اكتتاب طيران الامارات ...

الموضوع في 'الأسواق الخليجيه للأوراق الماليه' بواسطة حمدان, بتاريخ ‏23 نوفمبر 2007.

  1. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    ترجيح إعلان اكتتاب طيران الإمارات يناير المقبل

    --------------------------------------------------------------------------------

    الإتحاد - مصطفى عبدالعظيم:
    رجحت مصادر مالية مطلعة قيام طيران الإمارات بالإعلان عن طرح ما يتراوح بين 20 إلى 30 % من أسهمها للاكتتاب العام خلال شهر يناير المقبل، وذلك بعد النجاح الذي حققه اكتتاب موانئ دبي العالمية والذي يرجح ان تكون تمت تغطيته بنحو ثمانية أضعاف.

    وقالت المصادر ان اكتتاب طيران الإمارات سيكون الثاني لشركة محلية في بورصة دبي العالمية ومن شأنه ان يكون دافعا قويا لتنشيط حركة التداول في البورصة مع أسهم موانئ دبي العالمية، متوقعة ان تشهد الفترة المقبلة وخاصة خلال النصف الأول من العام 2008 المزيد من الاكتتابات وحيث من المرجح ان تكون شركتا دوبال ونخيل من بين القائمة.

    ورفضت طيران الإمارات التعليق على الخبر، وكان الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم الرئيس الأعلى للشركة كان قد صرح في وقت سابق لإحدى المحطات التلفزيونية بأن الشركة تعتزم طرح ما بين 20 إلى 30% من أسهمها للاكتتاب العام دون ان يحدد موعدا لذلك.
     
  2. Balool

    Balool عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 يوليو 2007
    المشاركات:
    924
    عدد الإعجابات:
    0
    شركة عملاقة و ان شاء الله تطرح للاكتتاب
     
  3. كنكون

    كنكون عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 يونيو 2006
    المشاركات:
    603
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يستر

    الله يستر خوفك تنزل بسوق دبي العالمى ويصير مثل موانئ دبي نزلت بسعر الاكتتاب لا واليوم ب 1.26 وللعلم موانئ دبي اشهر من نار على علم
     
  4. Balool

    Balool عضو نشط

    التسجيل:
    ‏20 يوليو 2007
    المشاركات:
    924
    عدد الإعجابات:
    0
  5. فارس الكويت

    فارس الكويت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏31 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    177
    عدد الإعجابات:
    0
    شركة طيران نعم عملاقة ولكن للاسف تقدم الخمور في رحلتها

    اتمنى من كل مسلم ان لا يعميه المال وينسى ان الخمر حرام

    الربح الحلال خير من مليارات الحرام
     
  6. كنكون

    كنكون عضو جديد

    التسجيل:
    ‏27 يونيو 2006
    المشاركات:
    603
    عدد الإعجابات:
    0
    بس يا اخوى عندك مواني دبي تنقل الخمور ومع هذا اجازوها

    والله اعلم انا ما احلل ولا احرم
     
  7. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    تقرير 'المستثمر الوطني' عن الإصدارات الأولية:
    إصدار موانئ دبي يفتح شهية المستثمرين
    عدد القراء: 13


    03/12/2007 قال تقرير شركة المستثمر الوطني ان نجاح شركة موانئ دبي العالمية في طرح جزء من اسهمها في اصدار عام اولي الشهر الماضي (نوفمبر) قد فتح شهية المستثمرين على الاكتتاب في شركات كبرى بعد ان سارعت كبريات الشركات في المنطقة في الاعلان ببيانات مقتضبة عن نيتها اصدار اسهم اولية في اوقات لاحقة.
    واعلنت شركة موانئ دبي العالمية عن تغطية 23 في المائة من اسهمها في اكتتاب عام 15 مرة، وتمكنت بذلك من جمع حوالي 4.96 مليارات دولار في اكبر عملية اكتتاب عام في الشرق الاوسط، وكانت الشركة قد طرحت 17 في المائة من اسهمها للاكتتاب العام مطلع الشهر الماضي، مع امكان رفع النسبة الى 20 في المائة، لكن بسبب الطلب الكبير عليه رفعت الشركة نسبة اسهمها المطروحة الى 23 في المائة، وبذلك حصلت على مبلغ 4.96 مليارات دولار. و كانت الاسهم المطروحة معروضة لجميع مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وسكان الامارات من كل الجنسيات، اضافة المستثمرين من المؤسسات في العالم.
    إلى ذلك، قالت صحف اماراتية ان شركة نخيل العقارية في دبي تدرس طرح اسهم للبيع في اكتتاب عام في عام 2009. وتستحق اصدارات الشركة من الصكوك القابلة للتحويل لاجل ثلاث سنوات في ديسمبر من عام ،2009 لكن مسؤولا في الشركة نفى ذلك لاحقا.
    وفي قطاع الطيران ايضا، اعلنت كل من شركة الطيران السعودية وشركة ناس للطيران عن خطط للاصدار العام، حيث اعلنت الاخيرة انها تعتزم بيع 30 في المائة في اكتتاب عام اولي العام المقبل للمساعدة في تمويل شراء طائرات، وان الطرح الاولي يقدر قيمة الشركة بنحو ملياري دولار، على ان تدرج الاسهم في السعودية. كما كشفت شركة الخطوط الجوية العربية السعودية انها تعتزم طرح اسهم للاكتتاب العام في 2009 او 2010 بعد الانتهاء من بيع وحدات تابعة لها.
    ومن جانب آخر، كشف مشاركون في المنتدى الثاني للاكتتابات الاولية في السعودية ان حوالي 40 شركة ستطرح اسهمها للاكتتاب العام في السعودية خلال العام المقبل 2008 في اصدارات اولية تصل قيمتها الى ثمانية مليارات دولار، اي نحو 30 مليار ريال مقابل ما يصل الى 24 اصدارا اوليا حتى الآن خلال العام الحالي، حيث اعلنت هيئة السوق المالية السعودية اخيرا ان شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات - بترورابغ، ودار الاركان للتنمية العقارية ستطرحان اسهمهما للاكتتاب العام في الفترة المقبلة.
    واوضحت الهيئة ان بترورابغ، وهي مشروع مشترك برأسمال 9.8 مليارات دولار بين ارامكو السعودية وسوميتومو كميكالز ستبيع 219 مليون سهم تمثل حصة قدرها 25% في الفترة من 5 الى 12 من شهر يناير. وكشفت ان دار الاركان ستطرح 59.45 مليون سهم تعادل حصة 11.01 في المائة من الاول الى الثامن من ديسمبر.
    وقالت مجموعة طلعت مصطفى العقارية المصرية ان طلبات الاكتتاب في الاصدار العام الاولي لاسهمها تجاوزت المعروض 41.4 مرة وبلغ اجمالي العروض 29.6 مليار جنيه مصري (5.4 مليارات دولار)، وقال رئيس مجلس ادارة المجموعة انه سيتم تخصيص اسهم بقيمة 715 مليون جنيه بنسبة 2.415 في المائة من الاسهم المطلوبة.
    كما اعلنت شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لادارة الاصول (كامكو) انطلاق الاكتتاب في رأسمال شركة الراية للاستثمار (تحت التأسيس) من خلال طرح 170 مليون سهم، هي كامل رأسمال الشركة، في اكتتاب خاص بقيمة 105 فلوس للسهم الواحد شاملة 5 فلوس رسوم اكتتاب. وهي شركة اسلامية برأسمال 17 مليون دينار تعتزم تقديم خدماتها الاستثمارية والاستشارية في الاسواق العالمية بما يتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية.
    واعلنت شركة الاتصالات المتنقلة التي تملك رخصة تشغيل الشبكة الثالثة في السعودية انها تسعى لجمع نحو 1.87 مليار دولار من خلال بيع اسهم في الربع الاول من العام المقبل. وسيشمل الطرح بيع 560 مليون سهم في اكتتاب عام و140 مليون سهم لصناديق الدولة بسعر 2.7 دولار للسهم.
    في الاردن، اعلن بيت الاستثمار العالمي - الاردن عن نجاح اكتتاب الشركة النموذجية للمطاعم المساهمة العامة بحجم اكتتاب اجمالي بلغ 380 مليون دينار اردني، حيث يعد هذا الاكتتاب واحدا من اكبر الاكتتابات في سوق الاردن، وهو ما يعادل 25 في المائة من رأسمال الشركة.
    وفي المغرب، قالت شركة سلفين للائتمان الاستهلاكي انها تنوي ادراج اسهمها في البورصة عبر اصدار عام اولي، وستعرض الشركة 447..7 الف سهم يتراوح بسعر الواحد منها بين 585 و670 درهما لجمع ما يصل الى 299 مليون درهم (38.59 مليون دولار). وستصبح سلفين عاشر شركة تسجل اسهمها في بورصة الدار البيضاء هذا العام.

    الأنظار تترقب 'طيران الإمارات'

    قالت التقرير ان الانظار تتجه الى دبي مرة اخرى، وتحديدا الى طيران الامارات، التي اعلنت انها تنظر في خطط لطرح 30 في المائة من الشركة وادراج الاسهم في دبي لاحقا. اذ قالت طيران الامارات وهي من اكبر شركات الخطوط الجوية العربية على لسان رئيس مجلس ادارتها الشيخ احمد بن سعيد آل مكتوم، انها تعتزم طرح ما يصل الى 30 في المائة من اسهمها للاكتتاب العام وذلك لتمويل شراء طائرات بأكثر من 60 مليار دولار.
    وصرح الشيخ احمد بن سعيد لوسائل الاعلام ان الشركة لم تتخذ اي خطوات بعد، ولكن النية موجودة والحديث يدور عن بيع حصة في نطاق 20 و30 في المائة. ومع هذا، اكدت مصادر الشركة ان الموعد المعد للطرح ونسبة الطرح سيعود الى حكومة دبي، وكان تيم كلارك رئىس طيران الامارات ابلغ وكالات الانباء ان اي طرح عام للشركة، التي تأسست منذ 22 عاما، ستقدر قيمته من 20 مليار الى 30 مليار دولار.
    وكانت شركة طيران الامارات قد ضربت الارقام القياسية الاسبوع الماضي بعد ان طلبت شراء طائرات بقيمة 23.4 مليار دولار من ايرباص وبوينغ مع احتمالات لشراء نحو 50 طائرة اخرى، ليقترب اجمالي القيمة المحتملة للطلبية من 35 مليار دولار.




     
  8. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم: "طيران الإمارات" تحضر لطرح 20 – 30% من الشركة في اكتتاب عام خلال سنتين ولا نفكر في أي صفقة استحواذ حاليا
    أرقام 24/01/2008


    قال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجموعة الإمارات وطيران الإمارات والرئيس التنفيذي لمطارات دبي وهيئة الطيران المدني، أنّ طيران الإمارات لا يفكر حاليا في أي صفقة استحواذ في شركة طيران أخرى وأكدّ على أنّ أمر عرض الشركة على الإكتتاب رهن قرار الحكومة.

    ونفى الشيخ أحمد بن سعيد نية طيران الإمارات في الوقت الحالي القيام باي صفقة شراء لحصة في أي شركة طيران أجنبية ولاحتى البريطانية –التي راجت شائعة حولها-. وأنّ الشركة –بعد الـ 6 إلى 12 شهراً القادمة- لن تضيع أي فرصة سانحة أمامها.

    كما أكدّ الشيخ أنه لم يتم بعد تحديد تاريخ معين لعرض الشركة على اكتتاب عام، لكنه سيكون خلال العامين المقبلين. وحيث أشار إلى أنّ الأمر بين يدي الحكومة، قال أنّه وبمجرد الحصول على الموافقة نحتاج إلى سنة أو سنتين للتحضير لطرح 20 أو 30% من أسهم الشركة في اكتتاب عام.

    هذا وتطرق الشيخ أحمد إلى حصة طيران الإمارات في شركة الطيران السريلانكية قائلاً أنّ الشركة تنوي بيع حصتها في السريلانكية بمجرد انتهاء العقد بينهما في مارس المقبل، وأنّ طيران الإمارات ترى بان قيمة حصتها تعادل الـ 150 مليون دولار معتبرة ذات القيمة سعر البيع. كما أشار الشيخ إلى أنّ طيران الإمارات في عرضها حصتها للبيع ترحب بكل الشركات لاسيما منها شركات المنطقة كالطيران القطري الذي نقلت أنباء في وقت سابق أنه قد يتقدم لشراء الحصة.

    وفي حديثه عن مكانة طيران الإمارات التي باتت أكبر شركة طيران عربية من حيث حجم اسطولها –لاسيما وأنها تقدمت بطلبيات ضخمة لشراء المزيد من الطائرات-، ذكّر الشيخ بأن الهدف هو الرقي بالشركة لتتصدر المرتبة الأولى عالميا، ليس فقط من حيث حجمم أسطولها وعدد طائراتها بل من حيث جودة خدماتها أيضاً، وأنّ ذلك يحتاج لوقت.

    ونوّه الشيخ إلى أنه يتمنى أن تبلغ أرباح الإماراتية الـ 1 مليار دولار في نهاية سنتها المالية في الـ 31 مارس، غير أنه أشار إلى أنّ أسعار الوقود المرتفعة -والتي بلغت الـ 100 دولار- قد يكون لها تاثير لا محالة.

    هذا وقال الشيخ أحمد أنّ المجموعة تبذل قصارى جهدها لتفادى مواجهة مشكل نقص في طاقة استيعاب مطاراتها –كما تواجهه مطارات أخرى في بانكوك وهونغ كونغ-، حيث وبالرغم من الأشغال في مطار المكتوم الدولي بجبل علي، إلا أنّ إجراءات احتياطية أخرى قائمة كتحضير محطة أخرى في مطار دبي الدولي لتكون جاهزة في الربع الثاني من السنة الجارية بهدف إمتصاص الضغط.

    وأوضح الشيخ أحمد في حديثه لصحيفة إميراتس بيزنس 24/7، أنه لاوجود لمفهوم طيران الإمارات غالي التكاليف وآخر منخفض التكاليف، " فإذا كانت الشركة بإمكانها الحفاظ على زبائنها، إذا لا داعي لطيران منخفض التكاليف -تابع للشركة-" على حد قوله.
     
  9. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    غيث الغيث نائب الرئيس للعمليات التجارية في حوار مع "الخليج": أرباح "طيران الإمارات" تتجاوز التوقعات الخليج 26/01/2008


    قال غيث الغيث نائب الرئيس للعمليات التجارية في طيران الامارات ان طيران الامارات هي المنتج للتنافسية في ظل الانفتاح الاقتصادي الذي يشهده العالم بحكم البيئة التنافسية السائدة في دولة الامارات ودبي نافيا تأثر الخطط التوسعية للشركة بالمنافسة التي تواجهها من قبل الشركات الاخرى مؤكدا ان الاتهامات التي توجه للشركة بتلقيها دعما من الحكومة هو نتيجة عدم قدرة الشركات الاخرى على تفسير النجاح الكبير الذي حققته طيران الامارات خلال سنوات قليلة.وأشار الغيث في حوار مع “الخليج” الى ان الامارات حصلت على أفضل العروض بعد مفاوضات دقيقة أجرتها الناقلة مع “بوينج” و”ايرباص” ودراسة العروض المقدمة إليها، حيث تم اختيار العرض الأفضل وهو العرض الذي تقدمت به شركة ايرباص، مؤكداً ان الشركة لم تتعرض لأي نوع من الضغوط للتوقيع على صفقة الطائرات التي تعاقدت عليها خلال معرض دبي للطيران.وأضاف الغيث ان استثمار طيران الامارات في الخطوط السريلانكية كان ناجحاً بكل المعايير حيث تمكنت من تحويلها من شركة على حافة الإفلاس الى شركة مربحة لافتا الى ان شراء حصص في شركات طيران أخرى سيكون صعبا بسبب المشاريع التوسعية الكبيرة التي تنفذها الامارات حالياً، مشيراً الى أن الاهتمام حاليا منصب على تطوير أسطول وشبكة طيران الامارات وخصوصا بعد الصفقات الضخمة التي تعاقدت عليها الناقلة.وتوقع الغيث ان تكون النتائج المالية للشركة جيدة تتجاوز التوقعات حيث تمكنت الشركة من تحقيق أرباح صافية خلال النصف الأول من السنة المالية الجارية بلغت 36ر2 مليار درهم بنمو نسبته 99% مقارنة مع 18ر1 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة المالية السابقة. وأكد ان توجه طيران الامارات لشراء طائرات جديدة تقلل من استهلاك الوقود مقارنة بمثيلاتها بنسبة تصل الى 25% كان قرارا صائبا في ظل الارتفاع المستمر لأسعار الوقود والذي يستحوذ على 8ر27% من التكاليف التشغيلية للشركة.

    وفي ما يلي نص الحوار:

    “الإمارات” لم تتعرض لضغوط لإبرام الصفقات مع “بوينج” أو “إيرباص”

    * هل هناك توجه في طيران الامارات للاستحواذ على حصص في شركات طيران أخرى مثلا كالخطوط الجوية الموريتانية التي سبق ان أعلنت عن إفلاسها. وماذا عما تتناقله وسائل الإعلام عن مفاوضات تجريها الشركة مع الخطوط البريطانية لشراء حصة فيها؟
    - لا مانع اذا كانت الظروف مهيأة لتكرار التجربة نفسها، ولكن حجم طيران الامارات الآن بعد توسعها دفع الى التركيز على أسطولنا والاهتمام بتطوير شبكتنا وبالتالي ليس من السهل القيام بتكرار مثل هذه التجارب في الوقت الحالي لأن الاهتمام حاليا منصب على تطوير أسطول وشبكة طيران الامارات وخصوصا بعد الصفقات الضخمة التي تعاقدت عليها الناقلة وأي مشروع لإدارة شركة طيران أخرى يكون قبوله أصعب في الوقت الحالي بسبب المشاريع التوسعية الكبيرة التي تنفذها “الامارات” حاليا. وليس لدى إدارة طيران الامارات أي شيء واضح بهذا الخصوص ولأن التركيز كما ذكر سابقا ينصب على تطوير شبكتنا وأسطولنا.

    * أين ترى طيران الامارات في الوقت الحالي بين شركات الطيران العالمية؟
    - تسعى طيران الامارات لأن تكون الشركة الأولى على مستوى العالم حيث تم تصنيف طيران الإمارات خلال العام الماضي كالناقلة الثالثة في العالم من حيث الربحية والسابعة في العالم من حيث حجم الأسطول وهي تسير باتجاه الأولى عالميا من خلال التوسعات الكبيرة في عدد الوجهات التي تصلها الناقلة حيث وصل عدد محطات شبكتها الحالية الى 99 محطة في 62 دولة في جميع قارات العالم فيما وصل عدد أسطول طائراتها الحالي الى 113 طائرة مع وجود 244 طائرة تحت الطلب.

    * لكن هل ستتأثر خططكم التوسعية بالمنافسة القوية التي تواجهها طيران الامارات من قبل شركات الطيران الاخرى كما حدث في كل من استراليا وألمانيا؟
    - يعتبر التنافس المحرك الرئيسي لطيران الامارات وهذه نقطة في غاية الأهمية حيث سعت الشركة من البداية للاستفادة من السياسات الاقتصادية المنفتحة في العالم ويمكن اعتبار طيران الامارات هي المنتج للتنافسية وذلك بحكم وجودها في قلب البيئة التنافسية السائدة في دولة الامارات ودبي.

    ونحن لا نتأثر بالضغوط التي تمارسها شركات الطيران الاخرى لإعاقة الخطط التوسعية للناقلة لأن جميع الفرص والخيارات متاحة أمامنا دائما ونسعى في المستقبل لتغيير هذا الرفض من خلال السعي الدائم للأفضل.

    * وهل يكون لها تأثير في المفاوضات التي تجريها الناقلة مع الحكومات في البلدان التي تعتزم تدشين وجهات جديدة إليها؟
    - القرار بالسماح لشركات الطيران بالوصول الى الوجهات في البلدان هو قرار بيد حكومة هذه البلدان تأخذه بنفسها وإذا كانت قراراتها متأثرة بضغوط من شركات من المؤكد ان المتضرر الوحيد هو الدولة نفسها لأن الانفتاح ايجابي وهو توجه العالم كله ويلعب دورا رئيسيا في النمو الاقتصادي لهذه البلدان وبالتالي من هذا الجانب ذلك لا يؤثر فينا بقدر ما يؤثر في الدول نفسها وفي حال أثرت مثل هذه التدخلات في القرارات الحكومية للبلدان بتقليص الرحلات فإن الخطط التوسعية لطيران الامارات لا تتوقف عند هذا الحد بل نحن مستمرون في الوصول الى اماكن أخرى.

    * لكن تتهم العديد من شركات الطيران الاخرى طيران الامارات بأنه يعتمد على الدعم الحكومي مما يساعد على تحقيق هذه الأرباح الكبيرة ما تعليقكم على هذا الموضوع؟
    - هذه الاتهامات المقصود منها الإساءة وذلك بسبب عدم قدرة هذه الشركات على تفسير النجاح الكبير الذي حققته طيران الامارات خلال سنوات قليلة ولابد من الإشارة الى ان نجاح طيران الامارات هو جزء من النجاح الكبير الذي حققته امارة دبي.

    * تم التعاقد على صفقات ضخمة لشراء طائرات خلال معرض دبي للطيران كيف سيتم تمويلها؟
    - يتم اختيار الآلية التي تعتمد عليها طيران الامارات في تمويل الصفقات التي تتعاقد عليها وذلك بناء على توصيات فريق العمل المتخصص بهذا الشأن في البحث عن أفضل طرق التمويل حيث يتم تشكيل فريق عمل قبل تسلم الطائرات بموعد معين يعمل على تقييم أفضل الطرق المتاحة لتكون لدى الشركة صورة واضحة وعلى ضوء الموازنة وتوصيات الفريق والتي تأخذ في الاعتبار التكلفة الأقل والتسهيلات في الدفع والسداد نختار الطريقة الأفضل للتمويل وبناء عليه قد نلجأ للبنوك او طرح صكوك ولكن مثل هذه القرارات تؤخذ في وقت قريب من موعد تسلم الطائرات.هناك الكثير من الطرق المتاحة أمام الناقلة لتمويل الصفقات إما الاقتراض من مؤسسات مالية عالمية ومحلية او اللجوء الى التأجير التشغيلي واستخدام ضمانات قروض حكومية او كما فعلت الشركة في السابق بإصدار سندات مالية حيث سبق وكانت هناك 3 إصدارات ناجحة للشركة لتمويل مشاريعها التوسعية او اللجوء الى عقود إجارة إسلامية من دول مختلفة او استخدام الأرصدة النقدية التي بلغت في 30 سبتمبر/ أيلول الماضي 7ر11 مليار درهم وبالتالي من الصعب تحديد الطريقة الأنسب في الوقت الحالي مع العلم ان موعد التسليم سيكون في العام 2014 وبالتالي لدينا متسع كبير من الوقت.

    * ما هي الأسباب التي دفعت طيران الامارات للإعلان عن بيع حصتها في السريلانكية؟
    - اعتقد ان استثمار طيران الامارات في الخطوط السريلانكية كان ناجحاً بكل المعايير حيث استطاعت طيران الامارات من خلال شراء حصة في شركة طيران السريلانكية والتي كانت في فترة من الفترات اقتربت من إعلان إفلاسها والآن أصبحت شركة تقدم خدمات عالمية المستوى، وأثبتنا أننا في طيران الامارات قادرون على إيجاد فروق في الشركة حيث تحولت الى الربحية ووصلت الى مرحلة ارتفعت قيمتها السوقية.وما جرى ان طيران الامارات كان لديها عقد لإدارة الشركة لمدة عشر سنوات وانتهى هذه العقد ولأسباب نتفهمها في طيران الامارات وليس من الضروري تداولها دخلت الشركة في مرحلة جديدة تحت إدارة الحكومة ونحن عندما تم سؤالنا عن نية بيع الحصة كان الجواب نعم ولكن بالسعر المناسب وهذا لا يعني التخلي عن الشركة بل على العكس نحن في طيران الامارات لدينا ثقة كبيرة بالشركة لأننا خلال عشر سنوات عملنا على تأهيلها لتكون شركة ناجحة في المستقبل.

    * كيف يؤثر الارتفاع المستمر في أسعار الوقود في التكاليف التشغيلية للشركة وكيف تتعاملون مع هذه الموضوع؟
    - تضاعفت فاتورة الوقود في التكاليف التشغيلية خلال فترة قصيرة وبالتالي هذا الارتفاع لا يؤثر في طيران الامارات فقط بل يطال تأثيره جميع شركات الطيران العاملة في العالم وتم اللجوء الى زيادة أسعار التذاكر والذي كان قراراً صعباً لا مفر منه وإدارة التكاليف من خلال تقليص بعض التكاليف وذلك باستخدام طائرات أكثر فعالية في استهلاك الوقود ولذلك كان التوجه لطيران الامارات بشراء طائرات جديدة تقلل من استهلاك الوقود مقارنة بمثيلاتها بنسبة تصل الى 25%، والتعامل مع مسألة الوقود مستقبلا يعد جزءا من استراتيجية أي شركة وهنا أؤكد ان قرارنا القديم بشراء طائرات جديدة أفادنا في الوقت الحالي حيث يعتبر الوضع في الوقت الحالي أفضل.

    * كم تبلغ قيمة فاتورة الوقود للناقلة خلال العام 2007 وما نسبتها من إجمالي التكاليف التشغيلية للناقلة؟
    - أصبحت فاتورة الوقود في الوقت الحالي تستحوذ على القسم الأكبر من التكاليف التشغيلية ولو نظرنا الى طيران الامارات فقد ارتفعت تكاليف التشغيل بنسبة 3ر19% حيث زادت تكلفة الوحدة لكل طن كيلومتر متاح بنسبة 8ر4% إلى 134 فلساً بسبب الارتفاع المستمر في أسعار الوقود الذي استحوذ على نسبة 8ر27% من إجمالي تكاليف التشغيل.

    * وما الوجهات الجديدة التي تنوي تدشينها خلال العام الحالي؟
    - كان سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم الرئيس الأعلى لطيران الامارات والمجموعة قد أعلن عن المضي قدما في تدشين المزيد من الوجهات الجديدة خلال العام الحالي حيث تم الإعلان عن 8 وجهات جديدة لهذا العام ومن بين الوجهات الجديدة التي تم الإعلان عنها كيب تاون في جنوب إفريقيا بالإضافة الى نيس في فرنسا فيما لاتزال مفاوضات جارية لبقية الوجهات وسيتم الإعلان عن بقية الوجهات خلال العام.

    * ما توقعاتكم لأرباح الناقلة في السنة المالية الحالية؟
    - تمكنت الشركة بالرغم من كل التحديات التي تواجه صناعة النقل الجوي على مستوى العالم من مضاعفة أرباحها خلال النصف الأول من السنة المالية الحالية حيث بلغت الأرباح الصافية لطيران الإمارات عن النصف الأول من السنة المالية الجارية 36ر2 مليار درهم بنمو نسبته 99% مقارنة مع 18ر1 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة المالية السابقة وتعكس هذه النتائج الأداء القوي في العائدات مدعوما بالنمو الكبير في الطلب على السفر والشحن الجوي وحصيلة أفضل بلغت 7ر13% مقارنة مع 7ر8% في النصف الأول من السنة المالية السابقة وهذا ما يبشر بالخير لسنة مالية حافلة بالأرباح تتجاوز التوقعات.

    * أكدت طيران الامارات قبل التوقيع على صفقة شراء طائرات جديدة خلال معرض الطيران ان كلا من ايرباص وبوينج لا تلبي رغبات الامارات ومع ذلك وقعتم عقوداً مع الشركتين هل حصلت الامارات على ما تريد؟
    - حصلت الامارات على أفضل العروض وكان توجه طيران الامارات للتوقيع على الصفقات الضخمة التي تم الإعلان عنها خلال معرض دبي للطيران الماضي بعد مفاوضات دقيقة أجرتها الناقلة مع الشركتين وبعد دراسة العروض المقدمة لها تم اختيار العرض الأفضل وهو العرض الذي تقدمت به شركة ايرباص وهنا يمكن التأكيد أنه لم نواجه أي ضغوط من أي كان كما يتناقل البعض.
     
  10. حلال2006

    حلال2006 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏23 يناير 2008
    المشاركات:
    592
    عدد الإعجابات:
    0
    يــعــطــيــك الــعــافــيــه
     
  11. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    يعافيك يارب
     
  12. hassankoc

    hassankoc عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 ابريل 2004
    المشاركات:
    4,278
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    متى بعد؟
     
  13. ولد البورصه

    ولد البورصه عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يوليو 2006
    المشاركات:
    1,870
    عدد الإعجابات:
    45
    مكان الإقامة:
    فى بيت ابوى
    كم سليم

    فى اخر الزمان لايفرق الرجل المسلم امواله من حلال ام من حرام
     
  14. hassankoc

    hassankoc عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 ابريل 2004
    المشاركات:
    4,278
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    صحيح اكتتاب؟
     
  15. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    أحمد بن سعيد: قدمنا تقرير اكتتاب "الإمارات" للحكومةالخليج 27/04/2008

    أكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد رئيس شركة طيران الإمارات ان الناقلة أخذت أول خطوة على مسار طرح أسهمها للاكتتاب الأولي العام بإعداد تقرير حول الخطط المقترحة وخصائص الاكتتاب ورفعها إلى حكومة دبي .

    وقال سموه في حديث مع صحيفة “دايلي ميل” ان هذه الخطوة جاءت بناء على طلب من حكومة دبي . وأكد ان الشركة الآن بانتظار موافقة الحكومة لتمضي قدماً في خطط الاصدار .

    وبحسب الصحيفة يتوقع أن يتم طرح مجموعة من أسهم طيران الإمارات في بورصتي دبي ولندن، وان تصل قيمة الشركة إلى 10 مليارات جنيه استرليني ( 70 مليار درهم) .

    وقال سموه ان الشركة أعدت دراسة شاملة لرؤية ما تتطلبه عملية الاكتتاب في حال تم اقرارها . وأكد ان لديه الآن كافة التفاصيل والنتائج إلا انه رفض الاعلان عنها .

    وأوضح قائلاً: ان عملية الطرح لن تستغرق أكثر من 9 أشهر بداية من تاريخ موافقة الحكومة عليها .
     
  16. الفيلكاوي_80

    الفيلكاوي_80 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 يناير 2007
    المشاركات:
    3,079
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    بارك الله فيك يا أخ حمدان

    و ننتظر المزيد بخصوص هذي الشركه

    :)
     
  17. حمدان

    حمدان عضو مميز

    التسجيل:
    ‏1 فبراير 2006
    المشاركات:
    6,558
    عدد الإعجابات:
    2
    مكان الإقامة:
    kw
    أحمد بن سعيد أل مكتوم: نتوقع طرح من 25 الى 30 % من اسهم شركة طيران الامارات، وقرار الطرح راجع لحكومة دبي


    أرقام 01/05/2008

    توقع الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم الرئيس الأعلى والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات التابعة لحكومة دبي، أن يتم طرح ما بين 25 إلى 30 % من أسهم شركة طيران الإمارات للاكتتاب العام.

    وقال في تصريحات نشرتها جريدة الاتحاد الاماراتية أن قرار طرح الشركة للاكتتاب يرجع لحكومة دبي لأنها المالك للشركة، ولم يحدد موعدا للاكتتاب، موضحا أن الشركة قدمت كافة الدراسات الخاصة بعملية الطرح للحكومة التي ستتخذ القرار المناسب في الوقت الذي تراه.

    وتتضارب تصريحات مسؤولي شركة طيران الامارات مؤخراً حول طرح الشركة للاكتتاب، حيث ان موريس فاناغان، نائب الرئيس التنفيذي لشركة طيران الإمارات، صرح في حوار مع صحيفة ذي ناشيونال الصادرة باللغة الإنجليزية من إمارة أبوظبي، أنّ الشركة لم تتخذ بعد اي خطوة نحو إدراج طيران الإمارات، وأنّه من غير المؤكد -أساساً- طرح الشركة لاكتتاب عام.

    وجاءت تصريحات نائب الرئيسي التنفيذي عقب حوار للشيخ أحمد بن سعيد مع صحيفة الديلي ميل البريطانية والذي ذكر فيه – حسب الصحيفة- بأنّ الشركة قد قدمت تقرير اكتتابها للحكومة.

    يشار الى أن الشركة كانت قد أعلنت أمس عن تحقيقها لربح صافي بلغ 5 مليارات درهم عن العام 2007 وذلك مقابل 3.1 مليار درهم أرباح العام 2006، وبزيادة نسبتها 61%.

    وتوقع الشيخ أحمد بن سعيد يوم امس عقب الاعلان عن نتائج الشركة السنوية أن تواصل الشركة نموها خلال العام الحالي والعام القادم مشيرا إلى أن بمقدور الشركة رفع عدد المسافرين على طائراتها بنسبة تزيد على 10 % خلال العامين المذكورين.
     
  18. hassankoc

    hassankoc عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 ابريل 2004
    المشاركات:
    4,278
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    متى الأكتتاب
     
  19. idsale

    idsale عضو جديد

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    147
    عدد الإعجابات:
    0
    هل الاكتتاب قريب
     
  20. hassankoc

    hassankoc عضو نشط

    التسجيل:
    ‏1 ابريل 2004
    المشاركات:
    4,278
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    هني مو موضوعنا بس كلمني على الخاص كم تشتري دانه غاز