للبيع 10 دنانير نادره

الحالة
موضوع مغلق

yawwash

عضو نشط
التسجيل
11 فبراير 2007
المشاركات
2,123
دع ما يريبك إلى ما لا يريبك

اخي الفاضل عليمنكي

هل ترضى بقول الله ورسوله ... واحسبك ذلك

اقرأ يا اخي وتمعن وراجع نفسك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عن الحسن بن علي سبط رسول الله وريحانته رضي الله عنه قال حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ( دع ما يريبك إلى ما يريبك ) رواه النسائي وقال الترمذي حديث حسن صحيح .

هذا الحديث أصل عظيم في باب الورع وترك الشبهات ، فإن العبد لا يسلم دينه من المفسدات والمنقصات إلا إذا تعاطى الورع وترك ما اشتبه عليه أمره. وفي الحديث مسائل:

الأولى : حقيقة الورع ترك كل ما يضر أو يخشى ذلك في الآخرة ، فيشمل ترك الحرام وترك الشبهات المفضية إليه. وقد عرفه شيخ الإسلام ابن تيمية بقوله ( وكذلك الورع المشروع هو الورع عما قد تخاف عاقبته وهو ما يعلم تحريمه وما يشك في تحريمه وليس في تركه مفسدة أعظم من فعله ). وقال أيضا ( وأما الورع فإنه الإمساك عما قد يضر فتدخل فيه المحرمات والشبهات لأنها قد تضر. فإنه من اتقى الشبهات استبرأ لعرضه ودينه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي حول الحمى يوشك أن يواقعه . وأما الورع عما لا مضرة فيه أو فيه مضرة مرجوحة لما تقترن به من جلب منفعة راجحة أو دفع مضرة أخرى راجحة فجهل وظلم). والورع منه واجب ومنه مستحب فالورع الواجب ترك كل ما حرم الله من المناهي والمحظورات والورع المستحب ترك الشبهات والوسائل الموصلة إلى الحرام. والحاصل أن الورع انتقال العبد من الشك إلى اليقين من الريبة والتردد إلى الثقة والاطمئنان. وهو عام في جميع أبواب الدين فيشمل العبادات والمعاملات والجنايات وغيرها وليس خاصا بباب الأموال كما يتوهمه بعض العامة .

الثانية: سلوك الورع من العبد يحتاج إلى فقه عظيم في دلالات النصوص والأحوال. فليس من الورع ترك ما تكون المفسدة في تركه أعظم من فعله. وليس من الورع أن يترك العبد شيئا مشكوكا فيه فيترتب على تركه وقوعه في منكر متحقق في تحريمه. فمن الناس من يتورع عن تعاطي بعض المكاسب المشتبه فيها مع حاجته الشديدة إليها لقوته أو عياله أو قضاء دينه ثم يجد مشقة وعنتا في ذلك ويعوزه الحال ويحمله على وقوعه في أكل الحرام. وليس من الورع ترك الواجب تركا أعظم فسادا من فعله مع الشبهة كمخالفة الجماعة والخروج على الإمام ونزع يد الطاعة في سبيل إنكار المنكرات والغيرة على المحرمات. قال شيخ الإسلام ابن تيمية: ( وتمام الورع أن يعلم الإنسان خير الخيرين وشر الشرين , ويعلم أن الشريعة مبناها على تحصيل المصالح وتكميلها وتعطيل المفاسد وتقليلها وإلا فمن لم يوازن ما في الفعل والترك من المصلحة الشرعية والمفسدة الشرعية فقد يدع واجبات ويفعل محرمات . ويرى ذلك من الورع كمن يدع الجهاد مع الأمراء الظلمة ويرى ذلك ورعا ويدع الجمعة والجماعة خلف الأئمة الذين فيهم بدعة أو فجور ويرى ذلك من الورع ويمتنع عن قبول شهادة الصادق وأخذ علم العالم لما في صاحبه من بدعة خفية ويرى ترك قبول سماع هذا الحق الذي يجب سماعه من الورع). ومن قلة الفقه في الورع أن يكون المرء ورعا شديدا في باب الأموال متساهلا في باب الدماء أو باب الأعراض أو العكس ، ومنهم من يكون ورعا في الدنيا مضيعا للفرائض والواجبات.

الثالثة : في الحديث دلالة على إحدى القواعد الخمس الكبرى وهي أن اليقين لا يزول بالشك ولها فروع كثيرة ومعناها إذا تعارض الشك مع اليقين أخذنا باليقين وقدمناه واطرحنا الشك ، فإذا تيقن المكلف الطهارة ثم شك في الحدث بنى على اليقين وهو الطهارة ، وإذا تيقن الحدث ثم شك في الطهارة بنى على اليقين وهو الحدث ، وهذا عام في البدن والبقعة والثوب والماء لحديث عبد الله المازني ( شكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم : الرجل يخيل إليه : أنه يجد الشيء في الصلاة ؟ قال : لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ) متفق عليه ولمسلم ( إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا فأشكل عليه : أخرج منه شيء أم لا ؟ فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا). وكذلك إذا طرأ عليه الشك في سائر العبادات وعقود المعاملات و الأنكحة استصحب الأصل وبني على اليقين وطرح الشك.

الرابعة : إذا تعذر معرفة اليقين عمل المكلف بغلبة الظن وهو الظن الراجح بالقرائن واطرح الشك لأنه اتقى الله ما استطاع وبذل ما وسعه وهذه القاعدة لها نظائر وصور في الشرع كالتحري في طهارة الماء والتحري في استقبال القبلة والتحري في عدد الركعات حال الشك والتحري في تمييز الثوب الطاهر والتحري في تعيين الفوائت والديون والزكوات والأيمان والنذور والحقوق الواجبة .

الخامسة : سلك بعض الفقهاء بناء على هذا الحديث وغيره مسلك الاحتياط في المسائل التي كثر النزاع فيها فإذا تردد الحكم في المسألة بين الإباحة والتحريم قالوا بالكراهة خروجا من الخلاف وأكثروا من تعليل الأحكام بذلك. والتحقيق أن العمل بالاحتياط ليس دليلا شرعيا يبني عليه الأحكام ويوجب الكراهة لأن الكراهة حكم شرعي يفتقر إلى دليل من الكتاب والسنة و إنما يسوغ للفقيه أن يتوقف في المسألة ويكف عن العمل بها إذا قويت عنده الشبهة وتعارضت الأدلة ولم يقوى عنده مرجح فحينها لا يلزم أحدا بقوله وإنما يوصيه به ويكون هذا من باب الورع واتقاء الشبهات. ومن فهم هذا الأصل زال عنه كثير من الإشكالات الواقعة في كلام الأئمة واتضح له وجه تصرفات كثير من السلف الذين غلبهم الزهد والورع في كثير من المسائل. أما ما ثبت من الرخصة في السنة وليس لها معارض صحيح أو لم يكن عمل الأمة على خلافها فينبغي على الفقيه أن يعمل بها ولا يجتنبها لمخالفة إمامه أو غيره من العلماء لها فإنه ربما لم تبلغهم هذه الرخصة أو قام سبب آخر عندهم لتركها. أما إن عارضها سنة أقوى منها أو عمل بها الشذوذ واشتهر عمل الأمة على خلافها تعين تركها والأخذ بعمل الأمة.

السادسة : الورع مراتب والناس يتفاضلون فيه كما يتفاضلون في الإيمان. ويكون تمام الورع مرضيا من الخاصة و الكمل من الإيمان الذين استقامت نفوسهم بفعل الواجبات وترك المحظورات أما من يغشى الكبائر ويجاهر بها ويفرط في بعض الواجبات ثم يسعى لترك الشبهات فهذا ورع كاذب مظلم مشكوك فيه. فقد أنكر ابن عمر رضي الله عنه على من سأله عن دم البعوض من أهل العراق وقال يسألونني عن دم البعوض وقد قتلوا الحسين وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (هم ريحانتاي من الدنيا). وسأل رجل بشر بن الحارث عن رجل له زوجة وأمه تأمره بطلاقها فقال "إن كان بر أمه في كل شي ولم يبق من برها إلا طلاق زوجته فليفعل وان كان برها بطلاق زوجته ثم يقوم بعد ذلك إلى أمه فيضربها فلا يفعل" . وسئل الإمام أحمد عن رجل يشتري بقلا ويشترط الخوصة التي تربط بها جزرة البقل فقال أحمد مستنكرا إيش هذه المسائل فقيل له إنه إبراهيم بن أبي نعيم فقال أحمد إن كان إبراهيم فنعم هذا يشبه ذاك. وقد كان الإمام أحمد يستعمل هذا الورع في نفسه وينكر استعماله على من لم يصل إلى هذا المقام. فإنه أمر من يشتري له سمنا فجاء به على ورقة فأمر برد الورقة إلى البائع.

السابعة : كان السلف الصالح رحمهم الله يستعملون الورع فيما اشتبه عليهم حتى صار شعارا لهم في سلوكهم من أسهل الأمور عليهم. قال العمري الزاهد "إذا كان العبد ورعا ترك ما يريبه إلى ما لا يريبه". وقال الفضيل "يزعم الناس أن الورع شديد وما ورد على أمران إلا أخذت بأشدهما". وقال حسان بن أبي سنان "ما شيء أهون من الورع إذا رابك شيء فدعه". وقال هشام بن حسان "ترك محمد بن سيرين أربعين ألفا فيما لا ترون به اليوم بأسا". وتنزه يزيد بن زريع عن خمس مئة ألف من ميراث أبيه فلم يأخذه وكان أبوه يلي الأعمال للسلاطين وكان يزيد يعمل الخوص ويتقوت منه إلى أن مات رحمه الله. وكان المسور بن مخرمة قد احتكر طعاما كثيرا فرأى سحابا في الخريف فكرهه فقال ألا أراني قد كرهت ما ينفع المسلمين فآلى ألا يربح فيه شيئا فأخبر بذلك عمر بن الخطاب فقال له عمر جزاك الله خيرا.


اسأل الله الهدايه لي ولجميع الاخوه

وان نموت ونحيا على طاعته

والله من وراء القصد


للعلم : انا تعاملت مع الاخ عليمنكي بخصوص العشرة دنانير

ولكن كنت اريد ان ابيعك شيئ مقابل العشرة دنانير
 

abanos

عضو نشط
التسجيل
10 مايو 2007
المشاركات
701
اخوي جوف حاليا العمله قيمتها مثلها

بس لما يغيرون العملات (اصدار السادس) فمن حقق تبيعها وراح تسوى اقل شى 20 دينار

عل عموم خلها عندك استثمارها حلو وطيب وسمعت من ناس واثق منهم انه ما يصير تبيع عمله متداوله حتى الاماره باستثناء الافلاس لانه البنك ما يصدرها

بس على فكره في ناس تبيع هل اشياء يعني في ناس تبيع 5 فلوس الاماره ب3دنانير ودينارين ونص وفي ناس ثانيه تبيعها بقيمتها الاصليه

وفي دينار بو صليب صدر من دوله الكويت فتره معينه وانقطع هم في ناس يجمعونه بس ما يبيعون لانه قيمته بدينار
عل عموم الي يريحك سوه
 

abanos

عضو نشط
التسجيل
10 مايو 2007
المشاركات
701
الي يقول تبرع فيها جوف اخوي اذا تتبرع بفلوس برضاك احسن من تتبرع بفلوس غصبا عليك

والي يقول ابتعد عن العملات

اخوي هذه هوايه وكل شخص حر باختيار هوايته يعني الحين لعب الكره حرام هذه هوايه وهذه هوايه

ومثل ما قال الشاعر السلجوقي

الهوايه حمايه :rolleyes:
 

ابن عامر 2

عضو نشط
التسجيل
28 أبريل 2007
المشاركات
1,609
السلام عليكم

أولا أشكر الأخ مرور الكرام على النصيحة جزاه الله كل خير

ثانيا : فقد سألت عن بيع هذه النقود فقيل أنه لا يجوز بيعها ولا شراؤها إلا بنفس القيمة وهذا يعيني لا حاجة لبيعها
ويجوز بيع الأوراق النقدية التي ألقيت من قبل الدولة ولا يصح التعامل بها وتعبر من الآثار فهذه يجوز بيعها وشراؤها .
والله أعلم

وكما قال أخونا مرور الكرام الله يرزقك بتجارة حلال

وعساكم سالمين ،،،
 

عليمنكي

عضو نشط
التسجيل
17 يوليو 2005
المشاركات
360
الإقامة
الكويت
الحمد لله الذي اعطانا عقول نتفكر فيها
مع احترامي لحرص اخواني على تجنب الحرام ابعده الله عنا واياكم وابناؤنا
في اشياء الله حرمها مايجوز لنا التباحث ومعرفه السبب وعلينا اتباع تعليمات رب العالمين
وفي شغلات قتلها العلماء بحثا

للي يقول مايجوز مبادله المال بالمال وياخذها حسب فهمها السطحي , اسأله
انت اذا حولت دولارات والا استرليني شنو الفرق
ماهذا مبادله مال بمال
ولاتقولي ان الدولار يتغير سعر صرفه اقولك في وايد عملات مربوطه بالدولار مايتغير سعرها
والا اذا يصير
يبا نقلب المزاد بالدولار
:rolleyes:
 

UNIX

موقوف
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
7,556
الحمد لله الذي اعطانا عقول نتفكر فيها
مع احترامي لحرص اخواني على تجنب الحرام ابعده الله عنا واياكم وابناؤنا
في اشياء الله حرمها مايجوز لنا التباحث ومعرفه السبب وعلينا اتباع تعليمات رب العالمين
وفي شغلات قتلها العلماء بحثا

للي يقول مايجوز مبادله المال بالمال وياخذها حسب فهمها السطحي , اسأله
انت اذا حولت دولارات والا استرليني شنو الفرق
ماهذا مبادله مال بمال
ولاتقولي ان الدولار يتغير سعر صرفه اقولك في وايد عملات مربوطه بالدولار مايتغير سعرها
والا اذا يصير
يبا نقلب المزاد بالدولار
:rolleyes:


ما شاء الله،، أخوي العملات تختلف كل وحدة و قيمتها و ربطها بالدولار ماله أي شغل بالقيمة. قريت الحديث اللي كتبته بمشاركتي السابقة؟

"لا يجوز تداول الذهب بالذهب و لا التمر بالتمر و لا المال بالمال الى اذا اختلفا يداً بيد" هذا شرح مبسط للحديث

و المقصود منه ان ما يصير تبدل شيئين نفس الشي و تاخذ فرق بينهم الا بشرطين:

الشرط الأول: اختلاف محتوى السلعة، يعني الذهب ما تبادله بذهب الا اذا واحد فيهم نقاوته اختلفت عن الثاني. و العملة ما تبدلها بنفس العملة لازم عملة ثانية مختلفة عنها بالسعر.

الشرط الثاني: التقابض، أي تبادل السلع بالحال و يدا بيد و ذلك لسد باب اختلاف الأسعار اللحظية.

السؤال... 10 دنانيرك شنو يفرقون عن ملوتي؟ اذا رحنا شرينا كل واحد كرت ايزي.. هل انا أحتاج 20 دينار علشان اشتري كرت بو 10؟ وانت بعشرتك تشتري كرت بو 30 دينار؟

وصلت؟
 

متداول صغيـر

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
408
الإقامة
في مكان ما !!!
السلام عليكم

بصراحة لفت نظري الموضوع والنقاش المحتدم بين الطرفين ولي مداخلة بسيطة أتمنى أن يتسع لها صدر الجميع

بالنسبة لي أرى بأن ( العشرة ) موضع الخلاف لها قيمة أكبر من قيمتها السوقية وذلك لوجود رقم تسلسلي مختلف عن باقي النقود
إما إن أردنا الحديث عن قيمتها الشرائية فهي لا تفرق عن غيرها بأي شيء وتشتري ما تشتريه العشرة ذات الرقم المسلسل العادي

موضوعنا هنا في هذه المزايدة لا علاقة له بالربا والعياذ بالله وإنما يدخل في باب أصحاب الهوايات ممن يحبون اقتناء أشياء مميزة ومختلفة عن غيرها وإن كانت متداولة وموجودة في متناول يد الجميع

بالنسبة لي فأنا أحتفظ بعملة نقدية مازلت متداولة في دولة شقيقة ولها نفس القيمة الشرائية وبالرغم من ذلك فقد تم دفع مبلغ معين يزيد بأضعاف عن قيمة الورقة النقدية التي معي ولكني لم أتخلى عنها نظرا لقيمتها المعنوية لدي

أتوقع بأن أخونا صاحب الموضوع ليس بغافل عن الناحية الشرعية وأيضا من يريد شراء هذه الورقة ليس بغافل عن الناحية الشرعية

وأبعدنا الله واياكم عن كل المحرمات

* همسة : أخوي كم خاطرك فيها ياريت تدزلي سعرك على الخاص .


والله ولي التوفيق ،،،
 

hamed_zd

عضو نشط
التسجيل
26 سبتمبر 2007
المشاركات
1,202
اخي الفاضل
والله الاخوان ماقصرو بالنصيحة
وانا من هواة العملات وخصوصا الكويتية منها بالذات

اخي اذا اردت المبادلة... فيكون افضل من بيعها بغير سعرها الاصلي
وهناك فتاوي كثيرة تنهي عن هذا الامر...كما وضوحها الاخوان ...لكن ان رغبت بالمبادلة ...فانا على استعداد بالمبادلة بعملات كويتية قديمة

الاخ ابانوس
امارة الكويت اخي الكريم تعتبر اثرية وقديمة لانها صدرت قبل وجود البنك المركزي ويجوز بيعها...والله اعلم


اخي متداول صغير ياليت تراجع الفتاوي الشرعيه سواء كانت شيعيه او سنية حتى لاتقع بالخطأ يااخي...


اتمنى لكم التوفيق اخي عليمنكي واتمنى ان يرزقك الله الرزق الحلال والابتعاد عن الشبهات
 

عليمنكي

عضو نشط
التسجيل
17 يوليو 2005
المشاركات
360
الإقامة
الكويت
اخي الفاضل
والله الاخوان ماقصرو بالنصيحة
وانا من هواة العملات وخصوصا الكويتية منها بالذات
اخي اذا اردت المبادلة... فيكون افضل من بيعها بغير سعرها الاصلي
وهناك فتاوي كثيرة تنهي عن هذا الامر...كما وضوحها الاخوان ...لكن ان رغبت بالمبادلة ...فانا على استعداد بالمبادلة بعملات كويتية قديمة
الاخ ابانوس
امارة الكويت اخي الكريم تعتبر اثرية وقديمة لانها صدرت قبل وجود البنك المركزي ويجوز بيعها...والله اعلم
اخي متداول صغير ياليت تراجع الفتاوي الشرعيه سواء كانت شيعيه او سنية حتى لاتقع بالخطأ يااخي...
اتمنى لكم التوفيق اخي عليمنكي واتمنى ان يرزقك الله الرزق الحلال والابتعاد عن الشبهات

انا قابل بالمبادله العشره بــــــ 10.000 فلس اماره الكويت
;)
 

عليمنكي

عضو نشط
التسجيل
17 يوليو 2005
المشاركات
360
الإقامة
الكويت
السلام عليكم
بصراحة لفت نظري الموضوع والنقاش المحتدم بين الطرفين ولي مداخلة بسيطة أتمنى أن يتسع لها صدر الجميع
بالنسبة لي أرى بأن ( العشرة ) موضع الخلاف لها قيمة أكبر من قيمتها السوقية وذلك لوجود رقم تسلسلي مختلف عن باقي النقود
إما إن أردنا الحديث عن قيمتها الشرائية فهي لا تفرق عن غيرها بأي شيء وتشتري ما تشتريه العشرة ذات الرقم المسلسل العادي
موضوعنا هنا في هذه المزايدة لا علاقة له بالربا والعياذ بالله وإنما يدخل في باب أصحاب الهوايات ممن يحبون اقتناء أشياء مميزة ومختلفة عن غيرها وإن كانت متداولة وموجودة في متناول يد الجميع
بالنسبة لي فأنا أحتفظ بعملة نقدية مازلت متداولة في دولة شقيقة ولها نفس القيمة الشرائية وبالرغم من ذلك فقد تم دفع مبلغ معين يزيد بأضعاف عن قيمة الورقة النقدية التي معي ولكني لم أتخلى عنها نظرا لقيمتها المعنوية لدي
أتوقع بأن أخونا صاحب الموضوع ليس بغافل عن الناحية الشرعية وأيضا من يريد شراء هذه الورقة ليس بغافل عن الناحية الشرعية
وأبعدنا الله واياكم عن كل المحرمات
* همسة : أخوي كم خاطرك فيها ياريت تدزلي سعرك على الخاص .
والله ولي التوفيق ،،،

كفيت ووفيت اخوي متداول صغير
وجزاك الله خير ... والله يكافينا شر الحاسدين
لو هالـ 10 دنانير طايحه بيد اي من اللي يتكلمون جان طااااااار فيها
 

abanos

عضو نشط
التسجيل
10 مايو 2007
المشاركات
701
صدقني اخوي لو واحد عنده 10 الاف فلس اماره

يبيعهم ويشتري كايين ويبقى جم دينار يشتري فيهم كابرس 2007 والباجي يكفون لبانزين لمده15 سنه جدام :)
 

سلماوي

عضو نشط
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
27
انااشوف الشباب نصحوك وعطوك اياها من الاخر


محد قاعد يفتي من عنده اغلبهم عنده دليل اما من القرآن او الاحاديث وايضا من العلماء الدين


يعني علشان 10 دينانير ربيحتك تسوي شي غلط وتتحاسب عليه ويمكن باجر يصيرلك شي بسبب الشي الغلط

انا لو اشتغل جان عطينك 20 دينار وفكيتك من البيعه

انا مع الحق والشرع
 

متداول صغيـر

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
408
الإقامة
في مكان ما !!!
اخي الفاضل
والله الاخوان ماقصرو بالنصيحة
وانا من هواة العملات وخصوصا الكويتية منها بالذات

اخي اذا اردت المبادلة... فيكون افضل من بيعها بغير سعرها الاصلي
وهناك فتاوي كثيرة تنهي عن هذا الامر...كما وضوحها الاخوان ...لكن ان رغبت بالمبادلة ...فانا على استعداد بالمبادلة بعملات كويتية قديمة

الاخ ابانوس
امارة الكويت اخي الكريم تعتبر اثرية وقديمة لانها صدرت قبل وجود البنك المركزي ويجوز بيعها...والله اعلم


اخي متداول صغير ياليت تراجع الفتاوي الشرعيه سواء كانت شيعيه او سنية حتى لاتقع بالخطأ يااخي...

اتمنى لكم التوفيق اخي عليمنكي واتمنى ان يرزقك الله الرزق الحلال والابتعاد عن الشبهات


أخي الكريم

بالنسبة للفتاوى فهي واضحة وصريحة ولا مجال للشك فيها

والحمد لله فأني وقبل كتابتي مشاركتي السابقة كنت قد راجعت بعض الفتاوى للوقوف على رؤية أوضح وأشمل

أخي الكريم لست أعلم بالنوايا ولكن من الواضح من طريقة بيع أخونا لهذه الورقة النقدية أنه لا يرغب أن يبيعها على أساس أنها ( عشرة دنانير ) وهذا شيء واضح للعلن ، ولا هو يبيعها على أساس قيمتها النقدية أو الشرائية .

فالواضح هنا للجميع دون استثناء بأن صاحب الموضوع يبيع مضمون العشرة وليس العشرة بعينها

وهنا أعتقد بأن صفة الربا قد انتفت كليا ( والله أعلم )

بالأمس اجتمعت مع أحد الاخوة ممن درسوا العلوم الشرعية ودار بيننا حديث مطول حول هذا الموضوع وفي النهاية لم يكن لديه حجة مقنعة بحرمنة هذا النوع من البيع سوى التقيد بالحديث النبوي حرفيا ، ولكني عندما أخبرته بأن أغلب الفتاوى الحديثة قد أخذت عن طريق ( القياس ) وجدته يقول : ياخي حرام وفكنا منك :eek:

باختصار بالنسبة لي ولكثير غيري نرى بأن الموضوع هنا ليس بيع عشرة دنانير وإنما مضمون العشرة وهي تدخل في باب جمع النوادر واقتناء التحف .



والله ولي التوفيق ،،،
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
للنصيحة فقط

بيعها بفلوس أكثر يعتبر ربا والربا حرام وفيه محاربة لله والرسول وإثمه عظيم فنصيحتي لكل من يبيع فلوس بفلوس أن يبتعد عن هذا البيع طاعة لله سبحانه

والله يرزفقك بتجارة أفضل من هذه التجارة وبالتوفيق

من وين جبت هالكلام هذا ؟

شكو الربا في بيع العملات النادرة ؟ يبا الربا غير وبيع العملات النادرة غير

وبعدين هل كان في بيع عملات أيام الصحابة علشان تحدد إن كانت ربا أم لا ؟
 

september

عضو نشط
التسجيل
16 يوليو 2005
المشاركات
277
لكل من يفتي بغير علم اقرا هذا

--------------------------------------------------------------------------------
التحذير من الفتوى بغير علم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره ونعوذ بالله من شرور أنفسنـا ومن سيئـات أعمالنا، من يهد الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ولا مثيل له ولا ضد ولا ند له، وأشهد أنّ سيّدنا وحبيبنا وعظيمنا وقائدنا وقرّة أعيننا محمّدًا عبد الله ورسوله وصفيّه وحبيبه، صلى الله وسلم عليه وعلى كل رسول أرسله.

أما بعد عباد الله فإني أوصيكم ونفسي بتقوى الله العلي العظيم القائل في محكم كتابه: ﴿وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً﴾ سورة الإسراء/36.

إخوة الإيمان ، أخرج أبو داود قصة الرجل الذي كانت برأسه شجّة (أي كان برأسه جرح) فأجنب في ليلة باردة (وجب عليه الاغتسال في ليلة باردة) فاستفتى من معه (وكانوا ليسوا أهلاً للسؤال) فقالوا له: اغتسل ، فاغتسل فمات فأُخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "قتلوه قتلهم الله، ألاّ سألوا إذ لم يعلموا، فإنما شفاء العيِّ السؤال" . أي شفاء الجهل السؤال .

وقال عليه الصلاة والسلام: "إنما كان يكفيه أن يتيمم ويعصب على جرحه خرقةً ثم يمسح عليها ويغسل سائر جسده".

﴿وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ﴾ لا تقل قولاً بغير علم لأن من معاصي اللسان التي هي من الكبائر أن يفتي الشخص بفتوى بغير علم، وقد صحّ وثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سُئل عن بعض الأشياء فقال: "لا أدري" ثم سأل جبريل فقال: "لا أدري أسأل ربّ العزة" فسأل الله تعالى فعلّمه جواب ذلك السؤال، ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له ماذا علّمه ربه، وهذا السؤال كان عن خير البقاع وشر البقاع، وفي لفظ عن خير البلاد وشرها. فقال جبريل عليه السلام: "خير البلاد المساجد" وفي لفظ: "خير البقاع المساجد وشرّ البقاع الأسواق".

وقد قال عليه الصلاة والسلام: "من أفتى بغير علم لعنته ملائكة السماء والأرض" .

وقال صلى الله عليه وسلم: "من أفتى بغير علم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين"

فكم وكم من الناس يهلكون أنفسهم ويهلكون غيرهم بسبب فتوى بغير علم ، بسبب فتوى ما أنزل الله تعالى بها من سلطان .

لذلك أخي المسلم إن سئلت عن مسئلة ما ثبت لك فيها نقل ، ما سمعت بها قل : لا أدري . وتذكّر قول الله تعالى: ﴿وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ﴾.

وقد قال بعض الصحابة: "أجرؤكم على الفتوى أجرؤكم على النار". وقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: "العلم ثلاثة كتاب ناطق وسنّة محكمة ولا أدري".

فمن أفتى فإن كان مجتهدًا أفتى على حسب اجتهاده، وإن لم يكن مجتهدًا فليس له أن يفتي إلا اعتمادًا على فتوى إمام مجتهد منصوص له.

فمن سئل عن مسئلة ولم يكن عنده علم بحكمها فلا يغفل كلمة لا أدري. فقد جاء عن مالك رضي الله عنه أنه سئل ثمانية وأربعين سؤالاً فأجاب عن ستة وقال عن البقية لا أدري .

وروي عن سيدنا علي رضي الله عنه أنه سئل عن شىء فقال: "وابردها على الكبد أن أسأل عن شىء لا علم لي به فأقول لا أدري".

فإذا كان هذا حال أعلم الصحابة علي رضي الله عنه الذي قال سيدنا عمر رضي الله عنه فيه: "نعوذ بالله من معضلة ليس لها أبو الحسن" فكيف حال من سواه .

فإن من أعظم ما ابتليت به هذه الأمة أناس دعاة علىأبواب جهنم اندلقت ألسنتهم بالباطل واندلعت أصواتهم بالضلال والعياذ بالله.

واسمعوا معي جيدًا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نضّر الله امرأً سمع مقالتي فوعاها فأداها كما سمعها فرب مبلّغ لا فقه عنده".

الرسول دعا في حديثه هذا لمن حفظ حديثه فأداه كما سمعه من غير تحريف بنضرة الوجه أي بحسن وجهه يوم القيامة وبالسلامة من الكآبة التي تحصل من أهوال يوم القيامة لأن يوم القيامة يوم الأهوال العظام والشدائد الجسام.

وأفهمنا بحديثه هذا بقوله: "فرب مبلغ لا فقه عنده" أن بعض من كانوا يسمعون منه الحديث ليس لهم فقه أي قدرة علىاستخراج الأحكام من حديثه وإنما حظهم أن يرووا عنه ما سمعوه مع كونهم يفهمون اللغة العربية الفصحى، فما بال بعض الناس الذين يتجرأون على الفتوى بغير علم ويقولون : " أولئك رجال ونحن رجال ".

أولئك رجال يعنون المجتهدين كالأئمة الأربعة كالشافعي ومالك وأبي حنيفة وأحمد بن حنبل، فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
 

UNIX

موقوف
التسجيل
9 أبريل 2007
المشاركات
7,556
كفيت ووفيت اخوي متداول صغير
وجزاك الله خير ... والله يكافينا شر الحاسدين
لو هالـ 10 دنانير طايحه بيد اي من اللي يتكلمون جان طااااااار فيها

أنا بالنسبة لي،، حاسدك على 10 دنانيرك :) لووووول

تدري لو عندي عشرتك جان علووووووووووووووووووووووووم.

:) الله يستر عليك.
 

hamed_zd

عضو نشط
التسجيل
26 سبتمبر 2007
المشاركات
1,202
والله اخي متداول صغير

انت تقول المضمون

وتقول دار نقاش بينك وبين احد طلبة العلم

طيب العلماء بالكويت مااتصلت عليهم واستفسرت

ثانيا اخي الكريم
انا مثلا عندي دينار ابو صليب

هل يجوز اني ابيعه باعلى من سعره؟؟؟!!!!

على كل حال هذا الموضوع اعتقد كانت فيه ميزة
انها اظهرت الفتاوى وبينت للناس اشياء كثيرة
والاخ عليمنكي
ادرى بحالة
وانا نصحته
لو انه يبادلها بيكون افضل
والابتعاد عن الشبهات
 

rzoonaa

عضو نشط
التسجيل
6 يوليو 2007
المشاركات
66
انتو شكو الحين تحرمون وتحللون بكيفكم خلو الريال يبيع الي يبي .. وفي مشرفين واهي الي تسكر الموضوع او تخلية .. استغفر الله
 

الت تي

عضو نشط
التسجيل
31 أكتوبر 2007
المشاركات
311
الإقامة
دول الخليج
السلام عليكم

انصحك تخليها عندك ذكرى وصدقني يجي وقتها وهذيل اللي يحللون ويحرمون خلي يشوفون غيرك مو انت ابوعشرة دنانير مميزه
والله يوفقك
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى