البورصة تعد مذكرة فنية لعلاج «الاقفالات المفتعلة»

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة 1st choice, بتاريخ ‏18 نوفمبر 2007.

  1. 1st choice

    1st choice عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2007
    المشاركات:
    763
    عدد الإعجابات:
    0
    البورصة تعد مذكرة فنية لعلاج «الاقفالات المفتعلة»
    كشف مدير ادارة التداول في سوق الكويت للأوراق المالية محمد يوسف الغانم أن الإدارة قد فرغت من اعداد مذكرتها الفنية الخاصة بسبل علاج الاقفالات المفتعلة التي يشهدها السوق في الثواني الاخيرة من التداول بهدف تعديل سعر السهم.
    وأوضح الغانم للنهار ان مذكرة سابقة في الموضوع ذاته قد رفعت الى اللجنة الفنية للسوق التي عرضتها بدورها على لجنة السوق فأشارت هذه الاخيرة بضرورة اجراء الدراسة على تداولات السوق لفترة اطول تصل لثلاثة اشهر لان المذكرة الاولى تمت لمدة اقل لا تتجاوز الثلاثة اسابيع.
    وأضاف الغانم: لقد رفعنا المذكرة الثانية الى مدير السوق الذي أحالها بدوره الى اتحاد الشركات الاستثمارية لأخذ الرأي فيها، وينتظر ان يبدي الاتحاد رأيه في اقرب فرصة حتى يتم عرض المذكرة في شكلها النهائي على الاجتماع المقبل للجنة السوق يوم 22 من نوفمبر لأخذ الموافقة عليها.
    وأوضح الغانم ان الاقفالات المفتعلة تؤثر ايجاباً على ميزانيات الشركات لافتاً الى انها اي الاقفالات المفتعلة تكثر قبل الإعلانات الفصلية عن الأرباح.
    وأضاف ان الآثار السلبية لهذه الاقفالات تظهر جلية في بداية كل عام حيث تنخفض أسعار الاسهم التي تم رفعها مع بداية التداول في العام الجديد.
    وأشار الى ان علاج هذه المشكلة الذي اوصت به المذكرة يتمثل في اعتماد المتوسط السعري وهو أمر معمول به في كثير من الاسواق العالمية.من ناحية اخرى وعلى صعيد المشاكل التي قد تواجه العمل بالنظام الجديد وهو المتوسط السعري للتداول اوضح الغانم ان الرقم الناتج عن هذا المتوسط.
    الذي هو حصيلة قسمة قيمة الاسهم على كميتها قد يتضمن عدداً صحيحاً مع كسر وجبر هذا الكسر الى وحدة صحيحة من الممكن ان يرفع او يخفض سعر السهم، مشيراً الى ان هذه المشكلة تعد صغيرة ويمكن التغلب عليها.