مصر سَتَبْني المصانع النووية

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة al7bebe, بتاريخ ‏29 أكتوبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. al7bebe

    al7bebe عضو نشط

    التسجيل:
    ‏24 مارس 2005
    المشاركات:
    10,052
    عدد الإعجابات:
    941
    مصر سَتَبْني المصانع النووية (لَيستْ مُقَدَّرةَ) 22 دقيقة مضت مصر لبِناء المصانع النووية
    الموظّفون والوكالات
    29 أكتوبر/تشرين الأول، 2007


    مِن قِبل سالي Buzbee، كاتب أسوشيتد بريسِ 1 مضى دقيقِ

    القاهرة، مصر - رئيس مصر أعلنَ الخططَ الإثنينَ لبِناء عِدّة محطات طاقة نووية — آخر ما في a خيط طموحةِ مثل هذه الإقتراحاتِ مِنْ البلدانِ العربيةِ المعتدلةِ. رحّبتْ الولايات المتّحدةُ بالخطةِ فوراً، في a تناقض صارخ إلى الذي دَعا "غَشّ" نوويَ مِن قِبل إيران.

    لكن مبارك أوضحَ أيضاً كان هناك أسبابَ إستراتيجيةَ للبرنامجِ، يَدْعو مصادرَ طاقة آمنةَ "عنصر مكمّل مِنْ نظامِ أمن مصر القومي."

    "المشكلة ظَهرتْ، بشكل مُحدّد في حالة إيران، حيث عِنْدَكَ a بلاد التي تَأكّدتْ الإلتزاماتَ، وفي وجهةِ نظرنا ووجهةِ النظر المشتركةِ للكثيرِ. . . () يَخُونُ تلك الإلتزاماتِ، "قالَ.

    الولايات المتّحدة تَتّهمُ إيران بإسْتِعْمال غطاءِ a برنامج نووي سلمي لعَمَل سرَّاً نحو بناء a القنبلة، أدعاء إيران تُنكرُ. إيران تُصرّحُ بأنّ لَها a حقّ إلى الطاقة النوويةِ السلميةِ وتَحتجْها لتَلْبِية حاجاتِ طاقةِ إقتصادِها الشرهةِ.

    "الكثير من هذا سياسيُ وإستراتيجيُ، "قالَ جون Wolfsthal , a خبير عدمِ إنتشار في المركز للدِراساتِ الإستراتيجيةِ والدوليةِ في واشنطن.

    "(إيران) دور إقليمي، بالإضافة إلى إستعمالِ إيران السياسي للقضيةِ النوويةِ، أضافَ إلى حسّاسيةِ مصر، "قالَ. إعلانات البلدانِ الأخرى النوويةِ الأخيرةِ العربيةِ "أضافَ ضغطاً إضافياً على مصر أَنْ لا تُؤخّرَ أكثر."

    وقّعتْ الجزائر أيضاً a يَتوافقُ تعاونُ مع الولايات المتّحدةِ على الطاقة النوويةِ المدنيةِ في يونيو/حزيرانِ، والمغرب أعلنتْ a صفقة الأسبوع الماضي تحت أَيّ فرنسا سَتُساعدُ على تَطوير المفاعلاتِ النوويةِ هناك.

    إشتدّتْ مثل هذه المخاوفِ عندما إسرائيل إنطلقتْ a ضربة 6 سبتمبر/أيلول الجوية ضدّ سوريا , a تَحالفَ بلادُ مع إيران الذي الولايات المتّحدة تَتّهمُ بإسناد الإرهابِ.

    سوريا تُنكرُ بأنّ لَها a برنامج نووي سري، وتَقُولُ البنايةَ كَانتْ وسيلةً عسكريةً غير مستعملةَ.

    لكن محمد ElBaradei، رئيس وكالةِ لجنةِ رقابة الأُمم المتّحدةَ، الوكالة الدولية للطاقة الذرية، عطلة نهاية الأسبوع هذه إنتقدَ إسرائيل والولايات المتّحدة للإخْفاق في التَزويد آي أي إي أي بأيّ دليل يَدْعمُ إدّعاءَ a برنامج نووي سوري.

    متابعة a سياسة تَدْعو "غموض نووي، "إسرائيل لَيْسَ لَها مؤكَّدةُ ولا أنكرتْ الإمتِلاك a برنامج أسلحة نووية بنفسه.

    Mordechai Vanunu , a تقني سابق في مصنع نووي إسرائيليِ، صَرفَ 18 سنةَ في السجنِ بعد إعْطاء تفاصيلِ برنامجِ البلادَ الذرّيَ إلى a صحيفة بريطانية في 1986. قادتْ معلوماتُه الكثيرَ خارج الخبراءِ لإسْتِنْتاج الذي إسرائيل عِنْدَها مخزون العالمَ الاحتياطي الأكبرَ السادسَ للأسلحةِ النوويةِ.

    أعلنتْ مصر أولاً قَبْلَ سَنَة بأنّها كَانتْ تُريدُ إسْتِئْناف a برنامج نووي الذي وُضِعَ على الرفِّ علناً إثر حادث 1986 في المصنع النووي السوفيتيِ في Chernobyl.

    مبارك ما عَرضَ أي جدولِ مواعيد الإثنينَ، لكن قَبْلَ سَنَة، حسن Yunis، وزير الكهرباءِ والطاقةِ، قالَ مصر يُمكنُ أَنْ تَأخُذَ محطة طاقة نوويةُ شغّالةُ خلال 10 سَنَواتِ.

    أجرتْ مصر تجارب نووية لأغراضِ البحثِ على a نطاق ضيق جداً للعقود الأربعة الماضية، في a المنطقة الشمالية الشرقية مفاعلِ القاهرة، لَكنَّهم مَا تَضمّنوا العمليةَ الرئيسيةَ لإغناءِ اليورانيومِ، آي أي إي أي يَقُولُ.

    قالَ عبد السلام مصر دَرستْ على نطاق واسع a موقع لa نبات، في أل Dabaa على ساحلِ البحر الأبيض المتوسطَ غرب الأسكندرية، وتَوقّعَ a وسيلة يُمْكِنُ أَنْ تُبْنَى خلال ثلاث سَنَواتِ.

    خارج الخبراءِ كَانوا محافظَ أكثرَ، بقول Wolfsthal a عقد أَو أطول كَانَ على الأرجح. مصر سَتَعتمدُ على بالتأكيد تقريباً يَجِبُ أَنْ مساعدةَ أجنبيةَ شاملةَ لبِناء a مصنع، قالَ.

    ____

    مراسلو أسوشيتد بريسِ آنا جونسن والMagd نادية abou ساهما في هذا التقريرِ.
    قدّرْه:
    -------------http://ara.today.reuters.com/news/newsArticle.aspx?type=businessNews&storyID=2007-10-29T183249Z_01_OLR966476_RTRIDST_0_OEGBS-EGYPT-NUCLEAR-AT3.XML
    --http://www.swissinfo.org/ara/international/ticker/detail.html?siteSect=143&sid=8364060&cKey=1193656411000&ty=ti

    -----------
    القاهرة (رويترز) - قال الرئيس المصري حسني مبارك يوم الاثنين إن بلاده ستبدأ تنفيذ برنامج لبناء عدة محطات نووية لتلبية احتياجاتها المتزايدة من الطاقة غير أنه لم يحدد موعد بدء البرنامج.

    وأدلى مبارك بهذا الاعلان قبل ايام قليلة من المؤتمر العام للحزب الوطني الديمقراطي الذي يتزعمه وبعد نحو عام من طرح نجله جمال فكرة البرنامج النووي السلمي.

    ولم يفصح مبارك عن حجم تكلفة البرنامج أو عن كيفية تدبير التمويل.

    واضاف في خطاب عقب تدشين محطة للكهرباء شمالي القاهرة "علينا أن نواجه حقيقة أن البترول والغاز هما فى النهاية مصادر ناضبة للطاقة."
     
  2. فهد الفهود

    فهد الفهود عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 يونيو 2006
    المشاركات:
    791
    عدد الإعجابات:
    6

    باجر العمال الإيرانين والمصريين يجون الكويت وهم مشعين وروسهم تشب ليتات
     
  3. أبو أنفال

    أبو أنفال موقوف

    التسجيل:
    ‏21 ابريل 2006
    المشاركات:
    341
    عدد الإعجابات:
    0
    اللهم عليك بكل ظالم لايؤمن بيوم الحساب

    هذا بيكمل المخطط الامريكي وبعدين بتدخل امريكا وتسوي على مصر حصار
    وبيموت الشعب الميت اكثر من السابق من الجوع والقهر
    اللهم عليك بالظالمين اللهم عليك بهم يارب
     
  4. Faris

    Faris عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 نوفمبر 2004
    المشاركات:
    477
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    دام أعلن انه يبنى معناتها ان الولايات المتحدة قطعت الاعانه الدوليه ويقدر 3 مليار سنويا

    بس حسنى مبارك ما يهرول عبث . كأنه يريد زيادة فى الاعانه الدوليه حالها من اسرائيل

    والله اعلم
     
حالة الموضوع:
مغلق