مجموعات تقوم بالتسييل تحضيراً لاكتتابات.. وأخرى تحقق الأرباح

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة راعي الطويله, بتاريخ ‏7 نوفمبر 2007.

  1. راعي الطويله

    راعي الطويله موقوف

    التسجيل:
    ‏13 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    272
    عدد الإعجابات:
    0
    الاقتصاد


    مجموعات تقوم بالتسييل تحضيراً لاكتتابات.. وأخرى تحقق الأرباح

    ارتباك في القرارات الاستثمارية يصيب سيولة البورصة بـ «الجمود»

    محمد الإتربي

    الأربعاء, 7 - نوفمبر - 2007





    تراجعت مستويات القيمة نسبيا في تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية، وأثرت بشكل واضح على اداء البورصة واتجهاتها طيلة التعاملات التي شهدت جهودا في بعض فترات التداول.

    وبين مصدر ان ثمة عوامل وراء التأثير على معدلات القيمة أبرزها تحضير بعض المجموعات لسيولة للدخول في بعض الاكتتابات المتعلقة بزيادة رأسمال الشركة.

    وخلال الاسابيع المقبلة سيتم اطلاق زيادة رأسمال البنك الوطني خلال ديسمبر المقبل، وسيتم سحب نحو 400 مليون دينار، اضافة الى ان هناك معلومات عن زيادة رأسمال «زين» بنسبة تصل الى 40 في المئة، وبسعر يصل الى 1.250 دينار كويتي، ما يعني انه سيتم سحب نحو 950 مليون دينار كويتي.
    بالاضافة الى ما سبق اكدت مصادر مالية مراقبة ما ذكرته «الوسط» عن تسييل محافظ خليجية، بهدف التنقل بالسيولة بين الاسواق المختلفة وأبرزها سوق دبي التي تشهد نشاطا هذه الايام.

    الى ذلك، لفتت مصادر اخرى الى ان السوق تشهد حالة جمود نسبية بفعل غياب المبادر الرئيسي الذي يقود السوق اضافة الى ان بعض المجموعات تقوم بعملية اعادة هيكلة لمحافظها الاستثمارية، بينما يترقب المستثمرون الاعلان عن باقي نتائج الشركات.

    في المقابل اكدت مصادر مصرفية لـ «الوسط» ان في السوق سيولة كبيرة ومكدسة وتبحث عن فرص بعوائد مناسبة، مشيرا الى ان ضعف دورات السيولة في السوق يعود الى نفسيات المستثمرين بشكل عام.

    ويضيف ان البورصة تحتاج الى اعلان قوي يتعلق بأرباح شركة أو عقد ضخم يعيد للسوق نشاطها، وكان مؤشر السوق السعري سجل ارتفاعا باهتا امس بمقدار 17.8 نقطة وأقفل عند 12.880 الف نقطة، بينما تراجع الموشر الوزني 0.12 نقطة واقفل عند 738.52 نقطة.

    وبلغت قيمة التداول 82.8 مليون دينار.