شركة Q – Link حصلنا على رخصة لتشغيل عدد 1021 تاكسي داخل إمارة أبوظبي حيث كانت شركتنا ضمن أفضل 7 شركات تم منحها هذه التراخيص، ويبلغ إجمالي قيمة هذا المشروع حوالي 80 مليون درهم لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد.


    وقد قمنا بالفعل بانجاز المتطلبات اللازمة للتشغيل حيث تعمل بالفعل المرحلة الأولى حاليا في أنحاء إمارة أبوظبي إضافة لذلك حصلنا على حقوق استخدام خدمة »لندن تاكسي المميزة« في إمارة أبوظبي وتقديم هذه الخدمة لبعض الفنادق الراقية.


    كذلك اعددنا الدراسات العلمية ووفرنا الكوادر البشرية اللازمة والمعدات المطلوبة للبدء في تطوير المطارات والمشاريع اللوجستية التي تسهم في تقديم أفضل الخدمات مستخدمين احدث الأساليب التي ترقى وتسعى لتحسين قطاع النقل بالإمارة.


    وفي القطاع الصناعي ومن خلال القدرة الصناعية قمنا بما يلي:


    ٭ تم تأسيس شركة لإنشاء مصنع SKM والمتخصص في تصنيع مكونات أجهزة التبريد المركزي، وجاري حاليا أعمال الإنشاء في المنطقة الصناعية في المصفح وستكون بداية الإنتاج في مطلع العام المقبل.


    ٭ تم تأسيس شركة أبنية والتي تضم عدة مصانع متخصصة لإنتاج مواد البناء وقد تم بالتعاون مع اكبر بيوت الخبرة عمل إستراتيجية للدخول في 4 قطاعات صناعية تعتمد على توفير المواد الخام والطاقة اللازمة وأيضا بناء على احتياجات الأسواق المحلية لمنتجات هذه القطاعات، وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة مثل شركة أبوظبي للصناعات الأساسية ومبادلة علما بان القطاعات الأربعة الرئيسية هي: الحديد، الألمنيوم، مواد البناء، البلاستيك »البتروكيماويات«.


    ٭ إضافة إلى الصناعات التحويلية »إعادة التدوير« للحصول على المواد الخام لتصنيع البلاستيك والحديد والألمنيوم، كذلك إنتاج الطاقة البديلة، كما ان هناك موافقة مبدئية من جهات عليا لدخول القدرة كشريك في الشركات التي ستطرح للخصخصة في مجال الصناعة.


    ٭ تم اختيارنا من قبل المؤسسة العليا للمناطق الصناعية المتخصصة لإنشاء مدينة عمالية دائمة »غير مؤقتة« في مدينة العين تتسع لعدد »22« الف عامل على ان يتم الانتهاء من إعدادها بالكامل خلال عامين فقط.


    وفي نبذة سريعة عن الانتشار الخارجي للقدرة القابضة قال الشامسي: من خلال شركة القدرة الدولية فقد أصبح لنا فروع ومشاريع هامة في العديد من الدول منها على سبيل المثال: تم انجاز وبيع مشروع المجد العقاري بالمغرب من خلال شركة القدرة، الضحى والذي يعد من أهم مشاريع السكن الاقتصادي بالرباط، وبالمغرب أيضا جاري تشييد مجمع فلل سكنية بمدينة تامسنا بالرباط.


    إضافة للوصول للمراحل النهائية للدراسات المطلوبة من الحكومة المغربية لانطلاق لمشروع سياحي عملاق على مساحة 265 هكتارا يتضمن عددا من الفنادق والفلل والشقق السكنية إضافة لمركز تجاري ضخم وأبراج إدارية وملاعب جولف والعديد من الخدمات الترفيهية، حيث تبلغ القيمة التقديرية لتكلفة هذا المشروع حوالي 850 مليون دولار أمريكي.


    ولدينا العديد من المشاريع الزراعية بالمملكة المغربية والجمهورية الجزائرية، التي سينطلق بها أيضا مشروع عقاري سياحي ضخم على مساحة 85 الف متر مربع على شاطيء البحر بمدينة الجزائر العاصمة ويضم مكونات فندقية وسكنية وإدارية وترفيهية متميزة وتبلغ قيمته التقديرية حوالي 350 مليون دولار أمريكي.


    كما تم الحصول على مساحة 31 الف هكتار من الأراضي الزراعية بالجزائر وذلك لزراعة الزيتون والبطاطا وتربية الأغنام ومنتجات الألبان، وسينطلق العمل بهذا المشروع في النصف الثاني من هذا العام وذلك بعد الانتهاء من كافة الدراسات اللازمة له.


    كما ا نطلق العمل في اليمن في مشروع عقاري على مساحة 250.000 متر مربع وتبلغ التكلفة الكلية حوالي 690 مليون دولار، ويحتوي على فندق وفلل راقية ومبنى إداري ومركز تجاري ونادٍ دبلوماسي إضافة للخدمات الترفيهية.


    اما في موريتانيا فقد وقعنا العقد الابتدائي مع الحكومة الموريتانية لحصولنا على تراخيص صيد بحري لمدة عشرة سنوات بإجمالي 200 الف طن سنويا على ان يتم تجميد وبيع نصف الكمية في أعالي البحار وتحويل وتصنيع النصف الأخر على الأراضي الموريتانية.


    وفي جمهورية مصر العربية قمنا بشراء عدد 100 وحدة سكنية فندقية في مدينة مرسى علم السياحية بقيمة إجمالية 29.295.000 دولار أمريكي علما بأنه سيتم شراء 300 وحدة أخرى خلال هذا الشهر وتم التعاقد مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في إدارة الفنادق الراقية بتشغيلها. ولدينا مشروع إنشاء فندق 5 نجوم في بيلاروسيا والعديد من المشاريع في دول أخرى سنعلن عنها بعد دراستها.


    كما ان هناك عدداً من المشاريع الدولية يتم دراستها حاليا بالتعاون مع صندوق أبوظبي للتنمية من اجل الشراكة في تنفيذها.


    وسيشهد هذا العام تواجد قوة القدرة القابضة في منطقة الخليج من خلال عدد من المشروعات الكبرى في المنطقة وسيتم أيضا خلال هذا العام لتأسيس القدرة السعودية والقدرة الكويت والقدرة عمان إضافة إلى دول أخرى.


    وأشار الشامسي إلى انه تطبيقا لسياسة الشركة الإستراتيجية في مجال الاستحواذ على حصص في شركات متميزة تعمل في قطاعات مختلفة،فقد قمنا بشراء حصص مختلفة في شركات كبرى منها على سبيل المثال (شركة أبراج كابيتال، وشركة ادنيب الصناعية، وشركة الواحة للتمويل العقاري، وشركة المدائن العقارية، وشركة الصفوة للخدمات المالية الإسلامية، وشركة فيكتوريا المتخصصة في الاستكشافات البترولية والمسجلة في البورصة الانجليزية، وتيجوري المحدودة، ورأس الخيمة للنفط، وشركة »اللاينس« للتطوير العقاري »المغرب«، وشركة المعبر الدولية، والمجموعة الذهبية الدولية، ومدينة الطاقة القابضة »قطر«).


    وأكد ان القدرة ستواصل تطبيق سياسة الاستحواذ في الشركات المميزة وفي مجال الخدمات الرياضية المتميزة والذي كان المجال الرئيسي لشركة القدرة للتجارة العامة قبل تحولها إلى شركة مساهمة خاصة تم الحصول على جميع المشروعات الرياضية لاحدى الجهات الحكومية الهامة بالدول .


    حيث نقوم حاليا بتجهيز وإدارة وتشغيل ما يزيد عن 32 نادي رياضي ومركز ترويجي متكامل، إضافة إلى إنشاء وتشغيل أهم المراكز الرياضية الخاصة بأبوظبي والذي تملكه القدرة الرياضية وهو نادي World GYM والذي تملك القدرة حق امتيازه وهو تابع للسلسلة الأمريكية الشهيرة، كما تقوم القدرة الرياضية بإدارة وتشغيل عدد من الأندية الرياضية الخاصة بالشركات العقارية الكبرى ضمن مشاريعها المختلفة.


    والجدير بالذكر ان عدد المدربين والمدربات المتخصصين إضافة للموظفين العاملين بالشركة في المجال الرياضي يبلغ حاليا 800 موظف.


    وفي قطاع الخدمات وبعد توقيعنا مع بلدية أبوظبي من خلال شركة فيولا بروميديا عقد توريد وصيانة المرافق العامة والبالغ قيمته الإجمالية 270 مليون درهم وحصولنا بالمقابل على المواقع الإعلانية لمدة 15 عاما حصريا، أصبحت شركة فيولا بروميديا تحتل مكانة مميزة حيث ان تقديرات الخبراء لسوق الإعلانات الخارجية يظهر بان الشركة تحتل حوالي 50% من الإعلانات الخارجية في أبوظبي.


    وبناء على هذا النجاح، قمنا بتأسيس شركة فيولا كميونيكشنز كاسم بديل للشركة كشركة قابضة وأسست خمس شركات متخصصة منبثقة منها وهي (V.PR) , (V.OUTDOOR) (V.PRODUCERS), (V.EVENT), (V.ADVERTISING). كذلك قمنا بافتتاح فرعنا في مدينة دبي في مدينة دبي للإعلان بعد توقيعنا عقد الشراكة مع كبرى الشركات الإقليمية في مجال الإنتاج التلفزيوني والسينمائي وأطلقنا عليها اسم شركة V.Final CUT.


    ان ما ذكرناه لكم من مشاريع سواء داخل أو خارج الدولة لا يمثل الا نموذجا ومثالا من ضمن خطة عمل تم إعدادها باحترافية متكاملة وتحتوي على قائمة كبيرة في مختلف القطاعات سيتم تنفيذها بعون الله تعالى من خلال كوادر متخصصة ومتميزة وبإدارة ورقابة على أعلى مستوى.


    وأكد الشامسي ان تحول الشركة إلى شركة مساهمة عامة سيكون من أهم الخطوات التي تساعد على تنفيذ هذه المشروعات وتفعيل العديد من التفاهمات التي تتطلب رؤوس أموال ضخمة، فنحن الان لا نبحث عن الفرص بل نسعى لتنفيذ ما تم تحديده من فرص استثمارية وتنفيذ خطة العمل التي تشير إلى إرباح وعوائد هالة لمساهمينا، ونعدكم.


    وكما عودناكم دائما على تحقيق أفضل بكثير مما نعد وان نستمر على هذا النهج معكم في ظل الرعاية التي تحظى بها القدرة القابضة على جميع المستويات.
     
  14. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    آخــر تحديــــث 2008-02-21

    تطرح للاكتتاب العام 55% على مراحل ب 4 دراهم القيمة الإسمية للسهم
    "القدرة" تتحول إلى "عامة" وترفع رأسمالها إلى 24 ملياراً


    أبوظبي - علي سعيد:

    تعتزم شركة القدرة القابضة طرح أسهمها للاكتتاب العام في الأسبوع الأول من الشهر المقبل بعدما حصلت على اعتماد مبدئي من هيئة الأوراق المالية والسلع على تقييم الشركة بمبلغ يتراوح بين 10،5 و11،5 مليار درهم.

    وأعلن صلاح الشامسي رئيس مجلس إدارة الشركة انه حال الحصول على الموافقة النهائية للهيئة على تقييم بحدود 11 مليار درهم. فسيمثل هذا المبلغ نسبة 45% من رأس المال الجديد للشركة.

    وسيجرى طرح حوالي 13،4 مليار درهم للاكتتاب العام تمثل نسبة 55% المتبقية ليصل اجمالي رأس المال في المحصلة إلى نحو 24،4 مليار درهم، علماً بأن الاكتتاب العام سيطرح على دفعات تكون الدفعة الأولي منها بنسبة 25% من اجمالي المبالغ المطلوبة به أي ما يعادل 3،35 مليار درهم. وأوضحت مصادر قريبة من عملية الاكتتاب ان سهم الشركة سيطرح بقيمة اسمية تبلغ 4 دراهم ويجري تحصيل المبالغ من المكتتبين على دفعات تكون الدفعة الأولى بواقع درهم واحد تمثل 25% من القيمة الاسمية للسهم، مشددة على ان ذلك يبقى مرهوناً بموافقة هيئة الأوراق المالية والسلع.


     
  15. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    اتمنى من المشرفين الاعزاء نقل هالرابط الى رابط الشركات الخليجية ...مع خالص الشكر مقدما
    وبالتوفيق للجميع
     
  16. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    أخر تحديث 22/02/2008

    «القدرة» تزيد رأسمالها إلى مليار دولار

    تعتزم شركة القدرة القابضة في ابوظبي بيع أسهم للجمهور للمرة الاولى الشهر المقبل فيما سيكون ثاني أكبر طرح عام أولي في دولة الامارات العربية المتحدة.
    وقال رئيس مجلس الادارة صلاح الشمسي للمساهمين في اجتماع في ابوظبي الليلة الماضية ان القدرة ستعرض 55 بالمئة من أسهم الشركة للبيع في الاسبوع الاول من مارس لتمويل عمليات توسع.
    وتملك القدرة 30 وحدة في صناعات من بينها البنية التحتية ويشمل نشاطها العقارات والنقل.
    وقال الشمسي ان الشركة تسعى مبدئيا لجمع 3.7 مليارات درهم «1.01 مليار دولار» توازي 25 بالمئة من أسهم رأس المال. واضاف ان بامكان المستثمرين دفع باقي الثمن لاحقا.
    ولم يخض في تفاصيل.
    وقال ان الطرح العام يهدف لجمع اموال لتمويل مشروعات قائمة للشركة وخطط توسع.
    وسيكون الطرح العام الاولي ثاني اكبر طرح من نوعه في الامارات بعد الطرح الاولي لموانئ دبي العالمية الذي بلغت حصيلته خمسة مليارات دولار في نوفمبر الماضي.
    وانخفضت أسهم موانىء دبي منذ ذلك الحين نحو 28 بالمئة.
     
  17. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    القدرة القابضة" تعلن عن تفاصيل طرحها الأولي يوم الأحد القادم والاكتتاب مفتوح لمواطني دول مجلس التعاونأ
    رقام
    24/02/2008

    نقلت "داو جونز" عن صلاح بن سالم الشامسي رئيسي مجلس ادارة شركة "القدرة القابضة" قوله أن شركته ستعقد مؤتمرا صحفيا يوم الأحد القادم 2 مارس وذلك لاعلان تفاصيل الطرح الأولي الذي تعتزم الشركة القيام به الشهر القادم.

    وتعتزم الشركة طرح 25 % من رأس مال الشركة المقترح في اكتتاب عام مفتوح لمواطني الامارات ودول مجلس التعاون لغرض جمع مايقارب 3.7 مليار درهم، على أن يتم فتح باب التداول على السهم للأجانب من غير مواطني دول مجلس التعاون في وقت لاحق.

    ويمثل الطرح الأولي هذا، التي ستعلن الشركة عن تفاصيله يوم الأحد القادم، المرحلة الأولى على أن يعقبه طرح 30% من أسهم الشركة في وقت لاحق لم يحدد بعد، في حين سيحتفظ المساهمون الحاليون بنسبة 45% من رأسمال الشركة المقترح.

    وينتظر أن يكون هذا الطرح ثاني أكبر طرح تشهده دولة الامارات العربية المتحدة بعد الطرح العام الأولي لأسهم شركة "موانئ دبي العالمية" والذي جمع فيه 4.9 مليار دولار، كما أنه سيكون أكبر حجما من اكتتاب شركة "ديار للتطوير العقاري" الذي تم في سوق دبي وجمع 3.18 مليار درهم.

    وكانت الشركة، التي تعمل في العديد من الأنشطة الاقتصادية وبشكل خاص في التطوير العقاري، حققت أرباحا صافية بلغت 703 مليون درهم خلال عام 2007 وذلك على رأسمالها الحالي الذي يبلغ 600 مليون درهم.
    يشار إلى أن "شعاع كابيتال" المدرجة أسهمها في سوق دبي المالي ستقوم بادارة الاكتتاب.
     
  18. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    قال لـ »الوطن« إن عدد شركاتها التابعة 30 تنفذ عقوداً ومشاريع كبرى
    صلاح الشامسي: »القدرة« تعتز بشراكاتها مع »الخرافي« و»الصفاة« وتطرح %55 من أسهمها للاكتتاب بداية مارس


    قال رئيس مجلس الادارة في شركة القدرة القابضة الاماراتية صلاح الشامسي ان الشركة تعتز بعلاقات الشراكة الاستراتيجية التي اقامتها مع المستثمرين الخليجيين بصفة عامة والكويتيين بصفة خاصة في اعقاب تملك شركة الصفاة للاستثمار لحصة بلغت %10 في رأسمال »القدرة« إلى جانب تعاون الأخيرة مع عدد من الشركات الكويتية في مشاريع تنموية مشتركة.
    وأوضح الشامسي لـ »الوطن« ان هناك العديد من الشركات التي برزت مؤخراً الا ان »القدرة« لها طابع مميز تمكنت من تحديد رؤيتها وأهدافها بدقة وواقعية ووضعت على محك الاختبار قضايا المصداقية والشفافية وسبل مراكمة العوائد بفعل تطبيق مفاهيم المسؤولية الاجتماعية والتأطير الوطني لنشاطاتها الاستثمارية عبر مختلف مشاريعها، فالشعارات التي تطلقها القدرة القابضة عند كل مشروع من مشاريعها يؤكد وبالمطلق واقعية هذا الادراك »القدرة على الريادة، نسابق الزمن لنكون الرواد، القدرة ثقافة والتزام« وغيرها من الشعارات هي بلورة فكرية حكيمة لما يمكن أن تسهم به شركة على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي.

    تنمية وتطوير

    واكد الشامسي »القدرة« تأسست كشركة مساهمة خاصة في أبوظبي عام 2005 برأس مال قدره 550 مليون درهم اماراتي وادركت منذ البداية أن الرصيد الحقيقي لها هو مدى مساهمتها في دفع مسيرة التنمية والتطوير التي تعيشها الدولة، لذا فقد عملت وفق خطط ومشاريع مدروسة، لتغطية كافة القطاعات الاقتصادية، واليوم تعمل »القدرة القابضة« في السوق براس مال يقارب 24 مليار درهم محققة التميز والنجاح سواء كان هذا على صعيد الأرباح القياسية التي تحققت للقدرة القابضة خلال السنوات الثلاث الماضية أو عدد المشاريع التنموية التي قامت بانشائها خلال فترة وجيزة. مما جعل من القدرة القابضة رائدة العمل الاستثماري في امارة أبوظبي بشكل خاص والامارات بشكل عام، وعملت على بلورة صورتها كشريك مفضل للعديد من الشركات الاقليمية والعالمية التي ارتبطت معها بشراكات استراتيجية، ولا تزال الشركة عبر مجموعة الشركات التي تنطوي تحت لوائها وتعمل في مجال الاستثمار في قطاعات مختلفة كالتطوير العقاري، الصناعة، النفط والغاز، بناء وتشغيل وادارة المرافق العامة، الرعاية الصحية، التعليم، البيئة، الادارة الرياضية، والتجارة، تطرح العديد من المبادرات الاستثمارية، وتفتح الباب أمام المشاريع التنموية المختلفة تبعاً لمتطلبات السوق المحلي والاقليمي، وتحقق يوماً بعد يوم المزيد من النجاح والابداع في العمل والانجاز لتحقق رسالتها وأهدافها بكل دقة.
    وتابع الشامسي »يهدف الجميع الى تحقيق النجاح والتميز، ولكن استراتيجية العمل هي التي تجعل من الهدف واقعاً«، أن تكون متميزاً وتكون لك بصمتك الفريدة أينما حللت، فهذا شيء مهم، وأن تكون طموحاً وتتغلب على التحديات والصعاب بالعزيمة والاصرار، فهذا أيضاً شيءي في غاية الأهمية، أما أن تجمع كل تلك الصفات وتحظى لنفسك بموقع الريادة والقيادة فهذا هو النجاح بعينه، نعم انها القدرة القابضة، شركة وطنية ولدت بأفكار وعزيمة قوية لأجل الانجاز والبناء، انها قصة نجاح تستحق أن يقف عندها الجميع لبرهة، لقد أصبحت الشركة اليوم شركة عملاقة ومتكاملة، وركيزة من ركائز تدعيم أسس الاقتصاد، هذا الاقتصاد الذي شهد نمواً مضطرداً، وحقق قفزات نوعية خلال السنوات الماضية، وجعل من دولة الامارات العربية المتحدة واحدة من مدن العالم الأكثر نمواً وتطوراً.

    الاكتتاب العام

    وحول مساعي الشركة لطرح أسهمها للاكتتاب العام في أوائل مارس المقبل، أشار الشامسي: لقد حصلنا على اعتماد مبدئي من هيئة الأوراق المالية والسلع على تقييم الشركة بمبلغ يتراوح بين 10.5 و11.5 مليار درهم. وانه في حال الحصول على الموافقة النهائية للهيئة على تقييم بحدود 11 مليار درهم. فسيمثل هذا المبلغ نسبة %45 من رأس المال الجديد للشركة. حيث سيجرى طرح حوالي 13.4 مليار درهم للاكتتاب العام تمثل نسبة %55 المتبقية ليصل اجمالي رأس المال في المحصلة الى نحو 24.4 مليار درهم، علماً بأن الاكتتاب العام سيطرح على دفعات تكون الدفعة الأولي منها بنسبة %25 من اجمالي المبالغ المطلوبة به أي ما يعادل 3،35 مليار درهم.
    وحول التطورات التي شهدتها الشركة أكد الشامسي: لقد شهد أداء الشركة تطورا سريعا حيث ارتفعت أصول الشركة من 2.1 مليار درهم نهاية 2006 الى 3.36 مليارات درهم نهاية 2007 بزيادة نسبتها %63، في حين زادت حقوق المساهمين %60، وذلك من 1.441 مليار درهم الى 2.299 مليار درهم، وارتفعت ربحية السهم من 1.06 درهم الى 1.17 درهم بارتفاع بنسبة %10.4 خلال الفترة.
    وأضاف الشامسي: تم خلال السنوات الثلاث الماضية وهو عمر الشركة ارساء قواعد راسخة لشركة استثمارية عملاقة ومتطورة تحمل مفاهيم الريادة في الاستثمار والابتكار، وقمنا في سبيل ذلك بالاستعانة بأفضل وأشهر بيوت الخبرة على مستوى العالم في جميع المجالات لوضع وتطبيق استراتيجيات استثمارية متطورة حسب أفضل التطبيقات العالمية، مشيرا الى أن عدد الشركات التي أسستها القدرة القابضة والتابعة لها وصل الى 30 شركة، وقد تم تأسيس هذه الشركات بمشاركة شركاء استراتيجيين تم اختيارهم بدقة لتحقيق هدفين رئيسيين، وهما تكوين ذراع استثمارية تستعين بها القدرة القابضة في تنفيذ مشاريعها، وتكوين الآلية التنفيذية لتطبيق الخطة الاستثمارية للقدرة القابضة والتي تعتمد على تنوع المجالات الاستثمارية لتنويع مصادر الدخل سواء داخل أو خارج الدولة، مؤكدا ان معظم هذه الشركات لديها بالفعل عقود ومشاريع عملاقة سيتم تنفيذها وحصد أرباحها حسب خطط الشركة الأم للأعوام القليلة المقبلة.

    القطاع العقاري

    وفي القطاع العقاري احدى الركائز المهمة في استثمارات القدرة القابضة ومن خلال شركة القدرة العقارية قال الشامسي: تم الانتهاء من أعمال البنية التحتية لكل من مشروع دانة أبوظبي ومشروع أبراج الصحراء، ويجري تطوير أعمال الانشاءات الخاصة بالفنادق وغيرها من المرافق، وهناك أيضا مشروع العين الفايضة الذي تبلغ مساحته 24 كيلومترا مربعاً تم الانتهاء من التصميم الأولي لجميع مراحل المشروع.
    اضافة الى وجود مشروع EI.P الذي تبلغ مساحته 22 كيلومترا مربعا، فقد تم الانتهاء من التصاميم الأولية للمشروع، كما تم الانتهاء من اعداد التصاميم النهائية لمشروع القدرة والذي يقع في جزيرة الريم، ويتكون المشروع من خمسة أبراج تصل ارتفاعاتها الى 45 طابقا، وتم اختيار المقاول وجار الاعداد لبدء الأعمال في المشروع قريباً.
    وفي المجال الزراعي قال الشامسي: من خلال كيو الزراعية تعتبر القدرة القابضة من الشركات الرائدة في مجال الزراعة حيث تمتلك حاليا اكبر مزرعة في الشرق الأوسط لانتاج الخضروات العضوية وأيضا الزهور حيث تبلغ مساحة المزرعة حوالي 3 كلم مربع في منطقة شويب بين العين ودبي، والتي ستظهر باكورة انتاجها في نهاية هذا العام حيث سيغطي انتاجها المطلوب من الاستهلاك المحلي.
    ويضيف الشامسي: ان القدرة القابضة تمتلك سجلا طويلا من الانجازات والدليل على ذلك هو أننا دائما نعمل على تنفيذ ما نعد به بل ونزيد من سقف التوقعات وبحسب التوقعات التي جاءت بها نشرة الاصدار عندما تم تأسيس القدرة القابضة 2005 أشارت الى عدم توزيع أرباح نقدية على المساهمين في ذاك العام ولكننا في الواقع حققنا أرباحاً تجاوزت 200 مليون درهم ووزعنا %9 أسهم منحة على المساهمين وفي السنة الثانية بلغت الأرباح المحققة 637 مليون درهم، بينما لم يكن هناك تقدير لتوزيع أرباح وفق نشرة الاصدار ولكننا وزعنا بالفعل %20 نقداً عن نتائج 2006 وفي العام الثالث كانت توقعات نشر الاصدار تشير الى امكانية توزيع %15 عن نتائج 2007 الا أننا في الواقع قررنا توزيع أرباح نقدية بنسبة %45 من رأس المال المدفوع علما بان الأرباح التي تحققت في هذا العام بلغت 700 مليون درهم.

    الشراكات الاستراتيجية

    وحول الشراكة التي تمت مابين القدرة وبعض المستثمرين الكويتيين خصوصا بعد اعلان شركة الصفاة الكويتية عن تملكها 60 مليون سهم من شركة القدرة ما يعادل %10، والاتفاقية التي وقعت مع شركة الخرافي لانجاز مشاريع البنى التحتية، يقول الشامسي: نحن نعتز بعلاقتنا مع المستثمرين الخليجيين عموما والكويتيين خصوصا، وهي شراكة تخدم جميع الأطراف، خصوصا اذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن مفهوم الشراكة الاستراتيجية يعد من أهم الوسائل الحديثة لتحقيق الأرباح واقتناص الفرص بسرعة.
    هذا وتتميز القدرة القابضة بسعيها المتواصل لتكريس مفاهيم حوكمة الشركات، حيث أوضح الشامسي قائلا: تم وبالتعاون مع احدى الجهات المتخصصة وضع نظام حوكمة الشركات وذلك انطلاقاً من مبدأ الشفافية والافصاح وتحديد القواعد والأسس وتكوين اللجان لاتخاذ القرارات المتعلقة وتوزيع الصلاحيات والمسؤوليات بالشركة وتم تعيين »Corporate Governance Officer« لمراقبة تطبيق نظام الحوكمة.
    وأضاف: لدينا وحدة متخصصة لمتابعة والتأكيد على تطبيق كافة النظم والاجراءات المعتمدة بالشركة بشكل دقيق.
    وأوضح أنه سيتم الانتقال الى المقر الرئيسي للشركة الذي يتم تشييده على الأرض التي تملكها القدرة القابضة والمتوقع الانتهاء من أعماله خلال الربع الأول من العام المقبل. وقال: قمنا بتسجيل حماية العلامة التجارية الخاصة بالقدرة القابضة محلياً ودولياً حيث أصبح لتلك العلامة التجارية قيمة عالية بعد الانجازات التي قامت بها الشركة، وانتشار وترسيخ تلك العلامة في الأوساط الاستراتيجية مع كبرى الشركات المحلية والاقليمية والعالمية، وبناء كيانات استثمارية عملاقة سواء داخل الدولة أو خارجها.
    وختم الشامسي حديثه قائلا: عندما ننظر اليوم الى ما تحقق على أرض الواقع نشعر بالفخر لأن شعوراً بالمسؤولية ينمو في داخل كل منا، فنحن ملزمون أكثر من الأمس بتحقيق المزيد من النجاح، والمضي قدماً نحو التوسع المدروس لتصبح القدرة عالمية بكل ما للكلمة من معنى. فقد انطلقنا قبل ثلاث سنوات كشركة محلية نافست بسرعة الشركات القائمة. ويعود الفضل في ذلك الى التخطيط السليم، وتنويع سلة استثماراتنا، واختيار الوقت المناسب لتنفيذ المشروع الذي يلبي حاجة السوق، والرؤية الثاقبة لاغتنام الفرص. حيث تمكنا من تحقيق أرباح قياسية، واستطعنا أن نرسخ مكانتنا في السوق المحلي لنؤسس قواعد متينة للانطلاق دولياً خصوصا وان الشركة جاءت بعد تخطيط ومتابعة، ورسم دقيق لخريطة طريق جلية لادارة الأعمال والاستثمار في أسواق مشهورة وأخرى مغمورة، ولكن بأفكار جديدة وُضعت لتحقيق شعارنا الأكبر في الشركة، وهو »القدرة الشريك الاستراتيجي في أبوظبي، ومن أبوظبي«.

    تاريخ النشر: الجمعة 29/2/2008
     
  19. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    الشرق الأوسط 01/03/2008
    يترقب الاقتصاد الخليجي الأسبوع المقبل، تحول شركة خاصة لواحدة من أكبر الشركات المساهمة العامة في الشرق الأوسط، عندما تطرح شركة القدرة القابضة الإماراتية، جزءا من أسهمها للاكتتاب العام للمواطنين الإماراتيين، وكذلك المواطنين الخليجيين.

    «الشرق الأوسط» التقت في العاصمة الإماراتية أبوظبي مع المهندس صلاح سالم بن عمير الشامسي، رئيس مجلس إدارة شركة القدرة القابضة، وهو بالمناسبة أيضا رئيس غرفة تجارة وصناعة أبوظبي ورئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة الإماراتية.

    الشامسي لم يتخوف من النجاح الكبير لـ«القدرة» خلال ثلاث سنوات وتأسيسها لثلاثين شركة ووصول رأس مال الشركة الى نحو 25 مليار درهم، فيما لم يتجاوز عند التأسيس 550 مليون درهم إماراتي فقط، معتبرا أن هناك من الفرص الكثير الذي ينتظر شركته، ومؤكدا في الوقت ذاته أن أبواب النجاح لاستثمارات شركاته الثلاثين، مشرعة، سواء في بلاده أو دول مجلس التعاون الخليجي، أو في الدول العربية.

    ولم ينكر الشامسي الدعم الذي تتلقاه شركته من قبل حكومة أبوظبي، لكنه قال في الوقت نفسه إن الدعم يوجه لشركات عدة في بلاده، بالإضافة إلى أنهم استثمروا هذا الدعم في تأسيس نجاح كبير، وهو ما تمثل في نجاح آخر خارج الإمارات ، متسائلا «هل كان لدينا دعم حكومي أيضا في تلك الدول التي استثمرنا ونجحنا فيها.

    بقى أن نشير الى أن صلاح الشامسي اختير ضمن مائة شخصية عربية مؤثرة للعام 2007، واحتل المرتبة الخمسين. وجاء في التقرير أن الشركة بقيادته «أدركت منذ البداية أن الرصيد الحقيقي لها هو مدى مساهمتها في دفع مسيرة التنمية في دولة الإمارات. فقد عملت وفق خطط ومشاريع مدروسة لتغطية كافة القطاعات الاقتصادية.

    يشغل الشامسي عدداً من المناصب أبرزها رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة في دولة الإمارات، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، عضو مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة، عضو مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي، هذا فضلاً عن عضويته في هيئة الشرف لنادي العين الرياضي، واستثماراته الخاصة ضمن شركة الأولى للاستثمار، إلى جانب منصبه رئيس مجلس إدارة شركة القدرة القابضة والعضو المنتدب فيها.. وفي ما يلي نص الحوار:


    * مضى على تأسيسكم أقل من ثلاث سنوات، لكنكم خلال هذه الفترة القصيرة حققتم أكثر بكثير من توقعاتكم، سواء بارتفاع الأرباح المحققة سنويا، أو على مستوى أداء القطاعات التابعة لكم.. إلى ماذا تعزون هذا التطور السريع؟
    ـ لا بد لنا أن نعرف أن إمارة أبوظبي تعيش حاليا فترة نمو اقتصادي غير مسبوقة، ويشمل ذلك جميع القطاعات العقارية والصحية والتعليمية والصناعية، بالإضافة إلى الدعم الحكومي الذي نتلقاه من قبل حكومة أبوظبي، وهناك مناخ استثماري متميز تعيشه كافة الاستثمارات في أرض أبوظبي، لذلك تجدنا نستثمر بقوة كل هذه المعطيات للوصول بشركة القدرة الى أبعد الحدود. وما دامت أتيحت لنا الفرصة في هذا النجاح فلماذا لا نحقق ما نصبو إليه؟ أستطيع أن أقول إن كل العوامل لدينا تساعد وبقوة على الوصول إلى استثمارات ناجحة وسريعة.

    * لكن كل هذا النجاح السريع بنمو كبير وأرباح مذهلة وتأسيس ثلاثين شركة تحت مظلة قطاعات متنوعة، من رأس مال 550 مليون درهم إلى رأس مال (سيبلغ) نحو 25 مليار درهم.. ألا يضغط عليكم بعد التحول لشركة مساهمة عامة، بقدرتكم على تحقيق نجاح مماثل في السنين المقبلة؟
    ـ بالعكس.. طالما نحن حققنا نجاحا كبيرا وأدواتنا محدودة كشركة مساهمة خاصة، فكيف يكون الحال مع التحول لشركة مساهمة عامة؟ بالتأكيد هناك عوامل كثيرة ستساندنا كشركة مساهمة عامة في مواصلة تحقيق أهدافنا. أستطيع القول إن القدرة بدعم من حكومة أبوظبي ستتمكن من عدم التوقف في نقطة واحدة.

    * وماذا عن الدعم الحكومي الذي تتلقونه من حكومة أبوظبي، من يضمن استمرار مثل هذا الدعم لوقت طويل، ألا تتخوفون من تأثير سلبي لاعتمادكم على دعم حكومي؟
    ـ نحن لا ننكر أننا نتلقى دعما ماديا ومعنويا من حكومة أبوظبي، نحن وغيرنا، لكن ألم نستثمر هذا الدعم في تحقيق نجاحات نحن نؤسس عليها حاليا شركة عملاقة؟ ثم أين الدعم الحكومي الذي تتحدث عنه في مشاريعنا في اليمن والجزائر والمغرب.. فهل تم دعمنا أيضا هناك؟

    * لعل الملاحظ عليكم التوسع في قطاعات متنوعة.. من العقارات إلى الصناعة إلى المواصلات مرورا بالخدمات المالية والزراعة أيضا.. ألا ترون أن التخصص مطلوب في هذه المرحلة؟
    ـ النقطة التي أود التركيز عليها أننا شركة استثمارات عامة، طبيعي لدينا شركة عقارية وشركة أخرى زراعية وثالثة صناعية وهكذا.. كل شركة من هذه الشركات تتخصص في قطاع معين وتركز على عملها في هذا الاتجاه.. أليس هذا هو التخصص الذي تتحدث عنه؟ إننا لا نقدم على تأسيس مثل هذه الشركات، إلا لأننا نعرف معادلة نجاحها مسبقا.

    * وما هي هذه المعادلة؟
    ـ خلق الشراكات الاستراتيجية وتحديد ذمم مالية لكل شركة والاستثمار في القطاعات الواعدة، يجب الاستثمار في قطاعات متنوعة عبر الشراكات الاستراتيجية وسياسة الاستحواذات، بدون هذه الأسباب لن يمكن الدخول في قطاعات جديدة. وطالما ستخلق كيانات مستقلة وتتعاون مع شركاء استراتيجيين فأنت بالتأكيد ستصل لأهدافك بسهولة.

    * لعلكم من الشركات القليلة التي بدأت بقوة داخليا وخارجيا.. ما هي استراتيجيتكم في التوسع خارجيا؟ ـ
    باختصار تقوم استراتيجيتنا على كلمتين هما: الفرص الحقيقية لا تنتظر طويلا، سواء كانت هذه الفرص محلية أو عربية أو عالمية فهي بالتأكيد لن تنتظرنا طويلا حتى نقرر التوسع خارجيا. نتمنى أن تستمر هذه الفرص إلى ما لانهاية، لكن من يضمن استمراريتها؟ ولطالما سمعنا وقرأنا عن فرص ذهبية أتت وذهبت مع الرياح ولم تجد من يستغلها، بالنسبة إلينا اقتناص الفرص أولوية قصوى لن نحيد عنها.

    * الأسبوع المقبل سيشهد طرحكم للقدرة للاكتتاب العام.. ما هي أهدافكم من جراء هذا الطرح؟ هل تبحثون عن سيولة لتمويل مشاريعكم؟
    ـ لا ليس صحيحا أننا نطرح شركتنا للاكتتاب بحثا عن السيولة فقط، هذا واحد من أسباب عديدة. لكن أختصر عليك الأجابة بالقول إننا نبحث عن التحول لمساهمة عامة من أجل أن تكون لدينا مصداقية وهذا أمر هام جدا لدينا، فالمساهمة العامة لها متابعة أكثر من الجهات الرقابية، فتعطي المتعامل معك ثقة كبرى، خاصة في الدول الخارجية من بنوك ومؤسسات عالمية، وأيضا من الطبيعي أن نحتاج للتحول لهذه المساهمة العامة من أجل مقابلة برنامجنا الطموح لاستغلال فرص عديدة نجدها متوفرة أمام 30 شركة تتبع الشركة الأم. نحن نريد أن نوضح للمستثمرين أن الدخول في سوق المال يجعلنا أكثر تنظيما. نحن نؤمن أن كل الشركات تتحول لمساهمة عامة، حتى تتبين شفافيتها أكثر مع خضوعها لأنظمة أسواق المال، وكذلك التزامها بحوكمة الشركات.


    * لعل ما يميز شركتكم أن المرأة لها نصيب كبير في تأسيسها.. ما هدفكم من استقطاب المرأة ضمن قائمة المؤسسين الرئيسين في الشركة؟
    ـ نحن سعداء أن العنصر النسائي عنصر رئيسي في شركتنا. 340 سيدة ضمن قائمة المؤسسين لدينا عند تأسيس القدرة القابضة في مايو (أيار) 2005، وبلغ عددهم الآن 240 سيدة ، ويمكن القول إننا من الشركات القليلة على المستوى العربي التي تم تأسيسها بهذا العدد الكبير من السيدات المؤسسات، واللاتي تبلغ نسبتهم من ملكية الشركة (حاليا) نحو 10 في المائة.

    * ما رؤيتكم في تنويع استثماراتكم وأنتم تشرقون وتغربون في نوعية هذه الاستثمارات؟
    ـ كما تعلم فإن الصناعة هي قاطرة الاستثمارات، أما القطاع العقاري فإن الاستثمار فيه هو تنمية لكن مداها قصير. كيف؟ بينما الصناعة عندما تنشئ مصنعا فأنت بالتأكيد ستحتاج إلى موظفين لإدارته ومجموعة من الخدمات المعتمدة على البنية التحتية، ولا ننسى أن صناعة البتروكماويات والزراعة.. لذلك أستطيع القول إن تنويع الاستثمارات من شأنه العودة بالنفع على المجتمع بأسره، وليس فقط المستثمرين فقط.

    * أعلنتم أخيرا عن عزمكم دخول الأسواق السعودية والكويتية والعمانية، فما طبيعة هذه الاستثمارات؟
    ـ صحيح أن طبيعة دخولنا لهذه الأسواق هي استثمارات عامة، لكن بالتأكيد فإن القطاع العقاري عادة هو ما يكون البداية في أي بلد، وذلك لسهولة البدء بالاستثمار فيه. لكن هذا لا يمنع من الدخول في قطاعات أخرى في الزراعة والصناعة. وسنعلن قريبا عن شراكات كبرى مع مستثمرين سعوديين عبر تحالفات عملاقة ستكون فرصة لتعزيز التعاون الخليجي الخليجي.

    * وهل هناك أية اتفاقيات تمت في هذا الشأن؟
    ـ ما أستطيع قوله أننا وقعنا تفاهمات مع شركاء سعوديين لتعزيز وجود شركة القدرة السعودية في السوق السعودي، وأتوقع خلال أقل من شهرين أننا سنعلن عن تفاصيل هذه الشراكات، مع تحولها إلى اتفاقيات رسمية، علما أن ما سنعلن عنه هو شراكات عملاقة سنجني منها الكثير بالنسبة للتعاون السعودي ـ الإماراتي.

    * أرى أن القدرة تسعى بقوة للخروج من فلك الاستثمار داخليا.. للبحث عن استثمارات خليجية؟
    ـ أرى أننا كخليجيين من الممكن أن نؤسس لقطاعات واعدة بتعاوننا في هذا الإطار، ونحن في القدرة لدينا استراتيجية التحالفات الكبرى والدخول مع شركاء استراتيجيين في كل بلد نستثمر فيه، وأرى أن هناك فرصا بالجملة في الاقتصاد الخليجي لم تستثمر فعليا حتى الآن. وما أتمناه فعلا أن نخلق شركة صناعية خليجية على مستوى يوازي النمو الذي يعيشه اقتصاد المنطقة. > أخيرا.. ستتحولون قريبا لشركة مساهمة عامة.

    * ما الذي ستركزون عليه خلال الفترة المقبلة؟
    ـ القدرة القابضة ستتحول إلى لاعب إقليمي كبير في مجال الاستثمارات، ونمد يدنا للتعاون مع رجال الأعمال للاستفادة من الفرص التاريخية المتوافرة بالمنطقة. كما ستكون القدرة بوابة مهمة للاستثمار في إمارة أبوظبي، بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية المتوافرة لنا في الجزائر واليمن والمغرب وغيرها من الدول العربية التي لدينا فيها استثمارات هائلة.

    القدرة القابضة مستمرة على نهجها في الاستثمارات العامة من خلال تأسيسها للشركات أو الاستحواذ عليها أو المساهمة الرئيسية فيها. وهو النهج الاقتصادي الذي ميزها ووضعها على لائحة النجاح. كما أن الشركة ماضية في تحقيق زيادة سنوية في الأرباح للمساهمين، وتطوير آليات العمل بما يخدم مصالحها وتحقيق أهدافها. وهي شركة لها قلب نابض، وتشعر بمسؤولية إنسانية تجاه المجتمع الذي تحقق أرباحها فيه. ومن هنا تأتي رعايتها لعدة فعاليات اجتماعية ورياضية وتربوية وثقافية.
     
  20. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    القدرة القابضة تقرر تأجيل طرح جزء من اسهمها في اكتتاب عام والذي كان مقررا الاسبوع القادم

    أرقام 02/03/2008


    أعلنت شركة "القدرة القابضة" اليوم عن تأجيل طرح جزء من اسهمها والتي كان مقررا أن يتم طرحها خلال الاسبوع القادم لغرض جمع 3.7 مليار درهم.

    وقالت الشركة في بيان لها أن ذلك جاء لغرض تعظيم العوائد لصالح المساهمين الحاليين، وأنها تعتزم الانتظار حتى يصدر قرار بتخفيض نسبة الأسهم المطروحة للشركات الراغبة للتحول إلى مساهمة عامة لأقل من 55%.