حول إدراج خباري ومنازل وإنشاء بورصه إسلاميه

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة السراي, بتاريخ ‏27 أكتوبر 2007.

  1. السراي

    السراي عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 مايو 2007
    المشاركات:
    379
    عدد الإعجابات:
    0
    من احمد فرج الكويت - 27 - 10 (كونا) -- قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة (دار الاستثمار) عدنان المسلم ان نصف استثمارات الشركة الحالية خارج الكويت في اطار التوسع الاقليمي والعالمي لأنشطة الشركة التي لا يزيد عمرها عن 13 عاما.
    واوضح المسلم خلال مؤتمر صحافي اليوم ان خروج الشركة من دائرة السوق المحلي يؤكد نجاح الاستراتيجية التي وضعتها الادارة قبل سنوات للتوسع في الخارج والانطلاق باستثماراتها في العديد من الدول.
    واضاف ان ابرز هذه الاستثمارات كان استحواذ الشركة على حصة مؤثرة في شركة (استون مارتن) الانجليزية لصناعة السيارات بقيمة تصل الى حوالي 100 مليون دينار.
    وحول ما اثير عن ارتفاع قيمة الصفقة قال المسلم انه بعد مرور اشهر على عملية الاستحواذ بدت الامور "افضل مما كنا نتوقع قبيل ابرام الصفقة" مشيرا الى ان مستقبل الشركة واعد في ضوء التوقعات المالية لعام 2007 حيث يتوقع ان تستمر الشركة في تحقيق ارباح للعام الثالث على التوالي.
    واشار المسلم الى ان الطراز الجديد من السيارة (استون مارتن) محجوز بالكامل حتى نهاية عام 2009 بينما الانواع الاخرى محجوزة حتى نهاية العام المقبل وهو ما يؤكد مدى الاقبال على هذه النوعية من السيارات الخاصة.
    وكانت شركة (دار الاستثمار) قد قامت مع أطراف اخرى بتوقيع عقد شراء حصة الاغلبية في مجموعة شركات (استون مارتن) البريطانية حيث تم تقييم كامل اسهم الشركة بنحو 479 مليون جنيه استرليني علما بأن حصة دار الاستثمار في الصفقة تبلغ 50 في المئة.
    وحول حجم الاستثمارات التي تخارجت منها الشركة خلال العام الحالي قال المسلم انها وصلت الى حوالي 200 مليون دينار مقابل دخولها في استثمارات اخرى.
    وردا على سؤال حول زيادة رأسمال الشركة قال المسلم انه "لا توجد نية حاليا لزيادة رأسمال الشركة" مشيرا الى انه منذ تأسيسها في عام 1994 تمت زيادة رأسمالها من 15 مليون دينار الى 3ر76 مليون دينار حاليا.
    وعما اثير حول ادراج شركتي (منازل) و(خباري) التابعتين للشركة في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) قال المسلم ان (دار الاستثمار) تلقت اكثر من كتاب من ادارة البورصة بعدم الموافقة على الادراج.
    واضاف ان هذه الكتب لم توضح اسباب الرفض ما دفع الشركة لاقامة دعوى قضائية ضد ادارة السوق حفاظا منها على حقوق المساهمين في الشركتين خاصة وانهما من الشركات التي لها انطشة بملايين الدنانير داخل الكويت وخارجها.

    وخلال المؤتمر الصحافي تكاثرت الاسئلة التي تدور حول سعر سهم الشركة في بورصة الكويت والذي يدور في حدود الدينار الواحد وكان رد المسلم الدائم هو ان الشركة لا تتدخل في مثل هذه الامور وان الامر يرجع الى آليات السوق المعروفة.
    واكد ان مجلس الادارة مهتم بادارة الشركة وانشطتها وهو اي المجلس "لا يعنيه امر السهم كثيرا وليس له اي تدخل في صعوده او هبوطه" الا انه اعلن عن عدم رضاه على سعر السهم الحالي وان السعر العادل له حسب تقييم شركات الاستثمار العالمية لا يقل عن دينارين.
    وتابع المسلم ردا على سؤال حول رغبة الشركة بالادراج في اسواق مالية اخرى اسوة بالعديد من الشركات الكويتية ان الشركة لم تتخذ اي اجراءات عملية في هذا الاطار وان كان الامر يستحق الدراسة.
    وحول ما يثار دائما في ما يختص بمديونية الشركة وعدم قدرتها على الالتزام بالسداد للمؤسسات الدائنة قال المسلم ان الرد على مثل هذه الاشاعات بسيط ويعتمد على مراجعة سريعة لأنشطة ومشاريع الشركة في العام الحالي.
    واوضح ان الشركة خلال العام الحالي قامت بزيادة حصتها في بنك بوبيان بنسبة 15 في المئة كما رفعت حصتها في بنك البحرين الاسلامي الى 40 في المئة من خلال ضخ 26 مليون دينار الى جانب شرائها لشركة استون مارتن ودخولها في استثمارات اخرى تقدر قيمتها بحوالي 50 مليون دينار.
    وتساءل بعد طرح الامثلة السابقة "هل يعقل ان تكون لدى الشركة اية مشاكل في سداد المديونية وان توصف بأنها شركة متعثرة".
    وحول نية الشركة تأسيس شركة لاعادة بيع الطائرات اشار الى ان هذه الفكرة طرحت من قبل احد عملاء الشركة وهي قيد الدراسة مؤكدا انه لا توجد اي اتفاقات بهذا الخصوص.
    من ناحية اخرى قال المسلم ان الشركة تقدمت لوزارة التجارة والصناعة بطلب لانشاء بورصة اسلامية يسمح فيها تداول اسهم الشركات المتوافقة مع الشريعة الاسلامية والصكوك مشيرا الى ان القانون الكويتي يسمح بانشاء البورصات.واضاف انه يتوقع ان يحال الطلب في حال حصوله على موافقة الوزارة الى مجلس الوزراء او يتم حتى الانتهاء من انشاء هيئة لسوق المال يمكنها ان تبت في الطلب لا سيما مع وجود طلبات اخرى لانشاء بورصات في الكويت.