في شركة ثمار .. 2+3=1 (( جريد الاقتصادية))

bader1

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2007
المشاركات
11
محمد بن فهد العمران - 06/10/1428هـ
mfalomran@gmail.com


قبل نحو ثلاثة أشهر أعلنت شركة ثمار رسمياً نتائجها المالية للنصف الأول من هذا العام حيث تضمن الإعلان أن خسائر الشركة في النصف الأول 2007 بلغت 1.9 مليون ريال في السياق نفسه, وقبل عدة أيام، أعلنت الشركة نتائجها للربع الثالث حيث تضمن الإعلان أن خسائر الشركة المتراكمة منذ بداية العام بلغت 2.1 مليون ريال إلا أن المفاجأة تتمثل في أن الشركة أوضحت أن خسائرها في الربع الثالث بلغت قيمة 900 ألف ريال فقط.
قياساً على هذه الأرقام الرسمية والصادرة من قبل الشركة، يتبين لنا وجود تناقضات غريبة في هذه الأرقام, حيث إن خسائر الشركة المتراكمة منذ بداية العام تدل على أن خسائر الربع الثالث يجب أن تكون بقيمة 200 ألف ريال (2.1 مليون ريال ناقصاً 1.9 مليون ريال) وليس 900 ألف ريال. أما إذا اعتبرنا أن خسائر الربع الثالث بقيمة 900 ألف ريال رقما صحيحا فإن الخسائر المتراكمة منذ بداية العام يجب أن تكون بقيمة 2.8 مليون ريال وليس 2.1 مليون ريال كما أعلن عنه!
عند التمعن في إعلان الشركة نتائج الربع الثالث نجد أن الشركة ذكرت عبارة "خسائر قبل حسم الزكاة" عند الحديث عن خسائرها المتراكمة منذ بداية العام ولم تذكر هذه العبارة عند الحديث عن نتائجها المالية في الربع الثالث، كما أنها لم تذكر هذه العبارة إطلاقا عند إعلانها النتائج المالية في النصف الأول من هذا العام! هذا يجعلنا نتساءل: لماذا تتلاعب الشركة بالأرقام في إعلاناتها الرسمية؟ وما حقيقة نتائجها المالية في الربع الثالث من هذا العام؟ وهل هي خسائر قبل حسم الزكاة أم بعدها؟ والأهم من ذلك من سمح لهم بإعلان الأرباح قبل حسم الزكاة؟ وماذا سنستفيد منه؟
ما نستغربه حقيقة هو موقف هيئة السوق المالية من استمرار مثل هذه الإعلانات المبهمة على موقع تداول الرسمي حيث إننا نعلم أن إعلانات الشركات على هذا الموقع تتم بواسطة الشركات نفسها لكن بإشراف ورقابة مباشرة من هيئة السوق المالية، وهذا بدوره يثير تساؤلات حول كيف وافقت الهيئة للشركة على بث مثل هذا الإعلان المضلل؟ ولماذا؟ وكيف لنا منع تكرار ما حدث في إعلانات الشركات مستقبلا؟


http://www.aleqt.com/article.php?do=show&id=7153
 

ok..

فريق المتابعه اليوميه
التسجيل
3 أبريل 2007
المشاركات
2,031
الإقامة
السعوديه
بارك الله فيك
 
أعلى