«منتديات البورصة».. مرتع للشائعات والتضليل أم منارة للتوعية والتعليم

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الفهلوي, بتاريخ ‏29 أكتوبر 2007.

  1. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    البعض يطلق عليها «الديوانية الإلكترونية»

    «منتديات البورصة».. مرتع للشائعات والتضليل أم منارة للتوعية والتعليم

    هاشم حسين

    الإثنين, 29 - أكتوبر - 2007

    http://www.alwasat.com.kw/Default.aspx?MgDid=28378&pageId=43



    يوما بعد آخر تتزايد «منتديات البورصة» التي تتناول اخبار البورصة والشركات المدرجة وغير المدرجة والأسواق المالية الخليجية والعالمية بمستويات مختلفة، وبمحتويات فيها الغث والسمين والنافع والضار..حتى باتت مقصدا لعشرات الآلاف من المتداولين والمستثمرين والمضاربين من كل انحاء العالم كل يوم.

    ولكن هذه المنتديات يشوبها كثير من الأخطاء، ومرتع للاشخاص ذوي النيات السيئة، الذي يسعون الى تحقيق اهداف خاصة ويسعون الى الترويج لسهم معين او الطعن في احدى الشركات وحتى الشخصيات الاستثمارية الكبيرة لوجود خلاف معها. وفي المقابل ثمة منتديات «بورصوية» وصلت درجات عالية من الحرفية والدقة والمصداقية والامانة، اضافة الى المحتوى الدسم والمهم والمفيد.. كل ذلك يدعو المتداولين والمستثمرين الى التمحيص والبحث عن النافع والمفيد والقراءة بحذر شديد، مع التأكد عند ورود معلومات او توصيات.

    وتوصف بعض المنتديات بأنها تحولت الى ما يشبه «احاديث الديوانيات» حول الاسهم والتداول والبورصة بأنها «ديوانية إلكترونية» حيث لا ضوابط لها ولا مراقبة ولا دقة لبعضها، وصار كل من هب ودب يحلل و يوصي ويعلن ويسرق المعلومات من هنا وهناك وينقل من دون مصدر.

    وحتى تثبت هذه المنتديات مصداقيتها فإن على المشرفين والقيمين عليها فلترة ومراقبة ما ينشر فيها وحذف كل ما لا يليق نشره والتعليق على ما ينشر، لإزالة اللبس وكشف الغموض عن بعض الاخبار والتوصيات، مع ضرورة نسبة كل خبر الى مصدره لمعرفة مدى قوته. ومن خلال هذا التحقيق الذي سنلتقي فيه مؤسسي منتديات ومشرفين ومديرا في شركة وساطة مالية، اضافة الى عدد من المتداولين المتابعين للمنتديات سنلقي الضوء على هذه المنتديات وفوائدها واضرارها والسبل الكفيلة بحماية صغار المستثمرين وطرق تطويرها القوانين المتعلقة بها.

    في البداية التقينا المدير العام لمركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي المؤسس لديوان الجمان الذي اوضح ان المنتديات المعنية بنشر معلومات وأخبار وتوصيات عن الأسواق المالية مفيدة وسمة في مجال التعليم والتوعية واستقصاء الأخبار ولكن بعضها يحوي ألغاما كثيرة وعمليات نصب واحتيال.

    ووجه النفيسي اللوم الى المشرفين والقائمين على هذه المنتديات قائلا: ان بعض المنتديات ينطبق عليها قول «حاميها حرميها»، مبينا ان مهمة المشرفين فلترة الأخبار وما ينشر وشطبها إذا لزم الام،ر ولكنهم في بعض الحالات لا يقومون بمهمتهم، ولذا نرى في بعض المواقع العجب العجاب ونقرأ الغث والسمين ونشاهد التضليل الذي يمارس على صغار المستثمرين.

    كبار المضاربين

    وذكر ان بعض كبار المضاربين يدخلون هذه المنتديات باسماء مستعارة ويوجهون الاعضاء والقراء والمشاركين وفق مصالحهم الشخصية بأساليب مختلفة ويضعون توصيات تخدم توجهاتهم ورغباتهم جاعلين من هذه المنتديات منابر لدفع روادها نحو شراء أسهم معينة وبيع أسهم محددة، وهذا يتنافى ما انشئت من اجله هذه المنتديات.

    وقدم عددا من النصائح بالنسبة الى مرتادي هذه المنتديات ومن ابرزها التعامل معها بحذر شديد نظرا الى ما فيها من نافع وضار واضافة الى الرقابة الصحيحة على ما يكتب من شتائم وخروج عن الموضوع الرئيس.

    وقال النفيسي ان تأسيس منتدى للبورصة لا يحتاج الى ترخيص، لكنه في المقابل دعا الى ان تكون تحت اطار ورقابة وزارة الإعلام ولكن من دون رقابة وتنسيق بل تنظيم في اطار من الحرية المقيدة بعدم شتم احد او وسيلة لبث بعض الخلافات الطائفية او القضايا السياسية او الخارجة عن نطاق الأدب والأخلاق.

    مرجعية اقتصادية

    وفي ما يتعلق بديوان «الجمان» اوضح انه منبثق من مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية، ولذا فإنه يستند الى مؤسسة معلوماتية ومرجعية اقتصادية متخصصة بالتحليل والاستشارات وتقديم التوصيات والتوقعات والتخمينات المستندة الى المنطق والعلم بهدف توعية المستثمرين ونشر ثقافة التداول بالبورصة مع سيطرة كاملة على كل ما ينشر فيه من مشاركات من الاعضاء او القراء.

    ومن خلال الديوان ندعو الى المشاركة والتفاعل وتبادل المعلومات والاخبار وتقديم النصائح والتوصيات المنطقية البعيدة عن التجريح وتشويه السمعة، ويمكن القول ان الديوان اصبح منارة لإرشاد المتداولين حيث يتميز بزخم المعلومات ودقتها واهميتها للمتداولين، اضافة الى التصنيف المميز وسهولة البحث والوصول الى المعلومة، كما لدينا ابواب سمة كباب تجميع بهدوء والاسهم التي تشهد مقاومة والاسهم التي تشهد عمليات دعم اضافة الى العديد من الجداول المهمة والإحصاءات التي تحتاج زمن طويلا وجهودا مضنية للجميع.

    دعوة للنشر

    وأشار الى أن بعض المتداولين يتهيبون النشر في ديوان الجمان لاعتقادهم بعدم السماح لهم ولكن هذا مفهوم خاطئ، اذ اننا نسمح للجميع بالدخول والمشاركة والتفاعل والنشر ولكن ضمن شروط وحدود تهدف الى حماية بقية المطلعين على الديوان والقراء والمستثمرين.

    ولفت الى ان الديوان حريص على نسبة ما يستقيه من انباء واخبار الى مصادرها الاصلية كما استحدثنا خدمة جديدة هي توقعات الصحف بحيث ننقل كل توقعات الصحف عن ارباح الربع الثالث.

    وفي ما يتعلق بالخدمات الاخرى اوضح ان الديوان يقدم برنامجا تحليليا تقنيا ويمكن للقراء تنزيل البرنامج على أجهزتهم، كما نقدم خدمة ايميلك تحت مسمى «قطوف الديوان» اضافة الى خدمات اخرى كثيرة وكلها بالمجان.

    ومن ناحيته قال المشرف العام لمنتدى المؤشر نت المهندس سيف العجمي ان القائمين والمشرفين على منتديات البورصة يواجهون صعوبات جمعة ويتحملون مسؤولية جسيمة نظرا للأعداد الهائلة من المشاركات التي تتعدى الآلاف يوميا والتي يصعب معها مراقبة كل ما يكتب وحذف جميع ما ينشر.

    لكنه اكد ان المشرفين في «المؤشر نت» الذين هم بالأساس متطوعون تخرجوا من الدورات التدريبية التي أقامها المنتدى لا يألون جهدا لحذف كل ما يخالف شروط الكتابة في المنتدى سواء من الناحية العلمية او الاخلاقية او الفنية او الدينية وحتى السياسية.

    وأشار الى ان المجهود والمسؤولية أكبر من استطاعة القائمين إذ لدينا مثلا نحو 28 الف عضو في منتدى «المؤشر نت» وخمسة آلاف مشاركة يومية جديدة من نحو 50 بلدا حول العالم، وهذه المشاركات تحتاج الى فريق عمل متفرغ وليس متطوعا، مضيفا ان بعض الذين يصفون مشاركات مخالفة يتعمدون اختيار اوقات محددة كالليل والفجر، لذا يصعب التحكم بكل ما ينشر بنسبة 100 في المئة، ولاسيما ان للمشرفين ظروفهم الاجتماعية ايضا.

    شروط العضوية

    وذكر ان من شروط العضوية في المنتدى التقيد ببعض الشروط، ومن اهمها الالتزام بأدب الحوار وعدم التشهير بالغير وعدم التطرق إلى القضايا السياسية والمواضيع الطائفية، وهذه خطوط حمراء لا نسمح بتجاوزها، ونحذف جميع المشاركات التي تردنا بهذا الخصوص، لأن منتديات البورصة ليست ساحة لمثل هذه القضايا، مع العلم ان نسبة المتجاوزين والمشاركات في القضايا المحظورة قليلة في حين ان معظم الاعضاء ملتزمون، اضافة الى ان بعض الاعضاء يساعدوننا من خلال تذكيرنا وتنبيهنا الى وجود بعض المشاركات غير اللائقة التي نسارع الى حذفها.

    وفي ما يتعلق بالنصائح الواجب اتباعها بالنسبة إلى مرتادي هذه المنتديات والمشاركين فيها، شدد العجمي على ان تكون هذه المنتديات هي للاطلاع فقط، مع ضرورة التأكد من المعلومات الواردة فيها، ولاسيما التوصيات التي يضعها بعض الاعضاء والتأكد من أن هذه التوصيات تخضع لتحليل منطقي معقول، أم انها مجرد تضليل او رأي لا أساس له وغير مدعم بالأدلة وبالمنطق.

    فوائد جمة

    وأكد ضرورة ان يثقف مرتادو هذه المنتديات والأعضاء أنفسهم، من خلال الدورات التدريبية بشأن كيفية التداول في البورصة حتى يستطيعوا التعامل مع المعلومات والاخبار والتوصيات التي تنشر في المنتديات، وهل هذه التوصية (مثلا) مستندة الى قرائن وتحليل منطقي معقول ام لا؟ وهذه أهم نصيحة يمكن ان نسديها لهم.

    وعن فوائد منتديات البورصة قال العجمي ان المنتديات تضم فوائد كثيرة، ولاسيما لصغار المتداولين نظرا إلى الاخبار والتوصيات والنصائح والخدمات التي تحويها هذه المنتديات، ولاسيما ان عددا من الاعضاء لديهم خبرات واسعة في كيفية التداول الصحيح.

    ولفت الى فوائد اخرى من بينها تداول المعلومات بين الاعضاء والمشاركين، ولكن هناك مشكلة نشر الاشاعات ضمن المعلومات التي يجب التأكد منها من مصادرها، مبينا صعوبة التعليق من المشرفين على كل ما يرد في المنتدى، لأن ما يرد يوميا يصل الى آلاف المشاركات وهي مهمة صعبة جدا ان لم تكن مستحيلة.

    شكر خاص

    وكشف ان معظم اعضاء منتدى «المؤشر نت» هم من خريجي دورات المنتدى، الذين يعتبرون العمود الفقري، منتهزا هذه الفرصة لتقديم الشكر لهم عما يقومون به من دور ايجابي تطوعي، اذ ينظم المنتدى ثلاث دورات في كل من الكويت والسعودية في كل عام، مع العلم انه كان اول من نظم دورة في التحليل الفني في الوطن العربي، مشيرا الى ان هذه الدورات التثقيفية تجد اقبالا كبيرا من المتداولين في الأسواق المالية، ولدينا طلبات من عدد من الدول العربية لإقامة دورات فيها.

    وفي ما يتعلق بالدعم الذي تتلقاه منتديات البورصة قال المشرف العام في منتدى «المؤشر نت» ان المورد الوحيد هو من الشركات المعلنة في الموقع، والتي هي في أغلبها شركات غير كويتية، متمنيا على الشركات الكويتية دعم الموقع، ولاسيما انه موقع تثقيفي كويتي يعد الاول على مستوى الوطن العربي، ومع ذلك فلا يتم دعمنا في بلدنا سوى من شركة واحدة.

    وطالب بوجود تنسيق بين وزارة الداخلية وادارة المواقع والشركات المزودة بخدمات الانترنت لكشف المتجاوزين ومحاسبتهم ومعاقبتهم من خلال انشاء قسم خاص في وزارة الداخلية يعنى بالجرائم الالكترونية وبتسلم الشكاوى في هذا الشأن، مبينا ان من السهولة بمكان اكتشاف الاشخاص المتجاوزين والمخالفين للقوانين واللوائح.

    إجراءات قانونية

    ودعا الى توفير قوانين تنظم عمل النشر الالكتروني، وإذا كان هناك قوانين موضوعية فيجب تفعيلها واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين، لأن هناك اضرارا مادية ومعنوية - يتعرض لها بعض الافراد او الشركات - نتيجة نشر اخبار كاذبة او اشاعات.

    وعن اعداد الزوار والمشاركين في منتديات البورصة اشار الى ان منتدى «المؤشر نت» يتلقى زيارات ومشاركات من نحو 50 دولة يوميا ونحو 100 دولة شهريا بعضها غير مشهورة، في حين وصل اكبر عدد زوار في يوم واحد الى 12.777. ويتلقى الموقع نحو 10 آلاف زائر يوميا من الكويت ونحو الف زائر من السعودية ونحو 700 من بريطانيا ثم من مصر فالامارات فقطر ثم بقية الدول.

    وقال ان «المؤشر نت» هو اول منتدى عربي يقدم مشاركات ومعلومات عن الاسواق المالية، مشيرا الى ان المنتدى ابتدأ بالسوق الاميركية، بينما انشأ قسما عن السوق الكويتية في عام 2004 بعد نجاح خريجي دورات المنتدى بتطبيق ما تعلموه عن التحليل الفني عن السوق الاميركية في السوق الكويتية.

    وعن الخدمات الجديدة التي ينوي الموقع تقديمها، قال العجمي اننا نستعد لتقديم خدمة «معرفة السعر العادل للسهم» من خلال ادخال بيانات عن الشركة والسهم في البرنامج، مما يساعد المتداولين على اتخاذ قرارات صائبة بعد معرفة السعر الحقيقي للسهم والتأكد انه ليس متخما او منفوخا.

    وثمة خدمة أخرى سنقدمها وهي خدمة توفير ملفات البيانات التاريخية من اجل استخدامها في برنامج الميتاسوك للتحليل الفني، مع العلم ان هذه الخدمات تقدم كلها بالمجان.


    ديوانيات إلكترونية

    ومن جهته طالب مدير مكتب الوساطة في شركة كي أي سي للوساطة المالية فهد الشريعان، مشرفي هذه المواقع والمسؤولين عن المنتديات بضرورة ذكر مصدر المعلومات والاخبار التي ينشرونها لقطع الطريق على الاشخاص ذوي النيات السيئة، الذين يرمون الى اهداف خاصة ويسعون الى الترويج لسهم معين او الطعن باحدى الشركات.

    وشدد الشريعان على ضرورة معرفة مصدر هذه المواقع وهل هي مبنية على معايير واسس واضحة، مشيرا الى ان هناك مكاتب استشارية ثابتة ومفيدة للمتداولين لها محلل مالي واقتصادي معروف تختلف عن المنتديات التي وضعت بشكل فردي او عبر مجموعة من الاشخاص مجهولي الهوية.

    وقال ان احاديث الديوانيات عن الاسهم والتداول والبورصة انتقلت الى المنتديات عبر الانترنت، ولكن باسماء مستعارة، ولذا يمكن ان نطلق على هذه المنتديات «ديوانية الكترونية»، حيث لا ضوابط لها ولا مراقبة ولا دقة، وصار كل من هب ودب يحلل ويوصي ويعلن ويسرق المعلومات من هنا وهناك وينقل من دون مصدر.

    حذف ما لا يليق

    ودعا المسؤولين والقيمين على هذه المنتديات إلى فلترة ومراقبة ما ينشر في المنتدى وحذف كل ما لا يليق نشره سواء من الناحية العلمية او الفنية او حتى الاخلاقية، اضافة الى التعليق على ما ينشر لتصحيح الصورة وازالة اللبس وكشف الغموض عن بعض الاخبار، مستغربا اكتفاء المسؤولين والمشرفين بنشر الآراء فقط من دون أي تعليق.

    ولكنه في المقابل اكد ان ثمة مواقع يمكن الاعتماد عليها لحرفيتها العالية ودقتها وامانتها في النقل ومعلوماتها الكثيرة، ومن بينها موقع «ديوان الجمان»، وقال ليس مدحا بموقع ديوان الجمان، ولكنه بحق منتدى مميز يعتمد على خبراء لهم وزنهم وثقلهم في مجال التحليل والتقارير والتوصيات وكثيرا ما ادخل اليه واستفيد منه.

    وقال انني ادعو الجميع الى الإفادة القصوى من الموقع نظرا إلى ما يحتويه من توصيات بشأن شراء اسهم معينة او بيعها او الانتظار حتى ابواب صنفها المنتدى، كباب عمليات الدعم او المقاومة او التجميع بهدوء، متمنيا على القائمين على منتديات البورصة الاقتداء بهذا الديوان.

    ونصح المتداولين والمستثمرين بالافادة من المواقع ذات السمعة الجيدة التي تقدم معلومات مفيدة وواقعية، مع ذكر مصادر هذه المعلومات مع نقلها بدقة، مع الاشارة الى تصنيف المعلومة ولو كانت اشاعة فيذكر انها اشاعة، مؤكدا ان المسؤولية الكبرى تقع على عاتق المسؤولين والقائمين على هذه المنتديات.

    ثم توجهنا إلى عدد من المتداولين واعضاء في بعض المنتديات، وجاءت آراؤهم على النحو التالي:

    ظاهرة خطيرة

    محمد سعد العجمي يقول ان عددا من المنتديات شهدت ظاهرة خطيرة أخيرا تتمثل في قيام بعض الأعضاء بنشر مواد واخبار هدفها الرئيس تضليل المتداولين والتغرير بهم مستخدمين اساليب محترفة من خلال التلاعب بالألفاظ واستخدام المصطلحات الفنية التي توهم القارئ بأن هذا الكاتب من المحترفين في البورصة ومن النافذين عند اصحاب المحافظ المالية، وان ما يكتبونه هو الصحيح من الأخبار والتحليلات.

    وأضاف العجمي ان ذلك ادى الى انجرار كثير من اولئك المساكين، الى هذه الاقوال والتوصيات ما اوقعهم بخسائر ومصائب وضياع للمدخرات التي جاء بعضها من الديون.

    داعيا المشرفين الى حذف جميع التوصيات التي وضعها اعضاء المنتديات ما لم تكن مصحوبة بتحليل منطقي وسبب مقنع مع وقف عضويته.

    التضليل والإيهام

    من جانبه نبه ناصر الطبيخ الى قيام بعض الاعضاء بنشر رسومات «تشارت» ومن ثم يقوم باضافة بعض الخطوط عليها، لإيهام القراء بانها عمليات دعم او مقاومة وهي بعيدة كل البعد عما يقوله، مشيرا الى انه ليس من المهم ان يضم المنتدى اكبر عدد من القراء بل المهم مدى المصداقية ودرجة الصدق في التحليل والأمانة في النقل.

    وشدد الطبيخ على ذكر الأغاليط و أن الكذب والتضليل في بعض المنتديات بلغ حدا غير مقبول واستشرى وأصبح كالسرطان يسري في الجسد، داعيا اصحاب الشأن الى التدخل ووضع حد لهذه المهزلة، عبر إلغاء عضوية كل من يثبت قيامه بهذه الأفعال.

    مروجون ومطبلون

    وقال محمد علي الزامل: اننا نشهد في كل سهم تتم التوصية عليه في المنتديات ثلاثة او اكثر من المروجين له والمطبلين، ولكن مع ذلك فإن بعض المنتديات لها فضل كبير في نشر الثقافة البورصوية، وادين بالفضل لله ومن ثم للمنتديات في كسب وفهم كثير من تقنيات التداول على الاسهم، اضافة الى التعرف الى الكم الهائل من المعلومات والبيانات والمواقع ذات الفائدة العميقة في تأسيس اي قرار اتخذه للشراء او البيع.

    واشار الزامل الى ان أي منتدى يكتسب السمعة الطيبة والقوة من خلال قوة المشرفين عليه والمراقبين فيه، وقدرتهم على متابعة ما يكتب وحذف كل ما لا يليق بنشره، متمنيا عدم نشر التحاليل والتوصيات الا للمحللين المحترفين الذين يستطيعون قراءة السهم ورسم سيناريو صعوده او هبوطه، ويمكن وضع مسميات لبعض المحترفين في التحليل لتمييزهم من الآخرين.

    معلومات صحيحة

    وبدوره قال عبد المحسن المتروك ان بعض المنتديات تعطي معلومات صحيحة ولكن الخوف في الوقت نفسه من المعلومات المدسوسة التي تشبه السم في العسل والتي تعتمد في احيان كثيرة على الشائعات، مما قد يلحق اضرارا جسيمة بالسوق كلها وليس بالفرد.

    ولفت المتروك الى ان بعض هذه المنتديات قد تصبح مفيدة اذا تم استغلالها بالشكل المناسب واشرف عليها نخبة من المتخصصين في عمليات التحليل الفني، ومن لهم خبرة ودراية واسعة بالسوق بحيث تؤدي الهدف المطلوب منها.

    وحذر المتداولين والمستثمرين من خطورة الاعتماد الكامل على هذه المنتديات في عملية اتخاذ القرار الاستثماري، وانما لا بد ان يكون هناك نوع من الدراية والخبرة في هذا المجال.

    تحليل منطقي

    ومن ناحيته قال عبد الله الإبراهيم انني اتابع بعض المحللين في بعض المنتديات وبالفعل تحليلاتهم وتوصياتهم وقراءاتهم تصيب في اغلبها وهي مبنية على الوقائع والادلة والتحليل المنطقي المعقول، ولكن معظمهم توقف عن التحليل، مما ادى الى كثيرين مما لا يملك قدرة او امكانية او حتى فهما تراه يوصي ويحلل وينقل من دون رقيب او حسيب ونتمنى من اخواننا المحللين ان يرجعوا إلى توصياتهم وتحليلهم لأن الجميع اصبحوا محللين ويفتون.

    ولفت الابراهيم الى ان بعض المنتديات اصبحت الديوانية التي تحوي كل شيء وفيها هذرة ماسخة لا تغني ولا تسمن، مطالبا المشرفين بطرد من يستحق الطرد وتنظيف المنتديات من المطبلين الذين لا يدعمون التحليل و التوصيات بشارت او ادلة مع تعريف الاعضاء بالعضو الذي طرد ليكون عبرة للآخرين.

    أساس واضح

    من جهته اوضح عبد المحسن محمد الحجي ان المنتديات لا تقوم على اساس واضح، فليس هناك شيء يثبت ان ما يطرح فيها من توصيات جاء عبر اشخاص ذوي كفاءة، ولهذا لا يمكن الوثوق بالمنتديات، لافتا الى ان بعض الاسماء التي تكتب بهذه المنتديات هي اسماء تأخذ صفات اقتصادية وهمية، مستطردا، لكن تظل المنتديات تحاول خدمة المتداولين في البورصة، حيث اني أدخل الى هذه المنتديات من اجل تكوين فكرة عامة عن الشركات، ولكن لا احاول أخذ توصيات منها.

    واعرب الحجي عن امنيته باتخاذ اجراءات صارمة وعقوبات للذين يضعون توصيات ونصائح بهدف ايذاء الآخرين ولاسيما صغار المستثمرين والمضاربين الذين «قطو الناس على صخر» ليعتبر الاعضاء الآخرون الذين لا هدف لهم سوى اللغو والاحاديث المضللة.

    شكر للمشرفين

    ومن جهته قال سعد العنزي انني اقدم الشكر للمشرفين على المنتديات التي تعرض اخبار نصائح للمتداولين على حرصهم الشديد في المحافظة على صدق المشاركات وعدم العبث بعقول المتداولين من أهل المنتدى وتضليلهم ، كما أرجو أن يقوم المشرفون بوضع آلية عمل للتصديق على تحليل بعض الزملاء للأخذ بها من قبل المتداولين في المنتدى، أي لا يتم تداول التحاليل إلا بعد التصديق عليها من قبل المشرف المختص، وأرجو المحافظة على روح الأسرة الواحدة داخل المنتديات لتؤتي هذه المنتديات ثمارا طيبة تعود بالنفع على جميع الأعضاء.
     
  2. اكسلانس

    اكسلانس عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 يونيو 2007
    المشاركات:
    385
    عدد الإعجابات:
    0
    والله بعضها خيروبركه وبعضها غش وخداع.
     
  3. ياسر الروقي

    ياسر الروقي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2007
    المشاركات:
    3,830
    عدد الإعجابات:
    14
    مكان الإقامة:
    بلدة طيبة ورب غفور
    هي سلاح ذو حدين
    جهاز اعلامي حر قد يستغله الشريف
    ويستغله 00000000