أسئلة وإجابات ربما لأول مره تعلمون بها...

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة سهم مرتاح, بتاريخ ‏28 أكتوبر 2007.

  1. سهم مرتاح

    سهم مرتاح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 ابريل 2006
    المشاركات:
    1,244
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait
    منقوول من الايميل




    س1:ما هو أول شيء خلقه الله سبحانه وتعالى ؟؟؟
    ج: القلم: ليرسم به السماوات والأرض والشمس و.....

    س2:بماذا قتل قابيل أخوه هابيل؟؟؟
    ج: بفك حمار ( فك أسنان جمجمة حمار)

    س3:ما هي خطيئة النبي نوح عليه السلام طوال حياته؟؟؟
    ج: انه نظر إلى كلب وقال في داخله ما أقبح هذا الكلب فرد الله عليه بما معناه ( اخلق أفضل منه إن استطعت)

    س4:ما هو الشيء الذي خلق من حجر ومن حفظ من الحجر ومن هلك بالحجر؟
    ج:الشيء الذي خلق من الحجر هي ناقة صالح، ومن حفظ بالحجر أهل الكهف ومن هلك بالحجر جيش ابره الحبشي.

    س5:من هم أكثر الأقوام فجورا وأقبحهم وأخبثهم ؟؟ الذين اوجدوا فاحشه لم يسبق لها مثيل؟؟؟
    ج:هم قوم لوط يسبقهم احد لها هي تركهم لما احل الله لهم من النساء تركوا النساء ولم يتزوجوهن وفعلوا الفواحش مع الذكور.

    س6:ما هي الثلاث كذبات التي كذبها سيدنا إبراهيم عليه السلام وهو يخشى أن تكون هي من تدخله النار علما أنه خليل الله ؟
    ج:الكذبة الأولى عندما كذب على أصدقائه وقال لهم لا استطيع أن أذهب معكم للعيد فاني مريض وادعى المرض ليستغفل الكل ويحطم الأصنام. الكذبة الثانيةانه عندما سألوه الكفار أنت من حطم الأصنام ؟ قال لا بل فعلها كبيرهم . الكذبة الثالثة انه عندما كان مع زوجته ساره عندما كان في ارض النمرود وسأله احد الحرس عن ساره هل هي زوجتك فقال لا بل أختي ( لان النمرود قال لهم احضروا هذه السيدة واسألوها الذي معها إن كان زوجها فقتلوه وان كان أبيها أو أخوها فتركوه (

    س7:من هو النبي الذي قال والله لأعاشر في هذه الليلة 50 إمرأه ( زوجاته ) وال50 ولد الذين سيحملن بهم سيكونوا في طاعة الله... لم يرزق إلا بولد واحد ودون أطراف( رجل وأيدي )؟؟؟
    ج:انه سيدنا سليمان عليه السلام لأنه لم يقل كلمة إن شاء الله.

    س8:من هو النبي الذي لا يزال على قيد الحياة ولم يمت ؟؟
    ج:سيدنا عيسى عليه السلام لم يمت بل رفع إلى السماء.

    س9:من هو النبي الذي قبضت روحه في السماء؟؟؟
    ج:سيدنا إدريس عليه السلام.

    س10:نحن نعلم إن مناسك الحج كلها متعلق بحياة سيدنا إبراهيم عليه السلام وما فعله من أعمال ولكن ما هي قصه رمي الجمرات الصغرى الوسطى الكبرى ؟؟
    ج:إن عندما كان إبراهيم مع ابنه إسماعيل ذاهبا لأداء ما أمرهم الله به وهو قتل إسماعيل كان الشيطان يخرج لسيدنا إبراهيم ليوسوس له ليمتنع عن قتل ابنه وليعزز مكانه ابنهم ولا يستطيع قتله وفي كل مره يخرج الشيطان ليوسوس كان سيدنا إبراهيم يرميه بالحجر في المره الأولى والثانية والثالثة وبعدها لم يخرج.

    س11:ما هو الشيء الذي خلقه الله ونكره؟
    ج: صوت الحمير.

    س12:ما هو الشيء الذي خلقه الله سبحانه وعظمه؟
    ج: كيد النساء(إن كيدهن عظيم
     
  2. تلميذ المؤشر

    تلميذ المؤشر مشرف قسم الإستراحه

    التسجيل:
    ‏19 أغسطس 2003
    المشاركات:
    1,444
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    أول ما خلقه الله تعالى من هذا الكون المشهود هو العرش
    الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
    من درس: شرح حديث عمران بن حصين رضي الله عنه

    وإذا رجعنا إِلَى كلام شَيْخ الإِسْلامِ ابْن تَيْمِيَّةَ وجدناه يقول: وقول أكثر السلف أن أول ما خلقه الله -سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى- هو العرش.

    وشَيْخ الإِسْلامِ ابْن تَيْمِيَّةَ لم يخض في هذا الموضوع بهذا الشكل، لأنه يرى أن ليس هناك ما يسمى بأول مخلوق بإطلاق، وإنما هناك مخلوقات قبلها مخلوقات، منها ما نعلمه ومنها ما لا نعلمه.

    أما الأحاديث التي جاءت، فهي في بيان أولية المخلوقات المعلومة لنا، وحديث عمران بن حصين نفسه يدل عَلَى أن العرش قبل القلم، لأن فيه {كَانَ الله ولم يكن شيء قبله، وكان عرشه عَلَى الماء} ، إذاً كَانَ هناك ماء، وكان هناك عرش قبل أن تخلق السموات والأرض.

    ومعنى قول المُصنِّف رَحِمَهُ اللَّهُ في حديث: {أول ما خلق الله القلم...} -كما سيأتي في موضعه- أن كلمة "أول" هنا:

    إما أن تأتي مبتدأ والقلم خبرها، فنقول: أولُ ما خلق الله القلمُ -بضم آخر كلمتي أولُ والقلمُ- وهذا معروف، وعليه كلام الشيخ ناصر الدين الألباني رَحِمَهُ اللَّهُ.

    وإما أن تأتي كلمة أولَ منصوبة، فتكون ظرفاً، بمعنى: عندما خلق الله القلمَ، أي: أول ما خلقه الله قال له: اكتب.

    ومن جمع الروايات تبين له أنها تصير عَلَى الوجه الأخير.

    وإنما قلنا العالم المشهود، لأن وفد اليمن قالوا: جئنا نسألك عن أول هذا الأمر ، أي: أهو العرش، أم الماء، أم هما معاً؟ فيخبرهم النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه بعد أن خلق الله -سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى- العرش خلق القلم، وعندما خلق القلم -قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة كما جَاءَ في صحيح مسلم - أمره أن يكتب كل شيء.

    إذاً؛ فهذا لا يتعارض مع ذلك، بأنه خلق هذا، ثُمَّ خلق القلم، وهو ظاهر ما في صحيح مسلم ، والقول بتقدم خلق القلم عَلَى جميع المخلوقات فيه خلاف، والظاهر من روايات حديث عمران بن حصين أن العرش متقدم عليه، ويشهد لهذا روايات أخرى جاءت في المسند وفي غيره، دلت عَلَى أن العرش هو أول المخلوقات من هذا الكون الحسي المشهود، ومن القرءان قوله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى: وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ [هود:7]، فقوله: وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ ، يدل عَلَى أن العرش وهذا الماء غير داخلين في العالم المشهود الذي هو السموات والأرض.

    وذكر الشيخ العلامة المحدث مُحَمَّد ناصر الدين الألباني رَحِمَهُ اللَّهُ في الجزء الأول من سلسلة الأحاديث الصحيحة برقم "133" حديث: {أول ما خلق الله القلم} ، تحت عنوان: أول مخلوق.

    وتعرض هناك لنفس الكلام الذي قاله الشيخ الأرنؤوط فيما سبق، وهو أن شَيْخ الإِسْلامِ ابْن تَيْمِيَّةَ أخطأ ووهم، لأنه خالف المذهب المشهور والصحيح، بقوله: بحوادث لا أول لها وليس هذا موضوعنا في الحقيقة، لكن المقصود أننا لما قرأنا تعليق الشيخ الأرنؤوط هنا، وتعليق الشيخ ناصر الألباني ، وكلامه في سلسلة الأحاديث الصحيحة ، وجدنا نوعاً من التعجل في تخطئة شَيْخ الإِسْلامِ ابْن تَيْمِيَّةَ ، وكان الواجب التروي والتأكد أولاً.

    والشيخ ناصر -جزاه الله خيراً- عالم جليل له قدره، وله مكانته، وكذلك أي عالم، فلا نتسرع ونقول: وهم أو أخطأ، أو خالف الحق، أو ندَّ عن الصواب، كما قال الأرنؤوط في تخريج الحديث، إنما نتأكد ونبحث، حتى نتبين ونصل إِلَى الصواب، فإن ظهر لنا شيء قلنا: لعله -رَحِمَهُ اللَّهُ- أراد كذا أو كذا.

    خاصة علماء الإسلام من أهل السنة ، والأئمة الحفاظ، أما علماء البدعة -وإن كنا لا نظلمهم ولا نكذب عليهم- إذا رأينا قولا من أقوالهم الباطلة، خطأناهم وضللناهم لأنهم مبتدعة، وهذا ليس علينا فيه حرج -والْحَمْدُ لِلَّهِ- ثُمَّ لا ننسى أن النسخ تختلف، وأن ما وصلنا من النسخ قد لا يكون الكلام فيها كاملاً، بدليل أن بعض هذه الكتب قد تطبع في المرة الأولى، ثُمَّ تطبع في مرة أخرى عَلَى عدة نسخ، فيظهر أن الطبعة الأولى فيها نقص.

    وإن كَانَ لا بد من تبيين الخطأ فبأسلوب فيه أدب، وإنما قلت هذا الكلام لأن بعض النَّاس يتخذون من هذه القضية محلاً للتشينع والتشهير بشَيْخ الإِسْلامِ ابْن تَيْمِيَّةَ ، ولا غرابة أن يفعل ذلك أهل البدع وهم كثير، ومن أعظمهم في هذا العصر الكوثري ، ومن تلاميذه من قد ذكرناهم فيما سبق من الشرح، لكن نأسف أن يتبعهم بعض أهل السنة الأجلاء كـالشيخ ناصر مثلاً، كما في هذه المسألة، وإن كَانَ لا يوافقهم في ما يفعلونه من التشهير والتشنيع
    ---------------
    جزاك الله خير سهم مرتاح على المعلومات الطيبة....تحتاج بعضها تحقيق بالمصدر كالسؤال 2,3,6,7 والله اعلى واعلم
     
  3. الأرستقراطي

    الأرستقراطي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏17 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    7,178
    عدد الإعجابات:
    12
    مكان الإقامة:
    OKBK
    مشكورين على المعلومات القيمة
     
  4. أبو بكر

    أبو بكر عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2007
    المشاركات:
    185
    عدد الإعجابات:
    0