كيف يهدر الموظفون ساعة عمل كل يوم من دون إنتاجية؟

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة q8_chamber, بتاريخ ‏4 نوفمبر 2007.

  1. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    دراسة حديثة لمنظمة غالوب الأميركية تضع الإصبع على الجرح:
    كيف يهدر الموظفون ساعة عمل كل يوم من دون إنتاجية؟



    اعترف موظفون اميركيون في دراسة اميركية، صدرت الشهر الماضي، انهم يهدرون ما معدله ساعة عمل يوميا 'من دون اي انتاجية' تذكر. وعندما طلب اليهم ان يقدروا الوقت الذي يهدره زملاؤهم يوميا قالوا انهم يقضون ما معدله ساعة ونصف الساعة في اعمال غير منتجة اطلاقا!

    هذه الدراسة العلمية، التي اجرتها منظمة غالوب الاميركية العريقة المتخصصة في استطلاع الآراء منذ 75 عاما، اظهرت ان الموظفين الاميركيين يمضون جزءا من اوقات العمل في اعمال ليست من صميم مهامهم الوظيفية: مثل قراءة البريد الالكتروني الشخصي، او التحدث عبر الهاتف، او الانشغال بالاحاديث الجانبية، وغيرها.

    إهدار الوقت

    وقالت الدراسة ان ربع الموظفين قالوا انهم لا يهدرون اي وقت في العمل في اعمال ليست ذات قيمة انتاجية، بينما قدر 29 في المائة انهم يهدرون ما معدله ساعة عمل يوميا. وقال 11 في المائة فقط من الموظفين انهم يمضون ساعتين في اعمال ليست ذات طابع انتاجي.

    وعندما طلب الى المشاركين ان يقدروا، وبتجرد صادق، اداء زملائهم في العمل، قال ربع الموظفين ان زملاءهم يهدرون ساعة كاملة، في حين قال 13 في المائة انهم يهدرون اقل من ساعة يوميا. وقال 18 في المائة فقط ان زملاءهم لا يضيعون وقتا قط في العمل. وذكر خمس العينة انهم يقدرون مدة تضييع زملائهم للوقت بمعدل الساعتين يوميا من دون اعمال انتاجية تذكر. ومن المشاركين من قال ان زملاءهم يهدرون معدل 3 ساعات او يزيد في العمل، وهم فئة لم تتجاوز 12 في المائة من العينة.

    وتبين للباحثين انه ليس هناك فوارق ملحوظة بين اجابات الموظفين المشاركين في الدراسة سواء كانوا من العاملين في القطاع العام او القطاع الخاص، او كانوا نساء او رجالا، او صغارا او كبارا، او سواء كانوا من اصحاب الدخول العليا ام المتدنية، او اولئك العاملين بنظام الوقت الجزئي او الكلي. والمفارقة ان الباحثين لم يجدوا ايضا فارقا يذكر بين اجابات الموظفين الذين يعتبرون انفسهم في 'غاية الرضا' عن وظائفهم واولئك الذين قالوا انهم 'اقل رضا' او 'غير راضين' البتة عن وظائفهم. بعبارة اخرى، النتائج المذكورة تنطبق على مختلف شرائح الموظفين المشاركين في الدراسة.

    آلات عمل

    بصورة عامة، نحن لا ندعو الى ان يكون الموظفون آلات تعمل منذ الدقيقة الاولى حتى آخر لحظة من ساعات الدوام، فهذا يتنافى مع الفطرة البشرية، بل ان المأمول ان يسعى كل موظف الى استثمار ما امكنه من وقته في العمل بما ينفعه لتنمية خبرته الوظيفية من خلال انجاز اعمال مطلوبة تشكل قيمة مضافة في العمل، حتى يشار الى الموظف بالبنان ويكون له وزنه واعتباره في العمل، فيصعب بالتالي ان يتخلى عنه مديروه.

    وتلقى مسؤولية المحافظة على الوقت في العمل على كاهل الموظف نفسه لاسيما مديره وزملائه. فالموظف، مثلا، يتعين عليه اختيار الوظيفة التي يحبها لكي يبعد فيها ويتطور فلا يضيع اي دقيقة من دون متعة حقيقية في العمل، والمدير يتوقع منه ان يفوض الموظف بالمهام التي تتناسب وقدراته واهتماماته، وان يعطيه حقه المادي والمعنوي، حتى يجني ثمار افضل اداء وظيفي. اما الزملاء فدورهم في المحافظة على الوقت في العمل مهم من ناحية انهم يهيئون للموظف الاجواء المناسبة لكي يستثمر وقته امثل استثمار من خلال عدم انشغاله في امور هامشية وفي مقدمتها الاحاديث الجانبية المطولة التي تتجاوز الحد المقبول او الحد المطلوب للتنفيس عن الموظفين. المحافظة على وقت الموظفين مسؤولية ثلاثية مشتركة بين المدير والموظف والزملاء.



    المديرون ومرؤوسوهم يهدرون ساعتين!

    قدر 18 في المائة من الموظفين المشاركين في الدراسة ان معدل الساعات التي يهدرونها في العمل تصل الى معدل الساعتين يوميا! وقال ثلث المشاركين ان الامر نفسه ينطبق على المرؤوسين التابعين لهم اداريا.




    الكاتب / محمد النغيمش
    * كاتب متخصص في الادارة
     
  2. نوكيا

    نوكيا عضو مبدع

    التسجيل:
    ‏1 ديسمبر 2004
    المشاركات:
    3,275
    عدد الإعجابات:
    138
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اذا ساعه زين
    عندنا ايام
    معاملة قطع تيار كهرباء عن قسيمة خذت منى 8 ايام بعد حذف ايام العطل
    مع ملاحظة انى مسدد بالكامل وحاصل على براءة ذمه فقط ابى قطع تيار
     
  3. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    شكرا
     
  4. q8_chamber

    q8_chamber عضو مميز

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2005
    المشاركات:
    7,553
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شكرا لمروركم :)