اقتصادي امريكي يدعو دول الخليج لهجر الدولار

المتلقم72

موقوف
التسجيل
17 نوفمبر 2007
المشاركات
66
أكد أن الولايات المتحدة فقدت سيطرتها على الاقتصاد العالمي

اقتصادي أميركي يدعو الدول الخليجية إلى "هجر" الدولار




دبي- (cnn): حض خبير اقتصادي أميركي رفيع الدول الخليجية إلى فك ارتباط عملاتها بالدولار الأميركي, قائلاً إن الولايات المتحدة فقدت سيطرتها على الاقتصاد العالمي.
وقال المدير التنفيذي لشركة »تمبلتون أسيست مانجمنت« والمسؤول عن إدارة الأصول التابعة للشركة في الأسواق الناشئة, مارك موبيوس, إن التراجع الذي يشهده الاقتصاد الأميركي لن يهدد النمو العالمي, بعد ظهور مراكز قوى جديدة في العالم.
وحض موبيوس دول الخليج على فك ارتباط عملاتها بالدولار والاستعاضة عن ذلك بسلة من العملات, معتبراً أن ذلك يمثل »خياراً منطقياً« في ظل الوضع الحالي للدولار واتجاه دول الخليج نحو إصدار عملة موحدة.
وأبدى تفاؤله بمستقبل الدول النامية الاقتصادي, وقال إن حجم استثمارات شركته في هذه الدول بلغ 40 بليون دولار, بعدما كان حجم تلك الاستثمارات لا يتجاوز 100 مليون دولار قبل عقدين من الزمن, واصفاً المرحلة التي يمر بها البشر حالياً بأنها »أعظم مرحلة في التاريخ« لناحية حجم الثروات وتوزيعها.
وتناول موبيوس الأزمة الحالية التي تشهدها الأسواق الأميركية, فقلل من تأثيرها على الحركة الاقتصادية العالمية بسبب تراجع الدور المركزي الأميركي.
وأضاف المدير التنفيذي لتمبلتون أسيست مانجمنت, قائلاً: "معظمكم يسأل عما سيحصل بسبب التضخم في الصين والخليج وأزمة الرهن العقارية الأميركية, وأنا أقول إن الأمر الحاسم هو أن واشنطن لم تعد تتحكم باقتصاد العالم, فدول شرق آسيا مثلاً باتت تصدر نحو الصين بضائع تفوق بكثير ما تصدره إلى الولايات المتحدة".
وتابع موبيوس, الذي كان يتحدث على هامش فعاليات اليوم الأول من فعاليات »أسبوع مركز دبي المالي العالمي«, قائلاً: »ستشهد الأسواق بالطبع تصحيحات وخسائر, ولكن المهم هو أن هذا العالم سيكون من نصيب المتفائلين«.
وعن وضع العملات الخليجية التي تشهد أسعار صرفها تراجعاً واضحاً مع أزمة الدولار, حض موبيوس دول الخليج على اختيار سلة عملات للتخلص من تأثيرات تراجع العملة الأميركية, خاصة وأن دول الخليج تجبر على تعديل معدلات الفائدة بما يتوافق مع قرارات الاحتياطي الفيدرالي الأميركي مما يفاقم تضخمها.
وأوضح قائلاً: "لديكم (دول الخليج) وضعاً يخلق ضغطاً كبيراً على العملات بسبب الوضع في الولايات المتحدة, وأنا لست خبيراً نقدياً, لكنني لا أرى أي حل سوى السير في خيار سلة العملات.. هذا هو الخيار المنطقي الوحيد, خاصة وأن البحث يتركز حالياً حول إصدار عملة (خليجية) موحدة".
وقد أثارت ملاحظات موبيوس بالنسبة لفك ارتباط العملات الخليجية بالدولار ردود فعل مختلفة بين المشاركين في الجلسة الحوارية, إذ رد جون بول بيتريزي, كبير خبراء الاقتصاد لدى مؤسسة "كريديه أغريكول" بالإشارة إلى التداعيات السلبية التي قد يولدها هذا القرار على أسعار النفط المقدرة بالدولار.
بينما رأى فيليب خوري, كبير الباحثين الاقتصاديين وعضو إدارة Efg هيرميس" أن خيار فك الارتباط بالدولار قد اتخذ إلا أن الجزء المتبقي حالياً يرتبط بموعد تطبيق القرار.
وتوقع خوري ألا يكون فك الاتباط بالصورة التي يتخيلها بعض الخبراء, مبدياً ثقته بأن الأمر سيكون وفق النوذج الكويتي, حيث يتم تحريك أسعار صرف العملات المحلية بصورة طفيفة وتدريجية.
وقد كان لمواقف موبيوس أيضاً صداها في الجلسات التي تلت, إذ حذر ستيفان روش, مدير مورغان ستانلي - آسيا, من كون الأسواق الآسيوية مقبلة على حالة من التراجع الواضح بفعل أزمة الاقتصاد الأميركي.
 

محلل شموع

عضو نشط
التسجيل
1 نوفمبر 2007
المشاركات
23
كلام سليم الدولار يسبب خسائر لدول الخيلج بسبب نزوله القوي
 

هزيم

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2007
المشاركات
694
الإقامة
الرياض
لو كان هالخبير هو اللي يدفع تكلفة فك ارتباط عملاتنا بالدولار كان ما قال الكلام ذا ، اتعجب من هالاجانب اللي يدّعون الخبرة وقاعدين يفتون باعتقادهم اننا مازلنا نتلقى منهم توجيهات واقتراحات ، ما دروا ان عندنا شباب يضيّعونهم ويفوقونهم بمراحل في التحليل الاقتصادي .

لكن لو عرف السبب بطل العجب ، لان فك ارتباطنا بالوقت الحالي بيكون جاء متاخر بعد ما ضعفت عملاتنا بنسبة 90 % حاليا عن عام 2001 نجي نفكها اليوم ، طيب لو رجع الدولار وتقوى نرجع ونرتبط فيه ونفك ارتباطنا بسلة العملات ، راحت العملية سالفة .

والله سبق لي قبل سنتين حللت لهم الدولار امام اليورو بموقع امريكي يمكنكم تعرفونه ( الموني تك ) ونزلته من 1.2600 الى 1.070 وعارف انه ماراح يتجاوز النقطة 1.1500 وخليتهم يهرولون وراها ونزلوا الدولار بتحاليلهم لنقطتي اللي ذكرتها لهم ، وخليتهم ورحت وصرت اتابع تحاليلهم واضحّك :d

وربي ماعندهم سالفه او انهم مغرضين .

 
أعلى