سر اختفاء الدكتور مصطفى محمود صاحب برنامج العلم والايمان الشهير

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة الــو ا ر د, بتاريخ ‏24 أكتوبر 2007.

  1. الــو ا ر د

    الــو ا ر د عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 مايو 2006
    المشاركات:
    170
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكــويــت
    كشفت كاتبة مصرية معروفة ترتبط بصداقة قديمة مع المفكر الاسلامي د. مصطفى محمود الكثير من الأسرار حول حالته الصحية الحالية والعزلة التي يعيشها في شقته بأحد أحياء القاهرة الراقية، والتعتيم الاعلامي الذي غيبه تماما عن دائرة الضوء، حتى أن الكثيرين الذين كانوا يتابعون برنامجه التليفزيوني الشهير "العلم والايمان" يظنون أنه رحل عن الدنيا منذ سنوات.

    وقالت د.لوتس عبدالكريم ناشرة مجلة "الشموع" الثقافية لـ"العربية.نت" إن حالة د. مصطفى متدهورة جدا من آثار نزيف قديم في المخ، ومنذ عام يعاني فقدان الذاكرة حتى أنه يتذكرها بصعوبة بالغة رغم صداقتهما التي استمرت عقودا.

    وأضافت أنه يعيش وحيدا في شقته، تعاوده ابنته "أمل" التي تقيم في نفس البناية لتوفر له متطلباته، ولا يستطيع الخروج حاليا حتى إلى جامع محمود الشهير ومشفاه الخيري اللذين أسسهما في شارع جامعة الدول العربية بضاحية المهندسين ويقعان على بعد أمتار قليلة من مسكنه.




    لا يسأل عنه أحد

    وانتقدت بشدة وسائل الاعلام التي أدارت له ظهرها ولا تسأل عن أحواله مع أنه كان يشغل بقعة ضوء كبيرة طوال عشرات السنين، من خلال كتبه الكثيرة ، وبرنامجه ذائع الصيت "العلم والايمان" الذي كانت تذيعه عدة محطات تليفزيونية عربية بالاضافة إلى التليفزيون المصري، متمتعا بأكبر نسبة مشاهدة في الثمانينات من القرن الماضي.

    وكانت د.لوتس عبدالكريم قد تساءلت في مقال بالعدد الأخير من مجلة "الشموع" الفصلية التي يرأس تحريرها الشاعر أحمد الشهاوي عن سر اختفاء د. مصطفى محمود، مستنكرة أن يكون هذا السؤال لم يخطر ببال أحد من رجال العلم وعلماء الدين أو من الصحافيين والاعلاميين، مع أنه حتى سنوات قليلة مضت كان يملأ الدنيا ضجيجا بمقالاته وانتاجة الأدبي والفلسفي والعلمي.

    وتحدثت لـ"العربية.نت" عن مفاجأة قالت إنه أخبرها بها شخصيا ويرى أنها سبب ما يعانيه من أمراض، وهو أنه كان على علاقة بالجن، وأقام صداقة معهم، يستدعيهم فيأتون إليه ويحتضنونه.

    وأوضحت أنه لم يفقد وعيه لكنه لم يعد يتعرف كثيرا على أصدقائه " أكلمه فيرد "وحشتيني" لكن ابنته تقول لي إنه لا يتذكرني، وأن هذه الكلمة يقول لكل من يزوره".

    وتابعت: أظل اذكره طويلا باسمي، وأحيانا بأحداث مشتركة لنا مع الموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب أو الكاتبين الراحلين احسان عبدالقدوس وأحمد بهاء الدين، فيبدأ يتعرف علي بالتدريج.




    في طريقه إلى الغيبوبة

    وعلقت: الواضح الآن أنه في طريقه إلى الغيبوبة، وهذه الحالة يعانيها منذ سنة تقريبا، قبل ذلك كان يتحدث معي بشكل طبيعي، لكنه لم يكن يخرج أو يقابل الناس. أجريت له ثلاث عمليات جراحية في المخ بعد أن تعرض لنزيف بين الجمجمة والجزء الخارجي.

    وتستطرد لوتس عبدالكريم: كان يحمد الله أن النزيف لم يتجاوز هذه المنطقة فلم يؤثر عليه في البداية، أجرى له تلاميذه في مصر العملية الأولى وانقذوه منه هذا النزيف الذي عاد ثانية فسافر الى السعودية ليخضع لعملية ثانية، ثم عملية ثالثة في لندن.

    وتضيف: أعرف مصطفى محمود منذ سنوات طويلة جدا، من أيام شبابه عندما مر بمرحلة الشك والالحاد ثم الدخول في الايمان، وأيامها كان يكتب مقالا منتظما في مجلة "صباح الخير" المصرية.




    عاش طويلا في "التابوت"

    وتذكر لوتس أنه يقيم معظم الوقت في غرفة فوق جامع "محمود" يسميها "التابوت" فقد كان الموت في مخيلته دائما، وبعد أن ساءت حالته كثيرا انتقل إلى شقته الحالية الواقعة في بناية أمام الجامع، وتقيم طليقته في نفس البناية مع ابنتهما "أمل" وهي أيضا أم ولده أدهم المشرف على الجامع.

    تضيف: تتردد الابنة عليه باستمرار لتوفر له مستلزماته، فهو لا يحب أن يقيم معه أحد. "أمل" هي الوحيدة التي يراها الآن من عالمه الخارجي بعد أن توقف تماما عن استقبال الزوار.

    وتوضح أنه كان قد تزوج من امرأة أخرى تدعى "زينب حمدي" ولم يدم الزواج سوى ثلاث أو أربع سنوات، فقد كان يصف نفسه بأنه انسان لا يحتمل، طباعه كانت صعبة ومن يعاشره لابد أن يفهمه جيدا، فهو مفكر وفيلسوف وفنان، وبالتالي فلحياته أطوار غريبة من الانطواء والعزوف والثورة أحيانا ويحتاج إلى معاملة خاصة، ولذلك لم تستمر حياته الزوجية.




    صداقته واستعانته بالجن

    وقالت إنه تعرض أيضا لعمليات جراحية في المعدة والأمعاء، مشيرة إلى أن المرض الذي يعانيه في المخ ليس خبيثا. كما كشفت عن أسرار علاقته بالجن التي سمعتها منه، وأنه لم يكن يرى شيئا يعيبه في ذلك لأن القرآن الكريم تحدث عنهم، وهم كائنات مثلنا، وأن هذه العلاقة تحققت بسبب فضوله وحبه لاستطلاع الغيبيات.

    وأضافت: حسب كلامه أقام اتصالات معهم، وأن صداقته للجن في فترة من حياته، كانت سببا فيما بعد في الأمراض التي عانى منها حيث أجرى عمليات مختلفة فى جميع أجهزة جسمه العليل دائماً، وأن الجن عندما كانوا يقتربون منه أو يحتضونه يسببون له آلاما انعكست على صحته.

    وتوضح لوتس: اخبرني بأنه كان يستعين بهم فى قضاء حاجات أصدقائه من أصحاب المشكلات، ووصف لي كيف كان الجان حين يستدعيه يأتى إليه مسرعاً فيبدو الممر المفضى إلى غرفته مشتعلا بالنيران، وحين يدخل إليه يحتضنه بشدة فيغمى عليه فترة غير قصيرة. فى البداية كان الألم هائلاً، ثم اعتاده فلم يعد يعانى من شيء لأن الجان أصبح صديقه يفضى إليه بكل ما يريد ويحقق له ولأصحابه المعجزات.

    تقول إنه كانت تدهش من هذا الكلام فيرد عليها "بأن الله ذكر الجان فى القرآن وهم مخلوقات مثلنا، وأنه فعل ذلك مدفوعا بحب الاستطلاع فى مرحلته بين الشك واليقين وأنه نجم عن لقاءاته المتعددة بالجان ما اعتراه من أمراض عديدة تعب فى علاجها بعد أن أقلع عما كان يفعل".




    اشاعة اعتناقه المسيحية

    وتكذب تماما اشاعة كانت قد انتشرت عنه قبل عدة سنوات بأنه اعتنق الديانة "المسيحية" قائلة: أنا لم اسمع بهذه الاشاعة الكاذبة، لكن هذا لا يمكن أبدا فهو مسلم ملتزم متمسك باسلامه ومؤدٍ فرائضه، ورغم مرضه وما يعانيه من آلام الجسد لم يتوقف عن أداء تلك الفروض، وعن التوجه المستمر بالدعاء الى الله سبحانه وتعالي، وسماع القرآن الكريم.

    وعن حالته المادية تقول إنها "ميسورة، علما بأن متطلباته بسيطة فهو لا يأكل سوى الجبن الأبيض والخبز، ولا يبالغ في شراء الملابس، وهناك عائد من المستشفى يصرف في الصدقات والزكاة، إضافة إلى أن أجور العلاج ليست كبيرة لأنه يستهدف الفقراء ومحدودي الدخل".




    98 كتابا مثيرة للجدل

    وفي الشأن نفسه تحدثت د.لوتس عبدالكريم في مقالها بمجلة "الشموع" عن كتبه الكثيرة المثيرة للجدل ومنها (محاولة لفهم عصري للقرآن) الذى أثار ضجة إعلامية كبيرة عند صدوره وحاوره فيه كبار علماء الدين، وبعض كتبه الأخرى مثل : الله والإنسان، الله، رأيت الله، من أسرار القرآن، الطريق إلى الكعبة، القرآن كائن حي، الإسلام ما هو؟، التوراة، محمد، لغز الموت، لغز الحياة.

    وأحصت كتبه بـ(98) كتاباً فى شتى المجالات الروحية والدنيوية، مشيرة إلى ما تميز به من أسلوب عذب جميل في الدعوة، وقدرته على التقريب من الدين بأرق المحاولات وأرقى الكلمات، يقود إلى الايمان به من خلال العلم والمنطق وفك رموز ما غمض على الآخرين فهمه.

    وعن عمله كطبيب قالت إن طبه كان مدخله العلمى والتشريحى إلى المشكلات الاجتماعية وإلى النفس الإنسانية والشخصيات التى يكتب عنها. وتقول إنه كان ناسكا زاهدا في كل متع الحياة، معتكفا في غرفة بسيطة صغيرة فى أعلى المسجد الذى شيده، جالسته فيها على مدى عشرين عاماً أغترف من فكره وعلمه وفلسفته وأتذوق متعاً لا يدركها البسطاء. الآن اختفى د. مصطفى محمود من كاميرات الإعلام ووسائل النشر ومن اهتمامات الكُتاب والصحافة والأصدقاء.




    فقد الذاكرة ولا يذكر أحدا

    وتضيف: لم يعد يذكره أحد لأنه أيضاً فقد الذاكرة ولم يعد يذكر أحداً. متساءلة: هل بالضرورة يجب أن يأتى الموت ليذكرنا بقيمة أحبائنا؟.. لقد اختفى لأنه اختار الموت فى الحياة. توارى عن الأنظار، لأن ذهنه الجبار رفض استيعاب ما يحدث بالساحة من نفاق ومهازل وسخافات.

    اعتنق د.مصطفى محمود الماركسية فى شبابه وكتب (الله والإنسان) ، أى الإنسان الذى اختار الشك والإلحاد طريقا، ثم كتب (الماركسية والإسلام) لكنه لم يستطع نشره فى عصر عبد الناصر، وفى الوقت ذاته كتب (الشيطان يحكم) ، ثم (الشيطان يسكن فى بيتنا) و(الطوفان).

    وتقول لوتس: كان مصطفى محمود يكره عبد الناصر، ويحب السادات ويسميه (صديقى..) وجرت بينهما لقاءات عديدة . تتحدث عن علاقتها الشخصية به فتقول: كنت أعتبره صديقى وطبيبى النفسى لكثرة ما كتب عن النفس.




    هو واحسان عبدالقدوس

    تستطرد لوتس: فى أخريات أيام الصديق العزيز والكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، فى الأسبوع الأخير من حياته بالتحديد، وكان يعانى من اضطراب فى المخ عقبه نزيف إثر جرح قديم غائر فى رأسه، وقد عاد من علاجه بأمريكا دون أن يتحسن. قال لى : "أريدك أن تأخذينى إلى مصطفى محمود أشوف الرجل ده عمل معجزات فى حياته بالتغلب على كل مشكلاته إزاي .. ده أصابته أمراض كثيرة وخطيرة تغلب عليها، وساءت علاقته بزوجته إلى حد العذاب لكنه نجح فى النهاية فى بلوغ الهدوء النفسى والراحة وانتصر على كل آلامه وشفى.. أود معرفة أسراره".

    تستطرد: ذهبنا وكان إحسان يكاد يسير على قدميه ويبدو بوجهه الشلل يؤثر على نطقه ونظراته.. استقبلنا د.مصطفى محمود ببشاشة ورحب بصديقه إحسان وحادثه كثيراً.. بعد أسبوع توفى إحسان.. وكان عيد ميلاد د.مصطفى محمود يوم وفاته واحتفل به.

    تواصل لوتس: قال لى يومها ما تألمت لسماعه : "إحسان استعمل مخه فى أشياء كثيرة تبعده عن الله ولم يُصل ويقترب من الله إلا بعد أن مرض، وما من مفكر استعمل مخه كأداة ضد الخالق إلا أصابه الله فيه". وهنا تستدرك بحزن: ها هو مصطفى محمود يرقد مصاباً فى مخه الذى امتلأ طيلة حياته بالتفكير فى الخالق وعبادته.

    وتذكر أن موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب كان يبكى بين يديه فى أمسيات كثيرة معترفا بذنوبه ويسأله النصيحة ليغفر الله له، فكان يقول له إن كل ذنب ارتكبه رده الله إليه مضاعفا بالعقاب.

    وتضيف: كانت الملكة فريدة ملكة مصر السابقة تتابع باهتمام بالغ برنامجه التليفزيونى (العلم والإيمان) وبعدها تتصل به تليفونيا لتستفسر منه عما غمض عليها فهمه أو عن حشرة غريبة أو حيوان أو قطعة من الخشب، وكانت تلجأ إليه فى أيامها الأخيرة لتسأله شرحاً لبعض ما ورد بالقرآن الكريم، وذات يوم استيقظت صباحا مذعورة تقول لى إنها وجدت خاتمها مكسورا وكان عليه صورة الملك فاروق ولم تكن تخلعه أبداً من أصبعها، وطلبت منى الاتصال بالدكتور مصطفى لسؤاله إذا كان هذا من تأثير السحر، فأجابها ضاحكاً بأن الكسر ليس بسبب السحر وأن من الخير لها أن تخلعه وتتبرع به ولم تقبل. منقووووول
     
  2. Bent_alq8

    Bent_alq8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,735
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    حبيبتي الكويت
    [​IMG]
    بسم الله الرحمن الرحيم
    في البداية أريد القول من منا لا يعرف الدكتور مصطفى محمود؟؟
    فقد كان يقدم برنامج العلم والإيمان و يتكلم عن إعجاز الخالق ويصور الحشرات في بعض الأحيان بشكل يجعل المشاهد يرى معجزة الخالق.
    ولكن أتذكر أنه في عام 93 وكنت على أبواب الجامعة وقارئة نهمة أن قرأت بالصدفه مقال للدكتور أصابني بالدهشة وهو إيمانه وإقتناعه بتناسخ الأرواح!!
    وهذا ضد مبادئ الإسلام, في الحقيقة بعد هذا المقال فقد الدكتور الفاضل بالنسبة لي أي مصداقية خصوصا بأن الموضوع لا يحتمل أي مناقشة وبسبب عمري في ذلك الوقت والمثالية الزائدة وعدم النظر للأمور بموضوعية والتفسير بأن الإنسان في بعض الأحيان قد يخطئ وأحيان أخرى قد يغير قناعاته.
    إن ذلك لم يرد لي على الأطلاق.
    لكنني الأن التمس له العذر وأفسر بأن المقال قد يكون يتحدث عن الفترة اللتى إعتنق فيها الأفكار الشيوعية والماركسية أو حتى بعد ذلك..
    لاشك بأنه شخص مثقف ولكن لا أتفق معه في كل ما قال أو كتب.
    بنت الكويت
     
  3. الأرستقراطي

    الأرستقراطي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    7,178
    عدد الإعجابات:
    12
    مكان الإقامة:
    OKBK
    الاخت بنت الكويت مشدقة يعني من طقتنا
    كنت أظن انك في بداية العشرينات
    يعطيج الصحة والعافية
     
  4. صحفي

    صحفي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    457
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    ادهم ابن الدكتور مصطفى محمود صديقي الشخصي
    فهو رجل اعمال محترم جدا وهناك نيه منه الاستقرار بالكويت . سألته قبل فترة عن صحة والده قال طريح الفراش
    وهناك حوار خاص دار بيننا ولكن غير صالح للنشر
     
  5. Bent_alq8

    Bent_alq8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,735
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    حبيبتي الكويت
    الأخ صحفي ممكن لو سمحت تستفسر عن موضوع إقتناع أبو أدهم عن تناسخ الأرواح وهل كان في زمن الجهل أم الإيمان؟؟!!
    ثم موضوع أنه كان على علاقة مع الجن أنا لا أستبعد ذلك:rolleyes: عموما الله يشفيه ويحسن خاتمته اللهم آمين.
     
  6. Bent_alq8

    Bent_alq8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,735
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    حبيبتي الكويت
    أخ الأرستقراطي ما أدري عمر التشدق يبدء من عمر كم بالنسبالك؟؟؟:rolleyes:
    بس بالنسبة لي بداية الثلاثينات عمر الشباب:p
     
  7. صحفي

    صحفي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    457
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    حاضر عمتي ام القصص ولا يهمج
    علشان تقصين على اليهال قبل النوم
    كان يا مكان من سالف الاعوام طبعا نامو العيال ولحفتهم وراحت الصالة وهات يا تقروط بالشبس وحيل بالعصاير ومتابعة المسلسلات علشان الصبح تسولف بالدوام شفتوا شنو صار امس بالتمثيله بس جد نهاية تعيسه ما كنا نتوقع هالنهاية واللي تلفونها يرن وترد على الخدامة وتقول ميري يعني ما تعرفين شغلك خلاص سوي مرق هوى مع مجبوس لحم والثانية ماسكة المرايه وتتسنع بتروح للمدير والثالثة ووالرابعة وووووووو ........... لالالالالالا خلاص بسكت تعبت
    المهم انا بسئله واقول له بنت الكويت تقول لك صج ابوك كان ملحد وبعدين تاب صار ساحر ولا يهمج وبعطيه الايميلج بعد هههههههههههههه
     
  8. Bent_alq8

    Bent_alq8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,735
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    حبيبتي الكويت
    ههههههه الله لا يقطع سوالفك خليتني شوي وأشوف الفال بعد في الدوام.... لايبه ماني من النوع اللي ذكرت مع إني أبصم معاك إنه النماين موجوده لا وفي المكتب اللي يمي بعد يعني أقبح شي الوحده اللي تاكل في الدوام والله عيب خصوصا إذا كان طبيعة الدوام دخول المراجعين كل وقت يعني مشروبات مثل نسكافيه جاي حليب جاي ساده ميخالف بس بلعه لا.
    وبعدين التلفزيون شخباااااااري من سنتين ما تابعة شئ أولا بسبب الدراسة والأن بسبب السخافة:rolleyes:
    خلاص يبه لا تسئل صاحبك بس صج صج أبوه الله يشافيه غرررررريب الأطوار معاي ولا لأ؟:D
     
  9. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT

    منظر قمه بالتخلف لما اراجع وزاره او مكان حكومي واشوف الموظفات قاعدين ياكلون

    اكلو علكم بالعافيه بس موجدام الناس

    والله عيب

    وين راحت الذرابه وين راحت نعومه المرأه , المرأه اذا فقدت نعومتها مافرقت عن الريال

    انا والله تلوع جبدي لما اشوفهم شي يفشل ومقرف !
     
  10. Bent_alq8

    Bent_alq8 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏28 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,735
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    حبيبتي الكويت
    أتذكر في أحد المسرحيات داود حسين يطنز على هالموضوع أن في المستوصف الموظفه تكلمه وهي في حلجها أكل :D
    نكته والله شئ يفشل بس للأسف ما فيه قانون يمنع هالشئ.
     
  11. صحفي

    صحفي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    457
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الموضوع تغير اتجاهه
    بس جد يعني البنات او الشباب يتمون بشر بالنهاية مو مكاين علشان ما ياكلون او يشربون حتى المكينه تبي وقود وزيت (( حلوه كلمة وقود )) الاصمعي مو صحفي
    على اي حال انا فتاح فال واطحن سمسم واجرب البعيد وابعد الجريب واخذ على كل عمل 50 روبيه بس لا تنسون تييبون معاكم (( عرف ديك )) علشان يضبط الشغل
    يعني يشوف جن او ما يشوف الريال مخرف شعلينا فيه ادعي الله يحسن خاتمته وبس
     
  12. ياسر الروقي

    ياسر الروقي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2007
    المشاركات:
    3,830
    عدد الإعجابات:
    14
    مكان الإقامة:
    بلدة طيبة ورب غفور
    حاولت ازوره قبل سنه ونص ولم استطع ولا انسى ذاك التاريخ 15 يناير يوم وفاة الشيخ جابر الاحمد رحمة الله عليه
    لكني متأثر بالدكتور جدآ مكتبتي تغص بكتبه
    واكثر كتاب شدني كتاب اسرار من القرأن وكتب رحلتي من الشك الى الايمان
    لكن ودي اسئلك اذا تعرف قصة احتجاجه على حديث الشفاعه
    او عند ولده معلومات انا مهتم بالموضوع جدآ
    عمومآ انا لخصة له قبل 3 سنوات باب من كتاب اسرار من القران
    وراح ادزلك رساله على الخاص لاني ودي اعرف عنه اشياء ولازلت اكمل بالقاهره ورايح بعد فتره هناك
    دمت بود
     
  13. صحفي

    صحفي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏29 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    457
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    تامر امر
     
  14. ياسر الروقي

    ياسر الروقي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2007
    المشاركات:
    3,830
    عدد الإعجابات:
    14
    مكان الإقامة:
    بلدة طيبة ورب غفور
    تسلم من ذوقك