جدولة الديون وإسقاط الفوائد هدية عيد الأضحى للمواطنين

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة (واحد من الناس), بتاريخ ‏17 نوفمبر 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. (واحد من الناس)

    (واحد من الناس) عضو جديد

    التسجيل:
    ‏13 ابريل 2006
    المشاركات:
    1,138
    عدد الإعجابات:
    0
    مصادر موثوقة لـ "السياسة": الحكومة تتجه إلى اقرار القانون في جلسة 4 ديسمبر

    جدولة الديون وإسقاط الفوائد هدية عيد الأضحى للمواطنين



    كتب - سالم الواوان وهادي العجمي:
    كشفت مصادر موثوقة ل¯ »السياسة« عن استعداد الحكومة للتعامل مع ما يطرحه النواب في شأن شراء مديونيات المواطنين واسقاط الفوائد, من خلال الوصول الى حل وسط يقبله النواب وبكلفة توافق عليها الحكومة, متوقعة الاتفاق على هذا الموضوع في جلسة الرابع من ديسمبر المقبل التي ستعقد لبحث المديونيات, ليكون ذلك هدية عيد الاضحى للمواطنين.
    يأتي ذلك في ظل تزايد اعداد النواب المطالبين باسقاط الفوائد وانحسار مساحة المعارضة لتقتصر فقط على نواب كتلة العمل الوطني التي لن تستطيع الحكومة الاعتماد عليها وحدها للوقوف في وجه هذه المطالب ورفضها, كما ان اعضاء الكتلة بدورهم سيجدون انفسهم في مأزق حين يتبين لهم انهم الوحيدون الذين يقفون في وجه مطلب يكتسب كل يوم تأييدا برلمانيا وشعبيا كبيرا, وهو ما قد يؤثر في وضعيتهم الانتخابية, حتى لو كانت لديهم مبررات معقولة لما يدعون اليه.
    في السياق ذاته طالب النائب عبدالله راعي الفحماء سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد بتبني مقترح شراء مديونيات المواطنين واعادة جدولتها من دون احتساب فوائد عليها, وذلك من خلال الاقتراح بقانون الذي قدم لمجلس الامة وتناقشه اللجنة التشريعية غدا الاحد.
    واكد راعي الفحماء في تصريح له امس ان المقترح لا يتعارض مع الدستور, بل انه وضع على اساس دستوري بالتعاون مع خبراء دستوريين ومديرين اقليميين لعدد من البنوك المحلية, مشيرا كذلك الى انه استند الى المادة نفسها في القانون الذي اعفى المواطنين من سداد قروضهم وجميع ديونهم بعد الغزو الغاشم على دولة الكويت.
    اضاف ان »على سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد ان يكون حازما في الامر, وان يدخل الفرحة الى قلوب مواطنيه, عبر تبني المقترح والاستعجال به واقراره في جلسة الرابع من ديسمبر المقبل, خصوصا ان هذا الاقتراح يعد مطلبا شعبيا وانسانيا من الدرجة الاولى« محذرا من ان رفض الحكومة المقترح المعروض سيمثل »بداية تأزيم للعلاقة بين السلطتين, ونهاية لكل الجهود التي تبذل من اجل التعاون«.
    راعي الفحماء ابدى استغرابه ايضا من الحكومة التي وصفها بأنها »تبتسم حين ترى المواطن متعسرا يغرق في الديون ولا يستطيع حتى شراء حاجياته اليومية« داعيا جميع النواب على اختلاف تكتلاتهم الى الوقوف بجانب اقتراح جدولة الديون.
    من جهته ابدى النائب صالح عاشور تفاؤله بدعم واقرار قانون اعادة جدولة المديونيات واسقاط الفوائد مرجحا في تصريح الى »السياسة« تزايد اعداد النواب المؤيدين للقانون بشكل تدريجي, بما يكفي لاصداره في جلسة الرابع من ديسمبر.
    بدوره اكد عضو كتلة العمل الشعبي النائب محمد الخليفة ان الكتلة تؤيد جدولة المديونيات واسقاط الفوائد عن المواطنين, مشيرا الى ان هذا الموقف الذي ستتخذه »الشعبي« في الجلسة الخاصة الشهر المقبل.


    جريدة السياسة
     
  2. ميكانيكي

    ميكانيكي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏4 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    18,644
    عدد الإعجابات:
    94
    مكان الإقامة:
    الكويت
    جنه ناوينه :)
     
  3. ((بن حسين))

    ((بن حسين)) عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 ابريل 2007
    المشاركات:
    1,399
    عدد الإعجابات:
    0
    هذه دعوة للظلم لفئة من الناس والاتكالية لفئة من الناس

    الله المستعان
     
  4. ابوفيصل77

    ابوفيصل77 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 ابريل 2007
    المشاركات:
    680
    عدد الإعجابات:
    3
    خير ان شاءالله توافق الحكومه!!

    يايبه الحكومه ابتلشت بسالفة الكوادر ماهي يم القروض

    الكل يبي فلوس

    خلصو من الدكاتره وطلعو الطيران المدني والمعلمين وتو الناس باجر كل قطاعات الدوله تطالب بكوادر والا يسوون اضراب !!
     
  5. أبو فلسين

    أبو فلسين عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 مارس 2007
    المشاركات:
    4,129
    عدد الإعجابات:
    555
    المهم خير هالديره يبقى لها :)
     
  6. السور

    السور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    6,980
    عدد الإعجابات:
    5,234
    شى مقابل شى

    وشى يغطى شى

    وشى لزوم الشى اعلاه!!
     
  7. nawaf52

    nawaf52 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 ابريل 2005
    المشاركات:
    237
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    شنو السالفة ؟

    السالفة الحكومة ماتعطي شي للمواطن لوجه الله وبالذات الفلوس وهذا المقترح راح يوافقون عليه قصة بقصة يعني أجدول ديون المواطنين وتوافقون على إسقاط ديون العراق يعني 7 مليار مقابل 1.5 مليار بردهم الكويتي للحكومه بقرض حسن ودمتم .




    تذكروا كلامي بعد التصويت
     
  8. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,317
    عدد الإعجابات:
    42
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    يستاهلون اهل الكويت
    سواء بزيادة الكوادر لكل موظفين الدوله
    او اسقاط القروض
    مو احسن ماتروح الفلوس شمال ولا مني مناك
     
  9. السور

    السور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    6,980
    عدد الإعجابات:
    5,234
    هذا شى مقابل شى,,,,,, بقى ثنتين !!
     
  10. NBK

    NBK عضو نشط

    التسجيل:
    ‏29 مارس 2006
    المشاركات:
    5,317
    عدد الإعجابات:
    42
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    الأولى

    الديون ليست مشكلة عالقة.. ويمكن بحثها مستقبلا في الوقت المناسب
    الرئيس طالباني أكد ما نشرته الوطن : 60 مليونا منحة كويتية للعراق
    ما نشرته «الوطن» عن هبة كويتية للعراق أكده الرئيس العراقي جلال طالباني أمس: «نعم.. تقدمت الكويت مشكورة بـ 60 مليون دولار، ووقع وزير المالية العراقي باقر الزبيدي اتفاقية في هذا الشأن»، في وقت ذكر أن «الكويت جاهزة لتسمية سفيرها في بغداد وهناك اتفاق على لقاء لهذا الشأن يجمع وزيري خارجية البلدين».
    وقال الرئيس طالباني في حديث إلى وكالة الانباء الكويتية «كونا» وتلفزيون الكويت امس: «مسألة الديون الكويتية على العراق ليست آنية وعاجلة وملحة.. ومحادثاتي في الكويت لم تركز على هذه المسألة التي يمكن بحثها مستقبلا وفي الوقت المناسب ضمن العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين».
    وزاد: «دعوني أقول لكم أن مسألة الديون ليست مشكلة عالقة وكبيرة، ونحن لم نهتم كثيرا ببحثها خلال محادثاتنا الحالية، بخلاف ما نشر وتردد إنما مررنا عليها مرور الكرام».
    وأضاف الرئيس طالباني: «نحن نثق بأن الكويتيين يحرصون على العراق ويريدون مساعدته، وتفضلوا علينا بمنحة مالية، وهم في الوقت نفسه من الموافقين على قرارات نادي باريس ذات الصلة».
    من جهة أخرى، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح أن «الديون الكويتية على العراق التزام بين الدول وتعالج بطريقة ثنائية».
    وزاد: «من حق العراق طلب مساعدات اقتصادية بتخفيض الديون المترتبة عليه، لكننا ذكرنا للأخوة في العراق أن الديون التزامات».
    وأكد الشيخ محمد الصباح أن «نسبة التعويضات من قرارات الأمم المتحدة ولم نناقشها إطلاقا».

    تاريخ النشر: السبت 17/11/2007
     
  11. مضارب شجاع

    مضارب شجاع عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 مايو 2007
    المشاركات:
    4,707
    عدد الإعجابات:
    1
    مشكلة بعض الكويتيين يحسدون الفقراء الكويتيين حتى فى اسقاط الفوائد عليهم يطلع لنا جم واحد ويقول حرام تسقطون الفوائد عليهم .... ولكن عندما توزع الحكومه الملايين على الفلسطنييين واللبنانيين والمصريين والافارقه !!!!! يقول عليهم بالعافيه !!!!
    بسكم حسد وبسكم حقد على شعب الكويت ياااااااااااااااا تجار الكويت
     
  12. unknown

    unknown عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    1,794
    عدد الإعجابات:
    0
    اسقاط القروض بهالفتره وبوجود نظام دستوري متمثل بمجلس الامه .. اقرب ما يكون بعشم ابليس بالجنه ... ببساطه وبدون تعقيد او اطاله ... استحاله الحكومه تعطي مطلب شعبي بهذا الحجم لمجلس الامه ... انصحكم انسوا هسالفه ابرك لكم:rolleyes:
     
  13. سايق الخير74

    سايق الخير74 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,667
    عدد الإعجابات:
    2
    اذا كان هناك مواطن لم يأخذ قرض مع أن معاشه قوي ومحتاج لسيوله والسبب انه يخاف الله فالقروض البنكيه حرام بالإجماع وبالمقابل هناك مواطن آخر أخذ القرض مع علمه بحرمته وبغض النظر عن حاجته للقرض سواء شيء مهم كشراء بيت أو ثانوي كسياره أو سفر أو للتجاره وتأتي بعد ذلك الحكومه وتعاقب من خاف الله واتبع رضوانه تعالى وتكافيء من عصا الله!! فهل الظلم هو اسقاط القروض أو فوائدها أم عدم إسقاطها؟ أرجو تغيير عنوان الخبر كالتالي( هدية لبعض المواطنين الذين عصوا الله وأذنوا بحرب من الله ورسوله وعقاب لمن خافوه واتبعوا رضوانه) بسم الله الرحمن الرحيم( يا أيها الذين آمنوا ذروا مابقي من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله) صدق الله العظيم....ملاحظه: انا مديون بقيمة 8000 دينار لبيت التمويل(مرابحه وليست قرض) وياليت الاعضاء اللي يدعون لإسقاط القروض وهالشي ماراح يفيد الكل أنهم يقترحون مشاريع تنفع الجميع بلا استثناء ويبتعدون عن الأفكار الشعبيه وذات المصالح الإنتخابيه لأنه القروض اذا طاحت بيرجعون الناس ويقترضون مره ثانيه.
     
  14. Fazler

    Fazler عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 فبراير 2006
    المشاركات:
    162
    عدد الإعجابات:
    0
    كلامك حلو والله
     
  15. bo salem

    bo salem عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 مايو 2007
    المشاركات:
    326
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يهدينا معاك يا اخي .
    بأعطيك مثال:
    1- متقاعد كان راتبه 900-1000 دينار، اخر التسعينات او اول الالفينات تقاعد وصار معاشه بعد ما باع شوي منه 500-600 دينار مرمم بيته من قبل وماخذ من التسليف قرض الترميم يبي يشتري سيارة على قده وخلنا نقول كامري القسط الشهري 70-100 دينار وراضي من الي يبقى من معاشه ، وعنده خدامه وحده بالبيت ومعاشها 40-50ويمكن عنده سايق معاشه 50-70 ، وخلنا نقول ان الماجله بالشهر 100-150 من الجمعية .
    (ما نبي نزيد اشياء اخرى احنا نبي نتصور ان ماعنده عيال ولا شي ثاني)
    وفي يوم من الايام طق مطر او ياه هوى من الي يصير كل سنة الله الكافي وخر بيته او الملحق انهدم او اي شي مثل هالحال شنو تبيه يسوي يروح يلبس نقاب ويطر عشان يسنع بيته ولا ايمع من معاشه اليى ما يبقى منه شي جم سنه عشان يسنع بيته .
    اكيد بياخذله 7000-10000 من التمويل او اي مكان يسمحله والقسط 150-200
    بالله عليك يعني هالشخص المتقاعد الي على سواعده قامت الديرة سواء كان بوزارة الكهرباء او البترول الي نعيش منه او عسكري قضى عمره على راحت الديره وراحتك او او او او او او . ولا تنسى ان هالريايل الي نفتخر فيهم هم الي شالوا الديرة بعد ما الكل راهن على ان الكويت ماراح يمشي حالها من بعد الفلسطينيين بعد الغزو تبيه يتمرمط بالدنيا وخاصة ان فيه فرصة على تسهيل حالته المادية بعض الشيء .

    2- مثال ثاني شاب عمره 25-30 سنه معاشه 600-800 متزوج ساكن باجار 200-350 عنده سيارة القسط70-100 وعنده خدامه 40-50 وعنده ياهل واحد مصاريفه 50-100 حب يدخل مشروع او يدخل البورصة وينقرد مثل حالنا حبا بان يعدل من وضعه المادي (كل شاب وله طموح ومحد يلومه) بس الظروف مشت ضده وخسر وكان مشروعه بقرض من التمويل او احد البنوك المتوفره في البلدوالقسط150-250
    وجاءت فرصة لتعديل حالته المادية بعض الشيء .

    انا اتمنى انك تنظر للموضوع من عدة نواحي وخاصة ان الشغلة ماراح تكون بلوشي راح تكون جدوله للمواطنين .
    وصدقني تمنى الشيء لغيرك وراح يجيك الرزق.
    ومافيها لو يكون هناك قانون بان اما تكون الجدولة للمطلوب وزيادة للغير مطلوب 100-150 دينار.

    وصدقني ان المقارنة كما يقول بعض الناس بان شخص شاري سيارة ب20000 شكو يطيحون عنه الفوائد او القرض، صدقني هالسالفة بتهون اذا حسيت بالمتقاعد الي شال الديرة على اكتافه ومحتاج ان الديرة تشيله الحين.
     
  16. سايق الخير74

    سايق الخير74 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    1,667
    عدد الإعجابات:
    2
    لك مني كل احترام وتقدير أخوي بوسالم....يقول الله تعالى(ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب) صدق الله العظيم...وهل في تقديرنا لأهلنا المتقاعدين والمحتاجين أن ندعوهم للإقتراض الربوي؟ في شركات اسلاميه تعمل بنظام المرابحه أو يتسلف من أحد من اهله أو ربعه ويقدر ينظم حياته على قد فلوسه ووعنده أكثر من حل بدال الحرام ومستحيل أن يكون في درب الحرام رزق وفرج من الله(للمثل اللي ضربته بيقترض عشان البورصه) وليش نقفز فوق كل الحلول ونذهب الى الاقتراض؟ وبالنسبه لمصاريف الأجار والخدم والسياره فهذه سنة الحياة يابوسالم أهلنا ربونا وصرفوا علينا على قدهم والحين الدور علينا نصرف ونكافح و ماعتقد إن المصاريف صارت مشكله الحين فطالما أن في حياة يعني في مصاريف واتمنى من اعضاء المجلس اذا بيخدمون الشعب يطرحون قضايا مهمه تنفع الكل(الصحه الرواتب غلاء المعيشه التعليم وغيرهم) عشان مع مرور السنين احنه وعيالنا من عقبنا يدعولهم على اللي سووه أحسن من السعي ورى مصالح انتخابيه واللعب على عواطف الشعب عشان حتى اذا الحكومه ماطيحت القروض بقولون الاعضاء للناخبين ياجماعه إنتخبونا مره ثانيه عشان تستمر محاولاتنا لاسقاط القروض(يعني استكمال الجزء الثاني من فليم القروض) وصارت القروض وعواطف الشعب أسهل طريق للوصول للمجلس وشلون نساوي مواطن محتاج لفلوس وماخذه قرض وحتى راتبه مايسمح ياخذ مرابحه مع واحد خذا قرض وشرى موتر يلحق بنات خلق الله وسافر بالباجي سفر معصيه وعقبها يطيح عنه القرض واللي احترم معاشه وخاف ربه ينظلم؟ أعتقد إن المشكله تحتاج حل أكثر عمقا من إسقاط القروض لأنها عقب ماتطيح بترجع نفس المشكله والناس بتقترض وعقب 10 سنين بطالبون الحكومه باسقاط القروض..المشكله تحتاج اجندات إصلاحيه على المدى البعيد وناس جاده بالإصلاح من الحكومه والمجلس والكف عن مسرحية القروض.
     
  17. albostan

    albostan عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 مايو 2007
    المشاركات:
    1,429
    عدد الإعجابات:
    224
    مكان الإقامة:
    الكويت
    سبق وأن طاحت كل القرض عن كل الكويتيين بعد الغزو وهذا حنا اليوم نطالب بإسقاط القروض أو إعادة جدوله فهل هذا حل مناسب للمعيشه أنا أرى شيء دائم أفضل من شيء منقطع وهو مراقبة الأسعار وأن تكون هناك زياده سنويه تسمى بدل تضخم وتحسب على زيادة الأسعار . لأن إلغاء الديون معناته زيادة الأسعار معناتها ما سوينا شيء بل للأسوأ . يجب المطالبه بتحسين المرافق الصحيه والتعليميه وإزدهار الإقتصاد . والمشكله كل الإزدهار في الإمارات وقطر والبحرين هي دراسه كويتيه والله عيب
     
  18. bo salem

    bo salem عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 مايو 2007
    المشاركات:
    326
    عدد الإعجابات:
    0
    1
    - انا لم احدد نوع الاقتراض في الامثلة.
    2- لا زلت تربط مصير المتقاعد والشاب الطامح بالمتسكع .
    3- لازلت تربط مصير المقترض للحاجة او للأرتقاء بالمقترض للرفاهية.
    4- لا زلت غير مقتنع بان في فرصة موجودة ل90% للمواطنين.
    5- الجميع متأكد بان المبلغ الذى سيتم استخدامه هو 3% من الفائض من الميزانية التي انا وانت والجميع نعرف الى اين ستذهب .
    6- لم تجيب على اقتراح بان ان كان هناك شخص لم يقترض فليتم تعويضه بزيادة في الراتب .
    7- بعد ان تقضي على الربا الموجود في القروض باسقاطها او جدولتها طالب النواب بأن يفرضوا قوانين على عملية الاقتراض بان تكون شرعية وسيكون لك اجر عند الله عظيم ان شاء الله .8- اذا كان للنواب غاية من اثارة القضية للانتخابات فصدقني بعد اسقاط او جدولة القروض ستذوب شمعة هؤلاء النواب .​
     
  19. bo salem

    bo salem عضو جديد

    التسجيل:
    ‏7 مايو 2007
    المشاركات:
    326
    عدد الإعجابات:
    0
    1
    - بعد الغزو كان اسقاط للديون والان جدولة للديون.
    2- بعد الغزو لم تفرض قوانين صارمة للاقتراض والمرابحة والان نطالب بقوانين صارمة للاقتراض والمرابحة.
    3- قبل الغزو وبعد الغزو لم يكن برميل النفط 98دولار والان سيفوق هذا السعر.
    4- بعد الغزو كان اهل الكويت محبين الخير لبعض والان لا اتوقع.
     
  20. خوش خبر

    خوش خبر عضو جديد

    التسجيل:
    ‏1 يناير 2006
    المشاركات:
    669
    عدد الإعجابات:
    0
    الفوائد

    نام مظلوم ولا تنام ظالم و وين الظلم لما تقول اسقاط فوائد القروض هذا ربا لما ياخذون من المواطن نفس قيمة القرض وليش زعلانين ما قالوا اسقاط القروض قالوا اسقاط الربا اى الفوائد واعادة جدولة القرض الاصلى للمواطن اعتقد عين العقل ويستاهلون .:):)
     
حالة الموضوع:
مغلق