لا تهتم بصغائر الأمور فكل الأمور صغائر

ياقوت

عضو نشط
التسجيل
18 فبراير 2006
المشاركات
1,726
الإقامة
kuwait
94

دائما اسأل نفسك ماهي الأمور الهامة حقا؟





انه من السهل ان يحار الانسان ويرتبك وسط الزحام والمسئوليات واهداف الحياة وعندما يتعب الانسان يميل الى نسيان او تأجيل اهم الامور التي احبها ولقد وجدت انه من المفيد في هذا الصدد ان اسأل نفسي دوما ماهي الامور الهامة حقا؟

انني اقضي بضع ثوان اسأل نفسي كل صباح هذا السؤال كجزء من النظام اليومي لي فإنني عندما اذكر نفسي بالامور الهامة فهذا يساعدني على القيام بأولوياتي وذلك يذكرني ايضا انني رغم تعدد مسئولياتي حر في ان اختار اهم الاشياء في حياتي وان اوجه اليها معظم طاقتي فقد اتفرغ لزوجتي واطفالي او اتفرغ للكتابة او ممارسة التأمل الداخلي .. الخ.

وبصرف النظر عن انني ابدو كما لو كنت ابسط الامور الا انني وجدت هذه الطريقة مفيدة جدا لكي اكون على الحياد وعندما اقضي عدة دقائق اذكر نفسي بالامور الهامة فإنني اجد نفسي اكثر تركيزا على لحظتي الحالية وبسرعة ادرك انني لا يهمني كثيرا ان اكون محقا على طول الخط وعلى العكس من ذلك فعندما انسى ان اذكر نفسي بما هو مهم حقا فإني وبسرعة انسى اولوياتي وانشغل مرة اخرى في شؤوني الخاصة اغلق الباب واعمل لوقت متأخر وافقد صبري وانسى التمرين وافعل اشياء اخرى لا تتفق مع اهدافي في الحياة.

انك اذا اعتدت على ان تقضي دقيقة تراجع فيها نفسك وتسأل ما هي الامور الهامة فإنك ستجد ان بعضا من اختياراتك تتنافى مع اهدافك في الحياة وهذه الطريقة تساعدك على توفيق سلوكياتك مع اهدافك وتحثك على اتخاذ المزيد من القرارات الواعية الصحيحة.





يتبع

:)
 

ياقوت

عضو نشط
التسجيل
18 فبراير 2006
المشاركات
1,726
الإقامة
kuwait
95

ثق بحدسك





كم مرة قلت لنفسك فيها اني كنت اعرف ان هذا سيحدث؟ كم مرة عرفت بالحدس شيئا ما ولكنك فكرت فيه بدون اعتباره حدسا؟
ان ثقتك في حدسك يعني استماعك وتصديقك لصوتك الداخلي الذي يعرف ما انت في حاجة لفعله وما التصرفات التي يجب عليك اتخاذها او ماهي التغيرات التي ستجري على حياتك وكثيرون منا لا يستمعون لحدسهم خوفا من اننا لا نستطيع ان نعرف شيئا بدون تمحيصه او خوفا من ان تكون الاجابات المنطقية واضحة جدا ونقول لأنفسنا لا يمكن ان يكون هذا صحيحا او لا يمكن ان نفعل هذا وبمجرد ان نسمح لعقلنا ان يقتحم الموقف فإننا نفكر في انفسنا بعيدا عن عقولنا ثم نطالب بحدود تفكيرنا فتصبح هذه الحدود هي اخر حدود تفكيرنا.

اذا كنت تستطيع ان تتغلب على مخاوفك من ان يعطيك حدسك اجابة غير صحيحة واذا استطعت ان تتعلم كيف تثق في حدسك فإن حياتك سوف تصبح مغامرة خيالية .. ان تصديقك لحدسك كإزالة الحواجز بينك وبين المتعة والحكمة انها الطريق لتفتح عينيك وقلبك لأعظم مصادر الحكمة لديك.

اذا لم تكن معتادا على تصديق حدسك ابدأ بتخصيص وقت قصير لتصفي عقلك وتستمع .. تجاهل اي افكار معتادة تدخل عقلك وانتبه فقط الى الافكار الهادئة التي تطفو على السطح اذا وجدت هذه الافكار الجيدة الغريبة تظهر في عقلك سجلها ثم اتخذ اجراء فمثلا اذا اردت ان تكتب رسالة او تتصل هاتفيا بشخص تحبه قم بهذا ولا تتردد فإذا قال لك حدسك ان تتحمل او تؤجل ذلك فحاول ان تجعل هذا يحدث بسرعة واذا تذكرت عادة تحتاج لاهتمام منك فوجه اليها اهتمامك وستجد انه عندما يعطيك حدسك رسائل وترد انت بتصرف منك فسوف تفوز دائما بخبرة ايجابية مفيدة .. ابدأ الان بالثقة في حدسك وسوف ترى عالما مختلفا في حياتك.





يتبع

:)
 

ياقوت

عضو نشط
التسجيل
18 فبراير 2006
المشاركات
1,726
الإقامة
kuwait

96

كن مستقبلا للوضع الكائن فعلا





ان تقبل الوضع الكائن فعلا بدلا من الاصرار على ان يكون للحياة شكل اخر يعتبر من المبادئ الاساسية لعديد من الفلسفات وهذه الفكرة مهمة جدا لأن معظم صراعاتنا الداخلية تنتج من رغباتنا في التحكم في الحياة او الاصرار على ان تكون مختلفة عما هي عليه فعلا ولكن الحياة لا تكون دائما بالشكل الذي نريده نحن ولكنها دائما كما نراها فعلا وكلما استسلمنا لحقيقة اللحظة الراهنة ورضينا بها كلما نعمنا براحة البال.

وعندما تطرأ علينا افكار لشكل الحياة التي نريدها فإن هذه الافكار تتعارض مع فرص استمتاعنا او تعلمنا من اللحظة التي نعيشها وهذا يمنعنا من احترام الموقف الذي نمر به والذي قد يكون فرصة لنا لبدء صحوة قوية.

وبدلا من الاستياء من شكوى طفلك او من عدم استحسان زوجتك حاول ان تفتح قلبك وتتقبل الموقف كما هو لا تستاء من انهم لا يتصرفون بالطريقة التي تريدهم انت ان يتصرفوا بها او لو ان هناك مشروعا كنت تعمل فيه وتم رفضه فلا تشعر بالانهزام ولكن حاول ان تقول لنفسك آه مرفوض المرة القادمة سوف انال الاستحسان ثم خذ نفسا عميقا وتقبل الامر بصدر رحب وبهذه الطريقة فأنت تفتح قلبك ليس لأنك تدعي استمتاعك بالشكوى او عدم الاستحسان او الفشل ولكن لتغير هذه الامور لصالحك ولتجعل الامور تسير على ما يرام بالرغم من ان الحياة لا تسير كما انت تخطط لها .. واذا تعلمت ان تفتح قلبك في وسط المشكلات اليومية فسوف تجد ان الاشياء التي طالما سببت لك الضيق لن تصبح ذات اهمية كبيرة وسوف تتعمق نظرتك للاشياء وعندما تتفاعل مع المشكلات التي تواجهك فإن الحياة ستصبح صراعا مثل لعبة تنس الطاولة انت فيها بمثابة الكرة التي يتقاذفها اللاعبون ولكنك عندما تستسلم للحظة التي تعيشها وتتقبل ما يجري هنا فسوف ينتابك شعور الراحة الداخلية .. جرب هذه الطريقة مع بعض من التحديات البسيطة التي تواجهك وبالتدريج سوف تستطيع ان تطبق نفس هذا الكلام مع امور اكبر .. حقا انها طريقة فعالة للحياة.





يتبع

:)
 

ياقوت

عضو نشط
التسجيل
18 فبراير 2006
المشاركات
1,726
الإقامة
kuwait
97

اهتم بشؤونك فقط





من الصعب جدا ان تخلق جوا من السكينة والهدوء عندما تتعامل مع ميولك الذهنية وامورك ومشكلاتك الحياتية وعاداتك وعوائق وصعوبات الحياة ولكنك عندما تشعر انك مجبر على التعامل مع مشكلات الاخرين هنا يكون هدفك في ان تنعم بالسلام مستحيلا تماما.

كم مرة تجد نفسك تقول انك ما كنت تفعل هذا لو كنت مكانها او انك لا تصدق انه فعل هذا او فيما هو يفكر؟ كم مرة اصابك الاحباط والضيق او انشغلت بأشياء ليس فقط يصعب عليك بذل المساعدة فيها بل انها ليست من اختصاصك تماما.

ليست هذه وصفة لكي تتجنب مساعدة الناس ولكنها محاولة لتعريفك بالوقت الذي عليك ان تساعد به شخصا ومتى يتوجب عليك ان تتركه وشأنه .. لقد اعتدت ان اكون من هؤلاء الذين يقفزون ويحاولون حل اية مشكلة دون ان يطلب احد مني ذلك ولكن جهودي لم تكن تفشل فقط بل لم أنل تقدير اي احد واحيانا كنت اتعرض للإهانة ومنذ ان تخلصت من عادة التدخل في اي شئ اصبحت حياتي اسهل والان لأنني لا اتدخل عندما لا يطلب مني ذلك فإني اكون على استعداد للعون عندما يطلب مني او عندما يحتاج الي شخص اخر.

ان الاهتمام بشؤونك الخاصة يعني تجنب الاغراء ومحاولة حل مشكلات الاخرين دون طلب منهم ويشمل ايضا عدم التنصت على الاخرين وعدم نشر الاشاعات او التحدث عن الناس من خلف ظهورهم او تحليل او محاولة تصوير شخصيات الاخرين .. ان الاسباب الرئيسية التي تجعل معظمنا يركزون على نقائض اومشكلات الاخرين هو اننا لا نحب ان ننظر الى نقائضنا او مشكلاتنا فعندما تجد نفسك مندمجا فيما لا تريد ان تندمج فيه فقط قدم لنفسك التهنئة لتواضعك وحكمتك واخلع نفسك من هذا وبهذا سوف تحرر كمّا هائلا من الطاقة وتوفره للتركيز على ماله صلة حقيقة بك او ما تحتاجه فعلا.





يتبع

:)
 

ياقوت

عضو نشط
التسجيل
18 فبراير 2006
المشاركات
1,726
الإقامة
kuwait
98

ابحث عن الامور الخارقة وسط الامور العادية





لقد سمعت قصة عن عاملين التقى بهما صحفي سأل الصحفي اولهما ماذا تفعل؟ فكانت اجابته انه يشكو من انه عامل بناء يقضي يومه ويضيع وقته واضعا طوبة فوق اخرى وسأل الصحفي ثانيهما نفس السؤال ولكن اجابته كانت مختلفة تماما فقال انني من اسعد الناس حظا انني سأصبح جزءا من تحف بناء جميلة انني اساعد في تحويل قطع الطوب الى تحف رائعة .. لقد كان كلاهما على حق والحقيقة هي اننا نرى في الحياة ما نريد ان نراه فإذا بحثت عن الدمامة فسوف تجد الكثير منها واذا كنت تريد ان تجد الخطأ في الاخرين او في مهنتك او في العالم بشكل عام فسوف تجده بالتاكيد ولكن العكس صحيح ايضا فإذا بحثت عن الامور الخارقة بين الامور الطبيعية فسوف تستطيع ان تدرب نفسك على ذلك فهذا البنّاء يرى المباني من خلال قطع الطوب والسؤال هنا هل تستطيع انت ان تفعل ذلك؟ هل تستطيع ان ترى التزامن غير الطبيعي الموجود في عالمنا؟ الكمال في حركة الكون او جمال الطبيعة او معجزة الحياة البشرية؟ بالنسبة لي انها مسألة نية وقصد فالحياة ثمينة وخارقة ضع نيتك في هذه الحقيقة وسوف تأخذ الاشياء الصغيرة لديك معنى جديدا.





يتبع

:)
 

ياقوت

عضو نشط
التسجيل
18 فبراير 2006
المشاركات
1,726
الإقامة
kuwait
99

اعمل جدولا زمنيا لاعمالك الخاصة





يوجد مبدأ عام في مجال التخطيط المالي يقول من الضروري ان تدفع لنفسك قبل ان تدفع الفواتير الاخرى اي من الضروري ان تعتبر نفسك دائنا ومبرر هذه الحكمة هو انك اذا ادخرت النقود الي ان تدفع لاخر فلن يتبقى شئ لك في النهاية والنتيجة انك سوف تؤجل خطة مدخراتك الى ان تجد نفسك عاجزا عن فعل شئ ولكن ومن العجيب انك اذا دفعت لنفسك اولا فبطريقة او بأخرى سوف تجد ان هناك مالا كافيا لكي تدفع للاخرين ايضا.

وهذا المبدأ تحتاج لتطبيقه في برنامجك في تمريناتك الخاصة فاذا انتظرت حتى تنتهي كل مهامك ومسئولياتك قبل ان تبدأ في تمريناتك فإنك لن تتمرن ابدا وهذا مؤكد.

ولقد وجدت ان تحديد وقت محدد كل يوم كميعاد ثابت هو الطريقة الوحيدة لكي تضمن ان تجد بعض الوقت لتمريناتك ربما تعتاد الاستيقاظ مبكرا وتحدد ساعة واحدة تحصصها للقراءة والصلاة والتأمل واليوجا او اي تمرينات اخرى تريدها .. اما كيف تستخدم الوقت فهذا امر متروك لك الشئ المهم ان تضع جدولا وان تواظب عليه.

كان عندي مريضة في العيادة كانت قد استأجرت جليسة اطفال لكي تتأكد انها سيكون لديها وقت لكي تقوم بكل الاشياء التي تشعر انها بحاجة اليها والان وبعد مرور اكثر من عام فقد اثمرت جهودها كثيرا فهي الان سعيدة بشكل لم تكن عليه من قبل وقد اخبرتني انها الان لديها وقت ولم تكن تتخيل ان استئجار جليسة اطفال يضمن لها توفيره والان وبعد ان مارست هذه التمارين فهي لا تتخيل انها يمكن الا تؤديها فإذا عزمت فإنك ستجد الوقت الذي تريده.





يتبع

:)
 

q8_chamber

عضو مميز
التسجيل
24 سبتمبر 2005
المشاركات
7,553
الإقامة
الكويت
ما شاء الله :)

هااااااانت يا ياقوت هااااااااااااااااانت :)


الله يعطيج العافية :)
 

ياقوت

عضو نشط
التسجيل
18 فبراير 2006
المشاركات
1,726
الإقامة
kuwait
100

اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا
واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا





متى ستموت؟ خلال خميسن سنة عشرين عشرة ام خمس سنوات ام اليوم؟ عندما سألت هذا السؤال اخر مرة لم يجبني احد وانا دوما اتساءل عندما استمع الى الاخبار هل الشخص الذي مات في الحادثة في طريقه الى منزله من عمله تذكر ان يخبر افراد اسرته كم هو يحبهم؟ هل عاش حياة سعيدة؟ هل هو احب جيدا؟ ربما يكون الشئ المؤكد الوحيد هو انه لا يزال في جعبته اشياء لم يفعلها بعد.

والحقيقة هي انه لا احد منا لديه فكرة عن المدة التي سيعيشها وللاسف فنحن نتصرف كما لو كنا سنحيا للابد فنحن نؤجل الاشياء التي نعلم اننا نحتاجها مثل اخبار الناس اننا نحبهم او قضاء بعض الوقت منفردين وزيارة الاصدقاء والتنزه والجري في ماراثون وكتابة خطاب ودي والذهاب الي الصيد مع ابنائنا والتأمل الروحي ونكون مستمعين جيدين لغيرنا .. الخ ونأتي بمبررات مزخرفة ومعقدة نبرر بها تصرفاتنا ونقضي معظم اوقاتنا وطاقتنا في اشياء ليست مهمة على الاطلاق .. اننا نطلب حدودنا وهذه تصبح حدودنا الفعلية.

لقد شعرت انه من الملائم ان اختم هذا الكتاب باقتراح لك وهو ان تعيش كل يوم كما لو كان اخر يوم في حياتك .. انني حين اقترح هذا الاقتراح لأعطيك وصفة ليس لكي تصبح مهملا او لكي تترك مسئولياتك ولكن لأذكرك بالقيمة العظيمة لهذه الحياة لقد قال لي احد اصدقائي ذات مرة ان الحياة اهم كثيرا من ان تأخذها دائما بجدية زائدة عن الحد وبعد عشر سنوات ادركت انه كان محقا .. آمل ان يكون هذا الكتاب عونا لك دائما من فضلك لا تنس المبدأ الاساسي لكل المبادئ الواردة في هذا الكتاب وهو لا تعرق ولو قطرة واحدة وسوف انهي هذا الكتاب بقولي بكل اخلاص
اتمنى ان تكون بخير :)





تمت

:)
 

ياقوت

عضو نشط
التسجيل
18 فبراير 2006
المشاركات
1,726
الإقامة
kuwait
الله يعافيك اخوي شامبر :)
وشكرا لكل من تابع نقلي لهذا الكتاب القيم .. الله يعطيكم العافيه جميعا :) وان شاء الله يارب اكون فدتكم ولو قليلا ولم يذهب تعبي سدى
اكيد احنا ما نقدر نسوي كل النقاط اللي ذكرها الكتاب بس وجود جم صفة فينا شي جميل جدا لنا ولمن حولنا


بارك الله فيكم جميعا


:)
 

بو راس يابس

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2006
المشاركات
1,661
الإقامة
كيفان
مبروووووووووووووووووووووووووك


الصراااااااااحة كنت استمتع بشدة وانا اقرأ الكتاب معاج حلقة بحلقة ولم أعلق أي تعليق طوال الفترة لأني كنت منتظر أن ينتهي الكتاب حتى أقيمه ( من وجهة نظري ) الصراحة كتاب قيم جدا ويستحق القراءة أكثر من مرة :)
 

q8_chamber

عضو مميز
التسجيل
24 سبتمبر 2005
المشاركات
7,553
الإقامة
الكويت
الله يعافيك اخوي شامبر :)
وشكرا لكل من تابع نقلي لهذا الكتاب القيم .. الله يعطيكم العافيه جميعا :) وان شاء الله يارب اكون فدتكم ولو قليلا ولم يذهب تعبي سدى
اكيد احنا ما نقدر نسوي كل النقاط اللي ذكرها الكتاب بس وجود جم صفة فينا شي جميل جدا لنا ولمن حولنا


بارك الله فيكم جميعا


:)



الف مبروك أختي ياقوت على الانتهاء من الكتاب :)

و

كثر الله من امثالج الطيبة :)



بأنتظار موضوع جديد :) :D
 

Edary

عضو نشط
التسجيل
9 أكتوبر 2005
المشاركات
711
الإقامة
-=(( q8 ))=-
بارك الله لك ومنك

وننتظر جديدك​
 

ياقوت

عضو نشط
التسجيل
18 فبراير 2006
المشاركات
1,726
الإقامة
kuwait
بوراس يابس :) شكرا على المتابعة وفعلا هذا الكتاب قيم جدا واستمتعت وانا اقراه واستمتعت اكثر وانا انقله لكم
انا كنت حابة انقل لكم سلسلة الكاتب بس بصراحة قريت كتاب لاتهتم بصغائر الامور في العلاقات الزوجية اهوا جيد نوعا ما بس حسيته ممل في اشياء ومكرر اشياء ثانيه .. الكتاب اللي نقلته لكم اشمل وامتع في القراءة :) ويشمل العلاقات كلها سواء في الزواج او العمل او الحياة :) وبالفعل لو ندقق في النقاط اللي ذكرها كلها مذكورة عندنا في القران الكريم سبحان الله ربنا وضحلنا كل شي وفهمنا كل شي بس التقصير منا احنا للاسف








شامبر :) الله يبارك فيك ان شاء الله واشكرك على المتابعة
وان شاء الله ادورلكم موضوع جميل مثل هذا واكتبه لكم لاني ماحب انقل احب موضوعي من ابتكاري :)
وان شاء الله تعجبكم مواضيعي وما تملون من طولها :) وكثرة الكلام فيها :)
واشكرك على الكلام الجميل اللي ذكرته في حقي :) ربي يعز شانكم جميعا ويوفقكم :)








اداري :) شكرا جزيلا وبارك الله فيك ايضا على الحكم اللي تمتعنا فيها دائما وعلى فكرة انا من متابعينها صج اني تحلطمت على الحكم اللي كنت تكتبها عنا :) بس هذا ان دل فيدل على اني من المتابعين ولو اني كنت اتحلطم :) الله يعطيك العافيه

 

Edary

عضو نشط
التسجيل
9 أكتوبر 2005
المشاركات
711
الإقامة
-=(( q8 ))=-


اداري :) شكرا جزيلا وبارك الله فيك ايضا على الحكم اللي تمتعنا فيها دائما وعلى فكرة انا من متابعينها صج اني تحلطمت على الحكم اللي كنت تكتبها عنا :) بس هذا ان دل فيدل على اني من المتابعين ولو اني كنت اتحلطم :) الله يعطيك العافيه


النساء تستحيل الحياة معهن وتستحيل دونهن

(( مثل يوناني ))
:rolleyes: :D ;)
 
أعلى