بي إم بي» يفوز بحكم التمييز في الدعوى القضائية ضد «الكويت الدولي»

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة راعي الطويله, بتاريخ ‏23 أكتوبر 2007.

  1. راعي الطويله

    راعي الطويله موقوف

    التسجيل:
    ‏13 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    272
    عدد الإعجابات:
    0
    أعلن «بي إم بي انفستمنت بنك» امس أن محكمة التمييز قد حكمت لصالح البنك في القضية المرفوعة ضده من قبل بنك الكويت الدولي (البنك العقاري الكويتي سابقاً).
    وقد رفع بنك الكويت الدولي دعوى ضد بنك البحرين والشرق الأوسط ووزارة التجارة، معترضاً على اجتماع الجمعية العمومية غير العادي الذي عقده البنك في مايو 2005 والذي تمت فيه إعادة هيكلة رأس مال البنك. وقد حكمت محكمة البحرين في بداية الأمر لصالح بنك الكويت الدولي وتم تأييد الحكم من قبل محكمة الاستئناف ولدى قيام البنك بالطعن على حكم محكمة الاستئناف قضت محكمة التمييز بنقض الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف ورفض دعوى بنك الكويت الدولي التى اقامها بهذا الشأن مما يتأكد معه قيام البنك باتباع الاجراءات المطلوبة كافة بشأن ذلك الاجتماع ما يعني صحته ونفاذ القرارات الصادرة عنه كافة.
    وتعليقاً على القضية، قال رئيس مجلس البنك ويلسون بنجمين «نحن سعداء جداً بنتيجة الجلسة. فنحن كنا ملتزمين دائماً بإتباع الإجراءات الصحيحة والقانونية قبل وخلال الاجتماع ولذلك نحن راضون بهذا القرار. لقد حان الوقت لترك هذا الأمر في الماضي ونأمل أن لا تكون الدعوى قد سببت الكثير من الإزعاج لمساهمينا الكرام على مدى الـ 18 شهراً الماضية».
     
  2. مايغشمر

    مايغشمر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 أكتوبر 2004
    المشاركات:
    279
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يستر

    ويستأنف مصرف «بي إم بي إنفستنمت» حكما للمحكمة صدر في 30 ابريل/ نيسان الماضي في دعوى «البنك العقاري الكويتي» ببطلان الجمعية العمومية غير العادية وأيضا بطلان القرارات الناتجة عنها.
    ويوقف استئناف «بي إم بي إنفستمنت» تنفيذ حكم المحكمة السابق، ولذلك فإن المصرف يزاول أعماله بشكل اعتيادي.
    وينوى المصرف، حسب تصريحات سابقة، التوجه الى محكمة التمييز في حال لم يصدر من محكمة الاستئناف حكما في صالحه، مع العلم أن اللجوء الى محكمة التمييز لايوقف تنفيذ حكم «الاستئناف» الا اذا تقدم بطلب بذلك.
    ويشار هنا الى أن القرارات التي اتخذت في الجمعية العمومية غير العادية والتي حكم ببطلانها هي تحويل 90 مليونا و806 آلاف و165 دولارا و75 سنتا من الخسائر المدورة الى رأس مال مدفوع مقداره 90 مليونا 809 آلاف و426 دولارا أميركيا و70 سنتا؛ ليصبح مع رأس المال 3261 ألف دولار أميركي، كما كانت عمومية المصرف غير العادية قد أقرت في اجتماع العام الماضي نفسه خفض عدد الأسهم الصادرة من 363 مليونا و237 ألفا و707 أسهم بقيمة اسمية قدرها 0.25 دولار أميركي للسهم الواحد الى 13 ألفا و44 سهما بقيمة اسمية قدرها 0.25 دولار أميركي. وتم توزيع الأسهم بحجمها الجديد، حينئذ، «13.044 سهم» على مساهمي المصرف في ذلك الوقت بحيث يتسلم كل مساهم حالي سهما واحدا بقيمة اسمية مقدارها 0.25 دولار أميركي من دون اعتبار لعدد الأسهم التي يمتلكها المساهمون في ذلك الوقت. ووافقت العمومية غير العادية أيضا على أن يغطي الإجراءان الخسائر المتراكمة على المصرف بالإضافة الى الاحتياطي العام. وكان «البنك العقاري الكويتي» الذي كان يمتلك 3.5 % من رأسمال «بي إم بي إنفستمنت» قد استند في ذلك الوقت على أن اجتماع الجمعية العامة غير العادية لايعتبر صحيحاً ما لم يحضره مساهمون يمثلون ثلاثة أرباع أسهم الشركة، فإذا لم يتوافر هذا النصاب يدعى إلى اجتماع ثان يعقد خلال الثلاثين يوماً التالية للاجتماع الأول ويكون صحيحاً إذا حضره من يمثل أكثر من نصف الأسهم وتصدر القرارات في الاجتماعين بغالبية ثلثي الأسهم الممثلة في الاجتماع. وإذا لم يتوافر في الاجتماع الثاني النصاب وجهت الدعوة إلى اجتماع ثالث يعقد بعد انقضاء ثلاثة أشهر من تاريخ توجيه الدعوة إلى الاجتماع الثاني ويكون الاجتماع الثالث صحيحاً مهما كان عدد الحاضرين، وتصدر القرارات في الاجتماع الثالث بغالبية أصوات الحاضرين بشرط موافقة وزير الصناعة والتجارة.
    يذكر أن المصرف حقق ارباحا صافية بلغت 3.8 مليون دولار في النصف الأول من العام الجاري 2006 مقارنة بخسائر بلغت 3.9 مليون دولار في الفترة نفسها من العام الماضي 2005.
    وارتفع اجمالي مجموع حقوق المساهمين ارتفع بنسبة 23 % من 27.2 مليون دولار في نهاية العام الماضي الى 33.6 مليون دولار في نهاية يونيو/ حزيران الماضي وبلغ معدل كفاية رأس المال الى 15.37 % .
    ويذكر أن «بي إم بي إنفستمنت» قد تأسس كوحدة مصرفية خارجية «أوفشور» في العام، 1982 باسم «البحرين والشرق الأوسط» ليعمل بشكل رئيس في الأعمال المصرفية الاستثمارية وإدارة الموجودات والتداول لحساب عملائه في هذين القطاعين وكذلك لحسابه الخاص ويمتلك أسهمه مساهمون من كل دول الخليج وهي مدرجة في سوق البحرين للأوراق المالية.
     
  3. راعي الطويله

    راعي الطويله موقوف

    التسجيل:
    ‏13 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    272
    عدد الإعجابات:
    0
    «التمييز» تنقض حكم الاستئناف بقضية ضد «بي إم بـي»


    الوقت:
    أعلن بنك البحرين والشرق الأوسط ‘’بي إم بي انفستمنت بنك’’ امس أن محكمة التمييز حكمت لصالحه في القضية المرفوعة ضده من قبل بنك الكويت الدولي (البنك العقاري الكويتي سابقاً).
    ورفع بنك الكويت الدولي دعوى ضد بنك البحرين والشرق الأوسط ووزارة التجارة البحرينية، معترضاً على اجتماع الجمعية العمومية غير العادي الذي عقد في شهر مايو/أيار ,2005 والذي تمت فيه إعادة هيكلة رأس مال البنك.
    وكانت محكمة البحرين في بداية الأمر حكمت لصالح بنك الكويت الدولي وتم تأييد الحكم من قبل محكمة الاستئناف، الأمر الذي دعا ‘’بي ام بي’’ بالقيام بالطعن على حكم محكمة الاستئناف، حيث قضت محكمة التمييز بنقض الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف ورفض دعوى بنك الكويت الدولي التي أقامها بهذا الشأن مما يتأكد معه قيام البنك باتباع كافة الإجراءات المطلوبة بشأن ذلك الاجتماع مما يعني صحته ونفاذ كافة القرارات الصادرة عنه.
    وقال رئيس مجلس إدارة بي ام بي ويلسون بنجمين ‘’نحن سعداء بنتيجة الجلسة،(...) فنحن كنا ملتزمين دائماً بإتباع الإجراءات الصحيحة والقانونية قبل وفي الاجتماع، ولذلك نحن راضون بهذا القرار، (..) لقد حان الوقت لترك هذا الأمر في الماضي ونأمل أن لا تكون الدعوى سببت الإزعاج للمساهمين على مدى الـ 18 شهراً الماضية’’.
    يشار الى أن القرارات التي اتخذت في الجمعية العمومية غير العادية موضوع الدعوى هي تحويل 90.8 مليون دولار من الخسائر المدورة الى رأس مال مدفوع، وخفض عدد الأسهم الصادرة من 363.24 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 0.25 دولار للسهم الواحد الى 13.044 الف سهم بقيمة اسمية قدرها 0.25 دولار. وتم توزيع الأسهم بحجمها الجديد، حينئذ، على مساهمي المصرف بحيث يتسلم كل مساهم سهما من دون اعتبار لعدد الأسهم التي يمتلكها المساهمون في ذلك الوقت.
    كما وافقت أيضا على أن يغطي الإجراءان الخسائر المتراكمة على المصرف بالإضافة الى الاحتياطي العام.
    واعتمد ‘’البنك الكويتي’’ الذي كان يمتلك 3.5% من رأسمال ‘’بي إم بي أنفستمنت’’ بدعواه على أن اجتماع الجمعية العامة غير العادية لا يعتبر صحيحاً ما لم يحضره مساهمون يمثلون ثلاثة أرباع أسهم الشركة.
    يذكر أن ‘’بي ام بي أنفستمنت’’ تأسس كوحدة مصرفية خارجية ‘’أوفشور’’ في العام، 1982 باسم ‘’البحرين والشرق الأوسط’’ ليعمل بشكل رئيس في الأعمال المصرفية الاستثمارية وإدارة الموجودات والتداول لحساب عملائه في هذين القطاعين وكذلك لحسابه الخاص ويمتلك أسهمه مساهمون من جميع دول الخليج وهي مدرجة في سوق البحرين للأوراق المالية